&£@صفحة متابعة السوق @£& الجزء الحادي عشر

الحالة
موضوع مغلق

دايــم

بوتركي
التسجيل
1 يوليو 2008
المشاركات
14,548
الإقامة
قريه العليا
أختار أخضر يسر الناظرين :)
:)

حبيب يابويوسف
الاخضر خالصين منه باذن الله !

لكن كلمة حدود ،، هي من تعبر عن اللون الاحمر
ودام بواحمد استخدمها ،، نحتاج توضيح لكي لا نتجاوزها ، اذا هي حمراء حسب فهمي :)
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,055
الإقامة
بيتنا
شركة روسية تكتشف كميات عملاقة من الذهب في السودان

خل يردون فلوسنا مال خمسين سنه
الله يرزقهم
يمكن يطلع شي في الارض اللي اشترتها عارف:)
 

سناعيس

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
15,261
السلام عليكم,, ومساكم الله بالخير جميعا.
وعليكم السلام
وانت ما تطلع إلا تالي الليل:rolleyes:
وينك يومين غايب
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,055
الإقامة
بيتنا
:)

حبيب يابويوسف
الاخضر خالصين منه باذن الله !

لكن كلمة حدود ،، هي من تعبر عن اللون الاحمر
ودام بواحمد استخدمها ،، نحتاج توضيح لكي لا نتجاوزها ، اذا هي حمراء حسب فهمي :)
بوتركي الجميع يحبك ويحب يتغشمر معاك مع ان اغلبنا ماشفنا خشتك:)
وهذا المحبة من الله اذا احب عبدآ حبب الناس فيه
الله يحفظك لاهلك وعيالك ويرزقك من فضلة في دنيا والاخرة وجميع من يسمع
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,055
الإقامة
بيتنا
الراقي بو عبدالله خص لا تعم ,, مو الكل يحبه ,, شخصيا اتحفظ على كلامك.;)
ههههههههههههعععععععههععهععععععههعه
يستثنا فهاد
 

دايــم

بوتركي
التسجيل
1 يوليو 2008
المشاركات
14,548
الإقامة
قريه العليا
بوتركي الجميع يحبك ويحب يتغشمر معاك مع ان اغلبنا ماشفنا خشتك:)
وهذا المحبة من الله اذا احب عبدآ حبب الناس فيه
الله يحفظك لاهلك وعيالك ويرزقك من فضلة في دنيا والاخرة وجميع من يسمع
تسلم بوعبدالله على تسطيرك للحروف الجميله بحقي :)
ولاهي بالشكات محبة بواحمد لجميع رواد الصفحه بما فيهم انا :)
ومو غلط اطلب التوضيح منه ،، رغم فهمي
لكن طبعي احب الوضوح ،، حنبلي يااخي :)
 

سناعيس

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
15,261

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
fff5cc71-b1f6-4e40-b761-f8db7b88fffe.jpg


الكويت تدخل المنافسة على جذب الاستثمارات الأجنبية

7/29/2015 12:03:37 PM
يبدو أن الكويت ستدخل المنافسة على جذب الاستثمارات الأجنبية بعد أن أطلقت لائحة تنفيذية لقانون تشجيع الاستثمار المباشر بداية هذه السنة. ففي غضون 6 أشهر انهالت طلبات تقدر عددها هيئة تشجيع الاستثمار بـ150 طلبا لاستثمارات ضخمة بالكويت للاستفادة من المميزات والتسهيلات الجديدة.
وقال المدير العام لهيئة تشجيع الاستثمار المباشر بالكويت الشيخ مشعل الجابر عن هذه المميزات والتسهيلات: "منح القانون هيئة تشجيع الاستثمار مجموعة من المميزات والضمانات مثل الإعفاءات الضريبية التي تصل إلى 10 سنوات وإعفاءات جمركية كلية وجزئية والمساعدة في توفير الأراضي والمساعدة في جلب العمالة ومنح الشركات الأجنبية الحق في تأسيس شركات مملوكة لها بالكامل داخل الكويت بنسبة 100% وحق نقل الأموال داخل وخارج الكويت وحق مصادرة أو تأميم أي مشروع استثماري والحفاظ على سرية المشاريع والدراسات".
ولطالما كانت الكويت سوقا صعبة وغير جاذبة للمستثمرين الأجانب، حيث يصنفها البنك الدولي بالمرتبة 86 من حيث سهولة ممارسة الأعمال. ولعب ضيق القطاعات المتاحة لاستثمار القطاع الخاص دورا بهجرة الأموال، وهو الأمر الذي تغير الآن حسب هيئة تشجيع الاستثمار.
ويقول الشيخ مشعل حول ذلك: "جميع الاستثمارات والقطاعات والأنشطة بالكويت متاحة للاستثمار فيما عدا بعض الأنشطة التي حددها قرار مجلس الوزراء حيث أصدر قائمة سلبية تحتوي على 10 قطاعات يمنع الاستثمار بها وتعتبر بين أصغر القوائم السلبية في المنطقة وحتى في العالم".
وقد تمكنت الهيئة من جذب استثمارات أجنبية مباشرة بنحو 1.2 مليار دولار في الربع الأول من هذه السنة. وقد سارع عملاقا التكنولوجيا في العالم "أي بي إم" الأميركية و"هواوي" الصينية للاستفادة من إمكانية تأسيس شركتين كويتيتين بملكية 100% بعد أن كانت الشركات الأجنبية تحتاج لوكيل كويتي لمزاولة أعمالها محليا.
ويقول خالد طلعت المدير الإقليمي للكويت في شركة «آي بي ام» الشرق الأوسط إن هناك فرص نمو بالقطاع التكنولوجي بالكويت دفع "اي بي أم" لتأسيس شركة بالكويت، وإن هناك فرصة كبيرة لتقديم خدمات للقطاعات الحكومية والقطاع الخاص، و"اي بي ام" مهتمة بالسوق الكويتي لتكون قريبة من عملائها وشركائها.
وبنفس السياق، يقول تريفور ليو، الرئيس التنفيذي لمكتب الكويت وقطر في شركة هواوي ان "هواوي" لقيت ترحيبا كبيرا في السوق، وإنها تسعى في الفترة المقبلة الى تأسيس معهد للتدريب وتعليم الكويتيين وفتح باب التوظيف والاستثمار بالتكنولوجيا.
ويعول الكويتيون على الشركات الأجنبية لضخ سيولة في السوق وتوطين التكنولوجيا، لا أن يكون حضورها تجاريا لتسويق خدماتها.

وفي هذا الصدد، يقول صلاح العوضي - الرئيس التنفيذي لشركة المستقبل العالمية للاتصالات إن "هذه الشركات العالمية كانت موجودة أصلا بالسوق تسوق خدماتها عن طريق وكلاء محليين، وما فعلته بتأسيس شركات كويتية هو تحول من الوكيل الى شركات خاصة، وإن ما ينتظر منها هو ضخ سيولة وإنشاء مراكز تجميع تكنولوجية".
ولا شك أن هناك خطوات عملية لإعادة ثقة الأجانب بالسوق الكويتية، لكن هذه الخطوات تحتاج الى إعادة الثقة أيضا بالمستثمر الكويتي في بلده، حيث خرجت أموال بحجم 100 مليار دولار من الكويت إلى أسواق العالم في السنوات الـ 15 الماضية بينما دخل مقابلها 11 مليار دولار فقط. أضف الى ذلك، أنه ينتظر أن تنعكس هذه الخطوات على تصنيف الكويت لسهولة الأعمال حتى يتشجع المستثمر الأجنبي وحتى الكويتي بدخول السوق بثقة أكبر.
 

Albaghdadi

بوأحمد
التسجيل
20 أكتوبر 2009
المشاركات
32,004
شكرا لك ،،
الاحترام والتقدير امر مفروغ منه فيما بيننا :)
الاحمر ينسف الازرق ،،
ايهما نختار ياغالي

اللي اتشوفه طال عمرك ،،،، فصل وانا اللبس
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
المسعود: السندات أفضل الطرق لتغطية عجز الميزانية
577329_122w1e0e0we_main_New.jpg


خالد فتحيمقالات أخرى للكاتب

اكد رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب بشركة المنتجعات نضال المسعود ان طرح سندات حكومة من قبل المركزي للبنوك المحلية تعد افضل السبل لتغطية عجز الموازنة المحقق في ميزانية 2014/2015 كما يعد حلا مستقبليا للعجز المتوقع بنهاية العام المالي الحالي والذي من المتوقع ان يصل 8 مليارات دينار حسب اخر التقارير والدراسات، موضحا ان السندات الحكومية وهي وسيلة اقتراض طويلة الاجل تعمل على تحريك عجلة الاقتصاد من اكثر من ذاوية اهما توفير غطاء العجز المالي بالميزانية ومن ثم تحريك ودائع البنوك المتكدسة والتي فاقت الـ 39 مليار دينار بنهاية مايو الماضي، الامر الذي يخلق مكاسب وارباح تشغيلية تدعم القطاع المصرفي المحلي.
وأشار المسعود الى وضع السندات الحكومية الأكثر قابلية لدى البنوك والافراض مقارنة باليات الاقتراض الأخرى من قروض وضمانات بنكية وغيرها من أدوات الدين العام التي قد لا تلقى قبولا لدى البنوك ولا تتماشى مع طبيعة الاقتراض الحكومي طويل الأمد.
ومن زاوية اخرى أوضح المسعود ان معظم ارقام العجز المعلنة عن العام المالي الجديد تعد عجوزات دفترية مسجلة بين شركة نفط الكويت والحكومة ولا يمكن اعتبارها عجز إلا بعد تحققها، داعيا لعدم الفزع والخوف من رقم العجز كونه يعدل تلقائيا بارتفاعات أسعار النفط مستقبلا. وأضاف المسعود أن القطاع المصرفي بالكويت لا يوجه مجهوده نحو عمله الأساسي ومهامه الأساسية وهو تمويل التجارة في وقت يعاني فيه القطاع من تكدس الودائع البنكية التي يجب توجيها الى استثمارات محلية وعمليات تمويل تحرك نشاط السوق.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
الوزان لـ «النهار»: استبعاد صندوق الأجيال من الموازنة لن يحل العجز
577327_1212w1e0e0_main_New.jpg


عمر أبوالفتوحمقالات أخرى للكاتب

قال نائب رئيس غرفة التجارة وصناعة الكويت عبدالوهاب الوزان ان اصدار سندات وصكوك لتمويل عجز الموازنة المقدر في ميزانية العام الحالي 2015/2016 من بين افضل الوسائل المتعارف عليها عالميا لتمويل العجز ويتيح في الوقت نفسه فرصة امام البنوك والشركات والافراد للمساهمة في هذا التمويل. وقال الوزان في تصريح لـ النهار ان مثل تلك الآلية ستساعد بلاشك على توظيف السيولة الفائضة لدى قطاع البنوك في ظل غياب منافذ استثمارية تستوعب تلك السيولة، مستدركا انه مع تراجعات اسعار النفط لمستويات متدنية جعل ميزانية الكويت في وضع حرج للغاية من حيث تراجع الايرادات بشكل كبير مع استمرار وتيرة ارتفاع المصروفات. وعن اهمية تنفيذ المشاريع المدرجة بالاموال المقترضة، لفت الوزان الى ان تلك الآلية يجب ان ترتكز الى تمويل المشاريع التنموية المدرجة باعتبارها وسيلة حيوية لامتصاص القوى العاملة واستيعاب الخريجين الجدد في سوق العمل على المدى البعيد، وقال الوزان ان السعي لتطوير قدرات موظفي الدولة ضرورة ملحة لتنفيذ المشاريع التنموية الطموحة التي تنوي الحكومة تنفيذها، متسائلا كيف يمكن تنفيذ مشاريع بهذا الحجم في ظل تراكم البيروقراطية وطول الدورة المستندية واستمرار وضع العراقيل امام المستثمرين في مختلف القطاعات الاقتصادية الانتاجية منها والخدمية، وفيما يتعلق باهمية خفض نسبة الاستقطاع في صندوق احتياطي الاجيال القادمة دون مستوى 10 في المئة لتخفيف العبء على الميزانية، بين ان خفض الاستقطاع من مستوى 25 الى 10 في المئة هو امر جيد وعلى الحكومة ان توفر بدائل اخرى للتمويل في ظل ارتفاع السيولة المصرفية وهو ما يعزز من توظيفها بشكل أمثل وأأمن.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى