شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية

الحالة
موضوع مغلق

ibrahimi

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2005
المشاركات
1,463
المجموعي قال:
الزكاة تتم على اساس سعر سوق الجت لان اهو السعر المتوفر عندنا بالوقت الحالي...
شركة القرين تملك موجودات والشركه لديها عمل قائم
ورأس المال تحرك ومو ثابت
ف مايجوز انك تزكي على اساس سعر التأسيس
وماكو سعر حالي للسهم متوفر لنا الا سعر سوق الجت اللي اهو اللي يقيم الشركه عند افضل سعر لها بالفتره الحاليه...

هذا رقم الدكتور عجيل النشمي :9026634
يقدر يفيدك بشكل اكبر...

والله يوفق الجميع


الزكاة تتم علي سعر التاسيس 100 فلس لان سوق الجت غير رسمى ولم تضعة الدولة ويتم اعتمادة حتى يؤخذ بسعرة كما وضعت المقاصة ووضفت بهاناس وشرعت القوانين فيها
 

الناسجت

عضو نشط
التسجيل
8 يونيو 2005
المشاركات
2,162
الإقامة
هنااااك
بوعدول قال:
السلام عليكم اخوي الناجست
بسألك سؤال شرعي وادري مو من اختصاصك بس يمكن عندك الإجابه على سؤالي؟
اخوي ابي ازكي على اسهم شركة القرين فأبي اعرف احسب زكاة اسهم القرين على 100 فلس بما ان السهم مومدروج بالسوق الرسمي
ولا ازكي على سعر سوق الجت؟
مثل ماقتلك ادري هالسؤال مو من اختصاصك بس انشالله عندك الجواب :)

مساء الخیر ..... فقط تنبیه علی نقطه مهمه عند احتساب الحقوق الشرعیه للسهم .... ان الاسهم الغیر مدرجه ما لها سعر رسمی فی الخارج حتی لو شفت اعلانات اسعار وبیعات تتم ... لذا لمن تتصل علی الدکتور القصار " بوعمر " بلغه ان السهم محذور بیعه وشروته واعتقد ان الجواب راح یکون ان الزکاه فقط علد راس المال ... وهذا رقم الدکتور تسعه سبعه سبعه اثنین سته سته ثلاثه واعذرنی لانی مسافر والکی بورد مافی ارقام

دمتم
 

ChuCky

موقوف
التسجيل
5 يونيو 2005
المشاركات
1,696
توقعات الادراج فوق ال 600 فلس ان شاء الله
اتوقع 800 فلس مثل سعر بوبيان ب
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
;)
ChuCky قال:
توقعات الادراج فوق ال 600 فلس ان شاء الله
اتوقع 800 فلس مثل سعر بوبيان ب

والعلم عند الله

من مصدر مسؤول بالشركه يقول ان بتنزل ب 700

الله يسمع منه

وما استبعد كل شي جايز :rolleyes:
 

ولدهم

عضو نشط
التسجيل
26 يوليو 2005
المشاركات
120
boali قال:
;)

والعلم عند الله

من مصدر مسؤول بالشركه يقول ان بتنزل ب 700

الله يسمع منه

وما استبعد كل شي جايز :rolleyes:




الله يسمع منك يابوعلى وعساها ماتطول
 

منان

عضو نشط
التسجيل
19 يوليو 2006
المشاركات
28
كم السعر الحالي للسهم وشكرا

السعر 185 فلس
 

كويت1

عضو نشط
التسجيل
4 مايو 2006
المشاركات
112
ماعليكم من الجت سعر الجت اللحيم مو مثل قبل لانه بنك بوبيان انضرب فيه تجار واجد وانقص عليهم عشان كذا مايرفعون السهم ولا هوانشالله رح يوصل 800 بالراحه وراهي بعد ..

الشركه ياعام قويه وعليها ارباح
 
التسجيل
1 يونيو 2005
المشاركات
1,479
مطلوب 50 ألف سهم القرين ...
المراسلة على الخاص للمفاهمة و شكرا
 

كويت1

عضو نشط
التسجيل
4 مايو 2006
المشاركات
112
ماعليكم من الجت سعر الجت اللحيم مو مثل قبل لانه بنك بوبيان انضرب فيه تجار واجد وانقص عليهم عشان كذا مايرفعون السهم ولا هوانشالله رح يوصل 800 بالراحه وراهي بعد ..

الشركه ياعام قويه وعليها ارباح
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
البيت الخليجي قال:
مطلوب 50 ألف سهم القرين ...
المراسلة على الخاص للمفاهمة و شكرا

موجود

جم تدفع

نبي نسمع سعرك

انشالله ما تخيب أملنا
 

فهد107

عضو نشط
التسجيل
18 مايو 2006
المشاركات
37
طلب شراء

السلام عليكم مطلوب شراء القرين 10000سهم
 

بوعبود

عضو نشط
التسجيل
27 يونيو 2006
المشاركات
290
الإقامة
كويت العز
انا عندى 8000 سهم وبياع اللى يبى يشترى على الخاص
 

Messenger

موقوف
التسجيل
13 يونيو 2004
المشاركات
180
العصفور: خير كثير لمساهمي القرين

مدير عام شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية في حوار مع القبس.
العصفور: خير كثير لمساهمي القرين.. ومشاريع بقيمة 5.3 مليارات دولار

وليد ابراهيم العصفور


31/07/2006 كشف مدير عام شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية وليد ابراهيم العصفور ان الشركة تتابع بجدية حاليا فرصا استثمارية تصل قيمتها الى نحو 3.5 مليارات دولار داخل الكويت وخارجها.
واوضح العصفور في حديث خاص ل 'القبس' ان هذه الفرص الاستثمارية المتنوعة والتي تتوزع بين اسواق الكويت والجزائر ومصر ودول شرق آسيا، تدخل الشركة منافسا رئيسيا على بعضها وقد قطعت شوطا متقدما في تلك المشاريع لحسم المنافسة لصالحها، بينما تدخل الشركة فرصا اخرى مباشرة مع شركاء استراتيجيين.
وقال العصفور: ان هذه المشاريع الاستثمارية هي مبادرات اقدم عليها مجلس ادارة الشركة والادارة التنفيذية تضاف الى المشاريع الاربعة الكبرى التي تسلمتها شركة القرين من القطاع الحكومي ممثلا في شركة صناعة الكيماويات البترولية Pic عند بداية تأسيسها، وذلك رغبة من مجلس الادارة في تنويع استثمارات الشركة وتعظيم القيمة المضافة للمساهمين.
تجدر الاشارة الى ان شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية تم تأسيسها قبل اكثر من عام برأسمال 110 ملايين دينار، وتساهم بنسبة 6 في المائة من مشروع الاولفينات، كما تساهم بنسبة 20 في المائة من مشروع العطريات، وتساهم الشركة ايضا في مشروع الستايرين من خلال مساهمتها في العطريات و6 في المائة من رأسمال شركة ايكويت للبتروكيماويات.
خير كثير
واضاف العصفور قائلا: 'مازلنا في بداية الطريق، لكن خيرا كثيرا ينتظر مساهمي القرين، ونحن كمجلس ادارة وجهاز تنفيذي حملنا على عاتقنا ضرورة تنويع هذا الخير للمساهمين وعلى الجميع التحلي بالصبر، فغالبية هذه المشاريع تستغرق وقتا طويلا'.
ومضى العصفور قائلا: لقد احرزنا تقدما جيدا في مشروع لصناعة البتروكيماويات في الجزائر، من بين المشاريع التي نتابعها حاليا، وهو مشروع ضخم تنافس عليه الشركة بالتحالف مع كونسورتيوم عالمي يضم ايضا شركة المانية كبرى وشركة يابانية معروفة، وتصل تكلفة المشروع الى نحو 600 مليون دولار، ستتملك الحكومة الجزائرية ممثلة بشركة سوناطراك 49 في المائة من رأسمال المشروع، فيما يستحوذ الكونسورتيوم الفائز على نسبة 51 في المائة.
منافسة قوية
وتابع قائلا: المنافسة على هذا المشروع قوية للغاية من شركات كبرى في قطاع صناعة البتروكيماويات، فبالاضافة الى التحالف الذي يضم 'القرين' تنافس ايضا على المشروع شركة فيرست اول العالمية الشهيرة، وسابك السعودية، وسيبكيم السعودية ايضا، مشيرا الى ان المشروع الآن في مرحلة فض المظاريف، واستكمال البيانات والمعلومات الفنية من التحالفات المتنافسة.
وقال العصفور: مشروع الجزائر من اكثر المشاريع التي نركز عليها حاليا ونرى ان حظوظنا جيدة للفوز بهذا المشروع، بعد ان تلقينا في المرحلة الحالية 22 استفسارا فنيا من الحكومة الجزائرية وذلك مؤشر جيد بأننا نمضي في الاتجاه الصحيح، معربا عن أمله في أن يكون تحالف 'القرين' ضمن التحالفات الثلاثة على الأكثر التي ستنتقل للمرحلة اللاحقة وتتقدم بعروضها التجارية.
وأشار إلى أن التحالف تعاقد مع سيتي بنك كمستشار مالي للمشروع، كما تم التعاقد مع شركة عالمية كمستشار قانوني، والتعاقد مع احدى كبريات الشركات العالمية المتخصصة في اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية وذلك استعدادا للخطوة اللاحقة لهذا المشروع.
صندوق استثماري
واضاف العصفور قائلا: لدينا أفكار متنوعة وذات جدوى لأسواق آسيوية تمر حاليا بمرحلة نمو وازدهار ـ اقتصادي غير مسبوقين، مشيرا الى أنه من بين تلك المشاريع التي ستوجه لهذه الاسواق تأسيس صندوق استثماري وذلك بالتعاون مع شركاء للقرين في السوق الكويتي، كما سيتم اشراك مساهمي الشركة في رأسمال الصندوق اضافة الى الشركاء الاستراتيجيين، كون هذا النوع من الاستثمار يحتاج أموالا ضخمة، كما يأتي هذا التوجه منسجما مع فلسفة شركة القرين التي لا تحبذ تركيز سيولتها في نوع واحد من الاستثمار.
وأوضح العصفور ان الصندوق الاستثماري الذي سيركز أكثر على السوق الهندي، وأسواق آسيوية أخرى، باستثناء دول الخليج، يستهدف نوعين من الاستثمار، الأول يتمثل في الشركات القائمة وغير المدرجة والتي يتوقع ان تدرج خلال مرحلة قريبة، وتعظيم قيمة هذه الشركات عبر إعادة هيكلتها ماليا وفنيا، ومن ثم الاستفادة من قيمة هذه الشركات بعد ادراجها في السوق، أما النوع الثاني من الاستثمار فيستهدف الشركات المدرجة التي لا تزال أسعارها السوقية منخفضة مقارنة مع قيمتها الحقيقية وشراء حصص مناسبة في هذه الشركات.
واضاف: ننسق حاليا مع ثلاث شركات، واحدة محلية واثنتان عالميتان لبحث أفضل السبل لتأسيس هذا الصندوق من خلال الطريقة التي تعطينا اليد في الإدارة، بالإضافة لتوجيه الاستثمارات نوعيا وجغرافيا، وهناك ايضا بعض الاشتراطات المتعلقة بالتسويق والتقييم والتخارج وغيرها، وسنختار البيت الاستثماري الذي يوفر هذه المتطلبات.
نركز على الهند
وذكر العصفور انه سيتم التركيز على السوق الهندي، في ضوء المميزات العديدة لهذا السوق، أهمها الانفتاح الاقتصادي والقاعدة التسويقية الكبرى، كما أننا نعتقد أن السوق الهندي أقل الاسواق الناشئة مخاطرة، والأسهم لاتزال في الغالب مقيمة بأقل من قيمتها الحقيقية، فضلا عن ذلك فإن صناعات البتروكيماويات هناك تعتمد على النفط الكويتي، ما يحقق الانسجام والتعاون أكثر.
مشاريع في الكويت
وحول فرص الاستثمار في السوق المحلي، قال العصفور: إن 'القرين' تضع عينها على أكثر من مشروع صناعي في الكويت غير مكتشفة تمتلك فيها الشركة السبق، ستدخلها 'القرين' مع حلفاء استراتيجيين، لتوزيع المخاطر وفي الوقت ذاته تماشيا مع استراتيجية الشركة ومع التوجه الغالب عالميا على الساحة الاقتصادية.
واشار العصفور الى أنه بالإضافة لمشروع الجزائر والهند ومشروعين في الكويت، تتابع الشركة حاليا مشروعا في مصر.
المساهمات الحكومية
وفي ما يتعلق بتطورات المشروعات الحكومية التي أسندت للشركة حصصا فيها، قال الصعفور: لقد أسست شركة القرين لتحقيق هدف استراتيجي، وهو اشراك القطاع الخاص في مشاريع البتروكيماويات لإضفاء البعد التجاري والمرونة على هذه الصناعات التي بدأت تستحوذ على مجال متعاظم من الاهتمام العالمي، جاء هذا الهدف متوافقا مع طرح اربعة مشاريع في مجال صناعات البتروكيماويات حيث تبلورت فكرة اشراك القطاع الخاص في هذه المشاريع عبر تأسيس شركة القرين التي يساهم فيها نحو 450 الف مساهم اضافة الى الحكومة.
وتابع العصفور حديثه قائلا: المحفظة التي استدخلتها شركة صناعة الكيماويات البترولية Pic في شركة القرين كان فيها توازن جيد حيث تضمنت تلك المحفظة شركة تعمل بالفعل وتدر عوائد ومن خلالها تتمكن 'القرين' من تدبير امورها والصرف على مشاريعها، بالاضافة الى ثلاثة مشاريع قيد الانشاء وستستفيد منها القرين في المستقبل.
واوضح ان شركة القرين ومنذ اليوم الاول عمدت الى انهاء جميع الترتيبات الخاصة بشراء حصة 6 في المائة من شركة ايكويت بالتعاون مع Pic وداو كيميكال، والبنك الوطني، بسهولة ويسر وتم تعيين عضو مجلس ادارة في ايكويت ممثلا عن القرين وتسير الامور حاليا وفق ما هو مخطط، يبقى بعدها الشركات الجديدة وهي الشركة الكويتية للعطريات، والكويتية للستايرين، والكويتية للأوليفينات.
صعوبات في العطريات
ومضى قائلا: بالنسبة لمشروعي الاوليفينات والستايرين فقد بدأت عمليات البناء فور تسلمهما وتجهيز البنية التحتية للمشروعين ولم يكن هناك تأخير.. بيد ان مشروع العطريات هو الذي تأخر ومر بظروف صعبة افضت الى هذا التأخير اهمها الارتفاع المزدوج في التكلفة مع ارتفاع تكلفة البناء عالميا، وفي الوقت نفسه ارتفاع اسعار مادة النافثا اللقيم الاساسي لهذا المشروع نتيجة ارتفاع اسعار النفط مستويات قياسية حيث ترتبط هذه المادة ارتباطا مباشرا بالنفط.
واضاف قائلا: في ظل هذه الظروف الصعبة والتي هددت بالغاء مشروع العطريات، بذلت مؤسسة البترول و Pic جهودا مضنية لاعادة تأهيل المشروع بطريقة تزيد من جدواه الاقتصادية وهو الامر الذي استغرق وقتا: الى ان تبلورت الامور واعيد احياء هذا المشروع وتوقيع العقد مع المقاول.
واشار الى ان هذه المشاريع بالاضافة الى مشروع توسيع ايكويت ستضيف انتاجا جديدا لمادة البولي ايثيلين، لافتا في هذا الصدد الى ان هذه المشاريع ستعمل في منتصف عام 2008 بينما سيتأخر مشروع العطريات لمدة ستة اشهر ليعمل في مطلع 2009 .
متى قطف الثمار؟
وردا على سؤال حول قطف ثمار هذه الاستثمارات واستفادة المساهمين منها، قال العصفور: ان الحكومة ممثلة في شركة Pic كانت موفقة للغاية في اختيارالاستثمارات التي ساهمت فيها القرين، بحيث تدر بعضها ارباحا سنوية على الشركة تمكنها من الصرف على مشاريعها،لكن هذا النوع من الاستثمارات يحتاج بالطبع الى وقت ونفس طويلين لكي تقطف ثمارها، هذا ليس استثمارا يشترى اليوم لتقطف ثماره غدا.
انظروا الى ايكويت
ومضى قائلا: انظروا الى شركة ايكويت على سبيل المثال التي تأسست عام 1996، لكن متى بدأ الشركاء يجنون الارباح، لقد استغرق ذلك عدة سنوات بعد ان مرت الشركة بظروف صعبة الى ان وصلت اليوم للمستوى الذي يتباهى فيه المساهمون بأنهم يملكون حصصا في ايكويت. نحن نعتقد ان من يريد ان يقطف ثمار هذه المشاريع عليه بالصبر.. ومن يريد ان يشتري اليوم ويبيع غدا لا تناسبه هذه الاستثمارات. نحن نتوقع ان يكون لهذه المشاريع وقع كبير في المستقبل.
وذكر العصفور: ان الدورة الحالية في ظل ارتفاع اسعار منتجات صناعات البتروكيماويات وارتفاع اسعار النفط عالميا، افضل كثيرا من الدورة التي مرت بها شركة ايكويت عند بداية تأسيسها في النصف الثاني من عقد التسعينات، لذا نتوقع الا تطول الدورة على 'القرين' حتى تقطف ثمار استثماراتها في ظل هذه الاجواء الايجابية.


علاقتنا مع 'بوبيان' تكاملية وليست تنافسية

حول طبيعة العلاقة مع شركة بوبيان للبتروكيماويات، اكد العصفور ان 'القرين' تنشد التكامل مع بوبيان، ومع اي شركة اخرى تستثمر في القطاع النفطي.
وتابع قائلا: سواء بالنسبة لشركة بوبيان او اي من الشركات الاخرى لا يتعين ان يكون هناك تنافس بقدر ما يتعين ان نتكامل معا، فالمشاريع كثيرة، وهناك عمليات التخصيص المقبلة لبعض الانشطة لا تستطيع شركة واحدة تحمل كل هذه الانشطة، حيث تحتاج هذه المشاريع اموالا ضخمة، وبدلا من الدخول في شراكات مع شركاء لا تربطنا بهم علاقات وطيدة، اولى ان نتحالف في ظل العديد من الروابط التي تؤلف بيننا.


أؤيد تخصيص البتروكيماويات

أكد العصفور انه يؤيد التوجه الرسمي باشراك القطاع الخاص في مجال صناعات البتروكيماويات للحاجة الملحة لمزج مهارات وخبرات القطاع الخاص مع الملكيات الحكومية في هذا القطاع، ولاعطاء المجال في الوقت نفسه للقطاع العام للتركيز بشكل افضل على القطاعات الاساسية وعدم تشتيت الجهود من انشطة اخرى مساندة.


في البورصة خلال النصف الثاني من 2007

ردا على سؤال حول ادراج شركة القرين في سوق الكويت للاوراق المالية، قال العصفور: نحن ملتزمون بالنظام الاساسي للشركة وبالمرسوم الأميري الذي يحدد لنا 2006/12/31 كسنة مالية اولى، سنصدر بعدها اول ميزانية مدققة وسندعو لجمعية عمومية ونحصل على موافقة المساهمين على الادراج، متوقعا ان يتم ادراج الشركة في البورصة خلال النصف الثاني من العام المقبل على اقصى تقدير.
واضاف اتمنى حتى هذا التاريخ ان نكون قد قدمنا شيئا ملموسا للمساهمين خصوصا على صعيد مشاريعنا التي نتابعها حاليا بحيث نكون قد وقعنا عقود بعضها.

لنا عتب على غرفة التجارة

قال العصفور ان شركة القرين التي يساهم فيها نحو 450 ألف مساهم كويتي، بالإضافة إلى الحكومة التي تساهم ب10% من رأس المال، كانت تأمل أن تتلقى الدعوة من غرفة التجارة والصناعة عند الترتيب لجولة سمو الأمير الى بعض الدول الآسيوية، ليتم تمثيل الشركة في هذه الجولة.. 'لكن الغرفة تجاهلت الشركة وتجاهلت في الوقت ذاته مصلحة هذه القاعدة الكبيرة من المساهمين'.
وأضاف قائلا: 'لقد حز في أنفسنا كثيرا ان الغرفة لم تأخذ مصلحة هؤلاء المساهمين في اعتبارها عند الترتيب للجولة انطلاقا من مبدأ تكافؤ الفرص للجميع، لاسيما اننا مازلنا في بداية الطريق ونتطلع لتوسيع استثماراتنا، ونركز بشكل أساسي حاليا على الاستثمار في الدول الآسيوية التي شملتها الجولة.. على أي حال لقد وجهنا كتبا الى رئيس مجلس ادارة الغرفة وأعربنا عن استيائنا'.
 

بوعدول

عضو نشط
التسجيل
22 ديسمبر 2005
المشاركات
927
الإقامة
منتهيه
مشكور اخوي messenger على هالتقرير
ويعطيك العافيه
ومثل ماتوقع اخونا الناجست ان الادراج راح يكون بالنص الاول للعام القادم
الله كريم راح الكثير ومابقى إلا القليل انشالله
 

boali

عضو نشط
التسجيل
22 سبتمبر 2005
المشاركات
3,890
الإقامة
المؤشر نت
الاخ العصفور يقول تماسكوا بالسهم لفتره طويله

ويوجد به الخير الكثير

من صجه خل ينزل السوق وحياتك من اول يوم الساعه 8:50 انا عارضه

للبيع ؟ السوق ما يطمن بالخير

انطره فتره علشان اشوفه بالحظيظ
 

Na9er

عضو نشط
التسجيل
29 يوليو 2006
المشاركات
107
متى راح تنزل الشركه بالسوق توقعاتكم ؟؟؟؟
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى