37 شركة تتجه للانسحاب «الاختياري» من البورصة الكويتية

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
37 شركة تتجه للانسحاب «الاختياري» من البورصة الكويتية
3247029.jpg

04 سبتمبر, 2014 08:06 ص
المصدر: مباشر
تتجه نحو ما يقارب الـ 37 شركة مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية للانسحاب الاختياري وهي ما تمثل تقريباً 20% من إجمالي الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية.

وقالت مصادر مطلعة لـ «النهار» أن الشركات اتخذت فعلياً قراراتها بالانسحاب من السوق وتنتظر فقط حصول موافقة هيئة أسواق المال للإعلان رسمياً عن الانسحاب مشيرة إلى أن الانسحاب يأتي بسبب التكاليف الكبيرة لعمليات إدراج الأسهم وغيرها من العمليات الأخرى التي تشكل عبئاً كبيراً في الميزانية الخاصة بشركاتهم ويرون أنه بدلاً من دفع هذه التكاليف يقومون بتوزيعها على المساهمين أو الدخول بها في مشاريع أو سداد بعض القروض أو خلافه.

وتساءلت المصادر لماذا لم تنتظر الشركات حتى يكون هناك تعديل في هيئة أسواق المال أو مبادرة مفوضي هيئة أسواق المال في اتخاذ قرارات جديدة لا تعرقل مسيرة الشركات ولا قرارات مجحفة؟ موضحة أن الشركات اتخذت قراراتها فعليا ولديها قناعة بأنه قد آن الأوان للانسحاب الاختياري ولا ننتظر لأنه لا يوجد أي ضمانات مؤكدة بالتعديل أو اتخاذ قرارات تساعد الشركات من قبل مفوضي هيئة أسواق المال الجدد فضلا عن اتخاذ القرارات ومخاطبة الجهات المعنية بذلك ولا يمكن التراجع، وترى هذه الشركات أنه من الأفضل الإدراج من جديد بدلا من التراجع في القرار الذي لا يمكن أن يتم اتخاذه.
http://www.annaharkw.com/Annahar/Article.aspx?id=481763&date=04092014
 
التعديل الأخير:

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
وين الشفافيه ياهيئة اسواق المال ليش ماتعلنون عن اسماء الشركات اللي تقدمت بطلب الانسحاب من السوق قبل موافقة الهيئة علي طلب الانسحاب و قبل مايطيح الفأس بالرأس ولا مخلينهم يصرفون كمياتهم علي الناس الي ان نتفاجأ بموافقة الهيئة علي طلب الانسحاب وتتأثر اسهم الشركات وتعرض بالحد الادني وتطيح برؤسنا
 

سلفارادو

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2013
المشاركات
2,148
يا جماعة الخير موضوع الانسحاب الاختيارى ما يتم الا بموافقة الجمعية العمومية بنسبة 75% فهو بايدكم يا مساهمين و تحت ارادتكم و ما عليكم من تهويشة مجالس الادارات .
 

خالدالاحمد

عضو نشط
التسجيل
16 نوفمبر 2005
المشاركات
1,261
اللي كاتب الموضوع بجريدة النهار.
اسمه ثامر حماده



لاتعليق
 

حمد44

عضو نشط
التسجيل
20 مارس 2014
المشاركات
1,187
الحمد لله معنات الخبر بدايه الصعود
هالخبر للتخويف وبالكويت الاخبار معكوسه
إذا الخبر كان زين يكون المخفي شين
وإذا الخبر شين المخفي يكون زين
ليلحين يعتقدون في ناس تصدقهم :D
 

المستحيل

عضو نشط
التسجيل
19 نوفمبر 2005
المشاركات
1,962
هيئة اسواق المال يجب ان تحترم القانون بتطبيق مبدأ الشفافية

ويجب الإعلان عما اذا كان الخبر صحيح من عدمه وان كان صحيح يجب الإفصاح عن اسماء الشركات المتقدمة بالطلب بإعلانات السوق

ماندري وين الخلل
 

المستحيل

عضو نشط
التسجيل
19 نوفمبر 2005
المشاركات
1,962
بعض مجالس الادارات اذا سألتهم ليش سعر سهمكم نازل يبرر ذلك بان لادخل للادارة بسعر السهم حيث انه متروك للعرض والطلب

والنقيض الآخر يبرر انسحابه بسبب تدني سعر السهم وان سهمهم مظلوم

طيب واللي ينزلون السهم حد ادنى بسهم ويعلقونه بسهم هذي شنسميها !
 

سالم علي علي

عضو نشط
التسجيل
13 مارس 2005
المشاركات
1,135
الإقامة
الكويت
السلام عليكم الاتحاد العقاريه وصناعات م ماراح ينسبون توقعاتي انه مجلس الامة بيعدل القوانيين وهذا الي مزعلهم بلولو العقاريه شركة ميته اكنليكين وشكرا
 

ابو نزال

عضو نشط
التسجيل
10 فبراير 2013
المشاركات
471
السلام عليكم الاتحاد العقاريه وصناعات م ماراح ينسبون توقعاتي انه مجلس الامة بيعدل القوانيين وهذا الي مزعلهم بلولو العقاريه شركة ميته اكنليكين وشكرا
لاتحاد العقاريه اعلنت لانسحاب
والصناعات م ب شكو
 

بودحيم50

موقوف
التسجيل
3 مايو 2014
المشاركات
113
الخبر يعني انك تبيع قصب علينا ورد نبيعك فوق هذه ماتعودنا عليه بسوقنا لاكن خلاص ماتمشي علينا هذه الخرفات!! الي مانسحب من سنة ٢٠٠٨وستمر حتي الان عاجبه الوضع موكل صحفي كتب خبر صادق ولابعض الصحفين المرتزقة يصدقون بمايذكون لشفنا اقل سهم بسوقنا قيمة ((دينار ))من كثر فقعاتهم وتمجيدهم لشركات وكله كلام فاضي !!!؟ الله المستعان
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اتوقع ان السوق بيرتفع ..من الواضح ان الخبر هذا الهدف منه :
- اثارة الذعر بالسوق
- دفع المساهمين للبيع باسعار رخيصه
وبالفترة الاخيره لاحظت ان بعض المحللين المضاربين قامو يركزون على ان السوق مو زين وفيه تصريف وللاسف قاعدين يستخدمون برامج تلفزيونية معروفه للتسويق للاسهم المضاربيه وبما يخدم اهدافهم المضاربية
 

سفير الود

عضو نشط
التسجيل
13 مارس 2011
المشاركات
521
هذا لازم يتوقف عند حده بس وين المسؤلين والهيئه عنه قبل ٣ سنوات او اقل كان يكتب بجريدة الوطن وكل اخباره عكس الكلام هل اهو يدفعوله فلوس عشان الأخبار هذي؟؟
 

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
وين الشفافيه ياهيئة اسواق المال ليش ماتعلنون عن اسماء الشركات اللي تقدمت بطلب الانسحاب من السوق قبل موافقة الهيئة علي طلب الانسحاب و قبل مايطيح الفأس بالرأس ولا مخلينهم يصرفون كمياتهم علي الناس الي ان نتفاجأ بموافقة الهيئة علي طلب الانسحاب وتتأثر اسهم الشركات وتعرض بالحد الادني وتطيح برؤسنا

الشباب يرى البورصة مليئة بالتلاعب والمخاطر ويطالب بمزيد من الرقابة
2014/09/04


388124_e.png

bullet.png
الشباب يعزف عن التداول بالبورصة خوفا من ضياع امواله (تصوير: احمد ابوعطية)
طالبوا بسن تشريعات تحفظ حقوق المتداولين وتحاسب المتلاعبين
محمد الفهد: الشركات المدرجة ينبغي أن تحظى بأولوية في مناقصات الدولة

إبراهيم النصار: يجب إعطاء فرصة أكبر للمتداولين خصوصاً الشباب

بدر العنزي: بعض الشباب يعاني تداعيات إيقاف الشركات عن التداول

سعد الناصر: نستغرب عدم إدراج بعض الشركات الكبرى في البلاد

خالد الملا: القرارات الرادعة يجب أن تنصب على مجلس الإدارة وليس الشركة نفسها

علي دشتي: السماح بمشاركة القطاع الخاص في خطة التنمية

خالد ثنيان: الشفافية وتوقيت إعلان الشركات يحتاجان إلى تطبيق أكبر




كونا: رأى عدد من المتداولين الكويتيين الشباب ان الانخراط والاستثمار في (البورصة) يمثلان تجربة ثرية لكنها مكلفة وتتطلب اكتساب المزيد من الخبرات الواسعة.
وأجمع المتداولون في لقاءات متفرقة مع (كونا) امس في أروقة مبنى البورصة ان تجاربهم في السنة الاولى بمجال الاستثمار على ان البعض يحقق مكتسبات بالفعل لكن في المقابل هناك اخفاقات لدى البعض الاخر والامر مرتبط بعدة عوامل لاسيما الخبرة.

طريقة التداول

وقال الشاب محمد الفهد (34 عاما) انه بدأ تجربته في البورصة كوسيط مالي (بروكر) في احدى شركات الوساطة لمعرفة كيفية طريقة التداول في السوق وبعد فترة وجيزة اكتسب خبرة لينتقل الى البورصة كمتداول.
وأضاف الفهد أنه مع ذلك ما يزال يستمع الى نصائح أهل الخبرة من داخل البورصة الذين عاشوا فترة سوق المناخ وانتعاش السوق في ذلك الوقت علاوة على التحولات التي طرأت عليه وما كانت تتمتع به من انتعاش.
وأمل ان يستمر سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) في التعافي من تداعيات الازمة المالية التي عصفت بالاقتصاد العالمي منذ عام 2008 وأثرت على طموحات من كان يرغب في الدخول الى البورصة من شريحة الشباب.
وتمنى سن التشريعات المناسبة التي تحفظ حقوق المتداولين ووضع القرارات الملزمة لأعضاء بعض مجالس ادارات الشركات «الذين يتلاعبون بأسعار السوق بمزاجية ومن غير أي مسؤولية وسط تقاطر المتداولين الراغبين في الاستثمار بالسوق وخصوصا الشباب».
ورأى ان شركات البورصة ينبغي ان تحظى بأولوية المناقصات في مشاريع الدولة بما يعود بالفائدة على تلك الشركات وعلى المستثمر نفسه «ما ستترجمه اعلانات الارباح التي ستتزايد تباعا وتنعش السوق».

مزيد من الرقابة

واعتبر ان سوق الكويت للأوراق المالية يحتاج الى مزيد من الرقابة مثله مثل البورصات العربية والعالمية التي تتميز بوجود رقابة حقيقية وشركات تجعل من هذه الاسواق نشطة على مدار العام.
وبين الفهد ان السوق الكويتي بحاجة الى مزيد من ضخ السيولة الكافية وتقنين أمور التحليل الفني الحقيقي الذي يعتمد على رؤية واضحة لجميع الاطراف المتداولة والشركات المدرجة.
واقترح على الشباب الكويتي الاشتراك في دورات تدريبية وتثقيفية بمجال تحليل البورصة للتعرف على الجوانب الفنية ومعرفة قراءة البيانات المالية للتعرف على كل شاردة وواردة ما يجعلهم على أتم الاستعداد والدراية الكاملة بالسوق.

سوق الاستثمار

من جانبه قال الشاب ابراهيم النصار (30 عاما) ان سوق الاستثمار «يجب ان يعود كما كان عليه سابقا وان يعطي فرصة للمتداولين وخصوصا الشباب لأن يعتمدوا على هذا المجال الذي توقف بعد الازمة الاقتصادية العالمية».
وأرجع النصار عزوف الشباب الكويتي عن مجال (البورصة) الى التغيرات المفاجأة التي تطرأ على البورصة من غير مقدمات نتيجة التأثر بالاوضاع السياسية بشتى مستوياتها سواء المحلية أو الاقليمية.

متغيرات سياسية

من جهته قال بدر العنزي (35 عاما) ان بعض المتغيرات السياسية تلعب دورا كبيرا في التأثير على منوال السوق تارة بالانخفاض وتارة أخرى بالارتفاع علاوة على ان بعض الشركات المتعثرة يمنى بخسائر دون تحديد أسبابها يسير في الاتجاه نفسه بما يؤثر ايضا في دفة التداولات.
ولفت العنزي الى معاناة بعض الشباب اثر تداعيات ايقاف الشركات المدرجة في السوق ما يتسبب بتراجع أسعار الاسهم التي يمتلكونها ما يجعلهم بالتالي عرضة للخسائر من السوق.

جذب الاستثمارات

بدوره قال الشاب سعد الناصر (30 عاما) انه انتقل بعد تخرجه من جامعة الكويت للعمل في القطاع الحكومي لكن كان هدفه الولوج في سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) لمعرفة كيفية طريقة الاستثمار فيها.
وأضاف ان الحكومة تعمل على تذليل كل العقبات أمام اجتذاب الاستثمارات وتترجم ذلك هيئة أسواق المال الكويتية من خلال اصدار قرارات تعود بالفائدة على المتداولين والشركات المدرجة في البورصة.
واستغرب الناصر عدم ادراج بعض كبريات الشركات في البلاد لأن ادراجها من شأنه المساهمة في انتعاش السوق من خلال تنويع مصادر دخلها ما يمهد لها بالتالي الطريق أيضا للمشاركة في خطة التنمية.

قرارات فردية

من ناحيته قال خالد الملا (28 عاما) انه وغيره من المتداولين يعانون القرارات الفردية لبعض الشركات دون ابداء اسباب منطقية تقنع صغار المستثمرين متمنيا وجود قرارات رادعة لبعض أعضاء مجلس ادارات الشركات وليس على الشركة نفسها.
وأضاف الملا ان الجهات ذات الاختصاص يفترض ان تطلب بيانات الشركات كل شهر حتى تكون هناك دراية كاملة من قبل المسؤولين على الشركات وبشكل شامل ما اذا كان هناك تلاعب من بعض الشركات أو ما يتعلق بانسحابها فجأة.
وذكر ان هناك بعض الشركات تنخفض القيمة السوقية لأسهمها «وهذا الامر لابد من اعادة النظر فيه من مختلف جوانبه ومحاسبة كل من يتجاوز القوانين المنظمة لضبط عمليات التداول اليومية».

الأسهم الصغيرة

أما علي دشتي (34 عاما) فنصح المتداولين الشباب في البورصة بأن يضعوا في الحسبان محصلة الخسارة والربح في الوقت نفسه حيث يعتمد السوق في الفترة الحالية على المضاربة والقليل من الاستثمار.
وقال دشتي انه يعتمد دائما على ان يتحاشى الاسهم الصغيرة مقابل التعامل مع الأسهم الكبيرة معتبرا انه كلما زاد المبلغ في الاسهم كلما كانت الارباح اكثر.
وأضاف انه يفضل طريقة الاستثمار على المضاربة لان في ذلك رؤية واضحة لديه حيال كيفية التعامل مع الاسهم كما ان الربح في هذه الاسهم معروف ولا تنخفض الاسهم سريعا الا في حالات نادرة.
واوضح ان بورصة الكويت هي الاقدم قياسا بالأسواق الخليجية «رغم ان بعض قطاعاتها يمر بحالة معاناة الآن مثل القطاع البنكي الذي لا يقارن بقطاعات البنوك الخليجية من خلال قيمة التداول فيها».
وتمنى السماح للشركات الخاصة بالمشاركة في خطة التنمية لتكون البورصة منتعشة مستشهدا بأن بعض الشركات الاستثمارية سابقا كانت توزع أرباحا على المساهمين نتيجة مشاركتها في مشاريع الدول.

الشفافية

بدوره قال الشاب خالد ثنيان (29 عاما) ان الشفافية ومسألة الوقت في اعلان بورصة الكويت كل ما يتعلق بالشركات يحتاج الى تطبيق أكثر وذلك سيساهم في وصول البورصة الى العالمية التي نطمح اليها كمتداولين.
وأضاف ثنيان ان المستثمر الاجنبي ينبغي تشجيعه على الدخول في السوق الكويتي من خلال مساهمته في تنفيذ المشاريع التنموية المقبلة ما سيضيف الى السوق ارتفاعا ويجعل أسهم البورصة في أفضل حالة.
وأعرب عن الامل في ان تصب القرارات الحكومية في مصلحة الاقتصاد الكويتي لافتا الى ان البورصة الكويتية هي الواجهة الاقتصادية للبلاد على طريق تحقيق الرؤية السامية بجعلها مركزا ماليا دوليا.
http://alwatan.kuwait.tt/ArticleDetails.aspx?Id=383050
 

عندك سلف

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2004
المشاركات
5,187
الإقامة
ضاحية عبدالله السالم
هذا الموضوع قرأته أكثر من مرة خلال السنوات السابقة

كانت الشركات تبرر انسحابها بتكاليف الحوكمة
ومع ذلك تراجعت الهيئة عن التطبيق الفوري للحوكمة
وتم تأجيل تطبيق الحوكمة الى 2016 للمزيد من الدراسة


والسبب الاخر للانسحاب كان القيود المفروضة على كبار الملاك (الذين يملكون 30% او اكثر) من التداول باسهم شركاتهم
مع ذلك لحلحت الهيئة هذا الموضوع وسمحت لكبار الملاك بهامش معقول من التداول سنويا


والبعض الاخر كان يريد استخدام ورقة الانسحاب من البورصة كورقة ضغط سياسية لتغيير رئيس هيئة اسواق المال , وقد نجحوا في ذلك

كما ان هناك شركات كانت قد اعلنت عن رغبتها في الانسحاب وتراجعت عن ذلك مثل ما حصل مع شركة جيران القابضة

بعد ما تغيير نهج هيئة اسواق المال

لذلك اضم صوتي لصوت المتشككين في صحة المعلومات المذكورة في هذا المقال...
وما هو الهدف من اعادة نشر المقال في هذا التوقيت عندما بدأ السوق بالتعافي و تم التوافق بين المجلس والحكومة على تعديل قانون هيئة اسواق المال؟؟!
 
أعلى