العم محمد عبدالرحمن البحر في ذمة الله عن عمر يناهز 95عاما ويشيع غدا الساعة9صباحا بمقبرة الصليبيخات

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
الكويت تودّع محمد عبد الرحمن البحر

2014-08-08 07:55 PM


art1511524101.jpg

شيعت الكويت عصر اليوم رئيس مجلس ادارة بنك الكويت الوطني ورجل الاعمال الكويتي المعروف محمد عبدالرحمن البحر حيث ووري الثرى بعد سنوات مديدة كرسها في العمل الوطني البناء وأعمال الخير المتنوعة، وقد تقدم جموع المشيعين سمو نائب الأمير سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وعدد من الشيوخ والمسؤولين ورجال الأعمال.
والفقيد يرحمه الله من رجالات الكويت البارزين، واحد رعاة نهضتها الاقتصادية والتجارية المشهود لهم برجاحة الرأي وسعة الأفق وحب الوطن وقد حظي بحب الناس واحترامهم لمواقفه الخیِّرة والنبیلة على الرغم من انشغاله الشديد بتجارته الواسعة.
 

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
فقدت الكويت واحداً من رجالاتها الكبار بوفاة العم محمد عبدالرحمن البحر
بحر العطاء «رحل»... وأعماله باقية

2014/08/08 19:58
شارك في تأسيس غرفة التجارة والبنك الوطني والعديد من الشركات الكبرى في الصناعة والتأمين
كتب الأمير يسري وجمال رمضان:
... رحل العم محمد عبدالرحمن البحر
فقدت الكويت رجلاً من كبار رجالاتها بعد ان رحل عن دنيانا العم محمد عبدالرحمن البحر صاحب الأيادى البيضاء وواحد من أبناء الكويت «البررة» الذين ساهموا بحق في بناء نهضتها الاقتصادية.
ولد العم محمد عبدالرحمن البحر «رحمه الله» في عام 1919 ودرس في مدرسة الأحمدية والمباركية في الكويت.
واستهل حياته التجارية بالعمل مع والده في شركة عبدالرحمن البحر لمدة 6 سنوات منذ عام 1940 حتى عام 1946 ليواصل بعدها مسيرة حياته التجارية الحافلة ليكون واحداً من الصناع الحقيقين الذين صاغوا تطور الحياة الاقتصادية في الكويت على مر هذه السنوات.
وكان العم يترأس مجموعة البحر التي يملكها، وهي مجموعة من الشركات الناجحة والمعروفة في الكويت وفي دول مجلس التعاون، وتنتشر فروعها في أبو ظبي، العين، دبي، الشارقة، البحرين، قطر، مسقط، وصلالة.
وتطورت مجموعة البحر بثبات واستقرار وتوسعت في مجال الأعمال لتصبح من الشركات الرائدة في المجالات التالية: المعدات الثقيلة، الشحن البحري، السفريات، الأدوات المنزلية، المواد الاستهلاكية والتجارة العامة.
وتمثل المجموعة عددا كبيرا من الشركات العالمية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: وكالة CATERPILLAR منذ أكثر من 30 سنة، وكالة شركة UNILEVER منذ أكثر من 40 سنة، وكالة بعض منتجات GENERAL ELECTRIC، أيضا وكيل لشركة الخطوط الجوية الايطالية ALITALIA، بالاضافة الى عدة وكالات شحن بحري مثل KOSHERING INTERNATIONAL، يملك عدة شركات تجارية وشركات كمبيوتر ولديه وكالة ROWNTREE MACKINTOSH CO.، الجدير بالذكر ان القوة العاملة في مجموعة البحر في الكويت والخليج تزيد على 1400 موظف وعامل.
اشترك العم محمد عبدالرحمن البحر في المنظمات والهيئات الحكومية كعضو مؤسس فيها. فقد كان عضوا في المجلس البلدي وكان آنذاك برئاسة المغفور له أمير دولة الكويت الراحل الشيخ أحمد الجابر الصباح، كما كان عضوا في مجلس الصحة برئاسة ولي العهد المغفور له الشيخ عبدالله السالم الصباح في حينها.
وكان أيضا عضوا في مجلس الانشاء وهو بمثابة وزارة للمالية في ذلك الوقت ومن مهام المجلس المذكور تقدير ميزانية الدولة ومصروفاتها ثم القيام بتوزيع الأموال على مختلف الوزارات والهيئات الحكومية.
وشارك محمد عبدالرحمن البحر في تأسيس غرفة تجارة وصناعة الكويت، وكان عضوا في مجلس ادارتها منذ عام 1961، ونائبا ثان لرئيس مجلس ادارة الغرفة منذ عام 1996.
ويعد العم محمد عبدالرحمن البحر من مؤسسي بنك الكويت الوطني عام 1952 وعضوا في مجلس الادارة ثم نائبا للرئيس منذ عام 1983 لمدة 10 سنوات، وأخيرا رئيسا لمجلس الادارة منذ عام 1993وحتى وفاته.
وكان أيضا عضوا مؤسسا في مجموعة شركات وطنية وأهلية مثل شركة السينما الكويتية الوطنية، الشركة الأهلية للتأمين والشركة الكويتية لصناعة الأنابيب المعدنية. كذلك عضواً مؤسساً لجمعية القلب الكويتية.
وضمن مساهماته في عمل الخير أنشأ مستشفى تخصصياً للعيون على نفقته الخاصة في منطقة الصباح الصحية حيث تم افتتاحه عام 1998.
وحصل على العديد من الأوسمة الرسمية وأهمها حصوله في عام 2003 على وسام شرف فخامة الملكة اليزابيث – ملكة بريطانية نظير جهوده وانجازاته لتطوير وتنمية أفضل العلاقات بين الكويت وبريطانيا.
رحم الله العم محمد عبدالرحمن البحر وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
حمد المرزوق: كان من الأعمام المؤسسين ورائداً للتحديث والنهضة
نعى رئيس اتحاد المصارف حمد عبدالمحسن المرزوق رئيس مجلس ادارة بنك الكويت الوطني محمد عبدالرحمن البحر.وقال ان «الكويت فقدت بوفاته رجلاً من رجالاتها الأبرار الذين أعطوا الكثير لاقتصادها ومؤسساتها وقطاعها الخاص».
وأشار المرزوق الى ان البحر «كان من الأعمام المؤسسين الذين بنوا القطاع المصرفي على القيم الراسخة للرعيل الأول من تجّار الكويت، وأعطى مثالاً للأجيال بعقليته المنفتحة واقدامه ومثابرته وتواضعه وأخلاقه الدمثة وقربه من أهل الكويت».
واعتبر المرزوق ان العم محمد البحر «كان رائداً من روّاد التحديث والنهضة الاقتصادية، وكانت له وقفات مشهودة في أفراح الكويت والمحطات الصعبة التي مرّت بها منذ ما قبل الاستقلال بعقود، وكانت له بصمة لا تنسى في كل المجالات».وأضاف «نودّعه اليوم وقد ترك وراءه إرثاً غنياً، ومؤسسات اقتصادية نعتز بها، وما سنواته العشرون على رأس بنك الكويت الوطني الا مثال ناصع لما حققه وما أنجزه».
وأكد المرزوق ان «الأسرة المصرفية ستفتقد الى حكمة البحر، ولها العزاء في ما تركه من إرث وحياة حافلة مضيئة، وتتقدم من عائلته الكريمة وأسرة بنك الكويت الوطني وجميع محبّيه بأحر التعازي، وتسأل الله ان يسكنه فسيح جنانه وأن يلهمهم الصبر».
حمد العميري: بصماته الاقتصادية ستبقى
قال رئيس مجلس ادارة شركة الاستثمارات الوطنية حمد العميري «رحم الله الفقيد العم محمد عبدالرحمن البحر الذي كان احد رجالات الكويت القدامى صاحب البصمات في الاقتصاد الكويتي التي ستبقى حتى بعد رحيله».
وأضاف «فقد كان رحمه الله يعتبر احد اهم علامات الاقتصاد الكويتي على مدى اكثر من 50 عاما من العطاء للبلاد حينما بدأ حياته العملية وهو شاب يافع ما اكسبه رحمه الله خبرة كبيرة وجعله احدى ركائز الاقتصاد الكويتي على مدى تاريخه».
وقال العميري «أرسى رحمه الله قيماً جميلة منها الصبر والجدية والعمل الدؤوب فكان بالنسبة لاجيالنا معلما وابا ورائدا».
خالد الرزيحان: الكويت ستبقى تذكره دائماً
قال الخبير الاقتصادي خالد الرزيحان ان الكويت ستبقى تذكر الفقيد رحمة الله عليه بفضل اعماله الجليلة ومساهماته بأعمال الخير ودوره البارز في دعم الاقتصاد الكويتي.
واضاف «كانت للرجل رحمه الله افعال خير عديدة تتنوع بين العمل الصحي والمالي وتقديم الدعم للعديد من الشباب على مر تاريخه».
علي رشيد البدر: ستبقى أعماله خالدة
قال الخبير الاقتصادي والمصرفي علي رشيد البدر ان الكويت فقدت اهم رجالاتها الاقتصادية امس الاول بتغيب المرحوم محمد عبدالرحمن البحر والذي كان علامة اقتصادية بارزة في تاريخ الكويت على كافة الاصعدة سواء على الصعيد الاقتصادي او على صعيد العمل الخيري وستبقى اعماله خالدة.
وأضاف «كان رحمه الله شغوفا بعمل الخير كما كان رجلاً من الطراز الاول في التفاني في حب الكويت والعمل المخلص من اجلها رحمه الله وخالص العزاء لاسرته وذويه».
عبدالله الملا: أعماله في الخير.. «خالدة»
قال عضو غرفة تجارة وصناعة الكويت عبدالله نجيب الملا نتقدم بخالص العزاء لأسرة العم الفقيد محمد عبدالرحمن البحر والذي يعتبر من الرعيل الكويتي من رجالات الكويت الذين ساهموا بشكل بناء وفعال في تدعيم الاقتصاد الكويتي في كافة جوانبه المالية والاقتصادية والمصرفية.
واضاف ان الكويت لا تنسى فضل الفقيد رحمه الله في العمل الخيري حيث كان احد اعلام العمل الخيري الكويتي وستبقى أعماله الخيرية خالدة تذكرنا كم كان هذا الرجل محبا لوطنه واهله.
صالح السلمي: أحب الكويت حقاً.. وكان معطاءً
قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) صالح السلمي ان الكويت فقدت أحد أبنائها المخلصين الذين عملوا بجد وتفان على مدار حياته الحافلة بالعطاء.
وأضاف السلمي «العم محمد عبدالرحمن البحر لحق بإخوانه من الرعيل الأول الذين وضعوا أسس الاقتصاد الكويتي».
وقال السلمي «ترك لنا قيم حقيقية ستبقى على مر السنين فكان محباً لبلده متقانياً في عمله معطاءً بغير حدود».
واختتم السلمي بقوله: «اللهم تقبله وأسكنه جنان الخلد اللهم آمين».
حسين العتال: رحل التاجر «الأمين»
قال رئيس مجلس ادارة الشركة الاولى للتأمين التكافلي حسين العتال ان وفاة العم محمد عبدالرحمن البحر خسارة كبيرة لـ«الكويت وأهلها» ونسأل المولى عز وجل ان يسكنه فسيح جناته ويلهم «آل البحر الكرام» الصبر والسلوان.
وأضاف العتال ان العم محمد البحر هو واحد من رجالات الكويت الكبار الذين ساهموا في بناء نهضته حيث كان من المؤسسين في جميع الشركات الناجحة التي أخذت على عاتقها صياغة الاقتصاد الكويتى.
وقال العتال ان العم رحمه الله كان تاجراً بحق عرف عنه دماثة الخلق والصدق والأمانة ودعم العمل الخيرى. واختتم العتال بالقول «اللهم أسكنه فسيح جناتك».
صادق معرفي: صاحب الأيادي البيضاء
قال الخبير الاقتصادي صادق معرفي ان الكويت فقدت احد اهم رموزها الاقتصادية واحد اهم رجالها برحيل العم محمد عبدالرحمن البحر.
وأضاف معرفي «كان العم «رحمه الله» معروفاً بافعال الخير فكانت أياديه بيضاء كما كان صاحب اسهامات كبيرة وحقيقية في بناء الاقتصاد الكويتي على مدار العقود الماضية».

 

هده خله يتحدي

عضو نشط
التسجيل
15 مارس 2007
المشاركات
2,089
الإقامة
لندن
سمو نائب الأمير ورئيس مجلس الأمة تقدما جموع المشيعين
الكويت ودعت محمد البحر أحد رواد النهضة الاقتصادية


2014/08/08 18:40


 

الكولونيل

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2005
المشاركات
735
انا لله وانا اليه راجعون
الله يرحمه ويغفرله ويتجاوز عنه ويثبته في القول الثابت
 

ولد السرة

عضو نشط
التسجيل
12 يناير 2014
المشاركات
1,764
الله يرحمه ويغفر له ويغمد روحه الجنه
 

F.B.I

عضو نشط
التسجيل
9 مايو 2006
المشاركات
96
عظم الله أجركم وأحسن الله عزائكم

الله يرحمه ومثواه الجنة إن شاءالله

إنا لله وإنا إليه راجعون
 

الأشعف

عضو مميز
التسجيل
25 يونيو 2014
المشاركات
5,893
الله يرحمه ويغفر له
انا لله وانا اليه راجعون
 

المشورة

عضو نشط
التسجيل
21 يناير 2009
المشاركات
1,571
الإقامة
الكويت
انا لله وانا اليه راجعون
انا لله وانا اليه راجعون
انا لله وانا اليه راجعون
 

عايش سعيد

عضو نشط
التسجيل
1 نوفمبر 2011
المشاركات
79
عظم الله أجركم وأحسن الله عزاكم
الله يرحمه ومثواه الجنة إن شاءالله
إنا لله وإنا إليه راجعون
 
أعلى