والعافين عن الناس

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
لا تغضب :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ( ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب ) رواه أحمد 2/236 والحديث متفق عليه .
وكلما انفعلت النفس واشتد الأمر كان كظم الغيظ أعلى في الرتبة . قال عليه الصلاة والسلام : ( الصرعة كل الصرعة الذي يغضب فيشتد غضبه ويحمر وجهه ، ويقشعر شعره فيصرع غضبه ) ( رواه الإمام أحمد 5/367 ، وحسنه في صحيح الجامع 3859) .
فعن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم مرّ بقوم يصطرعون ، فقال : ماهذا ؟ قالوا : فلان الصريع ما يصارع أحداً إلا صرعه قال : أفلا أدلكم على من هو أشد منه ، رجلٌ ظلمه رجلٌ فكظم غيظه فغلبه وغلب شيطانه وغلب شيطان صاحبه ( رواه البزار قال ابن حجر بإسناد حسن . الفتح 10/519 ) .
قال الشاعر :

ليس الشجاع الذي يحمي فريسته * * عند القتال ونار الحرب تشتعـل
لكن من كفَّ طرْفًا أو ثَنى قدما * * عن الحرام، فذاك الفارس البطل

وقال آخر :


ليست الأحلامُ في حالِ الرضا*** إنّما الأحلامُ في حال الغضبْ


مواقفهم عند الغضب :

ذه السمة من أخلاقه صلى الله عليه وسلم ، وهو أسوتنا وقدوتنا ، واضحة في أحاديث كثيرة ، ومن أبرزها : عن أنس رضي الله عنه قال : كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعليه بُرد نجراني غليظ الحاشية ، فأدركه أعرابي فجبذه بردائه جبذة شديدة ، فنظرت إلى صفحة عاتق النبي صلى الله عليه وسلم ( ما بين العنق والكتف ) وقد أثرت بها حاشية البرد ، ثم قال : يا محمد مُر لي من مال الله الذي عندك ، فالتفت إليه صلى الله عليه وسلم فضحك ، ثم أمر له بعطاء ( متفق عليه فتح الباري 10/375) .
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلاً استأذن على عمر رضي الله عنه فأذن له ، فقال له : يا ابن الخطاب والله ما تعطينا الجزل ( العطاء الكثير ) ولا تحكم بيننا بالعدل ، فغضب عمر رضي الله عنه حتى همّ أن يوقع به ، فقال الحر بن قيس ، ( وكان من جلساء عمر ) : يا أمير المؤمنين إن الله عز وجل قال لنبيه ، صلى الله عليه وسلم : ( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين ) وإن هذا من الجاهلين ، فوالله ما جاوزها عمر رضي الله عنه حين تلاها عليه ، وكان وقافاً عند كتاب الله عز وجل ( رواه البخاري الفتح 4/304 ) .
فهكذا يكون المسلم ، وليس مثل ذلك المنافق الخبيث الذي لما غضب أخبروه بحديث النبي صلى الله عليه وسلم وقال له أحد الصحابة تعوذ بالله من الشيطان ، فقال لمن ذكره : أترى بي بأس أمجنون أنا ؟ اذهب ( رواه البخاري فتح 1/465 ) .
وأسمع رجل أبا الدرداء – رضي الله عنه- كلاما , فقال : يا هذا لا تغرقن في سبنا ودع للصلح موضعا فإنا لا نكافئ من عصى الله فينا بأكثر من أن نطيع الله فيه .
قال المعتمر بن سليمان كان رجل ممن كان قبلكم يغضب فيشتد غضبه فكتب صحائف وأعطى كل صحيفة رجلا وقال للأول إذا غضبت فأعطني هذه وقال للثاني إذا سكن بعض غضبي فأعطني هذه وقال للثالث إذا ذهب غضبي فأعطني هذه فاشتد غضبه يوما فأعطي الصحيفة الأولى فإذا فيها ما أنت وهذا الغضب إنك لست بإله إنما أنت بشر يوشك أن يأكل بعضك بعضا فسكن بعض غضبه فأعطي الثانية فإذا فيها ارحم من في الأرض يرحمك من في السماء فأعطي الثالثة فإذا فيها خذ الناس بحق الله فإنه لا يصلهم إلا ذلك أي لا تعطل الحدود( الإحياء 3/175).
قيل لابن المبارك رحمه الله تعالى اجمع لنا حسن الخلق في كلمة واحدة قال ترك الغضب.
ولقد كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: ((اللهم إني أسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وكلمة الحق في الغضب والرضا، والقصد في الفقر والغنى).
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
مع دخول شهر رمضان الفضيل اعاده الله علينا وعلى الامة الاسلامية جمعاء بالخير والامان والاطمئنان , ومن باب علمي بقصوري وعلمي بكرمكم جميعا , اعلن اعتذاري لاي شخص اخطات في حقه , سواء بعلمي او من دون علمي , واساله ان يعفو عني , لعل الله ان يرحمنا جميعا في شهره الفضيل ويتجاوز عنا سبحانه , فكلنا فقراء اليه وهو الغني جل وعلى
 
التعديل الأخير:

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم
أن تفتح لأدعيتنا أبواب الاجابة

يا من إذا سأله المضطر أجاب
يا من يقول للشيء كن فيكون

اللهم اغفرلنا ذنوبنا واسرافنا في امرنا
وتقبل منا انك انت التواب , اللهم امين
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,170
الإقامة
الكويت
اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم
أن تفتح لأدعيتنا أبواب الاجابة

يا من إذا سأله المضطر أجاب
يا من يقول للشيء كن فيكون

اللهم اغفرلنا ذنوبنا واسرافنا في امرنا
وتقبل منا انك انت التواب , اللهم امين

امين
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
إذا ندمت على ما فات فلا تضيع ما هو آت
أياما معدودات والله يضاعف لمن يشاء
اللهم أعتق رقابنا من النار


CkTRNvEWsAA9FHg.jpg
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
لا شيءّ أجمَل من أنْ تَلاحقك دَعوات مِن أحَدهُم
أنتَ لا تَعرفهُ فقط صَادفتَهُ و أسديتَ له مَعرُوفاً
 

عبدالله2

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2005
المشاركات
1,932
السلام عليكم

يعطيك العافية دكتور :)

وجزاك الله خير

تذكير :- الزكاة يا أخواني لا أحد ينساها

وتراها طيبه في رمضان

والله يضاعف لمن يشاء

اللهم تقبّل منّا إنك أنت السميع العليم

وتب علينا إنك أنت التوّاب الرحيم


آمين
 
أعلى