والعافين عن الناس

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
من اعظم الخلق العفو , وهو من شيم الكرام , والعافي عن الناس جعله الله في منزلة اقرب الى التقوى , قال جل وعلى " وأن تعفوا اقرب للتقوى " .

عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَنَسٍ الْقُطَعِيِّ قَالَ : بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ , إِذْ رَأَيْنَاهُ ضَحِكَ ، حَتَّى بَدَتْ ثَنَايَاهُ ، فَقَالَ عُمَرُ : مَا أَضْحَكَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي ؟ قَالَ : " رَجُلانِ جَثَيَا بَيْنَ يَدَيْ رَبِّ الْعِزَّةِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَقَالَ أَحَدُهُمَا : خُذْ لِي بِمَظْلَمَتِي مِنْ أَخِي . قَالَ اللَّهُ : أَعْطِ أَخَاكَ مَظْلَمَتَهُ . قَالَ : يَا رَبِّ ، لَمْ يَبْقَ مِنْ حَسَنَاتِي شَيْءٌ . قَالَ اللَّهُ تَعَالَى لِلطَّالِبِ : كَيْفَ تَصْنَعُ بِأَخِيكَ ، وَلَمْ يَبْقَ مِنْ حَسَنَاتِهِ شَيْءٌ ؟ قَالَ : يَا رَبِّ ، فَيَحْمِلُ مِنْ أَوْزَارِي " فَفَاضَتْ عَيْنَا رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ بِالْبُكَاءِ ، ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ ذَاكَ لَيَوْمٌ عَظِيمٌ يَحْتَاجُ فِيهِ النَّاسُ إِلَى أَنْ يُحْمَلَ عَنْهُمْ مِنْ أَوْزَارِهِمْ ، فَقَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لِلطَّالِبِ : ارْفَعْ بَصَرَكَ ، فَانْظُرْ فِي الْجِنَانِ ، فَيَرْفَعُ رَأْسَهُ ، فَقَالَ : أَرَى مَدَائِنَ مِنْ فِضَّةٍ ، وَقُصُورًا مِنْ ذَهَبٍ مُكَلَّلَةً بِاللُّؤْلُؤِ ، لأَيِّ نَبِيٍّ هَذَا ؟ لأَيِّ صِدِّيقٍ هَذَا ؟ لأَيِّ شَهِيدٍ هَذَا ؟ قَالَ جَلَّ وَعَزَّ : هَذَا لِمَنْ أَعْطَانِي الثَّمَنَ . قَالَ : يَا رَبِّ ، وَمَنْ يَمْتَلِكُ ثَمَنَ هَذَا ؟ قَالَ : أَنْتَ تَمْلِكُهُ . قَالَ : بِمَ ؟ قَالَ : بِعَفْوِكَ عَنْ أَخِيكَ . قَالَ : يَا رَبِّ , فَقَدْ عَفَوْتُ عَنْهُ ، فَيَقُولُ : خُذْ بِيَدِ أَخِيكَ ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ " قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ ؛ فَإِنَّ اللَّهَ يُصْلِحُ بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ " . رواه البخاري في الكبير

وقال صلى الله عليه وسلم "مَا نَقَصَتْ صَدَقَةٌ مِنْ مَالٍ ، وَمَا زَادَ اللهُ رَجُلاً بِعَفْوٍ إِلاَّ عِزًّا ، وَمَا تَوَاضَعَ أَحَدٌ للهِ إِلاَّ رَفَعَهُ اللهُ ، عَزَّ وَجَل" , رواه مسلم

من هذا المنطلق اعلن اعتذاري لاي شخص اخطات في حقه , سواءا بعلمي او من دون علمي , واساله ان يعفو عني , لعل الله يرحمنا جميعا في شهره الفضيل ويتجاوز عنا سبحانه , فكلنا فقراء اليه وهو الغني جل وعلى
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
{الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }

(134)} سورة آل عمران


وعن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:

"لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرُعة، وَلَكِنَّ الشَّدِيدَ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ".

رواه الشيخان من حديث مالك

اللهم اجعلنا من المحسنين
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
موضوع مرتبط بالصدقة
قال تعالى :
الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ

درجات الوصول الى الاحسان:
١-الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ
٢- وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ
٣-وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ
٤- وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ

الاحسان مفهوم كبير وهو :
ان تنفق في فعل الخير بالسراء والضراء واذا أساء لك احد تكظم غيظك وتعفو عنه وتقول له الله يسامحك واذا محتاج تساعده

ومن يصل الى مرحلة الاحسان يصل الى محبة الله سبحانه وتعالى واذا احب الله سبحانه انسان يحبب فيه كل خلقه الاخيار .
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,170
الإقامة
الكويت
يزاك الله خيير ...... ورمضان كريم ...

مساك الله بالخير

الكرم صفه من صفات الله
من الاخطاء الشائعه ان نقول رمضان كريم ،، الكريم هو الله وليس رمضان

لله درّي شلون جبتها :)
 

333gust !!!

عضو مميز
التسجيل
13 أبريل 2013
المشاركات
11,055
مساك الله بالخير

الكرم صفه من صفات الله
من الاخطاء الشائعه ان نقول رمضان كريم ،، الكريم هو الله وليس رمضان

لله درّي شلون جبتها :)
اهاااا توني اعرف ,,,, واهلنا كانوا كل هالاسنيين ما يفهمون .... مساكين ما يعرفون
قواك الله بو احمد على هالمعلومه الزينه وامبارك عليك الشهر وايضا رمضان كريم .... :D
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
من سيرة المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه في العفو :

بعد فتح مكة وقف النبي صلى الله عليه وسلم فقال لمن آذوه وحاربوه وطردوه من بلده : \" يا مَعْشرَ قريشٍ، ما تَظُنُّونَ أني فاعِلٌ بكُمْ؟ قالوا: خيراً أخٌ كرِيمٌ، وابنُ أخٍ كريم، قال: فإنِّي أقُول لكم كما قال يوسفُ لإخوَتِه {لاَ تَثْرَيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللهُ لَكُمْ } [يوسف: 92] أذْهَبُوا فَأنْتم الطُّلَقَاء.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم نائمًا في ظل شجرة، فإذا برجل من الكفار يهجم عليه، وهو ماسك بسيفه ويوقظه، ويقول: يا محمد، من يمنعك مني. فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم بكل ثبات وهدوء: (الله).فاضطرب الرجل وارتجف، وسقط السيف من يده، فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم السيف، وقال للرجل: (ومن يمنعك مني؟). فقال الرجل: كن خير آخذ. فعفا النبي صلى الله عليه وسلم عنه.
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,170
الإقامة
الكويت
اهاااا توني اعرف ,,,, واهلنا كانوا كل هالاسنيين ما يفهمون .... مساكين ما يعرفون
قواك الله بو احمد على هالمعلومه الزينه وامبارك عليك الشهر وايضا رمضان كريم .... :D

علينا وعليك يتبارك :)

والله ياخوي كلمة رمضان كريم ماعمري سمعت كويتي من الاولّين يقولها الاّ اخوانّا المصريين
وصرنا نقلدهم في بعض الكلمات

ايضا مبارك عليك الشهر وعساك تعوده كل سنه وتصومه
 

المطرود

عضو نشط
التسجيل
22 أغسطس 2004
المشاركات
2,586
مساك الله بالخير

الكرم صفه من صفات الله
من الاخطاء الشائعه ان نقول رمضان كريم ،، الكريم هو الله وليس رمضان

لله درّي شلون جبتها :)

اخي العزيز نبارك لكم شهر رمضان المبارك وتقبل الله فيه أعمالكم وطاعتكم
اخي بالنسبة بكلمة (كريم ) أتت في القران على عدة معاني منها:
image.jpg
image.jpg image.jpg image.jpg

وهكذا ترى ان كلمة كريم صفة لعدة معاني وهي كذلك اسم من اسماء الله الحسنى ، وعندما نقول رمضان كريم فالمعنى تحتمله على عدة معاني
شكرًا لسعة صدرك اخي العزيز وآسف على الإطالة
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,170
الإقامة
الكويت
اخي العزيز نبارك لكم شهر رمضان المبارك وتقبل الله فيه أعمالكم وطاعتكم
اخي بالنسبة بكلمة (كريم ) أتت في القران على عدة معاني منها:
مشاهدة المرفق 226720
مشاهدة المرفق 226721 مشاهدة المرفق 226724 مشاهدة المرفق 226725

وهكذا ترى ان كلمة كريم صفة لعدة معاني وهي كذلك اسم من اسماء الله الحسنى ، وعندما نقول رمضان كريم فالمعنى تحتمله على عدة معاني
شكرًا لسعة صدرك اخي العزيز وآسف على الإطالة


علينا وعليك يتبارك
وكل عام وانت بخير



سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ‏:‏

حينما يقع الصائم في معصية من المعاصي وينهى عنها يقول‏:‏ ‏"‏رمضان كريم‏"‏ فما حكم هذه الكلمة‏؟‏ وما حكم هذا التصرف‏؟‏

فأجاب فضيلته بقوله‏:‏

حكم ذلك أن هذه الكلمة ‏"‏رمضان كريم‏"‏ غير صحيحة، وإنما يقال‏:‏ ‏"‏رمضان مبارك‏"‏ وما أشبه ذلك، لأن رمضان ليس هو الذي يعطي حتى يكون كريماً، وإنما الله تعالى هو الذي وضع فيه الفضل، وجعله شهراً فاضلاً، ووقتاً لأداء ركن من أركان الإسلام، وكأن هذا القائل يظن أنه لشرف الزمان يجوز فيه فعل المعاصي، وهذا خلاف ما قاله أهل العلم بأن السيئات تعظم في الزمان والمكان الفاضل، عكس ما يتصوره هذا القائل، وقالوا‏:‏ يجب على الإنسان أن يتقي الله عز وجل في كل وقت وفي كل مكان، لاسيما في الأوقات الفاضلة والأماكن الفاضلة، وقد قال الله عز وجل‏:‏ ‏{‏ يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون ‏}‏ فالحكمة من فرض الصوم تقوى الله عز وجل بفعل أوامره واجتناب نواهيه، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏"‏من لم يدع قول الزور، والعمل به، والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه‏"‏ فالصيام عبادة لله، وتربية للنفس وصيانة لها عن محارم الله، وليس كما قال هذا الجاهل‏:‏ إن هذا الشهر لشرفه وبركته يسوغ فيه فعل المعاصي‏.‏

" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 20 / السؤال رقم 254 ) .

جزاك الله خير على سعة صدرك
واسمحلي عالاطاله
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
من هدي ال بيت النبوة في العفو :

قال الحسن بنُ علي رضي الله تعالى عنهما: (لو أنَّ رجلاً شتَمني في أذني هذه واعتذر في أُذني الأخرَى لقبِلتُ عذرَه) الآداب الشرعية لابن مفلح (1/319 .
وقال جعفرُ الصادِق رحمه الله: "لأن أندمَ على العفوِ عشرين مرّةً أحبُّ إليَّ من أندَم على العقوبة مرة واحدة" أدب المجالسة لابن عبد البر (ص116).
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
من هدي السلف الصالح في العفو :
روي عن ميمون بن مهران أن جاريته جاءت ذات يوم بصحفة فيها مرقة حارة، وعنده أضياف فعثرت فصبت المرقة عليه، فأراد ميمون أن يضربها، فقالت الجارية: يا مولاي، استعمل قوله تعالى: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ} قال لها: قد فعلت. فقالت: اعمل بما بعده {وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ} . فقال: قد عفوت عنك. فقالت الجارية: {وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} . قال ميمون: قد أحسنت إليك، فأنت حرة لوجه الله تعالى. تفسير القرطبي 4/207.

وكلّم الشعبيُّ ابن هبيرة في قوم حبسهم فقال إن كنت حبَسْتَهم بباطلٍ فالحَقُّ يُطْلِقهم ، وإن كنتَ حبستهم بحقّ فالعفو يَسَعُهم.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
،، برنامج المؤشر،،

خطأ كبير في برنامج المؤشر
حلقة اليوم الثلاثاء ١-٧-٢٠١٤

الاخوان الأفاضل مقدمي برنامج المؤشر الأخ السمحان والاخ عايد العنزي المحترمين الذين نكن لهم كل التقدير والاحترام
في حلقة اليوم وعلى الهواء مباشرة اثار دهشة واستغراب العديد من الإخوان قيام السمحان وعايد بانتقاد المساهمين الذين يقومون بالدعاء على الملاك وقالو ان هذا ما يجوز


وهذا الكلام غير صحيح والدفاع عن الذين دمرو المساهمين هو مشاركة بالظلم والحقيقة ان دعوة المظلوم مستجابة وخاصة في شهر رمضان

وهذا الطرح خاطئ وسلبي لأن المساهمين اصابهم ظلم كبير واستمرت نشوة الظلم وابتزاز اموالهم حتى في ايام شهر رمضان
واقول للاخوان في فرق بين الاسائة وبين الظلم وابتراز المساهمين الذين قامو بتجمع اموالهم من تعب سنينهم وعرق جبينهم لاستثمارها بالسوق وليس لتدميرها ونهبها من قبل المتلاعبين بالشركات والسوق في حين انه كان يجب نصيحة كبار الملاك من السعي والتمادي في تدمير اموال المساهمين وخاصة في رمضان

قصة العجوز المظلومة
وقصة قصيرة عجيبة

http://****/5mthxKrSds
اسمع : دقيقتان فقط
العاقل والمحظوظ من اعتبر


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن

رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن دعوة الوالد
ودعوة المظلوم ودعوة المسافر )).
المصدر : رياض الصالحين - الإمام النووي
وصححه الألباني

 
التعديل الأخير:

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
،، برنامج المؤشر،،

خطأ كبير في برنامج المؤشر
حلقة اليوم الثلاثاء ١-٧-٢٠١٤

الاخوان الأفاضل مقدمي برنامج المؤشر الأخ السمحان والاخ عايد العنزي المحترمين الذين نكن لهم كل التقدير والاحترام
في حلقة اليوم وعلى الهواء مباشرة اثار دهشة واستغراب العديد من الإخوان قيام السمحان وعايد بانتقاد المساهمين الذين يقومون بالدعاء على الملاك وقالو ان هذا ما يجوز


وهذا الكلام غير صحيح والدفاع عن الذين دمرو المساهمين هو مشاركة بالظلم والحقيقة ان دعوة المظلوم مستجابة وخاصة في شهر رمضان

وهذا الطرح خاطئ وسلبي لأن المساهمين اصابهم ظلم كبير واستمرت نشوة الظلم وابتزاز اموالهم حتى في ايام شهر رمضان
واقول للاخوان في فرق بين الاسائة وبين الظلم وابتراز المساهمين الذين قامو بتجمع اموالهم من تعب سنينهم وعرق جبينهم لاستثمارها بالسوق وليس لتدميرها ونهبها من قبل المتلاعبين بالشركات والسوق في حين انه كان يجب نصيحة كبار الملاك من السعي والتمادي في تدمير اموال المساهمين وخاصة في رمضان

قصة العجوز المظلومة
وقصة قصيرة عجيبة

http://****/5mthxKrSds
اسمع : دقيقتان فقط
العاقل والمحظوظ من اعتبر

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(( ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن دعوة الوالد
ودعوة المظلوم ودعوة المسافر )).
المصدر : رياض الصالحين - الإمام النووي
وصححه الألباني

اخي الحبيب , ما قلته صحيح وهي الثلاث دعوات المستجابات , ولا انكار في ذلك . لكن الله ايضا ذكر ثلاث فئات لعباده في سورة فاطر " فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِير "

فالنوع الاول : ﴿فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ﴾ , وهو من لم يأخذ بهذا الكتابَ (اي القرآن ) و لم يهتد به و لم يطبِّق أحكامه، و هذه هو أشدُّ أنواع الظلم
والنوع الثاني : ﴿وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ﴾ , وهو من أخذ بالرخَصِ و فعل المباحات و لم يفعل العزائمَ (كمن دعى على من ظلمه )
اما النوع الثالث : ﴿وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ﴾ , وهو من تجاوز وتنازل من اجل الله جل وعلى ,هذا الفضْل الكبير ينتهي إلى جنَّاتٍ عَدنٍ يدْخُلونها
فهو لم يعف فقط ولكن ذهب الى ما هو ابعد من ذلك , ﴿ فَاصْفَحْ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ ﴾ , وهي درجة اعلى وارفع من العفو , العلماء قالوا : هناك فرق بين العفو وبين الصفح، فالعفو أن تتجاوز هذا الذنب فلا تعاقب عليه، لكن الصفح أن تنساه كلياً، أن تعفو عن صاحبه، ولا تعاتبه إطلاقاً، فربنا عز وجل أمر النبي عليه الصلاة والسلام قائلاً له :

﴿ فَاصْفَحْ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ ﴾
بعض علماء اللغة يقول : الصفح ترك التثريب، والتثريب هو اللوم، وترك التثريب أبلغ من العفو، فقد يعفو المرء ولا يصفح، قوله: عفوت عنه أي: لم يصفح عنه، لقد أساء إلي فعفوت عنه، ولم أعاقبه، هذا تثريب، فهذا تذكر أنك لا تنسى هذا العمل، فعفوت عنه، ولكن تذكر ذنبه وعفوك عنه، فهذا ليس صفحاً جميلاً .

﴿ فَاصْفَحْ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ ﴾

ما هو الصفح الجميل ؟
الصفح الجميل، أي: أن تعرض عن صفحة ذنبه، هذه صفحة ذنبه تطويها، وانتهى الأمر، هذه هو الصفح، أو أن تفتح له صفحة جديدة في تعامله معك، والصفح هو العفو مع ترك التثريب، وترك الملامة والذكر والامتنان .
النبي عليه الصلاة والسلام يأمره الواحد الديان أن يصفح الصفح الجميل، اصفح، فتخلّقوا عباد الله بأخلاق الله .

﴿ فَاصْفَحْ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ ﴾
كأن الله عز وجل يقول: ما دام الله بصيراً بحالهم، وسيحاسبهم على أعمالهم، لأن الساعة آتية، فاصفح عنهم الصفح الجميل، يعني هذا الذي أساء إليك لا بدّ من أن يقف يوم القيامة ليحاسب على إساءته، ولا بدّ من أن يندم على فعلته، ولا بدّ من أن يلقى جزاءه، إذاً أنت فاصفح عنهم .

من أحب الله سبحانه وتعالى يطبق هذه الآية، إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، إنسان أساء، وأنت عفوت عنه، شيء جميل، ولكن أرقى من العفو عنه أن تنسى هذا الذنب كلياً، ثم تقلب صفحة، و تطوي صفحة ذنبه، وتفتح له صفحة جديدة، وكأنه ما فعل معك شيئا .

﴿ فَاصْفَحْ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ ﴾
وما دام الله بصيرًا بحالك، فلتكل الأمر إلى الله تعالى، فإن الله بصير بالعباد .


يقول جل وعلى في سورة الاسراء ﴿وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً (17)﴾

بصير بحالهم، سيحاسبهم على أعمالهم، وأنت اصفح عنهم الصفح الجميل

نسال الله لنا ولكم ان نكون ممن يصفح الصفح الجميل , فسلعة الله غالية , اغلى من المال والابناء والنفس , الا ان سلعة الله الجنة , جعلنا الله واياكم ممن يدخلها بغير حساب , اللهم امين



 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اخي الحبيب , ما قلته صحيح وهي الثلاث دعوات المستجابات , ولا انكار في ذلك . لكن الله ايضا ذكر ثلاث فئات لعباده في سورة فاطر " فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِير "

فالنوع الاول : ﴿فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ﴾ , وهو من لم يأخذ بهذا الكتابَ (اي القرآن ) و لم يهتد به و لم يطبِّق أحكامه، و هذه هو أشدُّ أنواع الظلم
والنوع الثاني : ﴿وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ﴾ , وهو من أخذ بالرخَصِ و فعل المباحات و لم يفعل العزائمَ (كمن دعى على من ظلمه )
اما النوع الثالث : ﴿وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ﴾ , وهو من تجاوز وتنازل من اجل الله جل وعلى ,هذا الفضْل الكبير ينتهي إلى جنَّاتٍ عَدنٍ يدْخُلونها
فهو لم يعف فقط ولكن ذهب الى ما هو ابعد من ذلك , ﴿ فَاصْفَحْ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ ﴾ , وهي درجة اعلى وارفع من العفو , العلماء قالوا : هناك فرق بين العفو وبين الصفح، فالعفو أن تتجاوز هذا الذنب فلا تعاقب عليه، لكن الصفح أن تنساه كلياً، أن تعفو عن صاحبه، ولا تعاتبه إطلاقاً، فربنا عز وجل أمر النبي عليه الصلاة والسلام قائلاً له :

﴿ فَاصْفَحْ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ ﴾
بعض علماء اللغة يقول : الصفح ترك التثريب، والتثريب هو اللوم، وترك التثريب أبلغ من العفو، فقد يعفو المرء ولا يصفح، قوله: عفوت عنه أي: لم يصفح عنه، لقد أساء إلي فعفوت عنه، ولم أعاقبه، هذا تثريب، فهذا تذكر أنك لا تنسى هذا العمل، فعفوت عنه، ولكن تذكر ذنبه وعفوك عنه، فهذا ليس صفحاً جميلاً .

﴿ فَاصْفَحْ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ ﴾

ما هو الصفح الجميل ؟
الصفح الجميل، أي: أن تعرض عن صفحة ذنبه، هذه صفحة ذنبه تطويها، وانتهى الأمر، هذه هو الصفح، أو أن تفتح له صفحة جديدة في تعامله معك، والصفح هو العفو مع ترك التثريب، وترك الملامة والذكر والامتنان .
النبي عليه الصلاة والسلام يأمره الواحد الديان أن يصفح الصفح الجميل، اصفح، فتخلّقوا عباد الله بأخلاق الله .

﴿ فَاصْفَحْ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ ﴾
كأن الله عز وجل يقول: ما دام الله بصيراً بحالهم، وسيحاسبهم على أعمالهم، لأن الساعة آتية، فاصفح عنهم الصفح الجميل، يعني هذا الذي أساء إليك لا بدّ من أن يقف يوم القيامة ليحاسب على إساءته، ولا بدّ من أن يندم على فعلته، ولا بدّ من أن يلقى جزاءه، إذاً أنت فاصفح عنهم .

من أحب الله سبحانه وتعالى يطبق هذه الآية، إن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، إنسان أساء، وأنت عفوت عنه، شيء جميل، ولكن أرقى من العفو عنه أن تنسى هذا الذنب كلياً، ثم تقلب صفحة، و تطوي صفحة ذنبه، وتفتح له صفحة جديدة، وكأنه ما فعل معك شيئا .

﴿ فَاصْفَحْ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ ﴾
وما دام الله بصيرًا بحالك، فلتكل الأمر إلى الله تعالى، فإن الله بصير بالعباد .

يقول جل وعلى في سورة الاسراء ﴿وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيراً بَصِيراً (17)﴾

بصير بحالهم، سيحاسبهم على أعمالهم، وأنت اصفح عنهم الصفح الجميل

نسال الله لنا ولكم ان نكون ممن يصفح الصفح الجميل , فسلعة الله غالية , اغلى من المال والابناء والنفس , الا ان سلعة الله الجنة , جعلنا الله واياكم ممن يدخلها بغير حساب , اللهم امين


الله يرحم والديك اخوي جراح وجزاك الله خير ومشكور على الشرح الوافي والطيب

ومشاركتي المتعلقة بالبرنامج كانت موجهة لمقدمي البرنامج الكرام لقيامهم بتغليط المظلوم الذي يدعو على الظالم بدلا من توجيه الملامه والتحذير والنصح الى من تمادو بالظلم وابتزاز المساهمين بالسوق


أخي الفاضل كنت اتوقع في رمضان يوجهون كلامهم لمن قام بالظلم والتلاعب باموال المساهمين وتمادو بالفعل حتى وصل الى مرحلة التباهي ويقولون لهم خافو الله في خلق الله اللي نهبتو اموالهم وان الله سبحانه يمهل ولا يهمل والحساب عسير

وهذه هي كلمة حق يجب ان تقال وتوجه لكل من تلاعب باموال المساهمين


اسأل الله الهادي الكريم لنا ولكم ان نكون ممن يصفح الصفح الجميل
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
من جريدة الانباء عدد اليوم 4-7-2014 انقل :

اعتذر لص مجهول سرق حذاء رجل سعودي في أحد المناسبات قبل ثماني سنوات في مدينة جدة عبر رسالة مكتوبة بالكمبيوتر أكد فيها خطأه وقدم له مبلغ 500 ريال كتعويض عن تضرره من سرقة الحذاء.

وبحسب موقع سبق فإن الضحية كان في مناسبة زواج أحد أقربائه ووقت العشاء اختفى حذاءه ما اضطره إلى أن يعود إلى منزله دون الحذاء الذي لبسه لأول مرة وكان قد خصصه للمناسبات السعيدة.

ويذكر المواطن الذي رمز لنفسه باسم "أبو عبدالرحمن "، بأنه تفاجأ ظهر أمس الأربعاء بوجود ظرف سلمه أحد الأطفال للعامل لديه في المكتب قبل حضوره، فيه رسالة مكتوبة بالكمبيوتر من الفاعل الذي طلب منه العفو بمناسبة شهر رمضان الكريم، وأكد فيها ندمه على فعلته، إضافة إلى أنه ترك له مبلغ 500 ريال كهدية وتعويض عن الضرر الذي لحق به .

وأعلن "عبدالرحمن" للفاعل، بأنه سامحه منذ زمن طويل وأن قيمة الحذاء تصل لنصف المبلغ، حيث سيقوم بالتصدق بنصف المبلغ الآخر لإحدى الجمعيات الخيرية؛ لينال هو والفاعل الأجر بإذن الله .

481479-2.jpg
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
هناك سجناء محترمين سجنو بسبب ديون ناتجه عن خسائر بالتجاره وليس لارتكاب جرم
ومن عفا واصلح فأجره على الله
ومن فرج كربة عن مسلما فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة

مقطع مثير للشجون للشيخ مشاري الخراز اثناء لافراج عن سجين مديون خسر تجارته باليمن

http://62.215.176.107/alkharaz/02.asp


-------------------------
رابط جمعية التكافل المتخصصة في مساعدة السجناء المديونين بالكويت
http://altkaful.com/

الله يكفينا وياكم شر الدين والخسارة والحاجة

 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279
والصلح خير :

من أشهر المشكلات التي يقع فيها كثير من المسلمين: الخصام والهجر والتباغض والتناحر؛ وذلك على مستوى الأسر والعائلات والجيران وزملاء الدراسة والعمل؛ ذلك على الرغم من أنها من المحرمات؛ فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عيه وسلم قال: «لَا تَبَاغَضُوا، وَلَا تَحَاسَدُوا، وَلَا تَدَابَرُوا، وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا، وَلَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ».

وقد تنبأ رسول الله صلى الله عيه وسلم بحدوث ذلك؛ حيث كان يخشى من وقوعه في أمته؛ فعن عامر بن سعدٍ عن أبيه أنَّ رسول الله صلى الله عيه وسلم أقبل ذات يومٍ من العالية، حتَّى إذا مرَّ بمسجد بني معاوية دخل فركع فيه ركعتين، وصلَّينا معه، ودعا ربَّه طويلاً، ثمَّ انصرف إلينا، فقال صلى الله عيه وسلم: «سَأَلْتُ رَبِّي ثَلاَثًا فَأَعْطَانِي ثِنْتَيْنِ وَمَنَعَنِي وَاحِدَةً: سَأَلْتُ رَبِّي أَنْ لاَ يُهْلِكَ أُمَّتِي بِالسَّنَةِ فَأَعْطَانِيهَا، وَسَأَلْتُهُ أَنْ لاَ يُهْلِكَ أُمَّتِي بِالْغَرَقِ فَأَعْطَانِيهَا، وَسَأَلْتُهُ أَنْ لاَ يَجْعَلَ بَأْسَهُمْ بَيْنَهُمْ فَمَنَعَنِيهَا».

فالمشكلة إذن واقعة وليست محتملة، وهي أثقل في ميزان السيئات من سيئات أخرى كثيرة قد نهتم بالإقلاع عنها والاستغفار منها، ولكننا نقع في مشكلة الشقاق هذه دون أن نهتم؛ لذا فعلاج هذه المشكلة أثقل عند الله تعالى من أعمال نعدُّها من كبار الأعمال الصالحة؛ فعن أبي الدرداء رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عيه وسلم: «أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِأَفْضَلَ مِنْ دَرَجَةِ الصِّيَامِ وَالصَّلَاةِ وَالصَّدَقَةِ؟». قالوا: بلى. قال: «صَلَاحُ ذَاتِ البَيْنِ، فَإِنَّ فَسَادَ ذَاتِ البَيْنِ هِيَ الحَالِقَةُ».

وليس معنى حتمية وقوع الشقاق أن من يقع فيه ليس عليه إثم، أو أن مَنْ يتسبَّب فيه معذور؛ أبدًا! فالله سبحانه وتعالى يحرم علينا إفساد ذات البين، وكما خلق الله الشيطان وأنظره إلى يوم القيامة {قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (79) قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ} [ص: 79، 80]، أي أن وجود الشيطان وغوايته وإفساده للناس أمر حتمي، ومع ذلك فإن الله سبحانه وتعالى لم يعذر مَنِ اتبع غواية الشيطان، ولم يلتزم بأوامر الله؛ بل أوعده الله بالنار {قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40) قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42) وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ} [الحجر: 39 - 43].

ومن هنا فليكن الهدف الثالث من أهداف أجمل رمضان أن نصلح ذات البين، وهذا الهدف ينقسم إلى جزأين:

الأول: إصلاح ذات بينك مع من تخاصمهم.

الثاني: إصلاح ذات بين المتخاصمين ممن تعرفهم، حتى لو لم تكن طرفًا في الموضوع.

لا شك أن رمضان فرصة عظيمة لإصلاح ذات البين، خاصة إذا عرفت أن الذي وراء الفرقة هو الشيطان: «عَلَيْكُمْ بِالجَمَاعَةِ، وَإِيَّاكُمْ وَالفُرْقَةَ! فَإِنَّ الشَّيْطَانَ مَعَ الوَاحِدِ، وَهُوَ مِنَ الِاثْنَيْنِ أَبْعَدُ، مَنْ أَرَادَ بُحْبُوحَةَ الجَنَّةِ فَلْيَلْزَمُ الجَمَاعَةَ».

فالشيطان يُريد للإنسان الوحدة؛ حتى يسهل له التأثير عليه وأخذه إلى سبيل المعصية، وعلى مستوى الأسرة نجد أن أعظم الأعمال التي يفخر بها الشيطان هي التفريق بين الرجل وزوجته؛ فعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عيه وسلم: «إِنَّ إِبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ عَلَى الْمَاءِ، ثُمَّ يَبْعَثُ سَرَايَاهُ فَأَدْنَاهُمْ مِنْهُ مَنْزِلَةً أَعْظَمُهُمْ فِتْنَةً يَجِيءُ أَحَدُهُمْ؛ فَيَقُولُ: فَعَلْتُ كَذَا وَكَذَا؛ فَيَقُولُ: مَا صَنَعْتَ شَيْئًا. قَالَ: ثُمَّ يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ: مَا تَرَكْتُهُ حَتَّى فَرَّقْتُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتِهِ -قَالَ- فَيُدْنِيهِ مِنْهُ وَيَقُولُ: نِعْمَ أَنْتَ».

فهكذا يجعل الشيطان نصب عينيه أن يفرق بين الرجل وامرأته، وأن يخرب البيوت العامرة، والحقيقة أن الشيطان ناجح في هذه المهمة أيما نجاح؛ فالإحصائيات تقول ان نسب الطلاق في العالم العربي عالية جدًّا؛ حيث وصلت نسب حالات الطلاق السنوية 21% من حالات الزواج؛ ففي الإمارات العربية مثلاً وصلت النسبة 46%، وفي قطر 38%، والكويت 35%.

وما ذكرته من النسب إنما هي لحالات الطلاق الكامل، لكن لو تحدثنا عن نسب حدوث المشكلات لوجدنا أنها تكاد تعمُّ البيوت المسلمة، وتؤدِّي إلى عواقب أفدح كالهجر داخل البيوت وكثيرًا خارجها، والعنف في التعامل بين الزوجين.. إلى آخر المشكلات الضخمة التي يمكن توقعها، والتي تؤثر على الأولاد؛ فالشيطان في هذا الميدان ناجح بكل المقاييس، وهذا ما يفتح الباب لجهودك في الإصلاح؛ سواء داخل بيتك أو في بيوت الأقارب والأرحام والجيران والزملاء؛ وخاصة مع دخول رمضان حيث تُصَفَّد الشياطين، كما أن القلوب ترقُّ في هذه الأيام المباركة فتصبح الفرصة أكبر للنجاح في الإصلاح.

إذن، راجع قائمة معارفك، وانظر لمن فسدت علاقتك بهم دون أن تنظر إلى المخطئ؛ فلا تتوقَّف عند كونهم أخطأوا في حقك؛ بل قل مثلما قال الرسول صلى الله عيه وسلم؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ رَجُلاً قَالَ: يا رسول الله إنَّ لي قرابةً أصلهم ويقطعوني، وأُحسن إليهم ويُسيئون إليَّ، وأحلُمُ عنهم ويجهلون عليَّ، فقال: «لَئِنْ كُنْتَ كَمَا قُلْتَ، فَكَأَنَّمَا تُسِفُّهُمُ الْمَلَّ، وَلَا يَزَالُ مَعَكَ مِنَ اللهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِكَ».
فأنت بإصلاحك ذات بينك وتجاوز الآخرين إنما تستجلب نصر الله تعالى لك، والعقاب على من أساء إليك؛ فعن النبي صلى الله عيه وسلم قال: «لَيْسَ الْوَاصِلُ بِالْمُكَافِئِ وَلَكِنِ الْوَاصِلُ الَّذِي إِذَا قُطِعَتْ رَحِمُهُ وَصَلَهَا».
فهذا الواصل هو الذي بلغ أعلى من درجة الصائم القائم المتصدق بنص حديث ذات البين، ولكن المؤمن لا يكتفي بأن يصل رحمه وأن يصلح ذات بينه، وإنما يزيد في عمله الصالح بأن يعمل على الإصلاح بين المتخاصمين المتقاطعين؛ فهذا من أفضل الأعمال، وقد قال الله تعالى في ذلك: {لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا} [النساء: 114]؛ فكل الكلام خارج من الخيرية إلا هذه الأمور الثلاثة؛ فلا تحرم نفسك في هذا الشهر العظيم من أن تكون من المشاركين في هذا الخير.
 
أعلى