صراع بين حدثيين مهمين للسوق لمن الغلبه ؟؟؟؟؟؟؟

الحالة
موضوع مغلق

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008

وايلي

عضو مميز
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
3,395
لمن الغلبة الان


وزير التجارة الكويتي سيطلب تأجيل مهلة الرد على تعديلات قانون «هيئة الاسواق»
الراي العام - 08/06/2014

رجحت مصادر ذات صلة لـ «الراي» ان يطلب نائب رئيس الوزراء وزير التجارة والصناعة الدكتور عبد المحسن المدعج من مجلس الامة تمديد المهلة التي منحتها اللجنة المالية إلى الوزير بخصوص تقديم تقريره في شأن اقتراحات القوانين النيابية بخصوص تعديل قانون هيئة أسواق المال.

وكان عدد من النواب قدموا خمسة اقتراحات بقوانين لتعديل 45 مادة في القانون رقم 10 لسنة 2010، بداية ابريل الماضي، وعلى اثر ذلك تم تكليف اللجنة المالية البرلمانية باعداد تقرير في شأن التعديلات المقترحة خلال أسبوعين، الا انه وفي نهاية المهلة طلبت الحكومة تمديد أجل إعداد التقرير لأكثر من ذلك، حيث منحت الهيئة العامة للمجلس اللجنة المالية مهلة شهر كامل، اعتباراً من تاريخ تسلمها تقرير اللجنة التشريعية، لتقديم تقريرها في شأن اقتراحات القوانين النيابية.

وقد أنجزت اللجنة التشريعية تقريرها في الخامس من الشهر الماضي، وفي خط مواز منحت اللجنة الوزير المدعج عشرة ايام للرد على التعديلات تنتهي خلال الأسبوع الجاري.

ولفتت المصادر إلى ان الرد القانوني المطلوب من الوزير إعداده بخصوص التعديلات المقترحة لم ينجز حتى الآن، معللة ذلك بضيق الوقت الممنوح والذي لم يكن كافياً على ما يبدو لدراسة التعديلات وإعداد التقرير في شأنها، مشيرة إلى انه من المرتقب ان يطلب المدعج تمديد مهلة الرد، خصوصاً في ظل تأكيدات رئيس اللجنة المالية فيصل الشايع الذي أكد غير مرة على ضرورة التمهل في دراسة التعديلات، وأن التعديلات لن تمر لدى اللجنة المالية «سلق بيض».

ولم تضع المصادر سقفاً زمنياً محدداً من المقرر ان يرفعه الوزير إلى اللجنة المالية بخصوص تأجيل تقديم تقريره إلى اللجنة، لكنها افادت في الوقت نفسه بأن مسألة إعداد التقرير الحكومي المدروس يحتاج إلى مزيد من الوقت.

ولفتت المصادر إلى انه في حال طلب الوزير المدعج من المجلس تمديد المهلة مرة ثانية لتقديم تقريره بخصوص التعديلات المقترحة سيكون من الصعب وصول الاقتراحات النيابية لتعديل قانون هيئة أسواق المال إلى الهيئة العامة لمجلس الأمة في دور الانعقاد الحالي، والذي ينتهي قبل بداية رمضان، ما يعني ان «هيئة الاسواق» ستكون في منأى عن تعديل قانونها اقله حتى دور الانعقاد المقبل للمجلس.

وفي غمرة الجدل الدائر حول الحاجة إلى تعديل قانون هيئة أسواق المال، أعلنت هيئة أسواق المال الاسبوع الماضي مباشرة العمل لتطوير اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة، في خطوة يعتقد البعض أنها تعزز موقف الداعين إلى عدم تعديل القانون، باعتبار أن العديد من الشكاوى من القانون يمكن معالجتها عبر تعديل اللائحة التنفيذية من دون الحاجة إلى تعديل تشريعي.

ويرفض الوزير المدعج الانتقاص من صلاحيات مجلس المفوضين، وإعطاء وزير التجارة والصناعة صلاحيات إشرافية صريحة عليه، لقناعته بان هكذا صلاحية تؤدي إلى رفع درجة مساءلة الوزير سياسياً عن القرارات السريعة التي تصدر عن «هيئة الاسواق» يومياً، فيما عبرت غرفة التجارة والصناعة عن رأيها في هذا الخصوص بصراحة امام اللجنة المالية، والتي اعلنت رفضها المس باستقلالية «هيئة الاسواق»، وشددت على ضرورة أن يبقى البحث في أي تعديلات على القانون فنياً بحتاً وبعيداً عن «التوجهات والأهداف السياسية، ولا تقبل المساس إلى المحافظة على استقلالية هيئة أسواق المال».

أما رئيس اللجنة المالية فيصل الشايع وعدد من الأعضاء فأبدوا اعتراضهم على جوهر التعديلات المقدمة على القانون، ما يعني ان فرصة الحكومة لتمديد مهلة الرد إلى دور الانعقاد المقبل عالية وان الوزير لن يواجه صعوبة نيابية في اقرار الموافقة على طلبه.


رد سريع علشان ماتحطون امل بسوق بوفلس
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
المالية: رفع مدة التعاقد إلى 50 سنة
تمديد العقود القديمة والتراخيص المنتهية في قانون الـ B.O.T الجديد
الأحد, 08 يونيو 2014

b_0_210_16777215_0___images_6%28609%29.jpg
أكدت اللجنة المالية البرلمانية ان قانون الـ B.O.T الذي اعدته واحالته على مجلس الامة ليدرج في جلسته المقبلة عالج وضع المشروعات القائمة قبل العمل بهذا القانون حيث نص على استمرار تنفيذها وفقا لنصوصها والى انتهاء مدتها.

واشارت الى ان القانون اجاز للجنة العليا أن تمدد العقود القديمة أو التراخيص المنتهية وفقا لنصوصها لمدة لا تتجاوز سنة كفترة انتقالية حتى تتم اعادة طرحها من جديد.

وأوضحت اللجنة انه تم رفع مدة التعاقد لحد اقصى الى 50 سنة بدلاً من 40 سنة في القانون الحالي وتحسب هذه المدة من تاريخ الانتهاء من اعمال البناء والتجهيز.

واشارت الى معالجة قضايا التمويل والتي تعد حجر الاساس في مشروعات الشراكة بالسماح للمستثمر بانشاء ضمانات عينية لمصلحة جهات التمويل وكذلك رهن الاصول التي يملكها في المشروع واسهمه في شركة المشروع وذلك لمصلحة المشروع فقط.
 

حمد44

عضو نشط
التسجيل
20 مارس 2014
المشاركات
1,187
اييييييه يبه
لنا الله

صار الحبيب حمد بو ٤٤ يوم وترك ينزّل موضوع كلها اسبوع ونشوف مواضيعه كل نص ساعه
لو يعطس ينزّل موضوع لعطسته

تدري عاد ياحمد ٤٤ انت حبيب وخوش ولد ، الله يوفقك ويعوض خسايرك

راح اطلب ترشيحك لعضو مميّز تستاهل

المهم ماعلينا
سمعت اخر نكته ؟؟

ﺭﻣﻀﺎﻥ 2010 ، رئيس مصرﻣﺒﺎﺭﻙ
ﺭﻣﻀﺎﻥ 2011 ، ﻃﻨﻄﺎﻭﻱ
ﺭﻣﻀﺎﻥ 2012 ، ﻣﺮﺳﻲ
ﺭﻣﻀﺎﻥ 2013 ، ﻋﺪﻟﻲ ﻣﻨﺼﻮﺭ
ﺭﻣﻀﺎﻥ 2014 ، ﺍﻟﺴﻴﺴﻲ
ﺇﻧﺖ ﻛﻤﺎﻥ ﺑﺘﻘﺪﺭ ﺗﻜﻮﻥ ﺭﺋﻴﺲ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ..
ﺃﺭﺳﻞ كلمة ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻗﻢ ﺍﻟﺘﺎﻟﻲ ؛ خمسطاشر تلتاطشر زيرو سبعطاشر. وادخل السحب على الرئيس في رمضان 2015 !
☺️
هلا هلا بو أحمد
ويع ما تسوى علي نزلت موضوع فضحتني كليتني بقشوري :mad: ولكن أنا مو ملك نفسي لي معجبين ولي عشاق ومن حقهم يستمتعون بمواضيعي وأسلوبي المنمق بالكتابه o_O بعدين أنا ما أفكر اكون عضو مميز أبي مشرف مره وحده مكان اخونا الغالي قاروه لاني احسه كبر والمنتدى محتاج تجديد دماء بصراحه :rolleyes: ( سياسه أتمسكن حتى أتمكن :D)
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,170
الإقامة
الكويت
هلا هلا بو أحمد
ويع ما تسوى علي نزلت موضوع فضحتني كليتني بقشوري :mad: ولكن أنا مو ملك نفسي لي معجبين ولي عشاق ومن حقهم يستمتعون بمواضيعي وأسلوبي المنمق بالكتابه o_O بعدين أنا ما أفكر اكون عضو مميز أبي مشرف مره وحده مكان اخونا الغالي قاروه لاني احسه كبر والمنتدى محتاج تجديد دماء بصراحه :rolleyes: ( سياسه أتمسكن حتى أتمكن :D)


دمّك شربات يااسمك ايه :)

تجديد دماااء هاا ؟؟

ومنّا الى المشرف قاروه لاتّخاذ مايراه مناسبا قبل فوات الاوان

المذكور يطمح بمنصب ومن ثم سيقوم بتعيين اتباعه واعطائهم مناصب حساسه بالمنتدى وبعد ان يتغلغل كالاخطبوط سيقوم بالاستيلاء على المنتدى وعندها ستكون ثروات المنتدى بين يديه يسرقها ولن نجد قوت يومنا

ونضطر عندها النزول الى ساحة المؤشر ،، ونصرخ ونستغيث وهو ينظر الينا من عرشه ولن نجد وقتها من ينقذنا
لان السلطات ستكون جميعها في يده


لن نسمحلك لن نسمحلك

حمد نو حمد نو. قاروه يس قاروه يس
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى