تغريدات ... بواحمد البغدادي ... الجزء 3

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693
وصلنا 7555.....تماما
وشمعة دوجي على فريم 10 دقائق...
ننزل شوية...لحدود 7440-7445

30 دقيقة

2430.PNG
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279

InDepth

عضو محترف
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
22,693

سناعيس

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
15,273

سناعيس

عضو مميز
التسجيل
11 يوليو 2005
المشاركات
15,273
البحر
طافيه ناره ,,ماله عاده؟؟
 

التحالف

عضو مميز
التسجيل
19 مايو 2012
المشاركات
10,386
عيل Dzien dobry
خلينا نقلب بولندي
هههههههه
 

navy gator

عضو نشط
التسجيل
22 نوفمبر 2010
المشاركات
1,119
بو هادي انت يبت طاري سهمي النايم بس يا ليت تشرح زياده شنو يعني بند الشهرة !!
انا البيانات المالية المختصره بتاريخ 6-2-2014 و البيانات المالية الكاملة لسنة 2013 الموجودين في صفحة الراي بالبورصة مو قادر ابطلها كلش
بس اللي اعرفه عندهم فوق الـ 8 ملايين دينار ارباح مرحله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ما هي شهرة المحل؟ و ما معنى وجودها ضمن أصول أي شركة؟ وكيف يمكن معالجتها محاسبياً؟ وما يجب أن يفعله المستثمر إذا ما وجد بند الشهرة ضمن أصول الشركة التي يرغب في أن يشتري سهمها؟

ما هي شهرة المحل؟

شهرة المحل هي أصل معنوي وليس أصل مادي أو هي شيئ وهمي يلجأ إليه المحاسبون للحفاظ على توازن الميزانية. فالمفروض أن هناك معادلة تسمى معادلة الميزانية وده مضمونها أن جميع موجودات ( أو ممتلكات الشركة ) في أي وقت لازم تساوي جميع ما على هذه الشركة من إلتزامات سواء للغير أو لأصحابها.

ألأصول = الالتزامات ( إلتزامات للغير + حقوق حملة الأسهم )

معنى وجود أصله أسمه الشهرة في ميزانية أي شركة والمعالجة المحاسبية له.

عارف ما هو معنى وجود أصل ضمن أصول أي شركة أسمه الشهرة. ده ياسيدي بينتج عن أن ما تم دفعه من أموال لشراء هذه الشركة يزيد عن القيمة السوقية لأصول هذه الشركة. وكما تعرف فإن الميزانية لازم تكون متوازنة فيتم قيد الأصول بالكامل بقيمتها السوقية في جانب الأصول . كما يتم قيد رأس المال والالتزامات في جانب الخصوم وحيث أن ما تم دفعه ( أي رأس المال) يزيد عن القيمة السوقية للأصول فإن الميزانية لن تكون متوازنة ولا يتم اتزانها إلا بإضافة أصل وهمي يعادل هذا الفرق وسموه شهرة المحل.

والبديل هو أن يوافق من دفع رأس المال (حملة الأسهم) على أن يتعبروا أنفسهم قد دفعوا فقط ما يعادل القيمة السوقية للأصول أي أقل مما دفعوه فعلاً و في هذه الحالة يتم خفض جانب الخصوم.

وفي حالة كريدي أجريكول فإن معنى ذلك أن ما دفعه حملة أسهم البنك يزيد أكثر من مرتبن عن القيمة السوقية لأصول هذا البنك أي أنك مثلاً دفعت مبلغ 100 مليون جنيه في حاجة ممكن تشتريها بالفعل من السوق ب 40 مليون جنيه. وعادة الشركات ممكن توافق على كده في حالات محددة ومن أهمها وجود أسم تجاري للشركة المشتراة يساعد على تحقيق أرباح فوق العادية لتعويض ما تم دفعه في الشهرة وهو غير موجود في حالة كريدي أجريكول فهو أسم جديد في عالم البنوك المصرية ولا يساوي مثلاً أسم البنك المصري الأمريكي الذي تم إلغاؤه وعليه فإن وجود هذه المعضلة لدى البنك كانت أمراً يستدعي الإفصاح التام قبل الدمج وبعد الدمج مباشرة وفي حالة عدم ذكر معلومات تفصيلية عن موضوع الشهرة هذه في الميزانية الافتتاحية للبنك الجديد وقبل قيده في البورصة والسماح بتداول أسهمه فإن هذا يمثل فضيحة مالية و يستدعي محاسبة المسئولين عنه وكذلك محاسبة مراقب الحسابات لإخفاء معلومات جوهرية كان من شأنها التأثير على قرارات المشتثمرين وهذا الأمر يعتبر من الأمثلة الصارخة على الغش ويمكن أن يترتب عليها إلغاء كافة التعاملات التي تمت على أسهم البنك الجديد. وكذلك يحق للمتضررين طلب تعويضات مالية من كل من إدارة الشركة ومراقب حساباتها.

وهنا يثور السؤال: إذا كان تم التقييم فعلاً بالقيمة السوقية للأصول وتم احتساب مبلغ شهرة محل تقدر بنحو مرة ونصف القيمة السوقية للأصول. فكيف تم تقييم قيمة السهم في السوق بما يجاوز ال 16 جنيه وهي تزيد بنحو 60% عن القيمة الأسمية. هذا السؤال يستدعي أن يقوم حملة الأسهم متضامنين بتقديم بلاغ للنائب العام للسؤال عن كيفية التقييم ومحاسبة كافة المسئولين الذين تواطئوا مع إدارة البنك وكذلك مكتب الخبرة الذي أجرى التقييم وكذلك مكتب المحاسبة الذي اعتمد المميزانية الافتاحية ما لم يكن قد تحفظ في تقريره وأورد الإفصاحات اللازمة.

عموماً أنا مقيم خارج مصر ولم أقرأ البيانات التفصيلية لهذا البنك وميزانيته الافتتاحية إلا أنني وأعتقد أن هذا لن يغيب عن فكر أياً من مراقب الحسابات أو الإدارة. وهنا في هذه الحالة تكون المسئولية هي مسئولية المستثمر إللي بيشتري من غير ما يكون فاهم حاجة أو يجري التحليلات اللازمة قبل أي قرار استثماري. يا سادة ناس باعوا لبعض حاجة تساوي 40 باعوها ب 100 واستغلالاً لأسمهم وسمعتهم كانوا عرفين أن الناس ها تخش تشيل مع إللي اشتري علشان خاطر عيون إللي باع الحاجة أم 40 ب 100 يعني بأكثر من ضعف ثمنها. وأحنا بنجري وخلاص زي القطيع لمجرد وجود أسماء وزراء ضمن حملة الأسهم. أرجو أن نكون أكثر نضجاً ونحلل المعلومات كويس قبل أي قرار استثماري.

هذا هو المعنى العلمي للكلمة.

د. سمير حسن

منقول
 

jarrah_aam

عضو مميز
التسجيل
3 نوفمبر 2005
المشاركات
5,279

التحالف

عضو مميز
التسجيل
19 مايو 2012
المشاركات
10,386
اوووو 深入 يتصوخ
:D
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الاحتفاظ للمستثمر للأسهم قليلة المطلوبات جداً ، وراس المال بالكامل موجود

والمضارب يتوخى الحذر بالشركات ذات المطلوبات العالية جداً بمقارنة براس المال ، اوخسارة جزء كبير من راس المال
 

التحالف

عضو مميز
التسجيل
19 مايو 2012
المشاركات
10,386
أعلى