شركة الصفاة للإستثمار ش.م.ك مقفلة ( الصفاة ) .

الحالة
موضوع مغلق

بين نارين

عضو نشط
التسجيل
18 مارس 2006
المشاركات
29
الصفاة

ابومريم يعطيك العافيه

شنو وضع السهم بعد تداول الاسبوع الماضى

وتفتكر وين رايح بسعره
ولك الشكر
 

FLOOD

عضو مميز
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
2,473
البنك يوافق على تمويل مستثمر قطري لشراء %10 من «الصفاة»
الوطن الكويتية 07/07/2007

علمت «الوطن» من مصادر مطلعة ان المفاوضات الجارية بين رجل الاعمال القطري والبنك التجاري الكويتي والمتعلقة بتمويله لشراء %10 من اسهم شركة الصفاة انتهت باتفاق الطرفين علىپتنفيذ عملية التمويل.
وأوضحت المصادر ان قرار إدارة البنك التجاري بالتمويل بعد دراسة دقيقة لموقف رجل الاعمال القطري المالي وقدرته على السداد فيما سيقوم في المقابل بإيداع وديعة كبيرة تعتبر بمثابة الضامن الرئيسي للتمويل على ان تكون وديعة طويلة الاجل.

وقدرت المصادر ان عملية التمويل ستفوق الـ 4 ملايين دينار وهي ما تمكن المستثمر القطري من شراء حصته في حال ارتفاع السعر وتحسبا لاية ظروف قد تطرأ على تنفيذ الصفقة في حال بدء المفاوضات الفعلية مع إدارة الشركة.

يذكر ان رأسمال شركة الصفاة يبلغ 30.2 مليون دينار وسعر السهم السوقي بلغ في اخر تداولاته الاسبوعية مستوىپتراوح من 540 الى 560 فلسا ينهي تداولاته في نهاية الاسبوع الماضي عند مستوى 540 فلسا للسهم مع تداول كمية اسهم بلغت 1.8 مليون سهم جرت عبر اتمام 550 صفقة نقدية بلغت اجمالي قيمتها نحو 1.003 مليون دينار.
وسجل سهم الشركة تراجعا محدوداً بلغ 10 فلوس للسهم الواحد بفعل ضغوط بعض المحافظ والصناديق الاستثمارية التي تتوافر لديها معلومات مؤكدة عن دخول شريك استراتيجي في الشركة وهو المستثمر القطري.
 

FLOOD

عضو مميز
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
2,473
'الصفاة' تمضي قدما في مضاعفة رأسمال ' الحاسبات '

القبس 07/07/2007

علمت 'القبس' ان شركة الصفاة للاستثمار قررت المضي قدما في تفعيل قرار مضاعفة رأسمال شركة الحاسبات القابضة من 6 ملايين دينار الى 60 مليون دينار بناء على خطة واضحة اعدتها الشركة لتمويل مؤسساتها ومشاريعها والاستثمارية في قطاع الطاقة بغض النظر عن قرار لجنة السوق بوقف اسهم الشركات التي يقل رأسمالها عن 10 ملايين دينار وتقدم على زيادة رأسمالها بأكثر من 300 في المائة.

وقالت مصادر مطلعة: لدى الشركة برامج وخطط فعلية وليست ورقية للاستثمار في مشاريع فعلية في قطاع والطاقة ومعروف ان الاستثمار في هذا القطاع يحتاج الى رأسمال كبير للوفاء باحتياجات تمويل مشاريعه، وان هناك فرصا متاحة امام الشركات تعتزم الاستفادة منها لتعزيز ايراداتها المستقبلية وتحقيق مصالح المساهمين ومن ثم قررت الشركة المضي في هذا القرار.

واضافت المصادر قائلة: في الوقت الذي تهدف الشركة من هذا القرار العمل لمصلحة المساهمين في المقام الاول بالتوسع في مشاريع حقيقية ذات عوائد جيدة تفكر ايضا في مصلحة هؤلاء المساهمين حتى لا يتضرروا من تداعيات هكذا قرا،ر اذا اقدمت ادارة البورصة على ايقاف التداول على أسهم 'الحاسبات'.
سيناريوهات

واشارت الى ان هناك سيناريوهات عدة في هذا الصدد للحيلولة دون تضرر هؤلاء المساهمين. احد هذه السيناريوهات شراء حصة بقية المساهمين البالغة نحو 48 في المائة من خلال وضع سعر عادل يتم وفقه الشراء لمن اراد من دون اي مضاربات قد تحدث على السهم، وقبل موعد انعقاد الجمعية العامة غير العادية التي ستقر الزيادة.

واكدت المصادر ان القرار الذي اتخذته لجنة السوق جانبه الكثير من الصواب، لانه لم يراع مبدأ العدالة وتكافؤ الفرص بين الشركات، كما لم يفرق هذا القرار بين الشركات الجادة التي تزيد رأسمالها لحاجة فعلية في ظل وجود برامج وخطط استثمارية فعلية استدعت اتخاذ هذا القرار، وبين الشركات الاخرى.. وفي هذا الصدد تساءلت المصادر: كيف يحرم القرار شركة رأسمالها 9 ملايين دينار، على سبيل المثال، من ان تزيد رأسمالها بنسبة 300% حتى ولو كانت لديها دراسات وخطط فعلية وواضحة وفي الوقت ذاته، يعطى هذا الحق لشركة يبلغ رأسمالها 11 مليون دينار.. ما الفرق بين هذه الشركة وتلك؟ ولماذا التمييز بين الشركات؟!
وتابعت المصادر قائلة: الشركة ستمضي في تنفيذ خطتها من دون اي عوائق وفي الوقت ذاته، ستبحث الخيارات التي تحول دون تضرر المساهمين جراء قرار في غير محله قد يتخذ بوقف تداول اسهم الشركة لمدة عام
 

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,046
الإقامة
قلب امــــي
للرفع
 

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,046
الإقامة
قلب امــــي
للامانه السهم عليه توصيه وانا شريته امس وبعته الحين 570
اول ماطلب عطيته
لو اليوم مو اربعاء صبرت عليه
لان السهم شكله يبيه




(( مجرّد رأي لإثراء الموضوع ))
 

MOHAMMED11

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2006
المشاركات
3,046
الإقامة
قلب امــــي
امس معروض بــ 550 اليوم فتح 560 والعرض 570
الحين مطلوب 580 ويشتري 590

حلوه التوصيه اللي اليوم الثاني تشوف نتايجها ^_^

واعتقد لازال السهم فيه صعود
 

SultanQ8

عضو نشط
التسجيل
7 نوفمبر 2006
المشاركات
60
لقاء / الشرهان: مشاريع بملياري دولار لـ «الصفاة»... قابلة للمضاعفة

كتب علاء السمان: قد تكون مجموعة الصفاة وشركاتها أكثر من تضرر من قرار لجنة سوق الكويت للأوراق المالية في شأن زيادات رؤوس الأموال. فالمجموعة صعدت إلى قمة الحدث البورصوي في الكويت بشكل مدهش. عن طرق مسلسل من الاستحواذات على شركات مدرجة، تليها عادة زيادات كبيرة في رؤوس الأموال. افتتح المسلسل العام الماضي بـ«محلات رعد» - التي بات اسمها «الصفوة» وأصبحت الذراع الرئيسية للمجموعة بعد أن تمت زيادة رأسمالها إلى 100 مليون دينار- ثم تتابع المسلسل هذا العام بـ«الأسماك» و«الأفق الخليجي» و«الحاسبات»، وستتبعها على الطريق «الورقية»... والبقية تأتي.
لم يكن أمام الصعود «الصاروخي» للمجموعة ما يقف في وجهه، لولا أن لجنة السوق اتخذت القرار الأكثر إيذاء لمجموعة اعتادت الاستحواذ وزيادة رأسمال الشركة المستحوذ عليها كي توفر التمويل الذاتي لخططها، واضعة عقوبات شديدة على الشركة التي تضاعف رأسمالها ثلاث مرات فأكثر، إذا كان أصل رأس المال يقل عن عشرة ملايين.
حين صدر القرار، كانت «الصفاة» قد أعلنت قبل ذلك عن خطط لزيادة رأسمال «الحاسبات» و«الأفق»، وكان من الطبيعي أن تجد في قرار لجنة السوق ضربة مؤلمة. يقر رئيس مجلس إدارة شركة الصفاة للاستثمار وليد الشرهان بذلك، ويقول إن القرار سبب للمجموعة «ربكة وتكلفة غير مبررة، فقد اشترينا الغالبية في رأسمال «الحاسبات القابضة» في مزاد تم عن طريق السوق وجمدنا فيها 8 ملايين دينار و200 ألف، وكانت لدينا خطة مسبقة ومعدة سلفا لزيادة رأسمالها وتحويلها الى قطاع الطاقة لأنها شركة قابضة، ولدينا أنشطة وتعاقدات وشركات قائمة تؤهلنا للنجاح بجدارة واستحقاق».
لكن المجموعة لم تقف مكتوفة الأيدي، إذ إنه «يصعب تغيير خطط وضعت خلال أشهر بسهولة»، بحسب الشرهان، وعوضاً عن ذلك أعلنت المجموعة عن التزامها بشراء بقية الاسهم المطروحة في السوق بتكلفة جديدة تقارب الـ 7 ملايين دينار، لتستمر بعد ذلك في خطة زيادة رأس المال، وتحمل عقوبات البورصة، المتمثلة بالإيقاف لعام كامل.
يتحدث الشرهان بحماس عن خطط «الحاسبات» في مجال الطاقة، حتى انه يقول «لا أخفيك فان الـ 60 مليون دينار (القيمة المستهدفة من زيادة رأس المال) لا تفعل شيئا، فالحفارة الواحدة تصل قيمتها إلى 275 مليون دولار، وللأسف يأتون ويقولون «خلك» على الستة ملايين دينار كرأسمال... هل هذا كلام منطقي؟، هل طلبوا منا تقديم أوراق؟ نحن على استعداد ان نكشف هذا كله بدلائل وبراهين للجنة السوق، فنحن نرى قطاع الطاقة واعدا».
في هكذا واقع من الطبيعي أن يقول الشرهان «إن الأوساط المالية في الكويت تواجه المجهول مع ادارة السوق»، متسائلاً «هل يعقل ان تدار البورصة الكويتية التي يزيد ثقلها عن 50 مليار دينار بهذا الشكل؟».
وعندما يُسأل الشرهان «هل ترى تخبطا في اداء الإدارة الحالية للبورصة؟» يجيب بسؤال: «ما الصحيح في أي قرار صدر من قبلهم؟». وعندما يسأل عن رده بالفعل لا بالسؤال يقول: «سنتحمل التبعات وسنلجأ إلى القضاء بهدف الحصول على حقنا، فنحن لسنا من محبي الصراعات او المواجهات، لعل وعسى تضع ادارة البورصة الضوابط الخاصة بالقرار».
ومن ناحية أخرى يلقي الشرهان الضوء خلال مقابلته مع «الراي» على الخطة المستقبلية للمجموعة اذ يؤكد اهتمام الصفاة وشركاتها بالانطلاق الى الاسواق الاقليمية لتفعيل سيناريو اشبه بما قامت به في الكويت من خلال الاستحواذ على شركات محلية، حيث وضعت المجموعة الملامح الاولية لتأسيس ثلاث شركات خدمية في الصين برؤوس اموال اجمالية تصل الى 24 مليون دينار كويتي تقريبا ذلك بالاضافة الى شركات للخدمات البترولية في كل من مصر واليمن. ويستبعد الشرهان وجود اي نية للتخارج من استثمارات استراتيجية في الوقت الحالي، مستدركا بالقول: أمامنا خطة لتكوين قاعدة استثمارية اقليمية اما مرحلة قطف الثمار فهي آتية بإذن الله.
البيروقراطية القاتلة
• في البداية كيف تنظر إلى أداء وقرارات السوق خلال الفترة الاخيرة؟
- الأوساط المالية في الكويت تواجه المجهول مع ادارة سوق الأوراق المالية خصوصاً في ظل اتباعها لنهج البيروقراطية القاتلة التي خرجت بسببها حزمة من القرارات الخاطئة، وكأن هذه الادارة لا تمثل القطاع الخاص وانما تمثل الحكومة، بل ان الادارة الحكومية على عكس ذلك، قد تسهل الأمور وتضع حلولا وسطا في كثير من الاحيان ولا تضع العراقيل والمعوقات أمام مساعي الشركات للتطوير مثلما تنتهج ادارة البورصة من توجهات ونهج ممزوج باللامنطقية والاخطاء المتكررة.
لا يوجد أحد ضدهم... ولا أكن لهم (إدارة البورصة) إلا كل احترام، لكن لا يجوز التعامل بهذا المنطق الذي يبتعد عن الواقع المتطور الذي تعيشه جاراتنا من الأسواق الخليجية والعربية، وذلك ايضا لا يتماشى مع التوجهات السامية التي تهدف الى رفعة الشأن الاقتصادي الكويتي وتحويل البلاد إلى مركز مالي مرموق.
فهل يعقل ان تدار البورصة الكويتية التي يزيد ثقلها على 50 مليار دينار بهذا الشكل؟... هذه أموال والأموال لها حرمة، وكل يوم نتفاجأ بقوانين جديدة ليس لها حساب. على سبيل المثال نعاني في الكويت من صعوبة عملية الاندماج... فانظر اليها من منظور اسواق اخرى مثل «دبي» التي شهدت اندماجا بين بنك الامارات الدولي وبنك دبي الوطني واللذين شكلا كياناً بموجودات تصل إلى 45 مليار دولار وهي من أكبر عمليات الاندماج في المنطقة ما يمثل نموذجا يجب ان يحتذى به الامر الذي يوضح مساعي الانفتاح والحرص على مواكبة العالمية. تخيل ان الأمر يحدث في الكويت فهل تسمح لك وزارة التجارة او المركزي بتأسيس شركة خلال ساعات او ايام على غرار ما يحدث في دبي... أقول لك 100 في المئة «لا».
هناك عقلية متفتحة ومتفاهمة ومتعاونة تدعمك اذا رأت خططتك وبرامجك الاستراتيجية صحيحة، الا ان الوجه الآخر من العملة جهات تراقب النجاح وتضع له العقبات. وللأسف الشديد كل المسؤولين الكبار يعرفون الاسواق العالمية وما تمر بها من تطور، وعندما يتسلمون المناصب يغوصون في دوامة الروتين الحكومي ويفعلون ما يقوله الوزير!
الحاسبات أول المتضررين
• انشغلت الأوساط المالية أخيرا بقرار لجنة سوق الكويت للأوراق المالية في ما يخص زيادة رؤوس أموال الشركات ذات الحجم دون العشرة ملايين دينار وما يترتب عليه من ايقاف لمدة عام كامل، فكيف ترى هذا القرار؟
- هذا القرار لا يواكب المساعي الاستثمارية والاهداف الاستراتيجية للمجاميع المالية في الكويت كونه يعرقل النمو والتطور... سبب لنا هذا القرار كمجموعة الصفاة ربكة وتكلفة غير مبررة، فقد اشترينا الغالبية في رأسمال «الحاسبات القابضة» في مزاد تم عن طريق السوق وجمدنا فيها 8 ملايين دينار و200 ألف، اذ كان السهم يتداول وقتها بسعر 180 فلسا واشتريناها من «عربي القابضة» بـ 280 فلسا للسهم الواحد. ودافعنا لشراء «الحاسبات» واضح وصريح حيث كانت لدينا خطة مسبقة ومعدة سلفا في ظل وجود قوانين تسمح لنا بزيادة رأسمالها وتحويلها الى قطاع الطاقة لانها شركة قابضة، ولدينا أنشطة وتعاقدات وشركات قائمة تؤهلنا للنجاح بجدارة واستحقاق.
• وكيف تعاملتم مع القرار؟
- نتيجة لقرار لجنة السوق الذي وضع من دون وجود اي ضوابط ومن دون سابق انذار اضطررنا للاعلان عن شراء بقية الاسهم المطروحة في السوق وهي بأيدي مساهمين وصغار المستثمرين بتكلفة جديدة تقارب الـ 7 ملايين دينار او اكثر وبالفعل انتهينا حتى الآن من تملك ما يزيد على 70 في المئة من رأسمال الشركة، وسنواصل الشراء حتى انتهاء الفترة المعلنة قبل انعقاد الجمعية العمومية، لعل ذلك كله جاء كنتيجة لقرار لا ندري ما السبب وراءه... فعندما اشترينا تمت الصفقة طبقا لنظم واضحة ومعلنة الا ان قرار الزيادات كان مفاجئاً ويصعب تغيير خطط وضعت خلال أشهر بسهولة، فكان من الأفضل ان تمنح الشركات المدرجة مهلة تتراوح بين 3 الى 4 أشهر للتطبيق.
• هل ستعيدون التفكير باعتباركم أكبر المساهمين في «الحاسبات» ذلك في قرار زيادة رأس المال الى 60 مليون دينار؟
- الامر متروك لعمومية الشركة... ولكن من حيث المبدأ يصعب العدول عن قرار الزيادة لان استراتيجيته واضحة وبدأنا تنفيذها بالفعل.
• حددتم سعر الشراء لأي مساهمات في الشركة بسعر 260 فلسا للسهم، فما العمل لو دخل مضاربون ورفعوا السعر السوقي؟
- نحن ملتزمون بالسعر المعلن عنه واعلنا ذلك رسميا... وسنتيح الفرصة حتى اليوم الأخير، ونحن نعمل بشفافية وخطابنا إلى المساهمين عبر الصحف اليومية ووسائل الإعلام يضرب نموذجا للتعامل مع «الناس» ومن يريد البقاء معنا في الشركة ويتحمل اي تبعات... حياه الله، وهذا هو الشعور بالمسؤولية.
تخبط ادارة البورصة
• هل ترى تخبطا في أداء الإدارة الحالية للبورصة؟
- أرد عليك بسؤال: ما الصحيح في أي قرار صدر من قبلهم؟ فالتعامل من منطق الفوقية مرفوض فالجميع شركاء، وهذه أموال مساهمين وتستحق العناية.
• ما الخطوة المقبلة المتوقع ان تخطوها مجموعة الصفاة كرد على القرار؟ هل ستلجأون إلى القضاء؟
- سنتحمل التبعات وسنلجأ إلى القضاء بهدف الحصول على حقنا، فنحن لسنا من محبي الصراعات او المواجهات، لعل وعسى تضع ادارة البورصة الضوابط الخاصة بالقرار حسب تصريحات المدير العام عقب اجتماع لجنة السوق بتاريخ 8/6... وإذا وضعت هذه الضوابط سوف تخفف العبء على الناس بدلا من اللجوء إلى القضاء، مسؤوليتنا تجاه مساهمينا تحتم علينا ضرورة السعي للحصول على حقوقهم وإلا سنكون مقصرين تجاههم.
• ما الخطة التي وضعتموها لاستثمار زيادة رأسمال «الحاسبات القابضة»؟
- بداية من 29 الجاري سيتغير اسم الحاسبات إلى «الصفاة القابضة للطاقة»، وقدمنا دراسة الجدوى لوزارة التجارة وهي معلنة وصريحة، وبما اننا في فترة الصيف فلن تستدعي الزيادة في الوقت الحالي بل ستبدأ خلال سبتمبر او اكتوبر المقبلين، وذلك ايضا يشير إلى قصور في القرار حيث سيطبق اعتبارا من تاريخ عمومية الشركة وليست من تاريخ الاستدعاء والتأشير في السجل التجاري، مما يعني ان هناك شركات قد لا تستدعي الزيادة الا بعد 3 أشهر أو أكثر.
فكيف تعاقب فورا لانها اتخذت القرار ولم تنفذه.
ويجب ان نشير إلى ان «الصفاة للطاقة» تمتلك المجموعة الشرقية لخدمات الطاقة ورأسمالها 15 مليون دينار، بالاضافة إلى شركة «الامارات وسترن» لخدمات الطاقة الاماراتية في ابو ظبي وهي شركة نفطية لديها 3 بوارج تعمل مع شركة ادنب في ابو ظبي وإيران اذ تمتلك فيها نحو 50 في المئة.
الخطة المستقبلية
• ماذا عن الاستثمارات المستقبلية للشركة خارج الاطار الخليجي؟
- قمنا بتأسيس 3 شركات في الصين من خلال عقود رسمية برأسمال اجمالي 36 مليون دينار الاولى للحفر والثانية لمصنع حفارات والثالثة متخصصة في المعدات البترولية، بالاضافة إلى ان الشركة وقعت مسودة اولية لتأسيس شركة للخدمات البترولية في مصر وأخرى شبيهة في اليمن، اما الشركة المصرية فهي لا تزال في طور الدراسات الاولية ولكن حددنا الشريك المصري الذي سنتحالف معه، وندرس حاليا اخلاق شركة حفر آبار في الامارات برأسمال من 30 إلى 40 مليون دولار والشريك فيها اجنبي.
• ما نسب ملكية «الصفاة للطاقة» في هذه الشركات؟
- ستتملك في الشركات الصينية الثلاث نسبة تصل إلى 80 في المئة والـ 20 في المئة المتبقية للجانب الصيني.
أما الشركتان المصرية واليمنية فلنا 50 في المئة والـ 50 في المئة الاخرى للشركاء.
ومن جانب آخر، فان الملكية المتوقعة في الشركة الاماراتية المتخصصة في حفر الابار تصل إلى 50 في المئة ولا زلنا نفاوض شركاء اجانب، وكل هذا ليس وهما بل موجود على أرض الواقع.
• الا ترى ان رأس المال المستهدف قليل مقارنة مع خطط ومساهمات الشركة في المستقبل؟
- خطتنا ان ننركز على الطاقة لانها احدى القطاعات الرئيسية، ولا اخفيك فان الـ 60 مليون دينار المستهدفة لا تفعل شيئا، فالحفارة الواحدة تصل قيمتها إلى 275 مليون دولار، وللأسف يأتون ويقولون «خلك» على الستة ملايين دينار كرأسمال... هل هذا كلام منطقي؟، هل طلبوا منا تقديم أوراق؟ نحن على استعداد ان نكشف هذا كله بدلائل وبراهين للجنة السوق، فنحن نرى قطاع الطاقة واعدا.
الأفق الخليجي القابضة
• كيف ستتعاملون مع القرار بشأن زيادة رأسمال «الأفق القابضة» التابعة؟
- أعلنا عن زيادة رأسمالها إلى 40 مليون ولكن ابطلنا الاجراءات فلا يعقل ان نقوم بتجميد شركتين في وقت واحد كوننا الان مشغولين بقصة «الحاسبات» وزيادة رأسمالها وتوسعاتها ولكن خطة الافق موجودة ولابد ان تحقق اهدافها في السوق العقاري ويصعب ذلك برأسمال قدرة 3 ملايين دينار.
بنك البحرين
• كان لديكم توجه لاطلاق بنك في البحرين إلى اين وصلت «الصفاة» في هذا الصدد؟
- تقدمنا بطلب رسمي إلى البنك المركزي البحريني وعقدنا اجتمامات بخصوص هذا الشأن ولكن لم نحصل على الترخيص النهائي ونترقب ذلك خلال الفترة المقبلة.
• كم رأس المال المتوقع؟
- سيكون رأس المال المصرح به 500 مليون دولار اما المدفوع فسيكون 100 مليون دولار ذلك عند الحصول على الترخيص من قبل مملكة البحرين.
• ما الملكية المستهدفة لـ «الصفاة» في البنك؟
- مجموعة شركات الصفاة ستملك نحو 30 في المئة.
• هل لديكم خطة لطرح البنك للاكتتاب بعد الحصول على الموافقات الرسمية؟
- هناك جهات كويتية أبدت استعداها والتزمت كتابياً للمساهمة والبقية اطراف خليجية ورأس المال سيوزع من منظور 60 في المئة للجانب الكويتي و40 في المئة للجانب الخليجي.
• هل وضعتم سعرا للطرح؟
- جهزنا الدراسات الخاصة والسعر المتوقع 115 فلسا للسهم.. ولكن الكلام عن ذلك لايزال سابقا لأوانه.
بيع حصص من الصفاة والصفوة
• تواردت أنباء خلال الفترة الأخيرة حول مفاوضات تجري لتملك حصة مؤثرة في رأسمال الصفاة، فما مدى صحة هذه المعلومات؟
- نحن كشركة يصعب علينا الحديث في هذا الصدد. ومن يريد الشراء فالسهم مدرج ومتداول ومتاح للجميع، ولا يخفى أن هناك مجاميع سبق وان أبدت رغبتها في التعرف على مشاريعنا وخططنا والاطلاع على ملامح الخطط المستقبلية بغرض الدخول على الشركة.
ولقد تلقينا عرضا من جهتين احداهما قطرية أبدتا فيه الاهتمام بالشركة وقمنا بعرض ما لدينا بكل شفافية.
• ما ردكم على هذه العروض؟
- كما قلت من يريد الشراء فالسوق أمامه ونحن كشركة لا نملك حتى اسهم خزينة أكثر من 300 الف سهم.
• عُلم أنكم تفاوضون لبيع ملكيتكم في «الصفوة القابضة»؟
- بالعكس نحن زدنا حصتنا في الشركة خلال الفترة الماضية وعملية تخارجنا من «الصفوة» غير وارد على الاطلاق سواء كان السعر 100 فلس أو 200 او 250 فلسا للسهم، فالصفوة ذراع رئيسي لنا ونسعى الى تعزيز وجودها واستثماراتها.
• ولكن سهم الصفوة راوح مكانه ويتداول عند مستويات منخفضة؟
- الكل يقول ان الصفوة تتداول بأقل من القيمة الدفترية ولكن نقول: أن هذه الشركة واعدة وليس لدينا تفكير للبيع بل على العكس تماماً فنحن نزيد ملكيتنا فيها ولا ننقصها أبداً.
• ساهمت مجموعة الصفاة خلال الفترة الماضية في اطلاق الكثير من صفقات الاستحواذ على شركات مدرجة، فيما تنجب لاطلاق بنوك وشركات طاقة واتصالات، الا ترى ان حجم رؤوس أموالكم الحالية لا تتماشى مع استثماراتكم، وهل هناك شركاء؟
- هذه الاسئلة تواجهني شخصياً بشكل يومي وتطرح ايضاً على اعضاء مجلس الادارة ونحن على دراية بما يتردد حول دعم مجموعات محلية واقليمية لنشاط شركاتنا الا اننا نؤكد ان وقودنا ذاتي ونعمل من خلال ثقة ممولينا من البنوك، وأعمالنا تتحدث عنا، ولكن أتمنى على كل من يتكلم عن الشركات الورقية أن يتطرق إلى واحدة فقط من شركات الصفاة... هذا هو النجاح فليس لدينا الا كل اداء تشغيلي ومساعينا دائماً ما تكون نحو الشركات ذات الموازنات التشغيلية.
• معنى ذلك ان لديكم تسهيلات كبيرة من البنوك؟
- لدينا تسهيلات ونلجأ الى التمويل الذاتي عن طريق زيادة رؤوس الأموال خصوصاً وان حجم مشاريعنا وأعمالنا أكبر بكثير من رأس المال.
• لديكم توجه لتملك «الورقية»؟
- نعم وعلى سبيل المثال واستكمالاً لحديثنا فإن الورقية ستكلفنا 12 مليون دينار تقريباً لتملك 44 في المئة من رأسمالها، ولدينا القدرة لانجاح الشركة واطلاق استراتيجيتها المستقبلية وان كانت ستواجه نفس المشكلة!! خصوصاً ان رأسمالها صغير.
حركة السوق والهواتف
• كيف تنظر إلى تداولات سوق الأوراق المالية حالياً؟
- كل المقومات والعوامل الايجابية تصب في صالح السوق، فالأرباح جيدة وقادرة على دفع وتيرة التداول وان كانت فترة الصيف لا تكون بالصورة التي يتمناها الجميع، ففي شهر ابريل على سبيل المثال شهد السوق نشاطاً ملحوظاً ويجب ألاَّ تنظر الى المؤشر السعري كم نزل أو كم صعد كونه لا يعكس كل المعطيات في الكثير من الأحيان.
• ماذا عن اداء «الهواتف» وانعكاساتها على السوق بشكل عام؟
- سهم الهواتف تعتبره الكثير من الأوساط المالية مؤشرا مهما لوتيرة التداول في السوق في ظل ما شهدته من تعاملات تاريخية دخلت بالسوق الى حيز الأرقام القياسية. وعند النظر الى الاسواق العالمية فنجد ان الشركات الكبيرة هي التي تمنحك الانطباع الصحيح لاداء التداولات.
• ألم تستفد الصفاة من نشاط هذا المؤشر؟
- حالنا حال كل الشركات الاستثمارية فقد دخلنا وحققنا مكاسب بعد خروجنا.. وإن كان من الضروري أن تكون حذر خلال التداولات اليومية؟
ولا يخفى أن السوق بشكل عام أخذ منحى ايجابي للغاية منذ بداية ظهور صفقات المليارات والتي كانت الانطلاقة الصحيحة له.
• أطلقت الجهات المعنية السوق الموازي وبدأ تداول أسهم فيه مثل «البريق القابضة»؟ كيف ترى هذا السوق وما الذي يفتقده؟
- أين هو السوق الموازي؟ وأين ضوابط ومؤشرات التداول فيه، وكيف نفرق بين حركة سهم الموازي وحركة سهم الرسمي خصوصاً وانها تمر من خلال شريط واعد؟
عند الاجابة على هذه التساؤلات سوف نرى سوقا موازيا سليما.
• إلى أي مدى تؤثر الصراعات بين المجلس والحكومة على سوق الأوراق المالية؟
- إن التقلبات اليومية والتخبط بين الطرفين لا يخلق سوقا صحيا ودائما ما نرى انعكاساتها على البيئة الاستثمارية المحلية... وندعو هنا إلى ضرورة العمل من أجل الكويت ورفعتها.
استثمارات بملياري دولار
• نعود إلى مجموعة الصفاة... كم يبلغ حجم استثمارات شركاتكم حالياً؟
- تصل إلى نحو الملياري دولار... ولا يوجد ممولون سعوديون ولا قطريون كما يتردد من البعض... فنحن نعمل بسواعدنا ووقودنا الذاتي.
• ما الهدف من الاستحواذ على شركات قابضة؟
- نسعى إلى تملك كيانات قابضة تندرج تحت مظلة «الصفاة» على ان تنتشر في القطاعات كافة، فإن هدفنا تكوين منظومة مالية من خلال دراسات وخطوات محسوبة، ذلك خلال جدول زمني يمتد على عشر سنوات.
• هل تسعى «الصفاة» إلى المنافسة على الحصة التي ستطرحها الحكومة من الرخصة الثالثة للنقال؟
- من الصعب تحديد هويتها حالياً وبالنسبة لـ «الصفاة» فهي غير مهتمة بهذا الأمر على الأقل في الوقت الحالي.


نقل سيناريو الاستحواذات إلى أسواق إقليمية
قال الشرهان: ليس لدينا نية للاستحواذ على شركات مدرجة خلال الفترة الحالية... ولكن نستهدف تنفيذ السيناريو نفسه في أسواق عربية اقليمية.
وأشار إلى اهتمام مجموعة الصفاة بعقد تحالفات مع شركات استراتيجيين في اقطار خارجية ضمن خطة التوسع، لافتة إلى ضرورة توافر عدد من الاذرع الاستثمارية تساعد على تنشيط وتكبير قاعدة شركات المجموعة. وتوقع الشرهان ان تحقق الصفاة نجاحات غير مسبوقة على الصعيد الاقليمي.


طرح آسيا القابضة
أفاد الشرهان ان الصفاة بصدد التجهيز لطرح شركة آسيا القابضة للاكتتاب الخاص حيث يتوقع طرح 50 في المئة تقريباً بعد رأس المال.
وقال ان هذه الشركة التي يبلغ رأسمالها 30 مليون دينار ستنطلق نحو أسواق آسيوية واحدة.


ما يفوق 50 فلس ربحية الأسماك في النصف الأول
تحدث الشرهان عن شركة دانة الصفاة الغذائية «الأسماك» حيث قال: «لقد اشترينا سهم الاسماك بسعر 650 فلسا ووزعنا منحة وخفضنا الكلفة، ولكن نعمل حالياً على اعادة هيكلة الشركة وسيكون لها وضع خاص لخال المرحلة المقبلة، فالشركة على موعد مع أرباح تفوق 50 فلسا خلال النصف الأول في ظل استفادتها من صفقة سدافكو فيما تنتظر أرباح لا تقل عن 80 فلسا مع نهاية العام».
واضاف: «الهدف من تملكنا الأسماك استراتيجي وليست مضاربي والأرقام والأداء العام للشركة ستحكم مستقبلها وأداء سهمها في السوق.


لا نية للتخارج
نفى الشرهان ان يكون لدى مجموعة الصفاة أي نية للتخارج من استثماراتها الاستراتيجية فيما اشار إلى ان أداء الشركات التابعة سيشهد تغيراً كبيراً في المستقبل وسيكون ذلك بدلائل وبراهين واضحة.


4 شركات للإدراج
كشف الشرهان عن توافر أربع شركات لدى الصفاة جاهزة للادراج طبقاً لأي شروط ومنها على سبيل المثال شركة الصفاة العقارية، شركة دار الهدى القابضة، شركة الصناعات العصرية القابضة، وأخيراً شركة المجموعة الشرقية لخدمات الطاقة.
وبين ان هذه الشركات لديها انشطة قائمة واستثمارات واعدة حيث ستسعى الصفاة إلى ادراجها في السوق خلال الشهور المقبلة.
 

CPA

عضو نشط
التسجيل
3 يونيو 2007
المشاركات
270
تم إعلان الأرباح الصافية للنصف الأول من العام 2007، 10.8 مليون دينار كويتي بزيادة قدرها 471%.
 

FLOOD

عضو مميز
التسجيل
23 يناير 2006
المشاركات
2,473
أرباح الصفاة للاستثمار تصل إلى 10.8 ملايين دينار (+469%) خلال النصف الأول 2007

أرقام 21/07/2007

ارتفعت أرباح شركة الصفاة للاستثمار، وهي شركة متخصصة في الاستثمار وإدارة المحافظ، إلى 10.82 مليون د.ك ( 33.72 فلس للسهم ) بنسبة 469% خلال النصف الأول المنتهي في 30 يونيو 2007، مقارنة مع نفس الفترة من العام 2006 كما يوضح الجدول التالي:
 

الملفات المرفقه:

  • مممممممممممممم.jpg
    مممممممممممممم.jpg
    الحجم: 60.3 KB   المشاهدات: 279

سلفادور

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2007
المشاركات
1,300
ليش عقب الاعلان يضغطون على السهم الرجاء من الاخوان المحللين الافادة بهذا الشان ودمتم
 

سلفادور

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2007
المشاركات
1,300
ابي راسمالي وباي يالصفاة موبس عايفج الخاطر الا ابي اكسر وراج اولة 580
 

sporty72

عضو نشط
التسجيل
4 فبراير 2006
المشاركات
1,691
الإقامة
الكويت
للرفع يا شباب شنو اخر الاخبار ؟ وشسالفة السهم اليوم بتداول 6 ملايين يتراوح مكانه ؟
 

Gray-Matter

عضو نشط
التسجيل
28 أبريل 2007
المشاركات
310
للمتابعه والرزق على الله :) ......


ومن قبل قلت انجازات + ام القيوين .. والحين الصفاة بأذن الله ...



تحياتي ....
 

Hit & run

عضو نشط
التسجيل
12 يونيو 2007
المشاركات
632
700 fils انشاءالله....in 2 weeks
 

أرزاق

عضو نشط
التسجيل
26 نوفمبر 2003
المشاركات
112
الإقامة
اهل شرق
نبي خبر حلو

السلام عليكم
يا اخوان اللي ينورنا عن التداول ضعيف هاليومين
خير انشالله؟؟
وحتى المشاركات ضعيفه!!؟؟
الله يستر
 

بيل غيتس

عضو نشط
التسجيل
21 فبراير 2005
المشاركات
599
افضل سهم استثمارى للمدى المتوسط والطويل

السهم للمستثمر باذن الله الدبل

سعر الدخول 204-208


والله زمن والسهم تدوبل ثلاث مرات فى اقل من عام

راح اعطيكم واحد مثله هم بشهر 9
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى