@@@ ديوانية المؤشرنت اليومية @@@ ... 2

الحالة
موضوع مغلق

ورد و هيل

عضو مميز
التسجيل
21 يوليو 2010
المشاركات
7,241
الإقامة
قلب امي
:)
مشاركة ورد يوم الاثنين

والارتداد صار الثلاثاء والاربعاء اليوم

ماشاء الله عليج :) هو هدف بس طقت العارضة ودخلت قووول قووول للقناصة ورد

شكراً شكراً من اعماق القلب

ميررررررسي

أي لاااحظت هالشي؟؟ المحلل نفسه امس يقول هالكلام

تاخير يوم واااحد

بس تحليل موفق من محلل عجيييييييييييييب ... ارفع له القبعة احتراااماااا:)
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
:)

ميررررررسي

أي لاااحظت هالشي؟؟ المحلل نفسه امس يقول هالكلام

تاخير يوم واااحد

بس تحليل موفق من محلل عجيييييييييييييب ... ارفع له القبعة احتراااماااا:)

القبعة ترفع لج انتي وبس

التأخير اليوم الواحد هذا عفسني شوي بس صلحت بسرعة هههه
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
يقال ان الاموال الساخنة الخليجية
هي التي رفعت السوق
تعليقي .. بالمثل المصري ( تيتي مثل مارحتي جيتي ):):)
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
صباح الخير
بالتوفيق للجميع
وان شاءالله أخضر
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
ياجماعة اللي شاف الوحيد76 تراه مختفي
الظاهر عنده أرباح حلوة من احدى الشركات
وما يبي يعلمنا .. أكيد خايف من الحسد :)
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,061
الإقامة
بيتنا
هو يغط كم شهر وشارك اسبوع يعوض اللي طافة هههههههه
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
شوفوا الخبر من اخونا sms
تحت المجهر : صندوق النرويج السيادي ZOOM عالخليج
http://****/7xg312B2Eq
التعليق:
لوصدق الخبر ودخل سوق الكويت
.. كان اللي ماسك الصندوق يروح مستشفى المجانين:)
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
السوق شكله اليوم بارد
الطلبات ضعيفة يمكن يعدل اذا اشتغل السوق
 

بيانو

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2009
المشاركات
2,562
صبحكم الله بالخير
 

شكوماكو

عضو نشط
التسجيل
5 ديسمبر 2013
المشاركات
150
صندوق النرويج السيادي يستثمر في الخليج
مارون بدران
ينشط صندوق الحكومة النرويجية للتقاعد، وهو أكبر صندوق سيادي في العالم من حيث حجم الأصول، بزيادة استثماراته في أسواق الأسهم الخليجية، خصوصا في سوق الكويت للأوراق المالية. وقد وضع الصندوق، الذي تبلغ قيمة أصوله 817 مليار دولار، الأسهم الكويتية ضمن الاستثمارات المستهدفة في عام 2013، وفق تقريره السنوي. ومن المعلوم أن صندوق النرويج السيادي ينتهج سياسة شفافة جدا في تعاطيه مع الاستثمارات الموزعة على فئات مختلفة من الأصول، ويُفصح بشكل دوري عن تفاصيل التفاصيل في هذا الإطار.
أسهم جذابة
وكما في نهاية 2013، أعلن الصندوق أنه يستثمر في 7 أسهم كويتية بنسب لا تتعدى %1 في كل منها. وبطبيعة الحال هذه الأسهم هي من النوع الثقيل والتشغيلي. ووفق الافصاحات الرسمية، استثمر الصندوق النرويجي نحو 8.6 ملايين دينار كويتي في هذه الأسهم السبعة، وفق سعر الصرف الأخير للعملات، خصوصا أن الصندوق يفصح عن استثماراته مقيّمة بالكرون النرويجي. وقد حظي سهم مشاريع الكويت القابضة بأكبر حصة من هذه الاستثمارات بقيمة 3.09 ملايين دينار، يليه سهم طيران الجزيرة بقيمة 1.53 مليون دينار، ثم سهم شركة المباني بقيمة 1.51 مليون. أما بقية الأسهم الأربعة فحجم الاستثمار فيها أقل من مليون دينار لكل منها، موزعة على الشكل التالي: 924.7 ألف دينار لسهم بنك برقان، 819 ألف دينار لسهم بنك الكويت الوطني، 703.6 الاف دينار لسهم شركة زين، وأقل من ألف دينار لسهم بيت التمويل الكويتي. وتتراوح نسب الملكية المعلنة بين أقل من %0.01 في «بيتك» و%0.73 في «الجزيرة».
وتعليقا على هذه الافصاحات، يشير مراقبون إلى أن خطوة صندوق النرويج ايجابية بالنسبة لسوق الكويت للأوراق المالية، خصوصا بعد زيادة جرعة الشفافية فيه وتعزيز الإشراف والرقابة، بعد إنشاء هيئة أسواق المال قبل 4 أعوام. ويفيد المراقبون بأن فئة الأسهم المختارة ممتازة، ويمكن توسيعها أيضا، حيث يضم السوق عددا يقارب الاربعين سهما من السلع الثقيلة والتشغيلية والجيدة، على حد تعبيرهم.
مقارنة خليجية
إلى ذلك، يأتي عدد الأسهم الكويتية التي يستثمر فيها الصندوق النرويجي في المرتبة الثالثة خليجياً، بعد الأسهم القطرية والاماراتية. ووفق الافصاحات كما في نهاية 2013، يملك الصندوق السيادي حصصا في 18 سهما قطريا، تتراوح نسبها بين %0.01 في «صناعات قطر» و%0.97 في «ميديكير». أما الأسهم الاماراتية، فيملك الصندوق حصصا في 10 منها يتراوح حجمها بين %0.02 في بنك الامارات دبي الوطني و%2.20 في Fras-le. بالإضافة إلى ذلك، يستثمر الصندوق في 5 اسهم عمانية بين أقل من %0.01 في بنك صحار و%1.25 في بنك مسقط. أما في البحرين، فيملك حصة %2.91 في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا).
ويلفت المراقبون إلى أن اهتمام صندوق النرويج الحكومي بدأ في الاسهم الاماراتية والقطرية قبل عام 2013، لأن الرقابة والتنظيم وتشريعات السوق هناك أفضل من السوق الكويتي، خصوصا أن مؤشر MSCI العالمي رفع تصنيف الأسهم القطرية والاماراتية إلى الأسواق الناشئة، في حين أن الأسهم الكويتية ما زالت على ترتيب الأسواق ما قبل الناشئة (Frontier Market)، لكن يبدو أن تحسين بيئة الاستثمار الذي تساهم فيه هيئة الأسواق بدأ يؤتي ثماره.
ومن الجدير ذكره أن صندوق النرويج السيادي يستثمر في 8213 شركة في 58 دولة. وقد أضاف العام الماضي أسواق الكويت وعُمان وتونس وفيتنام وسلوفاكيا وباكستان على قائمة الأسهم المستهدفة من قبل محفظته
 

شكوماكو

عضو نشط
التسجيل
5 ديسمبر 2013
المشاركات
150
«ميد»: سوق العقارات الكويتي مستمر في النمو بقوة
قالت مجلة «ميد» ان اسعار تاجير وبيع العقارات السكنية والفلل شهدت ارتفاعا ملحوظا بوجه عام في دول «الخليجي»، مشيرة الى ان قطاع العقار كان اول القطاعات التي تتضرر جراء الازمة المالية العالمية في عام 2008 بسبب جفاف منابع التمويل التي كان القطاع بحاجة اليها.
السوق الكويتي
وقالت المجلة انه في ضوء تعافي الاقتصادات الخليجية فقد بات الطلب على العقار يستعيد عافيته في شريحتين مهمتين هما السكني والتجاري في دول التعاون باستثناء البحرين وقطر، حيث الاولى تعاني من الاضطرابات الداخلية التي تقضي على شهية المتداولين في قطاع العقار وتحدث ضغوطا على الاسعار، في حين تعاني قطر من فائض في العقارات المعروضة حيث اخفق السوق في مجاراة وتيرة انجاز المشروعات في الدولة خلال العامين الماضيين.
واضافت المجلة ان سوق العقارات في الكويت استمر في النمو بقوة مستمدا الزخم من تعاظم الانفاق الحكومي وفي ظل نمو الاقتصاد الكويتي ككل، وهذا الامر يفسر بدوره اسباب ارتفاع الاسعار في بعض شرائح العقار بصورة نسبية، حيث يتراوح ايجار الشقة من غرفتي نوم بين 14 الفاً و30 الف دولار سنويا، وفقا للمنطقة الواقع فيها العقار، وهو مستوى يوازي ما هو سائد في كل من المنامة ومسقط.على ان اسعار ايجارات الفلل اعلى بكثير حيث قفزت من 40 الف دولار الى اكثر من 120 الف دولار سنويا، الامر الذي يضع الكويت على مستوى مواز مع دبي والدوحة في هذا المضمار.
الأسعار المرتفعة
وقالت المجلة ان مثل هذه الاسعار المرتفعة مصحوبة بالطبيعة المحافظة التي تتميز بها الكويت ناهيك عن القطاع الخاص الذي يعاني من الضغوط، كل هذا يعني ان مدنا مثل دبي والدوحة ستكون الاكثر استقطابا في المستقبل.
وقارنت المجلة بين الكويت ومدينتي جدة والرياض اللتين صنفتهما مجلة الايكونوميست بين ارخص مدن العالم فقالت ان هذا التصنيف يصيب بالصدمة اولئك الذين يعيشون في هاتين المدينتين ويعتبرون الحصول على مساكن فيهما من المشاكل الكبيرة، وقد استجابت الحكومة السعودية للحاجة الى المساكن من خلال وضع العديد من المشاريع الاسكانية وطرح عشرات الالوف من المساكن، وبرغم ذلك يقول مصرفي في العاصمة الرياض ان من المؤكد ان الاسعار مرتفعة مقارنة مع ما كانت عليه قبل 10 سنوات
 

شكوماكو

عضو نشط
التسجيل
5 ديسمبر 2013
المشاركات
150
سيولة خارجية ومحلية تُدخِل السوق في جوّ جديد

انقلب مزاج السوق بشكل جذري في اليومين الماضيين، مع ارتفاع السيولة على الأسهم القيادية بشكل كبير لتصل قيمة تداولات «كويت 15» إلى 23.8 مليون دينار أمس، وهو رقم يزيد بنسبة 134 في المئة على متوسط السيولة على هذا المؤشر منذ بداية العام.

ومن اللافت أن شركات «كويت 15» استأثرت في اليومين الماضيين بأكثر من نصف السيولة (نحو 24 مليوناً من مجموع 47 مليون دينار في تداولات الأمس)، فيما تجاوزت تداولات سهم «الوطني» وحده 8 ملايين دينار أمس، أي نحو 17 في المئة من سيولة السوق. واستأثرت ثلاثة أسهم هي «الوطني» و«المشاريع» و«بيتك» بثلث سيولة السوق تقريباً.

فما الذي أدخل السوق في هذه الأجواء الإيجابية؟ وما هو أفقها؟

-1 سيولة أجنبية

العارفون في السوق يتحدّثون عن سيولة غير كويتية يتزايد حضورها بشكل تدريجي منذ بداية العام، تبني مراكزها على أساس توقعات المعدلات المستقبلية للأسعار إلى الربحية (forward PE)، انطلاقاً من اعتقادٍ بوجود فجوة بينها وبين مكررات الأسعار الحالية، نتيجة وجود مخصصات كبيرة في نتائج العام الماضي. ولهذا السبب تتجه السيولة إلى أسهم البنوك أكثر من غيرها، وخصوصاً «الوطني»، من دون إغفال النشاط بعض الأسهم القيادية الأخرى (blue chips)، مثل «زين» و«أجيليتي» و«المشاريع» و«الصناعات» وغيرها.

وربما تفسّر التوصيات الإيجابية من بيوت الاستثمار الأجنبية بشراء بعض الأسهم القيادية الكويتية هذا الدخول الأجنبي. فقد صدرت توصيتان بزيادة الوزن والشراء لسهم «الوطني» من «إتش إس بي سي» و«ميريل لينش»، مع تقييمات أعلى بكثير من السعر السوقي الراهن، كما صدرت توصية بالشراء من «غولدمان ساكس» لسهم «زين» أخيراً مع تقييمه بسعر 830 فلساً، أي أعلى بنحو 24 في المئة من إغلاق السهم أمس.

2 - نتائج الربع الأول

قد تكون أرباح الربع الأول من العام الحالي محطة في غاية الأهمية لإعادة تسعير الأسهم القيادية، من خلال إظهار اتجاهات جديدة لمستويات الربحية، خصوصاً في القطاع المصرفي.

فبعد سنة كانت مثقلة بالمخصصات (بلغت 718 مليون دينار في 2013)، تنتظر البنوك من البنك المركزي خريطة طريقة واضحة لكامل السنة المالية الحالية، ما سيساعدها على المحافظة على نمط مستقر في إعلانات الأرباح على امتداد الفصول المالية الأربعة هذا العام، وهذا ما سيسهّل على المحلّلين الماليين كثيراً بناء التوقعات المستقبلية لمكررات الأسعار إلى الربحية.

ومن أن التوقعات إيجابية للغاية بالنسبة للقطاع المصرفي، الذي يشكّل نحوح 60 في المئة من أوزان مؤشر «كويت 15»، بفعل انطلاق المشاريع الكبرى، وباكورتها محطة الزور الشمالية للطاقة الكهربائية ومشروع الوقود البيئي، ومن بعدهما مشروع المصفاة الجديدة، الذي تعد مناقصاته للطرح قريباً، بالإضافة إلى ارتفاع تغطية المخصصات للقروض المتعثرة إلى أكثر من 100 في المئة، ما يرجّح تراجعها هذا العام.

3 - ماذا عن السيولة الخليجية؟

هل يعني هذا أن دور السوق الكويتية حان بعدما كانت السوق الوحيدة الخاملة من بين الأسواق الخليجية الكبيرة العام الماضي؟

من يعتقدون ذلك ينظرون إلى مخاطر التذبذب التي ارتفعت بالتأكيد في السوق الإماراتية تحديداً، لاسيما في دبي. لكن متابعة حركة مديري الاستثمار لا تشير حتى الآن إلى أي تغيير بارز في توزيع الأصول والأوزان (asset allocation) بين الأسواق الخليجية، بل إن السيولة الخارجية التي تدخل السوق تأتي من خارج هذه الدائرة، ولم تتحوّل إلى حالة ظاهرة لدى بيوت الاستثمار الإقليمية.

هذا ليس بالضرورة نبأً سلبياً، بل إنه يشير إلى وجود إمكانية غير مستغلة حتى الآن لاستقطاب المزيد من السيولة عندما يجد مديرو الاستثمار ما يكفي من الأسباب لتحويل جزء من السيولة إلى الكويت، خصوصاً إذا ما برزت حركات تصحيحية في أسواق مجاورة. ولا بد من الإشارة هنا إلى أن السوق الكويتية تحظى حالياً بنسبة أقل بكثير من وزنها (underweight) في توزيع الأصول خليجياً.

4 - تعميم المناخ الإيجابي

ولعل من الإيجابيات في فورة النشاط الراهنة أن الأسهم القيادية تسحب وراءها المناخ العام لدى صغار المتداولين، بدليل اقتراب السيولة أمس من 50 مليون دينار، واقتراب مكاسب المؤشر السعري من مكاسب «كويت 15»، بعد أن كانت الفجوة واضحة على مدى الأسابيع الماضية.

وساهم في تعميم هذا المناخ الإيجابي توالي التصريحات النيابية في شأن التعديلات المقترحة على قانون هيئة أسواق المال، ما يوحي بأن السوق بات يحظى باهتمام على المستوى السياسي.

ومن الواضح أن مكاسب السوق في اليومين الماضيين ستجعل الحكومة تحت الضغط التعامل الإيجابي مع الطروحات النيابية في شأن التعديلات التشريعية، التي تحظى باهتمام عام كبير.
 
  • Like
Reactions: Now

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

أحيانا لا يريد الناس سماع الحقيقـــة

لأنهم لا يريدون رؤية أوهامهم تتحطم


 

سلفادور

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2007
المشاركات
1,300
أحيانا لا يريد الناس سماع الحقيقـــة

لأنهم لا يريدون رؤية أوهامهم تتحطم

اااااااااااه يا اوهامي متى تتحققين
ماضيعني اللا الحقيقه المره ( البورصه )
الله يجبر الحال والخاطر
كريم يالله
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اااااااااااه يا اوهامي متى تتحققين
ماضيعني اللا الحقيقه المره ( البورصه )
الله يجبر الحال والخاطر
كريم يالله
اختيارك للحقيقة لا يترتب عليه احتمالات
فإذا اخترت حقيقة فهذا يعني ان مصيرك هو اختيارك

أما الاوهام فهي الجري وراء الوهم يترتب عليها احتمالات عديدة غالبا تكون نتيجتها الضياع

وهناك فرق بين الاحلام والاوهام

وان شاء الله اوهامك السعيدة تتحقق قول ياااااااارب
 
التعديل الأخير:

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الحالة
موضوع مغلق
أعلى