عيادة الدكاترة ، حشر ، و الدكتورة زهره لعلاج الامراض المستعصية

الوحيد 1974

عضو مميز
ابو العيس والله العظيم خطأ في كتابتي قصدي اكتب ابوالعيس
ولين وين اودي وجهي من هذا الرجل الطيب صج اني عجل هذا كل من تلفوني النوت 2
اخي الطيب السموحه علي لقافتي .

الصيااااااد

إلغاء نهائي
دكاتره حشر
ممكن تنصحني شلون اتحكم في اعصابي
والحفاظ علي هدوءي وشكرا

الحين يحتر ابوالعيس علي صياغتي للاسأله .

حياك الله بوسعود

ذكرتني بالرجل الذي ذهب للرسول صل الله علية وسلم ، وقال اوصني يارسول الله

وقال النبي صل الله علية وسلم لاتغضب وسأل الرجل كذا مرة اوصني ، ورد الرسول ثلاث لاتغضب

لايوجد خلق لايغضب ، حتى الحيوانات تغضب ، والتحكم بالغضب بأتقان والتصرف الدقيق للرجل الرشيد المتمكن بقوة الايمان وصلابة المواقف الحرجة جداً يستطيع حل مشكلتة او مشكلة غيرة بأفضل وجة او صورة

اما بخصوص اخي وحبيب قلبي بوالعيس تقول انة يحتر ، اقول لك لا ، وانا ادري انك تمزح بوالعيس مايحتر

بوالعيس يفرح للناس إذا فرحوا ويحزن من حزنهم

بوالعيس القلب الذي يتسع للبشرية جمعا ، ياليت عندي مثل قلب بوالعيس سليم من كل الشوائب

وموضوع الاعصاب طويل راح نتجادل بة لأنة سبب مشاكل البشرية والدول في مابينها كما ترى

حسبي الله على بني البشر وصلت ذنوبهم عنان السماء بسوء اخلاقهم ((( وهي الأهم وهي الأهم )))

بوالعيس بيك

عضو مميز
ابو العيس والله العظيم خطأ في كتابتي قصدي اكتب ابوالعيس
ولين وين اودي وجهي من هذا الرجل الطيب صج اني عجل هذا كل من تلفوني النوت 2
اخي الطيب السموحه علي لقافتي .

مسموح ولاتهتم

بوالعيس بيك

عضو مميز
حياك الله بوسعود

ذكرتني بالرجل الذي ذهب للرسول صل الله علية وسلم ، وقال انصحني يارسول الله

وقال النبي صل الله علية وسلم لاتغضب وسأل الرجل كذا مرة انصحني ، ورد الرسول ثلاث لاتغضب

لايوجد خلق لايغضب ، حتى الحيوانات تغضب ، والتحكم بالغضب بأتقان والتصرف الدقيق للرجل الرشيد المتمكن بقوة الايمان وصلابة المواقف الحرجة جداً يستطيع حل مشكلتة او مشكلة غيرة بأفضل وجة او صورة

اما بخصوص اخي وحبيب قلبي بوالعيس تقول انة يحتر ، اقول لك لا ، وانا ادري انك تمزح بوالعيس مايحتر

بوالعيس يفرح للناس إذا فرحوا ويحزن من حزنهم

بوالعيس القلب الذي يتسع للبشرية جمعا ، ياليت عندي مثل قلب بوالعيس سليم من كل الشوائب

وموضوع الاعصاب طويل راح نتجادل بة لأنة سبب مشاكل البشرية والدول في مابينها كما ترى

حسبي الله على بني البشر وصلت ذنوبهم عنان السماء بسوء اخلاقهم ((( وهي الأهم وهي الأهم )))

اوووووه كلام كبير وجميل عاجز عن الشكر لهذا الكلام الطيب

تسلم يابوعبدالله

الصيااااااد

إلغاء نهائي
اوووووه كلام كبير وجميل عاجز عن الشكر لهذا الكلام الطيب

تسلم يابوعبدالله

العفوا ياالغالي

ايشرايك بتفسير الحديث عن الغضب

الحديث السادس عشر

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَجُلاً قَالَ لِلنَّبيِّ صلى الله عليه وسلم : أَوصِنِيْ، قَال : لاَ تَغْضَبْ[126]. رواه البخاري.
الشرح:

لم يبيَّن هذا الرجل، وهذا يأتي كثيراً في الأحاديث لايبيّن فيها المبهم، وذلك لأن معرفة اسم الرجل أو وصفه لايُحتاج إليه، فلذلك تجد في الأحاديث: أن رجلاً قال كذا، وتجد بعض العلماء يتعب تعباً عظيماً في تعيين هذا الرجل، والذي أرى أنه لاحاجة للتعب مادام الحكم لايتغير بفلان مع فلان.
" قَالَ: يَارَسُولَ اللهِ أَوصِنِي" الوصية: هي العهد إلى الشخص بأمر هام، كما يوصي الرجل مثلاً على ثلثه أوعلى ولده الصغير أو ما أشبه ذلك.
" قَالَ: لاَتَغْضَبْ" الغضب: بيَّن النبي صلى الله عليه وسلم أنه جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم[127] فيغلي القلب، ولذلك يحمرّ وجهه وتنتفخ أوداجه وربما يقف شعره.

فهل مراد الرسول صلى الله عليه وسلم لاتغضب أي لايقع منك الغضب، أو المعنى: لاتنفذ الغضب ؟
لننظر: أما الأول فإن ضبطه صعب،لأن الناس يختلفون في هذا اختلافاً كبيراً، لكن لامانع أن نقول: أراد قوله: "لاَ تَغْضَبْ" أي الغضب الطبيعي، بمعنى أن توطن نفسك وتبرّد الأمر على نفسك.
وأما المعنى الثاني: وهو أن لا تنفذ مقتضى الغضب فهذا حق، فينهى عنه.
إذاً كلمة "لاَ تَغْضَبْ" هل هي نهي عن الغضب الذي هو طبيعي أو هي نهي لما يقتضيه الغضب ؟
إن نظرنا إلى ظاهر اللفظ قلنا: "لاَ تَغْضَبْ" أي الغضب الطبيعي، لكن هذا فيه صعوبة، وله وجه يمكن أن يحمل عليه بأن يقال: اضبط نفسك عند وجود السبب حتى لاتغضب.
والمعنى الثاني لقوله: لاَ تَغْضَبْ أي لا تنفذ مقتضى الغضب، فلو غضب الإنسان وأراد أن يطلّق امرأته، فنقول له: اصبر وتأنَّ.
فَرَدَّدَ الرَّجُلُ مِرَارَاً ، - أَيْ قَالَ: أَوْصِنِي - قَالَ: "لاَ تَغْضَبْ"

من فوائد هذا الحديث:
.1حرص الصحابة رضي الله عنهم على ماينفع، لقوله: "أَوصِنِيْ" ، والصحابة رضي الله عنهم إذا علموا الحق لايقتصرون على مجرّد العلم، بل يعملون، وكثير من الناس اليوم يسألون عن الحكم فيعلمونه ولكن لايعملون به، أما الصحابة رضي الله عنهم فإنهم إذا سألوا عن الدواء استعملوا الدواء، فعملوا.
.2 أن المخاطب يخاطب بما تقتضيه حاله وهذه قاعدة مهمة، فإذا قررنا هذا لايرد علينا الإشكال الآتي وهو أن يقال: لماذا لم يوصه بتقوى الله عزّ وجل،كما قال الله عزّ وجل: (وَلَقَدْ وَصَّيْنَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَإِيَّاكُمْ أَنِ اتَّقُوا اللَّهَ )(النساء: الآية131)
فالجواب: أن كل إنسان يخاطب بما تقتضيه حاله، فكأن النبي صلى الله عليه وسلم عرف من هذا الرجل أنه غضوب فأوصاه بذلك.
مثال آخر: رجل أتى إليك وقال: أوصني، وأنت تعرف أن هذا الرجل يصاحب الأشرار، فيصح أن تقول: أوصيك أن لاتصاحب الأشرار، لأن المقام يقتضيه.
ورجل آخر جاء يقول: أوصني، وأنت تعرف أن هذا الرجل يسيء العشرة إلى أهله، فتقول له: أحسن العشرة مع أهلك.
فهذه القاعدة التي ذكرناها يدل عليها جواب النبي صلى الله عليه وسلم ، أي أن يوصى الإنسان بما تقتضيه حاله لا بأعلى ما يوصى به، لأن أعلى ما يوصى به غير هذا.
.3النهي عن الغضب، لقوله: "لاَ تَغْضَبْ" لأن الغضب يحصل فيه مفاسد عظيمة إذا نفذ الإنسان مقتضاه، فكم من إنسان غضب فطلّق فجاء يسأل، وكم من إنسان غضب فقال: والله لا أكلم فلاناً فندم وجاء يسأل.
فإن قال قائل: إذا وجد سبب الغضب، وغضبَ الإنسان فماذا يصنع؟
نقول: هناك دواء - والحمد لله - لفظي وفعلي .
أما الدواء اللفظي: إذا أحس بالغضب فليقل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً قد غضب غضباً شديداً فقال: "إِنِّي أَعلَمُ كَلِمَةً لوْ قَالَهَا لَذَهَبَ عَنْهُ مَايَجِد - يعني الغضب - لَوقَالَ: أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ"[128] .
وأما الدواء الفعلي: إذا كان قائماً فليجلس، وإذا كان جالساً فليضطّجع،لأن تغير حاله الظاهر يوجب تغير حاله الباطن، فإن لم يفد فليتوضّأ، لأن اشتغاله بالوضوء ينسيه الغضب، ولأن الوضوء يطفئ حرارة الغضب.
وهل يقتصر على هذا؟
الجواب: لايلزم الاقتصار على هذا، قد نقول إذا غضبت فغادر المكان، وكثير من الناس يفعل هذا، أي إذا غضب خرج من البيت حتى لايحدث ما يكره فيما بعد .
.4أن الدين الإسلامي ينهى عن مساوئ الأخلاق لقوله: "لاَ تَغضبْ" والنهي عن مساوئ الأخلاق يستلزم الأمر بمحاسن الأخلاق، فعوّد نفسك التحمل وعدم الغضب، فقد كان الأعرابي يجذب رداء النبي صلى الله عليه وسلم حتى يؤثر في رقبته صلى الله عليه وسلم ثم يلتفت إليه ويضحك[129] مع أن هذا لو فعله أحد آخر فأقل شيء أن يغضب عليه،فعليك بالحلم ما أمكنك ذلك حتى يستريح قلبك وتبتعد عن الأمراض الطارئة من الغضب كالسكر، والضغط وما أشبهه. والله المستعان

الصيااااااد

إلغاء نهائي
موضوع اليوم عن الغذاء ..... الأكل الزرط ولهف كل ماتشوف عينك !!!!!؟؟؟

مايصير ياجماعة مومعقولة اكلنا كأنة قراطيس محترقة بطعم بودر مادري خميرة مخمرة اقطها في معدتي

ذاك اليوم كيكة تورتة كبيرة وحاطين صورة داخلها ماخذه مساحة الكيكة كلها ، ويقولون تعال إكل معانا

مااكلت وادري طعم الكيكة بانزين وحبر ، سيارة صرنا ولاشنو !!!؟؟ احنا اوادم مايجوز تدميرنا بسبب لعب وتففن

ابوي نفس طبعي ، تخيل إذا جابوا لة معكرونة بالمبشاميل قال شيولها مابيها

تقولة ليش ؟؟؟؟ يقول جنها حناجير الطيور مابيها

يبا هذه طبيعية من المطاحن يعني بالاصل عجينة

قال ادري ، كانت عجينة

انا اخف شوي منة اتقبل بعض الاكل لوفية نسبة غيرطبيعية ممكن اقولبها ومشيها

اقول اااه هن واااه هن واااه ، والله ماضل بيها طبيعية حتى الاوادم صاروا صناعية

امتى تعووووووووووود يازمان اول واشكيلك اللي بقلبي

وليل مسهر عين وليل مسهر عين

والله حاشتني مود كلمات شعر كلة من الاكل

قلم حر

عضو مميز

كلامك كله عدل يا دكتور
مو ناقص الا يحطون جرايد وقراطيس وناكل

حتى الدجاج اذا كان مثلج لونه مادري شلون صاير
والدجاج الحي تلقاها كبر الجحش وتوصوص فرخه !

لكن من رحمة ربك عطانا معده بمواصفات تفوق كل المكاين

الصيااااااد

إلغاء نهائي

كلامك كله عدل يا دكتور
مو ناقص الا يحطون جرايد وقراطيس وناكل

حتى الدجاج اذا كان مثلج لونه مادري شلون صاير
والدجاج الحي تلقاها كبر الجحش وتوصوص فرخه !
لكن من رحمة ربك عطانا معده بمواصفات تفوق كل المكاين

هلا هلا ياارض افرحي وشوف مين يمشي عليك

وينك ومختفي ، فية احد مزعلك ؟؟؟ فية احد جرح مشاعرك بجلمة

عيل ليييش القطية ؟؟؟؟

يعني صار موضوع الأكل تطلع والله مالومك قلم الحبيب

اييي قلبي متروسة

البلا في اللي يطبخ مايبيلة كلام

تعرف المرقة الطبيعية ولونها ابيض خضراء شوية من تشربها ترد فيك العافية

والحريم الحين ذابحينا مرقة دقوس مرقة معبوج يامال اللي يعبجهم عباج معدتنا احترقت

الصيااااااد

إلغاء نهائي
شوف قلم

إذا احنا طلعنا كشتة بالبر الشباب يطبخون شي عجيب

العيش ابيض طبيعي معة اشوية ابهارات وبصل وحمسة طماط

والمرقة بالحم مع اشوية ابزار وبصل وطمام

تحط العيش الابيض ويمك الروب والسمن العداني وشقفة لحم خروف مشوي بروحة مع اليمون والطماط والبصل واشوية ثوم

ريحتة من بعدين ودك تروح للأكل سباحة على الظهر بطريقة الفراشة

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الدجاج بسيطة

لة طبخة خاصة يصير جنة مو دجاج حشا

بس مادري اشلون مشكلتي غشيم بالطبخ بس اعرف احكم

مرة واحدة طبخت وقالوا خلاص لاطبخ ، من ١٥ سنة لي يومك يضربون المثل بذيك الطبخة

حطيت الجدر وصبيت ماي ، شفت العيش شرب الماي جان ازيدة ، وكل مانقص ازيدة لغاية ماقال العيش ياحاتم الطائي يرحم والديك وقف غرقنا

هذاري العيش صار خبيصة ، وعملوا غير ومن يومها اخذت درس بكمية الماء

الصيااااااد

إلغاء نهائي
دكتور وضاح وينك
قصدي دكاتره حشر

بتكلم اماراتي

مممممم يعني انت ماتقدر تصبر على فراقي بوالعيس صح

عيل الله يعين البنيات اللي خطفت قلوبهن ، شاسوي موبيدي

بوالعيس ترى انا ماعلمت احد انك تشبة بن شوصان

إلا بقولك سالفة بوالعيس

الحين الاولاد اللي بعمر من ١٥ الى ٢٥ سنة منو الافضل دبره وكلام وفعل ،، البنيات ولا الصبيان (( دبرة يعني يسنع ))

رأيي انا في البنات من تسألها تقولك نعم وعينها بعينك صاحية وكأنها تقول نعم إشتبي قول اخلص ايش عندك

ويمكن ترد عليك بسرعة وتخلص عليك وتنهي الحكاية وتعرف تسولف ماشاء الله كأنها دلالة ولاجرس مطافي تبي تلحق على حريجة

اما الولد الصبيان يعني

الله لايوريك الله لايوريك تسأله مايرد ، ترد تسأل يقول هااااا وعيونة سرحانة مادري وين كان مخة

بعدين لما يشوفك انك تبي تكلمة الأخ يبعث برقية استدعاء لمخة السرحان مادري وين وهذا اشوفة بعيوني في اغلب الشباب والرجال عامة

ليش الرجال بطيئين في الاستجابة ويعانون من السرحان بشكل مدهش

ليش لما يصير لقاء بالتلفزيون مع الرجل يقول اااااااااا ععع اااااا يعني يفكر فضحنا يقول اخلص انطق شوف المره من يسألونها لسانها يلوط اذانها لهلوبة وانت اااااااااععع واخر شي ياليت قال سالفة زينة او رد حلو

بوالعيس بيك

عضو مميز
بتكلم اماراتي

مممممم يعني انت ماتقدر تصبر على فراقي بوالعيس صح

عيل الله يعين البنيات اللي خطفت قلوبهن ، شاسوي موبيدي

بوالعيس ترى انا ماعلمت احد انك تشبة بن شوصان

إلا بقولك سالفة بوالعيس

الحين الاولاد اللي بعمر من ١٥ الى ٢٥ سنة منو الافضل دبره وكلام وفعل ،، البنيات ولا الصبيان (( دبرة يعني يسنع ))

رأيي انا في البنات من تسألها تقولك نعم وعينها بعينك صاحية وكأنها تقول نعم إشتبي قول اخلص ايش عندك

ويمكن ترد عليك بسرعة وتخلص عليك وتنهي الحكاية وتعرف تسولف ماشاء الله كأنها دلالة ولاجرس مطافي تبي تلحق على حريجة

اما الولد الصبيان يعني

الله لايوريك الله لايوريك تسأله مايرد ، ترد تسأل يقول هااااا وعيونة سرحانة مادري وين كان مخة

بعدين لما يشوفك انك تبي تكلمة الأخ يبعث برقية استدعاء لمخة السرحان مادري وين وهذا اشوفة بعيوني في اغلب الشباب والرجال عامة

ليش الرجال بطيئين في الاستجابة ويعانون من السرحان بشكل مدهش

ليش لما يصير لقاء بالتلفزيون مع الرجل يقول اااااااااا ععع اااااا يعني يفكر فضحنا يقول اخلص انطق شوف المره من يسألونها لسانها يلوط اذانها لهلوبة وانت اااااااااععع واخر شي ياليت قال سالفة زينة او رد حلو

اشوه انك مالحقت علي فقعه جان خطفت قلبها بعد

اما بالنسبه للرجل ليش يقول آآآآ عععععع وسرحان ويبيله وقت علي مايجمع تفكيره
آنا وانت وكلنا عارفين ليش .. عرفت شقول لك
آآآآ عععععع ممممم اصبر خل اجمع تفكيري وللحديث بقيه

الوحيد 1974

عضو مميز
بوالعيس الطيب
اخونا دكاتره حشر بوعبدالله الحبيب
لو صار له مجال في الدراسه من قبل
لاصبح اعظم دكتور مر علي البشريه بسبب اطروحاته العميقه والاسفنجيه اللي مخلوطه بعبق العصر الاغريقي وبنفس الوقت بروح العصر الحجري
بس العسكريه حالت بينه وبين هذا الانجاز العظيم
وخير دليل لم يسمي نفسه دكتور بل دكاتره
عاش دكاتره حشر والموت لدكاترة امريكا وبريطانيا .

الصيااااااد

إلغاء نهائي
بوالعيس ، بوسعود

مع ان هذا اختصاص زهره بس حبيت اقول يعني

مثلاً مثلاً واحد حد ايدة على اذنة وهو يسولفك معك ترى مومصدق كلامك

او واحد حد ايدة قريب عند راسة استغرب !!!!

او حط ايدة وحك غمشة هذا يستحي

او نزل عينة هذا هم خجول حيل ويرتبك

بس لاتقرب صوب اللي يحط ايدة ويفرك شنبة انحش

ومشكور بوسعود وشهادت اعتز بها وسام على صدري ولاتكثر ترى اصدق نفسي وانغر عليكم

ياخوفي اخذ مقلب بحياتي وبنفسي وانا غلباااااان

بوالعيس بيك

عضو مميز
بوالعيس الطيب
اخونا دكاتره حشر بوعبدالله الحبيب
لو صار له مجال في الدراسه من قبل
لاصبح اعظم دكتور مر علي البشريه بسبب اطروحاته العميقه والاسفنجيه اللي مخلوطه بعبق العصر الاغريقي وبنفس الوقت بروح العصر الحجري
بس العسكريه حالت بينه وبين هذا الانجاز العظيم
وخير دليل لم يسمي نفسه دكتور بل دكاتره
عاش دكاتره حشر والموت لدكاترة امريكا وبريطانيا .

نعم مثل ماتفضلت
العسكريه حالت بينه وبين الانجازات
لو العسكريه ماحالت .. جان انجازاته كلها اسفنجيه
بس انا اشهد انه اطروحاته عميقه تساهل المتابعه

بوالعيس بيك

عضو مميز
بوالعيس ، بوسعود

مع ان هذا اختصاص زهره بس حبيت اقول يعني

مثلاً مثلاً واحد حد ايدة على اذنة وهو يسولفك معك ترى مومصدق كلامك

او واحد حد ايدة قريب عند راسة استغرب !!!!

او حط ايدة وحك غمشة هذا يستحي

او نزل عينة هذا هم خجول حيل ويرتبك

بس لاتقرب صوب اللي يحط ايدة ويفرك شنبة انحش

ومشكور بوسعود وشهادت اعتز بها وسام على صدري ولاتكثر ترى اصدق نفسي وانغر عليكم

ياخوفي اخذ مقلب بحياتي وبنفسي وانا غلباااااان

اشكرك علي هالمعلومات
وتلومني لما اسأل وينك يادكتور وضاح

الوحيد 1974

عضو مميز
بوالعيس تحداني ان دكاتره حشر يعرف عن الشخصيه المازوخيه
ويعرف يجد لها دواء
تفضل بوعبدالله الطيب اشرح لاخونا بوالعيس هذه الشخصيه وعلاجها .

أعلى