السلام عليكم لوتكرمتو هالخبر له تاثير على سهم الافكو مع الشكر الجزيل
«هيئة الاستثمار» قد ترفع طلباً لـ«المالية» بإيداع المبلغ بحساب الشركة
الكريباني يلتقي نظيره في «جيت آيرويز» الأسبوع الجاري لبحث تفاصيل التأجير
مختصون: المزج بين طائرات «البوينج» و«إيرباص» يشكل أسطولاً نموذجياً
كتب سامي وادي:
يبدو ان نفحات الشهر الفضيل بدأت تهل بالخير على «الخطوط الكويتية»، فوفقا لمصادر متابعة، تداولت نهاية الاسبوع الماضي «مسجات» بين كبار المسؤولين في «الكويتية» عن موافقة ديوان المحاسبة على الحسابات الختامية المتراكمة بقيمة 462 مليون دينار، بعد اجتماعات مكثفة بين مسؤولي الشركة والديوان لتنفيذ كافة الملاحظات التي سجلت على الحسابات للسنوات المالية المتعاقبة على مدى ثمان سنوات.
وتوقعت المصادر ان تشهد الاسابيع القليلة المقبلة انفراجا في الضائقة المالية التي تمر بها «الكويتية» حاليا مع شح السيولة الذي تعانيه، وعدم تمكينها من التصرف في رأس المال، الامر الذي يكبل يد الادارة، ويجعلها عاجزة عن توقيع أي اتفاق ملزم سواء لعقود تأجير الطائرات، أو مذكررة التفاهم لتحديث الاسطول.
وألمحت المصادر الى انه فور انتهاء الاجراءات الروتينية لموافقة ديوان المحاسبة على الحسابات الختامية بعد تدقيق ومراجعة كافة الملاحظات، فإن الهيئة العامة للاستثمار بصفتها المالك للشركة، قد ترفع طلبا الى وزارة المالية بهدف ايداع المبلغ بحساب «الكويتية» بعد استيفاء الاجراءات القانونية والدستورية.
تفاصيل العقد
وفي السياق ذاته، يلتقي الرئيس التنفيذي لـ«الكويتية» الكابتن احمد الكريباني، مع نظيره رئيس شركة طيران جيت آيرويز الهندية، ناريش غويال، الاسبوع الجاري بعد ان عاد الكريباني اول امس من حفل استلام طائرة الديوان الاميري من طراز بوينج B737.
ويتناول اللقاء مناقشة تفاصيل عقد تأجير طائرتين من طراز الايرباص A330 – 200 عريضة البدن المتوقع وصولهما مطلع اغسطس المقبل ضمن صفقة تأجير 5 طائرات من هذا النوع بترتيب من شركة ايرباص، الا ان ايرباص سمحت لـ«الكويتية» بالتعاقد مباشرة مع الشركة الهندية والاتفاق على كافة البنود بينهما.
ومن ابرز البنود التي سيتم مناقشتها خلال الاجتماع المرتقب الاسبوع الجاري هو اصرار «جيت آيرويز» على الزام «الكويتية» بفتح حساب بنكي يودع فيه قيمة الصيانة الدورية للطائرتين خلال فترة التأجير، وسوف تسعى «الكويتية» على تخفيض قيمة هذا الحساب نظرا لشح السيولة لديها، مع امكانية تناقصه بقيمة ما يصرف على صيانة الطائرتين.
واكدت المصادر على ان الطائرتين جاهزتين للتسليم الفوري عقب توقيع العقد الا ان «الكويتية» ليس لديها السيولة لدفع مقدم 3 شهور والطائرتين لا ينقصهما سوى وضع ألوان وشعار الطائر الازرق عليهما من الخارج وهو امر لا يستغرق سوى اسبوع بطريقة وضع «استكر» وليس الرش بالصبغ بالطرق التقليدية، وان الطائرتين من الداخل كاملتين ولا تحتاجان سوى تلبيس المقاعد بالجلد فقط.
أسطول نموذجي
وعلى صعيد متصل، لا توجد أي مؤشرات اولية مؤكدة على ملامح تحديث اسطول «الكويتية» بعد التوجهات السياسية بالسماح لشركة «بوينج» بالدخول على صفقة شراء «الكويتية» لطائرات حديثة لتطوير اسطولها، خاصة في ظل الاتفاقات المبدئية التي تمت مع الايرباص.
ويرى متخصصون ان الترجيحات في حالة دخول البوينج تصب في اتجاه ان تلجأ «الكويتية» الى اختيار 15 طائرة ايرباص من طراز «A320neo» وقد ترى زيادتها الى 20 طائرة ترضية لشركة ايرباص عوضا عن الاستغناء عن الطائرات عريضة البدن من طراز A350، على ان تستعيض عنها بنحو من 10 الى 15 طائرة بوينج عريضة البدن من طراز دريملاينر B787-8.
ويتوقع المتخصصون ان اختيار «الكويتية» لهذا السيناريو وهو من 15 الى 20 طائرة من «A320neo»، ونحو من 10 الى 15 طائرة عريضة البدن من B787-8، لافتة الى ان هذا المزج سوف يشكل اسطولا نموذجيا يلبي طموحات «الكويتية»، حيث يحقق رغبة لجنة شراء الطائرات والادارة العليا في قصر اسطول «الكويتية» على نوعين فقط هما احدث ما انتجته تكنولوجيا صناعة الطائرات وتحقق وفورات اقتصادية وتشغيلية هائلة، وتبتعد في الوقت نفسه عن الاسطول المتعدد الانواع الذي لا يلبي احتياجات جداول التشغيل خلال العشرين سنة المقبلة.
جريده الوطن