خوف من حركة تصحيحية قوية

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
«السعري» تراجع 20.2 نقطة.. والسيولة ترتفع إلى 125.3 مليون دينار

حركة تصحيح «هادئة» و«خادعة».. استُغلت للتجميع على أسهم منتقاة


2013/05/22 10:07 م شكرا لتصويت
التقيم
التقيم الحالي 5/0

284946_e.png






كتب ناصر الخالدي:
في تداولات متباينة وتحت وطأة التأثر النفسي من حدوث حركة تصحيحية، وفي عمليات تغيير مراكز ملحوظ، تراجع مؤشر السوق السعري بجلسة الامس بمقدار 20.2 نقطة، وذلك بعد تذبذبه منذ بداية الجلسة، كما تراجع مؤشر «كويت 15» بواقع 2.5 نقطة على الرغم من بعض عمليات الشراء الفنية على عدد من الاسهم المصرفية، وقد بدا السوق متأثرا بشدة بالاجواء الاعلامية التي توقعت حدوث حركة تصحيحية بعد الارتفاعات المتوالية، الا ان عمليات الشراء الانتقائي والفني على عدد من الاسهم قد قلصت وخففت من حدة التراجع والقلق.
هذا وقد تباينت المؤشرات الفنية لقطاعات السوق ما بين الارتفاع والانخفاض النسبي، باستثناء الارتفاع الملحوظ للسيولة المتداولة التي قفزت لتبلغ 125.3 مليون، من خلال كمية تداولات تجاوزت الـ1.6 مليار سهم.
نشاط مصرفي.. وضغط وتجميع
الانخفاض النسبي لمؤشر «كويت 15» لم يمنع من ملاحظة ارتفاع عمليات الشراء والتجميع على عدد من الاسهم التشغيلية والمصرفية تحديدا، حيث بدا ذلك واضحا على تداولات اسهم «برقان» الذي ارتفع بواقع 20 فلسا، اضافة الى عمليات الشراء الجيدة لاسهم «الخليج» و«الدولي» و«بيتك» و«الصناعات» و«زين» على الرغم من عمليات الضغط والتجميع المؤثرة على «الاخيرين»، هذا وما زال بعض المراقبين يراهنون على انتقال موجة الشراء والنشاط للاسهم التشغيلية «الثقيلة».. والمتوسطة، خصوصا تلك الاسهم الصناعية والخدماتية الجيدة.
إشارات متباينة
الانخفاض الفني وعمليات البيع وجني الارباح لعدد من الاسهم الاستثمارية والعقارية بجلسة الامس، كانت متوقعة وسبق واشرنا اليها، وقد ساهمت الاجواء النفسية والاعلامية في حدوث مثل ذلك التصحيح الفني الذي يرى المراقبون انه كان متوازنا ومنطقيا، حيث قابلت عمليات البيع على بعض الاسهم، عمليات شراء قوي ومكثف على اخرى، وهذا ما لوحظ على اسهم «المشاريع» و«بيان» و«اكتتاب» و«عقارات الكويت» و«سنام» و«اعيان» و«منشآت»، هذا في الوقت الذي تراجعت فيه اسهم مجاميع «ايفا» و«الدار» و«الاستثمارات» وعدد من الاسهم العقارية الاخرى كـ«التجارة» و«التعمير» و«أبيار» و«مدينة الاعمال» تحت وطأة البيع والتأثر النفسي، كما شهد سهم «المستثمرون» تداولات متذبذبة ومكثفة وارتفع بنسبة طفيفة.
شراء انتقائي لأسهم الصفقات
انخفض مؤشر قطاعي الصناعة والخدمات بشكل نسبي، وتركزت التداولات النشطة بالامس على اسهم منتقاة وسط معلومات ايجابية ومتعلقة بصفقات وتخارجات، وذلك ما بدا واضحا على اسهم «بوبيان د.ق» و«الصلبوخ» و«أسيكو»، كما لوحظ استمرار عمليات الشراء والتجميع على عدد من الاسهم الواعدة الاخرى كـ«الرابطة» و«الدانة» و«اسمنت القيوين» و«الفجيرة».
هذا في الوقت الذي واصل سهم «تمويل الخليج» ارتفاعه بالاعلى على الرغم من عمليات البيع وجني الارباح المكثف.

=====
ما بين السطور
- من قلب الصالة:
-1 مخطئ من يعتقد بأن بعض الصحف أو المؤسسات الاعلامية وحتى الحكومية، تتعمد الاساءة أو ضرب السوق، فالدور الحقيقي لنا ولجميع الزملاء هو تبيان بعض الحقائق ومطالبة الجهات الرسمية كهيئة الاسواق بالقيام بدورها المناط بها، وفي مقدمتها الكشف عن اسباب تلك الارتفاعات «المجنونة» لاسهم وشركات رديئة.
-2 الحركة التصحيحية الفنية التي تمت بالامس وللاسف الشديد قد خالفت المنطق وانساقت مع الوهم، حيث لوحظ تراجع اسهم الشركات الجيدة والمستحقة والمدعومة من خلال «صناع سوق حقيقيين» ونتائج مالية جيدة وكذلك التي لم تشهد اية ارتفاعات تذكر، واستمر التصعيد والنشاط على «الرديئة».
-3 فعاليات اقتصادية مخضرمة اكدت لـ«الوطن» ان الاجواء النفسية واستغلال بعض المضاربين لها قد ساهما في تراجع السوق، الا ان الاسهم الجيدة وفي مقدمتها اسهم مجاميع «الاستثمارات» و«ايفا» و«بيتك» فمن المتوقع ان تعاود نشاطها وتألقها.
-4 محافظ مالية استغلت قضية الايقاف الاجرائي لسهم «الديرة» في بداية الاسبوع المقبل للضغط والتجميع على اسهم المجموعة، ومحفظة اخرى تخارجت نسبيا من اسهم «منازل» و«آدنك» و«المدار».
-5 عمليات الشراء القوي والمكثف لاسهم «بوبيان د.ق»، و«الصلبوخ» و«سنام» و«أم القيوين» و«الدانة»، بالامس وعلى الرغم من الاجواء السلبية للسوق قد أثارت تساؤلات وحديثاً عن صفقات وتخارجات لتلك الشركات.
-6 التقرير الاسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية، وهو من التقارير المهمة والرزينة، قد لمح الى امكانية التحرك على الاسهم التشغيلية، ومصادر تتوقع حدوث ذلك قريبا.
-7 مراقب كبير اكد لـ«الوطن» ان الاسهم التشغيلية المتوسطة كـ«اسيكو» و«السكب» و«معامل» و«مشرف» و«الصلبوخ»، قد دخلت ضمن اهتمام الصناديق والمحافظ الكبرى.
-8 محافظ مؤثرة كانت وراء عمليات الدعم على سهم «منشآت» بعد تراجعه الكبير، ومحفظة اخرى كانت وراء عمليات الضغط والتجميع على اسهم «تجارة» و«مينا» و«نور»، واخرى ما زالت تقوم بدورها كصانع سوق على سهم «عقارات الكويت».
ناصر الخالدي
 

ibrahimi

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2005
المشاركات
1,463
الارزاق بالسما كلواحد بياخذ الي له لاتخافون من شي
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
خرعو المتداولين اليوم والعبو بحسبتنا والعبو بالسوق لعب وتو الناس
واتوقع مايركد السوق الا اذا تعدى 8400 نقطه وجميع الاحتمالات وارده

 
أعلى