خوف من حركة تصحيحية قوية

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
خوف من حركة تصحيحية قوية.. والجهات الرقابية غائبة عن السمع!
تحذير من خطر توالي ارتفاعات مؤشر البورصة

إلى أين؟ ولماذا؟
اجرت وكالة كونا امس تحقيقاً مع الخبراء بشؤون الاستثمار في البورصة، وتبين ان عدداً منهم بات يحذر بصراحة من الارتفاعات المتوالية لمؤشرات السوق خوفاً من حركة تصحيح عنيفة.
واشاروا الى ان ما يحدث حالياً عبارة عن عمليات مضاربية على اسهم رخيصة، ودعوا الى اخذ الحيطة والحذر، لان الانسياق وراء المضاربة العشوائية يحمل مخاطرة كبيرة، لا سيما اذا تعلق الامر بأسهم منعدمة النشاط الاستثماري والتشغيلي المعروف.
الى ذلك، سأل بعضهم عن الجهات الرقابية ودورها في توعية صغار المستثمرين حيال اسهم شركات لم تحقق اداراتها شيئاً، ولا تنفذ مشاريع ولا تعقد صفقات، بل ترفع اسهمها للمضاربة فقط.

كونا - دعا خبراء اقتصاديون كويتيون متداولي سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) الى توخي الحذر مع توالي الارتفاعات القياسية التي تشهدها السوق حاليا، نتيجة زخم عمليات الشراء التي انعكست ايجابا وبصورة لافتة على المؤشرات الرئيسية.
وذكر الخبراء الاقتصاديون، في لقاءات متفرقة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، ان دعوتهم هذه «تأتي لئلا تكون هناك حركة تصحيحية قوية في البورصة، وذلك على الرغم من أن ذلك مستبعد حاليا».
وأوضحوا أن ما يمر به السوق حاليا لا يمت بصلة للعمليات الاستثمارية المتعارف عليها بعموم أسواق الأسهم على المستوى العالمي، وانما عمليات مضاربية بحتة تستفيد منها كبريات المجموعات، وبنسبة أقل شريحة صغار المستثمرين الذين يعتبرون «وقود السوق صعودا أو هبوطا».
ولفتوا الى أهمية الانتباه الى حركات تصاعد القيم السوقية لبعض الأسهم، التي تشهد تضخما كبيرا خلال الشهرين الماضيينن لانها الأبرز في ارتفاعات هذه المرحلة، وفي مقدمة هذه الأسهم التابعة للشركات الرخيصة والمتوسطة، التي لم يتعد سعرها السوقي 100 فلس، ومع ذلك فان حركة الدوران عليها صعدتها بنسب تخطت الـ 20 في المائة.
ونصح مستشار شركة «أرزاق كابيتال» القابضة، صلاح السلطان، متداولي السوق بتوخي الحيطة من العمليات التي تتبعها المجموعات المضاربية، «لأن من الواضح أن مجريات الحركة باتت تقودها المضاربات لا غير، وعلى المستثمر النظر الى السهم ذي القيمة المضافة، أي الذي يحقق دائما أرباحا تشغيلية».
وقال السلطان: ان المقلق في العملية الاستثمارية في السوق حاليا «مشاهدتنا الأسهم الثقيلة التي تتراجع الا ما ندر منها أما أسهم الشركات التشغيلية فتتحرك ببطء شديد اعتمادا على نشاطها سواء كان في السوق المحلي أو الأسواق الخارجية وهذا الامر لا يروق للمستثمرين الصغار أو حتى المضاربين».
ونبه المتداولين الذين يتتبعون مسار المضاربين «حيث تحمل مثل هذه الخطوات مخاطرة كبيرة، مما يحتم عليهم التروي وعدم الانسياق وراء الارتفاعات المبالغ بها على أسهم منعدمة النشاط الاستثمارية أو سلوك طريق المضاربات لتحقيق أرباح سريعة».
من جانبه، قال رئيس مجلس ادارة شركة مجموعة الصناعات الكويتية، محمد النقي، ان النصيحة التي توجه للسوق في هذا الفترة لا توجه الى المتداولين، وانما الى الجهات المعنية المنوط بها المحافظة على مستقبل السوق الكويتية وعلى حقوق المساهمين، «لئلا يصاب السوق بخلل كبير في العملية الاستثمارية ووقتها لا نلوم الا أنفسنا».
ولاحظ النقي «ان هناك بنكا مدرجا يقوم برفع سهمه بغية لفت النظر، وهنا لابد ان يعلم المتداول الصغير أن عليه ألا يتداول الا بمشورة أهل الاختصاص، خصوصا في وقت الارتفاعات المبالغ بها والتي تضلل أحيانا ولا تعبر عن الصورة الحقيقية لنشاط شركة هذا السهم».
وأبدى استغرابه حيال الارتفاعات التي طالت أسهم شركات «لم تحقق اداراتها شيئا على مدار العام، حيث لا تنفذ المشاريع أو تدخل في الصفقات، بل ترفع أسهمها للمضاربات وبعض الناس ينساقون وراءها من دون تفكير منطقي».
ولفت الى تجارب سابقة ارتكبت فيها مجالس ادارات «مخالفات كبيرة، ومع ذلك لم تتم محاسبتها، لذا على المساهم حضور جمعيات العمومية لهذه الشركات والتعبير بجرأة عن رأيه في نشاط الشركة سواء كان ايجابا أو سلبا».
من جهته، قال الخبير الاقتصادي محمد الهاجري: ان الحذر واجب وضرورة، خصوصا تجاه الأسهم التي تضخمت سعريا بصورة لافتة، وعلى المستثمرين مقارنة أسعار السوق الحالية بالقيمة الدفترية، لا سيما ان ارتفاعات البعض منها كان مبالغا بها.
وأضاف الهاجري ان السيولة المدارة في السوق حاليا بدأت تأخذ الحيز باتجاه الأسهم التي لم تنشط سابقا من أجل دعمها، خصوصا في ظل الأسهم التي منيت بخسائر كبيرة ولم تصعد وسط موجة الارتفاعات، مبينا أن هناك نوعا من التنقل بين المراكز من جانب المجاميع، مما أعطى محافظة على قيم بعض الشركات التي ارتفعت أسهمها بنسب كبيرة.
وأشار الى انه برغم هذا الزخم على الأسهم الصغيرة، «لكن من الملاحظ عودة الحركة على بعض الشركات القيادية، واذا كانت هناك خسائر فستكون قوية على المؤشر السعري ومحدودة على مؤشر (كويت 15) والوزني».
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
في شركات متعثرة وارتفعت ارتفاع كبير وشركات تعتبر جيدة وأصولها قوية لم ترتفع أو أرتفعت بشئ بسيط

أنصح كل الربحانين بتغير مراكز والتركيز على الاسهم القوية حتي لا يتبخر ربحك
 

333gust !!!

عضو مميز
التسجيل
13 أبريل 2013
المشاركات
11,055
اخوي انا اتفق معاك هناك حركة تصحييحيه ويجب ان تكون ولكن الواقع يقول غير هالكلام عموما انا من قبل جم يوم لاحظة شركة ارتفعت بالحد الاعلى 8 ايام متتاليه بمجرد ما صانع السوق حاول ان يبيع تلاقفووه صغار المستثمرين وما قدر يلعب عليهم وبالتالي اطر يكمل تعلييقه لليوم ال 9 على التوالي ,,,, الي احب اوضحة هو ان السوق يشهد الان حركة كبيره للشراء وقوة الاندفاع اغوى من قوة البيع ,,,,,,,,,,,,
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
اخوي انا اتفق معاك هناك حركة تصحييحيه ويجب ان تكون ولكن الواقع يقول غير هالكلام عموما انا من قبل جم يوم لاحظة شركة ارتفعت بالحد الاعلى 8 ايام متتاليه بمجرد ما صانع السوق حاول ان يبيع تلاقفووه صغار المستثمرين وما قدر يلعب عليهم وبالتالي اطر يكمل تعلييقه لليوم ال 9 على التوالي ,,,, الي احب اوضحة هو ان السوق يشهد الان حركة كبيره للشراء وقوة الاندفاع اغوى من قوة البيع ,,,,,,,,,,,,

أخوي الجميع يتمني المواصلة بالارتفاع وفي محللين من يقول السوق الى 9 الاف ومنهم يقول 15 الف

بس الاحتفاظ بالربح هو الافضل حاليا بعد معاناة 5 سنوات خساير
 

333gust !!!

عضو مميز
التسجيل
13 أبريل 2013
المشاركات
11,055
أخوي الجميع يتمني المواصلة بالارتفاع وفي محللين من يقول السوق الى 9 الاف ومنهم يقول 15 الف

بس الاحتفاظ بالربح هو الافضل حاليا بعد معاناة 5 سنوات خساير

اتفق معاك بموضوع التنقل من سهم منتفخ الى ااخر لم يستفيد من صعود السووق للمحافظة على الارباح ولكن هذا لا يعني بانه هنالك اسهم كل يوم مطلوبه الاحد الاعلى ولا يوجد من يبيع فكيف تريدني ان خرج ؟ شيئ مو طبيعي والافضل البقاء والانتظار والترقب الى اي سعر سوف يتم التصحييح واقرب مثال,,,,, انا كل يوم اطلب ميادين بالحد الاعلى ولا احد يعطيني علما باني املك فيها ولكن مقتنع بانها سوف ترتفع اكثر
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
التاريخ : 2013/04/29
رؤية " الجُمان " لمحفزات البورصة ومُثبطاتها في الأجل القصير
(12×12)

بعد ارتفاع المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية بنحو 25% خلال أقل من 4 شهور ، وأيضاً ارتفاع التداول اليومي بشكل ملحوظ ليبلغ أكثر من 100 مليون دك لأكثر من مرة خلال الأيام القليلة الماضية ، يتساءل الكثيرون إلى أين نحن ذاهبون ؟ وهل من معطيات منطقية وحقيقية تبرر ذلك ؟ وكذلك ، ما هي المخاطر التي تحف البورصة الكويتية ، خاصة بعد التجربة القاسية خلال السنوات الخمس الماضية ؟... إلخ من التساؤلات العقلانية والمستحقة أيضاً .

ونحاول من خلال هذه الورقة أو " الرؤية " – إن صح التعبير - الإجابة على بعض تلك التساؤلات ، وعلى قدر المستطاع ، وذلك من خلال استعراض محفزات البورصة وما يقابلها من مُثبطات ، والتي شاءت الصدف أن تتساوى عددياً (12×12) ، ولكنها غير متساوية نوعياً بكل تأكيد ، ويستطيع كل قارئ وزن وترجيح كل من " المُحفزات " و" المُثبطات " أو الإيجابيات والسلبيات وفقاً لرؤيته الخاصة وتقييمه المستقل .

وفيما يلي الإثنا عشر محفزاً التي من شأنها دعم الوضع الحالي "التفاؤلي" للبورصة ، وربما زيادة مكاسبها :

1. ارتفاع نتائج الشركات بمعدل 47.5% لعام 2012 بالمقارنة مع 2011 من 0.9 إلى 1.3 مليار دك ، بزيادة بلغت أكثر من 400 مليون دك .
2. أن شريحة عريضة من الأسهم يقل سعرها عن قيمتها الدفترية ، وهو عكس القاعدة العامة " مبدأياً " .
3. إتجاه جديد وإيجابي لدورة البورصة بعد تراجع لمدة 5 سنوات تقريباً .
4. إعادة الهيكلة المالية والتشغيلية لبعض الشركات ونجاح شريحة منها في ذلك .
5. ارتفاع وتيرة المضاربة وتبديل المراكز لأكثر من مرة في اليوم الواحد لشريحة من المضاربين .
6. إقتناع البعض بالسيناريو المحتمل الذي طرحه " الجمُان " بشأن إغلاق الفجوة ما بين المؤشرين السعري والوزني ، والمنشور بالصحف بتاريخ 23/4/2013 ، والذي يقول – من ضمن عدة مواضيع مهمة - بارتفاع إضافي للمؤشر السعري بمعدل 26% بمقدار 1,841 نقطة إلى مستوى 8,961 نقطة اعتباراً من 23/4/2013 حتى نهاية العام الجاري .
7. توقع تحقيق نمو في مجمل نتائج الشركات المدرجة في الربع الأول 2013 بالمقارنة مع الربع الأول 2012 ، ( توقعات الجُمان : نمو بمعدل 25% من 430 إلى 540 مليون دك ) .
8. الرواج العام في البورصات العالمية والإقليمية .
9. انخفاض عوائد ودائع البنوك وتحول جزء منها إلى البورصة .
10. ارتفاع أسعار العقارات وتحول جزء من السيولة الموجهة إليها نحو البورصة .
11. هدوء الحراك السياسي .
12. حالة التفاؤل النسبي التي يشعر بها شريحة من المواطنين .

كما نورد في المقابل المُثبطات المحيطة بالبورصة أو المخاطر المحدقة بها ، وهي إثنا عشر كما أسلفنا :

1. استمرار التلاعب الخطر والضار من جانب بعض المضاربين خاصة كبارهم دون وضع حد لذلك .
2. استمرار المشبوهين في السيطرة على بعض الشركات المدرجة وإدارتها .
3. احتمال شطب بعض الشركات ، ولو أنها قليلة ، ناهيك عن مخاطر الإيقاف الطويل لعدد منها .
4. التحليلات العشوائية التي يطلقها شريحة ممن يعدون أنفسهم محللين أو مستشارين ... إلخ ، وذلك من خلال وسائل الإعلام المختلفة ( فضائيات ، صحف ، مواقع ومنتديات إلكترونية ، وسائل التواصل الاجتماعي ... إلخ ) ، وإقبال شريحة عريضة من المتداولين عليهم .
5. ضعف الحوكمة في شريحة عريضة من الشركات المدرجة وعجز الجهات الرسمية في الحد من مخاطرها ، ناهيك عن عدم مبالاة شريحة مهمة من المساهمين بذلك .
6. استفحال الفساد في مؤسسات الدولة واستمراره رغم تغطية الفوائض المالية الضخمة على ذلك .
7. احتمال عودة التوتر السياسي الحاد داخل البلاد لسبب أو لآخر .
8. عدم جدية الجهات الرسمية في الإصلاح الاقتصادي ومكافحة الفساد .
9. احتمال انخفاض أسعار النفط بشكل حاد وسريع ، ولو أن ذلك يعد احتمالاً ضعيفاً حالياً .
10. استمرار العبث في فوائض الدولة المالية سواء لترضيات شعبية أو صفقات مشبوهة أو اختلاسات مكشوفة .
11. التوترات الأمنية الإقليمية ( سوريا ، العراق ، لبنان ، ... إلخ ) واحتمال إنفجار الوضع بشكل مفاجئ ودراماتيكي في أحد أو بعض بؤر التوتر الإقليمية وربما العالمية .
12. احتمال اندلاع أزمة اقتصادية أو مالية في أحدى أو بعض الدول المؤثرة وامتداد ذلك عالمياً .

وفي الختام ، فإننا نذكّر بأن ما ورد أعلاه هو " رؤيتنا " بالأجل القصير ، حيث لا تتوفر لدينا حالياً أي مقومات " صلبة " يمكن الإرتكاز عليها للتحدث عن رؤية للأجل الطويل ، سواءً للبورصة أو لغيرها !

مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية – دولة الكويت
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تقلصت الفجوة ما بين المؤشرين السعري والوزني إلى 8 نقاط مئوية في 2013.05.21
بالمقارنة مع 12 نقطة في 2013.04.21 ويتطلب إغلاقها نمو المؤشر السعري بمقدار 1230 نقطة بمعدل 15%
وللتفاصيل على الرابط
 

راعي_أسهم

موقوف
التسجيل
6 مايو 2010
المشاركات
285
الإقامة
الكويت
الهروب الكبير
 

hanon2222

موقوف
التسجيل
3 يوليو 2005
المشاركات
317
تصحيح مو مشكلة ...
لكن مبين تكسير عظااااام
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
مو الحين
لاحظوا اللي يبيعون هم صغار المستثمرين
افتح على تداول اي شركة تلقى الصغار هم اللي يبيعون
 

debtor

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2010
المشاركات
4,051
خرعونا وخسرونا

تصدقون ما رح أطالع جرايد

ما حذرونا يوم كان ينزل السوق
ويوم بدا يصعد خرعونا
 

meesoo

عضو نشط
التسجيل
8 أبريل 2009
المشاركات
321
السلام عليكم رايي الشخصي المتواضع اذا عندك سهم تشغيلي ولا عليه ديون وشغله واضح احتفظ فيه ولا تخاف ولكن اذا سهم منتفخ حده وديونه مايشلها ولا يغطيها شي وشغله بس استثماري باسهم واوراق الواحد ياخذ الحذر واشتر وبيع علي قناعتك الشخصيه بالسهم والجرايد كل من يتكلم والكل يكتب اتبع متابعتك للسهم وميزانيه السهم وهل الشركه فعلا شركه والا ورق والسلام
 

AL_RAGI

عضو نشط
التسجيل
30 مايو 2005
المشاركات
1,375
افضل شى الواحد يسويه ينام وقت التداول علشان لاتنخض بطنه ويبيع انا عندى تمويل خليج نمت بعد الافتتاح ب 5 دقائق وقعدت على الصلاة شفته معلق مادريت ان صار فيه خض بطون الا بعد الاغلاق ولو كنت قاعد كان بعت
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
افضل شى الواحد يسويه ينام وقت التداول علشان لاتنخض بطنه ويبيع انا عندى تمويل خليج نمت بعد الافتتاح ب 5 دقائق وقعدت على الصلاة شفته معلق مادريت ان صار فيه خض بطون الا بعد الاغلاق ولو كنت قاعد كان بعت

ذكرتي برمضان :)
 

سالم علي علي

عضو نشط
التسجيل
13 مارس 2005
المشاركات
1,135
الإقامة
الكويت
السوق جوعان والحيتان جوعانه وهل السوق يوم انهار٢٠٠٨ كان منطقي وهل ارتفاع السوق منطقي اغصد صحي وافهم يافهيم
 

bader__7

عضو نشط
التسجيل
11 أبريل 2008
المشاركات
3,832
الإقامة
Kuwait
تغريده اخونا المحلل محمد الهاجري :

‏@mzq8: بين لحظة النزول والارتداد للون الاخضر كانت نسبة سيولة الشراء أكبر ب 72% تقريبا يعني الحركة كانت متعمدة من قبل بعض المحافظ للرغبة في الشراء
 

الناصر

عضو نشط
التسجيل
14 أبريل 2013
المشاركات
19
لا تخافون ما في تصحيح الحين بكرا السوق اخضر
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
التصحيح متوقع لجني الأرباح وتغير المراكز وأكرر الفرصة الوحيدة للمحافضة على ربحك هو التغير السليم
 

Latino

عضو نشط
التسجيل
27 أبريل 2008
المشاركات
656
الحذر ثم الحذر ثم الحذر
 
أعلى