دورة المؤشرنت للتحليل الفني
50 دينار كويتي
استاذ
التداول اليوم حتى الان ما تشوفه ضعيف !
هل تؤيد الخروج والانتظار والمراقبة للسوق ؟
يعطيك العافيه على المجهود الرائعمساء الورد
التداول فعلا بالمقارنة مع تداولات يناير يكون ضعيفا ولكن مع المقارنة بالتداولات للعام الماضى تكون أحجام التداولات بالمتوسط 24 مليون دينار جيدة
الخروج والانتظار أخوى مسألة تخص صاحب الشأن وليس لى صلااااحية بأن أحدد وهى مسألة قنااااعة
ولكن بالنسبة لى أنا فأنا متداول بالسوق الكويتى وأثق فيه وعندى تفاؤل كبير مبنى على البيانات المالية التى تحسنت بشكل كبير وبقرارات الهيئة وبالأدوات الجديدة القادمة للسوووق وغيرها من الأمور الكثيرة والتى كنت أذكرها سابقا ومازلت أذكرها لاحقا
لو قارنت السوق الكويتى بالأسواق الأخرى بالمنطقة سترى بأن السوق الكويتى لم يندفع أو يتعاااافى ك الأسواق الأخرى ومعظم الأسهم يتم تداولها دون القيمة العادلة
فأنا لا أريد أكون مؤثرا على قراراتك
حاليا السوق ينتظر إعلاانات البيانات المالية للربع الأول وكما أشرت سابقا والتى ستكون بمثابة الدعامة التى ترتكز عليها الصناديق والمحافظ والمتداولين لبناء مراكز ماااالية ويتم البناء عليها من خلال ضخ سيوووولة كبيرة ستكون بلاشك أكبر من السيولة التى تدفقت إلى السوق الكويتى فى يناير الماضى إن شاء الله
فأنا أعتقد بأن عام 2016 وهو العام الذى سقطت فيه أسعار النفظ بشكل كبير فى بدايته وقد هبط النفظ الكويتى إلى مادون ال 20 دولارا وتسبب فى عجز الموازنة للكويت والدول المصدرة للنفط فهو الوقووود الأساسى فى تحريك أقتصادنا وإقتصاد الدول المحيطة لنا ، ف الناتج المحلى الحقيقى يعتمد عليه وصعود يؤثر بالإيجاب وهبوطه بلاشك تؤثيره سلبى كما حدث العام الماضى
ففى عام 2016 دفع السوق الكويتى ضريبة هذا الهبوووط بقوة وتم خصمها وبعد إرتداد أسعار النفط وتحسنها بشكل كبير ومع التوقعات بإقتراب أسعار التوازن للطاقة تم تدفق سيولة كبيرة فى يناير الماضى لتعويض السيولة الكبيرة التى خرجت فى يناير 2016 مع سقوط أسعار النفط
عموما الخلاااصة:-
لابد لنا أن نسأل أنفسنا قبل أن نتداول فى أى سوق وعلى أى ورقة مالية
الناتج المحلى للدولة
ومعرفة القيمة العادلة للورقة قبل التداول عليها
وغيرها من الامور التى تكلمت عنها سابقا نظرا لضيق الوقت
وس أختصر على عجااالة عدة مشاريع قليلة تقوم بها الدولة س ترفع االناتج المحلى للدولة بشكل كبير وتعيد التوازن بشكل كبير وتعوض عجز الموازنة وتجعل الكويت على طريق الإستدامة إن شاء الله
* مشروع الوقود البيئى والتى شركة ال KNPC بالاقتراض لتطوير المصافى الثلاثة بنظام ا(30\70) (30% تمويل ذاتى و 70% اقتراض) لرفع العائد من هذا المشروع وتحويلها إلى وقود بيئى مطابق للمعايير الدولية والتكلفة 4.6 مليار دينار كويتى
ف الكل يعلم بأن المصافى الثلاثة للدولة لم يتم تطويرها منذ 1984-1988 وهى فترة طويلة جدا حتى وقتنا الحالى وقد تمت تغييرات كبيرة فى مواصفات الوقود والمخرجات من المشتقات من خلالها لا تطابق المعايير الحالية البيئية وبالتالى الأسواق التى تتعامل معها الشركة محدووووودة للغاية وهى فى آسيا وبعض الدول خارجها وهنا يأتى أهمية مشروع تطوير الوقود البيئى للمصافى الثلاثة.
ف المصافى الثلاثة:- حيث تم إضافة وحدات تحويلية جديدة لتواكب جميع منتجات الشركة للمواصفات اليوروفور وبذلك تكون الشركة مؤهلة لتنظلق إلى أسواق أوربية جديدة مجال المنافسة فيها كبير
مصفاة ميناء شعيبة ( وكان انتاجه بالقرب من 200 ألف برميل يومى مشتقات نفطية وقد تم توقف هذه المصفاة الشهر الماضى وتم إحالتها إلى التصفية والاحلال بإستثناء الخط الجديد لتطوير الوقود البيئى لها)
مصفاة ميناء عبدالله (والطاقة الانتاجية تبلغ 270 ألف برميل يومى من المشتقات النفطية تقريبا وجااااااااااااااااااارى تطوير خط إنتاج وقود بيئى لها)
مصفاة ميناء الأحمدى (والطاقة الانتاجية التكريرية تبلغ نحو 466 ألف برميل يومى من المشتقات النفطية وجااارى أيضا تطوير خط انتاج الوقود البيئى لها) بالإضافة إل أن مصفاة ميناء الأحمدى لديها 4 خطوط إنتاج لإسالة الغاز 1.6 مليار قدم مكعب فى اليوم
الإجمالى من الطاقة التكريرية للمصافى الثلاثة يبلغ تقريبا 936 ألف برميل يومى من المشتقات لا تطابق المعايير القياسية البيئية العالمية وبالتالى ليس لدينا أسواق تذكر ومع تطوير هذه المصافى والإستهلاااك المحلى من التكرير تقريبا 30% ويتم تصدير الباقى لدول شرق آسيا
(وتم إنجاز الوقود البيئى لدينا بنسبة 80% حتى اليوم ) سيكون لدينا وقود بيئى مطابق للمعايير العالمية مما س يفتح لنا أسواق كبيرة الفترة المقبلة وبأسعار تنافسية كبيرة إن شاء الله وتكون شركة البترول الوطنية احد المزودين للطاقة المعتمدين فى العالم
التكلفة لهذا المشروع تم تغطيتها بالكامل من الداخل والخارج وبتتل التكلفة 4.6 مليار دينار كويتى وقريبا سيتم الانتهاء من هذا المشروع وتبدأ عمليات التشغيل التجريبى وبعدها التشغيل التجارى إن شاء الله
* مشروع إستيرااااد الغاز المسال LNP
وهو مشروووع مهم للغاية وجدا مهم للدولة والكثير لا يعلم عن مدى أهمية هذا المشار وقد يستغرب بأن الدولة وهى تملك حقول فى الشمال للغاز وتقوم باستيراد الغاز!!!
فناك دائما لكل مشروع جدوى إقتصادية ومن الطبيعى قبل الخوض فى أى مشروع يجب أن يكون هناك دراسة وافية فى الجدوى الاقتصادية وراء هذا المشروع ف تكلفة إستيراد الغاز المسال من قطر على سبيل المثال أرخص بكثير من إنتاج هذا الغاز الدولة حاليا
ويأتى هذا المشروووع فى منطقة الزور وهو أتى بعد تجربة ناجحة بإنشاء مرفأ إستيراد الغاز المسال المؤقت فى مصفاة ميناء الأحمدى حيث تم تشغيلة فى 2009 وأثبت نجاحه بشكل كبير ومذهل ومازال المرفأ يعمل حتى الآن
فهو مشروو اقتصادى مهم بحكم أن أنسب وقود حالى لإستخدامه فى محطات انتاج الكهرباء والماء هو هذا الوقود لما له من إنبعاثات أقل على البيئة بنسبة 70% أقل فى انبعاثات ثانى اكسيد الكربون وأيضا له فائدة كبيرة فى رفع كفاءة التشغيل فى محطات توليد الكهرباء والماء
ف على سبيل المثال الدولة تدعم اسعار الكهرباء والماء بضخ وقود لتلك المحطات من الوقود (Heavy Oil , Crude Oil, Gas Oil) حيث أن الدولة أعتقد بأن الدعم للاسعار يصل إلى 7 دولار تقريبا لها مع المقارنة بالاسعار العالمية لها تكون الدولة قد دعمت الاسعار بشكل كبير جدا
وعند إستبدال هذا الوقود بوقود الغاز المسار LNP ستكون التكلفة بدون دعم تقريبا 7 إلى 8 دولار (بدون دعم تخيل) حيث أن المليون متر مكعب تكلفتها تقريبا 2 دولار وأقل وبتحويلها إلى البرميل المكافىء تكون الحسبة نحو ال 7-8 دولار تقريبا (ليست اكيدة ولكن قريبة جدا )
أى أن محطات توليد الكهرباء والماء س يتم إستبدال وقودها بوقود الغز المسار الذى س يتم استيراده وبذلك تتراجع نسبة التلوث للدولة بنسبة كبيرة وترتفع كفاءة التشغيل بنسبة كبيرة والاسعار ستكون اقل بشكل كبير مما ستدفع الدولة الى التوفير فى دعم الوقود بنسبة كبيرة جدا تكاد تصل الى اقل من 3 مليار دينار كويتى (وقد يكون سببا فى تراجع الدولة فى رفع اسعار فاتورة الكهرباء والماء الفترة المقبلة وقد يسهم فى تقليلها)
وقد بدأ مراحل التنفيذ لهذا الميناء والتكلفة التقديرية تعادل 3 مليار دولار أمريكى
________________
* مشروع مصفاة الزور الرابعة (الجبار)
وهو أكبر المشاريع فى تاريخ الكويت
وستكون هذه المصفاة الأكبر فى العالم والتى تبنى فى مرحلة واحدة وطاقتها الكريرية تلالى 615 الف برميل يومى وبلغت تكلفة المشروع 4.8 مليار دينار كويتى أى 16 مليار دولار أمريكى تقريبا
وحاليا فى مراحل متقدمة جدا ووصل نسبة الانجاز الى 40% تقريبا ان لم تكون أكثر والمتوقع الانتاء من هذا المشروع فى عام 2019
وقد أتت الفكرة بتوفير وقود بيئى نظيف بمواصفات عالمية الى محطات الكهرباء والماء ويتم تصدير الباقى (واعتقد بأن التفكير س يتغير وس يتم تصدير مجمل ما سيتم انتاجه بعد الاستفادة من الوقود المسال للمحطات)
وبما أن تصنيف دولة الكويت لوقودها والذى يدخل فى المدى من 2.6% الى 2.8% وهذا النفط يحتوى على نسبة كبيرت جدا عالية يزيد من تكلفة التكرير وصعوبة التكرير أتت فكرة مشروع مصفاة الزور الرابعة والتى لها قدرة كبيرة لتكرير أسوء أنواع النفط وتحويلها إلى عدة أنواع من الوقود البيئية النظيفية (حيث أن نفط شمال الكويت يعتبر أسوأ من النفط العادى والمتوسط والخفيف) حيث أن المصافى الثلاثة غير مجهز لاستخدام هذا النوع من النفط.
وقد فازت شركة دودسال الامارتية بعقد بقيمة 3.2 مليار درهم لنباء خط انابيب مصفاة الزور الرابعة لنقل النفط الخام والغاز لمصفاة الزور من خلال خطوط انابيب يبلغ طولها الاجمالى حوالى 350 كيلو متر لتوفير 615 الف برميل يوميا من النفط الخام و 300 مليون قدم مربعة يوميا من الغاز
___________
فهذه المشاريع الثلاثة س ترفع الناتج المحلى للدولة بشكل كبير الفترة القريبة القادمة وستحد من تقلبات أسعار النفط الخام على الميزانية العامة وتدريجيا س يتم الدخول فى بدائل الاعتماد على النفط الخام للتصدير والتوجه الى المشتقات بشكل كبير
وأيضا هناك جاااارى لتخصيص 43 محطة تزويد وقود بعد ان تم تخصيص 84 محطة سابقا لشركتى السور والأولى
فبعدها أتى مراجعة قانون التخصيص وتم ايقاف باقى تخصيص المحطات المتبقية لل 43 محطة حيث هناك توجهه لدى الدولة فى دراسة هذا التخصيص ليتم استثماره فى القطاع الخاص ومن فترة تم عرضه للدراسة للمشروعات الصغيرة أى قد تكون هناك النية فى طرحهه للأهالى تحت بند المشروعات الصغيرة ليكون هناك تنافس كبير فى تقديم الخدمة وهناك أيضا خطة تواكب التوسعة القادمة لبناء محطات تزويد وقود وقد تبلغ بناء 100 محطة جديدة قادمة لتزويد الوقود ان شاء الله.
وهناك أيضا التوجه إلى خصخصطة قطاع توليد الكهرباء والماء وهو بحد ذاته مهم جدا جدا الفترة المقبلة وسيوفر الكثير فى ميزانية الدولة وأيضا س يؤفع روح التنافس بين الشركات التى س تمتلك هذه المحطات للسباق فى تقديم جودة الخدمة من الكهرباء والماء وستبدأ مرحلة جديدة من عمر الكويت من خلال سلعة الكهرباء والماء وهى البنية التحتية لأى دولة فى العالم ومن هنا أيضا س يبدأ التسارع فى خطة الرعاية السكنية
فأحد أهم أمر كان يعطل خطة الاسكان فى الدولة هو توفير الكهرباء والماء لتواكب التعمير والتوسع العمران قادم لا محالة للدولة ان شاء الله
ف الدولة مقدمة على التوسع الجغرافى بشكل كبر فى الرعايا السكنية والمشاريع التجارية الكبيرة والمصانع الكبيرة العالمية إن شاء الله
وهناك الكثير والكثير فى جعبتى لا تجلعنى أتفاؤل فحسب بل تجعلنى أنفجر من التفاؤل لما هو قادم إن شاء الله لدولة الكويت
فهل تفكر فى الاستثمار فى الدولة من خلال الاسهم او بناء مشورع فى الكويت؟؟؟؟ سؤال ل يرد عليه غيرك أخى الكريم
والقادم إن شاء الله أفضل بإذن الله....
قد تكون هناك أمور معقدة فى كتابة موضوعى ولكن حاولت بقدر المستطاع ان ابسطها وأسهلها للقارىء العادى الغير متخصص واتمنى بأن اكون وفقت مع اننى اختصرت الكثير لأوضح ما هو قادم للدولة من خلال بعض المشاريع وليست كلها
هلا وغلا بالحبيب ولي الشرف انك تتذكرنى وتذكر كتاباتىاهلاً بك بوحور
الله عليك كم انت خبير ومبدع وعقليه نادرة
اتذكر كل كتاباتك القديمة ولازلت
واتذكر النفط الى اين سنه 2014
اقلقتنا بتويتر واقف من سنوات وهنا ايضاً
ما تشوف الوحش ان شاء اللهلك وحشة يا الحبيب
النور نورك خالد والله يحفظك ياربنور المكان بوحور موفق ان شاء الله
دورة المؤشرنت للتحليل الفني
50 دينار كويتي