الغربه داخل الوطن , اسواق ومولات الكويت

الوطنيه

عضو نشط
بما اننا ويك اند فقلت خل نغير بالواضيع , وبصراحه لقيت موضوع في احد المنتديات واعجبني لاني احسست بهذا الشي مع تحفظ على نقطه واحده بالموضوع .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسبوع اللي فات كانت ذاهب بجوله في مجمع 360 , والحقيقه ان كل من داخل المجمع كان يطالع فيني , تدرون ليش ,,,, لاني لابس دشداشه وغتره هههههه , طالعت حولي لقيت انا الوحيد اللي لابس دشداشه , الكل لابس بنطرون وقميص او تي شيرت او او او , المهم كلهم فنكي على قولتهم ,
والحقيقه اني احسست بالغربه داخل وطني ,

ليش التقليد الاعمى بكل شي , عادي تلبس مو مشكله , بس ليش صارت ظاهره واصبح الكل تقريبا متخلي عن الدشادشه واللبس الوطني المعبر لنا , يعني لو يوم تلبس سبورت ويوم تلبس دشداشه الوضع طبيعي , اما كل من داخل المجمع مافي واحد لابس دشداشه صراحه شي غريب , انا اخذت جولات بدول الخليج , واضرب مثال الامارات ودبي تحديدا المنفتحه اكثر منا ويوجد بها اجانب اكثر من شعبها ومولات اشكال والوان , كنت اشوف الاماراتيين بلبسهم الوطني والامور طبيعيه , بس صراحه داخل الكويت مادري شاللي صاير , >> غريب في وطني ,, اللي اصوله ايرانيه او غير عربيه اتوقع عادي يلبسون ويتخلون عن الدشداشه نهائيا لان اساسا لم يكونو يلبسون الدشداشه ولبسوها عندما اندمجو ويا العرب , بس مستغرب من باقي الحضر والبدو اللي اصولهم عربيه واحدادهم كلهم لبسو الدشادشه , ليش ماكو اعتزاز بالهويه داخل الوطن , بل ان وصلت بالبعض ينتقد وينتقص من يلبس الدشداشه هههه, ياحليل ربعنا اذا تطورو ماياخذون تنكنلوجيا من الغرب والتطور بالتعامل والحقوق والحريات , لا تطورهم محدود باللبس والعطورات والماركات هههه .

انا ادري البعض بيقول كبرت الموضوع , لكن جد هذا اللي حسيت فيه , اني غريب في وطني .

ابوهيا

عضو نشط
نعم صدق راعي الموضوع , انا حسيت بنفس الشي , مع اني مو دايم دشداشه مرات دشداشه ومرات سبورت اغير , بس الملاحظه في محلها

waham

عضو مميز
موضوع شيق ولكن ليس هنا ..
نرجو نقل الموضوع لانه لا يخص الاقتصاد ..
شكرا لك يا الوطنيه ..

adelj2000

عضو نشط
بما اننا ويك اند فقلت خل نغير بالواضيع , وبصراحه لقيت موضوع في احد المنتديات واعجبني لاني احسست بهذا الشي مع تحفظ على نقطه واحده بالموضوع .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاسبوع اللي فات كانت ذاهب بجوله في مجمع 360 , والحقيقه ان كل من داخل المجمع كان يطالع فيني , تدرون ليش ,,,, لاني لابس دشداشه وغتره هههههه , طالعت حولي لقيت انا الوحيد اللي لابس دشداشه , الكل لابس بنطرون وقميص او تي شيرت او او او , المهم كلهم فنكي على قولتهم ,
والحقيقه اني احسست بالغربه داخل وطني ,

ليش التقليد الاعمى بكل شي , عادي تلبس مو مشكله , بس ليش صارت ظاهره واصبح الكل تقريبا متخلي عن الدشادشه واللبس الوطني المعبر لنا , يعني لو يوم تلبس سبورت ويوم تلبس دشداشه الوضع طبيعي , اما كل من داخل المجمع مافي واحد لابس دشداشه صراحه شي غريب , انا اخذت جولات بدول الخليج , واضرب مثال الامارات ودبي تحديدا المنفتحه اكثر منا ويوجد بها اجانب اكثر من شعبها ومولات اشكال والوان , كنت اشوف الاماراتيين بلبسهم الوطني والامور طبيعيه , بس صراحه داخل الكويت مادري شاللي صاير , >> غريب في وطني ,, اللي اصوله ايرانيه او غير عربيه اتوقع عادي يلبسون ويتخلون عن الدشداشه نهائيا لان اساسا لم يكونو يلبسون الدشداشه ولبسوها عندما اندمجو ويا العرب , بس مستغرب من باقي الحضر والبدو اللي اصولهم عربيه واحدادهم كلهم لبسو الدشادشه , ليش ماكو اعتزاز بالهويه داخل الوطن , بل ان وصلت بالبعض ينتقد وينتقص من يلبس الدشداشه هههه, ياحليل ربعنا اذا تطورو ماياخذون تنكنلوجيا من الغرب والتطور بالتعامل والحقوق والحريات , لا تطورهم محدود باللبس والعطورات والماركات هههه .

انا ادري البعض بيقول كبرت الموضوع , لكن جد هذا اللي حسيت فيه , اني غريب في وطني .

كلام فيه عنصرية ، الرجاء اغلاق الموضوع

الوطنيه

عضو نشط

مرحبا اخوي شلونك واحوالك ان شاء الله بخير

شوف انا كنت متحفظ على النقطه هذي بس بعدين رديت قرات الموضوع , وللامانه ان الكاتب لم يخطئ في حق احد , الكاتب لم ياتي بموضوع الشيعه والسنه لامن بعيد ولا من قريب , ترى مو مسبه لما قال ان اللي اصوله ايرانيه اساسا لم يكونو يلبسو الدشداشه لان حضارتهم ممتده الى فارس , لو جاني امريكي وقالي انتو اساسا لم تكونو تلبسون الجينز هل هذه مسبه او عنصريه , طبعا لا , لان صحيح نحن اجدادنا لم يكونو يلبسون هذي الشغلات , والكاتب باجتهاد مني فسرت كلامه , انه لايوجه عتب ولوم للذي اصوله ليست عربيه وانما لام الحضر والبدو بطريقه مؤدبه الذين ترجع اصولهم للعرب ولام الكويتيين الذين تخلو عن لبسهم الاصلي داخل وطنهم , حتى انك لو تلاحظ ماانكر على اللي مايلبس دشداشه بس انكر انها تصير ظاهره عامه ويصبح لابس الدشداشه غريب في وطنه , وعلى فكره ترى حتى الشيعه العرب هم من ضمن اللي لامهم في الموضوع , لان الكاتب لم يحدد دين وانما حدد اصول التي بدأت تتخلى عن ثقافتها .

وعلى فكره الكاتب مرر انتقاد ونقطه جميله , وهي ان ليش مايصير اهتمامنا الاساسي بالتعلم من الغرب بالتكنلوجيا والمجالات العلميه , والتعامل الراقي فيما بيننا والحريات والحقوق , بدل ان نركز ونستورد ونصب جل اهتمامنا على اللبس والماركات والموضه , وهذا شي جمييييل جدا

الوطنيه

عضو نشط
موضوع شيق ولكن ليس هنا ..
نرجو نقل الموضوع لانه لا يخص الاقتصاد ..
شكرا لك يا الوطنيه ..

مشكور اخوي , واللي تشوفه انت والمشرفين على راسي , بس انا قلت ويك اند , وتعرف ان اكثر المشاهدين هم بالمنتدى الاقتصادي وللفائده لااكثر

الوليد q8

عضو نشط

من ناحيتي ما أشوف فيه أي عنصرية ، الكاتب أعطى مثال علي من لا يلبس الدشداشه فيه موطنه الأصلي ... لا نكون حساسين زياده جزاكم الله خير

الوطنيه

عضو نشط
على فكره اللبس الرسمي لطلبة المدارس بالخليج , مثل السعوديه والامارات هي اللبس الوطني او الدشداشه المعروفه فيها البلد مثل الامارات يسمونها كندوره والسعوديه ثوب واعتقد بعد قطر , الامارات متقدمه اكثر منا ومامنعها هذا الشي انها تتخلى عن هويتها

مجد 91

عضو نشط
أخوي لا تصير حساس 360 قرب بيتنا وأنا ألبس غترة وعقال ولازم من فترة لفتره
أدخل المجمع
وهذا زي وطني لابسه في الكويت مو في ايرلندا والا في دولة أخرى واللي يطالع فيك وموعاجبه
يروح يشرب من ماي البحر.......... والله ان سوالفكم تقهر الواحد

رابح رابح

عضو مميز
على فكره اللبس الرسمي لطلبة المدارس بالخليج , مثل السعوديه والامارات هي اللبس الوطني او الدشداشه المعروفه فيها البلد مثل الامارات يسمونها كندوره والسعوديه ثوب واعتقد بعد قطر , الامارات متقدمه اكثر منا ومامنعها هذا الشي انها تتخلى عن هويتها

(( المواطنه صارت دشداشه ))
للعلم انا كبير بالسن وما البس الا دشداشه وغتره وعقال ومتشدد
اثناء مشاهدتي للتلفزيون للمقابلات العامه بالشارع السعودي وخاصة بالرياض وجده اغلب الشباب يلبسون البنطرون والمتمسك منهم بالعادات وكبير نسبيا بالسن يلبس دشداشه بدون غتره
المواطنه عمل وسلوك وليس قطعة قماش..تركنا النقاش عن التحرش في بنات العالم والكلام البذئ امام عامة الناس والتشفط والاستعراض بين بيوت العوائل والسلب والنهب
هذه حريات وكل واحد يلبس اللي يريحه بشرط ان لايسئ للاخرين
هذا سبب تخلفلنا اننا نقرأ لنتباهى ونجادل ولا نقرأ لنتعلم ونتطور
(((( الجدااااااااااال )))))
لاحول ولا قوة الا بالله

امرك عجيب

موقوف
المواطنه الحقيقيه انت تحترم الوطن من اماطة الاذي عن الطريق حتي تصل بنا التضحيات باغلي مانملك لاجل الوطن اللهم احفظ الكويت من كل مكروه

رشيد

عضو نشط
الشعب الكويتي حاله حال الشعوب الاخري التي معظمها تركت ازياؤها الوطنية واتجهت للبنطلون والقميص واتوقع خلال عشر سنين ما تشوف الغترة والعقال الا في افتتاح مجلس الامه مثل البشت

رابح رابح

عضو مميز
مشكلتنا كبيره..المشكله ما هي غربة وطن
المشكله إنك تكون في وسط نفسك غريب
.

al7boob_77

عضو نشط
من ناحيتي ما أشوف فيه أي عنصرية ، الكاتب أعطى مثال علي من لا يلبس الدشداشه فيه موطنه الأصلي ... لا نكون حساسين زياده جزاكم الله خير

انا بعد مثلك ما اشوف فيه اي عنصريه واشوف انه موضوع ممتاز انا شفت هالملاحظه بالمارينا خصوصا اول ما افتتحوها

شباب هالوقت ما عندهم وطنيه ولا يعرفون يلبسون حتى الغتره ولا يحضرون مجالس كبار السن وتفكيرهم كله سطحي وتافه

محتاجين حمله ( العوده الى الرجوله )

ولزوم انبلغ الشيخ بالسالفه :)

أولاا الموضوع ليس في مكانه الصحيح ... ويوجد بعض المنتديات الأجتماعية اللي ينكتب فيهاا
ثانياا شكووووووو الوطنية بالغتره والعقااال ... الوطني بفعله للوطن مو في لبسه
ثالثاا لا يوجد فرق بين أهل لكويت ... سني شيعي بدوي حضري بينوا بفعالهم بالغزو مووووووووو بالمولات
رابعاا كل واحد يبي يقدم النصيحة ولايأيد انسان في موضوع ... أتمنى أهو اللي يطبقها وينصح نفسه
خامساا وهو الأهم ... يرجى من المشرفين الكرام حذف الموضوع

زهره

عضو مميز
هههههههه
ما ادري ليش ضحكت علي اللي يقول لبست دشداشه ويطالعوني... المشكله انه فيه الظاهر شي ثاني مو الدشداشه يعني اشوف اللي لابس دشداشه وشعره طوييييييييل طالع من الغتره والا الدشداشه سترتش عليه من كثرما اهيه ضيجه والا غترته تقول صبه كانكريت من كثر النشا... هني الناس يطالعونه.
الدوام يحكم طوال الاسبوع انه الرجل يلبس الغتره والدشداشه .. فاتوقع انه بالعطله الواحد بيرتاح من التقيد ويبي راحته بالحركه بالطلعه مع لوية يهال ومني ومناك.
ثاني شي الدشداشه واكون صريحه وبدون زعل ستر... يعني تخش الاكو واللي ماكو وتعطي رزه.
وفي الاخر مرده تظل الوطنيه بالعيد بالعزا بالاعراس والمناسبات تظل الدشداشه ومافي غيرها

بوالعيس بيك

عضو مميز
انا برأيي انه الكاتب بالغ بالموضوع
انا عن نفسي بعض المرات البس الدشداشه والغتره ومرات البس سبورت ومالاحظت اي نظرات غريبه ولاشي

المصيبه موبالدشداشه والبنطرون المصيبه بالسلوك وتصرفات بعض الشباب
للأسف بعض شباب هالوقت تصرفاتهم بعيده عن عاداتنا وتقاليدنا
والسبب تربية الخدم

بوالعيس بيك

عضو مميز
و أضيف علي كلامي

مافي أحلي من اللباس الوطني سواء للرجل او المرأه

ستر و رزه

ومايصح إلا الصحيح

كلاسيكيه

عضو نشط
أولا أشكرك أخي الكريم عالطرح الرائع
وبالنسبة للبس السبور زاد بالسنوات الأخير ه لكثرة المدارس الأجنبية بالكويت
وزيادته عدد طلابها من الكويتيين أكيد بينشآ جيل جديد مأخذ من عادات اجنبيه وتربى عليها
لسنوات طويله وهي مده الدراسة ١٢ عام
والدشداشه ه وألغتره مانشوفها إلا بالأسواق الشعبية
ما نشوف لها مكان بالمولات والأسواق الجديده وعيالنا ما يحبون إلا المولات
عمرك شفت شاب عمره بين ١٢ و ١٨ يحب سوق المباركيه ولا يروح سوق شعبي !!!!؟؟؟
حتى سوق الجمعة مايدلونه !
وهبه جديده زادت بالسنوات الأخيرة وهي الماركات العالمية اللي غزت الخليج
بشكل كبير وتولع فيها كثير من البنات والشباب وصار من أولوياتهم
عمرك شفت دش داشه ماركة فرساجي ولا ديور ولا فندي وغيرها من الماركات
والله المجتمع كله تغير مؤ بس باللبس حتى بنوعية الأكل ،،،،،،،!
وأخيرا بالنسبة لغربة الوطن الغربه ليست بالملابس الغربه غربة الروح والقلب
إذا الأرواح تباعدت والقلوب جست وجفت هذي الغربه الحقيقية ،،،،!
والله لا يجعلنا أغراب بين حبايبنا وأهلنا في ديرتنا
ومره ثانيه شكرًا على الموضوع

رابح رابح

عضو مميز
و أضيف علي كلامي
مافي أحلي من اللباس الوطني سواء للرجل او المرأه
ستر و رزه
ومايصح إلا الصحيح

ثاني شي الدشداشه واكون صريحه وبدون زعل ستر... يعني تخش الاكو واللي ماكو وتعطي رزه.

منوريييييييييييييييييين..الله يعطي اخوي الوطنيه العافيه اللي خلانا نزوركم
مرحبتين اخوي ابو العيس انا من زمان ما رحت الاستراحه
بس ملاحظ شي ابو العيس ان القاعده مقلوبه عندنا الرياييل (متحجبين) ولابسين لبس طويل (قتره ودشداشه وسيعه وطويله ومكسر )
والبنات طال عمرك هدادي (مخصر والشعر طاير واللبس لي الركبه )
بس مثل ماقالت اختي زهره اخاف انقط الغتره ينكشف المستور ههههههههههه
(( لكل زمـــــــــــان رجال ... ومحد ياخذ وقته ووقت غيره ))

.

أعلى