اخواني ارجوا عدم التشعب بالموضوع لاننا لسنا مؤهلين لهذه الفتاوى
الربا معروف والحلال بين والحرام بين ولكن ما قصدته انه يوجود هناك مبالغه في استغلال الامور الشرعيه لمصالح شخصيه قد يترتب عليه الحاق ضرر فادح باموال المساهمين ولا يجب ان نساهم في اي أسهم لمجرد انها شرعيه ولكن يجب ان تكون الاداره نزيهة وأمينه على اموال المساهمين والفائده المحدده من الدوله حاليا بسيطه جدا بالكاد تغطي مصروفات البنوك من مصاريف اداريه ورسوم واجهزه الكترونيه وعقود خدمات وصيانه وانترنت ورواتب موظفين و و و و و ...البنوك لاتعمل مجانا ولديها موظفين ومصروفات ضخمه
سأروي لكم مثال حقيقي حدث معي منذ 25 عام كانت الفائده في ذلك الوقت 8 %
ذهبت الى شركة لشراء سيارة جديده قيمتها 2000 دينار
فقال لي الوكيل بأن سعر الكاش 2000 دينار وهناك خصم 100 دينار فسيكون السعر 1900 دينار
فذهبت لبنك اسلامي وقلت له انني ارغب بشراء هذه السياره وسأقوم بدفع 1000 دينار نقدا وتقسيط باقي المبلغ لمدة عام
فقال لي الموظف سيتم تحميلك مبلغ 80 دينار وسيكون اجمالي قيمة السياره (( 2080 دينار )) !!!!
قيمة السياره 2000 والفائده 80
فقلت له انت مخطئ لأنك ستشتري السياره نقدا بقيمة 1900 دينار والفوائد ستكون 80 وستكون اجمالي القيمه 1980
فإنحرج الموظف واتضح ان البنك الاسلامي يقوم بأخذ مبلغ الخصم 100 لحسابه بالاضافه للفائده اي انه سيستفيد بمبلغ 180دينار بدلا من 80 دينار وهذا ما يسمى الابتزاز تحت ستار الدين وان الاقتراض من بنك ربوي ستكون رسومه اقل ب 60 % من رسوم البنك الاسلامي وهنا تكمن المصيبه الكبرى
ولا اعلم حاليا ماذا تغير لديهم ولكني اعلم ان اغلب البنوك اصبحت اسلاميه وذلك عن طريق إضافة بعض التعديلات الشكليه على قواعد الاقراض فقط
وان هناك شركات مساهمه محترفه بالنصب ونهب الاموال تستغل شعار الشرعيه وهناك شركات تحت اشراف الدوله ونزيهة وبعيده عن الحرام وتحرص كل الحرص على تنمية اموال المساهمين وتصنف بأنها غير شرعيه
واقول كافي خراب بيوت الناس وارجو عدم دفع الناس الى الهاويه