عام الأسهم 2013

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
عام الاسهم .. بقلم رئيس التحرير بدر الخالدي

12/15/2012 7:28:48 AM
دراسات وتقارير عديدة تم رصدها ولأكثر من جهة ومؤسسة اقتصادية عالمية تلمح إلي أن العام المقبل سيكون بداية لدورة اقتصادية جديدة وأن الاسواق ستعود وبقيادة الاسهم للانتعاش والارتفاع ، وأن المستثمرين سوف يبدؤوا بالتخلص من السندات والصكوك وسوف يوجهوا تركيزهم علي الاسهم ، أى أن باختصارعام ٢٠١٣ سيشهد فورة جديدة للأسواق العالمية. هذه التقارير قد تكون قريبة للواقع الفني ولأبجديات التكنيك الاقتصادي الذي يسير وفق خطة الدورات الاقتصادية المعروفة والتي عادة ما تكون مابين (٤-١٠) سنوات .،،إلا أن جهات اخري تشكك بذلك مستندة إلي أن الاقتصاد العالمي لم يتعافى بعد حتى يبدأ بعد دورته الجديدة ، فمن سيكون الأقرب للحقيقة وهل نشهد دورة وانتعاشا اقتصاديا بسوقنا المحلي ، هذه القضايا سيتم رصدها ومتابعتها عن كثب لاسيما بأننا نعلم جميعا بان السياسة قادرة علي تحريك الاقتصاد واختصار او تمديد دورته
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
دراسات وتقارير ؟؟ خلوها علي

جاري البحث عن التقارير والدراسات
 

milad777

عضو نشط
التسجيل
16 أبريل 2011
المشاركات
1,154
الإقامة
الكويت - السالمية
«ميريل لينش»: 2013 سيكون عام الاستثمار في الأسهم مع انتعاش الاقتصاد العالمي في النصف الثاني


توقع تقرير آفاق الأسواق العالمية 2013 الذي أصدرته شركة بنك أوف أميريكا «ميريل لينش» للبحوث العالمية أن تخيِّم غمامة من الشكوك على الأسواق العالمية خلال عملية التسوية المؤلمة والطويلة لأزمة «الهاوية المالية» الأمريكية. كما توقع التقرير انتعاش الاقتصاد العالمي في النصف الثاني من العام المقبل، ليفاجئ العالم بمعدلات نموه القوية التي سوف تدفع بمؤشر ستاندرد آند بورز 500 للأسهم الأمريكية للارتفاع الى 1600 نقطة، مسجلاً بذلك أعلى رقم قياسي في تاريخه. وحدد محللو شركة بنك أوف أميريكا «ميريل لينش» 10 توجهات للاستثمار في الاقتصاد الكلي، استندوا اليها في صياغة توقعاتهم لآفاق الأسواق العالمية خلال عام 2013. وأوضحت ان الاقتصاد العالمي سينمو بمعدل %3.2 ويتحسن تدريجياً طوال العام، بقيادة الاقتصادين الصيني والأمريكي، حيث ستتضافر تسوية أزمة «الهاوية المالية الأمريكية» ونجاح مفاوضات مساعدة اسبانيا وارتفاع معدل السيولة النقدية وانخفاض أسعار السلع الأساسية، لدعم تحسن تدريجي للشركات وانفاق المستهلكين عالمياً خلال العام المقبل. ومن المتوقع ارتفاع معدل نمو الاقتصاد الأمريكي الى %2.5 والصيني الى %8، بحلول نهاية العام المقبل. وسوف يسهم الدعم القوي الذي ستوفره السياسات والتقييمات السعرية المعقولة وتراجع مخاطر الطفرات المفاجئة التي تتجاوز الثلاث نقاط، في جعل الأسهم العالمية أفضل فئات الأصول أداء عام 2013. وقد ترتفع مؤشرات الأسهم الأمريكية والأوروبية والآسيوية بنسبة تتراوح بين 10 و%16 العام المقبل، حيث من المتوقع أن يرتفع مؤشر MSCI AWI الى 370 نقطة ويرتفع ستاندرد آند بورز 500 للأسهم الأمريكية الى 1600 نقطة، مسجلاً بذلك أعلى رقم قياسي في تاريخه بحلول نهاية العام. وأوضحت انه في أعقاب العائدات المنخفضة قياسياً التي سجلتها عام 2012، من المتوقع أن تدر سندات الشركات الأمريكية الممتازة عائدات ضئيلة لا تتجاوز %1.6 العام المقبل، مقارنة مع عائدات تصل الى %7 قد تدرها السندات مرتفعة العائدات و%10.1 قد تدرها سندات الأسواق الصاعدة.بحسب الوطن وتوقعت أن يبلغ سعر أونصة الذهب 2.000 دولار، حيث سوف تؤدي سياسات التيسير الكمي التي سيطبقها البنكان المركزيان الأمريكي والأوروبي، الى تحويل الذهب الى أداة مفيدة للتحوّط ازاء المخاطر العالمية للاقتصاد الكلي والتضخم.
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277
دراسات وتقارير ؟؟ خلوها علي

جاري البحث عن التقارير والدراسات
أحسنت ياابن الوليد
هناك شركات مازالت ميزانياتها تحتوي أرباح مرحلة راح تكون السباقة في الصعود.
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
اقول

طالع ويه العنز واحلب لبن
\ليش يعني شنو بيتغير نفس الحرامية ماسكين الشركات
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
أحسنت ياابن الوليد
هناك شركات مازالت ميزانياتها تحتوي أرباح مرحلة راح تكون السباقة في الصعود.
بارك الله فيك بومحمود

انا اشهد بأن شركاتنا البعض منها اعتمد على نفسة في زمن الدولة تشتغل ضدها وتكسر مجاديفاها

تخيل

اغلب الشركات كانت توزع نقدي من وفرة السيولة ، ومنها شركة الان موقوفة وتكاد تعلن افلاسها

هي المجموعة الدولية تبع قروب البدر ، انا نفسي اخذت منها نقدي ومنحة ، بس الدولة كسرت مجاديف الشركات كلها
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
تقرير: الاقتصاد الصينى ينتعش فى عام 2013
تقرير: نمو الطلب على النفط في الصين بنسبة 3.4 بالمئة فى 2013
توقع مصرف دويتشه بنك العالمي العملاق فى احدث تقرير له نمو الطلب على النفط فى الصين 3.4 بالمئة على اساس سنوى فى العام المقبل.
الصين تفتتح مؤتمرا اقتصاديا حاسما لعام 2013
من المقرر ان تضع الحكومة الصينية خططها الاقتصادية الرئيسية لعام 2013 خلال مؤتمر العمل الاقتصادي المركزي الذى افتتح هنا اليوم السبت.
انخفاض أرباح الشركات الصينية المملوكة للدولة
شهدت أرباح الشركات المملوكة للدولة في الصين انخفاضا بنسبة 7 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 1.94 تريليون يوان (308.31 مليار دولار) خلال الأشهر ال11 الأولى من العام الجارى، حسبما ذكرت وزارة المالية اليوم (الجمعة).

إرتفاع حجم استهلاك الكهرباء فى الصين
استمر حجم استهلاك الكهرباء فى الزيادة فى نوفمبر ب7.6% على أساس سنوى ليصل الى 413.9 مليار كيلوواط - ساعة وفقا للبيانات الصادرة عن مصلحة الدولة للطاقة اليوم الجمعة.
تراجع ثقة شركات التصنيع اليابانية الكبرى تأثرا بتدهور العلاقات اليابانية - الصينية
تراجعت الثقة في مناخ الأعمال التجارية بين شركات التصنيع اليابانية الكبرى في ديسمبر مقارنة بثلاثة أشهر مضت تأثرا بانخفاض الصادرات وسط تدهور العلاقات بين اليابان والصين، حسبما ذكر بنك اليابان اليوم (الجمعة) في تقرير مؤشر (تانكان) الصناعي الياباني.
شانغهاي تعمل على بناء " المركز الاقتصادي العالمي "
شهدت شانغهاي تنمية ملموسة في مجالات الاقتصاد والتجارة والمالية والملاحة البحرية في السنوات الاخيرة، وذلك في اطار خطتها لبناء "المركز الاقتصادي العالمي"، وفقا لتقرير صادر عن لجنة شانغهاي للتنمية والاصلاح .
بكين تحث الاتحاد الاوروبي على تجنب فرض قيود على شركات الاتصالات الصينية
ين تحث الاتحاد الاوروبي على تجنب فرض قيود على شركات الاتصالات الصينية
الأسواق الدولية تهتم بألعاب الرسوم المتحركة الصينية(خاص)
أعربت شركات صنع الألعاب الإلكترونية الصينية عن أن الأسواق الدولية ترغب في الألعاب الإلكترونية الإبداعية الصينية. وستوسع مؤسسات دراسة وتنمية الألعاب الإلكترونية الصينية أسواقها الخارجية بشكل إيجابي في المستقبل.
المزيد

الخارجية المصرية تبحث صياغة رؤية قومية لإدارة العلاقات مع الصين
عقد أمس الأول الأربعاء في العاصمة المصرية القاهرة الاجتماع الرابع "للآلية الوطنية لتنسيق العلاقات المصرية الصينية" بحضور لفيف من كبار المسئولين فى مختلف الوزارات والهيئات المصرية المعنية بالتعاون مع الصين فى مختلف المجالات. نقلا عن موقع صحيفة اليوم السابع المصرية.
86 مليار يوان إجمالي تجارة دبي مع الصين خلال 2011
نشرت جريدة الاتحاد في 26 فبراير الجاري مقالا بعنوان: 50 مليار درهم إجمالي تجارة دبي مع الصين خلال 2011
الصين تتجه لإزاحة الولايات المتحدة عن قمة الاقتصاد العالمي
نشرت الوكالة العربية السورية للأنباء «سانا» في 26 فبراير الجاري مقالا بعنوان: الصين تتجه لإزاحة الولايات المتحدة عن قمة الاقتصاد العالمي
مشاكل الديون الأمريكية تذكي المخاوف في الصين علي الرغم من رفع سقف الديون (خاص)
نشرت صحيفة الاقتصادية السعودية في 10 أغسطس مقالا بعنوان: مشاكل الديون الأمريكية تذكي المخاوف في الصين علي الرغم من رفع سقف الديون...
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
2013 .. هل هو عام الاستثمار في الأسهم؟

د.صلاح بن فهد الشلهوب

الحديث عن الأسهم من القضايا التي تمثل أهمية لكثير من المستثمرين، خصوصا مع التقلبات التي تشهدها هذه السوق، والتذبذب في الأسعار الذي يقلق المستثمر، خصوصا أن كثيرا من المستثمرين الأفراد يعتمدون أسلوب المضاربة في الاستثمار بمعنى البيع والشراء اليومي، ومثل هذا النمط من الاستثمار فيه مخاطر عالية، خصوصا عندما نشاهد حالة الاستنزاف التي تصيب السوق أحيانا، ثم يحدث تحول للأسعار إلى حالة من الارتفاع المستثمر، وهذا ما يجعل المستثمر الذي يمارس البيع والشراء اليومي لا يثق بالسوق، ويتكبد خسائر بدلا من الأرباح.
لكن السؤال هنا وفي ظل الانخفاض الكبير في أسعار الأسهم مقابل أسعارها في عام 2006، إضافة إلى انخفاض أسعار الأسهم السوقية مقابل القيمة الدفترية، إضافة إلى ارتفاع مكررات الأرباح مقارنة بالأعوام الماضية، والاستقرار النسبي في السوق بعد موجة من المتغيرات الاقتصادية بسبب الأزمة المالية العالمية، كما أن الأدوات الاستثمارية الأخرى مثل السندات التي أصبحت عوائدها محدودة بسبب انخفاض معدل الفائدة، وميل الكيانات الاقتصادية الكبرى إلى ضخ السيولة في السوق وتخفيض حجم السندات، وذلك من خلال شراء جزء كبير منها من خلال التيسير الكمي الذي تعمل عليه الولايات المتحدة، وقد تقتفي أثرها اقتصادات كبرى مثل دول الاتحاد الأوروبي واليابان. إضافة إلى وجود التضخم الذي يجعل الأرباح المحدودة تتآكل مقابل الارتفاع المستمر للسلع.
أما على مستوى الاستثمار العقاري في المملكة فإنه بسبب ارتفاع تكلفة إنشاء المشاريع العقارية الاستثمارية أصبح العائد منخفضا، إضافة إلى أن احتمالات الارتفاع مستقبلا محدودة بسبب أن الأسعار وصلت مستويات تفوق إمكانات الأفراد.
جاء في موقع العربية نت: "دعا تقرير لشركة ميريل لينش العالمية لإدارة الثروات، المستثمرين للاستعداد لما وصفه بـ"التخارج الكبير" من أدوات الاستثمار ذات العائد الثابت، إلى الأسهم، والمرجح أن يبدأ عام ‬2013، وأكد التقرير الذي تم الكشف عن تفاصيله خلال مؤتمر صحافي عقد في دبي، أن آفاق أداء الاقتصادات والأسواق المالية العالمية خلال العام المقبل تبدو أكثر إشراقاً من أدائها خلال العام الجاري، مشيراً إلى مؤشرات متزايدة على استمرار محاولات البنك الفيدرالي الأمريكي لتحفيز الاقتصاد الأمريكي، فضلاً عن مؤشرات على حدوث انتعاش اقتصادي تدريجي لاقتصادات منطقة اليورو خلال النصف الثاني من عام ‬2013".
هذا التقرير يتوقع مستقبلا مشرقا للاقتصاد العالمي، وتعافي الاقتصاد من الأزمة المالية العالمية، هذه الحالة من التفاؤل كانت موجودة في أعوام سابقة إلا أنه كانت تعقبها أزمات أكبر وأعنف بعد أزمة اليونان ثم دول أخرى ضمن منظومة الاتحاد الأوروبي، وهذه الأزمات رغم الحلول المطروحة التي تقدمت بها دول أخرى إلا أنها مشروطة بإلزام هذه الدول بسياسة التقشف التي ستؤدي تلقائيا إلى تباطؤ في نشاط هذه الاقتصادات.
بطبيعة الحياة فإنه من خلال استقراء تاريخي للأسواق، ليس هناك انهيار مستمر ولا انتعاش مستمر، وطبيعة الأسواق تتعرض لنوع من الانخفاض إلى أن تصل إلى مستوى يجد فيه المستثمر فرصة جيدة، وبالتالي يعود مرة أخرى للاستثمار في هذا القطاع، كما أن الأسهم الجيدة تحافظ على مستوى معين من الأسعار تتناسب مع العوائد. وتوجد معايير لدى الجهات الاستثمارية لتقييم أسعار الأسهم بناء على قوة الشركة المساهمة في السوق وعوائدها، إضافة إلى نوع النشاط الذي تمارسه، وفرص النمو المستقبلي لها. فالاستثمار في الأسهم قد تكون فيه مخاطرة عالية بسبب طبيعة سوق الأسهم وتأثرها بشكل سريع ومباشر بما يحيط بها من تغيرات محلية وإقليمية وعالمية، لكن في الوقت نفسه لا يمكن استثناؤه من الفرص التي يمكن أن يحقق من خلالها المستثمر عوائد جيدة إذا استثمر في هذه السوق بعناية، لذلك قد تشهد سوق الأسهم انتعاشا، ويعود كثير من المستثمرين الأفراد إليه ثم تتكرر الأخطاء السابقة، لذلك من المهم أن يكون المستثمر واعيا وقبل أن يشتري في أي سهم يحدد سعرا عادلا له، ثم يشتري بناء على ذلك بدلا من ركوب الموجة وتحقيق أرباح وقتية ثم خسائر كبيرة.
الخلاصة أن سوق الأسهم قد تشهد نشاطا في الأعوام المقبلة، كما جاء في تقرير "ميرل لينش"، لكن هذا الانتعاش لا يعني بالضرورة كسر القواعد الاستثمارية التي تعتمد على تحسن في أداء الشركات المساهمة، إضافة إلى أن هذا النشاط في حدود السعر العادل لهذه الشركات بناء على أدائها الحالي، وفرص نموها المستقبلي، أما المضاربة العشوائية فهي عادة نشاط وقتي، واحتمال الخسارة فيه أكبر من تحقيق الأرباح.
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
فاينانشال تايمز


الإيطاليون عازمون على إنقاذ اليورو مهما كلف الأمر

ماريو دراغي رئيس البنك المركزي الأوروبي.

ليونيل باربر ومايكل ستين من لندن

عشية ألعاب الأوليمبياد عام 2012 وجد ماريو دراجي نفسه في الإعداد المهيب لقصر لانكستر هاوس في المقاطعة الملكية في لندن. كان أحد أعضاء فريق مناقشة في الحدث الرسمي الذي كان يهدف إلى حشد الاستثمار الأجنبي في المملكة المتحدة، لكن رئيس البنك المركزي الأوروبي كانت لديه أمور أكثر أهمية تجول في خاطره.
كانت عملة أوروبا الموحدة تتفكك في ظل تكلفة اقتراض مرتفعة في اليونان وإسبانيا وموطن السيد دراجي إيطاليا. التوقعات بأن منطقة اليورو كانت متجهة إلى انقسام سيتفشى مع عواقب مالية وسياسية لا حصر لها. كان هذا وقت وضع حد لهذه الأزمة.
يقول دراجي: ''خلال فترة انتدابي، كان البنك المركزي الأوروبي على أتم استعداد لفعل ما يلزم للحفاظ على اليورو''، ثم يتوقف للحظة متأثراً ويتابع ''وصدقوني، ستكون هذه الفترة كافية''.
تم تحذير مستشاري دراجي مسبقاً من أنه كان يستعد للإدلاء ببيان صريح، لكن لم يتم إطلاع أحد على الكلمات بالتحديد. في وقت لاحق، عندما صدر بيان تموز (يوليو) - الذي في الحقيقة جرأ أسوق المال على تحدي قوة البنك المركزي الأوروبي المطلقة - قد يُرى على أنه نقطة تحول في الأزمة التي استمرت لثلاث سنوات.
''ما اعتقدته هو أن الأسواق يجب أن تعرف ما كان موقفنا''، هذا ما قاله دراجي البالغ من العمر 65 عاماً في مقابلة مع ''فاينانشيال تايمز'' في مكتبه في الطابق الخامس والثلاثين في مقر البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت. وحينما سأل عما إذا كان تدرب على وقفته هذه ضحك قائلاً: ''لا بحق فأنا لست استعراضياً إلى هذا الحد''.
تأثير جملتي دراجي المختصرتين كان فوريا وراسخا. فدوره المحوري في أزمة اليورو – أكبر قصة في عام 2012– جعلته يفوز بلقب شخصية العام في تصويت ''فاينانشيال تايمز''. وقد لعبت شخصيات أخرى أدواراً محورية، جدير بالذكر منهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو مونتي، الإصلاحي المنتهية ولايته. لكن السيد دراجي كان البطل الرئيسي، كونه كان يحث بإصرار الحكومات والمصارف المركزية على دعم المعايير اللازمة للحفاظ على اليورو.
استقى دراجي مهاراته من مهن عدة: مصرفي في البنك المركزي واقتصادي ومصرفي تجاري (في مصرف جولدمان ساكس) وعمل في الخدمة العامة كنائب رئيس دبلوماسي. إنه فوق كل هذا استراتيجي يفكر ملياً في المشكلات وحينما يبت في أمر ما من الصعب أن يتزحزح عنه. لديه جرأة أكثر بعض الشيء من جين كلود تريشي الذي سبقه في المنصب.
في ظل حكم تريشي، استجاب البنك المركزي الأوروبي بشكل أسرع من مصرف إنجلترا ومجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي في المرحلة الأولى من الأزمة المالية العالمية في صيف عام 2007، حينما تجمدت الأسواق الائتمانية؛ لكن سرعان ما وجد هذا الفرنسي نفسه لاحقاً مطوقا بعدائية المصرف المركزي الألماني ''بوندزبنك''، المعادي للخطيئة الثنائية المؤلفة من الدَيْن والتضخم.
تولى دراجي زمام المسؤولية من السيد تريشي منذ عامٍ واحدٍ فقط. وقال لبعض أصدقائه حينها: إن الأمر بعيد كل البعد عن ضمان نجاحه، على الرغم من الإرادة السياسية الهائلة خلف هذه العملة الموحدة. كان هو الآخر قلقاً من البوندزبنك والرأي العام الألماني بشكلٍ عام. لكنه كان مصراً أن يبذل أقصى جهده في هذا الخصوص.

مكافحة ''المخاطر التابعة''
كانت خطوته الأولى هي تقديم عملية إعادة التمويل بعيدة المدى للمصارف. كما يقول فإن عمليات التمويل طويلة المدى (التي تكشفت على مرحلتين في كانون الأول (ديسمبر) 2011 وشباط (فبراير) 2012 أزالت احتمالية حدوث أزمة مالية ناتجة عن نقص التمويل. فقد ساعد البنك المركزي الأوروبي على خفض الانتشار في أسواق المشتقات الائتمانية والسيادية بإثبات وجود سيولة قصيرة المدى تصل إلى ثلاثة أعوام.
على الرغم من أن المبادرة هدأت من قلق السوق حيال المصارف، فإنها لم تعالج الانشقاق في منطقة اليورو: التباين المتسع في تكاليف الاقتراض بين الدول المدينة التي أصابتها الأزمة (اليونان وإسبانيا وإيطاليا وقبرص) والدول الدائنة وعلى رأسها ألمانيا. بحلول ربيع عام 2012، أصبح هذا الاتساع مهدداً للحياة، والذي تفاقم بالمخاطر التابعة له بأن منطقة اليورو ستتفكك، حيث تكون اليونان أول من يخرج منها.
وكونه مواجها بهذا السيناريو الكارثي، جاء دراجي وفريق عمل البنك المركزي الأوروبي بفكرة تتمثل في حبل نجاة جديد: معاملات نقدية صريحة. وعلى الرغم من أنه لا توجد أي دولة مدينة قامت بتطبيقها بعد – مفضلين أن يتجنبوا الشروط المالية التي سيكونون مضطرين لأن يتبعوها – كانت النتيجة هبوطا هائلا في تكاليف الإقراض للدول المحيطة بمنطقة اليورو وتجديد الثقة بأن اليورو بإمكانه بل وسينجو.
وفي ظل برنامج المعاملات النقدية الصريحة، يعد البنك المركزي الأوروبي بأن يتقدم ويشتري كميات غير محدودة من السندات بتاريخ استحقاق للدين أقل من ثلاث سنوات لأي دولة فيها سوق ديون مكروب. على الدول أن تتقدم بطلب المساعدة من صندوق إنقاذ منطقة اليورو، ومنظمة آلية الاستقرار الأوروبي وأن توافق على شروطها المالية. وعلى نفس القدر من الأهمية، قبل أن يقوم البنك المركزي الأوروبي بالشراء يجب أن يكون راضياً بأن تكاليف الاقتراض أصبحت أعلى من التوقعات الخاصة بتفكك اليورو.
قام برنامج المعاملات النقدية الصريحة بتنقيح برنامج شراء الأسهم في عهد تريشي وبرنامج سوق الضمانات (الذي نال نقداً ألمانياً كبيراً أيضاً). لكن حيث إن برنامج سوق الضمانات كان محدوداً وبدون شروط، فإن برنامج تصحيح مسار الصفقات النقدية مشروط وغير محدود – وهو الابتكار الحاسم الذي أدى إلى ردة فعل شرسة في ألمانيا والتي كان وراءها بشكل كبير ''بونديزبنك'' ورئيسه، جينس ويدمان، الذي يحتل منصبا في مجلس حكم البنك المركزي الأوروبي.
دراجي لديه من الدبلوماسية ما يمنعه عن انتقاد ويدمان باسمه، لكن في الأسابيع التي سبقت البيان الذي صدر في أيلول (سبتمبر) لبرنامج المعاملات النقدية الصريحة، اتخذ هذه الخطوة غير المسبوقة بتسميته لرئيس ''بوبا'' بأن له تحفظا حول هذه الخطة. مضى السيد ويدمان لعمل التصويت الوحيد ضدها وبعد ذلك بدأ في حملة عامة في ألمانيا، مستشهداً ببطل إحدى روايات جوتيه ''فاوست'' حيث شجع الشرير ميفيستوفوليس الإمبراطور الروماني المدين بأن يطبع المال بدون أن يكون مدعوماً بسلعة مثل الذهب، ومن ثم تسبب في تضخم مفرط.
هذه الصورة بالطبع تلخص الماضي الأليم لعشرينيات القرن الماضي في ألمانيا، حقيقة أن البنك المركزي الأوربي – الذي تشكل بموجب معاهدة الاتحاد الأوروبي عام 1992 على غرار المصرف المركزي الألماني ''البوندزبنك'' الذي يكافح التضخم – ملتزم الآن بشراء سندات الدول المثقلة بالديون وهو ما يعتبر في ألمانيا شيئا مقاربا للخيانة. صحيفة ''بيلد زيتونج'' الشعبية التي كانت ذات مرة محبة للسيد دراجي حيث صورته بخوذة بروسية مرتفعة، توجه نقداً لاذعا الآن للبنك المركزي الأوروبي الذي كتب ''شيكاً على بياض'' للدول المدينة. ومع ذلك فما زال هناك صوت قوي لم يسمع بعد: ميركل التي تضع في اعتبارها الرأي العام الألماني في انتخابات أيلول (سبتمبر) 2013 ومخاطر استعداء المصرف المركزي ''بوندزبنك'' المرموق، اتبعت المستشارة الألمانية نهجاً جيداً. فقد كانت عنيدة في أن المساعدة المالية للدول المدينة يجب أن تكون مشروطة. عليهم أن يقوموا ''بواجبهم المنزلي'' من حيث الإصلاحات الهيكلية وتقليل عجز الميزانية. لكن كونها مواجهة بتهديد تفكك اليورو، فإنها تميل تجاه دراجي.
دراجي يصر على أنه لم يمهد أرضية لبرنامج المعاملات النقدية الصريحة مع المستشارية في برلين ولم يستشر العواصم الأوروبية قبل تعهده بفعل ''كل ما يتطلبه الأمر''. يقول: ''اتُخذ هذا القرار باستقلالية تامة وكاملة''.
مع ذلك فإن السيد دراجي أقنع بحسم السيدة ميركل وأعضاء مجلس الإدارة التنفيذي – خاصة رؤساء البنوك المركزية الدنماركية والفنلندية – بأن برنامج شراء السندات الخاص بالبنك المركزي الأوروبي كان مشروطاً وفي حدود وصايته. وطبقاً له فإنه يهدف إلى مكافحة ''التهشم المالي'' داخل منطقة اليورو. أما ما قبل برنامج المعاملات النقدية الصريحة، فقد تمتع المضاربون والبائعون على المكشوف برهان في اتجاه واحد تقريباً: المساهمة في ارتفاع عائدات السندات في الدول المدينة بناءً على فكرة مفادها أن اليورو سيتفكك. وكان سير هذا النهج بمثابة دائرة شريرة.
قدرة دراجي على كسب ثقة ميركل والأسواق المالية الآن على الأقل، مذهلة. ينسب البعض حله الفولاذي هذا إلى المشقة العاطفية التي تعرض لها في سنوات عمره الأولى. فقد ولد وتربى في روما، وتوفى والداه وهو في فترة المراهقة، وتركوه في رعاية عمته. والتحق بمدرسة يسوعية وبعدها انتقل إلى جامعة لاسابينزا في روما، ومن ثم ذهب إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لنيل الدكتوراه في علم الاقتصاد.

الحل الدبلوماسي
وبمرور السنين، بعد عقد في الخزانة الإيطالية، رأس مصرف إيطاليا، حيث أمضى الكثير من فترة توليه للمنصب في التعامل مع سلفيو برلسكوني الغامض كرئيس وزراء. في إيطاليا، يتم تقدير المهارات السياسية للمصرفي الذي يعمل في البنك المركزي. يقول صديقٌ للرجلين: ''إذا ما كان ماريو مونتي كاثوليكيا، فإن ماريو دراجي هو البابا''.
إذاً، هل سيسجل اسم دراجي في التاريخ كونه الرجل الذي أنقذ اليورو؟ يقول: ''سيتم تذكر هذا العام من وجهة نظري كونه العام الذي تم فيه إعادة انطلاق رؤية طويلة المدى لليورو ومنطقة اليورو''. لكن هناك إجراءات أخرى كانت حيوية أيضاً، وعلى وجه الخصوص القمة الأوروبية في حزيران (يونيو). ''للمرة الأولى منذ عدة سنوات، وضع (القادة) رؤية متوسطة المدى لاتحاد اقتصادي ونقدي جوهري مبنى على ثلاثة أعمدة: الاتحاد المالي وما يدعى بالاتحاد المصرفي والاتحاد الاقتصادي والاتحاد السياسي''.
اتفاقية هذا الأسبوع حول الاتحاد المصرفي والدور الرقابي الأكبر للبنك المركزي الأوروبي هو خطوة أخرى إلى الأمام. يقول إنه على نطاق أوسع فإن الإصلاحات الهيكلية تساعد على تقليل عجز الحساب الحالي وتقلل من الثغرة التنافسية بين دول منطقة اليورو. وعلى الرغم من أن البنك المركزي الأوروبي قلل من توقعاته بالنمو لعام 2013 إلا أن دراجي يصر على أن التقشف يمكن أن يكون فعالاً.
يقول: ''الاستسلام الآن، كما يقترح البعض، سيكون بمثابة تضييع للتضحيات الكبيرة التي قدمها مواطنو أوروبا''. لا يوجد لديه وقت أيضاً للاقتراحات بأن الدول التي لديها فائض مثل ألمانيا يجب أن تضخم بعضا من مزاياها التنافسية. ''التضخم ليس أداة سياسية؛ لا يتعين على المرء أن يلعب بالتضخم''.
يعترف دراجي بأن الأزمة ميزتها المشاعر الحكومية الأقل استعداداً للتصرف تجاه الضغوط السوقية الحالية المتراجعة. وللمفارقة فإن برنامج تصحيح مسار الصفقات النقدية يغذي هذه الدائرة الشريرة. حتى الآن فإن عائدات سندات السنتين الإيطالية هبطت من أعلى نقطة لها في تموز (يوليو) من 5.3 في المائة إلى فوق 2 في المائة فقط. وقد هبطت نظائرها الإسبانية من أكثر من 7 في المائة إلى 3 في المائة فقط.
وعلاوة على ذلك، فإن الشعور هو أن السيد دراجي – أياً ما كانت مخاوفه حول التهديدات المستقبلية مثل الشكوك في إيطاليا بعد أن أعلن السيد مونتي عن مغادرته أو الاضطرابات الشعبية في اليونان – يعتقد بشكل راسخ في التقدم الثابت لأوروبا وتجمع الدول ذات السيادة الأعظم بين دول منطقة اليورو.
وفي نهاية المقابلة التي استمرت لمدة ساعة، أخرج نسخة مطبوعة لاقتباس عن عالم الاجتماع البولندي زيجمونت بومان مكتوباً فيها: ''كافة المنازل (الأوروبية) في خطر متزايد بأن تفقد هويتها المحددة إذا ما تعرضت للخطر بدون حماية متمثلة في الدرع الأوروبي الحامي''.
الجدل يدور حول أن الدول المدينة بشدة خسرت بالفعل جزءا من سيادتها لأنهم فقدوا السلطة على سياستهم الاقتصادية. يقول دراجي: ''مشاركة القواعد العامة بالنسبة لهم تعني في الحقيقة استعادة السيادة بطريقة مشتركة بدلاً من التظاهر بأن لديهم سيادة فقدوها منذ زمن بعيد''.
وقد يتطلب هذا الأمر شرحاً أكثر في ألمانيا. هل كسب الرأي العام؟ ''لا أدري. لكني أعلم أنه يتحتم علينا أن نشرح ونحن بحق نعمل بجهد كبير جدا جداً على هذه الجبهة''.
هل كان هناك وقت ما في عام 2012 عندما شعر وسط كل هذا الضغط أنه يشعر بالارتياح؟ ابتسم قائلاً: ''هل كان هناك مثل هذه اللحظة''؟
على أي حال، فإن الخوض في الماضي ليس هو ما يحرك السيد دراجي. ''ليست هذه هي الطريقة التي أعمل بها. أنا أتطلع إلى المستقبل
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
ملاحظة : الان خلصنا من الصين & واوروبا فوق :rolleyes:

نتجة الان الى امريكا ثم الوطن العربي ، ثم مجلس التعاون الخليجي

 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
توقعات بنمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 2 في المائة عامي 2012 و2013



من المتوقع ان ينمو الاقتصاد الأمريكي بمعدل سنوي نسبته 2 في المائة عامي 2012 و 2013، فيما سيشهد نمو فرص العمل في جنوب كاليفورنيا انتعاشا نسبته 1.5 في المائة، وفقا لإحدى التوقعات الاقتصادية.

صدرت تلك التوقعات عن جامعة ولاية كاليفورنيا بمقاطعة لونج بيتش يوم الخميس في المؤتمر السنوي الـ 18للمنطقة.

وقدم تقرير التوقعات الاقتصادية للمنطقة لعام 2012 - 2013، الذي ركز على المنطقة المؤلفة من خمس مقاطعات وهى لوس انجليس وأورانج وريفرسايد وسان بيرنارينو وفنتورا، تقديرات حول معدلات نمو التوظيف للمنطقة ككل وحول الآفاق المستقبلية الوطنية.

وتوضح التوقعات إن الانتعاش الاقتصادي للمنطقة بدأ في عام 2011؛ وهو أول عام منذ عام 2007 تسجل فيه المنطقة نموا سنويا إيجابيا في التوظيف. وفيما كان هذا نبأ طيبا للمنطقة، كان النمو الذي بلغت نسبته 0.6 في المائة العام الماضي أقل من المتوسط التاريخي. وسوف ينتعش نمو فرص العمل هذا العام بنسبة تصل إلى 1.5 في المائة.

وقالت ليزا جروبار استاذ الاقتصاد ومدير التوقعات الاقتصادية بجامعة ولاية كاليفورنيا "إن بعض قطاعات الاقتصاد بدأت تخرج من حالة الركود أسرع من قطاعات أخرى ، وتقود بعض المقاطعات في المنطقة الانتعاش فيما تتراجع مقاطعات أخرى عنها قليلا ".

وبينما توقع التقرير ان ينمو الاقتصاد الأمريكي بمعدل سنوى نسبته2 في المائة في العامين الجاري والقادم، أشار إلى ان المخاوف الجيوسياسية مازالت تتصدر المشهد. وتثير التوترات في الشرق الأوسط احتمال مواجهة امدادات النفط لبعض العراقيل. إذ ان رفع اسعار النفط يؤدى إلى انخفاض طلب المستهلك ويؤثر أيضا على استثمارات الاعمال..

ويضيف التقرير إن الزيادة السريعة في السيولة التي اقرها البنك المركزي الأوروبي عملت على تهدئة الأسواق المالية ولكنها لم تحل أزمة الديون السيادية.

وتوضح التوقعات انه في مواجهة هذه الرياح المعاكسة، من المتوقع ان يستمر نمو انفاق المستهلك بمعدل سنوي نسبته 2 في المائة. وان هذا النمو المتواضع غير كاف لتحفيز الاقتصاد على بلوغ مستويات أعلى من النمو.


تابع قصة امريكا طويلة

مانسيت الـدين 16 تريليون دولار وماهو الحل ، لحظة بس طول بالك ;)
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
أمريكا.. وطباعة الدولار


د. جاسم محمد الياقوت
الثلاثاء 06/09/2011

إذا كانت الولايات المتحدة الأمريكية هي مصدر الاقتصاد العالمي والمتحكّم الرئيسي به، وإذا كانت عملتها «الدولار» هي ما تشكّل الاحتياطي النقدي للدول، كما يرتبط سعر البترول بالدولار، والتصدير والاستيراد والذهب. إذا كان كل ذلك يسير بالدولار، فما الذي يمنع الولايات المتحدة الأمريكية من طباعة المزيد من الأوراق النقدية «الدولار» وبيعها أو بعبارة أخرى شراء منتجات حيوية بها مثل الذهب، والبترول وغيرها من السلع الأساسية.
ولإثبات ما سبق لنتذكر سويًا ما حدث في السابق عندما كان الدولار يساوي جنيهًا ذهبيًا.

اي مايحتاج ياجاسم تقول ;)

اخبار اخرى

بيع اسلحة لمدة خمس سنوات القادمة بقيمة عالية جداً لااتذكر الرقم بالضبط

ولكن السعودية من ضمنها ، والعراق ، والان مصر لتسليحها بطائرات اف 16

غير شركة امريكية الان تنتج استخراج النفط من العراق

اكمل غداً عن الدول العربية والخليج
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
هل يصدق العام 2013 بطفرة الأسهم من جديد
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
astla 2013.JPG



يرجى من أعضاء والزائرين الكرام الإدلاء برأيهم حول






استطلاع شهر( يناير 2013 )






من خلال الدخول على موقع الجُمان







على الرابط التالي







www.aljoman.net
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
مشكلة في عام 2018

ماذا سيحصل إذا اكتفت امريكا بعد خمس سنوات من استيراد النفط من الخليج

هل الكويت تتضرر ؟؟

خصوصاً والعراق سوف يرفع انتاجة للنفط كما هو متعارف علية في السابق

ملاحظة / تكلفة استخراج نفط الكويت مع الاجور 60 دولار للبرميل تقريباً

الان نأتي للاستهلاك والانتاج في جميع الدول

الدول المستهلكة

الولايات المتحدة / 20،69 مليون برميل يومياً
الصين / 7،20 مليون برميل يومياً
اليابان / 5،16 مليون برميل يومياً
روسيا / 2،81 مليون برميل يومياً
المانيا / 2،67 برميل يومياً
الهند 2،57 برميل يومياً
كندا / 2،26 برميل يومياً
البرازيل / 2،22 برميل يوميا
كوريا الجنوبية / 2،17 برميل يوميا
السعودية / 2،14 برميل يوميا
المكسيك / 2،00 برميل يوميا
فرنسا / 1،96 برميل يوميا
بريطانيا / 1،83 برميل يوميا
ايطاليا / 1،73 برميل يوميا
ايران / 1،69 برميل يوميا

&&&&&&&&&

الان الدول المنتجة وقارن النقص في الانتاج

السعودية 10،67 ملايين برميل يوميا
روسيا / 9،68 ملايين برميل يوميا
الولايات المتحدة / 8،33 ملايين برميل يوميا
ايران / 4،15 ملايين برميل يوميا
الصين / 3،85 ملايين برميل يوميا
المكسيك / 3،71 ملايين برميل يوميا
كندا / 3،29 ملايين برميل يوميا
الامارات / 2،95 ملايين برميل يوميا
فنزويلا / 2،80 ملايين برميل يوميا
الكويت / 2،68 ملايين برميل يوميا
نيجريا / 2،44 ملايين برميل يوميا
البرازيل / 2،17 ملايين برميل يوميا
الجزائر / 2،12 ملايين برميل يوميا
العراق / 2،00 ملايين برميل يوميا

لاحظ نقص امريكا في الانتاج 12 مليون برميل يوميا مقارنة بالانتاج والاستهلاك

بقلم / إبن الوليد


&&&&&&&&&&&&&&&&&&


الان انظر للصحف ماذا تقول ، والذي ذكرتة في منتدى المؤشر نت قبل ان تنشر في الصحف

وسوف اقتبس ماذكرت في احد صفحات المنتدى قبل الصحف وبالتفصيل

تابع
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
تفنيد الاقاويل بدقة عن نفط دول الخليج مستقبلاً


قال تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية إن الولايات المتحدة ستصبح أكبر منتج للنفط في العالم بحلول العام 2020، متجاوزة بذلك المملكة العربية السعودية.
وقالت الوكالة إن السبب في ذلك هو النمو والتطوير الكبيرين في قطاع استخراج النفط الحجري الذي مكّن الولايات المتحدة من الحصول على المزيد من مصادر استخراج النفط.




وكنتيجة لذلك فإن وكالة الطاقة الدولية تتوقع أن تُصبح الولايات المتحدة "مكتفية ذاتيا"" في مجال الطاقة بحلول عام 2035.
يذكر أن قطاع استخراج النفط الحجري قد نما بقوة في السنوات الأخيرة. ويستخرج النفط الحجري من الصخور المشكلة من الطين القابلة للانفلاق عبر ضخ مزيج من الرمال والماء وبعض المواد الكيمياوية بقوة وبضغط عال فيها.
ويقول الخبراء في هذا القطاع إن هذه الطريقة المستخدمة في استخراج النفط أمينة لكن النقاد يقولون إنها قد تسبب هزات أرضية وتلوث مصادر المياه.
وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تنتج الولايات المتحدة حوالي 11.1 مليون برميل في اليوم بحلول عام 2020، مقارنة مع انتاج السعودية البالغ 10.6 مليون برميل في اليوم. وتستورد الولايات المتحدة حاليا 20% من احتياجاتها من الطاقة من الخارج.
كما تتوقع الوكالة أن الولايات المتحدة سوف تتجاوز روسيا في مجال انتاج الغاز وتصبح الدولة الأكثر انتاجا للغاز في العالم بحلول عام 2015، وسيكون ذلك عبر الطريقة السابقة نفسها التي يمكن أن تستخدم لاستخراج الغاز الطبيعي أيضا.
وتحذر الوكالة من أن النمو في قطاع انتاج النفط والغاز الأمريكي قد يترك تأثيرات جيوسياسية كبيرة لأنه سيجعل الولايات المتحدة غير مهتمة بالشرق الأوسط


اضافة خبر

بلومبيرج: إنتاج أمريكا النفطي في أعلى مستوياته منذ 15 عاماً


إعداد سمير فؤاد:
ذكرت محطة تلفزيون بلومبيرج أن الانتاج الأمريكي المحلي للنفط شهد أكبر زيادة قياسية حيث بلغ 766 ألف برميل يومياً مما يعتبر أعلى المعدلات منذ 15 عاما، وسوف يساعد ذلك الولايات المتحدة لكي تصبح أكبر منتج للنفط بحلول 2020 حيث من المتوقع أن تتفوق على السعودية.

انخفاض الواردات

كما انخفضت الواردات الأمريكية من النفط بنسبة أكثر من %3.8 منذ أعلى المستويات القياسية في 2005 وهي تشكل %41 من الطلب.
فقد انخفضت الواردات الأمريكية من النفط بنسبة %6 عما كان عليه الحال منذ سبع سنوات مضت، ويؤدي ذلك إلى أن تقترب الولايات المتحدة من الاستقلال في مجال الطاقة عما كانت عليه منذ عقود.

ملاحظة :

حتى وان تخطت امريكا انتاج السعودية للنفط البالغ الان حسب القراءات الجديدة الـ 10 مليون برميل يوميا للسعودية

نجد ان استهلاك امريكا لازال فوق 20 مليون برميل يومياً وهذا لن يؤهلها للاكتفاء عن الاستيراد النفط من الخليج

وسوف تجد امريكا صعوبات شديدة في حقول شمال امريكا الجديدة المكتشفة لاستخراج النفط

ناهيك عن ان جميع الدول تستورد النفط من كافة دول الخليج ، ومنها الدول الاوروبية ، واسيا واليابان والصين التي لاتحظي إلا بقدر بسيط من انتاج النفط


/ الان اغلقت الموضوع الاقاويل في النفط والخليج مستقبلاً واتضحت الصورة كاملة بأن الخليج بخير الى الابد إن شاء الله
 

سلفادور

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2007
المشاركات
1,300
نعم اخوي ابن الوليد ولايهونون اخواني الاعضاء السوق هالسنه غييير يذكرني في ٢٠٠٣ بس نبي جراقي حكومي وشوف شيصير بالاسعار وخاصه اللي تحت ١٠٠ فلس كلهم راح يتعدون ال ١٠٠ فلس واكثر
 

BOAHMAD

عضو نشط
التسجيل
25 مارس 2006
المشاركات
3,165
الإقامة
الكويت
النفط الحجري موجود في امريكا وغير امريكا وحتى في الكويت ولكن الدول لم تفكّر بانتاجه وذلك لارتفاع تكلفة انتاجه في الوقت الحالي
تلجأ الدول المنتجه للنفط لاستخراج النفط الحجري والنفط الثقيل عندما تضطر الى ذلك
باختصار اذا نشفت الحقول المنتجه للنفط سهل الاستخراج سوف تلجأ لانتاج النفط عالي التكلفه
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
نعم اخوي ابن الوليد ولايهونون اخواني الاعضاء السوق هالسنه غييير يذكرني في ٢٠٠٣ بس نبي جراقي حكومي وشوف شيصير بالاسعار وخاصه اللي تحت ١٠٠ فلس كلهم راح يتعدون ال ١٠٠ فلس واكثر

هي قوية بس ليش لا :) إذا الدولة اقرت الاقرارات الاقتصادية والوعود السابقة مااستغرب ، خصوصاً الان كل الخطط مدروسة وجاهزة ، فقط ننتظر من يضغط الزر



النفط الحجري موجود في امريكا وغير امريكا وحتى في الكويت ولكن الدول لم تفكّر بانتاجه وذلك لارتفاع تكلفة انتاجه في الوقت الحالي
تلجأ الدول المنتجه للنفط لاستخراج النفط الحجري والنفط الثقيل عندما تضطر الى ذلك
باختصار اذا نشفت الحقول المنتجه للنفط سهل الاستخراج سوف تلجأ لانتاج النفط عالي التكلفه

نعم بوحمد صعبة ومؤذي استخراج النفط الصخري ، هذا غير البايب الذي سوف يمتد الى صحراء كندا بطول اكثر من 3 الاف كيلوا لاستخراج نفط شمال امريكا في المستقبل

المهم الان عرفنا حالياً بأن امريكا تستورد فقط 20 % من النفط ، وهذا يتضح بأن مجلس التعاون الخليجي لايعتمد فقط على امريكا ، اكثر من دول اوروبا وبعض دول اسيا ، ومنها اليابان والصين وغيرة كثير من الدول التي يقل جداً عندها استخراج النفط
 
أعلى