شركة دار الإستثمار ش.م.ك.م ( الدار ) .

الحالة
موضوع مغلق

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
تكملة

دار الاستثمار تتقدم بطلب تأسيس بنك في البحرين برأسمال مدفوع 100 مليون دولار


يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أنه قد ورد اليه الآن من شركة دار الاستثمار
أنها قد تقدمت الى مؤسسة نقد البحرين بطلب تأسيس بنك في مملكة البحرين
يحمل اسم "بنك دار الاستثمار"، وأنه جاري حاليا اعداد دراسة الجدوى المطلوبة
من قبل مؤسسة نقد البحرين واستكمال متطلبات التأسيس.‏
علما بأن رأس مال البنك المدفوع سيكون 100,000,000 دولار أمريكي (مئة
مليون دولار أمريكي)، والمصرح به مليار دولار أمريكي، وأن شركة دار الاستثمار
سوف تقوم مع حلفاء استراتيجيين بالاكتتاب بنسبة 51% من اجمالي أسهم البنك.‏
وسوف تقوم شركة دار الاستثمار بموافاة ادارة السوق بأية مستجدات بهذا الخصوص.‏
=============

قال رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب في شركة دار الاستثمار عدنان المسلم ان «الدار» في المراحل النهائية حاليا من دراسة الجدوى الخاصة بتأسيس بنك استثماري في مملكة البحرين، موضحا انه سيتم التقدم بطلب تأسيس البنك الشهر المقبل هناك متوقعا بدء اجراءات التأسيس قبل نهاية الربع الثاني من العام الحالي.. وستتملك دار الاستثمار ما نسبته 51 في المائة من رأسمال البنك في حين ستساهم مجموعتان احداهما كويتية والاخرى بحرينية في 49 في المائة، رافضا الكشف عن اسماء المجموعتين.

واوضح المسلم في تصريح للصحافيين عقب اجتماع الجمعية العمومية العادية لدار الاستثمار امس ان استراتيجية الدار في تأسيس الشركات تنقسم الى قسمين: الاول تأسيس شركات قائمة على مشاريع معينة والثاني تأسيس الشركات وتحويل جزء من اعمال «الدار» الى هذه الشركات الجديدة، وهو ما سيحصل مع شركة التمويل والاجارة التي اختتمت في المراحل الاخيرة من تأسيسها بعد ان تم الحصول على موافقة بنك الكويت المركزي حيث سيتم بعد الانتهاء من اجراءات التأسيس تحويل اعمال قطاع التجزئة اليها.

وكشف النقاب عن انه يجري حاليا نقاش مع احدى الجهات في المملكة العربية السعودية لتأسيس شركة تمويل هناك، والأمر نفسه في دولة الامارات حيث ان احدى المجموعات قامت بالاتصال مع «الدار» مع ابداء الرغبة في الاستفادة من خبرة الشركة في مجال عملها.

اما بخصوص مشروع «قارة استراليا» في امارة دبي فقال المسلم ان المشروع ستبلغ تكلفته حوالي 3,5 مليارات دولار اميركي، مشيرا الى ان هناك ثلاثة خيارات لتنفيذ هذا المشروع تتمثل في:

> تطوير البنية التحتية وبيع الاراضي.

> تطوير البنية التحتية والمخططات الهندسية.

> المساهمة في تطوير البناء من خلال شركات تقوم بعمليات التطوير.

شركات خاصة بالفنادق

وذكر المسلم ان كل الخيارات السابقة مطروحة بالاضافة الى ان هناك مشروعات لتأسيس شركات خاصة بالفنادق، واخرى بالمنتجعات، وشركة تجارية لتدير العقار التجاري في هذا المشروع وغيرها.. ان كل الخيارات لا تزال مطروحة الى حين الانتهاء من الدراسة التي يقوم بها خبراء عالميون.

واوضح ان هذه الشركات قد تطرح المساهمة فيها لمساهمي الدار او ادخال مساهمين استراتيجيين اذا كانت بحاجة الى رؤوس اموال ضخمة، كما انه قد يكون لشركة النخيل الاماراتية، وهي صاحبة المشروع، رؤية اخرى.. لذلك من المبكر الحديث عن ذلك ولكن نتوقع ان تكون الصورة واضحة مع نهاية 2005 او منتصف 2006.

الخروج إلى الإقليمية

وكان عدنان المسلم قد قال في كلمة القاها في اجتماع الجمعية العمومية ان الشركة تمكنت من الخروج الى الاقليمية بل والعالمية في اعمالها، مشيرا الى أنها حققت عوائد قياسية في العام الماضي، حيث سجلت ربحا صافيا بلغ 26,8 مليون دينار بنسبة زيادة 108 في المائة عن 2003 كما ارتفع مجموع حقوق المساهمين بنسبة 68 في المائة الى 113,2 مليون دينار في حين شهد اجمالي اصول الشركة زيادة بلغت 24 في المائة الى 335,9 مليون دينار.

وقد أقرت الجمعية العمومية تقرير مجلس الادارة وتوزيعات الارباح (25% نقدا و75 سهما من اسهم «الدار للتمويل»، مقابل كل الف سهم من اسهم دار الاستثمار).

الشال يشتري الكسور

قال عدنان المسلم ان شركة الشال للاستشارات والاستثمار تعهدت بشراء كسور الاسهم الخاصة بشركة الدار للتمويل بسعر 250 فلسا للسهم الواحد.

إنجازات

> حققت شركة دار الاستثمار ارباحا مجزية لمساهميها منذ التأسيس وقد وصلت الى 8 .26 مليون دينار كويتي خلال عام 2004.

> حصلت شركة دار الاستثمار على تصنيف ائتماني Bb+ من احدى وكالات التصنيف العالمية.

> نجحت دار الاستثمار في التحول الاستراتيجي من شركة محلية احادية المقر الى مجموعة متكاملة من الشركات التابعة والزميلة يصل عددها الى 18 شركة تعمل في مجالات وانشطة متنوعة كالاستثمار والتمويل والخدمات وغيرها.

> اسست شركة الدار لادارة الاصول الاستثمارية (أدام) برأسمال 20 مليون دينار كويتي وحجم اصول مدارة تزيد على 300 مليون دينار كويتي والتي حققت بدورها عوائد مجزية خلال فترة وجيزة.

> اسست دار الاستثمار وشركاتها التابعة اربعة صناديق استثمارية مختلفة الاغراض والنشاطات حيث حققت ارباحا مجزية لمالكي وحداتها.

> اعادت الشركة هيكلة احدى شركاتها وغيرت اسمها الى شركة الدار الوطنية للعقارات وزادت رأسمالها الى 35 مليون دينار كويتي في اكتتاب خاص تمت تغطيته بالكامل في فترة وجيزة. كما تمت زيادة اغراض الشركة لتغطي مجالات وانشطة عقارية وعمرانية اخرى ومن ضمنها «برج العاصمة».

> استحوذت الشركة على نسبة 94% من اسهم شركة تصنيف وتحصيل الاموال Crc التي يبلغ رأسمالها 3 ملايين دينار كويتي وهيئتها للادراج في سوق ا لكويت للاوراق المالية لتكون الشركة الوحيدة التي تعمل في هذا المجال.



-------------------

صرح عدنان المسلم رئيس مجلس ادارة شركة الدار للأستثمار لجريدة القبس :
في «الدار» لا نقوم بتأسيس الشركات لمجرد التأسيس حيث نملك استراتيجية واضحة وطويلة الامد ومكتوبة ويعلمها كل الموظفين وعلى امتداد الهرم الوظيفي للشركة بأننا نتجه الى ان تكون شركة دار الاستثمار شركة استثمارية عالمية قابضة، وبالتالي فان ما يحدث اليوم في الدار هو تطبيق لاستراتيجية مكتوبة للدار منذ عشر سنوات أي في عام 1994.

كما ان غالبية الشركات التي تأسست عبارة عن ادارات منتجة ومدرة للدخل والعوائد الناجمة عنها توازي ما تقوم به الكثير من الشركات الكبرى قامت الشركة بفصلها في شركات مستقلة لاحقاً بعد فترة من الحضانة داخل دار الاستثمار، تدربت فيها الشركة الوليدة وطاقمها الاداري والفني على المهام الجديدة لها، وتم تهيئة البنية التحتية لها من الانظمة والسياسات والاجراءات الفنية والتقنية التي تكفل لها النجاح والاستمرارية، ولم تتخل عن هذه الشركات، وبقيت لها اما ملكيات غالبة أو ملكيات مؤثرة بل وهيأت لهذه الشركات الطاقم التنفيذي الكفء للادارة من الموظفين الذين نشأوا في الدار وشاركوها مسيرتها ونجاحاتها بل ومنهم من ترقى ضمن اطر الدار منذ ان كان خريجاً حتى تسلم ادارة احدى شركاتنا التابعة، وعلى سبيل المثال تملكنا الدار للتمويل وتم دعمها مادياً ومعنوياً فتحولت خلال أقل من سنتين من شركة خاسرة لثلث ما لها الى شركة تحقق ربحاً يتجاوز الـ 20%.

وتم ايضا تطوير مشروع منازل مع حلفاء استراتيجيين على مدى السنوات الخمس الماضية قمنا فيها بعمل الدراسات والقيام بالتجارب وقمنا خلال هذه المسيرة ببناء مئات الوحدات السكنية استثمرت فيها عشرات الملايين من الدنانير، واليوم أصبح المشروع جاهزاً وقادراً على خدمة المستثمرين وسيتم طرحه خلال الربع الثاني لهذا العام في شركة رأس مالها 50 مليون دينار.

وفي خطوة أخرى قمنا بشراء مجموعة من الاراضي في منطقة الشاليهات، وقمنا خلال السنتين الماضيتين بعمل الدراسات لبناء منتجع اذا تم انجازه فسيكون علامة فارقة في عالم السياحة في الكويت ونحن الآن بصدد تقديم المخططات الى البلدية للنظر فيها، وسيتم طرح المشروع على مساهمينا وعملائنا على شكل مساهمة ليستفيد الجميع من مثل هذه المشاريع.

ولعل الشركات التي تمتلكها الدار كانت شركات قائمة بذاتها وتتقاطع اعمالها مع شركة دار الاستثمار وتنسجم مع ادارتها التنفيذية القائمة فارتأت الشركة ان تتكامل اعمالها مع الدار فقامت بالاندماج معها من خلال قيام الدار بشراء حصة الغالبية فيها. وكلها تجارب متميزة وكل شركة من هذه الشركات ماضية في تحقيق اهدافها ولدينا شركة الدار لادارة الاصول الاستثمارية (الذراع الاستثماري) التي تميزت على الرغم من حداثتها بطرح صناديق استثمارية متميزة ومنها صندوق الدار العقاري الذي يعتبر اكبر الصناديق العقارية المحلية توزيعها للعوائد 5.10% ولديها صندوقان آخران هما الدار الاستثماري والدار للاوراق المالية، كما ان لدينا شركة الدار الوطنية للعقارات التي لديها مشروع برج العاصمة الحيوي الذي سيكون احد ابرز المشروعات في وسط العاصمة المالي والتجاري، ولدينا شركة الدار الاولى القابضة التي لديها مشروع مدينة المستقبل «خباري الفحيحيل» اكبر المشروعات التطويرية التي يقوم بها القطاع الخاص وبجهوده الذاتية وهناك بنك دار الاستثمار الذي سيتم انشاؤه في البحرين خلال الربع الثاني لهذا العام

-------------
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
تكملة


دار الاستثمار الكويتية تعتزم شراء قارة آسيا في جزر العالم بدبي



- 15/08/2004

كشف سوق الكويت للأوراق المالية • البورصة أن شركة دار الاستثمار وهي شركة مسجلة في ‏متخصصة في مجال الاستثمار والإجارة بصدد التعاقد على شراء مشروع قارة آسيا من مشروع جزر العالم في مدينة دبي، موضحة أن شركة دار الاستثمار ستقوم بأداة عملية الشراء لصالحها ونيابة عن مساهمين آخرين. وأضافت أن حصة مجموعة الشبعة لدار الاستثمار ستبلغ 50% من القيمة الإجمالية والتي تقدر بنحو 91.2 مليون دينار كويتي، لافتاً إلى أن الشركة قامت فعليا بعمل الدراسات الاقتصادية اللازمة قبل ‏الاستثمار في المشروع بغرض التعرف على مدى جدواه الاقتصادية. وعلى صعيد أخر قالت بورصة الكويت أن الشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات وشركة العزيزية المتحدة للتجارة والمقاولات أبرمتا أخيراً عقدا تصل قيمته لنحو 25.8 مليون دينار لإعادة بناء فندق كويتي. وذكرت البورصة‏ أن المشروع يتضمن في حيثياته إنشاء وصيانة وإنجاز مشروع فندق شاطئ المسيلة


----------------


استراتيجية ناجحة

عدنان المسلم ... رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة دار الاستثمار ... أعتبر أن إدراج ثلاث شركات تابعة وزميلة لشركة دار الاستثمار "الشركة الأم" مرة واحدة في البورصة خلال الشهر الجاري إنجاز كبير وهام يعكس مدى نجاح استراتيجية ومنهجية "الدار" التي قامت على ضوئها بفصل مجموعة من أنشطتها الرئيسية وتحويلها إلى شركات تابعة أو زميلة وتدار بمجالس إدارة مستقلة ... معربا عن قناعته بأن "الدار" تكون بذلك قد حققت بعض أهدافها في تأسيس المزيد من الشركات الجديدة الناجحة والمتخصصة للاضطلاع في تنفيذ وإدارة مشاريعها كل حسب اختصاصها .. مؤكدا بأن شركة دار الاستثمار لا تعمد إلى تأسيس الشركات لمجرد التأسيس بل تحرص على احتضانها وتبنيها في بداياتها من خلال دعمها ماديا وفنيا ولوجستيا حتى تشق طريقها بثبات وتصبح كيانا اقتصاديا قائما بذاته.

الدار للتمويل

وأعرب المسلم عن سعادته للخطوات الواثقة التي اجتازتها كل من تلك الشركات .. وأسفرت عن تحقيقها لنتائج مالية طيبة أهلتها للإدراج في سوق الكويت للأوراق المالية مشيرا إلى أن شركة "الدار للتمويل" التي تضطلع بنشاط التمويل التجاري والعقاري وترتكز على قطاع الخدمات الاستثمارية وتقديم الاستشارات في مجال إدارة المحافظ وهيكلة المنتجات الاستثمارية, استطاعت أن تحقق ربحا صافيا في نهاية العام 2004 بلغ 3,3 مليون دينار كويتي مقارنة مع 1,3 مليون دينار كويتي عام 2003 إلى جانب أن الزيادة في مجموع أصولها بلغ 116% وارتفعت من 18,2 مليون دينار كويتي إلى 39,4 مليون دينار كويتي في ذات الفترة , في حين أن حقوق المساهمين سجل ارتفاعا في العام 2004 بنسبة 25% بعد أن بلغ قرابة 18 مليون دينار كويتي .. لافتا الى أن "الدار للتمويل" والتي لديها 26 مؤشر في البورصة لجميع القطاعات المتوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية ... تدير أموال لصالح الغير يقدر حجمها بقرابة 27.4 مليون دينار كويتي .. وأن عوائد محافظها لصالح الغير فاق 50% من بدايات هذا العام.


تحصيل وتصنيف الأموال

أما فيما يختص بشركة تصنيف وتحصيل الأموال CRC التي سبق واستحوذت شركة دار الاستثمار "الأم" على نسبة 94% من أسهمها خلال الربع الأخير من عام 2004 لتضطلع بنشاط التحصيل الذي تقوم به إدارة التحصيل بالشركة باعتبارها من الشركات الرائدة في قطاع التصنيف الائتماني والمالي نظرا لمزاولتها لنشاطها بالتعاون مع شركة "أكرا" الذراع الآسيوي لشركة "موديز" العالمية للتصنيف الإئتماني.

أكد المسلم أنه وبإدراج شركة التصنيف والتحصيل CRC في سوق الكويت للأوراق المالية .. ستكون أول شركة في مجالها يتم إدراجها .. معتبرا أن وجودها ضرورة لأنه سيخلق نوعا من الاستقرار المالي يساعد "الدار الأم" وشركاتها التابعة والزميلة على التفرغ لأنشطتها الرئيسية والتركيز على خدماتها وخدمة عملاؤها بفاعلية أكبر .. عارضا لبعض أهم النتائج التي حققتها شركة تصنيف وتحصيل الأموال للربع الأول من العام 2005 الحالي مقارنة مع ذات الفترة من العام 2004 والتي أظهرت ارتفاع مجموع أصولها من قرابة 3,6 إلى 4 مليون دينار كويتي ... والى ارتفاع مجموع حقوق مساهميها من قرابة 3,6 إلى 4 مليون دينار كويتي.

الوطنية للعقارات

وقبل أن يتطرق إلى النتائج المتميزة التي حققتها شركة الدار الوطنية للعقارات وأهلتها للإدراج في بورصة الكويت .. نوه المسلم إلى خلفية تأسيسها منذ أن كانت بداية تحمل اسم "الدار الأولى للعقارات" التي كانت "الدار الأم" قد أسستها مستهل العام 2000 برأسمال يبلغ مليون دينار كويتي ...ثم قامت بعد ذلك بزيادة رأسمالها في اكتتاب خاص إلى 35 مليون دينار كويتي حيث أدارته بالكامل... إلى جانب قيامها بزيادة أغراضها وأنشطتها التي كانت قد أسست من أجلها لتغطي مجالات أخرى عقارية جديدة ومتنوعة .. كما قامت بتغيير اسمها إلى مسماها الحالي "شركة الدار الوطنية للعقارات" مشيرا إلى أن أهم النتائج التي تميزت بها هذه الشركة في العام 2004 هو ارتفاع أرباحها إلى 2,5 مليون دينار كويتي مقابل قرابة 95 ألف دينار كويتي للعام 2003 كذلك ارتفاع موجوداتها من 2,5 مليون دينار كويتي إلى 44 مليون دينار كويتي. كما بلغ صافي ربح الربع الأول من عام 2005 حوالي 2.8 مليون دينار كويتي مما يجاوز أرباح العام السابق بالكامل.


برج العاصمة "Square Tower"

ونوه المسلم إلى بعض أهم المشاريع التي تقوم بها الشركة حاليا وهو تنفيذ مشروع برج العاصمة الذي سيحمل أسم "Square Tower" ,ويعتبر أحد أهم وأكبر المشاريع والمعالم التجارية في دولة الكويت ويقام على ثلاثة شوارع رئيسية في منطقة شرق بمساحة إجمالية تقدر ب 6393 متر مربع وتعتبر أحد أكبر المساحات المملوكة للقطاع الخاص في المنطقة التجارية. ويضم المشروع برجا يبلغ ارتفاعه قرابة 350 متر وبما يوازي ارتفاعه برج التحرير ويتألف من حوالي 50 طابقا ومجمع تجاري ومكاتب تجارية وفندق عصري على أحدث طراز... مشيرا إلى أن تكلفة هذا المشروع الذي سيبدأ تشغيله واستثماره بإذن الله في منتصف عام 2008 تبلغ قرابة 88 مليون كويتي وأن العائد السنوي المتوقع له لا يقل عن 11,5 %.
----------------


ربحية الدار من المدار 50 مليون دينار
اكد محلل مالي بان ربحية شركة الدار للاستثمار من ادراج شركة المدار للتمويل والتي اقفلت بالحد الاعلى وعلى سعر 600 فلس تبلغ 50 مليون دينار كمعيار محاسبي حيث ان ملكية الشركة تبلغ اكثر من 100 مليون سهم وبقيمة

الخبر من جريدة الوطن . هل لهذا الخبر تاْثير مباشر على السهم . وهل السهم مقبل على ارتفاعات غير طبيعية . وهل سعره الحا لي مرتغع .
هل السهم يستحق اقتنائه بسعره الحا لي .
تحياتي
-------------


بنك العربية المصرفية الإسلامي يسوّق صكوكا لصالح دار الاستثمار


اعلن بنك المؤسسة العربية المصرفية الاسلامي عن البدء بتسويق صكوك مشاركة لصالح شركة دار الاستثمار الكويتية، وستمكن صكوك المشاركة شركة دار الاستثمار المستثمرين من كسب الارباح من مجموعة من الاصول المستثمرة وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية، لافتا الى ان ارباح الصكوك تكون تحققت بطريقة تلتزم تماما بمبادئ الشريعة الاسلامية.

-------------------------
الكلفة الإجمالية للمشروع الذي ستطوره الشركة الجديدة 5. 3 مليارات دولار
«دار الاستثمار» تطرح «أوكيانا» بـ 250 مليون دينار أغسطس المقبل

كتب محمد شعبان:
افصح مصدر مطلع لـ«القبس» ان شركة دار الاستثمار ستطلق في اغسطس المقبل شركة ضخمة برأس مال 250 مليون دينار كويتي، موضحا ان الشركة التي قد يطلق عليها اسم «اوكيانا» ستتولى تطوير المشروع العقاري الذي سينفذ في دبي ضمن مشروع جزر العالم والذي تم شراؤه قبل اشهر بالتعاون بين دار الاستثمار وشركة ايفاد القابضة المساهم الرئيسي في «الدار».

ولفت المصدر الى ان دار الاستثمار تعتزم بيع السهم الشركة بسعر 110 فلوس تقريبا، ومن المرتقب ان يتم تسويقها محليا وخليجيا.

ويتوقع ان تصل قيمة المشروع الذي سيكون عبارة عن وجهة عقارية سياحية فاخرة الى 5. 3 مليارات دولار نظرا لفخامته، وهو يشكل فرصة استثمارية طويلة الاجل، حيث ان الشركة (حسب التوقعات) تنتظر ان تتسلم الاراضي في الربع الثالث من عام 2008 على ان تبدأ اعمال البناء نهاية العام نفسه، حيث سيستغرق تنفيذ المشروع ما بين ثلاث الى 4 سنوات.

ويذكر ان مشروع «اوكيانا» الذي سينفذ على الجزء الاسترالي من جزر العالم، مقدر له ان يستوعب ما بين 10 الى 15 ألف نسمة، حيث سيضم نحو 1500 شقة مطلة على البحر، و90 منزلا مائيا متصلا بالجزر ونحو 170 منزلا اخر متميز و150 فيللا على الشاطئ بتصاميم مختلفة، الى جانب ابنية اخرى ومرافق
---------------
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
تكملة

تمثل أول إصدار من نوعه بمشاركة بنك Abc الإسلامي

دار الاستثمار تصدر صكوك

المشاركة بدءاً من 50 مليون دولار

أعلنت شركة دار الاستثمار أخيراً عن تأسيس »شركة صكوك دار الاستثمار« في البحرين برأسمال قابل للزيادة ويبدأ من 50 مليون دولار بمشاركة بنك المؤسسة العربية المصرفية الاسلامية Abc الاسلامي - ومقره البحرين - لغرض تأسيس واصدار صكوك المشاركة ومدتها 5 سنوات حيث تبلغ حصة دار الاستثمار فيها 51 في المئة في حين تبلغ حصة البنك 49 في المئة وبعد اقرار الهيكل المبتكر لصكوك المشاركة من قبل هيئتي الرقابة الشرعية في كل من شركةدار الاستثمار وبنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي.

نافذة خليجية
واعرب عدنان المسلم: رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة دار الاستثمار عن اهتمامه لعلاقة العمل والشراكة التي ربطتهم مع بنك المؤسسة العربية المصرفية الاسلامي الذي يحظى بسمعة خليجية طيبة في قطاعي التمويل والاعمال المصرفية في المنطقة.. مشيرا الى ان الشركة ومن خلال تعاونها مع البنك أرادت فتح منافذ تسويقية جديدة مقربة لها في منطقة الخليج ولاسيما في اسواق البحرين التي أرتأت دخولها بقوة لترسيخ تواجدها فيها والتعريف بأنشطتها وخدماتها التمويلية الاستثمارية والمالية الاسلامية التي استهلتها بطرح صكوك المشاركة كأول اصدار من نوعه تضطلع به الشركة.

رأس المال المبدئي
وقال المسلم ان الجولة التي انهاها أخيرا في كل من البحرين ودبي جاءت بهدف تسويق صكوك المشاركة بالتعاون مع بنك المؤسسة العربية المصرفية الاسلامي في البحرين باعتباره المرتب الوحيد وضامن لعملية الاكتتاب لهذا الاصدار معربا عن سعادته للاقبال الكبير الذي شهدته تلك العملية للمشاركة في تغطية رأس المال المبدئي لصكوك المشاركة والبالغ 50 مليون دولار مشيرا الى ان الباب سيبقى مفتوحا أمام الراغبين في الاكتتاب بزيادة رأس المال حتى نهاية شهر يوليو الجاري.. ايذانا ببدء عملية التخصيص التي ستستمر حتى سبتمبر 2005 يتم بعدها توقيع العقد بين الاطراف المعنية ومن ثم البدء في تشغيل واستثمار اموال صكوك المشاركة المذكورة, مؤكدا على المستقبل الواعد الذي ينتظر هذا المنتج الاسلامي الجديد الذي سيمكن المستثمرين من جني الارباح من مجموعة من الاصول المستثمرة وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية في ظل ازدياد وتنامي عدد المؤسسات المالية الاسلامية والمصارف الاسلامية محليا واقليميا وعالميا. وتنامي حجم اصولها وموجوداتها وكذلك زيادة نسبة نموها لارتفاع عوائدها مقارنة بصناعة المال التقليدي.

إدراج بالبورصة
وفي حين اكد المسلم ان الشركة ستوزع ارباحها للمساهمين وبواقع مرتين كل سنة بحيث لاتقل الارباح في كل مرة عن 2 في المئة فوق سعر ليبر لستة اشهر وكشف عن عزمهم على طرح شركة صكوك دار الاستثمار في سوق البحرين للاوراق المالية(البورصة) وذلك قبل نهاية العام الجاري لاسيما وقد حصلت على موافقة مؤسسة نقد البحرين (البنك المركزي البحريني) بما يمكن الشركة من استثمار اموالها بالكثير من الادوات والوسائل المالية الاسلامية المتاحة لتحقيق افضل العوائد للمستثمرين .. لافتا الى امكانية التوسع في اصدار هذه الصكوك مستقبلا لتشمل جهات اخرى على غرار بنك المؤسسة العربية المصرفية الاسلامي المملوك بالكامل للمؤسسة الأم ويساهم في معظم حصصه مساهمون من حكومات الكويت وليبيا وأبو ظبي.

ندوات تعريفية
هذا وقد عقدت شركة دار الاستثمار وبنك المؤسسة العربية المصرفية الاسلامي ندوة تعريفية في كل من البحرين والامارات, دعى اليها ممثلي البنوك والمؤسسات المالية المحلية والعالمية في البلدين للتعريف بصكوك المشاركة.. وآلية اصدارها.. والهدف من اصدارها في اطار خططها لتسويقها خليجيا . هذا وقد ترأس الندوة من جانب دار الاستثمار كل من عدنان المسلم رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب ونبيل أمين رئيس مجلس ادارة شركة المدار للتمويل والاستثمار (احدى شركات دار الاستثمار التابعة) ومن جانب بنك المؤسسة العربية المصرفية الاسلامية دانكن سميث المدير العام وعضو مجلس الادارة وهشام محمد يوسف مساعد المدير العام التسويق وفروخ زاهير مدير ادارة القروض المشتركة وحضر الندوة مجموعة من قياديي ومديري الشركتين

---------------------

الدار للاستثمار تحقق 3.5 ملايين من عمولة
اكتتاب زيادة رأسمال شركة منازل
¾ أكد مصدر في شركة الدار للاستثمارتحقيق الشركة لأرباح قياسية ناتجة من عمولة الاكتتاب لزيادة رأسمال شركة منازل التابعة للشركة بما قيمته 3.5 ملايين دينار تقريبا.
واشار المصدر إلى أن الأرباح المحققة من المتوقع ان تظهر نتائجها في ميزانية الربع الثاني. مؤكدا نمو ارباح الشركة في الربع الثاني الى مستوى قياسي علما بأن ربحية سهم الشركة في الربع الاول تقدر بـ 38.8 فلسا
------------------
سمحت وزارة التجارة والصناعة لشركة الدار لإدارة الأصول الاستثمارية بانشاء «صندوق الدار للصناديق» برأس مال متغير مقداره خمسة ملايين دينار كحد ادنى وخمسين مليون دينار كويتي كحد اقصى علماً بأن القيمة الأسمية دينار واحد للوحدة الواحدة وبحد أدنى للاشتراك الف وحدة.

ويهدف الصندوق ومدته عشر سنوات قابلة للتجديد كل خمس سنوات الى تنمية رأس المال المستثمر من خلال المساهمة في وحدات صناديق الاستثمار الاسلامية المختلفة بجميع تخصصاتها داخل وخارج الكويت.

وسيطرح للاكتتاب العام 5 ،47 مليون وحدة من وحدات الصندوق اي بواقع 5،47 مليون دينار كويتي علماً بأن الجهة التي ستتلقى طلبات الاكتتاب هي شركة الدار لادارة الاصول، شركة دار الاستثمار بنك بوبيان، المركز المالي الكويتي والبنك العقاري الكويتي.
------------------
كتب محمد الجاموس: أزاحت شركة دار الاستثمار امس الستار عن شركة جديدة وهي شركة وارد للإجارة والتمويل برأسمال يبلغ 15 مليون دينار كويتي.
وقال مدير عام شركة دار الاستثمار يوسف مال الله في تصريح خاص لـ «الرأي العام» عقب الجمعية العمومية التأسيسية امس ان الشركة الجديدة هي وليدة استراتيجية جديدة وتوجه جديد لدى «دار الاستثمار» يرتكز على التخصص في الشركات التابعة والمملوكة للشركة.
وأضاف «نحن ندخل مفهوما جديدا في خدمة الأفراد وهو تلبية احتياجاتهم من التمويل والاستثمار» وليس فقط تمويلهم، وهي نظرة جديدة لخدمات الافراد المالية، مثل تحويل شراء شقة او سيارة او تأجير سيارة وتوفير فرص استثمارية مثل الصناديق الاستثمارية، وكذلك تمويل احتياجات الاولاد في المستقبل سواء في التعليم او الزواج او تأجير سيارة او شراء شقة.
واوضح مال الله رداً على سؤال في شأن معاناة افراد المجتمع في الكويت من القروض الشخصية او الاستهلاكية، أن «دار الاستثمار» من اشد الشركات التزاماً بشركة مركزية المعلومات (صاي نت) التي توفر معلومات تبين وضع العميل قبل الشروع في تقديم قروض او تمويل او اي خدمة اخرى فيها التزام مالي، مشيراً الى وجود عدد من الشركات تقدم قروضاً دون الرجوع الى (صاي نت)، مضيفاً ان دار الاستثمار ترى ان الرجوع الى (صاي نت) هو في مصلحة الشركة ومصلحة العميل في ذات الوقت، وقال ان الشركة تخسر في مبيعاتها من أجل ان تحصل على شريحة جيدة من العملاء.
وتابع مال الله ان دار الاستثمار وفي ضوء ما تقدم عمدت الى انشاء شركة بمفهوم جديد لتمويل الافراد والارتقاء بهذه الخدمة وتقديم مفهوم جديد في تمويل الأفراد وتلبية احتياجاتهم الاستثمارية تحت مظلة واحدة، وهي توجهات تعكس او تخدم استراتيجية دار الاستثمار الجديدة في تأسيس شركات تقوم على خدمات وأنشطة موجودة لدى الشركة الأم، التي ستساند الشركات الجديدة وتدعمها، لأن هذه الشركات ذات جدوى, وأشار الى ان التفكير في تأسيس «وارد» استمر نحو ستة اشهر، مؤكداً انها ستنافس الشركات التمويلية الموجودة في السوق سواء الإسلامية او التقليدية، منوهاً بأن الشركة الجديدة ستتغلب على جميع الصعوبات اذا كان من المفروض ان تطبق خدماتها بشكل صحيح، ولفت مال الله الى ان هذه بداية المشوار لتأسيس شركات التجزئة.
وتبلغ حصة دار الاستثمار في شركة وارد للاجارة والتمويل 96 في المئة والحصة الباقية للشركات التابعة,,, وتتمثل اغراضها فيما يلي:
ـ الاستثمار في القطاعات العقارية والصناعية والزراعية وغيرها من القطاعات الاقتصادية وذلك من خلال المساهمة في تأسيس الشركات المتخصصة او شراء اسهم او سندات هذه الشركات في مختلف القطاعات.
ـ إدارة اموال المؤسسات العامة والخاصة واستثمار هذه الأموال في مختلف القطاعات الاقتصادية بما فيها ادارة المحافظ المالية والعقارية.
ـ تقديم واعداد الدراسات والاستشارات الفنية والاقتصادية والتقييمية ودراسة المشاريع المتعلقة بالاستثمار واعداد الدراسات اللازمة لذلك للمؤسسات والشركات.
الوساطة في عمليات الاقراض والاقتراض.
ـ القيام بالأعمال الخاصة بوظائف مديري الإصدار للسندات التي تصدرها الشركات والهيئات ووظائف أمناء الاستثمار.
ـ التمويل والوساطة في عمليات التجارة الدولية.
ـ تقديم القروض للغير مع مراعاة اصول السلامة المالية في منح القروض ومع المحافظة على استمرارية السلامة للمركز المالي للشركة طبقاً للشروط والقواعد والحدود التي يضعها بنك الكويت المركزي.
ـ التعامل والمتاجرة في سوق القطاع الاجنبي وسوق المعادن الثمينة داخل الكويت وخارجها لحساب الشركة فقط.
ـ العمليات الخاصة بتداول الأوراق المالية من شراء وبيع اسهم وسندات الشركات والهيئات الحكومية والمحلية والدولية.
ـ تعبئة الموارد للتمويل بالاجارة وان ترتب عمليات تمويل جماعي للإجارة، وخاصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ولا يجوز لها قبول الودائع، واستثمار اموالها في مختلف اوجه الاستثمار التي يقرها بنك الكويت المركزي وبصفة رئيسية التمويل بأسلوب الاجارة بما يتطلبه ذلك من تملك الأصول المنقولة وغير المنقولة وتأجيرها ولا يتضمن ذلك تمويل شراء السلع الاستهلاكية، وادارة المحافظ الدولية واستثمار وتنمية الأموال في العمليات التأجيرية لحسابها ولحساب الغير طبقاً للقوانين والقرارات السارية في الدولة.
ـ تملك حقوق الملكية الصناعية وبراءات الاختراع والعلامات التجارية والصناعية والرسومات التجارية وحقوق الملكية الأدبية والفكرية المتعلقة بالبرامج والمؤلفات واستغلالها وتأجيرها للجهات الاخرى.
ـ انشاء صناديق الاستثمار لحسابها ولحساب الغير وطرح وحداتها للاكتتاب والقيام بوظيفة أمين الاستثمار او مدير الاستثمار للصناديق الاستثمارية التأجيرية في الداخل والخارج طبقاً للقوانين والقرارات السارية في الدولة.
ويكون للشركة مباشرة الأعمال السابق ذكرها في دولة الكويت وفي الخارج بصفة أصيلة او بالوكالة، ويجوز للشركة ان تكون لها مصلحة او تشترك بأي وجه مع الهيئات التي تزاول اعمالاً شبيهة بأعمالها او التي قد تعاونها على تحقيق اغراضها في الكويت او في الخارج، ولها ان تنشئ او تشارك او تشتري هذه الهيئات او تلحقها بها.
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
إشهار «الدار انترناشيونال للسيارات» برأس مال مليون دينار كويتي

كتب محمد الجاموس: انضمت شركة الدار انترناشيونال للسيارات إلى قافلة الشركات التابعة لشركة دار الاستثمار وتم اشهارها رسميا امس برأسمال مليون دينار كويتي، وعقدت امس جمعيتها العمومية التأسيسية بنسبة حضور بلغت مئة في المئة.
وتمتلك دار الاستثمار 96 في المئة من رأس مال الشركة الجديدة والباقي تملكها الشركات التابعة, وحدد لشركة الدار انترناشيونال للسيارات الاغراض التالية: بيع وشراء السيارات وقطع غيارها، تأجير السيارات، استيراد وتصدير السيارات والمركبات الثقيلة والخفيفة، تملك المنقولات والعقارات اللازمة لمباشرة نشاطها في الحدود المسموح بها وفقا للقانون، اقامة الورش الصناعية والكراجات ومحلات تصليح وصيانة وبيع وإعادة تأهيل السيارات والمركبات بكافة أنواعها وأحجامها بما فيها المحلات والورش المرتبطة باكسسواراتهم وكمالياتهم ولوازمهم، تنظيم واقامة المعارض الخاصة بالسيارات الخفيفة والثقيلة ومستلزماتها، استغلال الفوائض المالية المتوافرة لدى الشركة عن طريق استثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.
ويكون للشركة مباشرة الاعمال السابق ذكرها في دولة الكويت وفي الخارج بصفة أصلية أو بالوكالة، ويجوز للشركة ان تكون لها مصلحة او تشترك بأي وجه مع الهيئات التي تزاول أعمالا شبيهة بأعمالها أو التي قد تعاونها على تحقيق أغراضها في الكويت أو في الخارج، ولها أن تنشئ أو تشارك أو تشتري هذه الهيئات أو تلحقها بها.

-----------------------
علمت «القبس» ان شركة دار الاستثمار كلفت احد المكاتب الهندسية لوضع تصور فني لمشروع منتجع سياحي في منطقة الجليعة.

وقال مصدر مطلع ان المنتجع الذي يقع على واجهة بحرية بطول 200 متر سيضم فنادق واسواقا وشاليهات واندية رياضية وصحية، علما بأن الاستثمار سيكون وفقا للشريعة الاسلامية.
------------------------
اخبار ممتازه للدار قريبا ( خلال العام الحالى )
من ضمن توقعات شركة الدار للإستثمار أنها ستحقق صافي أرباح من إدراجها لثلاث شركات تمتلكها في سوق الأوراق المالية بحوالي 40 مليون دك وهم شركة الدار الوطنية العقارية وشركة الدار لتحصيل الأموال وشركة الدار للتمويل
دار الاستثمار تناقش تأسيس 5 شركات جديدة ذات نشاطات متنوعة كما تسعى للحصول على موافقة البنك المركزي في إنشاء 3 صناديق يصل رؤوس اموالها الي 115 مليون دك
دار الاستثمار تتقدم بطلب تأسيس بنك في البحرين برأسمال مدفوع 100 مليون دولار
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية أنه قد ورد اليه الآن من شركة دار الاستثمار
أنها قد تقدمت الى مؤسسة نقد البحرين بطلب تأسيس بنك في مملكة البحرين
يحمل اسم "بنك دار الاستثمار"، وأنه جاري حاليا اعداد دراسة الجدوى المطلوبة
من قبل مؤسسة نقد البحرين واستكمال متطلبات التأسيس.‏
علما بأن رأس مال البنك المدفوع سيكون 100,000,000 دولار أمريكي (مئة
مليون دولار أمريكي)، والمصرح به مليار دولار أمريكي، وأن شركة دار الاستثمار
سوف تقوم مع حلفاء استراتيجيين بالاكتتاب بنسبة 51% من اجمالي أسهم البنك.‏
وسوف تقوم شركة دار الاستثمار بموافاة ادارة السوق بأية مستجدات بهذا الخصوص
علمت «الوطن» من مصادر مطلعة بأن شركة دار الاستثمار تتفاوض حاليا مع عدد من المستثمرين ازاء صفقة عقارية مملوكة للدار في دبي واشارت المصادر الى ان قيمة الصفقة التي يتم التفاوض عليها حاليا تقدر بحوالي 500 مليون دولار.
وذكر المصدر بانه في حال اتمامها فان شركة الدار للاستثمار ستجني من ورائها ارباحا قياسية لم يسبق تحقيقها.
----------------------
وقعت شركة ريفاد لادارة الفنادق عقدا مع شركة الدار الوطنية للعقارات لادارة مشروع برج العاصمة التابع لشركة الدار والمزمع اقامته في منطقة الشرق في الكويت على مساحة 3500 متر مربع وبارتفاع 350 مترا ويضم 48 دورا..
ووقع العقد ومدته 20 سنة نيابة عن شركة ريفاد انطوان يزبك
وعن شركة الدار الوطنية للعقارات رئيسها التنفيذي وليد عبدالعزيز الحسون.
وقال الحسون في تصريح صحافي ان تكلفة المشروع تصل الى 88 مليون دينار كويتي حيث يتوقع انجازه في الربع الاول من عام 2009، مشيرا الى ان المشروع صمم ليكون احد المعالم المتميزة في الكويت وتحت اشراف شركات تصميم عالمية ذات خبرة طويلة، في حين تم اختيار «برون ميس» لتدير المشروع ذاته في مرحلة البناء
وأكد الحسون على ان المشروع سيكون مخصصا لخدمة رجال الاعمال.
وتوقع ان تتم تغطية تكاليفه خلال عشر سنوات والعائد بحدود 11.5% سنويا ونفى وجود اي صعوبة في تمويل المشروع وقال انه جار دراسة اكثر من اختيار للحصول على التمويل اللازم من قبل عدة جهات مالية.
ويذكر ان شركة دار الاستثمار تتملك 17% من المشروع سالف الذكر الي جانب مجموعة معرفي وبنسبة 17% مع مساهمين آخرين

-------------------------
علمت «الوطن» من مصادر مطلعة بأن شركة دار الاستثمار تتفاوض حاليا مع عدد من المستثمرين ازاء صفقة عقارية مملوكة للدار في دبي واشارت المصادر الى ان قيمة الصفقة التي يتم التفاوض عليها حاليا تقدر بحوالي 500 مليون دولار.
وذكر المصدر بانه في حال اتمامها فان شركة الدار للاستثمار ستجني من ورائها ارباحا قياسية لم يسبق تحقيقها.

-----------------------
وفي سياق متصل بالصكوك الإسلامية،بدأت المؤسسة العربية المصرفية أمس الأربعاء تسويق صكوك مشاركة إسلامية تبلغ قيمتها 50 مليون دولار لصالح شركة دار الاستثمار الكويتية إذ يقوم بنك المؤسسة بمهمات المرتب الوحيد وضامن الاكتتاب لهذا الإصدار. وقام مسئولون من المؤسسة ومقرها البحرين وكذلك من الشركة الكويتية بشرح أهداف طرح الصكوك إلى مستثمرين من البحرين وبقية دول الخليج العربية ويبدو "أن الرغبة في الصكوك ممتازة بناء على عدد الحضور والأسئلة التي تم توجيهها من قبل المستثمرين" بحسب قول أحد المسئولين في المؤسسة.وأضاف "أظهر الحضور رغبة كبيرة في هذه الصكوك الإسلامية" ولكنه لم يعط تفصيلات إضافية.

وتم إقرار الهيكل المبتكر لصكوك المشاركة من قبل هيئتي الرقابة الشرعية لكل من بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي وشركة دار الاستثمار. وستمكن صكوك المشاركة شركة دار الاستثمار المستثمرين من كسب الأرباح من مجموعة من الأصول المستثمرة وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، وعليه فإن أرباح الصكوك تتحقق بطريقة تلتزم تماما بمبادئ الشريعة الإسلامية. ومن المنتظر أن يبدأ تسويق الصكوك في دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم الخميس إذ من المتوقع أن تتم التغطية بكثافة نظرا للسيولة العالية التي تتمتع بها المنطقة والناتجة عن ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية إلى نحو 60 دولار للبرميل.

وقد تضاعفت الصكوك الإسلامية ثلاث مرات خلال العام 2004 لتبلغ نحو 6,7 مليار دولار في حين بلغت سوق الصكوك السيادية نحو أربعة مليارات بنهاية العام الماضي. العضو المنتدب في بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي نافيد خان قال "إن دار الاستثمار تتمتع بسمعة طيبة للابتكار والجودة ونحن سعداء ويشرفنا أن تتاح لنا الفرصة للعمل معها وابتكار أول إصدار في القطاع الخاص لصكوك المشاركة للاستثمار بهذه الطريقة"، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة الوسط البحرينية.

كما ذكر رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة دار الاستثمار عدنان المسلم "أنه مما يشرف دار الاستثمار أن ترتبط بعلاقة عمل مع بنك المؤسسة العربية المصرفية الإسلامي الذي يتمتع بسمعة طيبة في قطاع التمويل والأعمال المصرفية في منطقة الخليج". شركة دار الاستثمار، وهي أكبر شركة إسلامية غير مصرفية للأعمال الاستثمارية والمالية في الكويت، تأسست في أكتوبر/ تشرين الأول العام 1994 وتوفر مختلف الخدمات المالية الإسلامية بما في ذلك التمويل الاستهلاكي، الخدمات الاستثمارية، أعمال الوساطة والتداول والعقارات وإدارة الصناديق الاستثمارية. تخضع الشركة في تنظيمها لبنك الكويت المركزي وتقوم بأنشطتها في الكويت والبحرين وقطر ودولة الإمارات العربية المتحدة.
----------------------
دبي فوتو ميديا-23اغسطس2004:أعلنت شركة "نخيل"، وهي الشركة التي تعمل على تطوير المشروع البحري الأكثر تفرداً ورقياً في دبي والذي يعرف بمشروع "العالم"، عن إحراز تقدم كبير وملحوظ في أعمال إنشاء هذا المشروع المميز، وذلك بعد أقل من عام من بدء إنشاء الثلاثمائة جزيرة التي تشكل خارطة "العالم".

وقد كانت الجزيرة التي تُمثل دولة الإمارات العربية المتحدة أول جزيرة تطلّ بمعالمها على سطح مياه الخليج العربي في شهر مارس من العام الحالي، حيث تم منذ ذلك الوقت استكمال أعمال ردم واستصلاح عدة جزر أخرى في المشروع، بينما هناك جزر حالياً في مراحل مختلفة من الإنشاء. وبهذه المناسبة قال السيد سلطان أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي لشركة "نخيل": "بدأت معالم عدة تكتلات من الأراضي التي تشكل القارتين الأوروبية والآسيوية وأميركا الشمالية تظهر على سطح مياه الخليج في محاذاة شواطئ دبي، مما يعني أن المشروع بأكمله قد بدأ يأخذ شكله المنشود. وبالإضافة إلى الجزيرتين المكتملتين، يسير العمل بسرعة على كافة القارات، كما أن العمل على إنشاء كاسر الأمواج الرئيسي أصبح في مرحلة متطورة."

هذا ومن الجدير بالذكر أنه يتم ردم كل جزيرة في مشروع "العالم" من عمق 16 متر تحت سطح البحر. ومع تواصل أعمال الحفر والردم سترتفع كل جزيرة من هذه الجزر حتى يصل علوها إلى 3 أمتار فوق سطح الماء. وأضاف السيد بن سليم قائلاً: "لا شك أن مشروع 'العالم' هو مشروع غاية في التفرد والطموح. وقد حددنا لأنفسنا جداول زمنية صعبة لاستكمال المشروع، ولكن يسعدني أن أقول أن 'نخيل' أحرزت تقدماً كبيراً في بلوغ أهدافها الزمنية، وليس هذا فحسب، بل هي، وفي كثير من الأحيان، قد سبقتها. وفي كل أسبوع، نحن نجتاز محطات هامة جديدة في تطوير هذا المشروع الفريد من نوعه."
 

سوق الاوراق

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2005
المشاركات
5,635
تكملة

يتألف مشروع "العالم" من 300 جزيرة اصطناعية سيتم توزيعها وتحديد مواقعها لكي تشكل سوياً جميع قارات العالم. وستحاط هذه الجزر بكاسر أمواج ضخم يحميها من الأمواج المرتفعة. صُمم كاسر الأمواج الداخلي في المشروع على شكل حاجز مغمور تحت الماء بينما سيرتفع الكاسر الرئيسي أو الكاسر الشمالي فوق سطح مياه الخليج. وسيوفر هذان الكاسران الحماية للمشروع من الأمواج المتلاطمة والمرتفعة التي تصل إلى الشاطئ.

وستجذب كواسر الأمواج أيضاً الكثير من الأحياء البحرية بحيث تغدو ملاذاً آمناً لها. ومن المعروف أن مشروع "العالم" هو من أكثر المشاريع تميّزاً وترفاً في دبي وحول العالم حتى الآن. وجزر المشروع متاحة للاستثمار لأغراض شخصية أو تجارية. وقال السيد بن سليم معلقاً على الاهتمام البالغ بالمشروع واستمرار الطلب عليه: "يقدم مشروع 'العالم' فرصة رائعة لا مثيل لها للراغبين في الاستثمار. فبالإضافة إلى عناصر الجذب الواضحة التي يمتاز بها هذا المشروع الراقي والمتمثلة في طقس دبي المشرق والمشمس على مدار العام والعيش المترف على ضفاف البحر والبنى التحتية العصرية والمناظر الخلابة والبيئة النظيفة الآمنة وعدم فرض الضرائب على المقيمين، فإن مشروع 'العالم' يتيح للمستثمرين فرصة لا تعوض لامتلاك جزرهم الخاصة والتمتع بأسلوب حياة رغد. وهو بالفعل مشروع مميز بكل المقاييس."

هذا وتتوقع "نخيل" إقامة مجموعة من المشاريع الراقية والمتنوعة على جزر 'العالم' والتي تتراوح ما بين إنشاء الفلل الخاصة الفاخرة وحتى إنشاء منتزهات الألعاب المثيرة للدهشة والفنادق الفخمة من مستوى الخمسة نجوم. أوضح السيد بن سليم: " إن الأفكار والخطط التي عُرضت على 'نخيل' حتى الآن تشمل العقارات السكنية الخاصة وحتى المشاريع التجارية."

تُقدر تكلفة ردم وتطوير مشروع "العالم" بحوالي ملياري دولار أميركي. ويقام المشروع على بعد أٍربعة كيلومترات قبالة ساحل دبي أي في منتصف الطريق بين جزيرة النخلة جميرا وميناء راشد.
---------------------
لا حدود لطموحات امارة دبي

جزر دبي الصناعية تبدأ بالظهور

حوالي 300 جزيرة اصطناعية ترى النور قبالة سواحل دبي لتجسد سوية مشروع العالم فوق مياه الخليج.

ميدل ايست اونلاين
قبالة سواحل دبي - بدأت حوالي 300 جزيرة اصطناعية تجسد مختلف اصقاع العالم تظهر تدريجيا على بعد حوالي اربعة كيلومترات من سواحل دبي.

والمشروع الذي اطلق عليه اسم "العالم" يعد من بين اكثر مشاريع امارة دبي التي تشهد نموا كبيرا، جرأة واثارة.

واوضح جيمس ويلسون مدير شركة "نخيل" التي تنفذ المشروع اثناء زيارة للموقع ان 60 بالمئة من الجزر اصبحت جاهزة في اقل من سنتين من بدء الاشغال.

وسار المركب اثناء الرحلة المنظمة الى موقع المشروع، بين الجزر الصغيرة الخالية التي تفصل بينها مسافات لا تزيد عن مئة متر. وتتمثل مهمة الشركة في انشاء الجزر الاصطناعية وسط مياه الخليج ويبقى بعد ذلك على المشترين ان يتولوا بناء اقامة فاخرة او مجمع سياحي فخم.

ولا يوجد في الوقت الحالي الا مجمع واحد يمكن السكن فيه من اصل 26 ستشكل جزيرة غرينلاند الدنماركية المحاذية لكندا. واقامت الشركة فيها خلال ستة اشهر مبنى سياحيا من طابقين وسط اشجار النخيل ليكون واجهة لجذب مشترين محتملين.

ويقول ويلسون ان الجزر تباع بشكل جيد. واكد "بعنا 40 منها" ضمنها 14 جزيرة تكون اوقيانيا اشتراها مجمع شركات كويتي.

ويبلغ متوسط سعر الجزيرة الواحدة التي لا تزيد مساحتها عن بضعة هكتارات، 25 مليون دولار وذلك دون اعتبار تكلفة البناء فوقها.

ويقول ويسلون انه بالرغم من ذلك فاننا "رفضنا طلبات شراء اكثر من تلك التي قبلناها" مشيرا الى ان مؤسسته تضع شروطا صارمة للبيع. وعلى من يريد شراء جزيرة ان يبين بالتفصيل ما يريد اقامته عليها. ومن غير المسموح به مثلا اقامة برج في عرض البحر.

والهدف من ذلك هو ابقاء "العالم" موقع استجمام بالغ الفخامة مخصص لزبائن بالغي الثراء. ولن يكون الوصول الى هذه الجزر متاحا الا بحرا وجوا.

ومن المقرر مبدئيا ان يتم انجاز العمل في هذه الجزر سنة 2008 ويتم حاليا استخدام 30 سفينة لهذه الغاية تقوم بنقل الرمال البحرية لتغطية الاعماق.

وعند الفراغ من المشروع سيكون "العالم" بطول 9 كيلومترات وعرض 7 اي بمساحة 63 كلم مربع. ولا يمكن تمييز خارطة المكان الا من الجو.

وتقول الشركة المنفذة ان المشروع سيضاعف ثلاث مرات طول شواطئ دبي. واذا كان جانب من الجزر سيستخدم كسكن خاص فان جزرا اخرى ستتم تنميتها تجاريا لجذب الزوار واضافة عوامل قوة الجذب السياحي الاخرى لمدينة دبي التي يبلغ عدد سكانها حاليا 2.1 مليون نسمة بينهم حوالي مليون اجنبي.

وتهدف دبي الى جذب 15 مليون سائح سنة 2010. وكان عدد السياح فيها مر من 630 الفا سنة 1990 الى 3.4 مليون سائح سنة 2000 و5.4 مليون سائح سنة 2004. كما ان مدة اقامة السائح في زيادة مضطردة بحسب الارقام.

وشركة نخيل التي تعتبر من الناحية القانونية شركة خاصة ولكنها في الواقع شركة تابعة لامارة دبي ومسؤوليها، تمثل ركيزة اساسية في استراتيجية التنمية في الامارة التي تقوم على مشاريع ضخمة وفخمة بينها ثلاث جزر اصطناعية اخرى في شكل نخلة يجري تنفيذها.

كما ان الشركة بصدد اطلاق مشروع اخر من هذا النوع "واجهة دبي البحرية" التي تقول كتيبات الشركة انه سيكون "اكبر من منهاتن وبيروت". ويقوم المشروع على جزر اصطناعية ويهدف الى قامة مدينة جديدة يعيش فيها نصف مليون شخص.

وماذا بعد؟ يقول ويلسون ان الشركة بصدد اعداد مشروع جديد لكن الامر بالغ السرية.

كما ان الشركة بدأت تبيع خبرتها الى الخارج الذي يتابع حركة التنمية في دبي.



انا اسف :)
 

بوحسن

عضو مميز
التسجيل
15 مارس 2004
المشاركات
3,021
اضيفلكم انشالله تاكيد التحليل الفني للدار علشان الي سال بالسابق عن الدار

ونتمنى ايضا التاكيد والتعليق
لاني اشوف ان المؤشرات تغني حاليا بشكل ايجابي
 

الملفات المرفقه:

  • الدار.JPG
    الدار.JPG
    الحجم: 152.5 KB   المشاهدات: 238

Blue Stock

عضو نشط
التسجيل
25 أبريل 2005
المشاركات
335
ياأخوي الصبر مفتاح

ياأخوي الصبر مفتاح هل تتوقع نزول السهم شوي? مثل أنت شايف لشمعة يوم الأربعاء (اليوم)
 

بوحسن

عضو مميز
التسجيل
15 مارس 2004
المشاركات
3,021
بالعكس الي اشوفه ان السهم وصل لاخر مقاومه اصليه وما قدر يسكره وارتد منها الى الاسفل قليلا و قفل مرتفع ... لاحظ وقفل مرتفع ..يعني المشترون بيحاولون مره ثانيه للدخول على هذي المقاومه .. لاختراقها

( لاحظ خط المقاومه الي راسمه بالاحمر ولاحظ ان خط المقاومه هذا الحين صار خط دعم للسهم ..وشوف ظل الشمعه لوين ممتد وشوف اقصى اليسار فوق ظل الشمعه الاخر ..الي هو اخر مقاومه الي تكلمت عنها )

باريي هالمقاومه الاخيره الي ممكن يرتد منه السهم وانشالله في ظل المؤشر الايجابي للسوق

اعتقد السهم بيتعدى لارقام جديده جدا على الدار ولاول مره وبعدها نحاول نشوف السهم بدربيل بس قول امين
 

mohd515

عضو نشط
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
394
:)مشكور أخوى الصبر...دير بالك تنسى الدار.فيه سوآل ثانى بس أجمع السوآل .ومنكم نستفيد
 

stocks

موقوف
التسجيل
13 مايو 2004
المشاركات
80
الاخ الريان

مازلنا بانتظار تحليلك لسهم الدار
 

بوحسن

عضو مميز
التسجيل
15 مارس 2004
المشاركات
3,021
البنك الوطني
منقول من القبس

تحت عنوان أرباح الشركات زادت 72%
الوطني: سهم الاتصالات يقود تداولات السوق


قال البنك الوطني في تقريره الاسبوعي عن سوق الكويت للاوراق المالية ان السوق تابع ارتفاعه في الاسبوع الماضي، حيث ارتفع المؤشران الوزني والسعري بواقع 2، 1% و8، 0% على التوالي، وكسر المؤشر السعري للمرة الاولى منذ تأسيسه حاجز الـ 9 الاف نقطة ليقفل عند مستوى 026 ،9 نقطة وسط تداولات كثيفة تجاوزت 500 مليون دينار خلال الاسبوع، وكان لاعلان وفاة الملك فهد بن عبدالعزيز في منتصف الاسبوع اثر لحظي حيث انخفض المؤشر السعري الى مستوى 843 ،8 نقطة ليعاود من ثم الارتفاع بفضل الانتقال السلس للسلطة. ( لمن لا يعتقد بتاثير الخبر على البورصات ... )

الى ان قال وهذا الي حاب انقله لكم :

وختم التقرير بالاشارة الى بلوغ ارباح شركة الدار للاستثمار خلال النصف الاول 5 ،35 مليون دينار أي 71 فلسا للسهم مقارنة مع 35 فلسا للسهم خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بنمو فاق نسبة 100% وعلى اثر هذا الخبر الجيد، ارتفع سعر سهم الشركة بنسبة 4 ،7% ليقفل على 460 ،1 دينار للسهم وسط تداولات ضخمة وصلت الى 18 مليون دينار خلال الاسبوع، بارتفاع بلغ 8 ،3 اضعاف مقارنة مع الاسبوع الاخير من شهر يوليو

نحتاد بس الى اشوية فوليوم من المشترين ليكسر حاجر ال 1500 على سهم الدار وبنشوفه مره ثانيه بدربيل قولو امين

ننطر باجر
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
الدار للاستثمار معلومات بسيط من جرايد وايضا من بعض الارقام اللي جمعتها الدار هذا سوف تحقق ارباح طيبه

من عملين الاول الارض التي اشرتها بدبي لان سعر الارض تقريبا ارتفع الي اكثر من نص المبلغ الذي تم الشراء فيه

وثاني تسيوق شركة بقيمة 250 مليون وسوف تربح الشركة 25 مليون دينار من هذا التسويق

وايضا للعلم هذا توقع مني ان الدار سوف تبيع هذه الارض لهذه الشركة بمبلغ اعلى من المبلغ الذي تم الشراء فيه وايضا سوف تقوم الدار بالدخول على هذه الشركة لانه سوف تبيع الشركة من ناحيتين ام التملك بالشركة او بيع جزء وتملك جزء من الشركة وهو المرجح واما بيع الارض بالكامل من غير اي تملك الا جزء بسيط وهو امر يكون بالاحتمال الثاني

وفنيا على فترة لاتزيد 6 شهور السهم اعطي اشارة صعود 700 فلس تقريبا

والله الموفق باذن الله
 

أحمد بورصة

عضو نشط
التسجيل
12 مارس 2005
المشاركات
809
سهم ماشاء الله عليه .. في جميع التصحيحات الكبيره و حتى أيام ما طاحت المخازن 10 أيام و السوق كللة طاح .. ظلت الدار مدعوم سعرها و ما اهتز.

الله يوفق انشالله :)
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,055
الإقامة
بيتنا
الريان قال:
الدار للاستثمار معلومات بسيط من جرايد وايضا من بعض الارقام اللي جمعتها الدار هذا سوف تحقق ارباح طيبه

من عملين الاول الارض التي اشرتها بدبي لان سعر الارض تقريبا ارتفع الي اكثر من نص المبلغ الذي تم الشراء فيه

وثاني تسيوق شركة بقيمة 250 مليون وسوف تربح الشركة 25 مليون دينار من هذا التسويق

وايضا للعلم هذا توقع مني ان الدار سوف تبيع هذه الارض لهذه الشركة بمبلغ اعلى من المبلغ الذي تم الشراء فيه وايضا سوف تقوم الدار بالدخول على هذه الشركة لانه سوف تبيع الشركة من ناحيتين ام التملك بالشركة او بيع جزء وتملك جزء من الشركة وهو المرجح واما بيع الارض بالكامل من غير اي تملك الا جزء بسيط وهو امر يكون بالاحتمال الثاني

وفنيا على فترة لاتزيد 6 شهور السهم اعطي اشارة صعود 700 فلس تقريبا

والله الموفق باذن الله
الله اكبر 700فلس ان شاء الله يتحقق الرقم والله فرصه طيبة
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
الراقي شيل منها مية فلس لان ال700 بعد الكسر اقصد فيها

بعد ماكسر 1,460 + 700 = 2,160 هذا الرقم كبير انا ادري بس خلنا نقول 30 بالمية شحلاتهم 450 فلس يعني خلنا على 1,900 نطلع ومالنا شغل بالمشاكل اللي تصير وراه الا اذا في اخبار طيب او تحليل طيب فني كمل عليه السهم
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,055
الإقامة
بيتنا
الريان قال:
الراقي شيل منها مية فلس لان ال700 بعد الكسر اقصد فيها

بعد ماكسر 1,460 + 700 = 2,160 هذا الرقم كبير انا ادري بس خلنا نقول 30 بالمية شحلاتهم 450 فلس يعني خلنا على 1,900 نطلع ومالنا شغل بالمشاكل اللي تصير وراه الا اذا في اخبار طيب او تحليل طيب فني كمل عليه السهم
بوريم وشيل منهم 50 فلس لأني كل يوم يخالفني الشرطي الي بره البورصه يعني الي طلع 400 فلس ان شاء الله احسن من الضياع في المضاربه الي تاخذها منيه وتردها مني انا اشوف الاستثمار افضل بكثير من المضاربه في السوق الكويتي
 

bukhaly

عضو نشط
التسجيل
21 يناير 2003
المشاركات
763
الله يذكرك بالخير اخوي بوعزوز كنت اتوصي على السهم من سعر 390 فلس واليوم فوق الدينار او نص
 

Bo jana

عضو نشط
التسجيل
10 يناير 2005
المشاركات
503
الإقامة
kuwait
رفع ...

الريان قال:
الدار للاستثمار معلومات بسيط من جرايد وايضا من بعض الارقام اللي جمعتها الدار هذا سوف تحقق ارباح طيبه

من عملين الاول الارض التي اشرتها بدبي لان سعر الارض تقريبا ارتفع الي اكثر من نص المبلغ الذي تم الشراء فيه

وثاني تسيوق شركة بقيمة 250 مليون وسوف تربح الشركة 25 مليون دينار من هذا التسويق

وايضا للعلم هذا توقع مني ان الدار سوف تبيع هذه الارض لهذه الشركة بمبلغ اعلى من المبلغ الذي تم الشراء فيه وايضا سوف تقوم الدار بالدخول على هذه الشركة لانه سوف تبيع الشركة من ناحيتين ام التملك بالشركة او بيع جزء وتملك جزء من الشركة وهو المرجح واما بيع الارض بالكامل من غير اي تملك الا جزء بسيط وهو امر يكون بالاحتمال الثاني

وفنيا على فترة لاتزيد 6 شهور السهم اعطي اشارة صعود 700 فلس تقريبا

والله الموفق باذن الله


رفع للاستفادة من تحليل الأخ العزيز/ الريان . وله جزيل الشكر والامتنان . وبالتوفيق ان شاء الله ;)
 

Bo jana

عضو نشط
التسجيل
10 يناير 2005
المشاركات
503
الإقامة
kuwait
رفع

للاستفادة من تحليل الاخوة الكرام (الصبر مفتاح والريان) .
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى