▂▃▅▆متابعة جلسات البورصة من 25 / 11 / الى 29 / 11 /الموافق2012▆▅▃▂

الحالة
موضوع مغلق

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
إسناد أموال جديدة لسوق الأسهم
هيئة الاستثمار تطلب 16 معلومة من شركات لزوم المحفظة الوطنية

الهيئة العامة للاستثمار
مواضيع مترابطة http://www.alqabas.com.kw/node/80747


محمد الإتربي
أكد مصدر مسؤول ما ذكرته القبس الأسبوع الماضي بشأن اهتمام الهيئة العامة للاستثمار، بالتوجه إلى تكليف شركات جديدة إدارة محافظ استثمارية.
وأفصح المصدر عن قائمة الطلبات العاجلة التي حددتها الهيئة لشركات مالية يجب عليها تزويد الهيئة بها، وتشمل ما يلي:
● حجم الأصول المدارة لدى الشركة.
● المعدل التقديري للأسهم ضمن الأصول المدارة (%).
● حجم محافظ الأسهم ضمن الأصول المدارة (مليون دينار).
● إجمالي العائد الكلي لمحافظ الأسهم (نسبة مئوية).
● متوسط العوائد الكلية السنوية الموزونة لصناديق الأسهم (منذ التأسيس).
● العائد النسبي على محافظ الأسهم (منذ التأسيس)
● العائد النسبي على المحافظ وصناديق الأسهم.
وقالت هيئة الاستثمار إن هذه المعلومات والبيانات التفصيلية مطلوبة للسنوات الخمس الأخيرة، اعتبارا من 2007 وحتى 2012، على أن تكون خاصة فقط بالأصول المدارة الموجهة للسوق الكويتي.
وأفادت هيئة الاستثمار بأنها تحتاج أيضا الى بعض البيانات النوعية الدقيقة، ومن أهمها الآتي:
● هيكلية المؤسسة المالية وموقع وحدة إدارة الأصول ضمن المنظومة ككل.
● الشخص المسؤول عن الادارة اليومية وكذلك الجوانب الاستراتيجية لادارة صناديق السهم مثل:
أــ الاسماء والمسؤوليات المناط بها وسيرتهم الذاتية ومؤهلاتهم العلمية والعملية.
ب ــ عدد السنوات العملية والخبرة في ادارة الصناديق ــ والعمليات ــ اضافة الى الاداء.
ج ــ اجمالي صناديق الاسهم المدارة من قبل فريق العمل.
د ــ سيرة تفصيلية عن الافراد والمديرين الرئيسيين في ادارات الصناديق والاصول.
هــ ــ معلومات عن الافراد المسؤولين في قطاعات ابحاث الاسهم والصناعات والقطاعات الاقتصادية الاخرى.
و ــ رسم بياني مختصر يظهر تطور كامل الاصول وكيانات ادارة المحافظ واجراءات وسياسات من البداية.
ز ــ التحولات في العمليات وما يحدث في المكاتب الخلفية (خلف الكواليس).
ح ــ ملخص عن نظام ادارة المخاطر والاجراءات المتبعة في قسم ادارة الاصول والمحافظ.
ويشير المصدر الى ان الهيئة تقوم بعمليات فرز دقيق للمعلومات واختيار الافضل بغض النظر عن اي اعتبارات اخرى، مشيراً الى ان هناك تنافسية شديدة وانتقائية في اختيار المديرين.
ويضيف: ان العملية اشبه بمناقصة، حيث يتم تجميع معلومات عن امكانات كل شركة، ويتم اختيار الافضل وفق معايير تطبقها الهيئة في الداخل والخارج، لان الاموال التي يتم اسنادها لاي مدير هي اموال عامة وتحظى بتدابير فنية عالية الدقة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
تُعرض على مجلس الوزراء اليوم وتتضمن تعديل تشريعات «السكنية» وأملاك الدولة وكسر احتكار المواد الإنشائية وتحرير الأراضي
إستراتيجية جديدة لتلبية 50 ألف طلب إسكاني
الأحد 25 نوفمبر 2012 الأنباء

342185-64446.jpg


  • «الأنباء» تنشر الرؤية الحكومية المتضمنة خلق مفهوم جديد للشراكة مع القطاع الخاص
مريم بندق
معالجة القضية الإسكانية التي وجه صاحب السمو الامير بأن تصبح اولوية ملحة للحكومة توجد على طاولة مجلس الوزراء اليوم بحسب تقرير شامل قدمه وزير التجارة والصناعة ووزير الاسكان بالوكالة انس الصالح.
هذا ويتضمن التقرير استحداث معايير وضوابط وأسس واجراءات لخلق مفهوم جديد للشراكة مع القطاع الخاص الكويتي المؤهل في هذه المرحلة للاضطلاع بحل الازمة الاسكانية كأحد البدائل الاساسية الجديدة للرعاية السكنية اضافة الى ما نص عليه القانون 47 لسنة 1993 وقروض بنك التسليف والادخار لتقليص عدد طلبات الرعاية السكنية وتاليا فترات الانتظار.

وتتم الرؤية الحكومية الجديدة للحصول على رعاية سكنية بدعم القطاع الخاص بشروط جوهرية واضحة هي: تأمين رأسمال القطاع الخاص في المشاريع الاسكانية في المدن الجديدة، تعهد الحكومة ممثلة بالهيئة العامة للرعاية السكنية بشراء المباني العامة والخدمية والسكنية من وحدات او بيوت او شقق في المدن الجديدة بعد تنفيذها من القطاع الخاص ممثلا بالشركات المساهمة على ان يتم تحديد الاسعار واجراءات وشروط وكيفية التسديد في مستندات المزايدات التي تطرحها الحكومة، وكذلك تعهد الحكومة بالانتهاء من تنفيذ البنية التحتية التي تتم الآن في المدن الجديدة وهي: مدينة صباح الاحمد السكنية، مدينة جابر الاحمد ومدينة المطلاع، هذا ويتضمن التقرير طرح مشاريع المدن الجديدة على القطاع الخاص من الان للانتهاء من الاجراءات المطلوبة ليبدأ العمل بداية 2014، مع تعهد الحكومة ايضا ببيع الاراضي التجارية والاستثمارية في مشاريع المدن الجديدة بمزادات علنية لاحياء المدن الجديدة وجذب المواطنين الى السكن فيها كونها مدنا كاملة المرافق والخدمات ومصممة على احدث التصاميم العالمية وفقا لاستراتيجيات القطاع الخاص.
وفيما عدا الاجتماع الاستثنائي الذي يعقده مجلس الوزراء اليوم لم يتبق امام الحكومة الا اجتماع اعتيادي واحد غدا قبل رفع استقالتها الاحد المقبل الى صاحب السمو الامير حتى وان اضطرت الى عقد اجتماعات استثنائية فلم يتبق لها متسع من الوقت الا 3 اجتماعات وبشكل يومي ستكون مضطرة الى التركيز خلالها على ما يجري على الساحة السياسية ضمانا لانجاح الانتخابات والاستعدادات المطلوبة على الصعد الامنية والاعلامية الحكومة التي لم يعد لديها متسع من الوقت لحلحلة القضايا الشعبية يأمل المراقبون والمتابعون منها خلال الجلسة الاستثنائية التي تعقدها اليوم تنفيذ رغبة صاحب السمو الامير في معالجة القضية الاسكانية حيث طالب سموه في احد الخطابات بان تصبح اولوية ملحة الى جانب تنفيذ الاوامر العليا بزيادة القرض الاسكاني الى 100 الف دينار من دون اي فوائد والذي يتطلب فقط تصديق مجلس الوزراء على محضر اجتماع مجلس ادارة بنك التسليف والادخار الذي عقد مساء احد ايام الاسبوع الماضي واستمر حتى فجر اليوم التالي وترأسه وزير التجارة والصناعة ووزير الاسكان بالوكالة انس الصالح والمتضمن ان يصبح القرض الاسكاني 100 الف دينار من دون اي فوائد للمقترضين الجدد ومنح القدامى الراغبين والمنطبقة عليهم الضوابط التي سيعلنها البنك القرض التكميلي البالغ 30 الف دينار من دون اي فوائد ايضا.
هذا وينص التقرير على ضرورة تعديل بعض التشريعات والقوانين التي تشجع القطاع الخاص على الاقدام على الدخول في المزادات لشراء الاسهم المخصصة للشركات، وتاليا الاعتماد عليه كشريك اساسي في حل الازمة الاسكانية ومن اهم التشريعات المطلوبة تعديلها الان احكام قانون المؤسسة العامة للرعاية السكنية رقم 47 لسنة 1993 لتمكين المؤسسة من البيع والشراء وتاليا تمكينها من الاسراع في استصلاح الاراضي التي تملكها، وتعديل وتنفيذ القوانين التي منها على سبيل المثال لا الحصر القانون رقم 50 لسنة 2010 والقانون رقم 45 لسنة 2007 والمتعلقان بتأسيس الشركات المساهمة لتنفيذ المدن السكنية الجديدة لتمكين «السكنية» من تجزئتها الى عدة مشاريع وانجاز البنية التحتية وعمليات البيع والشراء، واعداد الشروط المرجعية والقانونية لتنفيذ المدن الجديدة اعتمادا على القطاع الخاص مع الاخذ في الاعتبار اعادة النظر في تشريعات املاك الدولة وقانون الـ «B.O.T» بما يتوافق مع طبيعة المشاريع الاسكانية كضرورة ملحة وبما يسهل حلحلة الازمة الاسكانية وبما يلبي مطالب معالجتها، وكذلك النظر في شروط استحقاق الرعاية السكنية ومدى استمرارية الحكومة في تقديم الدعم المادي والعيني او احدهما ومدى الحاجة الى الاستفادة من خبرات الشركات العالمية في حل الازمة الاسكانية، ايضا من التشريعات المطلوب النظر فيها القرارات الصادرة من وزارة التجارة والصناعة لتحقيق كسر احتكار المواد الانشائية وخفض اسعارها، دراسة طلب اللجنة العليا للتخطيط في «السكنية استثناء مشروعي «الخيران والمطلاع» من تطبيق قانون المدن الجديدة لوجود عقبات تحول دون التنفيذ وذلك بالنظر الى ان هذه الخطوة توفر اكثر من 50% من الطلبات الاسكانية الحالية، ويشير التقرير الى ان تنفيذ هذه الرؤية متكاملة يسهم في اتمام تنفيذ المشاريع الاسكانية والقضاء تماما على الازمة الاسكانية وتحرير احتكار الاراضي وتخفيض اسعارها بشكل كبير.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
قتصاد
aletjah_120.jpg



تاريخ الخبر : 24/11/2012 04:30 اّخر تحديث : 24/11/2012 04:30


بسبب ضعف الإجراءات

شكوى إلى النائب العام ضد الهيئة

حاتم نصر الدين


تقدم عدد من خبراء اسواق المال بشكوى إلى النائب العام، ضد هيئة الاسواق، مشيرين إلى وجود ضعف في الآلية التي تتبعها حيال المخالفات المرصودة في سوق الكويت للاوراق المالية، وكذلك جرائم اسواق المال التي ارتكبتها بعض الشركات، ما يدل على قلة خبرتها في هذا المجال.
وذكر الخبراء أن هذا الضعف وقلة الخبرة في الإجراءات المتبعة، سيؤديان إلى انتهاء جميع القضايا المرفوعة من قبل الهيئة، بتبرئة مرتكبيها، وخصوصا في ما يتعلق بالمخالفات التي تمت في البورصة عقب البدء في نظام "ناسداك اكستريم".
وفي السياق ذاته، اعلن خبير اسواق المال بدر الملا عن تقديمه كتابا إلى النائب العام يؤكد فيه بالأدلة ان الإجراءات التي اتبعتها الهيئة مشوبة بالبطلان.. وبالتالي، فان جميع القضايا الخاصة بالمخالفات والتلاعبات وجرائم اسواق المال سوف يكون الحكم فيها تبرئة الجناة.
تجدر الاشارة إلى ان اعضاء اللجنة القانونية في سوق الكويت للاوراق المالية كانوا قد اعلنوا ان استمرار عمل اللجنة في اجراء التحقيقات وإصدار عقوبات ضد المخالفين سوف يؤدي إلى بطلان الإجراءات، حيث ان التحقيق جاء من غير ذي اختصاص.
جاء ذلك، عقب الصدام الذي حدث بين الهيئة واللجنة القانونية عقب إصدار الهيئة كتاب يطالب فيه ادارة السوق باتخاذ جميع الإجراءات الخاصة بالتحقيق في المخالفات التي حدثت وقت انطلاق نظام ناسداك، وهي ما عرفت بتلاعبات السهم الواحد.
جدير بالذكر ان ادارة سوق الكويت أرسلت اكثر من تقرير يتضمن مخالفات داخل البورصة، ولم يصدر بشأنها حتى الان أي أحكام، الأمر الذي دفع الكثيرين بالتشكيك في الدور الرقابي للهيئة، والتأكيد بان ضعف الإجراءات سيؤدي إلى تجرؤ المخالفين على التمادي في جرائمهم، وذلك لغياب العقاب حتى الان.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
aletjah_122.jpg
إقتصاد
aletjah_120.jpg



تاريخ الخبر : 24/11/2012 03:42 اّخر تحديث : 24/11/2012 08:45




صفقة «جامبو» في منطقة الشرق

إبراهيم عبدالجواد


شهد العقار التجاري خلال الأسبوع الماضي قفزة كبيرة في قيم التداولات، ما جعلها متصدرة للمشهد العقاري في الكويت وللمرة الأولى منذ بداية العام، وخصوصا بعد أن تم عقد صفقة بيع أرض تجارية في منطقة الشرق مساحتها 6000 متر بقيمة 52.8 مليون دينار، ما يجعلها الصفقة الأكبر على الإطلاق خلال الفترة الماضية.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مقابلة / مدير «إتش إس بي سي» الكويت قدّر حجمها بـ115 مليار دولار

جونسون: الكويت ستحظى بأعلى نمو للمشاريع خليجياً


ثمة فكرة شائعة أن البنوك الأوروبية تقلّص أعمالها في المنطقة لتدعيم مراكز السيولة في أسواقها الرئيسية، لكن «إتش إس بي سي» الكويت في وارد آخر. إنه يراهن على نمو كبير للمشاريع، ربما يكون الأكبر في دول مجلس التعاون الخليجي.

كتب علاء الفروخ :توقع مدير بنك «إتش إس بي سي» فرع الكويت سايمون فون جونسون أن تحظى الكويت «بأعلى معدل نمو متوقع للمشاريع في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، عند مقارنتها مع النشاطات السابقة واعتبارها مقياساً للمشروعات التي ستتم ترسيتها في المستقبل».
وقدر جونسون، في رد على أسئلة لـ«الراي» بالبريد الإلكتروني، حجم المشاريع المعلنة في السوق الكويتية بنحو 115 مليار دولار، مشيراً إلى أن القطاع العام لا يزال يسيطر على سوق المشروعات في الكويت، ويمنع مشاركة القطاع الخاص في المشاريع، التي يجري تنفيذها ضمن قطاع الطاقة والنفط والغاز. لكنه استدرك بأن هذه السيطرة يتوقع أن تتغير كلياً، عند البدء بالمشروع المقرر تنفيذه بالشراكة بين القطاعين، من خلال الجهاز الفني لتنمية المشروعات التنموية والمبادرات.
ورجح جونسون أن يصبح الجهاز الفني واحداً من أهم العملاء في الكويت في الأعوام الخمسة المقبلة، خصوصا بعدما أسندت إليه مهمة مراقبة وتنفيذ برنامج الدولة الطموحة للمشاركة بين القطاعين العام والخاص، والذي يضم أكثر من 30 مشروعاً.
وأعرب جونسون عن تفاؤله، ولكن بحذر، حيال التوقعات للسوق الكويتي بخصوص ما يتعلق بنمو الإنفاق الرأسمالي، معتبرا أن وتيرة النمو مازالت غير مؤكدة حتى هذه اللحظة، لارتباطها بشكل أساسي بالثقة في السوق، والتي تتأثر بالأحداث السياسية في البلاد.
على صعيد آخر، أوضح أن قرار «إتش إس بي سي» تقليص عملياته وأنشطته الدولية في قطاع التمويل الإسلامي لن يكون له تأثير جوهري على تمويل المشاريع في المنطقة، متوقعا أن البنك سيحتفظ بنحو 83 في المئة من إيرادات الأنشطة الإسلامية، خصوصاً في المملكة العربية السعودية.
• ماذا سيحدث لأعمال البنك في الكويت بعد إعادة تقييم الاستراتيجية العالمية للبنك التي أعلن عنها في مايو من العام الماضي؟
- مر على وجود «إتش إس بي سي» في الكويت 70 عاماً. واحتفل البنك أخيرا بمرور 70 عاماً على بداية تأسيسه ووجوده في الكويت، وبمرور 7 أعوام على إعادة افتتاح فرعه في البلاد. ويلتزم «إتش إس بي سي» بتطوير الاقتصاد المحلي، من خلال دعم اللاعبين الأساسيين في السوق، فضلاً عن الاستثمار في تطوير المواهب المحلية. وكجزء من استراتيجيتنا، مازلنا مستمرين في تحسين الخدمات والارتقاء بها، بما يتناسب مع احتياجات عملائنا، وذلك من خلال الاستثمار في تطبيقات التكنولوجيا الجديدة المبتكرة والمطورة. وخير مثال على ذلك مجموعة الخدمات المتزايدة في قطاع المدفوعات وإدارة النقد الخاصة بالشركات، إذ أعلن البنك أخيرا عن طرح تطبيق (Client Sphere) وتطبيق (HSBC Connect).
• ما توقعات «إتش إس بي سي» للسوق الكويتية؟
- تتلخص توقعاتنا للسوق الكويتية بما يلي:
أ) النفقات الرأسمالية
لانزال متفائلين، ولكن بحذر، حيال التوقعات للسوق الكويتي بخصوص ما يتعلق بنمو الإنفاق الرأسمالي. ونعتقد أن مستوى الإنفاق الرأسمالي يرتبط بشكل أساسي بالثقة في السوق، والتي تتأثر بدورها بما يجري في البلاد من أحداث سياسية، وبالتالي فإن وتيرة النمو مازالت غير مؤكدة حتى هذه اللحظة.
ب) الإطار التنظيمي
تشهد الصناعة المالية والمصرفية تغيرات على المستوى العالمي. ويجري حالياً إعادة تقييم اللوائح والأنظمة وتطويرها، من أجل تقليل احتمالات تكرار الاضطرابات المالية التي هزت العالم في الأعوام الأربعة إلى الخمسة الماضية. الصناعة المصرفية صناعة متغيرة، مثلها مثل أي صناعة أخرى في العالم، وستواكب التطورات لتلبية متطلبات العالم المتغير.
ج) جدول المشاريع
في ما يتعلق بالمشروعات في الكويت والإنفاق المستقبلي المتعلق بها، تتجاوز القيمة الإجمالية للمشروعات، التي أعلن عنها مطلع العام الحالي، 115 مليار دولار. والجانب الأكثر تشجيعاً بالنسبة للمشاريع في السوق الكويتي يتمثل في أن الكويت لديها أعلى معدل نمو متوقع في جميع دول مجلس التعاون الخليجي، عند مقارنتها مع النشاطات السابقة واعتبارها مقياساً للمشروعات التي ستتم ترسيتها في المستقبل. ومازال القطاع العام يسيطر على سوق المشروعات في الكويت، ويمنع مشاركة القطاع الخاص في المشاريع التي يجري تنفيذها ضمن قطاع الطاقة والنفط والغاز. ولكن يتوقع أن يتغير ذلك كلياً عند البدء بالمشروع المقرر تنفيذه بالشراكة بين القطاعين، من خلال الجهاز الفني لتنمية المشروعات التنموية والمبادرات.
ومن المتوقع أن يصبح الجهاز الفني واحداً من أهم العملاء في الكويت في الأعوام الخمسة المقبلة؛ إذ أسندت إليه مهمة مراقبة وتنفيذ برنامج الدولة الطموحة للمشاركة بين القطاعين العام والخاص، والذي يضم أكثر من 30 مشروعاً، مثل مشروع مترو الكويت، والمشروع المستقل الأول للطاقة والمياه في منطقة الزور، ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي في أم الهيمان، إلخ. بالإضافة إلى مجموعة من العقود الأخرى، التي تقدر بعدة ملايين من الدولارات المتوقع أن تطرحها الجهات الحكومية في قطاعات الطاقة والمياه والكهرباء والنفط والصحة والتعليم المقرر تنفيذها، وفقاً لنظام الهندسة والتوريد والبناء.
د) القطاع المصرفي
يعد النظام المصرفي الكويتي من أقوى الأنظمة المصرفية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهو قطاع حيوي جداً تزداد فيه المنافسة والتنويع والمنتجات المبتكرة. نطاق النمو مشجع ونرى أن الكويت سوق مهمة بالنسبة لـ «إتش إس بي سي» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تعد منطقة نمو للبنك.
نمو الائتمان
• ما وجهة نظركم حول نمو الائتمان والقروض في الكويت؟
- ظل الإقراض المصرفي الكويتي ثابتاً تقريباً من دون نمو خلال الأعوام الثلاثة السابقة. ويعود هذا الثبات إلى ثلاثة عوامل أساسية تتعلق بتحفيز وتشجيع الشركات والمؤسسات على الاقتراض المصرفي في المدى القصير إلى المتوسط، وهي: استمرار الدعم الحكومي لنمو القطاع الخاص، وزيادة الثقة في السوق والمضي قدماً في تنفيذ خطة التنمية الوطنية للبلاد. ومازال البنك يشهد إقبالاً قوياً على الاقتراض من جانب قطاعات الشركات، وهو المجال الذي يلعب فيه البنك دوراً ريادياً، لا سيما تمويل أعمال التجارة الدولية للمؤسسات.
• ما مقدار الحصة السوقية لبنك «إتش إس بي سي» في السوق المحلية لتمويل الشركات؟
- في الكويت، يركز «إتش إس بي سي» أعماله في قطاعات الشركات والمؤسسات ويختص بتقديم الخدمات المصرفية التجارية والعالمية. ومازال البنك يمتلك حصة سوقية رائدة ومؤثرة بين البنوك الدولية في الكويت. أما في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإن «إتش إس بي سي» يركز على تعزيز علاقات التواصل والترابط الدولية. وتعد إنجازات البنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الحجر الأساسي لاستمرار قوتنا الإقليمية وتميز أدائنا.
يعمل «إتش إس بي سي» حالياً مع مجموعة مهمة من المؤسسات حكومية والشركات متعددة الجنسيات في الكويت. وللاستفادة من الإمكانات التي يوفرها السوق الكويتي، ترتكز استراتيجيتنا حول تعزيز وجودنا ومكانتنا بصفتها البنك العالمي الرائد وزيادة إيرادات البنك عبر تعزيز علاقات التواصل والترابط الدولية. وسنستمر في تعزيز حضورنا العالمي ودعم الشركات متعددة الجنسيات التي تسعى إلى تأسيس فروع لها في الكويت. كما شاركنا عن كثب مع شركات حكومية ومحلية لتقديم الحلول وأفضل الممارسات لتحقيق النمو المتصور وتنفيذ المخطط المتوقع والطموح لخطة التنمية الوطنية.
• تراجع حجم البنوك الأجنبية في الخليج، فهل ينطبق ذلك على «إتش إس بي سي» الكويت؟
- احتفل البنك أخيرا بمرور الذكرى السبعين لبداية تأسيسه في الكويت والذكرى السنوية السابعة لاعادة افتتاح فرعه في الدولة، إذ يشهد «إتش إس بي سي» نمواً مشجعاً في أعماله في الدولة وتوقعات البنك الاقتصادية للكويت بخاصة والمنطقة بعامة إيجابية.
• هل تعتقدون أن البنوك الخليجية قادرة على سد الفجوة في تمويل المشاريع؟
- يتوقع أن تشهد البنوك في الشرق الأوسط انتعاشاً ملحوظاً في السوق الإقليمية لمشاريع التمويل في منطقة الخليج العربي، خصوصاً المملكة العربية السعودية والكويت، اللتين تعملان على زيادة الإنفاق العام على مشاريع اامن أجل تعزيز اقتصادها. وتراجع حجم صفقات تمويل المشاريع في منطقة الشرق الأوسط بشكل كبير منذ الأزمة المالية في العام 2008، وعاود تراجعه في 2012/2011 بسبب التطورات والأحداث السياسية والاجتماعية التي شهدتها المنطقة. ومع ذلك، أدت هذه الأحداث إلى زيادة وتعزيز الإنفاق الحكومي على مشاريع البنية التحتية الاجتماعية. وترصد دول منطقة الشرق الأوسط بين 150 إلى 200 مليار دولار للاستثمار في مشاريع البنية التحتية في السنوات العشر المقبلة. ومع قيام البنك المركزي الأميركي والبنك المركزي الأوروبي برفع متطلبات رأس المال وتشديد شروط السيولة نتيجة الأزمة المستمرة في منطقة اليورو ومخاوف الركود في أسواقها، فإن الفرصة سانحة أمام البنوك المحلية والإقليمية الرائدة لسد الفجوة في مشاريع البنية التحتية الجديدة. ومازالت البنوك العالمية الرائدة، مثل بنك «إتش إس بي سي»، من خلال وجودها المستمر والطويل في منطقة الخليج العربي وخبراتها العريقة في سوق تمويل المشاريع، تلعب دوراً إستراتيجياً بصفتها المستشار المالي والمنظم الرئيسي لكثير من المشاريع المهمة في المنطقة. وهذا يبعث على الارتياح في نفوس المقرضين الإقليميين والمحليين الذين أظهروا إقبالاً لافتاً على مشاريع التمويل طويلة الأمد في مثل هذه الصفقات. وتعد السيولة إشكالية؛ إذ يتأثر تمويل المشاريع بسبب العملة. وبالتالي، ينبغي معالجتها من خلال زيادة جميع مصادر السيولة، بما في ذلك، السندات والقروض التجارية والتسهيلات الائتمانية للتصدير. وتعد البنوك الدولية مجدداً مؤهلة لهيكلة وتقديم حلول تمويلية مفصلة للتغلب على هذه التحديات.
• هل تلاحظون وجوداً أكبر للبنوك الآسيوية في المنطقة؟
- نتوقع أن تزيد البنوك الآسيوية نشاطها في المنطقة، ولكن نتوقع أن يتزايد تركيزها على شرائح العملاء والمنتجات.
• كيف سيؤثر قرار «إتش إس بي سي» بخصوص تقليص عملياته وأنشطته الدولية في قطاع التمويل الإسلامي، الذي أعلن عنه أخيرا، على حجم تمويل المشاريع في المنطقة؟
- لن يكون للقرار الاستراتيجي المتعلق بالخدمات المصرفية الإسلامية التي يوفرها البنك تأثير جوهري على تمويل المشاريع في المنطقة؛ إذ سيواصل «إتش إس بي سي» تقديم المنتجات الإسلامية في المملكة العربية السعودية، من خلال «ساب» و«إتش إس بي سي» السعودية، والذي يلعب فيه دوراً ريادياً ويشهد إقبالاً كبيراً. ويقدر البنك أنه سيحتفظ بنحو 83 في المئة من إيرادات الأنشطة الإسلامية بعد إعادة الهيكلة. وسيقدم البنك خدمات تمويل المشاريع في المنطقة من خلال الخدمات المصرفية التقليدية.


وقف الخدمات الفردية لن يخفض أعمالنا بالكويت
عن الخدمات الخاصة بالأفراد، وعدم الترخيص لافتتاح أكثر من فرع للبنك في الكويت، أجاب جونسون عن السؤالين التاليين:
• أوقف بنك «إتش إس بي سي» فرع الكويت الخدمات المصرفية الخاصة بالأفراد التي كان يقدمها سابقاً. هل يعود ذلك إلى عدم وجود جدوى اقتصادية أم إلى لوائح بنك الكويت المركزي في شأن السماح للبنوك الأجنبية بافتتاح أكثر من فرع في البلاد؟
- أعاد البنك تقييم استراتيجيته العالمية المتعلقة بعملياته التجارية، ما دفعه إلى إيقاف إحدى الخدمات الخاصة بالأفراد وهي خدمة «بريميير» في 31 ديسمبر 2011 من أجل تركيز موارده على مضاعفة حجم أعماله التجارية في قطاع الخدمات المصرفية العالمية والأسواق والخدمات المصرفية التجارية والأعمال المصرفية الخاصة. ويأتي هذا القرار بعد إعادة تقييم استراتيجيته الخاصة بقطاع الخدمات المصرفية للأفراد، ولن يؤدي ذلك إلى تخفيض حجم الأعمال التجارية والخدمات التي يقدمها البنك في الكويت.
• هل أجرى «إتش إس بي سي» محادثات مع بنك الكويت المركزي بخصوص مسألة افتتاح أكثر من فرع؟
- يقوم البنك بصفة دورية بتقييم نموذج أعماله للتأكد من أنها تتوافق مع احتياجات العملاء ومتطلباتهم. وفي الوقت الحالي، أعمالنا الحالية كافية لتقديم خدمات ذات مستويات عالية في الأداء والجودة لتلبية متطلبات قاعدة العملاء المتنامية.


بطاقة
• الاسم: «إتش إس بي سي- الكويت».
• التأسيس: أعيد تدشين نشاطه في 2 أكتوبر 2005، بعد 34 عاماً من الغياب عن البلاد.
• الأنشطة: الخدمات المصرفية التجارية، فضلاً عن الخدمات العالمية في أسواق الخزينة وأسواق رأس المال، والأنشطة المصرفية الاستثمارية، فضلاً عن خدمات الأوراق المالية. وقد تم وقف أنشطة التجزئة (الأفراد) نهاية العام الماضي.
• الفروع: فرع واحد، بسبب عدم السماح للبنوك الأجنبية بافتتاح أكثر من فرع.

 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
فصل كامل بين مجلس الإدارة والجهاز التنفيذي في قانون الشركات الجديد

آخر أيام «العضو المنتدب»
| كتب رضا السناري |

أمام وزير التجارة والصناعة أنس الصالح فرصة أخيرة لإقناع مجلس الوزراء بإقرار مشروع قانون الشركات بمرسوم ضرورة، بعد أن وُضعت لمسات نهائية على المشروع أمس.
ويعوّل كثير من الاقتصاديين على هذه الفرصة لتفادي العودة بالنقاشات حول المشروع إلى مراحل متأخرة في الدورة التشريعية، خصوصاً وان التجارب السابقة كانت تظهر أن أي تغيير في الحكومة أو في مجلس الأمة من شأنه أن يعيد البحث في القانون سنوات إلى الوراء.
وإذا ما أُقر مشروع القانون بمرسوم ضرورة فإن تغييرات جذرية ستدخل على مناخ الاعمال في البلاد ومبادئ الحوكمة المطبقة محلياً. ولعل التغيير الأكبر الذي ستلمسه الشركات هو الفصل بين مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، من خلال منع الجمع بين منصبي رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي، وإلغاء منصب «العضو المنتدب».
ومن المنتظر أن يُقر القانون الجديد إنشاء مجلس للرقابة لكل شركة يزيد عدد مساهميها على سبعة، يتكون من غير المديرين في الشركة ولا يقل أعضاؤه عن ثلاثة يختارون من بين الشركاء.
ويعطي القانون الجديد لمجلس الرقابة الحق في فحص دفاتر الشركة ووثائقها وجرد الصندوق والبضائع والأوراق المالية والمستندات المثبتة لحقوق الشركة وله أن يطالب المديرين في أي وقت بتقديم تقارير عن إدارتهم. ويراقب هذا المجلس الميزانية وتوزيع الأرباح والتقرير السنوي ويقدم تقريره في هذا الشأن إلى الجمعية العامة للشركاء، وجميعها ادوات تسهم في تحسين مستوى الشفافية والحد من تداخل الصلاحيات الادارية التي كانت تأتي على حساب تراجع منسوب المحاسبة لدى بعض الشركات.
الجدير بالذكر ان القانون الجديد لن يدخل حيز التطبيق، الا بعد اقرار اللائحة التنفيذية من قبل وزارة التجارة. وفي هذا الخصوص تبين مصادر ان التقديرات الاولية في وزارة التجارة والصناعة تشير إلى ان الانتهاء من اعداد اللائحة التنفيذية يستغرق نحو شهرين، ووقتها ستتم مراجعتها بين الجهات ذات الصلة.
والفلسفة العامة للقانون تركز على تطبيق الحوكمة في الاسواق وتحقيق توازن السلطات بين رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي أو تعيين مجلس رقابة على مجلس الادارة، للفصل بين الجانبين الرقابي والتنفيذي، ما يجنب الوقوع في احراج التعرض للسؤال الذي كان يلاحق العديد من مسؤولي الشركات والمساهمين دائما « كيف تسأل مسؤولك»؟
ويفترض عرابو القانون أن تطبيق هذه المعايير في السوق المحلي يؤدي إلى رفع مستويات الشفافية في عرض المعلومات التي يجب ان تكون متوافرة للمحاسبة، فاذا كان كل شيء موجوداً لدى شخص واحد، سواء في ما يتعلق بالاشراف او التنفيذ فإن مفهوم الرقابة يضعف كثيراً.
فرئيس مجلس الادارة وفقا لما هو معمول به حاليا هو رأس الهرم الاداري، باعتباره يرأس الاجتماعات العليا للجهة التي يديرها، وبالطبع هو احد ممثلي الملاك الرئيسين، ومن ثم لا يتعين ان يجمع في يده الطرف الثاني من خيط الادارة بأن يكون رئيسا تنفيذيا للشركة التي يرأسها إداريا في الوقت نفسه.
وتكفل قواعد الحوكمة الجديدة إدارة الشركة على نحو سليم وتحقيق التعاون المنظم بين أجهزتها المختلفة لتحقيق أفضل عوائد ممكنة للمساهمين، وبما يراعي حقوق الأقلية وقدر من الرقابة والشفافية وعدم تعارض المصالح، والشروط الواجب توافرها في أعضاء مجلس الإدارة المستقلين، بخلاف التداعيات التي يمكن ان يجرها غياب تطبيق مبادئ الحوكمة على الشركات.
مصادر مقربة من الجهات التي صاغت قانون الشركات ترى ان التعديلات التي ادخلت على القانون تسهم في تحسين منسوب الشفافية والمحاسبة لدى المديرين والمسؤولين في الشركات بشكل كبير، بعكس الصعوبات المختلفة التي كانت تواجه المساهمين في السابق من التمكين من طلب إفصاحات معينة وكذلك من المحاسبة للاشخاص المسؤولين.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
لمحفظة الوطنية تضاعف السيولة للدخول على الأسهم المتوسطة


كشفت مصادر مطلعة لـ «النهار» ان المحفظة الوطنية التابعة للهيئة العامة للاستثمار سوف تتدخل بقوة خلال هذا الاسبوع من خلال مضاعفة السيولة الموجهة للتعامل على الاسهم القيادسة والتشغيلية، بالاضافة الى الدخول على جديد من الاسهم المتوسطة والصغيرة ذات الاداء التشغيلي
وقالت مصادر ان التدخل القوي من المحفظة يأتي في اطار التوجهات الحكومية لتحسين أوضاع القطاعات الاقتصادية وفي مقدمتها البورصة الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على أسعار الأسهم التي ارتفع بعضها بالحد الأعلى. واشارت المصادر ان ضخ السيولة من المحفظة الوطنية بدأ منذ جلستين من خلال السير في مسارين الاول في المحافظة على اتجاه السوق التصاعدي من خلال عمليات مضاربية سريعة بالاضافة الى مسار مؤسسي استهداف الاسهم الرئيسة والقيادية بالسوق، لافتين الى ان هذه التداولات قائمة على اساس «استثمارات استراتيجية».
وأضافت مصادر الى ان السوق حاليا اصبح يعتمد بشكل اساسي على المحفظة الوطنية حيث انه الان القوة الاكبر التى تتداول بهذا الحجم لافته الى ان مستوى السيولة في تداولات هذا الاسبوع سيكون في ذات الاطار الذي شهدته البورصة في 35 مليون دينار.
 

Eng_surra

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2011
المشاركات
2,940
الإقامة
الكويت
ما أدري ليش تزعلون لم واحد يسأل على العموم جزاك الله خير على الرد و بارك الله فيك و سأبحث هالموضوع بنفسي


يالغالي الإمام الحسين والحسن أحفاد الرسول وقتلوا بعد معركة ظالمة فعددهم لايتجاوز ال٨٠ وجيش معاوية بالآلاف وكان هناك طفل رضيع وطلبوا من معاوية الماء للرضيع والنساء بعد النقاش أخذ أحدهم بالقوس وأصاب الرضيع في رقبته من الوريد الى الوريد وآسف على الخروج عن موضوع المنتدى وأرجو بأن تستقبلون كلامي وشكراً
 

milad777

عضو نشط
التسجيل
16 أبريل 2011
المشاركات
1,154
الإقامة
الكويت - السالمية
أسهمي هذا الأسبوع:
- مدينة الأعمال (ماسك السهم)
- قرين قابضة (ماسك السهم)
للمضاربة (تكة وحدة وبس):
- تنظيف
- منازل
- صكوك
- منشآت
- الديرة
- د للتمويل
 

تروي

عضو نشط
التسجيل
15 يوليو 2008
المشاركات
72
يالغالي الإمام الحسين والحسن أحفاد الرسول وقتلوا بعد معركة ظالمة فعددهم لايتجاوز ال٨٠ وجيش معاوية بالآلاف وكان هناك طفل رضيع وطلبوا من معاوية الماء للرضيع والنساء بعد النقاش أخذ أحدهم بالقوس وأصاب الرضيع في رقبته من الوريد الى الوريد وآسف على الخروج عن موضوع المنتدى وأرجو بأن تستقبلون كلامي وشكراً

لاحول ولا قوة الا بالله
يا اخوان بعدونا عن الامور الخلافيه هذا منتدى اقتصادي
بعدين ياخوي انت قمت تخلط بالقصة
اولاً:مقتل الحسين رضي الله عنه ليس في عهد خلافه معاويه مثل ماتقول لانه كانت بعد بزمن ولده يزيد

ثانيا: تقول الحسن والحسين قتلو بالمعركة وهذا غلط
والصحيح ان الحسن مات قبلها بزمن بعد تنازله عن الخلافه لمعاوية

اخيرااا اتمنا تقفلون علي الموضوع وشكراا
 

Eng_surra

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2011
المشاركات
2,940
الإقامة
الكويت
انا ماحددت المهم قتلوا مظلومين ومقفل عالموضوع
 

Eng_surra

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2011
المشاركات
2,940
الإقامة
الكويت
أتوقع السيولة ٥٠ مليون وإختراق ال٥٩٠٩ بقوة ان شاء الله
 

Eng_surra

عضو نشط
التسجيل
27 نوفمبر 2011
المشاركات
2,940
الإقامة
الكويت
لمحفظة الوطنية تضاعف السيولة للدخول على الأسهم المتوسطة


كشفت مصادر مطلعة لـ «النهار» ان المحفظة الوطنية التابعة للهيئة العامة للاستثمار سوف تتدخل بقوة خلال هذا الاسبوع من خلال مضاعفة السيولة الموجهة للتعامل على الاسهم القيادسة والتشغيلية، بالاضافة الى الدخول على جديد من الاسهم المتوسطة والصغيرة ذات الاداء التشغيلي
وقالت مصادر ان التدخل القوي من المحفظة يأتي في اطار التوجهات الحكومية لتحسين أوضاع القطاعات الاقتصادية وفي مقدمتها البورصة الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على أسعار الأسهم التي ارتفع بعضها بالحد الأعلى. واشارت المصادر ان ضخ السيولة من المحفظة الوطنية بدأ منذ جلستين من خلال السير في مسارين الاول في المحافظة على اتجاه السوق التصاعدي من خلال عمليات مضاربية سريعة بالاضافة الى مسار مؤسسي استهداف الاسهم الرئيسة والقيادية بالسوق، لافتين الى ان هذه التداولات قائمة على اساس «استثمارات استراتيجية».
وأضافت مصادر الى ان السوق حاليا اصبح يعتمد بشكل اساسي على المحفظة الوطنية حيث انه الان القوة الاكبر التى تتداول بهذا الحجم لافته الى ان مستوى السيولة في تداولات هذا الاسبوع سيكون في ذات الاطار الذي شهدته البورصة في 35 مليون دينار.

تتوقع ماهي الأسهم المتوسطة برإيك ؟
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
ياصباح الخير والامطار
 

milad777

عضو نشط
التسجيل
16 أبريل 2011
المشاركات
1,154
الإقامة
الكويت - السالمية
صباح الخير
نسال الله الرزق للجميع
المؤشر السعري أقفل بالقرب من الترند الهابط
مطلوب اليوم اختراق (5910) والثبات فوقه
لنكمل إلى 6000
دعم قوي 5860
لنراقب سيولة الافتتاح
الله كريم
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
صباح الخير
بالتوفيق ..
 

albostan

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2007
المشاركات
1,444
الإقامة
الكويت
أهم شيء حنا أخوان و أحباء بالمنتدى و نركز على الأقتصاد أفضل و أشكر الأخ Eng_ surrs على التوضيح و سامحوني و الله ما قصدت أي شيء السوق خضر بإذن الله
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى