متابعة التداول للسوق الكويتي حتى ٢٠١٢/١١/١٤ بقيادة ولد السرة

إختر سهمك الذي بإعتقادك سيحقق أكبر المكاسب قبل بداية السنة الجديدة ؟


  • مجموع المصوتين
    48
  • الاستبيان مغلق .

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
البنك الدولي يرد على «المركزي»: هذه شواهدنا على عدم فاعلية «قانون الاستقرار»


عدم وضوح إجراءات الإعسار يرفع تكلفة ممارسة الأعمال (تصوير موسى عياش)

| كتب عبادة أحمد ورضا السناري |

تمسّك البنك الدولي (World Bank) بموقفه من عدم فاعلية قانون تعزيز الاستقرار المالي في مواجهة أزمة شركات الاستثمار الكويتية، ودافع عمّا ورد في تقريره السابق حول «معايير وقواعد الإعسار وحقوق الدائنين في الكويت»، في وجه ملاحظات بنك الكويت المركزي عليه.
اللافت أن البنك الدولي ردّ على تعقيب البنك المركزي، على الرغم من أن هذا التعقيب لم يصل إليه رسمياً(!) بل إلى وزارة التجارة والصناعة، التي تتلقى الاستشارة من البنك الدولي في العديد من المجالات المتعلقة بتحسين بيئة الأعمال وتنافسية الاقتصاد. لكن يبدو أن «التجارة» لم توصل الرد إلى المؤسسة الدولية. وقال البنك الدولي إن رده على التعقيب مبنيٌّ على ما قرأه في جريدة «الكويتية» التي نشرته قبل أشهر.
ويتضمن الرد، الذي حصلت «الراي» على نسخة منه، إضاءات على استمرار أزمة شركات الاستثمار وعدم وضوح القوانين، والخلل في نظام الدعم الحكومي.
وفي ما يلي ترجمة غير رسمية للملاحظات الجديدة للبنك الدولي:
1 - «التناقضات» بين الأنظمة القائمة وتوصيات التقرير:
من غير الممكن أن تحسّن الأنظمة الضعيفة والمعيبة من دون تغيير الأنظمة- «المناقضة». الهدف الأساسي للتقرير، كما هو مشار إليه أعلاه، هو مساعدة الحكومة في تقوية تنظيمها القانوني للسوق، بما يمكّنها من ملاقاة حاجات مواطنيها بشكل أفضل. ومن الطبيعي أن يشمل ذلك تحديد مكامن الضعف في القوانين والأنظمة القائمة، واقتراح التحسينات في تلك المجالات. وقد حدد التقرير نقاط الضعف في القوانين والأنظمة الحالية من خلال تحليلي قانوني دقيق واجتماعات شاملة مع ذوي الصلة في القطاعين العام والخاص. وقد اقترح تحسينات تعكس المعايير المقبولة دولياً لأفضل الممارسات، مع تكييفها لتناسب الحاجات والظروف المحيطة في الكويت.
قانون الاستقرار
2 - فاعلية قانون الاستقرار المالي:
لا ينبغي تفسير التقرير على أنه انتقاد لدور بنك الكويت المركزي أو أدائه في ظل إجراءات قانون الاستقرار المالي. يحيط البنك الدولي بالتقدير أن قانون الاستقرار أناط بالبنك المركزي دوراً وهو يقوم بهذا الدور. إلا أن التقرير يأخذ في اعتباره ما إذا كان قانون الاستقرار نفسه كافياً لمواجهة المستويات الكبيرة للمصاعب المالية في الشركات الاستثمارية وقطاعات الأعمال الأخرى. وثمة نقاط عدّة تثير الأسئلة حول مدى كفاية قانون الاستقرار وملاءمته:
أ- ما زال قطاع الشركات الاستثمارية يعاني المصاعب: تحمل أكبر 90 شركة استثمارية في الكويت ديوناً بقيمة 4.8 مليار دينار. منذ بداية الأزمة المالية العالمية، فقدت شركات الاستثمار نحو 80 في المئة من حقوق مساهميها. واستمرت الأوضاع في القطاع بالتدهور. وبعد تحقيقه ربحية صغيرة في العام 2010، سجل القطاع خسائر في 2011. فقط نصف الشركات الاستثمارية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية نشرت نتائجها المالية للعام 2011، ما يشير إلى أن الأوضاع في القطاع ربما تكون أسوأ مما هو ظاهر حتى الآن. وقد أظهرت اختبارات الضغط التي أجراها فريق صندوق النقد الدولي على 11 شركة استثمار في 2011 أن لدى الشركات قدرة محدودة على امتصاص الصدمات السلبية. وتظهر بيانات «بلومبرغ» عن العوائد في دول مجلس التعاون الخليجية أن أسواق الائتمان تلحظ مخاطرَ أعلى في الكويت. وسجل الإقراض المصرفي لشركات الاستثمار تراجعاً. وكل هذه المؤشرات تشير إلى استمرار الضعف في قطاع شركات الاستثمار.
ب- على الرغم من الصعوبات في قطاع شركات الاستثمار، فإن استخدام قانون الاستقرار ظل نادراً: حتى تاريخ إعداد هذا التقرير، مرت شركة استثمارية واحدة في إجراءات قانون الاستقرار، بنتائج مختلطة. ويُعتقد ان شركتين أخريين قد تدخلان في إجراءات قانون الاستقرار. وفي مقابل الصعوبات الكبيرة في القطاع كما هو مبيّن أعله، فإن (معالجة) ما بين حالة وثلاث حالات تبقى استجابة ضعيرة وغير متناسبة.
ج- المشتركون في السوق لا يثقون بقانون الاستقرار: التقى البنك الدولي بعدد من الممثلين الذين كانت لهم علاقة بالحالة الوحيدة التي مرّت عبر قانون الاستقرار. وقد وصفوا القانون بأنه مفرط في قيوده ومرهق. وعلى الرغم من أن الدائنين في هذه الحالة وافقوا على خطة، فإننا فهمنا أنه جرى تعديلها على نحوٍ مادي أحادياً من قبل المحكمة الخاصة، من دون طلب استشارة الدائنين أو إعطاء فرصة لذلك. هذه الحصيلة، التي أجازها، كما يبدو، قانون الاستقرار، لا تتفق مع مع الممارسات المقبولة على نطاق واسع دولياً، وتؤدي إلى تآكل الثقة لدى المشتركين في السوق. والتقى فريق البنك الدولي كذلك مع ممثلي عدد من شركات الاستثمار الاخرى، بعضها تواجه صعوبات مالية واضحة وتمر بإعادة هيكلة طوعيّة، وكانت ترفض التقدم بطلب للانضواء تحت قانون الاستقرار. أخيراً، فإن أكبر شركة استثمارية في الكويت اتجهت إلى عملية أطول، مثل نقل مقرها موقتاً إلى دولة أخرى، للتمكن من إعادة الهيكلة من دون الاضطرار إلى استخدام قانون الاستقرار. وكان هناك إجماع عام على أن قانون الاستقرار لا يلبي الحاجات المشروعة على مستوى الأعمال لقطاع الشركات الاستثمارية.
د- ينطبق قانون الاستقرار فقط على الشركات الاستثمارية: قانون الاستقرار ليس مصمماً لمساعدة الشركات وقطاعات الأعمال عموماً. وبالتالي، تبقى هناك فجوة كبيرة في النظام الكويتي لمواجهة الصعوبات المالية في الشركات. وخلافاً لذلك، فإن «نهج لندن» والحلول المشابهة تنطبق بشكل أوسع على قطاع الشركات بأكمله.
الدعم الحكومي
3 - تخفيض الدعم المباشر للأعمال الصغيرة:
يدعم البنك الدولي تماماً سعي الحكومة إلى «تنويع مصادر الدخل وتشجيع الشباب على العمل في القطاع الخاص، في سبيل تخفيف العبء عن القطاع العام». لا يعارض التقرير استخدام الدعم لخلق وبناء السوق للشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر. على سبيل المثال، فإن مطابقة المنح قد يكون وسيلة مفيدة لإطلاق الشركات الجديدة الصغيرة والمتناهية الصغر. ويشجع التقرير اكتشاف طرق لوضع الدعم في قنوات تكون أقل ضرراً للشركات الصغيرة والمتوسطة الناجحة أصلاً. وعلى نحو خاص، يوصي التقرير بدراسة نموذج أو أكثر لضمان الائتمان. وذلك يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة الواعدة أن تقترض من البنوك التجارية، التي تقوم بدور بتقييم القرض وإدارته فيما تحصل على ضمانة حكومية لنسبة كبيرة من الانكشاف الائتماني. وتشير التجارب العالمية إلى أن الاستهداف الدقيق للتمويلات الحكومية على هذا النحو من شأنه أن يُحسّن توقّعات النمو للشركات الصغيرة والمتوسّطة وقدرة تلك الشركات على خلق فرص العمل.
4 - حوكمة الشركات في البنوك والكيانات المليئة:
يتناول التقرير حصراً حوكمة الشركات في سياق خاص بالمؤسسات المأزومة مالياً. ليس التقرير مراجعة، ولا ينبغي تفسيره كتعليق على الحوكمة في القطاع المصرفي. وفوق ذلك، ليس التقرير معداً للتعليق بشكل أوسع على مبادئ الحوكمة في قطاع الشركات.
5 - مطلوبات المديرين والمسؤولين في الشركات المأزومة:
نلاحظ أن البنك المركزي يتفق مع استنتاج البنك الدولي بان هناك مجالاً لتحسين الشفافية والمحاسبة لدى المديرين والمسؤولين حيث تكون هناك صعوبات مالية. غير أنه عندما تكون الشركة مأزومة مالياً أو متعثرة، فإن مجرّد تمكين دائنين معيّنين من طلب إفصاحات بأسماء مديري الشركة المدينين لا يوفّر ما يكفي من المحاسبة. ولذلك فإن التقرير يوصي بوضع واجبات معرَّفة بدقّة للمديرين للتصرّف في أجواء كهذه، في ما يتعلّق بمصالح دائني الشركة، ووضع غرامات وعقوبات على المديرين الذين يخرقون تلك الواجبات.
أولوية السداد
6 - أولوية السداد للأجور غير المدفوعة والمطالبات الضريبية:
يوصي التقرير بان القانون المطبّق في إجراءات الإعسار يجب أن يحد أو يقلّص الأولويات القانونية للمطالبات غير المضمونة على حساب المطالبات المضمونة، ومع الإقرار بأن معالجة مطالبات الاجور والضرائب تتضمن اعتبارات معقّدة تحتاج إلى موازناتها بشكل مناسب، فإنه لا بد من تسجيل الملاحظات التالية:
6.1 - هناك وسائل أخرى لتوفير حماية أقوى لمطالبات الأجور: البنك الدولي حسّاس تجاه هشاشة وضع العاملين عند إعسار الشركات التي توظفهم والاعباء الكبيرة التي تُلقى على كاهلهم لتحصيل مطالباتهم المتعلقة بالأجور. لكن في ظروف كهذه، غالباً ما تفشل أولوية الدفع لمطالبات الأجور في توفير الحماية الكافية للموظفين، طالما أن المدفوعات للموظفين تعتمد على قيمة الأصول. وكما يشير التقرير، هناك أشكال أخرى للحماية غالباً ما تكون أكثر فاعلية، مثل «إنشاء صندوق لضمان (أو تأمين) السداد للعمال، تكون مهمته لدفع الاجور المحمية غير المضمونة للعمال فور الحكم بالإفلاس. ويتم تمويل صندوق ضمان سداد أجور العمال عادة من قطاع الشركات او الدولة أو من كليهما معاً. وإنشاء مثل هذا الصندوق قد يكون طريقة أكثر فاعلية لتلبية الموجبات الدستورية والقانونية المتعلقة بحماية مصالح الموظفين.
6.2 - أولوية السداد للمطالبات الضريبية تثبت أنها معاكسة للإنتاجية:
من شأن إعطاء الأولوية للمطالبات الضريبية على حساب المطالبات الأخرى أن يزيد من خسارة الإعسار للدائنين الآخرين. وهذا قد لا يكون عادلاً ولا فعاّلاً. لدى السلطات الضريبية عموماً قدرة أكبر على امتصاص الخسارة الناجمة عن إعسار نسبة من دافعي الضرائب. وعلى النقيض، فإن الدائنين العاديين غير المضمونين، بمن فيهم الأعمال الصغيرة من أصحاب الديون التجارية، لا يستطيعون غالباً تحمّل الخسارة الناجمة عن إفلاس شريك تجاري مهم. وقد تكون النتيجة إفلاسات بتأثير «الدمينو». وفي الواقع، قد تكون السلطات الضريبية عرضةً لمخاطر خسارة إجمالية أكبر من «إفلاسات الدومينو» بالمقارنة مع خسارتها من عدم حصولها على أولوية الدفع في حال الإفلاس.
6.3 - إخضاع المطالبات المضمونة لأنواع أخرى من المطالبة من شأنه أن يرفع تكلفة ممارسة الأعمال على مستوى الاقتصاد ككل:
لجعل التمويل متوفراً بمستويات مقبولة، لا بد للنظام القانوني أن يوفر المزيد من اليقين في العلاقات التعاقدية. وكما يشير التقرير، فإن الضريبة والأجور غير المدفوعة «غالباً ما يكون من الصعب تقديرهما مسبقاً، ما يجعل من الصعب على الدائنين المضمونين إجراء التقييم الوافي لمخاطر الإقراض إلى المدين، وينتج عن ذلك أن تكلفة الائتمان تصبح أكثر حصرية وتكلفةً». والتكلفة الأعلى للائتمان تعاقب السوق ككل. ومن الجدير التأكيد أن هناك اتجاهاص متزايداً لدى الدول لإزالة الأولوية للمطالبات الضريبية، لمصلحة المعاملة المتكافئة مع الدائنين غير المضمونين عموماً.
7 - تفادي اتخاذ إجراءات وفق المواد 310-317 من القانون المدني:
مراجعتنا للقوانين ذات الصلة وملاحظات الممارسين المحليين قادت التقرير إلى الاستنتاج أن هناك بعض الالتباس، في تطبيق هذه الإجراءات (على عمليات التفريغ الاحتيالي للأصول والتحويلات التفضيلية) في سياق إجراءات الإفلاس وفق القانون التجاري. وبالنظر إلى أهمية مثل هذه الإجراءات، فإن التقرير يوصي بالأخذ في الاعتبار إمكانية إدخال توضيح أكبر على القانون كجزء من تحسينات اوسع نطاقاً. ونبقى على رأينا بأن التوضيحات ممكنة ومرغوبة.
بيع الرهونات
8 - بيع الضمانات من دون أمر مسبق من المحكمة:
مع أن المادة 237 من القانون التجاري تسمح للدائن المضمون ببيع الأصول المرهونة من دون الحصول على أمر قضائي، فإن مثل هذا البيع لا يمكن أن تتم إلا بموافقة المدين. والمدينون لا يوافقون عادة. إلا أن التقرير يشير إلى أن الدائنين التجاريين يتجاهلون باستمرار الحظر الوارد في المادة 237 (1) ويبيعون الضمانات من دون الحصول على أمر قضائي، ما يضع على كاهل المدين عبء البدء بإجراءات تقاضٍ طويلة وبطيئة. (...).
9 - تطبيق قانون الإفلاس على الشركات المملوكة للحكومة:
لم يوصِ التقرير بتطبيق قانون الإفلاس على جميع الشركات المملوكة للدولة، بل بأن يشير القانون بوضوح إلى الشركات التي ينطبق عليها والشركات التي لا ينطبق عليها. وتقضي أفضل الممارسات العالمية بأن تنطبق إجراءات الإعسار على جميع الشركات والكيانات، بما فيها تلك المملوكة للدولة، مع استثناءات محددة بوضوح على أساس سياسات تلبي حاجات مقنعة. ومن شأن ذلك أن يضمن المحاسبة لجميع الأعمال في القطاع التجاري ويوفر مستوى من التكافؤ. بعض الدول أخضعت الشركات المملوكة للدولة لقانون الإعسار. (...) يلاحظ التقرير أن القانون الكويتي يلتزم الصمت تجاه تطبيقه على الشركات المملوكة للدولة. توصيتنا ببساطة أن «يوضح بالتحديد مجال تطبيقه على الأعمال، والشركات المملوكة للدولة، والاستثمارات المشتركة، والأفراد».
10 - الخلل في الإجراءات يمكن معالجته عبر قرارات وزارية: إذا كان من الممكن معالجة خلل إجرائي بحلٍّ أقل تطلّباً، مثل قرار وزاري، فإننا بالتأكيد نؤيد مقاربة كهذه.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
13/11/2012
لجنة اسكانية لانشاء 15 ألف وحدة خلال عامين
كتب - محمد المملوك:
استهل وزير التجارة والصناعة وزير الإسكان أنس الصالح امس عمله في وزارة الاسكان بعد رفض سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد استقالته بتشكيل لجنة فنية مهمتها التحضير لانشاء 15 ألف قسيمة سكنية خلال عامين بالاشتراك مع القطاع الخاص وفق نظام البناء الجاهز.
وكشفت مصادر مطلعة ل¯ "السياسة" ان المؤسسة العامة للرعاية السكنية "ستعلن قريباً عن مناقصة بناء ثمانية الاف قسيمة سكنية في مدينة المطلاع", مبينة ان "مساحة القسيمة ستتراوح بين 375 و400 متر مربع وفق ثمانية تصاميم".
وذكرت ان وزير الاسكان "أكد خلال اجتماعه مع اللجنة التي تضم ممثلين عن اتحاد العقاريين والسكنية وشركات المقاولات والتطوير العقاري وغرفة التجارة والصناعة أن بنك التسليف والإدخار سوف يقوم بتمويل المقاولين وشركات التطوير التي تتعاقد لبناء القسائم وان الوزارة ستسمح بدخول شركات ومقاولين خليجيين للمشاركة في تنفيذ مشاريع السكن الخاص بالتعاون مع شركات محلية بهدف تسريع الانجاز وتخفيض فترات انتظار المواطنين".
 

فهد123

عضو نشط
التسجيل
19 أبريل 2006
المشاركات
1,061
القرارات الشعبية والاقتصادية تزيد من التفائل لدى جميع شرائح المجتمع والوعود الحكومية يرفع ثقة السوق وينظر لها المتداولون بأنها من محركات السوق وأري السوق بهذه التطمينات الحكومية يبدأ بالتعافى التدريجى وفى كل الاحوال هناك الكل مجمع أن عجلة التنمية بدأت بالدوران وفى الاتجاه الصحيح والكل متفائل بغد مشرق ونقول تفائلو بالخير تجدوه ولا ينقصنا غير الشفافيه من الشركات
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
اقتصاد / «إعادة جدولة الديون»... سمة المرحلة الحالية بين البنوك والشركات بعد طول انتظا...
«إعادة جدولة الديون»... سمة المرحلة الحالية بين البنوك والشركات بعد طول انتظار التدخل الحكومي

الثلاثاء 13 تشرين ثاني 2012​
شركات جدولت ديونها سابقاً تحاول تكرار العملية وفق المستجدات
كتب الخبر: عبدالله خليل

تبدأ الشركات المدينة خلال الفترة الحالية مرحلة التفاوض مع البنوك الدائنة لها للوصول إلى نتائج مرضية للطرفين، في ظل استمرار الازمة المالية، بعد مرور أكثر من 4 أعوام على اندلاعها في النطاق المحلي.
وكشفت مصادر لـ"الجريدة" عن وجود مفاوضات بين العديد من البنوك المحلية والعديد من الشركات المدينة، للعمل على إعادة جدولة الديون وفق ما تقتضيه الظروف الحالية، موضحةً أن الشركات –وخصوصاً الاستثمارية - تعمل على الوصول لاتفاقيات تساهم في رفع الضغط المادي نسبياً خلال الفترة القادمة.
وقالت المصادر إن هناك شركات عديدة سبق لها أن قامت بالاتفاق مع بنوكها الدائنة على إعادة جدولة ديونها، تحاول خلال الفترة الحالية أن تصل لاتفاقات جديدة لإعادة جدولة جديدة لديونها، خصوصاً بعد أن مر عامان أو أكثر على إعادة الجدولة، لكن الظروف الاقتصادية زادت الضغوط على ميزانية هذه الشركات، مشيرةً إلى أنها لا تريد الدخول مجدداً في مرحلة التعثر عن سداد الديون، وفي الوقت ذاته تستبعد الدخول في قانون الاستقرار المالي، وهذا ما حدا بها إلى فتح قنوات التفاوض مجدداً مع بنوكها الدائنة.
وأضافت أنه حتى الشركات التي اعتمدت على نفسها وقامت بتسوية أوضاعها وإعادة جدولة ديونها، تعثرت مرةً أخرى عن سداد التزاماتها، مشيرةً إلى أمرين لا ثالث لهما، إما أن تكون الشركة قد أعادت جدولة الديون وفق ظروف اقتصادية "متوقعة" وكانت تراهن على تحسن الأوضاع، وهذا يعني أنها مازالت مستمرة في اسلوب المراهنة والتوقعات الذي أوقعها في التعثر الأساسي، عبر تدخل الحكومة عن طريق شراء الأصول، وإما أن إعادة الجدولة تمت وفق ظروف سليمة ومنطقية ومن غير توقعات أو مراهنات على تحسن الأوضاع، لكن قدرة الشركة محدودة، وبالتالي لا فائدة من إعادة الجدولة، وبالتالي نرى أن غالبية الشركات لا تعرف كيفية إطفاء خسائرها ولا كيفية إقناع المساهمين والدائنين بمستقبلها وبالتالي زيادة رؤوس أموالها.
وأشارت المصادر إلى أن استمرار الضغط على معدلات النمو لدى البنوك المحلية واستمرار استقطاع اجزاء كبيرة من أرباحها للمخصصات، واستعدادها الدائم لحل مشاكل المديونيات المتعثرة، تساهم في قابلية البنوك للجلوس والتفاوض مع الشركات المتعثرة عن سداد ديونها أو تلك الهادفة لإعادة الجدولة مجدداً، خصوصاً أن جدولة الديون تخدم مصلحة الطرفين، البنوك التي تهدف لاستعادة أموالها، والشركات التي تهدف لسداد المديونية والانتهاء من الضغوط الموجودة على ميزانياتها.
وكان اتحاد الشركات الاستثمارية أشار في تصريح سابق له إلى أن حجم الالتزامات والديون على شركات الاستثمار الكويتية وصل إلى 12.3 مليار دينار، كما في 31 مارس 2012، وفقاً لإحصائيات بنك الكويت المركزي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بالإضافة إلى المتقاعدين ولا تشمل العاملين في القطاع النفطي.. وستقر الأسبوع المقبل
100-300 دينار زيادة الموظفين


358840_mubark_mainNew.JPG
يناقش مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك حزمة من القوانين الشعبية المهمة من ابرزها قانون بزيادة رواتب العاملين في الدولة تتراوح ما بين 100 و300 دينار حسب الدرجة الوظيفية.

وذكرت مصادر مطلعة ان هذه الزيادة ستشمل جميع الموظفين والمتقاعدين عدا العاملين في القطاع النفطي وسيتم اقرارها الاسبوع المقبل وستصرف بعد الانتهاء من مراجعة كشوفها وبأثر رجعي من تاريخ اقرارها. في الاطار ذاته توقعت المصادر ان يقر المجلس اليوم قانونا بزيادة بدل الايجار بمعدل 100 دينار، كما يقر قانونا اخر بخفض نسبة الاستقطاع للقسط الاسكاني لتصبح 5 في المئة من الراتب أو 100 دينار ايهما اكثر بدلا من 10 في المئة.

ويقر المجلس اليوم كذلك زيادة 30 ألف دينار على القرض الاسكاني ليصبح 100 الف دينار على ان تؤخذ فائدة 2 في المئة على الـ 30 ألف دينار وتبقى الـ 70 ألفا الاخرى دون فوائد.

وتأتي هذه القوانين في اطار خطة حكومية متكاملة لتنفيذ توجيهات سمو أمير البلاد بمساعدة المواطنين على مواجهة اعباء الحياة وارتفاع الاسعار، ومن المتوقع ان تلحقها مجموعة اخرى من القرارات التي ستزيد من حالة الارتياح بين المواطنين وتترجم التوجيهات الأميرية الى افعال حقيقية.
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
عليك أن تقرر بنفسك . . . ما هو الاستثمار المناسب بالنسبة لك
وما هو حجم المخاطرة التي تتحملها قبل ان تبدأ بالاستثمار
لن تستطيع أن تسيطر على السوق إطلاقاً
لكن الأهم أن تستطيع أن تسيطر على قراراتك وردة فعلك تجاهه

,
 

صقر2010

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2010
المشاركات
1,445
الإقامة
وطني الكويت سلمت للمجد
عليك أن تقرر بنفسك . . . ما هو الاستثمار المناسب بالنسبة لك
وما هو حجم المخاطرة التي تتحملها قبل ان تبدأ بالاستثمار
لن تستطيع أن تسيطر على السوق إطلاقاً
لكن الأهم أن تستطيع أن تسيطر على قراراتك وردة فعلك تجاهه

,


شرايك
تشتري مني معادن
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين

BoFareS

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2010
المشاركات
176
شنو رايكم بالدولي والصناعات ؟؟

دشيت على بياناتهم التاريخيه اخر شهرين وكلها صعود
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
8:23:27 بلغت (خسارة) (المدن) (1,9) مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2012
8:22:21 بلغ ربح (ابار) 691 الف د.ك لل6 أشهر المنتهية في 30-09-2012
8:20:31 بلغت (خسارة) (المعدات) (795) الف د.ك لل9 أشهر المنتهية في30-09-2012‏
8:17:21 بلغ ربح (متحدة) 17,6 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في30-09-2012‏
8:16:07 بلغ ربح (المصالح ع) 2,1 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2012‏
8:14:47 بلغ ربح (منتزهات) 1,1 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2012
8:00:56 مجلس ادارة (صالحية) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:52 مجلس ادارة (لؤلؤة) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:52 مجلس ادارة (المنتجعات) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:46 بلغ ربح (السور) 3,4 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2012
8:00:41 مجلس ادارة (مسالخ ك) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:29 مجلس ادارة (ارجان) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:24 مجلس ادارة (ابيار) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:15 مجلس إدارة (مينا) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:15 مجلس ادارة (اولى تكافل) اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:12 استدعاء زيادة رأس المال في الشركة الكويتية العقارية القابضة (العقارية)
8:00:09 مجلس ادارة (اجيال) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:02 مجلس ادارة (انجازات) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:00 مجلس ادارة (الاثمار) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:00 مجلس ادارة (اجيليتي) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:00 مجلس ادارة (الرابطة) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:00 مجلس ادارة (هيتس تيلكوم) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:00 مجلس ادارة (ريم) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:00 مجلس ادارة (صناعات) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:00 مجلس ادارة (مزايا) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:00 مجلس ادارة (فنادق) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:00 مجلس ادارة (المستثمرون) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:00 مجلس ادارة (صكوك) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:00 مجلس ادارة (دانة) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:00 مجلس ادارة (وطنية د ق) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:00 مجلس ادارة (عقارات ك) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:00 مجلس ادارة (انابيب) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:00 مجلس ادارة (بحرية) يجتمع اليوم لمناقشة بيانات 30-09-2012
8:00:00 بلغ ربح (اسمنت) 11,2 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2012
8:00:00 بلغت (خسارة) (سنام) (175) الف د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2012
8:00:00 بلغ ربح (ورقية) 913 الف د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2012
8:00:00 بلغ ربح (بورتلاند) 6,4 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2012
8:00:00 بلغت (خسارة) (ايفا فنادق) (4) مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2012
8:00:00 بلغ ربح (اسيكو) 2,3 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2012
8:00:00 بلغ ربح (التخصيص) 3,5 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2012
8:00:00 بلغ ربح (نفائس) 1,8 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2012
8:00:00 بلغ ربح (كوت فود) 2,2 مليون د.ك لل9 أشهر المنتهية في 30-09-2012


بعد ساعة تتغير الاعلانات او اقل جيك كل فترة
 

نصوح

عضو مميز
التسجيل
21 ديسمبر 2005
المشاركات
8,941
صباح الأمطار الجميلة .... والجو البديع
بس يبيلنا تخضر أسهمنا عشان نستانس شوي
اللهم أرزقنا من فضلك وكل أخواني بهذا المندى الطيب
اللهم آمين
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
باجر اخر يوم للاعلانات عقبها الخميس عطلة
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
مستغرب من الذي يشكي من تراجع سهم منشآت ؟؟!!

السهم جاي من 26،5 فلس ، بيض الله وجة ماقصر
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
يوجد ملايين اندفعت بأسهم كثيرة حتى ارتفع اسهمها بقوة

صاحبها متى يطلع ؟؟ ، او يبي ينام يعني ؟؟ ، او تأسست اسعارها مثلاً وجنى ارباحة بالعالي وانتهى
 
أعلى