مدير إدارة المخطط الهيكلي في البلدية على هامش جلسات اليوم الثاني لمؤتمر ميد للمشاريع 07/11/2012
المحيلبي : مشاريع منطقة شمال المطلاع و تحتوي على 52 ألف وحدة سكنية
عكاوي : تقسيم مشروع المترو الى 5 عقود شراكة وعقدي خدمات ... أربعة عقود منها متعلقة بالبنية التحتية للمشروع وعقد واحد متعلق بالقطارات
كتب-عبدالله عثمان :
قال مدير إدارة المخطط الهيكلي في بلدية الكويت سعد المحيلبي أنه تناول خلال كلمته مخرجات المنطقة الاقليمية الثالثة والتي لم يتم الانتهاء منها بالكامل حتى الآن موضحا أنه تم اصدار توصيات بتوفير 24 مشروعاً تنموياً من مختلف الانواع من أراض للسكن او أراض للترفيه أو اراض صناعية حيث تم ارسال هذه الاراضي للمجلس البلدي لاعتمادها بشكل نهائي وطرحها مرة أخرى لوزارات الدولة إما عن طريق الاستثمار في القطاع الخاص او عن طريق التنفيذ من خلال وزارات الدولة.
واوضح أن ورقة العمل ركزت أيضا على رؤية المخطط الهيكلي المعتمد للمرسوم رقم 255 لعام 2008 المعتمد من سمو الأمير بجعل الكويت مركزاً مالياً عالمياً خصوصاً لوقوع الكويت في الوسط بين دول مجلس التعاون وحلقة وصل مع دول غرب آسيا بالاضافة إلى ان هناك بعض المشاريع المعتمدة من قبل منها منطقة شمال المطلاع والتي تحتوي على المدى البعيد 52 الف وحدة سكنية وعلى المدى القريب 35 ألف وحدة سكنية خصصت للمؤسسة العامة للرعاية السكنية بالاضافة إلى منطقة الواجهة البحرية للصليبخات التي اعتمدت وجار طرحها للقطاع الخاص فضلا عن غيرها من المشاريع المتنوعة.
ولفت إلى أن المبالغ والكلفة الاجمالية للمشاريع لم تحدد وانما تم رصد أهم 10 مشاريع في خطة التنمية والتي بلغت تكلفتها 37 مليار دولار تنوعت بين مشاريع موجودة وسلمت من قبل البلدية ومنها شمال المنطقة الاقليمية الثانية المعنية في تطوير جزيرة بوبيان وجسر جابر ومدينة الحرير وهذه أهم المشاريع التي نتوقع أن تحرك الاقتصاد الكويتي مستقبلا.
ومن جانبه قال شريك مسؤول استشارات المشاريع الرأسمالية والبنية التحتية للشرق الشرق الاوسط وشمال افريقيا لشركة ارنست ويونغ, ابراهيم عكاوي, ان الشركة قامت بعمل اتفاق مع شركتي اكتنس الفنية واشولز القانونية حيث تم اختيارها كمستشار لمشروع مترو الكويت, موضحا انهم قاموا خلال عام 2011 بعمل جدوى اقتصادية وقانونية للمشروع وتم تقديمها للجنة المسؤولة عن دراسات المشروع التابعة للجهاز المسؤول عن تنفيذ المشروع.
وأضاف عكاوي في تصريحاته للصحافيين على هامش مؤتمر جلسات اليوم الثاني لمؤتمر ميد للمشاريع ان قامت "ارنست ويونغ" بتجزئة المشروع لأقسام نظرا لضخامته من الناحية التمويلية والتنفيذية, حيث تم تقسيمه الى 5 عقود شراكة وعقدي خدمات, موضحا ان اربعة عقود منها متعلقة بالبنية التحتية للمشروع وعقد واحد متعلق بالقطارات ,كما ان هناك عقداً تشغيلياً لمشغل القطارات بالاضافة الى عقد استشاري لمساعدة الحكومة على ادارة هذا المشروع.
واشار الى ان الشركة بدأت حاليا في دراسة الجزء الاول من المشروع والمتعلق في القطارات والمعدات حيث قامت "ارنست ويونغ" بطرح الجزء الاول من المشروع على الشركات الراغبة حيث تقدمت حوالي 60 شركة لتنفيذه موضحا انه تم اطلاع الشركات المتقدمة على كافة المخاطر المتعلقة بالإيرادات وعلاقتهم بالحكومة وكذلك بالمخاطر المتعلقة مع الشركات الاخرى المنفذة للمشروع.
وتوقع ان تبدأ مرحلة التأهيل للجزء الاول للمشروع بداية من اول العام القادم ومن ثم تأتي باقي الاجزاء على مدى عامين, مشيرا الى انه تتراوح تكلفة الاجزاء الخمس من 7 الى 8 مليارات دولار حيث يتوقف ذلك على سعر السوق حينها ومدى اهتمام البنوك في تمويل المشروع فضلا عن المنافسة بين الشركات المتقدمة لتنفيذ المشروع.
وختم عكاوي قوله أنه في حلول عام 2019 سوف يتم الانتهاء من البنية التحتية للمشروع اضافة الى تجهيز المعدات ليكون خلال عام 2020 عام اختبار للمشروع.