‏بوادر هزيلة لنتائج الشركات القيادية تنذر بمرحلة أشد عمقاً للأزمة....!!!

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
موجة الطلب الاستهلاكي المرافق للمنحة والزيادات بدأت تنحسر

بوادر هزيلة لنتائج الشركات القيادية تنذر بمرحلة أشد عمقاً للأزمة


البورصة مفتاح الأزمة والحل :

| كتب المحرر الاقتصادي |

كشفت النتائج التي ظهرت حتى الآن للشركات القيادية المدرجة أن القطاع الخاص دخل مرحلة جديدة أكثر عمقاً من الأزمة الاقتصادية، تمتزج فيها المشكلات الهيكلية داخل الشركات بانحسار نمو الطلب المحلي.
فالشركات القليلة التي أعلنت نتائجها تعطي إشارات واضحة إلى تقلص نشاط شركات القطاع الخاص، ما ينذر بدخول الاقتصاد في تباطؤ اقتصادي يفوق المتوقع، في غياب أي أثر ملموس للإنفاق الحكومي الاستثماري.
وسجلت 13 شركة مدرجة، من بينها عدد من الشركات الكبرى، تراجعاً بنسبة 12.7 في المئة خلال النصف الأول. ولعل النتائج الأبرز من بين هذه الشركات، ثلاثة بنوك هي «الوطني» و«بوبيان» و«الأهلي المتحد»، إلى جانب الشركة الوطنية للاتصالات.
وإذا كان تراجع أرباح «الوطني» قد أعطى مؤشراً إلى ندرة المشاريع- بما تتيحه من فرصٍ للإقراض-واستمرار الصعوبات في البيئة التشغيلية، فإن تراجع أرباح «الوطنية للاتصالات» بنسبة 49 في المئة خلال الربع الثاني يؤشّر هو الآخر إلى انتشار الضعف الاقتصادي في القطاعات التي تعتمد على الاستهلاك بشكل كبير.
وكما هو معلوم، فإن القطاعات المعتمدة على الاستهلاك شهدت قفزات كبيرة العام الماضي بفعل المنحة الأميرية (ألف دينار لكل مواطن)، وزيادات الرواتب والكوادر التي حصل عليها معظم موظفي القطاع العام.
لكن هذه الموجة قد تبدأ بالانحسار الآن، ليصبح الطلب الاستهلاكي غير كافٍ لتعويض ضعف القطاعات الأخرى.
وتبقى على الضفة الأخرى المشكلة الاقتصادية قائمة على مستوى الاستثمار والتكوين الرأسمالي. فالإنفاق الحكومي قاصر عن ضخ سيولة جديدة في الاقتصاد، فيما الشركات الخاصة مازالت تواجه تداعيات الأزمة، ما يجعلها في وضع لا يؤهلها لقيادة دفّة الاستثمار المحلي.
وحتى حين تتوافر سيولة لدى أي من الشركات، فإن الوجهة لا تكون محلية في الغالب، بدليل أن الكويت تصدرت دول الشرق الأوسط مرة أخرى في تصدير رأس المال خلال العام الماضي، بحسب تقرير «أونكتاد» الأخير.
كل ذلك يدخل السوق في حلقة مفرغة. فالنتائج الهزيلة تهوي بأسعار الأسهم، وتراجع الأسهم يقود إلى مشكلات ملاءة، إما بسبب تشابك الملكيات وإما بسبب اعتماد محافظ الرهونات لدى البنوك على الأسعار السوقية للأسهم. وهكذا تصبح أزمة السوق متشابكة مع أزمة الاقتصاد في العمق.
هل من حل يخرج البلاد من هذه الحلقة؟
يجيب أحد المصرفيين بأن الوصفة معروفة، لكنها مع الوقت تصبح أكثر تكلفة. يجدل المصرفي بأن السيولة متوافرة لدى القطاع الخاص، وليس مطلوباً من الحكومة إلا أن تلعب دور «المنشط» (catalyst) لتحفيز الدورة الاقتصادية من جهة، وتشجيع القطاع الخاص على توجيه استثماراته محلياً.
هناك محوران مطلوبان، برأي المصرفي، أولهما دخول الهيئة العامة للاستثمار بقوة في سوق الأسهم للاستثمار في الأسهم التشغيلية المتاحة بأبخس الأثمان، وثانيهما تحريك عجلة الإنفاق الاستثماري.
في المحور الأول، يراهن المصرفي على أن السيولة الحكومية قادرة على عكس مسار السوق بتكلفة معقولة، «فالقطاع الخاص يترك سيولته في البنوك أو يوجهها للخارج، متحاشياً السوق بسبب أزمة الثقة:.
ويضيف المصرفي «إذا كان الوضع الحكومي يقلل من التفاؤل بإمكانية إنجاز شيء على صعيد الإنفاق الاستثمارا في المدى القريب، فليس مفهوماً هذا الإحجام عن دعم، حتى نسينا أن هناك مخلوقاً اسمه (المحفظة الوطنية)»!

الرابط : http://www.alraimedia.com/Article.aspx?id=368686&utm_source=twitterfeed&utm_medium=twitter
 

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
البنك المركزي يطلب تجنيب مخصصات عن القروض المُعادة جدولتها....!

البنك المركزي يطلب تجنيب مخصصات عن القروض المُعادة جدولتها

نشر بتاريخ السبت, 28 يوليو 2012 23:04 كتب بواسطة: صحيفة القبس

البنك المركزي
شرعت المصارف أخيرا بإعلان نتائج النصف الأول من العام الجاري في حين أتى بعض هذه النتائج إيجابيا، سار البعض الآخر بعكس ما تشتهي السفن.
وقد قدمت المصارف إلى بنك الكويت المركزي نتائج اختبارات الضغط نصف السنوية مع بياناتها المالية.
ووفق مصادر مصرفية مسؤولة، بدأ عدد من البنوك في تنفيذ بعض بنود نتائج هذه الاختبارات وفق السيناريوهات المختلفة.
فعلى سبيل المثال لا الحصر، زادت بعض المصارف المخصصات المحددة القائمة بنسب مختلفة على قروض تمويل الأسهم وعلى محفظة قروض الشركات، بسبب استمرار تردي أوضاع سوق الكويت للأوراق المالية، ودخول شركات جديدة دائرة التعثر الخطر.

تعليمات جديدة
وفي هذا السياق، علمت القبس أن «المركزي» بات أكثر تشددا في حث البنوك على تجنيب المخصصات المحددة والعامة.
وقد طلب أخيرا من جميع المصارف البدء في تجنيب مخصصات عن قروض عملاء منتظمين في سداد خدمة الدين، لكنهم عند الاستحقاقات لا يسددون أقساطهم، فيتم جدولة الديون على أمل تحسن ظروف الأسواق. وقبل هذه التعليمات، كانت البنوك تصنف هؤلاء العملاء بمنتظمي السداد، على أساس أنهم ملتزمون بسداد خدمة الدين.
وكانت القبس قد أشارت في أعداد سابقة إلى مشكلة تصنيف القروض بين منتظمة وغير منتظمة ومعاد جدولتها ومتعثرة.
وكان «المركزي» صحح في وقت سابق من هذا العام هذا التصنيف، وطلب من البنوك الافصاح عن حجم القروض المعادة جدولتها لاتخاذ اللازم بهذا الشأن.
وبالفعل، طلب «المركزي» أخيرا من البنوك التي قدمت بياناتها المالية عن النصف الأول من هذا العام، البدء في اتخاذ إجراءات جديدة تقتضي تجنيب مخصصات عن القروض المعادة جدولتها، حتى لو كان العميل منتظما في سداد خدمة الدين، وغير مصنف متعثر.
وأفادت المصادر المصرفية بأن «المركزي» لم يحدد نسبة لاستقطاع المخصصات الضرورية لهذا النوع من العملاء، لكنه طلب أرقاما تناسب حجم كل دين وحجم كل عميل.
وشرحت المصادر أن تعليمات «المركزي» الجديدة تأتي من باب التحوط، خصوصا أن القروض المعادة جدولتها، هي في الأساس تعود لعملاء غير قادرين على سداد استحقاقاتهم باليسر المطلوب، حتى لو كانت أصولهم وضماناتهم كافية وافية.
وأوضحت المصادر أنه في حال كان العملاء قد تعثروا بالفعل، وجرى إعادة هيكلة ديونهم بعد مفاوضات طويلة، فلقد طلب «المركزي» عدم تحرير أي مخصص في ظل هذه الأوضاع الحساسة والحرجة.

نتائج الاختبارات
وفي قراءته لنتائج اختبارات الضغط، حث «المركزي» على الاستمرار في سياسة تجنيب المخصصات التحوطية والاحترازية العامة والخاصة، نظرا لظروف السوق الصعبة.
فبحسب سيناريوهات الضغط الثلاثة التي حددها «المركزي» في عام 2010، ينبغي على البنوك تجنيب مخصصات على انكشافات التجزئة والشركات، وعلى الاستثمارات المالية والعقارية وعلى انكشافات مخاطر سعر الفائدة والسيولة.
ووفق المصادر المصرفية، أظهرت نتائج اختبارات ضغط بعض البنوك أن الوضع مريح نسبيا من ناحية كفاية رأس المال، لكن «المركزي» طلب المزيد من المخصصات لتعزيز حقوق المساهمين.
وحدد «المركزي» قطاع قروض تمويل الأسهم بالنسبة لانكشافات التجزئة، وقطاع تمويل الشركات، حيث يجدر التحوط وزيادة الحيطة والحذر، نظرا للظروف الصعبة التي تعتري القطاع الخاص المحلي وتشوب أسواق الأسهم الكويتية والخليجية والعالمية.
إلى ذلك، حذرت المصادر المصرفية من أن بيئة الأعمال في الكويت تزداد سوءا، خصوصا مع التوتر السياسي القائم، ومع توقف مشاريع خطة التنمية.
وتساءلت الأوساط بحسرة: ألا يكفينا عدم اليقين في أغلب الأسواق العالمية، حتى يأتي شلل الاقتصاد المحلي ليزيد الطين بلة؟

فرص شحيحة
وكشفت المصادر أن بعض البنوك استنفدت أغلب الأساليب والطرق للحفاظ على الربحية أو النمو في الربحية، بما فيها تخفيض التكاليف الادارية وتكاليف الودائع. أما اليوم، وبعد 4 سنوات تقريبا على اندلاع الأزمة المالية المحلية، وبعد أن خدمت المحافظ الائتمانية في توفير الأرباح، بدأ الكثير من القروض يستحق. وبالفعل، بدأ عدد من العملاء، الذين تتوافر لديهم السيولة اللازمة، بسداد استحقاقاتهم وديونهم.
لكن في ظل سوء بيئة الأعمال وضعف الثقة بسوق الأسهم والعقار التجاري، تبقى فرص الإقراض ضئيلة، إن لم نقل نادرة. فالبنوك باتت تبحث عن الشركات ذات الملاءة الجيدة، وصاحبة الضمانات المتينة، مبتعدة عن المخاطر بُعد الأرض عن القمر.
وتساءلت الأوساط المصرفية: ماذا تنتظر الحكومة حتى تسرّع عجلة بعض المشاريع التنموية، التي تم التوافق بشأنها في مجلس الأمة، أو حتى تم ترسيتها على الشركات ولم يبدأ تنفيذها بعد؟ أين المشاريع النفطية المليارية التي نسمع جعجعة يومية عنها ولا نرى طحنا؟ أين منطقة الشدادية الصناعية الموعودة؟ أين عقود ميناء بوبيان وتوابعه؟ أين المحفظة العقارية التي أنشأتها الهيئة العامة للاستثمار بهدف دعم قطاع الأبراج التجارية؟ لماذا لا تستغل المؤسسات الحكومية الفرص الاستثمارية الرخيصة في الأسهم التشغيلية المدرجة في البورصة؟ ألا تدرك السلطات أن قطاع الاستهلاك وتغذيته عبر زيادة الرواتب وإقرار الكوادر لا يصنع اقتصادا؟ لماذا لا تتبع الدولة نظيراتها الخليجية وتزيد الانفاق العام على المشاريع بهدف خلق فرص عمل وتحسين بيئة التشغيل وإعادة عجلة الاقتصاد إلى الدوران؟ أسئلة تبقى أجوبتها في علم الغيب.. ويبقى الحبل يشتد يوما بعد يوم على عنق القطاع الخاص.
 

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
زين: تأخر سداد 2.6 مليار دولار بسبب تأخر اكتتاب زين السعودية

نشر بتاريخ السبت, 28 يوليو 2012 20:47 كتب بواسطة: بيان صحفي

زين للاتصالات

أكد الرئيس التنفيذي لقطاع الشؤون التجارية في مجموعة زين هشام أكبر أن تغطية الاكتتاب الخاص بشركة زين السعودية والذي أنهته الشركة بنجاح كبير في 19 يوليو الجاري بنسبة تغطية بلغت 105%، قد تم بالكامل من قبل المكتتبين.
وأفاد أكبر الذي يشغل أيضاً منصب عضو مجلس إدارة شركة زين السعودية أن تأجيل سداد قرض الشركة والبالغ 2.6 مليار دولار ليس له علاقة بأي تعثر على الإطلاق أوعدم تفاهم مع البنوك الدائنة.
وعزا أكبر أن تأخير السداد جاء سبب تأخر عملية الاكتتاب، وهو ما جعلنا نطلب مدة شهرين إضافين، مشيراً إلا أن هناك تفاهم عالي جداً وتنسيق وتعاون باستمرار مع البنوك.
وإذ أبدى أكبر تفاؤله بوجود أخبار جيدة بخصوص هذا الأمر، فإنه أكد على أن الشركة ملتزمة تماماً بسداد مستحقات القرض في موعده.
يذكر أن مجموعة زين قد رفعت حصتها في شركة زين السعودية إلى نحو37% مؤخراً، وذلك بعد اكتمال إصدار أسهم حقوق الأولوية، وهي العملية التي جاءت كجزء من عملية واسعة النطاق لإعادة هيكلة رأس مال الشركة بحيث تستخدم عوائد عملية الاكتتاب للاستثمار في تحسين إمكانات الشبكة وخدماتها بالاضافة الى سداد عدد من الالتزامات المالية .
وكانت الجمعية العامة غير العادية لشركة زين السعودية قد وافقت مؤخراً على تخفيض رأس مالها من 14 مليار ريال سعودي إلى 4.801 مليار ريال سعودي، ومن ثم زيادته بمقدار 6 مليار ريال سعودي والذي تم عن طريق إصدار أسهم حقوق أولوية.
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
بعد اذنك القدساوي
من هو المحرر الاقتصادي
ليش ماقال اسمة ؟؟؟
بوسلمان دام قفلت موضوعي اشطبة افضل
وانا راح اترك المنتدى
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
مجموعة زين قد رفعت حصتها في شركة زين السعودية إلى نحو37% مؤخراً


انخفاض سعر سهم زين السعوديه الى 5 ريال قبل الاكتتاب بسعر اقل من قيمة السهم المطلوبه لزيادة راس المال ورفع نسبة زين من 25% الى 37 %
يعتبر مناوره شراء ذكيه و يعبر عن رغبه الملاك بزيادة نسبة الملكية في الشركة عن طريق شراء الفائض من الاكتتاب بزيادة راس المال
مما يدل على ان السهم واعد وسيعاود الارتفاع
وهذا مؤشر (( على توفر السيولة لدى زين الأم ))
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
بعد اذنك القدساوي
من هو المحرر الاقتصادي
ليش ماقال اسمة ؟؟؟
بوسلمان دام قفلت موضوعي اشطبة افضل
وانا راح اترك المنتدى
عسى ما شر ليش كل هذا يا بوعبدالله ..
انت واحد من اعمدة مؤشر نت وما نستغني عنك ..
افا يا ابن الوليد ..
 

Jareer

عضو نشط
التسجيل
3 مايو 2007
المشاركات
1,546
في الواقع لا يوجد لدينا بنية اقتصادية يعتمد عليها
كل الشركات في الكويت هي شركات غير منتجة , بمعني انها تعتمد اعتماد كلي علي الإنفاق الحكومي مثال شركات المقاولات الإنشائية تنتظر المناقصات الحكومية , أو شركات خدمية مثل النظافة والصيانة والتي تعتمد علي المناقصات الحكومية , أو شركات استيراد (وليس تصدير) وبالتالي تعتمد علي انفاق الحكومة ورواتب المواطنين والتي تأتي بدورها من الحكومة
أما أصحاب الأموال في الكويت فبخلاف الأنشطة التجارية المذكورة أعلاه , فليس أمامهم للإستثمار المحلي سوي نشاط الأسهم أو العقار وهو ايضا اقتصاد مضاربي غير منتج
وبالتالي فهو اقتصاد طفيلي . أما الإقتصاد الحقيقي هو عندما تتحول الشركات الي شركات تجلب رأس المال من الخارج الي داخل البلاد.
 

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
بعد اذنك القدساوي
من هو المحرر الاقتصادي
ليش ماقال اسمة ؟؟؟
بوسلمان دام قفلت موضوعي اشطبة افضل
وانا راح اترك المنتدى

يا خوي علمي علمك وأنا نقلت الخبر وناقل الخبر ليس بكافر تقدر تتصل عالجريدة وتسأل منهو المحرر الاقتصادي بجريدة الرأي العام
 

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
خبير آقتصادي ...ما نراه في السوق حالياً من بوادر سلبية في حجم التداولات او بداية اعلان الارباح تعكس «دق ناقوس» الخطر
29 يوليو, 2012 09:11 ص المصدر: مباشر

قال الخبير الاقتصادي خالد المبارك ان عموميات الشركات المدرجة في السوق عقدت وشهد من خلالها 83 شركة وزعت ارباحاً نقدية واسهم منحة، او إحداهما، إضافة إلى زيادات في رؤوس الاموال.

ويرى المبارك ان هناك عوامل تؤثر سلبا على الاداء او على المتداولين وهي جملة من الضغوط والمشاكل التي تقف عائقا امام جهود الخروج من الحالة التي تعيشها الشركات منذ بداية الازمة المالية منذ عام 2008 تقريباً.

ورجح المبارك لـ "النهار" ان ما نراه في السوق حالياً من بوادر سلبية في حجم التداولات او بداية اعلان الارباح تعكس «دق ناقوس» الخطر، وهي ليست إلا بداية الطريق، موضحاً ان الربع الثالث من هذا العام ستظهر مفاجأة اكثر.
 

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
انتبهوا لرسائل «البنوك» وسارعوا بحل الأزمة قبل فوات الأوان
29 يوليو, 2012 08:48 ص المصدر: الوطن الكويتية

حتى الآن أعلنت ثلاثة بنوك محلية هي «بوبيان» و«الوطني» و«المتحد» عن البيانات المالية للنصف الأول من العام الجاري بما يعني أنه يتبقى على اكتمال البيانات المالية لقطاع المصارف ما يوازي الثلثين حيث يتوقع ان تتوالى اعلان بياناتها المالية قبل انتهاء المهلة القانونية المحددة لذلك.

بلغة الأرقام فان أرباح البنوك الثلاثة «مجتمعة» بلغت نحو 146.5 مليون دينار بنسبة تراجع تبلغ نحو %14 مقارنة عن الأرباح المحققة للبنوك الثلاثة في 2012 التي بلغت حينها نحو 170.2 مليون دينار.

التعاطي مع البيانات المالية المعلنة حتى الآن لقطاع البنوك تتطلب التروي لقراءتها بعين فاحصة لعل وعسى ان ينتبه أصحاب القرار بأن الأزمة بلغت من الشدة ما يستوجب مواجهتها دون ابطاء أو تردد لأن الكلفة ستكون أقسى فيما لو تركت الأزمة بدون حل.

أزمة البنوك شخصها المسؤول الأول في بنك الكويت الوطني محمد عبدالرحمن البحر عندما أشار صراحة الى تراجع البيئة التشغيلية بسبب ضعف الانفاق وعدم طرح مشاريع جديدة وانخفاض قيم الضمانات من الأسهم المحلية بعد انخفاض القيمة السوقية للبورصة بأكثر من %65.

هذه الاشارة تتيح لمن يريد ان يواجه ان ينتبه الى ان الأزمة مشخصة بمعنى ان نصف الحل موجود ولم يتبق سوى النصف الثاني المرتبط بالتنفيذ فهل تتحرك الحكومة لمعالجة الأزمة التي يعانيها القطاع الخاص بجرأة واقدام بما لا يقبل الضغوط أو الاستجابة لأصحاب الأصوات العالية.

يجب الانتباه الى ما قاله رئيس مجلس الادارة لبنك بوبيان عادل الماجد الذي أعرب عن أمله في ان تشهد الفترة المقبلة والجزء المتبقي من العام الجاري المزيد من الاستقرار بما ينعكس ايجاباً على مختلف القطاعات الاقتصادية وعلى رأسها القطاع المصرفي الذي يعتبر عصب الاقتصاد الكويتي.

وهنا يحق لمن يريد ان يتعاطى لما أعلنه الماجد بأن الجزء المتبقي من العام الجاري سيكون صعباً على البنوك بما يستدعي نهض الهمم وازالة العوائق التي تقف أمام اكتمال دورة الائتمان لايجاد بيئة مصرفية صحية للقطاع المصرفي لأنه عصب الاقتصاد الكويتي وأي تحد غير موضوعي يصيب العصب سيكون ذا تأثير أكبر في كافة قطاعات الاقتصاد.

ويمكن لنا ان نلتفت لما قاله رئيس مجلس الادارة لبنك الأهلي المتحد حمد المرزوق عن ما اعتبره الظروف الصعبة سواء على الصعيد المحلي أو الدولي التي تمكن «المتحد» من تخطيها نحو تحقيق معدلات نمو جيدة في النشاط التشغيلي وصافي الربح مع الاستمرار بأخذ المخصصات التحوطية ضمن سياسة واقعية ومتوازنة تعاملت مع الأزمة بشكل سليم منذ بدايتها.

البيانات المالية للبنوك الثلاثة شملت نقاطاً ايجابية من بينها ما حققته البنوك الثلاثة من مستويات نمو للأرباح التشغيلية وارتفاع الموجودات الاجمالية وارتفاع حقوق المساهمين.
 

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
المخصصات الاحترازية.. إلى متى تستمر في إرهاق ميزانيات البنوك المحلية؟
29 يوليو, 2012 08:39 ص المصدر: الأنباء الكويتية

توقعات بزيادتها في الربع الثاني بسبب صعوبة البيئة التشغيلية

في ظل استمرار التداعيات السلبية للبيئة التشغيلية المحلية تضطر البنوك إلى تكوين المزيد من المخصصات الاحترازية لمواجهة أي نقص في قيم الأصول أو إخفاقات بعض العملاء، وخلال الربع الأول من العام الحالي تجاوز إجمالي المخصصات للقروض التي اتخذتها البنوك المحلية 90 مليون دينار بنسبة نمو 6% من إجمالي المخصصات المتراكمة والتي بلغ اجماليها حتى نهاية الربع الأول من 2012 قرابة 1.6 مليار دينار، علما بأن نسبة اقتطاع المخصصات من الأرباح انخفضت في الربع الأول من العام الحالي إلى 38% مقارنة مع 43% للربع الأول في 2011.

ويبدو أن الأوضاع تتجه إلى مزيد من التحوط خلال المرحلة المقبلة في ظل الأوضاع الاقتصادية غير المواتية وهو ما يعني مزيدا من إرهاق ميزانيات البنوك جراء الاستمرار في سياسة تكون المخصصات الاحترازية، حيث يؤدي ذلك إلى أحد أمرين إما انكماش في نمو الأرباح، أو إعلان نتائج محملة بخسائر، وهنا يلوح في الأفق تساؤل مهم وهو إلى متى تظل المخصصات الاحترازية تمثل عامل إرهاق لميزانيات البنوك المحلية التي كلما اقتربت من مرحلة تحرير المخصصات لزيادة النمو في معدلات أرباحها، عادت لتزيد من حجم هذه المخصصات؟

وفي هذا السياق توقعت مصادر مصرفية لـ «الأنباء» قيام البنوك الكويتية بتكوين مخصصات إضافية للربع الثاني، وذلك بنسب متفاوتة من بنك لآخر حسب قاعدة عملائه وحجم الأسهم المرهونة لديه، لافتة إلى أن نسبة المخصصات في الربع الثاني قد تزيد عن مثيلتها في الربع الأول بسبب التراجعات الحادة التي شهدها سوق الكويت للأوراق المالية في الربع الثاني، وتحديدا منذ منتصف مايو الماضي، حيث تراجع المؤشر العام للسوق من قرابة 6500 نقطة إلى 5790 نقطة بنهاية يونيو الماضي، وهو ما يعني أن هناك الكثير من الأسهم المرهونة لدى البنوك فقدت جزءا كبيرا من قيمها السوقية، وبالتالي لا بد من التحوط لهذه الانخفاضات السعرية، لافتة إلى أن انخفاض القيم السعرية للأسهم انعكس سلبا على الأصول الموجودة كضمانات وبالتالي تراجع التدفقات النقدية.

وزادت المصادر أن من أهم الأسباب التي تضافرت فيما بينها وأدت إلى ارتفاع إجمالي المخصصات المتراكمة هو النظرة غير المستقرة للمستقبل بحكم غياب الخطط والرؤى الإستراتيجية تجاه الاقتصاد المحلي، مشيرة إلى أن غياب الإنفاق الحكومي على المشاريع التنموية يحض البنوك على التحوط من هذا الوضع الاقتصادي غير الواضح المعالم.

واستبعدت المصادر أن تعلن بعض البنوك المحلية عن خسائر للنصف الأول من العام الحالي، وذلك نظرا لأن المخصصات احترازية وليست إلزامية، وبالتالي ستكون هناك مواءمة لتخرج الميزانيات محملة بأرباح وان كانت اقل من النصف الأول من العام الماضي.

تعثر العديد من الشركات

من جهته قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة الدولية للتمويل جاسم زينل ان البيئة التشغيلية الصعبة دفعت جميع البنوك المحلية إلى أخذ مخصصات مالية احترازية نظرا لتعثر العديد من الشركات التي تتعامل معها البنوك خلال العام الحالي، مشيرا الى أن الشركات المتعثرة يزداد وضعها سوءا يوما بعد يوم، مبينا أن صورة هذه الشركات لاتزال ضبابية.

وأضاف أن البنوك تحتاط بأخذ مخصصات وهذا ليس معناه أن وضع البنوك سيئ وإنما وضعها جيد وعندما ننظر إلى أرباح البنوك التشغيلية نجدها في تحسن ملحوظ، مشيرا إلى أن الأوضاع الاقتصادية للكويت تسير نحو الهاوية في ظل التنافس المحتدم بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وعدم إقدام الحكومة على طرح مشروعات تنموية ضمن خطة التنمية، مشددا على أن وضع الكويت الاقتصادي لايزال صعبا للغاية وهو ما انعكس سلبا على النتائج المالية للبنوك والشركات المحلية نظرا لقلة الفرص الاستثمارية.

ولفت زينل إلى أن صافرات الإنذار انطلقت منذ فترة ولكن العديد من الشركات تعيش في غفلة «خارج نطاق التغطية»، مشيرا إلى أن «المركزي» من خلال النتائج المالية للبنوك يعلم مدى انكشافها وتعثرها تجاه الجهات الأجنبية والمحلية، وبالفعل يضغط «المركزي» على البنوك لأخذ مخصصات كافية تحسبا لأي طارئ قد يحدث لهذه البنوك.

وطالب الحكومة بتصحيح مسار الاقتصاد المحلي من خلال تبنيها لخطة اقتصادية تنموية تنعش الاقتصاد ويكون أثرها واضحا على جميع البنوك والشركات سواء العقارية أو شركات المقاولات وهذا المطلب تبنته جميع الأوساط الاقتصادية ولكن تردي الحالة السياسية بسبب الشد والجذب المستمر بين السلطتين خلال الأعوام الماضية حال دون ذلك.

واختتم زينل قائلا: «عدم جدولة الديون وتمديد آجالها التي حلت مواعيد سدادها أو مواعيد فوائدها ستعني باختصار انه عندما يتوقف العميل عن السداد فهناك ضرورة لخصم مخصصات وهو ما ليس في مصلحة البنوك، خصوصا أن وصول عدد كبير من العملاء إلى تلك المرحلة قد يفتح الباب أمام الانتقال إلى مرحلة أسوأ تنعكس بتداعيات سلبية أكثر».

من جانبه قال الخبير الاقتصادي حجاج بوخضور ان البنوك المحلية اتخذت مخصصات كبيرة خلال الأعوام الماضية خاصة بعد انطلاق شرارة الأزمة المالية في نهاية عام 2008، ولكن وتيرة اخذ المخصصات انخفضت خلال العام الماضي مقارنة بعامي 2009 و2010 ولكنها عادت للارتفاع خلال العام الماضي وبداية العام الحالي.

وتوقع بوخضور أن تلتهم المخصصات حوالي 40% من الأرباح التشغيلية التي ستحققها البنوك خلال العام الحالي وذلك بعد استحواذها على أكثر من 38% من الأرباح خلال الربع الأول ولجوء عدد من البنوك إلى تجنيب مخصصات خلال النصف الأول من 2012.

وبين أن الشركات والبنوك لجأت إلى أخذ المخصصات وفق الظاهرة وليس على أساس الأسباب وهذا ما جعلها تعود إلى اخذ المخصصات من جديد بعد 4 سنوات من الأزمة المالية، مشيرا إلى أن العديد من الشركات تفتقر إلى الأداء التشغيلي والبنوك تعلم هذا الأمر جيدا من خلال متابعتها لميزانية الشركات المتعثرة التي تتعامل معها.

ورأى أن المخصصات التي يتم تكوينها حاليا تتم لحماية وتعزيز مكانة ومتانة الجهاز المصرفي ولمصلحة المساهمين، موضحا أن نسبة تتراوح بين 40% إلى 50% من المخصصات هي احترازية أكثر وبالتالي فهي قابلة للتحرير مستقبلا.

وأشار إلى أن ما يدعو للطمأنينة حاليا أن البنوك لديها أرباح جيدة بنسب نمو مقبولة خاصة خلال الأزمة الراهنة، فضلا عن متانة القطاع المصرفي وتمتعه بالاستقرار النسبي وتعافيه من بعض تداعيات الأزمة المالية بفضل المخصصات الكبيرة التي اتخذت من قبل البنوك خلال النصف الأول من العام الحالي تحوطا لأسوأ الاحتمالات.
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
عرفت السبب الحين
عرفت ان القدساوي نقل اخبار سيئة جداً

وهذة الاخبار انا لااعترف بها لانها حشوا كاتب من ربع !!!!!!!!

المهم انا حبيت ارد عليك واقول شوف خليج زجاج صفقة ٥٠ فلس نزلت المؤشر اكثر ١٥. نقطة

والاهم اليوم عرفنا من هو الذي ماسك السوق

والدليل شوف اشلون قصوا على الناس


الشركات الاكثر تداولاً بالاسهم مرتفعة
والشركات الاكثر بالقيمة مرتفعة

حبطوا وكملوا انا خلاص ماراح اوضح اكثر من جذي
 

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
عرفت ان القدساوي نقل اخبار سيئة جداً

وهذة الاخبار انا لااعترف بها لانها حشوا كاتب من ربع !!!!!!!!

المهم انا حبيت ارد عليك واقول شوف خليج زجاج صفقة ٥٠ فلس نزلت المؤشر اكثر ١٥. نقطة

والاهم اليوم عرفنا من هو الذي ماسك السوق

والدليل شوف اشلون قصوا على الناس


الشركات الاكثر تداولاً بالاسهم مرتفعة
والشركات الاكثر بالقيمة مرتفعة

حبطوا وكملوا انا خلاص ماراح اوضح اكثر من جذي

ضحكتني والله وانا مافيني ضحكة شاكرلك حسن الظن والله عالم ما في الصدور ولكن انظر وشاهد جميع صحفك اليوم كلها متشائمة وخصوصا بعد اعلان الوطني وانت تقول السوق راح يشلع وغالبية الاخوان ردوا عليك وقالولك الامور سلبية والوضع الاقتصادي والسياسي بالبلد سيئ للغاية وانا هنا من خلال ما انقلة احذر الاخوان اللي خارج السوق بعدم الدخول اما اللي داخل السوق فما اقول الا الله يعينكم ومن خلال ما ذكرت انت هو ما ادري انت الصح وباقي الناس خطأ ..........!

اتركلك الاجابة على نفسك
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
ضحكتني والله وانا مافيني ضحكة شاكرلك حسن الظن والله عالم ما في الصدور ولكن انظر وشاهد جميع صحفك اليوم كلها متشائمة وخصوصا بعد اعلان الوطني وانت تقول السوق راح يشلع وغالبية الاخوان ردوا عليك وقالولك الامور سلبية والوضع الاقتصادي والسياسي بالبلد سيئ للغاية وانا هنا من خلال ما انقلة احذر الاخوان اللي خارج السوق بعدم الدخول اما اللي داخل السوق فما اقول الا الله يعينكم ومن خلال ما ذكرت انت هو ما ادري انت الصح وباقي الناس خطأ ..........!

اتركلك الاجابة على نفسك


بصراحه ماينلام القدساوي كلامه عدل
نفس الكلام من الوطني وبيتك والاستثمارات وجلوبل والمؤشرنت والمحللين والصحف
اصبحنا نخجل ان نقول اننا نتداول بالبورصه اصبحنا في نظر المجتمع مغفلين او مدمنين على لعب القمار
انا اقول كل شي بوقته حلو .... ويقولون اطلب المستطاع تطاع

واوجه شكر خاص وتحية للاستاذ ناصر النفيسي
على مصداقيته والجرأة بالطرح المتواصل والشجاعه التي يتمتع بها لانه استطاع يقول مالم نستطيع ان قوله الله يحفظه ويسعده ويوفقه
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
بصراحه ماينلام القدساوي كلامه عدل
نفس الكلام من الوطني وبيتك والاستثمارات وجلوبل والمؤشرنت والمحللين والصحف
اصبحنا نخجل ان نقول اننا نتداول بالبورصه اصبحنا في نظر المجتمع مغفلين او مدمنين على لعب القمار
انا اقول كل شي بوقته حلو .... ويقولون اطلب المستطاع تطاع

واوجه شكر خاص وتحية للاستاذ ناصر النفيسي
على مصداقيته والجرأة بالطرح المتواصل والشجاعه التي يتمتع بها لانه استطاع يقول مالم نستطيع ان قوله الله يحفظه ويسعده ويوفقه
تصدق يا بوخالد ..
من 3 - 4 مرات ادش السوق واطلع وانا ربحان
قولي ليش !! لما اقرا هالكلام وشوف الناس متشائمه
عندي قناعه تامه خاصه فيني لما اشوف العالم تذمر وتبيع وان الاقتصاد في ركود
ادش بقوه بكل ما املك من مال وابيع يالهدف اللي ابيه ولله الحمد
البيع والشراء في هذا الوقت من مسئوليتك ..
كلامي هذا ما يخص احد فيكم وانما للوضع العام ..
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
تصدق يا بوخالد ..
من 3 - 4 مرات ادش السوق واطلع وانا ربحان
قولي ليش !! لما اقرا هالكلام وشوف الناس متشائمه
عندي قناعه تامه خاصه فيني لما اشوف العالم تذمر وتبيع وان الاقتصاد في ركود
ادش بقوه بكل ما املك من مال وابيع يالهدف اللي ابيه ولله الحمد
البيع والشراء في هذا الوقت من مسئوليتك ..
كلامي هذا ما يخص احد فيكم وانما للوضع العام ..
الله يرزقك يابوعلي شغلك عدل
مقوله مشهوره بالمضاربه تقول (( تزداد الارباح كلما زادت المخاطر ))
والتقارير تنقل واقع السوق وحقيقه وترجمة للأرقام والبيانات بالسوق التي ينقلها المتخصصون
وما يحدث حاليا بعيد جدا عن التفاؤل لأنه ليس كل من يدخل السوق بغرض المضاربه السريعه فالاغلبيه تستثمر على المدى القصير المتوسط
ومثل ماقلت حضرتك ( البيع والشراء في هذا الوقت من مسئوليتك )
والنقل يجب ان يكون في حدود رؤيا الناقل من الواقع
وكل انسان يستثمر خسارة او ارتفاع السوق حسب طريقته
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
رابح بوخالد

انت تثير الاعصاب وانت تدري انك غالي عندي

اشلون عجبك كلام الجرايد ، تدري منو هذولي تعرفهم

وانا قاعد اقول للحين الشركات يابشر ارباحها كانت ممتازة لجميع الشركات

والربع الثاني قل شوي في الوطني ماهي جريمة لأن انتم تبون كل سنة اعلى اعلى في الارباح

اشوف البنك الوطني زطكم كل. سنة نقدي ومنحة مابين في عيونكم


قول انك خارج السوق يارابح خلنا. نرتاح

وإذا دخلت السوق اشوفك اشلون يتغير نغمه الصوت

حتى بوعلي وهم نبره صوتة واضح خارج السوق

انا باط جبدي ان المشرف يتدخل ضدي ومعكم

تخيل يرفع صفحتي علشان يتعير علي ويرد بغلقها
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
الوعد بيني وبينكم نتائج الشركات كاملة مكملة بالنصف سنوي

نشوف كم شركة يوجد بها ارباح وكم شركة خسرانة وتتعمد الخساره البعض منها وليس الجميع

هذا اخر كلامي

ولاني زعلان على احد ولابيني وبينكم شي
 
أعلى