بيت التمويل الخليجي ..... ( تمويل خليج ) ...٩

الحالة
موضوع مغلق

aldakhel

عضو نشط
التسجيل
20 أكتوبر 2011
المشاركات
16
سدد نحو 1.8 مليار دولار من 2.2 مليار دولار إجمالي التزاماته... الريس :

“التمويل الخليجي” ينجح في إعادة هيكلة ديونه


ادر الغانم من المنامة
قال الرئيس التنفيذي بالانابة في بيت التمويل الخليجي هشام الريس ان البنك نجح في اعادة جدولة ديونه التي بلغت 2.2 مليار دولار وان البنك يركز حاليا على تحسين اعمال الشركات التابعة بما يحقق تحسن الاداء العام. واشار الريس في لقاء خاص بالبلاد ان لدى البنك عددا من المشروعات والاستثمارات الجديدة سوف يسعى الى تحقيقها خلال العام الجاري 2012 والاعوام القليلة المقبلة. مشيرا ان اسلوب العمل قد تغير لدى المؤسسات الاستثمارية بعد الازمة المالية العالمية . وان المستثمرين اصبحوا اكثر واقعية في التعامل مع الاستثمارات . وهذا نص اللقاء :
كيف تجدون النتائج المالية التي اعلن عنها البنك مؤخرا ؟
- البنوك الاستثمارية بصورة عامة تمر في مرحلة صعبة بسبب ضعف ثقة المستثمرين سواء في المنطقة او في العالم ولذلك جعل بيت التمويل الخليجي يعيد استراتيجاته في هذا الشأن ولهذا بدا البنك ومنذ العام الماضي في اعادة تنظيم اصول المؤسسة وذلك بالتركيز على الشركات التابعة والعمل على دعمها ودعم مشاريعها مما يساهم في رفع ربحية الشركة القابضة “بيت التمويل الخليجي” من جانب اخر اصبح البنك واحدا من انجح المؤسسات التي تمكنت اعادة جدولة الديون وتقليصها و الحصول على ثقة المقرضين .
لقد كانت الفترة الماضية هي فترة الاصرار على اعادة البنك الى الربحية وتم الحصول على دعم الجهات المعنية في المملكة ومنها المصرف المركزي ووزارة الصناعة والتجارة لما قدموه من مساعدة ودعم في تحقيق الاستراتيجية الجديدة ونقل بيت التمويل الخليجي من مرحلة صعبة الى مرحلة افضل . خلال السنوات الماضية تبنى البنك استراتيجية تقليص المصاريف والحفاظ على تكاليف تشغيلية منخفضة للمؤسسة مما ساعد في تحقيق ربحيه افضل للمساهمين . اما المرحلة المقبلة وان كانت ليست بالسهولة المتوقعه الا ان استراتيجية العمل الجديدة التي اتبعها البنك سوق تحقق نتائج افضل وذلك بتنفيذ خططا لتحسين البيانات المالية والعودة مرة اخرى الى تحقيق نموا تصاعديا في الربحية .

ماهي مؤشرات هذا التحسن في تحقيق النمو وتحسن البيانات المالية ؟
- ان قياس ذلك يأتي من تحسن اعمال الشركات التابعة ومنها على سبيل المثال المصرف الخليجي التجاري والذي يمتلك فيها بيت التمويل الخليجي الملكية الرئيسية فيها اذ عاد المصرف الى تحقيق ارباح في الربع الثاني من العام الجاري ضمن خطة يسير عليها المصرف والتي بدات تحقق نتائج افضل مما سينعكس ذلك بالايجاب على بيت التمويل الخليجي .
كما ان شركة سيمينا قابضة وهي شركة لمواد البناء يعتبر البنك احد اكبر المساهمين الرئيسيين فيها تمكنت عبر شركة الصقر للأسمنت التابع لها من تحقيق إستراتيجية عمل جديدة مكنت المصنع من نتائج جيدة خلال العام الماضي 2011 ورفع القدرة التشغيلية فيه ويحقق مساهمة افضل للمجموعة .
ان هدفنا انصب على التركيز على تحسين اعمال الشركات التابعة بما يحقق تحسن الاداء العام للشركة الام. بالاضافة الى ذلك يعكف البنك على تطوير اسلوب عمل الاستشارات الاستثمارية عبر نظام جديد بحيث يحقق شراكة اوسع مع المستثمرين مقابل النظام السابق والذي كان يعتمد على الحصول على الفرص الاستثمارية و تسويقها للمستثمرين .
ان شركاتنا التي نمتلك فيها حصة رئيسية هي المصرف الخليجي التجاري والذي تأسس في العام 2004، وشركة سيمينا القابضة، وهي شركة لمواد البناء مقرها البحرين والتي تأسست عام 2008 وتتركز أنشطتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتضم بلكسكو ومصنع الصقر للاسمنت ، وشركة البركة للتأمين ومقرها الاردن، و شركة جي كابيتال العقارية ومقرها في دبي وهي شركة للاستثمار والاستشارات وإدارة الصناديق للأسهم الخاصة. اضافة الى ان وجود شركات يمتلك فيها البنك نسبة بسيطة ويتولى ادارتها .

ماذا عن ديون البنك حاليا ؟
- لقد نجح البنك في اعادة هيكلة التزاماته المالية المتبقية وتمكن من تسديد نحو 1.8 مليار دولار من مجموع 2.2 مليار دولار اجمالي التزاماته وديونه وتم جدولة باقي الالتزامات على فترة اطول حتى العام 2018 والمتبقي منها بعد نحو 160 مليون دولارا .
ان وضع السيولة تحسن بشكل كبير خصوصا بعد عملية رفع راس المال التي بدأها البنك في العام الماضي 2011 مما ساهمت في تحسين السيولة . اضافة الى ان البنك انهى عددا من الصفقات الناجحة وتم خلالها بيع عددا من الاصول والتي لاتعتبر اصولا رئيسية للبنك للاستفادة من السيولة وتوظيفها في الاصول الجيدة .
ان راس المال المدفوع للبنك حاليا يبلغ 470 مليون دولارا .

موضوعات الحوكمة الشفافية اصبحت الان جزءا رئيسيا من عمل المؤسسات والشركات . الى الى اي حد اصبحت هذه الاعراف متطلبا مهما في عمل البنك ؟ وهل ساهمت في تحسين النتائج ؟
- لقد اصبح للبنوك المركزية دورا متعاظما ورئيسيا في تأكيد هذه المعايير والزام المؤسسات التي تعمل في المجال المصرفي في الاخذ بها بحيث تكون اعمالها تتسم بالوضوح والشفافية سواء للمستثمرين والمساهمين. ونحن في البحرين وبالمقارنة بين القوانين والانظمة المعمول بها من قبل مصرف البحرين المركزي وباقي المصارف المركزية في المنطقة نجد اننا تفوقنا في هذا الجانب. اذ هناك حرص ومتابعة مستمرة على ان تتبع المؤسسات في المملكة الدقة والشفافية عند اصدار البيانات المالية بما يعكس الوضع الفعلي لها. اضافة الى المتابعة المستمرة من قبل المصرف للمؤسسات لضمان اتباع الاسلوب الصحيح والسليم ولهذا اصبحت المؤسسات المالية في المملكة ومنذ سنوات تسير في طريق واضح يحقق معايير الحوكمة والشفافية وهو بالتالي ساهم في خدمة المؤسسات وتطوير علاقتها مع المساهمين على الرغم من الصعوبة عند بدأ التطبيق نظرا الى تردد المؤسسات المالية بتقديم المعلومات السلبية للمساهمين والمستثمرين. الا ان بيت التمويل الخليجي اتبع استراتيجية الشفافية والحوكمة في نشاطاته منذ العام 2009 – 2010 بحيث يقدم البنك صورة حقيقة لأوضاع الاستثمارات ووضع السوق وكفاءة وجودة اية اصول الى المستثمرين .
لقد تغيرت اوضاع المستثمرين حاليا ، اذ ان المستثمر اليوم يختلف عن المستثمر قبل العام 2008 اذ انه قبل هذا العام كان المستثمر لايحب ان يستمع الى اخبار الاستثمارات السيئة او يتحدث عن مشاكل الاستثمارات . في حين ان المستثمر حاليا اصبح اكثر نضجا وتعاطيا وخبرة مع اوضاع السوق واصبح يسأل الاسئلة الصحيحة والواقعية كما انه يحرص على معرفة القيمة الحقيقية للاصول وماهي اوضاع الاستثمارات وبالتالي اصبح يقدر الاستراتيجية التي توضع للاستثمار . واصبحوا يحرصون على معرفة الصورة الحقيقية . وهو الامر الذي ساعدنا في ان نكون اكثر شفافية ووضوح .

كيف تجدون قطاع الاستثمارات حاليا ؟
- هو مثل اية صناعة . والوقت الحالي هو افضل الاوقات للاستثمار لمن يمتلك السيولة نظرا لتراجع الاسعار ويمكنه ان يستثمر ويحقق نجاحا في ذلك ولهذا اتعجب من المؤسسات التي تمتلك السيولة ولاتبادر حاليا في الاستثمار والبحث عن الفرص المتاحة. في حين هناك مؤسسات لا تمتلك السيولة الكبيرة لكنها تبحث عن فرص مناسبة .
ان المستثمرين حاليا لا ينظرون الى تحقيق عوائد عالية مثلما هي الاوضاع السابقة بل يفضلون الحصول على دخل ثابت وحقيقي ومضمون على الدخول في مشايع استثمارية فيها عوائد كبيرة لكن نسبة المخاطر اكبر .

ماهي اهم المشروعات الجديدة التي تسعون حاليا الى تنفيذها ؟
- لدينا عدة مشروعات جديدة لكن الاسلوب اختلف عن السابق اذ دخل البنك في مشروعات كبيرة ومخاطرها ايضا كبيرة ولهذا فأن الازمة المالية العالمية التي بدات في العام 2008 اثرت بشكل كبير على هذه الاستثمارات وتطلب من البنك جهود كبيرة حتى يتم اعادة الاوضاع الى الطريق السليم . في حين ان اسلوب العمل حاليا هو الدخول في مشروعات ليس فها مخاطر كبيرة والعوائد تكون شبهه مضمونه ولاتكون مشروعات ضخمة وكبيرة .
كما ان هذه الاستثمارات يتم عرضها على شريحه معينة ومختارة من المستثمرين بعكس السنوات الماضية “ قبل الازمة المالية العالمية “ اذ يتم عرض الاستثمارات على شريحه كبيرة ومتنوعة من المستثمرين في حين يتم في هذا الوقت بعرض اية استثمارات على مستثمرين معنيين بنوع الاستثمار و ليس اي مستثمرين . مما يوفر الوقت والجهد ويكون المستثمرين لديهم معرفة تامة ودراية كاملة بنوع الاستثمار وطبيعته وبالتالي اكثر تفهما عند حصول اية مخاطر لهذا الاستثمار .
ان عملنا الحالي يتركز اولا: السعي الى استحواذ حصة اكبر في شركات نمتلك حصة فيها . وثانيا الاستحواذ على الملكية الرئيسية في شركات جديدة بما يحقق عوائد جيدة تنعكس على الشركة الام .
لدينا دراسات حاليا لشركتين في الخليج تعملان في المجال المالي نسعى الى الاستحواذ عليها وحاليا نعكف هذا الشأن على دراسة ملفاتها ومن المقرر ان يكون ننتهي من هذا الاستحواذ بنهاية العام الجاري 2012 . اضافة الى اننا ندرس رفع حصة البنك في بعض الشركات التي لدينا حصصا فيها وهي الشركات الرئيسية لدينا .
كما ان نعمل حاليا للحصول على الموافقات النهائية من قبل الجهات المعنية في تركيا للحصول على رخصة البنك التركي “ AdaBank “ وهو ما يمثل موطئ قدم في القطاع المصرفي التركي المتنامي . ومن المقرر ان يتم ذلك قريبا . كما لدينا خططا للاستثمار في مجال تكنولوجيا الاتصالات عبر صندوق جديد تحت اسم “انجازات 2 “ التابع الى شركة جي كابيتال وقد حقق صندوق “انجازات 1” نتائج جيدة في السنوات الماضية وسيكون قيمة هذا الصندوق 50 مليون دولار ونأمل ان تتحقق المباحثات في هذا الصدد مع الشركاء الى اتفاق نهائي خلال العام الجاري .

ماذا عن قطاع مواد البناء واستثماراتكم فيه ؟
- لقد مرت ظروف مواد البناء خصوصا مادة الاسمنت باوضاع متقلبة وبعضها صعبة في البحرين من جانب المصنعيين نظرا الى ان كميات الاسمنت المتوفرة في السوق كانت كبيرة ولهذا هبطت الاسعار بصورة كبيرة وتحقق من ذلك ظهور المنافسة الحادة بين المصنعيين والموردين والمسوقيين ولهذا فقد بيع الاسمنت باسعار تقل عن سعر التكلفة في بداية العام الماضي 2011 .
بعد ذلك تحسنت الاسعار امام المصنعيين واصبح الاسعار تتراوح ما بين 30 الى 31 دينارا للطن بعد ان كانت قد بلغت 20 دينارا للطن . وكان لوزارة الصناعة والتجارة دور في عودة الاسعار الى طبيعتها بحيث لا ترتفع بصورة كبيرة ولا تنخفض بما يؤثر على المصنعيين ويؤدي الى تعثر المصانع وتوقفها .
حاليا اوضاع السوق في مواد البناء في البحرين مستقر نوعا ما وتشهد اقبالا متزايد نتيجة الصرف الحكومي في المشروعات الاسكانية وفي البنية التحتية وهو دور حكومي جيدة في ضخها ميزانيات كبيرة للبنية التحيتة وتنفيذ العديد من المشاريع . ولهذا فأن الخمس السنوات المقبلة ستكون سنوات مزدهره لمصنعي مواد البناء .
ان انتاج شركة الصقر للاسمنت التابع الى شركة سيمينا القابضة وهي احد الشركات التي تتبع بيت التمويل الخليجي يبلغ 1000 طن يوميا للسوق المحلي ولدينا خخطا لزيادة الانتاج عبر مرحلتين الاولى زيادة الانتاج بنسبة 20 % والمرحلة الثانية رفع الانتاج الى 3000 طن يوميا .
ان سوق البحرين يستهلك ما بين 5000 الى 6000 طن يوميا وحصة الشركة من سوق البحرين من الاسمنت تبلغ 30 % .


المصدر: http://www.albiladpress.com/article160004-2.html
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277
هدوء التداولات ايجابي
لا تهدي ثمرة صبرك لغيرك
موفقفين
 

raay

عضو نشط
التسجيل
11 نوفمبر 2006
المشاركات
1,272

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277
بيت التمويل الخليجي
يا معذب الملايين
كثير من الدراسات والإجتهادات والتحليلات والأراء قيلت عن أكثر الأسهم شعبية بالسوق أصابت بعضها وخفقت معظمها
في نهاية عام 2011 ظهر أحد الأعضاء من المسجلين الجدد ليبشر بصعود السهم تاركاً محافظه بالسوق السعودي رغم أنه - أي السعودي - كان قد أعطى مؤشرات دخول واضحة مبشراً بتدبيلات فعلية لأسهم واعدة رابحة كثيرة هناك
مستثمراً كل ما يملك بتمويل الخليج ومبشراً بتدبيلات لسهم ينزف من الخسارة مثقل بالديون مليئ بالخسائر المتراكمة. وبرغم أنه ليس أول من تنبأ باحتمالية الصعود لكنه كان أول من يملك الإصرار واليقين بذلك - وهذه نقطة مهمة - .
هذا التصرف لا يوحي بنظرة استثمارية إطلاقاً بل مغامرة. ناهيك عن أنه لم يقم باسقاط أي تحليل فني يثبت ادعاءاته, ليضيف إلى شخصه الكريم الضعف الفني أيضاً.
وعند الإمعان بأسلوبه الإستهزائي أنذاك لمن يملك الحدس يستنتج أنه لا يملك ولا حتى الجزء اليسير مما يديره من محافظ - هذا ان كان يدير محافظ أصلاً - فالأسلوب يكشف لك علم وثقافة ومعرفة وعمر وجنس في بعض الأحيان من يخاطبك.
ولإضفاء نوع من الجدية والتحليل الفني أدخلنا في متاهات القمم والقيعان التاريخية وتفسيخات الأسهم والتي يبدو أنه يجيدها. ورغم أهميتها على المدى البعيد إلا أنها لا تعني شيئاً على المدى القصير.
لا نشك بأنه كان يهدف الفائدة للجميع وإلا لما كان قد سجل وشارك وتحمل مسؤولية إصراره. ولا أنكر احساسي بطيبته وعفويته رغم غلاظته.
المهم ..... بعد ثلاثة شهور تقريباً تبين فعلياً ومن خلال نتائج 2011 عودة السهم الى الربحية ولو أنها عودة ضعيفة لكنها الأولى منذ عدة أعوام من الخساءر المتتالية.
ضعف رأس المال أنذاك ورغبة البنك لإثبات مقدرته على تحقيق الربحية وإغرائه للدائنين باحتمالية تحقيقهم للربحية في حال سارعوا بتحويل مديونيتهم لأسهم ملكية ساهمت في رفع السهم لتصدق معلومة أخينا العضو الجديد بتحقيق التدبيلة ( ويبدو أنها كانت مقصورة على وصول السهم قريب قيمته الدفترية دون أي تحليل فني ) وخرج وقتها بتداول عالي جداً من كان يملك المعلومة.
كنت أرفض دعوات صعود السهم ومازلت قبل تحقيقه لنتائج جيدة جداً ( جيدة وحدها لا تكفي ). معللاً ذلك بالضعف الشديد في الميزانية العامة فإن كان البنك الوطني لم يصل لضعف قيمته الدفترية ولا التمويل الكويتي ولا زين ولا قطاع البنوك بأكمله رغم عوائده فكيف يمكن أن أصدق بتجاوز تمويلنا الخليجي لقيمته الدفترية على علاته.
فالأمور واضحة لدي بأن مجلس الإدارة يخلي مسؤوليته القانونية تجاه دائنيه واحتمالية مطاردته قانونياً بتحويل مديونيتهم لأسهم رخيصة على حساب مساهميه واحتياطياتهم وعلاوة إصدارهم.
ورغم أنني لا أستطيع أن أدعي بأن كل التحاليل الفنية التي توقعت للسهم صعوداً شديداً قد فشلت لأن بعضاً منها لم يذكر وقتاً معيناً لتحقيقها فهي بالمطلق مازالت قائمة.
إلا أنه وكون الأغلب مضارباً لا مستثمراً وكون السوق مليئ بالفرص الجيدة لا شك أن كل تلك التحاليل تجاهلت النواحي الأساسية للسهم فجاءت في غير توقيتها المناسب.
حتى موضوع التوقيت هو شيئ نسبي .... فهناك من يعتبر فترة الثلاثة شهور غير ذات أهمية وأنه قادر على الإنتظار وهناك من يعتبرها غير منطقية يسعى للمضاربة الأسبوعية ليعتاش من محفظته.
لم يلتفت أحداً أو يمكن القلة من التفت إلى المنطقية والواقعية ولا ألوم أحداً فالسوق خالي من أي منطقية وواقعية. لكن هناك الكثير ممن لم يلتفت لدعوات الخروج مِنْ مَنْ أصَر على الدخول بغير منطقية. فلا طال بلح الشام ولا نال عنب اليمن.
لن أطيل في حديث لا فائدة مرجوة منه.
صعود السهم في الوقت الحالي غير منطقي كما كان عليه الحال بصعوده السابق. لكنه وارد وقد يكون حتمي كما صعد بدعوى مَنْ دعا له سابقاً بمعلومة فهو يدعو له حالياً بمعلومة أيضاً.
ومن وجهة نظري قد تكون الفرصة الأخيرة لكل مساهم خسران في السهم لتعويض جزء من خسارته. فقد تعلمت من السوق أنه يجب أن تهدأ وتيرة التداولات لتمتلئ المحافظ قبل موجة الصعود.
لماذا قد تكون الفرصة الأخيرة. باختصار شديد ومع استمرار هدر علاوة الإصدار والإحتياطيات أتوقع تخفيض أخر لرأس المال ما لم يتم تحرير بعض المخصصات والتي كانت مرهونة للأطراف الدائنة. (وهنا لي وجهة نظر خاصة).
ان لم يكن هناك مخصصات يمكن تحريرها وتغطية الخسائر المتراكمة يكون مجلس الإدارة قد تخلص من كافة الملاحقات القانونية المحتملة من الدائنين على حساب المساهمين وأوفى بوعوده لهم بتصعيد السهم فيخرج من خرج ويبقي من بقى.
طيب .... هل من وافق على تحويل مديونيته لأسهم من المحافظ والجهات الإستثمارية الدائنة لا يعلم عن سوء الميزانية. بكل تأكيد يعلم وهو يعلم أيضاً عن صعود قادم - نجهل نحن أسبابه - للتخارج من الأسهم التي قام بتحويلها.
حافظ السهم على سعر منخفض وساهمت ادارة تمويل الخليج على ذلك بحرقها لكل الأخبار الإيجابية باعلانها بتواقيت غير مناسبة تحقيقاً لقرارات الجمعية العمومية بتحويل أسهم المرابحة بنسبة تقل عن السعر السوقي بحدود 20-40%.
فمتى ما انتهت تلك التحويلات سيتم تعديل سعر السهم و ما أكثر من سيدخل الصفحة في الأيام القادمة للترويج للصعود القادم. وهنا أطلب من محللينا الأفاضل عدم وضع تحليلات منطقية لأن الصعود بأكمله لن يكون منطقياً ما لم يكن بأخبار موثوقة وايجابية جداً وتحليل أساسي يدعم الفني.
دخول محافظ كالإستثمارات أو بيت التمويل الكويتي لا يعتد به كونه قد يكون اجبارياً لا إختيارياً نتيجة تحويل ملكية أسهم مرهونة لم يتم فك رهنيتها فهي تنتقل للجهة الراهنة. وهناك علاقة غير مباشرة بين كلا الطرفين وتمويل الخليج قد تفسر ذلك.
الأول بملكيته بالمغاربية والثاني بملكيته السابقة بتمويل الخليج. وكلا الطرفين على قدر عالي من المهنية وقد فُرٍضت عليه قيود شديدة وتعلم من تجارب الأزمة وادارة المخاطر القدر الكافي لتحاشي أي إستثمار محفوف بالمخاطرة.

اندماج الإثمار بتمويل الخليج دليل ضعف كليهما كما كان الحال مع الأولى والخليجي فلما قويت شوكة أحدهما لغى الفكرة برمتها والإثمار ذو وضع جيد حالياً لن يرض بالعودة الى الوراء.
إذاً ما هو العمل الأن
من هو خارج السهم يجب ألا تغريه التداولات والصعود المصطنع حتى تتأكد مؤشرات الدخول وتجاوز نقاط مقاومة مهمة - سوف يقل هامش الربح دون شك لكن ستقل معها مخاطرة الخسارة - فليضارب بالسوق قدر الإمكان لحين الدخول.
من هو داخل السهم بأسعار منخفضة : صبرت بما فيه الكفاية فلا تمنح ثمار صبرك لغيرك ( إلا ان كانت لديك معلومة عن سهم أخر سيعوض خسارتك ) استعد رأس المال في الموجة القادمة والقليل من الربح ان استطعت واجني ثمارك بسرعة فالموجة القادمة تتشكل من عدة موجات ستلحق احداها بإذن الله.
من هو داخل السهم بأسعار عالية : لا شك أن أخبار اعادة هيكلة التمويلات وتحويل الوكالات والعودة الى الربحية رغم ضعفها تعتبر ايجابية تستدعي التبريد فغيرك يتملك السهم بأسعار منخفضة. فلما تبقي أنت على أسعارك المرتفعة.
أي تحليلات أو أخبار أو اشاعات باحتمالية تجاوز السهم لقيمته الدفترية في الوقت الراهن لا يعتد بها مع إحترامي لأصحابها فعشرات بل مئات الملايين من الأسهم التي تم تحويلها ستحقق بحدود 50% ربح عند اقترابه من قيمه الدفترية وتلك المحافظ أولى بالخروج وجني الأرباح من صغار المتداولين.
السؤال الذي حيرني كثيراً وتعتمد عليه بشكل كبير التداولات القادمة كيف يتضاعف رأس المال ولا تتغير نسب كبار الملاك
موفقين خير ان شاء الله.
 

AHMAD ALI

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2008
المشاركات
1,757
الإقامة
Kuwait
هدوء التداولات ايجابي
لا تهدي ثمرة صبرك لغيرك
موفقفين

للأمانة ولا مرة دشيت بتمويل خليج
بس اثق بتحليلك ونظرتك
دشيت وياكم بس عشان مشاركتك هذي :)
اشكرك حبيب البي
 

raay

عضو نشط
التسجيل
11 نوفمبر 2006
المشاركات
1,272
استاذ متدرب اصيل مع كل تقديري لك ولما كتبت واؤيدك تماما
واود ان اضيف نقطه مهمه ، هل هناك ما يدعو للاستثمار في وقتنا هذا !!
برايي ان جميع الشركات والبنوك تبحر في تنظيف سجلاتها الماليه تنفيذا لقرارات البنك المركزي - وهذا ليس معناه ان هناك تلاعب في الكثير من الشركات ، انما عدم التنظيم ادى لمثل حال سوقنا .. ومن وجب عليه تنفيذ قرارات البنك المركزي فعليه اعاده هيكله ديونه وتقديم الضمانات اللازمه لها.
والتركيز في هذه الفتره وفي تلك الظروف لمجلس اداره فعال يستطيع ان ينتشل المؤسسه من وحل الخسائر الدفتريه ليضعها على خطوات النجاح وبرايي هم قله وتنقصهم الخبره الكافيه ..
--


استاذي بومحمود سؤال جانبي يخص تمويل الخليج
الا ترى بان ارتفاع راس المال هو مطلب ليناسب حجم الديون وان انخفاض راس المال يجب ان يواجهه انخفاض الديون ؟ مجرد راي واهتم جدا برايك لو تكرمت
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277
استاذ متدرب اصيل مع كل تقديري لك ولما كتبت واؤيدك تماما
واود ان اضيف نقطه مهمه ، هل هناك ما يدعو للاستثمار في وقتنا هذا !!
برايي ان جميع الشركات والبنوك تبحر في تنظيف سجلاتها الماليه تنفيذا لقرارات البنك المركزي - وهذا ليس معناه ان هناك تلاعب في الكثير من الشركات ، انما عدم التنظيم ادى لمثل حال سوقنا .. ومن وجب عليه تنفيذ قرارات البنك المركزي فعليه اعاده هيكله ديونه وتقديم الضمانات اللازمه لها.
والتركيز في هذه الفتره وفي تلك الظروف لمجلس اداره فعال يستطيع ان ينتشل المؤسسه من وحل الخسائر الدفتريه ليضعها على خطوات النجاح وبرايي هم قله وتنقصهم الخبره الكافيه ..
--
استاذي بومحمود سؤال جانبي يخص تمويل الخليج
الا ترى بان ارتفاع راس المال هو مطلب ليناسب حجم الديون وان انخفاض راس المال يجب ان يواجهه انخفاض الديون ؟ مجرد راي واهتم جدا برايك لو تكرمت
شاكر لك أخوي raay مداخلتك
بالطبع ليس هناك ما يدعو للإستثمار بعد فالإستثمار يعني عوائد تشغيلية منتظمة وهي لم تتوفر بعد في أكثر من 90% من الشركات
وأؤيدك بالفقرة الثانية أيضاً بأن ارتفاع نسبة الديون لإجمالي الموجودات كنسبة وليس كماً يواجهه حتماً وجوب ارتفاع رأس المال لتعديل حقوق المساهمين وفي حال تمويل الخليج يمكن احتسابها. مع الأخذ بعين الإعتبار أن المديونية التي يتم تحويلها لأسهم لم تعد مديونية بل انتقلت لرأس المال فكم تبقى منها ؟
كأنك تقول لا احتمالية لتخفيض رأس المال ....... جيد جداً .. أين تذهب 295 مليون خسائر مرحلة ؟ لماذا لا يتم الإعلان عن إطفاءها ؟ وكم تبقى من علاوة الإصدار والإحتياطيات اللازمة لذلك ؟ وكم يستلزم البنك من الوقت لإطفاء الجزء المتبقي منها حيث أن الإحتياطات لم تعد كافية لإطفاءها. كيف يتضاعف رأس المال ثلاثة مرات ولا تتغير نسب كبار الملاك؟
لكن كوننا في سوق غير منطقي فلا يجب الحديث بمنطقية عن صعود قادم ..... لأنه منطقياً لا يحتمل أكثر من سعره السوقي الحالي.
الشيئ المنطقي الوحيد الواضح أن مجلس الإدارة بتحويله للمرابحات يتخلص من أي ملاحقات قانونية مستقبلية قد تطالبه بسداد الدين.
وشكراً لك وأعتذر عن عدم تمكني من المداخلة لانشغالي
 

حفار قبور

عضو مميز
التسجيل
20 يناير 2007
المشاركات
5,611
شركات الإسثمار عندنا تنطبق عليهم هالآية الكريمة من سورة المائدة :

قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ (24)

فبدل لا يشتغلون بفلوس المساهمين ويكون عندهم نشاط تشغيلي يدر عليهم عوائد ، يشترون أسهم شركات ثانية وينطرون الأرباح
 

HURRICANE

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2011
المشاركات
608
بيت التمويل الخليجي
يا معذب الملايين
كثير من الدراسات والإجتهادات والتحليلات والأراء قيلت عن أكثر الأسهم شعبية بالسوق أصابت بعضها وخفقت معظمها
في نهاية عام 2011 ظهر أحد الأعضاء من المسجلين الجدد ليبشر بصعود السهم تاركاً محافظه بالسوق السعودي رغم أنه - أي السعودي - كان قد أعطى مؤشرات دخول واضحة مبشراً بتدبيلات فعلية لأسهم واعدة رابحة كثيرة هناك
مستثمراً كل ما يملك بتمويل الخليج ومبشراً بتدبيلات لسهم ينزف من الخسارة مثقل بالديون مليئ بالخسائر المتراكمة. وبرغم أنه ليس أول من تنبأ باحتمالية الصعود لكنه كان أول من يملك الإصرار واليقين بذلك - وهذه نقطة مهمة - .
هذا التصرف لا يوحي بنظرة استثمارية إطلاقاً بل مغامرة. ناهيك عن أنه لم يقم باسقاط أي تحليل فني يثبت ادعاءاته, ليضيف إلى شخصه الكريم الضعف الفني أيضاً.
وعند الإمعان بأسلوبه الإستهزائي أنذاك لمن يملك الحدس يستنتج أنه لا يملك ولا حتى الجزء اليسير مما يديره من محافظ - هذا ان كان يدير محافظ أصلاً - فالأسلوب يكشف لك علم وثقافة ومعرفة وعمر وجنس في بعض الأحيان من يخاطبك.
ولإضفاء نوع من الجدية والتحليل الفني أدخلنا في متاهات القمم والقيعان التاريخية وتفسيخات الأسهم والتي يبدو أنه يجيدها. ورغم أهميتها على المدى البعيد إلا أنها لا تعني شيئاً على المدى القصير.
لا نشك بأنه كان يهدف الفائدة للجميع وإلا لما كان قد سجل وشارك وتحمل مسؤولية إصراره. ولا أنكر احساسي بطيبته وعفويته رغم غلاظته.
المهم ..... بعد ثلاثة شهور تقريباً تبين فعلياً ومن خلال نتائج 2011 عودة السهم الى الربحية ولو أنها عودة ضعيفة لكنها الأولى منذ عدة أعوام من الخساءر المتتالية.
ضعف رأس المال أنذاك ورغبة البنك لإثبات مقدرته على تحقيق الربحية وإغرائه للدائنين باحتمالية تحقيقهم للربحية في حال سارعوا بتحويل مديونيتهم لأسهم ملكية ساهمت في رفع السهم لتصدق معلومة أخينا العضو الجديد بتحقيق التدبيلة ( ويبدو أنها كانت مقصورة على وصول السهم قريب قيمته الدفترية دون أي تحليل فني ) وخرج وقتها بتداول عالي جداً من كان يملك المعلومة.
كنت أرفض دعوات صعود السهم ومازلت قبل تحقيقه لنتائج جيدة جداً ( جيدة وحدها لا تكفي ). معللاً ذلك بالضعف الشديد في الميزانية العامة فإن كان البنك الوطني لم يصل لضعف قيمته الدفترية ولا التمويل الكويتي ولا زين ولا قطاع البنوك بأكمله رغم عوائده فكيف يمكن أن أصدق بتجاوز تمويلنا الخليجي لقيمته الدفترية على علاته.
فالأمور واضحة لدي بأن مجلس الإدارة يخلي مسؤوليته القانونية تجاه دائنيه واحتمالية مطاردته قانونياً بتحويل مديونيتهم لأسهم رخيصة على حساب مساهميه واحتياطياتهم وعلاوة إصدارهم.
ورغم أنني لا أستطيع أن أدعي بأن كل التحاليل الفنية التي توقعت للسهم صعوداً شديداً قد فشلت لأن بعضاً منها لم يذكر وقتاً معيناً لتحقيقها فهي بالمطلق مازالت قائمة.
إلا أنه وكون الأغلب مضارباً لا مستثمراً وكون السوق مليئ بالفرص الجيدة لا شك أن كل تلك التحاليل تجاهلت النواحي الأساسية للسهم فجاءت في غير توقيتها المناسب.
حتى موضوع التوقيت هو شيئ نسبي .... فهناك من يعتبر فترة الثلاثة شهور غير ذات أهمية وأنه قادر على الإنتظار وهناك من يعتبرها غير منطقية يسعى للمضاربة الأسبوعية ليعتاش من محفظته.
لم يلتفت أحداً أو يمكن القلة من التفت إلى المنطقية والواقعية ولا ألوم أحداً فالسوق خالي من أي منطقية وواقعية. لكن هناك الكثير ممن لم يلتفت لدعوات الخروج مِنْ مَنْ أصَر على الدخول بغير منطقية. فلا طال بلح الشام ولا نال عنب اليمن.
لن أطيل في حديث لا فائدة مرجوة منه.
صعود السهم في الوقت الحالي غير منطقي كما كان عليه الحال بصعوده السابق. لكنه وارد وقد يكون حتمي كما صعد بدعوى مَنْ دعا له سابقاً بمعلومة فهو يدعو له حالياً بمعلومة أيضاً.
ومن وجهة نظري قد تكون الفرصة الأخيرة لكل مساهم خسران في السهم لتعويض جزء من خسارته. فقد تعلمت من السوق أنه يجب أن تهدأ وتيرة التداولات لتمتلئ المحافظ قبل موجة الصعود.
لماذا قد تكون الفرصة الأخيرة. باختصار شديد ومع استمرار هدر علاوة الإصدار والإحتياطيات أتوقع تخفيض أخر لرأس المال ما لم يتم تحرير بعض المخصصات والتي كانت مرهونة للأطراف الدائنة. (وهنا لي وجهة نظر خاصة).
ان لم يكن هناك مخصصات يمكن تحريرها وتغطية الخسائر المتراكمة يكون مجلس الإدارة قد تخلص من كافة الملاحقات القانونية المحتملة من الدائنين على حساب المساهمين وأوفى بوعوده لهم بتصعيد السهم فيخرج من خرج ويبقي من بقى.
طيب .... هل من وافق على تحويل مديونيته لأسهم من المحافظ والجهات الإستثمارية الدائنة لا يعلم عن سوء الميزانية. بكل تأكيد يعلم وهو يعلم أيضاً عن صعود قادم - نجهل نحن أسبابه - للتخارج من الأسهم التي قام بتحويلها.
حافظ السهم على سعر منخفض وساهمت ادارة تمويل الخليج على ذلك بحرقها لكل الأخبار الإيجابية باعلانها بتواقيت غير مناسبة تحقيقاً لقرارات الجمعية العمومية بتحويل أسهم المرابحة بنسبة تقل عن السعر السوقي بحدود 20-40%.
فمتى ما انتهت تلك التحويلات سيتم تعديل سعر السهم و ما أكثر من سيدخل الصفحة في الأيام القادمة للترويج للصعود القادم. وهنا أطلب من محللينا الأفاضل عدم وضع تحليلات منطقية لأن الصعود بأكمله لن يكون منطقياً ما لم يكن بأخبار موثوقة وايجابية جداً وتحليل أساسي يدعم الفني.
دخول محافظ كالإستثمارات أو بيت التمويل الكويتي لا يعتد به كونه قد يكون اجبارياً لا إختيارياً نتيجة تحويل ملكية أسهم مرهونة لم يتم فك رهنيتها فهي تنتقل للجهة الراهنة. وهناك علاقة غير مباشرة بين كلا الطرفين وتمويل الخليج قد تفسر ذلك.
الأول بملكيته بالمغاربية والثاني بملكيته السابقة بتمويل الخليج. وكلا الطرفين على قدر عالي من المهنية وقد فُرٍضت عليه قيود شديدة وتعلم من تجارب الأزمة وادارة المخاطر القدر الكافي لتحاشي أي إستثمار محفوف بالمخاطرة.

اندماج الإثمار بتمويل الخليج دليل ضعف كليهما كما كان الحال مع الأولى والخليجي فلما قويت شوكة أحدهما لغى الفكرة برمتها والإثمار ذو وضع جيد حالياً لن يرض بالعودة الى الوراء.
إذاً ما هو العمل الأن
من هو خارج السهم يجب ألا تغريه التداولات والصعود المصطنع حتى تتأكد مؤشرات الدخول وتجاوز نقاط مقاومة مهمة - سوف يقل هامش الربح دون شك لكن ستقل معها مخاطرة الخسارة - فليضارب بالسوق قدر الإمكان لحين الدخول.
من هو داخل السهم بأسعار منخفضة : صبرت بما فيه الكفاية فلا تمنح ثمار صبرك لغيرك ( إلا ان كانت لديك معلومة عن سهم أخر سيعوض خسارتك ) استعد رأس المال في الموجة القادمة والقليل من الربح ان استطعت واجني ثمارك بسرعة فالموجة القادمة تتشكل من عدة موجات ستلحق احداها بإذن الله.
من هو داخل السهم بأسعار عالية : لا شك أن أخبار اعادة هيكلة التمويلات وتحويل الوكالات والعودة الى الربحية رغم ضعفها تعتبر ايجابية تستدعي التبريد فغيرك يتملك السهم بأسعار منخفضة. فلما تبقي أنت على أسعارك المرتفعة.
أي تحليلات أو أخبار أو اشاعات باحتمالية تجاوز السهم لقيمته الدفترية في الوقت الراهن لا يعتد بها مع إحترامي لأصحابها فعشرات بل مئات الملايين من الأسهم التي تم تحويلها ستحقق بحدود 50% ربح عند اقترابه من قيمه الدفترية وتلك المحافظ أولى بالخروج وجني الأرباح من صغار المتداولين.
السؤال الذي حيرني كثيراً وتعتمد عليه بشكل كبير التداولات القادمة كيف يتضاعف رأس المال ولا تتغير نسب كبار الملاك
موفقين خير ان شاء الله.


............

  • شاكر لك ..أخي الفاضل متدرب أصيل.
  • مشاركه رائعه و مفيده.
  • كلامك عن حجم التداول (عندما يتقلص) و كيف أنه قد يكون مؤشر جيد / "إيجابي" لحركة و إتجاه السهم.
  • أشرت منذ فتره - في إحدى مشاركاتي - إلى مدى أهمية هذه النقطة بالذات.
  • طبعا نتمنى أن يحدث ذلك، و نحن بانتظار حدوثه ! لكن يبدو إن المضاربين لهم اليد العليا ...للآن ! على الأقل.
  • النقطة الهامه الأخرى: كيف يتضاعف رأس المال ولا تتغير نسب كبار الملاك ؟
  • إن كان اعتمادنا على الأرقام الرسميه و المعلنه من قبل الجهات الحكوميه (البورصات الخليجيه).
  • أقول: جهات حكوميه رقابيه، فاقده و بدرجه كبيره للثقه و المصداقيه. كيف يمكن للمساهم الصغير الوثوق بها !
  • ياما في بورصات الخليج مظاليم !
  • خذ مثلا بورصة الكويت.
  • يقول المتحدث الرسمي لتمويل الخليج: ما يقارب من ٨٠ % من أسهمنا مدرجه / مسجله في بورصة الكويت.
  • و عندما يكون أكبر تداولات السهم (مئات الملايين اسبوعيا) في بورصتنا.
  • لماذا لا يوجد في الكويت و لا إفصاح واحد عن ملكيه واحده في سهم تمويل الخليج ؟
  • طيب ما هو تفسير الزيادات المتتاليه في راس المال دون تغير نسب كبار الملاك ؟ في ظل المعلومات "المتوفره"!
  • إلا أن يكون مصدر الزيادات (المرابحات) ....هم نفسهم كبار الملاك الحاليين ؟!
  • أعتقد إن مثل هذي التفاصيل موجبة الإفصاح في التقارير الماليه الصادره من قبل الشركه و مدققي حساباتها KPMG !
  • أليس كذلك ؟
  • تحياتي.
...............
 

h4shares

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2012
المشاركات
78
............

  • شاكر لك ..أخي الفاضل متدرب أصيل.
  • مشاركه رائعه و مفيده.
  • كلامك عن حجم التداول (عندما يتقلص) و كيف أنه قد يكون مؤشر جيد / "إيجابي" لحركة و إتجاه السهم.
  • أشرت منذ فتره - في إحدى مشاركاتي - إلى مدى أهمية هذه النقطة بالذات.
  • طبعا نتمنى أن يحدث ذلك، و نحن بانتظار حدوثه ! لكن يبدو إن المضاربين لهم اليد العليا ...للآن ! على الأقل.
  • النقطة الهامه الأخرى: كيف يتضاعف رأس المال ولا تتغير نسب كبار الملاك ؟
  • إن كان اعتمادنا على الأرقام الرسميه و المعلنه من قبل الجهات الحكوميه (البورصات الخليجيه).
  • أقول: جهات حكوميه رقابيه، فاقده و بدرجه كبيره للثقه و المصداقيه. كيف يمكن للمساهم الصغير الوثوق بها !
  • ياما في بورصات الخليج مظاليم !
  • خذ مثلا بورصة الكويت.
  • يقول المتحدث الرسمي لتمويل الخليج: ما يقارب من ٨٠ % من أسهمنا مدرجه / مسجله في بورصة الكويت.
  • و عندما يكون أكبر تداولات السهم (مئات الملايين اسبوعيا) في بورصتنا.
  • لماذا لا يوجد في الكويت و لا إفصاح واحد عن ملكيه واحده في سهم تمويل الخليج ؟
  • طيب ما هو تفسير الزيادات المتتاليه في راس المال دون تغير نسب كبار الملاك ؟ في ظل المعلومات "المتوفره"!
  • إلا أن يكون مصدر الزيادات (المرابحات) ....هم نفسهم كبار الملاك الحاليين ؟!
  • أعتقد إن مثل هذي التفاصيل موجبة الإفصاح في التقارير الماليه الصادره من قبل الشركه و مدققي حساباتها KPMG !
  • أليس كذلك ؟
  • تحياتي.
...............


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
خوفي الي يسوي مرابحة يكيش الاسهم الي إشتراها على طول بدون انتظار؟؟؟



الله المستعان

سؤال هل اكتفوا من المرابحة ولا لازالوا ؟؟

اليوم اغلب الرش 39.5

والاغلاق 40

ولكن متوسط سعر الصفقات اليوم
39.82فلس
 

h4shares

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2012
المشاركات
78
سوال اخواني
كنت التوقع ان سقف المرابحات سيتوقف عندما يوصل راس المال 500مليون دولار

والحين اشوف الرقم تعداه
وراس المال المصرح بة 1500مليون :confused:

يعني بالعربي الفصيح

رحنا وطي :eek:
 

zizo 40

عضو نشط
التسجيل
10 مارس 2010
المشاركات
2,609
الإقامة
Q8
أخوانى" سوق الأوراق" و" فهد", أنا ما أشوف الدكتور منسحب, لإنه أولا قال إنه عنده ظروف ونتمنى تنحل بالوقت القريب العاجل, وثانيا الدكتور عطانا خارطة الطريق والدعوم والمقاومات ولازم نتقيد فيها والشرا مسئوليه شخصيه, وثالثا السهم شعبى من سنين فالدكتور ما له علاقه بل حب يفيدنا وفعلا الأغلبيه إستفادت من تحليلاته ومتابعته.

أرجوكم عدم الضغط على الدكتور أكثر, ولو رجعتوا للمشاركات فى الصفحه وشفتوا الإستفزازات تتعجبوا إنه ما إعتزل من قبل, بيض الله وجه الدكتور وباقى المحللين الكرام, أشكركم بالنيابه عن نفسى ومتأكد فى الكثيرين اللى يكنون نفس الشعور والإمتنان
قواكم الله
 

BEWETHER

عضو نشط
التسجيل
16 يوليو 2012
المشاركات
662
سدد نحو 1.8 مليار دولار من 2.2 مليار دولار إجمالي التزاماته... الريس :

“التمويل الخليجي” ينجح في إعادة هيكلة ديونه


ادر الغانم من المنامة
قال الرئيس التنفيذي بالانابة في بيت التمويل الخليجي هشام الريس ان البنك نجح في اعادة جدولة ديونه التي بلغت 2.2 مليار دولار وان البنك يركز حاليا على تحسين اعمال الشركات التابعة بما يحقق تحسن الاداء العام. واشار الريس في لقاء خاص بالبلاد ان لدى البنك عددا من المشروعات والاستثمارات الجديدة سوف يسعى الى تحقيقها خلال العام الجاري 2012 والاعوام القليلة المقبلة. مشيرا ان اسلوب العمل قد تغير لدى المؤسسات الاستثمارية بعد الازمة المالية العالمية . وان المستثمرين اصبحوا اكثر واقعية في التعامل مع الاستثمارات . وهذا نص اللقاء :
كيف تجدون النتائج المالية التي اعلن عنها البنك مؤخرا ؟
- البنوك الاستثمارية بصورة عامة تمر في مرحلة صعبة بسبب ضعف ثقة المستثمرين سواء في المنطقة او في العالم ولذلك جعل بيت التمويل الخليجي يعيد استراتيجاته في هذا الشأن ولهذا بدا البنك ومنذ العام الماضي في اعادة تنظيم اصول المؤسسة وذلك بالتركيز على الشركات التابعة والعمل على دعمها ودعم مشاريعها مما يساهم في رفع ربحية الشركة القابضة “بيت التمويل الخليجي” من جانب اخر اصبح البنك واحدا من انجح المؤسسات التي تمكنت اعادة جدولة الديون وتقليصها و الحصول على ثقة المقرضين .
لقد كانت الفترة الماضية هي فترة الاصرار على اعادة البنك الى الربحية وتم الحصول على دعم الجهات المعنية في المملكة ومنها المصرف المركزي ووزارة الصناعة والتجارة لما قدموه من مساعدة ودعم في تحقيق الاستراتيجية الجديدة ونقل بيت التمويل الخليجي من مرحلة صعبة الى مرحلة افضل . خلال السنوات الماضية تبنى البنك استراتيجية تقليص المصاريف والحفاظ على تكاليف تشغيلية منخفضة للمؤسسة مما ساعد في تحقيق ربحيه افضل للمساهمين . اما المرحلة المقبلة وان كانت ليست بالسهولة المتوقعه الا ان استراتيجية العمل الجديدة التي اتبعها البنك سوق تحقق نتائج افضل وذلك بتنفيذ خططا لتحسين البيانات المالية والعودة مرة اخرى الى تحقيق نموا تصاعديا في الربحية .

ماهي مؤشرات هذا التحسن في تحقيق النمو وتحسن البيانات المالية ؟
- ان قياس ذلك يأتي من تحسن اعمال الشركات التابعة ومنها على سبيل المثال المصرف الخليجي التجاري والذي يمتلك فيها بيت التمويل الخليجي الملكية الرئيسية فيها اذ عاد المصرف الى تحقيق ارباح في الربع الثاني من العام الجاري ضمن خطة يسير عليها المصرف والتي بدات تحقق نتائج افضل مما سينعكس ذلك بالايجاب على بيت التمويل الخليجي .
كما ان شركة سيمينا قابضة وهي شركة لمواد البناء يعتبر البنك احد اكبر المساهمين الرئيسيين فيها تمكنت عبر شركة الصقر للأسمنت التابع لها من تحقيق إستراتيجية عمل جديدة مكنت المصنع من نتائج جيدة خلال العام الماضي 2011 ورفع القدرة التشغيلية فيه ويحقق مساهمة افضل للمجموعة .
ان هدفنا انصب على التركيز على تحسين اعمال الشركات التابعة بما يحقق تحسن الاداء العام للشركة الام. بالاضافة الى ذلك يعكف البنك على تطوير اسلوب عمل الاستشارات الاستثمارية عبر نظام جديد بحيث يحقق شراكة اوسع مع المستثمرين مقابل النظام السابق والذي كان يعتمد على الحصول على الفرص الاستثمارية و تسويقها للمستثمرين .
ان شركاتنا التي نمتلك فيها حصة رئيسية هي المصرف الخليجي التجاري والذي تأسس في العام 2004، وشركة سيمينا القابضة، وهي شركة لمواد البناء مقرها البحرين والتي تأسست عام 2008 وتتركز أنشطتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتضم بلكسكو ومصنع الصقر للاسمنت ، وشركة البركة للتأمين ومقرها الاردن، و شركة جي كابيتال العقارية ومقرها في دبي وهي شركة للاستثمار والاستشارات وإدارة الصناديق للأسهم الخاصة. اضافة الى ان وجود شركات يمتلك فيها البنك نسبة بسيطة ويتولى ادارتها .

ماذا عن ديون البنك حاليا ؟
- لقد نجح البنك في اعادة هيكلة التزاماته المالية المتبقية وتمكن من تسديد نحو 1.8 مليار دولار من مجموع 2.2 مليار دولار اجمالي التزاماته وديونه وتم جدولة باقي الالتزامات على فترة اطول حتى العام 2018 والمتبقي منها بعد نحو 160 مليون دولارا .
ان وضع السيولة تحسن بشكل كبير خصوصا بعد عملية رفع راس المال التي بدأها البنك في العام الماضي 2011 مما ساهمت في تحسين السيولة . اضافة الى ان البنك انهى عددا من الصفقات الناجحة وتم خلالها بيع عددا من الاصول والتي لاتعتبر اصولا رئيسية للبنك للاستفادة من السيولة وتوظيفها في الاصول الجيدة .
ان راس المال المدفوع للبنك حاليا يبلغ 470 مليون دولارا .

موضوعات الحوكمة الشفافية اصبحت الان جزءا رئيسيا من عمل المؤسسات والشركات . الى الى اي حد اصبحت هذه الاعراف متطلبا مهما في عمل البنك ؟ وهل ساهمت في تحسين النتائج ؟
- لقد اصبح للبنوك المركزية دورا متعاظما ورئيسيا في تأكيد هذه المعايير والزام المؤسسات التي تعمل في المجال المصرفي في الاخذ بها بحيث تكون اعمالها تتسم بالوضوح والشفافية سواء للمستثمرين والمساهمين. ونحن في البحرين وبالمقارنة بين القوانين والانظمة المعمول بها من قبل مصرف البحرين المركزي وباقي المصارف المركزية في المنطقة نجد اننا تفوقنا في هذا الجانب. اذ هناك حرص ومتابعة مستمرة على ان تتبع المؤسسات في المملكة الدقة والشفافية عند اصدار البيانات المالية بما يعكس الوضع الفعلي لها. اضافة الى المتابعة المستمرة من قبل المصرف للمؤسسات لضمان اتباع الاسلوب الصحيح والسليم ولهذا اصبحت المؤسسات المالية في المملكة ومنذ سنوات تسير في طريق واضح يحقق معايير الحوكمة والشفافية وهو بالتالي ساهم في خدمة المؤسسات وتطوير علاقتها مع المساهمين على الرغم من الصعوبة عند بدأ التطبيق نظرا الى تردد المؤسسات المالية بتقديم المعلومات السلبية للمساهمين والمستثمرين. الا ان بيت التمويل الخليجي اتبع استراتيجية الشفافية والحوكمة في نشاطاته منذ العام 2009 – 2010 بحيث يقدم البنك صورة حقيقة لأوضاع الاستثمارات ووضع السوق وكفاءة وجودة اية اصول الى المستثمرين .
لقد تغيرت اوضاع المستثمرين حاليا ، اذ ان المستثمر اليوم يختلف عن المستثمر قبل العام 2008 اذ انه قبل هذا العام كان المستثمر لايحب ان يستمع الى اخبار الاستثمارات السيئة او يتحدث عن مشاكل الاستثمارات . في حين ان المستثمر حاليا اصبح اكثر نضجا وتعاطيا وخبرة مع اوضاع السوق واصبح يسأل الاسئلة الصحيحة والواقعية كما انه يحرص على معرفة القيمة الحقيقية للاصول وماهي اوضاع الاستثمارات وبالتالي اصبح يقدر الاستراتيجية التي توضع للاستثمار . واصبحوا يحرصون على معرفة الصورة الحقيقية . وهو الامر الذي ساعدنا في ان نكون اكثر شفافية ووضوح .

كيف تجدون قطاع الاستثمارات حاليا ؟
- هو مثل اية صناعة . والوقت الحالي هو افضل الاوقات للاستثمار لمن يمتلك السيولة نظرا لتراجع الاسعار ويمكنه ان يستثمر ويحقق نجاحا في ذلك ولهذا اتعجب من المؤسسات التي تمتلك السيولة ولاتبادر حاليا في الاستثمار والبحث عن الفرص المتاحة. في حين هناك مؤسسات لا تمتلك السيولة الكبيرة لكنها تبحث عن فرص مناسبة .
ان المستثمرين حاليا لا ينظرون الى تحقيق عوائد عالية مثلما هي الاوضاع السابقة بل يفضلون الحصول على دخل ثابت وحقيقي ومضمون على الدخول في مشايع استثمارية فيها عوائد كبيرة لكن نسبة المخاطر اكبر .

ماهي اهم المشروعات الجديدة التي تسعون حاليا الى تنفيذها ؟
- لدينا عدة مشروعات جديدة لكن الاسلوب اختلف عن السابق اذ دخل البنك في مشروعات كبيرة ومخاطرها ايضا كبيرة ولهذا فأن الازمة المالية العالمية التي بدات في العام 2008 اثرت بشكل كبير على هذه الاستثمارات وتطلب من البنك جهود كبيرة حتى يتم اعادة الاوضاع الى الطريق السليم . في حين ان اسلوب العمل حاليا هو الدخول في مشروعات ليس فها مخاطر كبيرة والعوائد تكون شبهه مضمونه ولاتكون مشروعات ضخمة وكبيرة .
كما ان هذه الاستثمارات يتم عرضها على شريحه معينة ومختارة من المستثمرين بعكس السنوات الماضية “ قبل الازمة المالية العالمية “ اذ يتم عرض الاستثمارات على شريحه كبيرة ومتنوعة من المستثمرين في حين يتم في هذا الوقت بعرض اية استثمارات على مستثمرين معنيين بنوع الاستثمار و ليس اي مستثمرين . مما يوفر الوقت والجهد ويكون المستثمرين لديهم معرفة تامة ودراية كاملة بنوع الاستثمار وطبيعته وبالتالي اكثر تفهما عند حصول اية مخاطر لهذا الاستثمار .
ان عملنا الحالي يتركز اولا: السعي الى استحواذ حصة اكبر في شركات نمتلك حصة فيها . وثانيا الاستحواذ على الملكية الرئيسية في شركات جديدة بما يحقق عوائد جيدة تنعكس على الشركة الام .
لدينا دراسات حاليا لشركتين في الخليج تعملان في المجال المالي نسعى الى الاستحواذ عليها وحاليا نعكف هذا الشأن على دراسة ملفاتها ومن المقرر ان يكون ننتهي من هذا الاستحواذ بنهاية العام الجاري 2012 . اضافة الى اننا ندرس رفع حصة البنك في بعض الشركات التي لدينا حصصا فيها وهي الشركات الرئيسية لدينا .
كما ان نعمل حاليا للحصول على الموافقات النهائية من قبل الجهات المعنية في تركيا للحصول على رخصة البنك التركي “ AdaBank “ وهو ما يمثل موطئ قدم في القطاع المصرفي التركي المتنامي . ومن المقرر ان يتم ذلك قريبا . كما لدينا خططا للاستثمار في مجال تكنولوجيا الاتصالات عبر صندوق جديد تحت اسم “انجازات 2 “ التابع الى شركة جي كابيتال وقد حقق صندوق “انجازات 1” نتائج جيدة في السنوات الماضية وسيكون قيمة هذا الصندوق 50 مليون دولار ونأمل ان تتحقق المباحثات في هذا الصدد مع الشركاء الى اتفاق نهائي خلال العام الجاري .

ماذا عن قطاع مواد البناء واستثماراتكم فيه ؟
- لقد مرت ظروف مواد البناء خصوصا مادة الاسمنت باوضاع متقلبة وبعضها صعبة في البحرين من جانب المصنعيين نظرا الى ان كميات الاسمنت المتوفرة في السوق كانت كبيرة ولهذا هبطت الاسعار بصورة كبيرة وتحقق من ذلك ظهور المنافسة الحادة بين المصنعيين والموردين والمسوقيين ولهذا فقد بيع الاسمنت باسعار تقل عن سعر التكلفة في بداية العام الماضي 2011 .
بعد ذلك تحسنت الاسعار امام المصنعيين واصبح الاسعار تتراوح ما بين 30 الى 31 دينارا للطن بعد ان كانت قد بلغت 20 دينارا للطن . وكان لوزارة الصناعة والتجارة دور في عودة الاسعار الى طبيعتها بحيث لا ترتفع بصورة كبيرة ولا تنخفض بما يؤثر على المصنعيين ويؤدي الى تعثر المصانع وتوقفها .
حاليا اوضاع السوق في مواد البناء في البحرين مستقر نوعا ما وتشهد اقبالا متزايد نتيجة الصرف الحكومي في المشروعات الاسكانية وفي البنية التحتية وهو دور حكومي جيدة في ضخها ميزانيات كبيرة للبنية التحيتة وتنفيذ العديد من المشاريع . ولهذا فأن الخمس السنوات المقبلة ستكون سنوات مزدهره لمصنعي مواد البناء .
ان انتاج شركة الصقر للاسمنت التابع الى شركة سيمينا القابضة وهي احد الشركات التي تتبع بيت التمويل الخليجي يبلغ 1000 طن يوميا للسوق المحلي ولدينا خخطا لزيادة الانتاج عبر مرحلتين الاولى زيادة الانتاج بنسبة 20 % والمرحلة الثانية رفع الانتاج الى 3000 طن يوميا .
ان سوق البحرين يستهلك ما بين 5000 الى 6000 طن يوميا وحصة الشركة من سوق البحرين من الاسمنت تبلغ 30 % .


المصدر: http://www.albiladpress.com/article160004-2.html

الآن وضحت الصورة بخصوص رفع رأس المال المصرح به إلى 1500 مليون، كي يتمكنوا من الأستحواذ على شركات أخرى قائمه
 

دربك أخضر 2

عضو نشط
التسجيل
7 فبراير 2010
المشاركات
1,061
السلام عليكم

اخي المستحيل

مرفق تشارت يوضح لك والله اعلم

متى ماطاف الترند الهابط واقفل فوق 41.5 للتشارت رقم واحد نقول يروح لرقم اثنين ومتى ماكتسح رقم اثنين بأقفال تشوف إن شاء الله 53 مروراً 47

والله اعلم


مشاهدة المرفق 208002
الله يعطيك العافيه ولمسات جميله مثل صاحبها والحمدالله على سلامتك
 

gfh2012

عضو نشط
التسجيل
9 يونيو 2012
المشاركات
55
بيت التمويل الخليجي
يا معذب الملايين
كثير من الدراسات والإجتهادات والتحليلات والأراء قيلت عن أكثر الأسهم شعبية بالسوق أصابت بعضها وخفقت معظمها
في نهاية عام 2011 ظهر أحد الأعضاء من المسجلين الجدد ليبشر بصعود السهم تاركاً محافظه بالسوق السعودي رغم أنه - أي السعودي - كان قد أعطى مؤشرات دخول واضحة مبشراً بتدبيلات فعلية لأسهم واعدة رابحة كثيرة هناك
مستثمراً كل ما يملك بتمويل الخليج ومبشراً بتدبيلات لسهم ينزف من الخسارة مثقل بالديون مليئ بالخسائر المتراكمة. وبرغم أنه ليس أول من تنبأ باحتمالية الصعود لكنه كان أول من يملك الإصرار واليقين بذلك - وهذه نقطة مهمة - .
هذا التصرف لا يوحي بنظرة استثمارية إطلاقاً بل مغامرة. ناهيك عن أنه لم يقم باسقاط أي تحليل فني يثبت ادعاءاته, ليضيف إلى شخصه الكريم الضعف الفني أيضاً.
وعند الإمعان بأسلوبه الإستهزائي أنذاك لمن يملك الحدس يستنتج أنه لا يملك ولا حتى الجزء اليسير مما يديره من محافظ - هذا ان كان يدير محافظ أصلاً - فالأسلوب يكشف لك علم وثقافة ومعرفة وعمر وجنس في بعض الأحيان من يخاطبك.
ولإضفاء نوع من الجدية والتحليل الفني أدخلنا في متاهات القمم والقيعان التاريخية وتفسيخات الأسهم والتي يبدو أنه يجيدها. ورغم أهميتها على المدى البعيد إلا أنها لا تعني شيئاً على المدى القصير.
لا نشك بأنه كان يهدف الفائدة للجميع وإلا لما كان قد سجل وشارك وتحمل مسؤولية إصراره. ولا أنكر احساسي بطيبته وعفويته رغم غلاظته.
المهم ..... بعد ثلاثة شهور تقريباً تبين فعلياً ومن خلال نتائج 2011 عودة السهم الى الربحية ولو أنها عودة ضعيفة لكنها الأولى منذ عدة أعوام من الخساءر المتتالية.
ضعف رأس المال أنذاك ورغبة البنك لإثبات مقدرته على تحقيق الربحية وإغرائه للدائنين باحتمالية تحقيقهم للربحية في حال سارعوا بتحويل مديونيتهم لأسهم ملكية ساهمت في رفع السهم لتصدق معلومة أخينا العضو الجديد بتحقيق التدبيلة ( ويبدو أنها كانت مقصورة على وصول السهم قريب قيمته الدفترية دون أي تحليل فني ) وخرج وقتها بتداول عالي جداً من كان يملك المعلومة.
كنت أرفض دعوات صعود السهم ومازلت قبل تحقيقه لنتائج جيدة جداً ( جيدة وحدها لا تكفي ). معللاً ذلك بالضعف الشديد في الميزانية العامة فإن كان البنك الوطني لم يصل لضعف قيمته الدفترية ولا التمويل الكويتي ولا زين ولا قطاع البنوك بأكمله رغم عوائده فكيف يمكن أن أصدق بتجاوز تمويلنا الخليجي لقيمته الدفترية على علاته.
فالأمور واضحة لدي بأن مجلس الإدارة يخلي مسؤوليته القانونية تجاه دائنيه واحتمالية مطاردته قانونياً بتحويل مديونيتهم لأسهم رخيصة على حساب مساهميه واحتياطياتهم وعلاوة إصدارهم.
ورغم أنني لا أستطيع أن أدعي بأن كل التحاليل الفنية التي توقعت للسهم صعوداً شديداً قد فشلت لأن بعضاً منها لم يذكر وقتاً معيناً لتحقيقها فهي بالمطلق مازالت قائمة.
إلا أنه وكون الأغلب مضارباً لا مستثمراً وكون السوق مليئ بالفرص الجيدة لا شك أن كل تلك التحاليل تجاهلت النواحي الأساسية للسهم فجاءت في غير توقيتها المناسب.
حتى موضوع التوقيت هو شيئ نسبي .... فهناك من يعتبر فترة الثلاثة شهور غير ذات أهمية وأنه قادر على الإنتظار وهناك من يعتبرها غير منطقية يسعى للمضاربة الأسبوعية ليعتاش من محفظته.
لم يلتفت أحداً أو يمكن القلة من التفت إلى المنطقية والواقعية ولا ألوم أحداً فالسوق خالي من أي منطقية وواقعية. لكن هناك الكثير ممن لم يلتفت لدعوات الخروج مِنْ مَنْ أصَر على الدخول بغير منطقية. فلا طال بلح الشام ولا نال عنب اليمن.
لن أطيل في حديث لا فائدة مرجوة منه.
صعود السهم في الوقت الحالي غير منطقي كما كان عليه الحال بصعوده السابق. لكنه وارد وقد يكون حتمي كما صعد بدعوى مَنْ دعا له سابقاً بمعلومة فهو يدعو له حالياً بمعلومة أيضاً.
ومن وجهة نظري قد تكون الفرصة الأخيرة لكل مساهم خسران في السهم لتعويض جزء من خسارته. فقد تعلمت من السوق أنه يجب أن تهدأ وتيرة التداولات لتمتلئ المحافظ قبل موجة الصعود.
لماذا قد تكون الفرصة الأخيرة. باختصار شديد ومع استمرار هدر علاوة الإصدار والإحتياطيات أتوقع تخفيض أخر لرأس المال ما لم يتم تحرير بعض المخصصات والتي كانت مرهونة للأطراف الدائنة. (وهنا لي وجهة نظر خاصة).
ان لم يكن هناك مخصصات يمكن تحريرها وتغطية الخسائر المتراكمة يكون مجلس الإدارة قد تخلص من كافة الملاحقات القانونية المحتملة من الدائنين على حساب المساهمين وأوفى بوعوده لهم بتصعيد السهم فيخرج من خرج ويبقي من بقى.
طيب .... هل من وافق على تحويل مديونيته لأسهم من المحافظ والجهات الإستثمارية الدائنة لا يعلم عن سوء الميزانية. بكل تأكيد يعلم وهو يعلم أيضاً عن صعود قادم - نجهل نحن أسبابه - للتخارج من الأسهم التي قام بتحويلها.
حافظ السهم على سعر منخفض وساهمت ادارة تمويل الخليج على ذلك بحرقها لكل الأخبار الإيجابية باعلانها بتواقيت غير مناسبة تحقيقاً لقرارات الجمعية العمومية بتحويل أسهم المرابحة بنسبة تقل عن السعر السوقي بحدود 20-40%.
فمتى ما انتهت تلك التحويلات سيتم تعديل سعر السهم و ما أكثر من سيدخل الصفحة في الأيام القادمة للترويج للصعود القادم. وهنا أطلب من محللينا الأفاضل عدم وضع تحليلات منطقية لأن الصعود بأكمله لن يكون منطقياً ما لم يكن بأخبار موثوقة وايجابية جداً وتحليل أساسي يدعم الفني.
دخول محافظ كالإستثمارات أو بيت التمويل الكويتي لا يعتد به كونه قد يكون اجبارياً لا إختيارياً نتيجة تحويل ملكية أسهم مرهونة لم يتم فك رهنيتها فهي تنتقل للجهة الراهنة. وهناك علاقة غير مباشرة بين كلا الطرفين وتمويل الخليج قد تفسر ذلك.
الأول بملكيته بالمغاربية والثاني بملكيته السابقة بتمويل الخليج. وكلا الطرفين على قدر عالي من المهنية وقد فُرٍضت عليه قيود شديدة وتعلم من تجارب الأزمة وادارة المخاطر القدر الكافي لتحاشي أي إستثمار محفوف بالمخاطرة.

اندماج الإثمار بتمويل الخليج دليل ضعف كليهما كما كان الحال مع الأولى والخليجي فلما قويت شوكة أحدهما لغى الفكرة برمتها والإثمار ذو وضع جيد حالياً لن يرض بالعودة الى الوراء.
إذاً ما هو العمل الأن
من هو خارج السهم يجب ألا تغريه التداولات والصعود المصطنع حتى تتأكد مؤشرات الدخول وتجاوز نقاط مقاومة مهمة - سوف يقل هامش الربح دون شك لكن ستقل معها مخاطرة الخسارة - فليضارب بالسوق قدر الإمكان لحين الدخول.
من هو داخل السهم بأسعار منخفضة : صبرت بما فيه الكفاية فلا تمنح ثمار صبرك لغيرك ( إلا ان كانت لديك معلومة عن سهم أخر سيعوض خسارتك ) استعد رأس المال في الموجة القادمة والقليل من الربح ان استطعت واجني ثمارك بسرعة فالموجة القادمة تتشكل من عدة موجات ستلحق احداها بإذن الله.
من هو داخل السهم بأسعار عالية : لا شك أن أخبار اعادة هيكلة التمويلات وتحويل الوكالات والعودة الى الربحية رغم ضعفها تعتبر ايجابية تستدعي التبريد فغيرك يتملك السهم بأسعار منخفضة. فلما تبقي أنت على أسعارك المرتفعة.
أي تحليلات أو أخبار أو اشاعات باحتمالية تجاوز السهم لقيمته الدفترية في الوقت الراهن لا يعتد بها مع إحترامي لأصحابها فعشرات بل مئات الملايين من الأسهم التي تم تحويلها ستحقق بحدود 50% ربح عند اقترابه من قيمه الدفترية وتلك المحافظ أولى بالخروج وجني الأرباح من صغار المتداولين.
السؤال الذي حيرني كثيراً وتعتمد عليه بشكل كبير التداولات القادمة كيف يتضاعف رأس المال ولا تتغير نسب كبار الملاك
موفقين خير ان شاء الله.

الله حيه

مشكلتك تبحث عن المنطقيه في أسواق المال
و أستغرب أنك تشغل مخك بسهم شعبي
ابحث في سوقكم و اسواق الخليج عن شركات
بمكرر لا يتجاوز العشره
و توزيع لا يقل عن 7% من قيمة السهم يعني مكرر توزيع في حدود 15%
و بقيمة دفترية معقوله بحيث لايكون سعر السهم يزيد عنها بأكثر من 50%
و يفضل الأسهم القريبه من القيمة الإسميه

بحيث يجيك ربح سنوي على شكل توزيعات بالإضافة إلا ارتفاع سعر السهم بشكل طفيف
يعني بالعربي كأنك مأجر عماره و تستلم الأجار و العمارة سعرها يرتفع بسبب التضخم
يعني شغل شيباااااااان



قلنا تدبيله ودبل و خرجنا و خرج من تبعنا
و الكل و قتها يتكلم عن تدبيلات و قالنا لهم
يابخت من بكاني و بكا علي و لا من ضحكني و ضحك الناس علي
مع ان و ضع بيت التمويل و قت خروجنا أفضل بكثير من و ضعه وقت دخولنا

و الآن نقول بيدبل و بأذكرك بإذن الله أنك تشوف بيت التمويل بضعف قيمته الدفتريه
خلال 2012
بعدها أرجو أن ترفع لي القبعة لأن غيرك و عدني و لم يوف بوعده و مع ذلك عذرته

و لكي ما أغلط على أحد بعدين أتوقف وأضطر للتسجيل بمعرف جديد لأبلغ الشباب بالخروج
أو يأتي من يتهمني و يتهم شخص لا اعرفه بأنني هو و أنه أنا و يقول أنه متأكد من ارقام الآي بي
و الغريب ان المعرف اللي أنا متهم أنني هو و هو متهم أنه أنا لم يدافع و لم ينكر
مما جعلني أشك أن من إتهمني هو اصلا من يكتب بالمعرف الآخر
و دعوت على نفسي إن كنت كاذابا و على من اتهمني إن كان كاذبا
و بدأ الصياح و النياح باني أدعو عليه و تم إيقافي
و حقيقة إدعائه بأني دعوت عليه يؤكد كذبه لأني دعوت عليه إن كان كاذبا

و بصراحة و ين إدارة المنتدى يوم تدخل في شغلها و كذب علي و ضلمني
و من هنا اقول لكم وداعا
و الله يحللكم و يبيحكم و أرجو أن تحللوني و تبيحوني
و سأكتفي بالتواصل مع الاخوة اللي تعرفت عليهم على الخاص
و أرجوا ان تذكروني بالخير و إذا ذكرني أحد بسوء أن تردو عنه نيابه عني

أرجوا من إدارة المنتدى حذف يوزري و الا توقيفي و الا أي شي
 

بدون تعليق

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2010
المشاركات
612
الله حيه

مشكلتك تبحث عن المنطقيه في أسواق المال
و أستغرب أنك تشغل مخك بسهم شعبي
ابحث في سوقكم و اسواق الخليج عن شركات
بمكرر لا يتجاوز العشره
و توزيع لا يقل عن 7% من قيمة السهم يعني مكرر توزيع في حدود 15%
و بقيمة دفترية معقوله بحيث لايكون سعر السهم يزيد عنها بأكثر من 50%
و يفضل الأسهم القريبه من القيمة الإسميه

بحيث يجيك ربح سنوي على شكل توزيعات بالإضافة إلا ارتفاع سعر السهم بشكل طفيف
يعني بالعربي كأنك مأجر عماره و تستلم الأجار و العمارة سعرها يرتفع بسبب التضخم
يعني شغل شيباااااااان



قلنا تدبيله ودبل و خرجنا و خرج من تبعنا
و الكل و قتها يتكلم عن تدبيلات و قالنا لهم
يابخت من بكاني و بكا علي و لا من ضحكني و ضحك الناس علي
مع ان و ضع بيت التمويل و قت خروجنا أفضل بكثير من و ضعه وقت دخولنا

و الآن نقول بيدبل و بأذكرك بإذن الله أنك تشوف بيت التمويل بضعف قيمته الدفتريه
خلال 2012
بعدها أرجو أن ترفع لي القبعة لأن غيرك و عدني و لم يوف بوعده و مع ذلك عذرته

و لكي ما أغلط على أحد بعدين أتوقف وأضطر للتسجيل بمعرف جديد لأبلغ الشباب بالخروج
أو يأتي من يتهمني و يتهم شخص لا اعرفه بأنني هو و أنه أنا و يقول أنه متأكد من ارقام الآي بي
و الغريب ان المعرف اللي أنا متهم أنني هو و هو متهم أنه أنا لم يدافع و لم ينكر
مما جعلني أشك أن من إتهمني هو اصلا من يكتب بالمعرف الآخر
و دعوت على نفسي إن كنت كاذابا و على من اتهمني إن كان كاذبا
و بدأ الصياح و النياح باني أدعو عليه و تم إيقافي
و حقيقة إدعائه بأني دعوت عليه يؤكد كذبه لأني دعوت عليه إن كان كاذبا

و بصراحة و ين إدارة المنتدى يوم تدخل في شغلها و كذب علي و ضلمني
و من هنا اقول لكم وداعا
و الله يحللكم و يبيحكم و أرجو أن تحللوني و تبيحوني
و سأكتفي بالتواصل مع الاخوة اللي تعرفت عليهم على الخاص
و أرجوا ان تذكروني بالخير و إذا ذكرني أحد بسوء أن تردو عنه نيابه عني

أرجوا من إدارة المنتدى حذف يوزري و الا توقيفي و الا أي شي
 

بدون تعليق

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2010
المشاركات
612
مساك الله بالخير يالتمويل الخليجي والدكتور ومضبوط وكل الاخوة المحللين المتفائلين

يعني شلوووون تخلون هالصفحة للمتشائمين يطيحون فينا تخرع !!!!!



انا ماراح ارجع لفترات قديمة

ولكن خل اتكلم عن فترة شهر من اليوم

الاخ مضبوط تضايق من كلام المشككين والمتشائمين

بعده كان امس الله يهداه الدكتور خفف مشاركاته وقال ان راح يشارك اخر يوم من كل اسبوع

والحين انت يا تمويل خليجي .. زعلان من بعض المشككين


ولكنكم نسيتم ان الكثير من الاخوان الافاضل يستمتعون بمشاركاتكم ويحرصون على توصياتكم ويتابعون تحليلاتكم .. خروجكم هو مايتمناه المشككون والمتشائمون ..

وانا اشارك راي بعض الاخوة واللي يتمنون استمراركم في توصياتكم ونصائحكم وعدم الالتفات للمتشائمين او المشككين

قلناها وانتوا قبلكم قلتوها ان هذا راي شخصي بالنسبة لتوصياتكم وكل واحد اسهمه عنده وفلوسه عنده اللي موعاجبه السهم خل يروح يشوف سهم غيره او يطلع بره السوق لغاية ما يطمئن قلبه اذا قلبه مومطمئن

واللي اود ان اقوله مالكم شغل في هالناس اللي داخلها مرض اسمه التشكيك والتشائم


والله يجزاكم كل خير يا أخواني المحللين من غير تحديد واللي تحرصون على مصلحة الجميع من خلال اجتهاداتكم ومتابعتكم وتبعثون روح التفائل .. وعلى قولتهم ترى مالنا غنى عنكم

ننتظر العدول على رايكم والاستمرار في مشاركاتكم ... وجزاكم الله خير
 

* مواطن *

عضو نشط
التسجيل
28 أكتوبر 2005
المشاركات
634
خير الكلام ماقل ودل يوجد مضارب يضغط على السهم حيل السبب الله أعلم واتمنى ان لايكسر 40 فلس وأفضل الدخول عليه فوق 43
 

wa7dany

عضو نشط
التسجيل
15 يوليو 2007
المشاركات
85
بيت التمويل الخليجي
يا معذب الملايين
كثير من الدراسات والإجتهادات والتحليلات والأراء قيلت عن أكثر الأسهم شعبية بالسوق أصابت بعضها وخفقت معظمها
في نهاية عام 2011 ظهر أحد الأعضاء من المسجلين الجدد ليبشر بصعود السهم تاركاً محافظه بالسوق السعودي رغم أنه - أي السعودي - كان قد أعطى مؤشرات دخول واضحة مبشراً بتدبيلات فعلية لأسهم واعدة رابحة كثيرة هناك
مستثمراً كل ما يملك بتمويل الخليج ومبشراً بتدبيلات لسهم ينزف من الخسارة مثقل بالديون مليئ بالخسائر المتراكمة. وبرغم أنه ليس أول من تنبأ باحتمالية الصعود لكنه كان أول من يملك الإصرار واليقين بذلك - وهذه نقطة مهمة - .
هذا التصرف لا يوحي بنظرة استثمارية إطلاقاً بل مغامرة. ناهيك عن أنه لم يقم باسقاط أي تحليل فني يثبت ادعاءاته, ليضيف إلى شخصه الكريم الضعف الفني أيضاً.
وعند الإمعان بأسلوبه الإستهزائي أنذاك لمن يملك الحدس يستنتج أنه لا يملك ولا حتى الجزء اليسير مما يديره من محافظ - هذا ان كان يدير محافظ أصلاً - فالأسلوب يكشف لك علم وثقافة ومعرفة وعمر وجنس في بعض الأحيان من يخاطبك.
ولإضفاء نوع من الجدية والتحليل الفني أدخلنا في متاهات القمم والقيعان التاريخية وتفسيخات الأسهم والتي يبدو أنه يجيدها. ورغم أهميتها على المدى البعيد إلا أنها لا تعني شيئاً على المدى القصير.
لا نشك بأنه كان يهدف الفائدة للجميع وإلا لما كان قد سجل وشارك وتحمل مسؤولية إصراره. ولا أنكر احساسي بطيبته وعفويته رغم غلاظته.
المهم ..... بعد ثلاثة شهور تقريباً تبين فعلياً ومن خلال نتائج 2011 عودة السهم الى الربحية ولو أنها عودة ضعيفة لكنها الأولى منذ عدة أعوام من الخساءر المتتالية.
ضعف رأس المال أنذاك ورغبة البنك لإثبات مقدرته على تحقيق الربحية وإغرائه للدائنين باحتمالية تحقيقهم للربحية في حال سارعوا بتحويل مديونيتهم لأسهم ملكية ساهمت في رفع السهم لتصدق معلومة أخينا العضو الجديد بتحقيق التدبيلة ( ويبدو أنها كانت مقصورة على وصول السهم قريب قيمته الدفترية دون أي تحليل فني ) وخرج وقتها بتداول عالي جداً من كان يملك المعلومة.
كنت أرفض دعوات صعود السهم ومازلت قبل تحقيقه لنتائج جيدة جداً ( جيدة وحدها لا تكفي ). معللاً ذلك بالضعف الشديد في الميزانية العامة فإن كان البنك الوطني لم يصل لضعف قيمته الدفترية ولا التمويل الكويتي ولا زين ولا قطاع البنوك بأكمله رغم عوائده فكيف يمكن أن أصدق بتجاوز تمويلنا الخليجي لقيمته الدفترية على علاته.
فالأمور واضحة لدي بأن مجلس الإدارة يخلي مسؤوليته القانونية تجاه دائنيه واحتمالية مطاردته قانونياً بتحويل مديونيتهم لأسهم رخيصة على حساب مساهميه واحتياطياتهم وعلاوة إصدارهم.
ورغم أنني لا أستطيع أن أدعي بأن كل التحاليل الفنية التي توقعت للسهم صعوداً شديداً قد فشلت لأن بعضاً منها لم يذكر وقتاً معيناً لتحقيقها فهي بالمطلق مازالت قائمة.
إلا أنه وكون الأغلب مضارباً لا مستثمراً وكون السوق مليئ بالفرص الجيدة لا شك أن كل تلك التحاليل تجاهلت النواحي الأساسية للسهم فجاءت في غير توقيتها المناسب.
حتى موضوع التوقيت هو شيئ نسبي .... فهناك من يعتبر فترة الثلاثة شهور غير ذات أهمية وأنه قادر على الإنتظار وهناك من يعتبرها غير منطقية يسعى للمضاربة الأسبوعية ليعتاش من محفظته.
لم يلتفت أحداً أو يمكن القلة من التفت إلى المنطقية والواقعية ولا ألوم أحداً فالسوق خالي من أي منطقية وواقعية. لكن هناك الكثير ممن لم يلتفت لدعوات الخروج مِنْ مَنْ أصَر على الدخول بغير منطقية. فلا طال بلح الشام ولا نال عنب اليمن.
لن أطيل في حديث لا فائدة مرجوة منه.
صعود السهم في الوقت الحالي غير منطقي كما كان عليه الحال بصعوده السابق. لكنه وارد وقد يكون حتمي كما صعد بدعوى مَنْ دعا له سابقاً بمعلومة فهو يدعو له حالياً بمعلومة أيضاً.
ومن وجهة نظري قد تكون الفرصة الأخيرة لكل مساهم خسران في السهم لتعويض جزء من خسارته. فقد تعلمت من السوق أنه يجب أن تهدأ وتيرة التداولات لتمتلئ المحافظ قبل موجة الصعود.
لماذا قد تكون الفرصة الأخيرة. باختصار شديد ومع استمرار هدر علاوة الإصدار والإحتياطيات أتوقع تخفيض أخر لرأس المال ما لم يتم تحرير بعض المخصصات والتي كانت مرهونة للأطراف الدائنة. (وهنا لي وجهة نظر خاصة).
ان لم يكن هناك مخصصات يمكن تحريرها وتغطية الخسائر المتراكمة يكون مجلس الإدارة قد تخلص من كافة الملاحقات القانونية المحتملة من الدائنين على حساب المساهمين وأوفى بوعوده لهم بتصعيد السهم فيخرج من خرج ويبقي من بقى.
طيب .... هل من وافق على تحويل مديونيته لأسهم من المحافظ والجهات الإستثمارية الدائنة لا يعلم عن سوء الميزانية. بكل تأكيد يعلم وهو يعلم أيضاً عن صعود قادم - نجهل نحن أسبابه - للتخارج من الأسهم التي قام بتحويلها.
حافظ السهم على سعر منخفض وساهمت ادارة تمويل الخليج على ذلك بحرقها لكل الأخبار الإيجابية باعلانها بتواقيت غير مناسبة تحقيقاً لقرارات الجمعية العمومية بتحويل أسهم المرابحة بنسبة تقل عن السعر السوقي بحدود 20-40%.
فمتى ما انتهت تلك التحويلات سيتم تعديل سعر السهم و ما أكثر من سيدخل الصفحة في الأيام القادمة للترويج للصعود القادم. وهنا أطلب من محللينا الأفاضل عدم وضع تحليلات منطقية لأن الصعود بأكمله لن يكون منطقياً ما لم يكن بأخبار موثوقة وايجابية جداً وتحليل أساسي يدعم الفني.
دخول محافظ كالإستثمارات أو بيت التمويل الكويتي لا يعتد به كونه قد يكون اجبارياً لا إختيارياً نتيجة تحويل ملكية أسهم مرهونة لم يتم فك رهنيتها فهي تنتقل للجهة الراهنة. وهناك علاقة غير مباشرة بين كلا الطرفين وتمويل الخليج قد تفسر ذلك.
الأول بملكيته بالمغاربية والثاني بملكيته السابقة بتمويل الخليج. وكلا الطرفين على قدر عالي من المهنية وقد فُرٍضت عليه قيود شديدة وتعلم من تجارب الأزمة وادارة المخاطر القدر الكافي لتحاشي أي إستثمار محفوف بالمخاطرة.

اندماج الإثمار بتمويل الخليج دليل ضعف كليهما كما كان الحال مع الأولى والخليجي فلما قويت شوكة أحدهما لغى الفكرة برمتها والإثمار ذو وضع جيد حالياً لن يرض بالعودة الى الوراء.
إذاً ما هو العمل الأن
من هو خارج السهم يجب ألا تغريه التداولات والصعود المصطنع حتى تتأكد مؤشرات الدخول وتجاوز نقاط مقاومة مهمة - سوف يقل هامش الربح دون شك لكن ستقل معها مخاطرة الخسارة - فليضارب بالسوق قدر الإمكان لحين الدخول.
من هو داخل السهم بأسعار منخفضة : صبرت بما فيه الكفاية فلا تمنح ثمار صبرك لغيرك ( إلا ان كانت لديك معلومة عن سهم أخر سيعوض خسارتك ) استعد رأس المال في الموجة القادمة والقليل من الربح ان استطعت واجني ثمارك بسرعة فالموجة القادمة تتشكل من عدة موجات ستلحق احداها بإذن الله.
من هو داخل السهم بأسعار عالية : لا شك أن أخبار اعادة هيكلة التمويلات وتحويل الوكالات والعودة الى الربحية رغم ضعفها تعتبر ايجابية تستدعي التبريد فغيرك يتملك السهم بأسعار منخفضة. فلما تبقي أنت على أسعارك المرتفعة.
أي تحليلات أو أخبار أو اشاعات باحتمالية تجاوز السهم لقيمته الدفترية في الوقت الراهن لا يعتد بها مع إحترامي لأصحابها فعشرات بل مئات الملايين من الأسهم التي تم تحويلها ستحقق بحدود 50% ربح عند اقترابه من قيمه الدفترية وتلك المحافظ أولى بالخروج وجني الأرباح من صغار المتداولين.
السؤال الذي حيرني كثيراً وتعتمد عليه بشكل كبير التداولات القادمة كيف يتضاعف رأس المال ولا تتغير نسب كبار الملاك
موفقين خير ان شاء الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أخوي متدرب أصيل..
أولا: واضح من تاريخ تسجيلي أن وجودي في هذا المنتدى ليس بالفترة القصيرة.. وقلة مشاركاتي توضح أيضا أني لست بشخص كثير الكلام وماذلك بسبب ضعف حجة أو ركاكة أسلوب.. وإنما هو لقناعتي التامة بأن كثرة الكلام قد يكون مدعاة لبعض الهفوات وقد يتسبب في الدخول بمهاترات.. وهو ما لا أريده إطلاقا..

ثانيا: مع إحترامي الشديد لمشاركتك.. إلا أني قرأتها مرارا وتكرارا.. محاولا معرفة المغزى من كتابتها.. فلم أجد إلا اثنين.. لا ثالث لهما.. وللأسف (أكرر.. للأسف) كلاهما يناقض الآخر.. فقد وجدت مشاركتك الطويلة نسبيا تنقسم إلى قسمين بالتبعية.

أقول: إما أن يكون هدفك.. وهنا سوف أبدأ بحسن النية لأن تنشئتي وتربيتي عودتني على ذلك.. إما أن يكون هدفك مصلحة الأخوة قراء صفحة بيت التمويل الخليجي.. وهو ما استشفيته من الجزء الأخير من المشاركة.. إن كان كذلك.. فاسمحلي بأن أقول لك بأن النصف الأول من مشاركتك بالغمز واللمز بمشاركات الأخ (تمويل خليج) لا يستقيم مع هدفك بمصلحة الأخوان.. بمعنى آخر وبالعامية: ما كان لها أي داعي!!!
بدليل: أنك إعترفت بأن صعود السهم قد يكون حتميا.. فما دام كلام الأخ (تمويل خليج) قد صنفته بالحتمي و يصب في مصلحة الأخوان فلم كل هذا الهمز واللمز؟

أما إن كان هدفك الرئيسي من مشاركتك هو الهمز واللمز بالأخ (تمويل خليج) ومشاركاته فنقول لك.. وهنا أجدني أتكلم بلسان حال العديد من الأخوة المشاركين في هذه الصفحة.. كفاكم يا جماعة تطفيش المشاركين اللذين نتوسم منهم الخير والفائدة كمثل الأخ (تمويل خليج) والأخ الدكتور (إن دبث).. (إذا كنت أنت أو غيرك يرى في مشاركاتهم عدم فائدة فهذا شأنكم).. ولكن وجودهم يهمنا.. فالرجاء.. كل الرجاء.. لا نطلب منكم إلا أن تدعوهم وشأنهم مع تقديرنا الكامل لكم في إبداء ما شئتم من آراء (دون التعرض لهم) فالساحة تسع الجميع..

أرجو منك أخي الكريم.. وجميع الأخوان تقبل رأيي برحابة صدر..
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى