الفلاح : بامكان الشركات التي تم الغاء ادراجها أن يتم تداول أسهمها وفق نظام (التداول خارج القاعة)

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
«أسواق المال» تحظر بيع أو شراء الأسهم المشطوبة

حسمت هيئة أسواق المال موقفها بشأن التداول على الأسهم المشطوبة، بأنه لا يجوز إجراء أي تعامل خارج قاعة التداول بيعا وشراء أو نقل الملكية لأسهم أي شركة ألغت الهيئة إدراج أسهمها من البورصة، إلا بعد أن يقوم مجلس إدارة هذه الشركة، أو من له الحق في ذلك، فور إلغاء الإدراج بدعوة الجمعية العامة للشركة للانعقاد، وأن يتضمن جدول أعمالها بندا لإطلاع المساهمين على قرار الهيئة، ولمناقشة أسباب إلغاء الإدراج والوضع المالي للشركة.
جاء ذلك في قرار إداري رقم (8) لسنة 2102 الصادر عن هيئة أسواق المال أمس، بشأن «التعامل في أسهم الشركات الملغي إدراجها في سوق الكويت للأوراق المالية»، الذي احتوي نصه على ثلاث مواد تشرح آلية التداول على الأسهم، وكيفية التعامل مع الأسهم الملغاة والإفصاح عنها.
تجدر الإشارة إلى أن أزمة الشركات الملغاة قد انفجرت قبل وقت سابق، عندما رفضت إدارة السوق التصديق على الصفقات التي تمت أسهمها في سوق الأسهم غير المدرجة، مما دفع الكثير من الشركات العاملة في تداولات «الجت» إلى الاعتراض على تصرف البورصة، حيث إن الامتناع يحرمهم من عقد الكثير من الصفقات، الأمر الذي وصفه الوسطاء بإن الإدارة تعاقب المساهمين لأنهم اشتروا من تحت مظلتها أسهما غير منضبطة.
يذكر أن البورصة أبلغت الوسطاء من قبل أن إيقاف التصديق جاء بناء على أوامر من هيئة أسواق المال بصفتها الرقابية، ووعدوهم بأن الأزمة سوف تحل في القريب العاجل، إلا أن صدور القرار 8 حسم الملف تماما.
وجاء نص القرار في المادة (1):
«لا يجوز إجراء أي تعامل خارج قاعة التداول بيعا وشراء أو نقل الملكية لأسهم أي شركة ألغت الهيئة إدراج أسهمها في سوق الكويت للأوراق المالية (السوق)، إلا بعد أن يقوم مجلس إدارة هذه الشركة، أو من له الحق في ذلك -وفور إلغاء الإدراج- بدعوة الجمعية العامة للشركة للانعقاد، وأن يتضمن جدول أعمالها بندا لإطلاع المساهمين على قرار الهيئة، ولمناقشة أسباب إلغاء الإدراج والوضع المالي للشركة».
وتضمنت مادة (2) «يتم إخطار مدير السوق بقرار الهيئة في هذا الشأن، بالنسبة لجميع الشركات التي يلغى إدراج أسهمها في السوق، ونشره على الموقع الإلكتروني في السوق».
أما المادة (3) فقد نصت «على جميع القطاعات والإدارات في الهيئة، كل فيما يخصه، اتخاذ كل ما يلزم بشأن تنفيذ هذا القرار، وذلك اعتبارا من تاريخ صدوره».

المصدر : جريدة الكويتية
تاريخ النشر : 4/4/2012
 
التسجيل
17 يوليو 2011
المشاركات
291
الله ينور عليك ياخي الجمان بنوره ويحفظك وتسلم علي نقل المعلومة والتوضيح
 

وايلي

عضو مميز
التسجيل
8 أبريل 2008
المشاركات
3,395
نظراً لطرح موضوع " منا قابضة " ضمن المشاركات أعلاه فإننا نذّكر بأن مشكلة الشركة الحقيقية هي الأشخاص المسئولين عنها ، وليس هيئة أسواق المال ، وفيما يلي مشاركتنا في هذا الصدد :
من المسئول عن كارثة " منا قابضة " ؟






مشكلتكم الظاهر شخصية مع الشركة
ونحن لا نختلف عن ان الشركة فيها حرامية
لكن السؤال اغلب مشاركاتكم عن منا القابضة وكانكم لاتريدون ان ترجع الشركة للتداول
يعني الحين الشركات الباقية هم الشريفين
شركة زين الي باعوا حصص افريقيا علشان شخص واحد هم الشريفين يالجمان
ولا اجيلتي الي باعوا الخسه بعشر دنانير للامريكان وباعوا لهم الهوا هم الشريفين يالجمان
ولا جلوبل والغنيم ولا مراكز مع رئيسها وتصريحاتة لما كان السهم فوق ولا ولا
مافي شريف بسوق المال يالجمان الكل يلعب لمصلحتة الشخصية
بصراحة ساعتبر هذا اخر تدخل لكم تطفلي لسهم منا القابضة
لاننا بشر ولا نتحمل اكثر من طاقتنا
فلا تاتي لتسخف دمك علينا او لتغيظنا
ما صدقت على الله اتى طاري سهم منا القابضة الا وانهلت عليها بكل ماتملك من ترهات لا تتجرأ على اسهم غيرها
السهم مشطوب يعني الضرب بالميت حرام
لكن لمن يعرف الحرام
المركز جبان مع الكبار وشجاع على اسهم تركوها الكبار
وينك ايام الدويله
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
رأي حول مدى إمكانية عودة سهم " منا قابضة " للتداول والخطوات المقترحة لمحاسبة المسئولين عن الكارثة التي حلّت بالمساهمين البسطاء
1- لا نتوقع عودة " منا قابضة " للتداول في المستقبل المنظور ، حيث يجب عليها ترتيب أوضاعها المالية والقانونية ، وبالتالي ، تقديم طلب جديد إلى هيئة سوق المال للإدارج من جديد ، وذلك كأي شركة أخرى جديدة وفقا لشروط الإدراج المنصوص عليها.
2- نعتقد أن أمام المساهمين البسطاء – ضحايا الإجرام المنظم - خيارات محدودة للأسف الشديد من الناحية العملية ، وذلك في سبيل استعادة حقوقهم أو جزء منها على الأقل ، ومن تلك الخيارات تكليف محامي متخصص وثقة للبدأ في إعداد الملف القضائي ضد الشركة ، وضد المسئولين عن الشركة شخصياً وتحديداً ، سواء الحاليين منهم أو السابقين .
3- يمكن الاستناد في حيثيات الدعوى على البيانات المالية ومحاضر اجتماعات الجمعيات العمومية وغيرها من المستندات الرسمية ، كما يمكن للمحامي الإستفادة من بعض المواد المنشورة - لتكوين الملف القضائي - في مختلف وسائل الاعلام ، ومنها الوقائع والأخبار في منتدى المؤشرنت ، وكذلك متابعة تطورات وضع الشركة من خلال ديوان الجُمان ، حيث بدأنا التحذير من خطورة وضع الشركة خاصة المساهمين الصغار البسطاء منذ 13/10/2008 تحديدا وحتى تاريخه ، وذلك على الرابط
وتحت عنوان " وبدأ الفصل الأخير من ... والشاطر يفهم !!! "، علما بأننا تحملنا الكثير من الانتقادات غير الموضوعية من جانب " البعض " ، وهي ليست بجديدة وبدأت منذ 2008 حتى الآن ، وذلك لأننا فقط حذرنا من السقوط في فخ الفاسدين والمفسدين ...إلخ منذ أربع سنوات تقريبا.
4- بالإضافة إلى التوجه إلى القضاء ، يجب تكليف المحامي بدراسة إمكانية الاستفادة من قانون هيئة أسواق المال لمحاسبة المسئولين عن الكارثة التي حّلت بالمساهمين البسطاء .
5- ينطبق ما ورد أعلاه على شركة منا قابضة كما ينطبق على معظم - أن لم نقل جميع - الشركات المشطوبة ، والبالغ عددها حاليا 15 شركة ، مع مراعاة بعض الخصوصيات المرتبطة بكل شركة على حدة.
وفي الختام ، فأن ما ورد أعلاه هو اجتهاد قابل للإصابة والخطأ وفي ضوء إمكانيانا المتواضعة ، كما إننا لسنا بخبراء قانونيين كما هو معروف ، كما نسأل الله عز وجل أن يفرّج كربة المظلومين والضحايا من مساهمي الشركة ويعوضهم خيراً في الدنيا والآخرة ، كما يجب أن لا ننسى بأن دعوة المظلوم مستجابة ولو بعد حين ، كما أن للظالمين والمجرمين والفاسدين موعد مع العقاب الأليم الأكيد ، والذي نتمنى أن يكون عاجلاً غير آجل ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية
 

**fahad**

عضو نشط
التسجيل
20 مارس 2008
المشاركات
218
سؤال منو راح يشتري شركة تم شطبها في السوق لف ودوران على الناس يعني انا اروح سوق الجت واشتري شركة تم شطبها بصراحه هذي ابرة مخدر علشان الناس تسكت بس انا قاعد اشوف ولا احد من اعضاء قاعد يتكلم على قرارات الهيئة اوك قرار حلو وقوي وتعاقب شركة بس الناس اللي حاطين فلوسهم ليش تعاقبهم انا غير متأكد من الكلام اللي قاله بيع خارج قاعه وين المشتري يبون الناس تنطر وبأخر راح يقولون مافي طلب بس عرض واحنا سوينا اللي علينا عطينا قرار حق المستثمرون فيه بيع انزين واذا ماصار بيع هل عندكم حل ثاني : لا يبا الناس مو أغبياء لي هل درجة
 
التسجيل
17 يوليو 2011
المشاركات
291
ياجماعه احنا لازم نوحد صفنا ونسق مع بعض هيئة اسواق المال واداره السوق ومجالس ادارات الشركات كلهم مسؤ لين عن المشكله واحنا لازم يكون لنا كلمة واخواننا الذين لم يتضرروا من الشركات المشطوبه الان سوف ياتي عليهم الدور لازم يكون تعاون من الجميع
 

qbxbx

عضو نشط
التسجيل
18 سبتمبر 2006
المشاركات
170
الحين عرفنا انه الشركة المشطوبه لازم تدعوا لعقد جمعيه عمومية وتناقش اسباب الشطب من السوق
علشان يسمحولها بتداول اسهمها خارج القاعه ( هذا اللي ابي اعرفه في نظام تداول بالسوق اسمه خارج القاعه ولا ابسط باسهمي عند الكفتيريا وادلل عليهم )
 
أعلى