اسرار السوق ، والأخبار الجميلة فقط الجزء الاول

الصيااااااد

إلغاء نهائي
اليوم الاثنين / ١٩ / ٨ / ٢٠١٣

اسرار السوق


مبادرة
مراقبين لا يستبعدوا قيام أحدي المجاميع الرئيسية والشعبية بمبادرة تحرك ونشاط خلال التداولات المقبلة حيث يتم ترتيب الأمور لذلك التحرك ...... للمزيد

اسمنتات
كما سطرنا وتوقعنا في عدد الأمس تحديداً فقد استمرت التداولات النشطة والذكية علي أسهم الاسمنتات الإماراتية بقيادة سهمي الشارقة والقيوين وسط توقعات جيده للثاني ...... للمزيد

تكتيك مضاربي
لازالت تحركات المضاربين الكبار والمحترفين ملحوظة علي أسهم أدنك ومنازل وابيار والعربية والإثمار ومصادر تتوقع استمرار تلك التحركات المتباينة الأهداف ...... للمزيد

انتقائية واضحة
تباين حركة السوق بالأمس لم تمنع من استمرار عمليات التجميع التي لوحظت علي أسهم الديره وإيفا والعربية ومنازل والمال ونور وبيان وغيرها من الأسهم ...... للمزيد

تذبذب وحذر
جلسة الأمس الاثنين ورغم تماسكها وارتفاع مؤشر الأسهم التشغيلية إلا أنها قد أتسمت بالتذبذب والتحفظ والحذر وكنا قد أشرنا إلي تلك السياسة خلال هذه ...... للمزيد

بنك وربه
مسئول كبير بأحدي الشركات الاستثمارية عزي عدم تحرك محافظ شركته بالوقت الحالي إلي توفير السيولة للدخول علي أسهم البنك الذي سيتم إدراجه ...... للمزيد

أسهم للمتابعة
الوطني - المتحد – الدولي – إيفا - المال – الديره - اكتتاب - م الاعمال – القرين - منازل - رمال – تجارة – انجازات - السفن - ايكاروس - الصناعات - الرابطة - حيات ...... للمزيد
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
سؤال وتفكر لجميع المتداولين في بورصة الكويت
لم تحصل في سنة / 2009 / 2010 / 2011 ارباح وتوزيعات مشابة لـ 2012 ؟؟؟
وايضاً عدد الأسهم التي ترتفع بالحد الاعلى في الجلسات وخصوصاً 2012 / 2013 وتحطيم ارقام قياسية بالحد الاعلى لأغلب الأسهم في اليوم والاشهر واسعار تضاعفت اضعاف الاضعاف
الم تلاحظون في السنوات السابقة 2009 الى 2011 نستغرب في ارتفاع سهم واحد فقط في اليوم بالحد الاعلى !!!؟؟؟
انظروا اليوم كم عدد الأسهم التي ترتفع بالحد الاعلى وقارنوها بالسنوات السابقة
اخيراً / نشيد بشركات بورصة الكويت المدرجة واعضائها الافاضل ، كافة بمجهودهما الفردي بتحقيق ارباح وتوزيعات هذة السنة
واكرر مجهود فردي للشركات من غير تدخل الحكومة لدعمها الى الان من خلال القرارات الاقتصادية او خطة التنمية
والحذر واجب من اي تصحيح قادم لاسمح الله وخصوصاً لأخواني المضاربين الافراد


ايييييييي ، انا اشهد صار صج وارتفعت البورصة كلها

اف وتنهيدة
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
اخبار اليوم الاثنين ١٩ اغسطس



خبراء .. البورصة تتحرك في نطاق ضيق بدعم من ارباح النصف الأول وتبادل المراكز

8/19/2013 7:38:12 AM
قال خبراء اقتصاديون كويتيون ان منوال حركة اداء سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) خلال الشهر الحالي بات يتحرك في نطاق ضيق بدعم من ارباح بعض الشركات القيادية عن النصف الأول من عام 2013 علاوة على حركات تبادل المراكز على بعض الاسهم الصغيرة.
وقال هؤلاء في لقاءات متفرقة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم ان الأسهم الصغيرة والمتوسطة هي التي تقود مسار السوق في ظل غياب ادوار حقيقية لصناع السوق علاوة على فترة الركود المؤقت الذي تمر به بسبب اجازة الصيف وتفضيل بعض المتداولين التريث الى بلوغ السوق مستوياته القياسية السابقة مع مطلع الشهر المقبل.
وأشاروا الى ان الضغوطات المضاربية من جانب بعض المحترفين هي التي تحد من ارتفاع القيم الرئيسة في السوق خاصة المتعلقة بالقيمة النقدية اضافة الى عزوف بعض المتداولين عن الدخول في اوامر شراء او بيع الا في وقت الضرورة.
وقال الخبير الاقتصادي علي النمش ان المتابع لحركة تداولات السوق خلال هذه الفترة يلاحظ امورا عدة اهمها ان وضع التداولات كقيمة جيد خاصة في ظل خروج السوق من شهر رمضان واجازات الصيف والأحداث التي تمر بها بعض البلدان العربية مبينا انه رغم هذه التطورات الا ان وضع البورصة جيد.
واضاف ان بعض المتداولين يتفاعلون حاليا مع الارباح عن النصف الأول من عام 2013 والتي اعلنت عنها الشركات والتي تشير الى وجود نمو ملحوظ اذا ما تمت مقارنتها مع النصف الأول من عام 2012 وكلها مؤشرات تصب في مصلحة السوق.
واوضح النمش ان السوق سيشهد مع بداية شهر سبتمبر تغيرات في المؤشرات الرئيسية لا سيما المتعلقة بالقيمة النقدية المتداولة والتي قد تصل الى 40 مليون دينار يوميا خاصة مع اعلان الشركات التشغيلية بيانتها الجيدة التي ستعطيها فرصا متوالية لتحسين مستوياتها السعرية.
اما الخبير الاقتصادي محمد النقي فقال ان هناك جملة من الاسباب كانت وراء تباين اداء السوق خلال الشهرين الماضي والحالي حيث ان فترة اجازات الصيف وشهر رمضان والعيد اثرت سلبا على منوال الأداء العام بدليل ما عكسته القيمة النقدية المتدنية التي كان يحققها السوق وهو امر اعتيادي دأب المتداولون على معايشته سنويا.
وتوقع النقي ان ينتفض السوق خلال الشهر المقبل لاسيما مع عودة الحياة السياسية الى طبيعتها بروح شبابية من خلال مجلس الأمة الذي من المتوقع منه ان يسرع في مشروعات القوانين المحفزة للعجلة الاقتصادية بمساندة السلطة التنفيذية من اجل استعادة الثقة بين اوساط المتداولين.
ومن جانبه وصف الخبير الاقتصادي نايف العنزي حال السوق بأنه يمر بمرحلة استقرار ولكنها تستدعي الحذر والتحفظ وعدم المخاطرة لعدم الوقوع في فخ المضاربات لا سيما مع غياب ادوار الشركات القيادية والبنوك.
وأوضح العنزي ان ما يمر به السوق عمليات تبادل للمراكز بين الشركات الصغيرة الأمر الذي يستدعي ايجاد جملة من الحوافز وضبط ايقاع التداولات حفاظا على استثمارات المستثمرين الذين ركزوا على سوق المال دون غيره نظرا الى ضيق الفرص الاستثمارية في قطاعات اخرى.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
"الإنماء" تدير 67 عقاراً في محافظ أملاك الغير
السياسة - 19/08/2013


كشف الرئيس التنفيذي لشركة الانماء العقارية, وليد الجري, ان الشركة متعاقدة في الوقت الحالي مع عدد من الجهات والشركات المحلية لادارة عقاراتهم, مشيرا الى ان عدد العقارات في محافظ املاك الغير التي تديرها "الانماء" حاليا تجاوز الـ67 عقارا, ناهيك عن العقارات المملوكة لبيت التمويل الكويتي والتي وصل عددها الى نحو 246 عقارا.

واضاف الجري في تصريح خاص لـ"السياسة", ان "بيتك" قام في الاونة الاخيرة بنقل ملكية عقاراته الى شركة بيت التمويل للاستثمار العقاري "النخيل سابقا" وقامت "الانماء" بدورها بالتعاقد معها لادارة جميع هذه العقارات من ضمنها بعض العقارات التابعة والمملوكة لها بنسبة 100%.

واوضح الجري ان شركة "النخيل" كانت في السابق تدير جزءا من عقارات "بيتك" وجزءا من عقاراتها الخاصة, الا انه ومن بعد اعادة الهيكلة الاخيرة للشركة وتغيير اسمها من "النخيل" الى "بيت التمويل للاستثمار العقاري" بات دورها الاساسي تولي مسؤولية الاشراف في حين انتقلت مسؤولية ادارة العقار الى "الانماء", لافتا الى ان "الانماء" تقوم حاليا بادارة مجموعة عقارات تجاوز عددها الـ12 عقار, لشركات كانت تخضع تحت مظلة "النخيل".

وعند سؤاله عن توقعاته لاداء الاقتصاد المحلي والسوق العقاري على وجه الخصوص خاصة في ظل الحكومة والمجلس الجديدين, اكد الجري تفاؤله بالتغيير الجديد الا انه لا يعتقد بأنه سيكون هناك اية تأثيرات مباشرة على الاقتصاد. اما بالنسبة للسوق العقاري, فعلق الجري قائلا: بالنسبة للشق التجاري "مكانك راوح" وسيظل مستقرا وان شهد اي تحسن قسيكون بشكل طفيف جدا خاصة فيما يتعلق بالمكاتب التجارية.

واضاف: اما الشق الاستثماري فانه بات من الملاحظ انه مستمر في الارتفاع يوما بعد يوم وعلى الرغم من اعتقادنا انه سيصل الى مرحلة يقف عندها الا انه استمر في وتيرة تصاعدية, مبينا ان هذا الارتفاع مرتبط بسعر الفائدة ومدى انخفاضها, فمع كل انخفاض بالفائدة تظل الوتيرة تصاعدية الامر الذي يعزز من مكانته.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
"الوطني: ارتفاع طفيف في تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر الى الخليج في 2012
كونا - 19/08/2013


قال بنك الكويت الوطني ان الاستثمار الاجنبي المباشر الى دول مجلس التعاون الخليجي ارتفع بشكل طفيف خلال العام الماضي ليصل الى 26.4 مليار دولار امريكي وذلك بعد فترة من التراجعات امتدت على مدى ثلاث سنوات متتالية.

وعزا بنك الكويت الوطني في تقريره الاسبوعي عن دول مجلس التعاون الخليجي الصادر اليوم تحسن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الى دول الخليج إلى الإجراءات التي قامت بها هذه الدول من أجل تسهيل ممارسة الأعمال كاجراءات اختصار الوقت والتكاليف اللازمة لبدء نشاط تجاري وإصدار تصاريح الإنشاء.

واضاف (الوطني) ان التقرير السنوي لمنظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (اونكتاد) اظهر ان هذا الارتفاع في حجم تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر الى دول الخليج جاء بعد تراجعات في حجم هذه الاستثمارات امتد على مدى ثلاث سنوات متتالية اعقبت طفرة شهدها عام 2008 والتي بلغ حجمها حينها 61.7 مليار دولار.

وذكر ان الاداء الايجابي لدول الخليج تجلى بصورة اكبر في البيانات التي اظهرتها تدفقات الاستثمار الى الاقتصادات النامية والتي شهدت انخفاضا في العام الماضي بنسبة 4.4 في المئة في حين شهدت هذه التدفقات انخفاض على المستوى العالمي بما نسبته 18.2 في المئة في حين ارتفعت حصة دول مجلس التعاون الخليجي من الاستثمار الأجنبي المباشر للدول النامية من 3.6 الى 3.8 في المئة.

واوضح التقرير ان التدفقات العالمية للاستثمار الاجنبي المباشر تاثرت بتراجع الائتمان المصرفي العالمي الناجم عن تراجع الائتمان المصرفي عالميا في وقت استفادت دول مجلس التعاون الخليجي من ارتفاع اسعار النفط والغاز وانتعاش النمو الاقتصادي في هذه الدول والبرامج الحكومية للمشروعات الاستثمارية.

وبين ان حجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة الى دول مجلس التعاون الخليجي شكلت في عام 2012 حوالي 50 في المئة من اجمالي الاستثمارات الاجنبية المباشرة الموجهة الى الدول العربية مشيرا الى ان دول الخليج جميعها سجلت زيادة في تدفقات هذه الاستثمارات العام الماضي باستثناء المملكة العربية السعودية.

واشار التقرير الى ان السعودية بحكم حجم اقتصادها كانت أكثر تأثرا بمنحى تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا وشهدت انخفاضا في الاستثمار الأجنبي المباشر بلغ 25 في المئة ليصل اجمالي هذا الاستثمار في المملكة الى 12.2 مليار دولار في عام 2012.

وافاد التقرير ان تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر الى الكويت تضاعفت لتصل الى 1.9 مليار دولار في عام 2012 نتيجة استحواذ شركة كيوتل القطرية للاتصالات على حصص اضافية في شركة الوطنية للاتصالات في حين ارتفعت الاستثمارات الاجنبية المباشرة في الامارات الى 9.6مليار دولار وبنسبة زيادة قدرها 25 في المئة عن العام 2011 نتيجة لتحسن شهية المستثمرين بعد الازمة.

وذكر ان تدفقات الاستثمارات الاجنبية المباشرة من دول مجلس التعاون الخليجي الى الدول الاخرى انخفضت بنسبة 17 في المئة العام الماضي لتصل الى 18.6 مليار دولار حيث كانت الكويت اكبر مستثمر في الخارج مساهمة بنحو 41 في المئة من التدفقات الخارجة من دول المجلس بقيمة 7.6 مليار دولار تلتها السعودية ب 4.4 مليار ثم الامارات بقمية 2.5
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
اسرار السوق لجلسة يوم الثلاثاء الموافق ٢٠ / ٨ / ٢٠١٣


متحفظة
جلسة الأمس تحديداً كانت باهته ومملة ويغلب عليها الجانب المتحفظ والتردد باستثناء بعض عمليات الشراء المحدود ومراقبين يتوقعوا تباين أداء السوق خلال جلستي اليومين القادمين ...... للمزيد

محفظه ولكن
عمليات الدعم الخجول للمحفظة الوطنية علي سهمي بيتك والوطني بالأمس لازال يفتقر للمهنية والحرفية والمطلوب عودة الدعم القوي وتنويعه وتوسعه ...... للمزيد

ألافكو
مصادر تتوقع استمرار نشاط وارتفاع السهم خلال الشهر القادم وكسره لحواجز جديدة لاسيما وأنه سيعلن عن أرباح ممتازة وسيستفيد من أدراجة بالسوق لندن ونيويورك ...... للمزيد

مضاربات يومية
من المتوقع أن تستمر وتتوسع عمليات المضاربات اليومية علي أسهما معينة خلال التداولات القادمة ولغاية عودة النشاط القوي للسوق والمتوقع تدشينه ببداية الشهر المقبل ...... للمزيد

مضاربين
لازال المضارب المعروف (ا ر) يقوم بعمليات تدوير ودعم فني علي سهمي أدنك ومنازل ومنع تهاويهما كما لازال المضارب (ن ق) يدعم سهمه الرئيسي الأثمار ...... للمزيد

غير ملزمة
مصادر تتوقع استمرار عمليات الشراء والتجميع علي أسهم آلافكو والمعدات والقرين والمنتجعات والمال والديره ومنازل والدانه ...... للمزيد

أسهم للمتابعة
الوطني - المتحد – الدولي – إيفا - المال – الديره - اكتتاب - م الاعمال – القرين - منازل - رمال – تجارة – انجازات - السفن - ايكاروس - الصناعات - الرابطة - حيات ...... للمزيد
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
اقتباس / من اخي sms


إبراهيم الفيلكاوي "تويتر"
سيوله جديده من محافظ قطريه وسعودية بداية شهر تسعه ٩ بإذن الله
 

نصوح

عضو مميز
التسجيل
21 ديسمبر 2005
المشاركات
8,940
الله يبارك فيك أخويزبوعبدالله على نقل
الأخبار ،،،، جهد تشكر عليه
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الله يبارك فيك أخويزبوعبدالله على نقل
الأخبار ،،،، جهد تشكر عليه

مممم علشان خاطرك هذه فوق البيعة

شوف الخبر والذي يلية بعد قليل ، حبيب بومحمد

خبر ممتاز جداً


الصين ستتجاوز أميركا كأكبر مستورد للنفط في 2017



بكين - رويترز - قالت شركة استشارات الطاقة (وود ماكنزي) في تقرير لها، إن الصين ستحتاج لانفاق 500 مليار دولار سنويا على واردات النفط الخام بحلول عام 2020، إذ من المرجح أن تتجاوز بكين الولايات المتحدة لتصبح أكبر مستورد للنفط في 2017.
وتوقعت الشركة ارتفاع اجمالي واردات الصين إلى 9.2 مليون برميل يومياً بحلول 2020 من 2.5 مليون برميل يوميا في 2005، وانخفاض واردات الولايات المتحدة من 10.1 مليون برميل يومياً إلى 6.8 مليون برميل يومياً.
وقال رئيس قسم الاسواق العالمية في «وود ماكنزي» وليام دربين «بحلول 2020 ستلبي الواردات 70 في المئة من اجمالي الطلب الصيني على النفط. ومن ناحية أخرى ستنخفض احتياجات الولايات المتحدة من الواردات بسبب انتاج النفط المحكم».
وأضاف دربين أن هذا الاتجاه يعني أن كثيرا من الموردين التقليديين للولايات المتحدة من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، سيضطرون لتحويل اهتمامهم الى الصين.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
انتبة

المصدر الخليج

العدد 219 219 الثلاثاء 20/اغسطس/2013 14/شوال/1434


صدر الكويت، العضو في أوبك، نحو 225 ألف برميل من النفط الخام للصين يوميا وتتوقع ان يرتفع الرقم إلى المثلين حين يبدأ مشروع مصفاة مشتركة بين شركة سينوبك والكويت الإنتاج. وتبلغ تكلفة المشروع المشترك 8.7 مليار دولار.
وقال عبد اللطيف الحوطي العضو المنتدب للتسويق في مؤسسة البترول الكويتية ان الشحنات للصين قد تصل إلى 500 ألف برميل، حين يبدأ الانتاج من مشروع المصفاة ولكنه لم يحدد موعدا لبدء الانتاج. وأضاف ان الكويت تصدر نحو 1.5 مليون برميل من النفط الخام يوميا.
وفي سبتمبر اعطت الصين موافقة من الناحية البيئية وأقرت الفحص الفني لمشروع المصفاة ومصنع بتروكيماويات المشترك مما يمهد السبيل لموافقة الدول بشكل نهائي.
ويقام المشروع بمدينة تشانجيانغ الساحلية الجنوبية، ويضم مصفاة بطاقة 300 ألف برميل يوميا ومجمع اثيلين طاقته مليون طن سنويا.



تعليق


نقول الله كريم
 

واحدمليون

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2008
المشاركات
560
ارجوا التوضيح : هل هناك شركات نفطية وبتروكيماوية مدرجة بالسوق لها نصيب المشاركة في المشروع /// إيكاروس -القرين - بوبيان // حيث ان نشاطها الاستثمار النفطي والبتروكيماوي
 

بن جمعان

موقوف
التسجيل
3 مارس 2013
المشاركات
214
الأنابيب نفطية بس صاحبها زعلان يبي مناقصة علشان يسكر اادين @@
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الكويت الاقتصادية اليوم الثلاثاء ١٠ / ٩ / ٢٠١٣

اقتصاديان..تأثير جيوسياسي وارتفاع أسواق الخليج وشراء كبريات المحافظ وراء ارتفاع البورصة

9/10/2013 12:20:17 PM
أرجع اقتصاديان كويتيان ارتفاع تداولات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) اليوم لمستويات قياسية الى جملة تأثيرات ايجابية تصدرها العامل الجيوسياسي بتراجع الموقف الاميركي بضرب سوريا عسكريا وارتفاع أسواق المال الخليجية وتدخل كبريات المحافظ الاستثمارية بالشراء.
ورأى الاقتصاديان في لقاءين منفردين مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان موجة التفاؤل التي سادت مجريات حركة السوق اليوم منذ بداية الجلسة حتى قرع جرس الاغلاق انعكست ايجابا على نفسيات المتداولين لاسيما ممن خسر الكثير من أمواله في تداولات الأسبوع الماضي لتيقنه بأن العوامل الايجابية كافة موجودة في السوق لمعاودة ارتفاعاته السابقة.
وأوضحا ان هناك عمليات مضاربية بحتة استهدفت أسهما تضخمت الى مستويات مبالغ فيها خلال الجلسة من اجل ممارسة أدوار الضغوطات التي تنتهجها هذه المجموعات لتجميع أكبر عدد ممكن من الأسهم الصغيرة ما يشير الى استعادة تلك الأسهم لدورها الذي فقده السوق خلال الفترة الماضية.
وقال الاقتصادي صالح السلمي ان ارتفاع السوق اليوم جاء في اطار ارتدادة فنية بعد أن أخذ مداه من النزول غير المبرر لكن هذه الارتفاعات لا تكفي لان السوق يحتاج مبادرات ترفع من متانته وقوته لأنه ما زال سوق أفراد لا مؤسسات وهذه المبادرات يمكن ان تكون من جانب كبريات المجاميع الاستثمارية أو البنوك القيادية لما يصب في مصلحة المستثمرين جميعا.
وأضاف السلمي ان هناك عوامل أخرى ساهمت في صعود تداولات السوق اليوم من الموقف الأميركي تجاه سوريا اضافة الى الارتفاعات التي شهدتها أسواق المال العالمية وفي منطقة الخليج ما انعكس ايجابا وأعطى دفعة معنوية على الكويت.
وأوضح ان الأسعار الحالية "مغرية جدا" للشراء لأن هناك مستويات سعرية كانت قد تضخمت بفعل العمليات المضاربية وقد تغير الوضع تماما ما يعني أن هناك مبررات فنية بحتة بدخول المستثمرين على شراء الأسهم المدرجة.
من جانبه قال الاقتصادي محمد النقي ان عدم الاستقرار السياسي سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي يؤثر على السوق ومع هدوء تلك الأوضاع على الصعيد السوري "ما من شك فقد رسخت أجواء من الارتياح النفسي بين المتداولين وهو ما تترجمه أرقام المؤشرات الرئيسية الخضراء التي تحققت اليوم".
وأضاف النقي ان السوق الكويتي ثاني أنشط أسواق المال في المنطقة "ومهما يتأثر سلبا بأي أوضاع فهو ينهض بسرعة لمتانة شركاته واستثمارات المجموعات المؤثرة واللعبة في السوق لكننا نحتاج حقا الى صناع من أجل التدخل في الارتفاعات المبالغ فيها أو النزول الحاد غير المبرر لايجاد نوع من التوازن".
وبالنسبة لاحدث الاسهم المدرجة في بورصة الكويت فقد شهد سهم بنك (وربة) ضغطا متعمدا ما ساهم في نزوله ضمن الشركات الأكثر هبوطا في جلسة اليوم وكان آخر سعر تداول اليوم 350 فلسا وهو أيضا أعلى سعر بكمية أسهم متداولة بلغت 8ر2 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت 985 ألف دينار كويتي.
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
اسرار السوق ١٠ / ٩ / ٢٠١٣


الكويت الاقتصادية

تدبسوا بوربه
متداولين ومدراء محافظ مالية تدبسوا بالسهم بعد انهياره أمس الأول ومراقبين يتوقعوا بأن يرتد السهم ويتماسك ما دون الـ ٢٠٠ - ٢٥٠ فلس ...... للمزيد

أسعار جديدة
الارتداد والارتفاع للسوق ولمعظم الأسهم بالأمس ليس بالضرورة أن يستمر ليلامس تلك الأسعار العالية التي بلغتها تلك الأسهم ، حيث يتوقع المراقبين أن تلامسها نسبياً وبشكل متباين ما بين سهم وأخر ...... للمزيد

أسهم المضاربين
تباينت حركة أسهم المضاربين المعروفة ما بين التصعيد القوي منذ البداية كأدنك ومنازل ومنشآت وصكوك وما بين الشراء التكتيكي كالعربية وإثمار وابيار والقرين وتجارة والبيت ...... للمزيد

إيفا والاستثمارات
مصادر تتوقع بأن يستمر النشاط علي معظم الأسهم الاستثمارية والعقارية بقيادة أسهم المجموعتين اللتان انطلقتا بالحد الأعلى وسط عمليات شراء حقيقيه ...... للمزيد

اوباما المضارب
الموقف الجديد للرئيس اوباما بشأن تأجيل الضربة العسكرية لسوريا قد ساهم بارتفاع أسعار الأسواق ، وقبلها كانت تصريحاته بشأن توجيه الضربة سبباً بسقوطها ، فأين هيئة السوق عن هذا المضارب ...... للمزيد

ارتداد قوي
جلسة الأمس الثلاثاء شهدت نوعاً من النشاط الفني والارتداد القوي والمؤثر لجميع الأسهم الشعبيه والمضاربيه والواعدة ...... للمزيد
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
«المركزي» يعفي البنوك من المخصصات لتسهيلات المصارف العالمية الممتازة

التفاصيل الراي

١٠ / ٩ / ٢٠١٣
 

الكوتي

موقوف
التسجيل
30 أكتوبر 2010
المشاركات
1,195
خبر مني

السوق سبصل لمستويات فياسيه لم يصلها من قبل

خلال العام الجاري
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الراي الاربعاء ١١ / ٩ / ٢٠١٣


«وفق فرص لها جدوى استراتيجية ومالية وتحافظ على حقوق المساهمين»

جيجنهايمر: «زين» ستستمر بتوزيع 70 إلى 90 في المئة من أرباحها


سكوت جيجنهايمر


كشف الرئيس التنفيذي في مجموعة «زين» سكوت جيجنهايمر، أن المجموعة مازالت لديها الرغبة في التوسع في عملياتها، إذا ما سنحت الفرصة أو ظهور بعض الصفقات التي قد تسترعي انتباهها.
وأشار جيجنهايمر في حديث تلفزيوني مع محطة «سي أن بي سي العربية» إلى أن شهية المجموعة للتوسع موجودة، ولكن يجب أن تكون وفق فرص لها جدوى استراتيجية ومالية، تراعي المحافظة على حقوق المساهمين، مبيناً أن الانتشار الكبير لخدمات الهواتف النقالة قلل فرص التوسع في الوقت الحالي، فلم تتبق فرص كثيرة في العالم.
وأضاف ان الدخول في بعض المناطق كمشغل ثالث أو رابع ليس مجدياً في بعض الأحيان، وفي هذه الحالة يجب دراسة كل حالة على حدة وتقرير جدواها بالنسبة للشركة.
وقال جيجنهايمر إن «زين» تتطلع مع المساهمين ومجلس الإدارة إلى تنمية عملياتها بشكل عام، سواء كان نمواً عضوياً أو غير عضوي، لافتاً إلى أنها تدرس كل فرص النمو المتاحة، وأنه لديها ميزانية جيدة، وقدرة للقيام بالاستحواذات بكل تأكيد.
وأوضح جيجنهايمر أن ليبيا طرحت أخيراً رخصة إدارة وتقدمت «زين» لها، ولكن الحكومة أجلت عملية الطرح في الوقت الحالي، مؤكداً أن منطقة شمال افريقيا مهمة، وستقدم للمجموعة قيمة مضافة لعملياتها، خصوصاً وأنه لديها تواجد في المغرب.
وقال جيجنهايمر: «فخور بالعمل مع هذه الشركة العريقة، فهي شركة متميزة، وفي الوقت الحالي لدينا اهتمام بتعديل بعض الأمور الجوهرية التي ستضيف كثيراً إلى عملنا».
وأضاف ان «زين» تعمل حالياً على تعزيز وتقوية امكانيات الفريق القيادي لدى شركاتها التابعة، لكي تحقق أفضل أداء لشبكاتها، إذ انه هناك بعض القطاعات التي تحتاج إلى تركيز أكثر، معرباً عن ثقته بأن تحقق «زين» نمواً كبيرا في المجالات الخاصة بنقل المعلومات، إذ ستستثمر الكثير خلال المرحلة المقبلة في هذا القطاع المتنامي.
وبين أن الاستمرار في هذا الاتجاه سيحافظ لـ «زين» على وضعها كواحدة من اقوى شركات الاتصالات في المنطقة، وأنه سيمنحها فرصا أكبر للتوسع في تنويع محفظة خدمات شركات المجموعة، بما يخدم أهدافها الاستراتيجية ككل.
وأكد جيجنهايمر أن صناعة الاتصالات نفسها تمر بتغيرات كثيرة، وأنه من أجل المنافسة على المدى الطويل، يجب أن تكون «زين» مهتمة بتقديم خدمات متكاملة، خصوصاً وأنه في الفترة الحالية معظم عملياتها تتركز فقط على خدمة النقال، منوهاً إلى أنه هناك حاجة لتغير ذلك المفهوم التقليدي، ولنصبح لاعبين مؤثرين في مجال نقل المعلومات وفي الخدمات الأخرى التي توازي نشاطها الرئيسي.
وأوضح جيجنهايمر أنه في الوقت الذي تعمل فيه المجموعة على تطوير أصولها الأساسية، وتنمية عملياتها التشغيلية، فإنه لديها أكبر وأقوى تواجد في المنطقة، إذ تملك 8 عمليات تشغيلية، وهي في المركز الأول من ناحية الحصة السوقية في 6 من هذه الدول.
وقال إن «زين» لديها إمكانات هائلة للنمو، وإنها تسعى نحو بناء بعض القواعد الأساسية للشركة، والعمل داخلياً على وضع عدد من الاستراتيجيات التي ستضعها بشكل سليم في الطريق الصحيح نحو توفير تجربة مثالية لخدمة العملاء.
وشدد على أن خدمة العملاء تعد أمراً في غاية الأهمية بالنسبة إلى الشركة، وأنه عليها أن تسعى لمعرفة آراء العملاء وانطباعاتهم لكي نستطيع أن تتغير وتنمو بالعمل، لافتاً إلى أنه على هذا الأساس تقوم بعمل الكثير من الاختبارات لقياس مؤشر رضاهم ورغباتهم.
وذكر جيجنهايمر أن مجال الاتصالات المتنقلة اصبح شديد التنافسية في الوقت الحالي، ونعلم ان هناك كثيرا من المنافسة من اللاعبين الكبار في المنطقة، وكل سوق تعمل فيها مجموعة زين لديها تحدياتها الخاصة بها، مبيناً وبالرغم من هذه الاجواء إلا أن هناك مجالات للنمو ما زالت موجودة، على سبيل المثال قطاع البيانات ونقل المعلومات، وقد استثمرت «زين» فيه عن طريق بناء شبكات الـ «LTE» (السعودية - الكويت- البحرين).
وتابع بقوله «هذه النوعية من الخدمات تنتظرها عمليات نمو هائلة في أسواقنا، مثل العراق، فحتى الان رخصتنا في العراق فقط 2G، نحن نأمل ان نحصل قريبا على الجيل الثالث والجيل الرابع».
وكشف جيجنهايمر أن الاداء التشغيلي والمالي لمجموعة زين في وضع جيد للغاية، فإذا ما نظرنا الى السنوات القليلة الماضية، فسنجد ان الشركة قامت بتوزيع ما بين 70 و90 في المئة من الارباح على المساهمين، ونتوقع استمرار التوصية بسياسة التوزيع هذه في السنوات المقبلة، مع العلم ان سياسة توزيع الأرباح خاضعة لتوصيات مجلس الإدارة والجمعية العمومية لشركة.
وتطرق جيجنهايمر إلى عمليات شركات «زين» مبينا أن «عملياتنا في الكويت من اهم الركائز الرئيسية للمجموعة، وهذا بالرغم من صغر السوق والمنافسة الشديدة، ولكننا ايضا لدينا اسواق اخرى كبيرة، فعملياتنا في العراق تنمو بصورة جيدة، وفي السودان نحقق نسب نمو جيدة وذلك بالرغم من بعض المشكلات التي نعاني منه بسبب تدهور العملة، ولكن حاليا العملة المحلية مستقرة، وفي السعودية قمنا بتغيرات كبيرة هناك، والآن نلمس تطورا نوعيا في مستوى الأداء».
ومضى في قوله «بشكل عام بدأت الامور تتجه نحو الأفضل في المملكة السعودية، وذلك بالتوازي مع عملياتنا الأخرى المنتشرة في المنطقة، فنحن نمضي الى الامام وسنستمر في تنمية ايراداتنا وربحيتنا».
وأفاد «ان عملياتنا في السودان تأثرت كثيرا بتدهور العملة في النصف الاول من العام، فإذا ما نظرنا الى النمو العضوي لعملياتنا من دون حساب العملة، فسنجد اننا كمجموعة في الواقع قد حققنا نموا بنسبة 5 في المئة في النصف الاول من العام، وكان لدينا نمو معقول، واعتقد اننا من الممكن ان نحقق افضل من ذلك ولكننا تأثرنا بموضوع العملة وبالتحديد في السودان، ففي النصف الاول من العام الدخل تكلفنا ما قيمته بقيمة 347 مليون دولار على الإيرادات، و338 مليون دولار منها كانت في السودان».
وتابع « يبدو ان العملة قد استقرت الان، حيث إنها كانت انخفضت 51 في المئة خلال الاثنى عشر شهرا الاخيرة، ونأمل ان السودان سيستقر سياسيا واقتصاديا ونتوقع ان بداية من الربع الرابع من العام لن نشهد اي تغيرات كبيرة في انخفاض العملة كما شهدنا في النصف الاول من العام».
واستعرض جيجنهايمر بعض النواحي الإيجابية التي عززت من عمليات المجموعة في النصف الاول من العام الحالي، وقال «عند النظر الى عدد المشتركين فلقد تمت اضافة 3 ملايين مشترك خلال العام الماضي، وأصبح لدينا 44.4 مليون عميل بنمو 7 في المئة، وفي مجال نقل المعلومات حققنا نموا قويا في النصف الاول من العام بنسبة 19 في المئة، وهذا يعود إلى استثمارنا المكثف في مجالات نقل البيانات من الحزم العريضة، فمجال المعلومات ينمو بشكل كبير ونحن مستمرون في الاستثمار من اجل تنمية هذا القطاع والاستحواذ على اكبر نسبة نمو فيه».
وعلى جانب آخر، كشف جيجنهايمر أن المجموعة حققت خطوات كبيرة في تعزيز كفاءة العمل في عملياتها في المملكة السعودية، مبينا أن التغيرات الكبيرة التي أجرتها في الاشهر الأخيرة خاصة المتعلقة بعمليات التمويل، قد ساهمت في تعزيز المكانة المالية للشركة.
وأوضح «انهينا اعادة جدولة عقد المرابحة بقيمة 2.3 مليار دولار على المدى الطويل، ايضا اعدنا جدولة احد الديون بقيمة 600 مليون دولار، وأخيرا وقعنا عقدا مع وزارة المالية لتأجيل المستحقات الحكومية المستحقة على الشركة والتي تصل إلى 800 مليون ريال سعودي في العام الواحد، لفترة سبع سنوات مقبلة».
وأفاد «على المستوى الإداري والتشغيلي قمنا ببعض التغيرات في الادارة والتي كان منها تعيين رئيس تنفيذي جديد للشركة وهو من القيادات التنفيذية التي لها باع طويل في مجال خدمات الاتصالات المتنقلة في المنطقة».
وتوقع جيجنهايمر أن تسهم هذه التغييرات في تحقيق انجاز جيد للشركة، فالمجموعة مستمرة في دعم ومؤازرة اعمالها، حيث مازال هناك فرص كبيرة للنمو في السوق السعودي، فنحن نتوقع نموا افضل وربحية اكبر في السنوات المقبلة، الموضوع سيتطلب بعضا من الوقت من اجل تطوير (زين) السعودية حتى تحقق الربحية، ولكننا نتوقع تحقيق نمو بنسبة 15 الى 20 في المئة خلال الفترة المقبلة».
وعن عمليات «زين» في العراق والخطوة التي تقوم بها المجموعة في الوقت الحالي وهي إدراج نسبة من أسهم شركة زين العراق في سوق العراق للأوراق المالية قال جيجنهايمر «لقد تأخرت هذه الخطوة، ولكن التأخير لم يكن من جانبنا، فهو يعود جزئيا الى القوانين واللوائح في العراق، فالأوضاع لم تكن مناسبة لعملية اكتتابات في هذه الفترة».
واوضح أن هذه الخطوة كانت تتطلب بعضا من الوقت، وحالياً الأمور بدأت تتحرك، وكانت احدى اهم الخطوات بالنسبة لنا هو تأسيس شركة مساهمة مشتركة في العراق وقد تم الانتهاء منها، وتمت الموافقة عليها من قبل الجهات الحكومية، حيث كانت هذه الخطوة اساسية لعملية الإدراج، لذلك نتوقع ان يتم الاكتتاب في النصف الاول من العام المقبل».
 

الصيااااااد

إلغاء نهائي
الوطن

مؤشرات الأسواق الخليجية تحلق عالياً.. وشهية المستثمرين مفتوحة


كونا: أرجع اقتصاديان ارتفاع تداولات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) اليوم لمستويات قياسية الى جملة تأثيرات ايجابية تصدرها العامل الجيوسياسي بتراجع الموقف الأمريكي بضرب سورية عسكريا وارتفاع أسواق المال الخليجية وتدخل كبريات المحافظ الاستثمارية بالشراء.
ورأى الاقتصاديان في لقاءين منفردين مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان موجة التفاؤل التي سادت مجريات حركة السوق منذ بداية الجلسة حتى قرع جرس الاغلاق انعكست ايجابا على نفسيات المتداولين لاسيما ممن خسر الكثير من أمواله في تداولات الأسبوع الماضي لتيقنه بأن العوامل الايجابية كافة موجودة في السوق لمعاودة ارتفاعاته السابقة.
وأوضحا ان هناك عمليات مضاربية بحتة استهدفت أسهما تضخمت الى مستويات مبالغ فيها خلال الجلسة من اجل ممارسة أدوار الضغوطات التي تنتهجها هذه المجموعات لتجميع أكبر عدد ممكن من الأسهم الصغيرة ما يشير الى استعادة تلك الأسهم لدورها الذي فقده السوق خلال الفترة الماضية.
وقال رئيس شركة «إيفا» صالح السلمي ان ارتفاع السوق جاء في اطار ارتدادة فنية بعد ان أخذ مداه من النزول غير المبرر لكن هذه الارتفاعات لا تكفي لان السوق يحتاج مبادرات ترفع من متانته وقوته لأنه مازال سوق أفراد لا مؤسسات وهذه المبادرات يمكن ان تكون من جانب كبريات المجاميع الاستثمارية أو البنوك القيادية لما يصب في مصلحة المستثمرين جميعا.
وأضاف السلمي ان هناك عوامل أخرى ساهمت في صعود تداولات السوق اليوم من الموقف الأمريكي تجاه سورية اضافة الى الارتفاعات التي شهدتها أسواق المال العالمية وفي منطقة الخليج ما انعكس ايجابا وأعطى دفعة معنوية على الكويت.

الأسعار مغرية

وأوضح ان الأسعار الحالية «مغرية جدا» للشراء لأن هناك مستويات سعرية كانت قد تضخمت بفعل العمليات المضاربية وقد تغير الوضع تماما ما يعني ان هناك مبررات فنية بحتة بدخول المستثمرين على شراء الأسهم المدرجة.
من جانبه قال الاقتصادي محمد النقي ان عدم الاستقرار السياسي سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي يؤثر في السوق ومع هدوء تلك الأوضاع على الصعيد السوري «ما من شك فقد رسخت أجواء من الارتياح النفسي بين المتداولين وهو ما تترجمه أرقام المؤشرات الرئيسية الخضراء التي تحققت اليوم».

ثاني أنشط الأسواق

وأضاف النقي ان السوق الكويتي ثاني أنشط أسواق المال في المنطقة «ومهما يتأثر سلبا بأي أوضاع فهو ينهض بسرعة لمتانة شركاته واستثمارات المجموعات المؤثرة واللعبة في السوق لكننا نحتاج حقا الى صناع من أجل التدخل في الارتفاعات المبالغ فيها أو النزول الحاد غير المبرر لايجاد نوع من التوازن».
وبالنسبة لاحدث الاسهم المدرجة في البورصة فقد شهد سهم بنك (وربة) ضغطا متعمدا ما ساهم في نزوله ضمن الشركات الأكثر هبوطا وكان آخر سعر تداول 350 فلسا وهو أيضا أعلى سعر بكمية أسهم متداولة بلغت 2.8 مليون سهم بقيمة نقدية بلغت 985 ألف دينار.

الأسواق الخليجية

ورفعت أسواق المال الخليجية من مكاسبها أمس لمستويات كبيرة، في أول رد فعل على تأجيل محتمل لضرب نظام الأسد في سورية، ما ساهم في فتح شهية المستثمرين باتجاه المخاطرة ودخول الأسواق مجدداً.
وحققت سوق دبي أكبر المكاسب بنحو %7.9، ووصل مؤشر السوق الى مستوى 2508 نقاط، بقيم تداولات مرتفعة تجاوزت الـ900 مليون درهم، وأحجام بلغت 766 مليون سهم.
وقال خبير أسواق المال حسام الحسيني لـ«العربية نت»، ان سوق دبي شهد دخول سيولة كبيرة من قبل المستثمرين الأجانب، بهدف اقتناص الفرص والمضاربة، تبعها دخول سيولة محلية.
وتخطّت مكاسب سوق الأسهم السعودية %2.59، وبلغ المؤشر 7864.56 نقطة بزيادة 221 نقطة.
وفي سوق أبو ظبي كانت المكاسب أبطأ قليلاً وبلغت نسبتها %4.89، ووصل المؤشر لمستوى 3649 نقطة، عبر تداولات بقيمة 418 مليون درهم.
وفي سوق قطر %4.48، وبورصة مسقط %2.56، والبحرين %0.32.
 
أعلى