تداول السوق ليوم الأحد 25 / 3 / 2012

K-1974

عضو نشط
التسجيل
24 مايو 2011
المشاركات
412
السلام عليكم

صبحكم الله بالخير

الشمالي: البورصة واجهة الاقتصاد ومازالت بحاجة الى تدخل حكومي عاجل لدعمها


البنوك تتجه لتفعيل شركاتها الاستثمارية وإعادة هيكلتها بشكل شامل


التداولات العقارية تتراجع %51.6 رغم ارتفاع السيولة إلى 60.1 مليون دينار


من موقع مباشر

يالله توفق الجميع
 

تسمع مني

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2009
المشاركات
325
بإذن الله ترتفع جميع الاسهم والسيوله والمؤشر اخضرررررر
 

تسمع مني

عضو نشط
التسجيل
2 سبتمبر 2009
المشاركات
325
بإذن الله ترتفع جميع الاسهم والسيوله والمؤشر اخضرررررر
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
بورصة الكويت تواجه مخاطر.. عديدة وشديدة
وجهات نظر متضاربة لأصحاب المصالح في السوق
القبس | الأحـد | 25 مـارس 2012

تنشر القبس تقريراً أعدته «ناسداك أو ام اكس» عن المخاطر المحتملة والممكنة في بورصة الكويت وعن ضرورة انشاء وحدة لإدارة تلك المخاطر، وضرب التقرير أمثلة على المخاطر الرئيسية تحت مسمى المخاطر المحددة وجاء فيها ما يلي:

المخاطر التنظيمية

• تباطؤ الاقتصاد مما يؤثر في رغبة المستثمرين في الاستثمار أو التداول، وكذلك في طرح الشركات للاكتتاب العام، أو بحثها عن تمويل من المساهمين. يمكن ان يقلل تباطؤ الاقتصاد أيضاً من مقدرة البورصة على الاستثمار في خدماتها. وقد يلجأ أصحاب المصالح في البورصة الى أسواق إقليمية أخرى، مما ينذر بتدهور سيولة البورصة.
• اهتمام حكومة الكويت بتطوير سوق المال الكويتي غير كاف، مما يؤثر في مقدرة البورصة في تطوير أنشطتها (..).
• لدى أصحاب المصالح بسوق المال الكويتي وجهات نظر متعارضة بشأن كيفية تطوير البورصة، مما يعيق عملية اتخاذ القرار وتطوير البورصة.
• عدم مقدرة سوق المال الكويتي والبورصة على توفير فرص جديدة للشركات المصدرة للأسهم والمستثمرين، مما يؤدي الى لجوء هؤلاء الى أسواق جديدة في المنطقة. يمكن ان تتمثل هذه الفرص. على سبيل المثال، بخصخصة الشركات المملوكة للدولة، أو طرح أسواق المشتقات أو السندات (..).
• عدم الاستقرار في الوضع السياسي المحلي يقلل من الاهتمام بسوق المال الكويتي، مما يؤثر في مقدرة البورصة على المنافسة مع أسواق الأوراق المالية الأخرى في المنطقة، ان استمرار هذا الوضع قد يكون له تأثيرات سلبية في الاستثمار في سوق الأسهم، حيث قد يتخلى المستثمرون عن البورصة ويبدأون في سحب السيولة تدريجياً منها، مما يؤدي الى تآكل القيمة السوقية للبورصة (..).
• ان ضعف تطبيق حوكمة الشركات يقلل من ثقة المستثمرين في البورصة، مما يؤدي الى انخفاض السيولة. فعلى سبيل المثال:
- يعاني سوق الأسهم الكويتي من مستويات عالية من المضاربات، ويمكن للذين يطلعون على معلومات خاصة غير معلنة بحكم عملهم أن يتداولوا بناءً على تلك المعلومات، إذ لا توجد لوائح مناسبة لعقوبتهم.

- تتسم الشركات في الكويت بمساهمات على شكل هرمي، وهيكليات معقدة وغير عادية للشركات، وممارسات ضعيفة للإفصاح والشفافية (..).
• يؤدي ضعف التشريعات أو عدم كفايتها الى تراجع ثقة أصحاب المصالح بسوق المال الكويتي والبورصة، مما يؤدي الى هروب رأس المال والسيولة (..).
• التأخر في إصدار التشريعات وفي تطبيقها يؤدي الى إبطاء مسار تطور سوق المال.
وشدد التقرير النهائي للمخاطر الذي قدمته «ناسداك او ام اكس» الى هيئة أسواق المال حول المخاطر وإدارتها في سوق الكويت للأوراق المالية على انه في ظل التطورات الكبيرة التي يشهدها سوق الأوراق المالية وبشكل خاص الإعداد لعملية خصخصة البورصة، وكذلك في ضوء التحديات التي تواجهها أسواق المال العالمية تصبح الحاجة الى تطبيق مبادئ حوكمة الشركات أمراً أكثر ضرورة وإلحاحاً.

وخلص التقرير، الذي تم رفعه الى هيئة أسواق المال الى أن البورصة مقبلة على عهد جديد وان مفهوم المخاطر يستوجب دمجه في ثقافة البورصة والعاملين فيها، ليصبح جزءاً لا يتجزأ من عملية اتخاذ القرار.

وتجدر الإشارة الى ان سوق الكويت للأوراق المالية استعانت في الإعداد والتجهيز وتطبيق نظام إدارة المخاطر ببورصة «ناسداك او ام اكس» للاستفادة من خبراتها، وذلك ضمن إطار الشراكة الاستراتيجية معها.

وبهدف العمل وفق أفضل الممارسات الدولية، اعتمدت البورصة إطار عمل coso لإدارة المخاطر بمكانة عالية دوليا.. إضافة الى ذلك ارسلت البورصة تقرير المخاطر الى شركة عالمية متخصصة في تقديم الاستشارات لاسواق المال.. وهي «انترناشيونال سكيورتيز للاستشارات» لوضع ملاحظاتها على التقرير.
واستنادا الى ضرورة دمج إدارة المخاطر التي خلص إليها التقرير في عمليات وسياسات البورصة من أجل بيئة فعالة لإدارة المخاطر، تم اقتراح إجراء بعض التغييرات على السياسات الحالية للبورصة، وكذلك تطوير إرشادات جديدة.

لذلك شدد تقرير «ناسداك» على أن إدارة المخاطر يجب ألا تقتصر على أحد بعينه، بل يكون كل الموظفين مسؤولين كجزء من مهام الوظيفة، فإدارة المخاطر عملية مستمرة تجري في جميع أرجاء المؤسسة وعلى جميع المستويات بما يقلل من احتمالية النتائج السلبية.
وذكر تقرير ناسداك أن هذه المهمة تتطلب تطوير إطار عمل ادارة المخاطر واجراءاتها وعملياتها، بما يتناسب مع سياسة المخاطر في البورصة، ويتطابق مع القوانين واللوائح المطبقة (قوانين حكومة الكويت - لوائح البورصة - قوانين هيئة أسواق ولائحتها التنفيذية).

تبعية إدارة المخاطر

وقدمت «ناسداك» الى هيئة اسواق المال والبورصة سيناريوهين لتبعية ادارة المخاطر ضمن الهيكل الجديد، حيث يتضمن المقترح الأول أن تكون تبعيتها مباشرة لمجلس الإدارة، وفي منطقة تراتبية فوق الرئيس التنفيذي، حيث إن من مزايا هذا النظام:

• احتمالية أكبر للنظر الى وحدة ادارة المخاطر كجهة مستقلة.

يضمن ذلك الموقع التواصل المباشر مع مستويات التخطيط الاستراتيجي، مع فهم افضل للاهداف الاستراتيجية، مما يؤدي الى تناغم أفضل مع استراتيجية المخاطر.
قد يساعد ذلك الوضع على التواصل المباشر مع مجلس الادارة في تسريع عملية اتخاذ القرار وحل بعض القضايا.

بيد أن هذا المقترح يتضمن عيبا واحدا، وهو أن وحدة ادارة المخاطر تتطلب قدرا كبيرا من الالتزام الزمني من قبل مجلس الادارة، وخصوصا في المراحل الأولى.

أما المقترح الثاني من «ناسداك» فهو أن تكون تبعيتها للرئيس التنفيذي ومن مزايا ذلك ما يلي:

• سهولة وسرعة التواصل واتخاذ القرار.. سهولة الحصول على المعلومات وتعزيز العمل التعاوني، كون وحدة ادارة المخاطر والادارات الاخرى في البورصة ترفع تقاريرها للجهة ذاتها، لكن هناك بعض العيوب وهي:

احتمال تضارب المصالح قائم، وقد يؤثر التواصل المباشر مع الادارة على مستوى الاستقلالية التي يجب أن تتمتع بها وحدة ادارة المخاطر.
واشتمل تقرير ناسداك على شرح المخاطر وانواعها وامثلة عليها.
وفي ما يلي التفاصيل:

المخاطر الأساسية

تم اجراء هذا التحديد المبدئي لبعض الخاطر الاساسية في البورصة قبل تقييم الاهداف الرئيسية للبورصة من قبل الادارة التنفيذية، وقبل تحديد اهداف أصحاب المصالح بالبورصة.
فقد اعتمد تحديد تلك المخاطر على ما هو متعارف عليه عالمياً بشكل عام بالنسبة لتوقعات أصحاب المصالح بالبورصة من مشغل السوق.
تم تصنيف هذه المخاطر الرئيسية باستخدام المنهجية الأساسية لإدارة المخاطر، الى مخاطر استراتيجية وتجارية ومالية وتشغيلية وتنظيمية.
وحيث ان الحد الفاصل بين فئات المخاطر المختلفة لا يمكن تقييمه بسهولة دائماً، فإن كلاً من المخاطر الأساسية المحددة يمكن ان ينظر اليها من زوايا مختلفة، وبالتالي تتطابق مع انواع متعددة من المخاطر.

المخاطر الاستراتيجية

المخاطر الاستراتيجية هي المخاطر المرتبطة بخطط واستراتيجيات الاعمال في البورصة، وتتضمن المنافسة والاحداث الخارجية التي تؤثر على اهداف البورصة وأصحاب المصالح فيها.

المخاطر التجارية والمالية

ترتبط المخاطر التجارية ببيئة عمل البورصة ككل، وتتضمن مخاطر السوق ومخاطر التضخم وترتبط المخاطر المالية بالقيمة الاقتصادية للسوق ومخاطر سيولة الميزانية.

المخاطر التشغيلية

تنشأ المخاطر التشغيلية من خلل أو عدم ملاءمة البنى التحتية الداخلية للبورصة (كالبنى المتعلقة بالاجراءات والموظفين والأنظمة) او من الاحداث الخارجية التي تحدث اثناء قيام البورصة بأنشطتها.
تشمل المخاطر التشغيلية مخاطر استمرارية الاعمال، ومخاطر أمن المعلومات، والمخاطر القانونية، والمخاطر المتعلقة بالسمعة، ومخاطر تقنية المعلومات، ومخاطر اخفاق المنتجات ومخاطر الموارد البشرية ومخاطر العمليات الداخلية.

المخاطر التنظيمية

تنشأ المخاطر التنظيمية من جراء التغييرات غير المتوقعة في القوانين أو اللوائح المحلية أو الاقليمية، والتي يمكن أن تؤثر بصورة كبرى في سوق المال أو البورصة ذاتها. يمكن لتغيير في القوانين أو اللوائح تقوم به الحكومة أو أية جهة تنظيمية أن يقلل من جاذبية الاستثمار في البورصة، أو يؤثر على مقدرة البورصة في الوفاء بتوقعات أصحاب المصالح فيها.
تعتبر وحدة إدارة المخاطر في الكثير من أسواق الأوراق المالية جزءاً من وحدة التدقيق الداخلي او ترتبط بها بصورة مباشر، وتقوم وحدة إدارة المخاطر برفع تقريرها الى مجلس الإدارة، سواءً مباشرة أو عن طريق وحدة التدقيق الداخلي.
اقترح تقرير «ناسداك؛» ثلاثة مراحل لعملية تطبيق نظام المخاطر هي:

التكليف (من قبل الإدارة التنفيذية)

• الموافقة على منهجية إدارة المخاطر وعملياتها.
• التأكيد على الأهداف الرئيسية للبورصة المتعلقة بإدارة المخاطر.
• تحديد قابلية البورصة لاتخاذ المخاطر ودرجة تحملها.
• إعطاء التعليمات بإنشاء وحدة إدارة المخاطر وتحديد مكانها في الهيكل التنظيمي للبورصة.

البدء

• تأسيس وحدة إدارة المخاطر (تحديد المهام والأوصاف الوظيفية).
• التأكد من دعم الإدارة التشغيلية.
• تنفيذ خطة التواصل والتدريب.
• تطوير سياسات وإرشادات البورصة.

التشغيل

• العمل على تعبئة نماذج استبيان المخاطر مع كل الإدارات في البورصة.
• تقييم سجل المخاطر وتحديد أولويات المهام الخاصة بالمخاطر.
• تحديد خطة العمل للسنة القادمة.

الأهداف الأساسية للمخاطر في البورصة

1 - تحديد اطار عمل يساعد ع‍لى توجيه انشطة البورصة بشكل مناسب.
2 - تحسين عملية التخطيط واتخاذ القرارات الاستراتيجية على المديين القصير والطويل.
3 - المساهمة في استخدام وتخصيص رأس المال والموارد بشكل اكثر فعالية.
4 - تقليل المفاجآت غير المرغوبة.
5 - تحسين القدرة على انتهاز الفرص المتاحة.
6 - حماية وتعزيز اصول البورصة وسمعتها.
7 - تحسين الفعالية التشغيلية.
8 - دعم المساءلة وقياس الاداء والمكافأة.
9 - تحسين التواصل الداخلي والخارجي.

أكد تقرير «ناسداك» ان اساس التطبيق الناجح لنظام ادارة المخاطر هو منهج هيكلي يعتمد على ما يلي:

_ تطوير مصطلحات مشتركة للمخاطر في البورصة.
_ دمج مفهوم ادارة المخاطر في ثقافة البورصة من اجل دعم انشطة ادارة المخاطر على جميع المستويات.
_ تطوير عمليات واجراءات واضحة يمكن من خلالها تنفيذ ادارة المخاطر.
_ انشاء وحدة ادارة المخاطر في الهيكل التنظيمي للبورصة، وتحديد مهامها ومسؤولياتها.
_ تحديد اهداف ادارة المخاطر بوضوح، واطلاع اصحاب المصالح بالبورصة عليها، وملاءمة تلك الاهداف مع الاستراتيجية الشاملة للبورصة واهدافها.
_ اعتماد افضل الممارسات الدولية في ادارة المخاطر.
_ وضع انظمة فعالة للتواصل ورفع التقارير.
_ الالتزام بالقوانين المطبقة.

التعامل مع المخاطر

يتم توزيع المخاطر وفقاً لأنواعها: المخاطر التي يجب مراقبتها، والمخاطر التي يجب تجنبها، والمخاطر التي يمكن تحويلها أو التخفيف من آثارها. يتم تحديد خيارات إدارة الخطر ضمن كل نطاق من نطاقات المخاطر.

فالمخاطر التي يجب مراقبتها يتم التعامل معها كمشكلة عند وقوعها، ولا يتم تخصيص أو استهلاك أي موارد أخرى في إدارة مثل هذه المخاطر. ومع ذلك، فهناك أنواع من المخاطر تحتاج إلى مراقبة، خصوصاً تلك المخاطر التي تشير مراجعتها الدورية أو أحد الأحداث إلى حدوث تغيير في تأثيرها أو احتمالية وقوعها أو توقيت حدوثها، أو تلك المخاطر التي تم تخصيص مؤشرات أو إنذارات لها، إذا ما بلغتها يتم تفعيل خطة طوارئ. في حال وقوع هذه التغييرات أو المنبهات تتم إعادة تقييم هذه المخاطر.

المخاطر التي يجب تجنبها أو تحويلها أو التخفيف من آثارها تحتاج إلى إدارة مناسبة:

- تتطلب المخاطر التي يتعين تجنبها تعديلاً على المتطلبات أو معالجة المعوقات من أجل إزالة أو تقليل المخاطر. يستوجب هذا التعديل تغييراً في التمويل أو البرامج أو المتطلبات الفنية.
- تتطلب المخاطر التي يتعين تحويلها إعادة تعيين المساءلة والمسؤولية والسلطة إلى طرف آخر، تكون لديه الرغبة في تحمل هذه المخاطرة أو لديه القدرة على إدارتها أو التخفيف من آثارها بشكل أفضل.
- تتطلب المخاطر التي يتعين تخفيف آثارها خطة عمل تقلل من احتمالية حدوثها أو تحد من تأثيرها، إذا ما وقعت.
في كل من هذه الحالات الثلاث، يتم تعيين الجهة المناسبة المسؤولة عن تطوير إجراءات التخفيف من آثار المخاطر وتطبيقها.
ويتم إعداد قاعدة بيانات للمخاطر عند أول تقييم لها، ويتم تحديثها عقب كل نشاط لتقييم المخاطر .
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
المصدر الكويت الاقتصادية
توقعات المراقبين والمحللين ببلوغ المؤشر السعري للسوق الكويتي إلي مستوى ٨٠٠٠ نقطة خلال العام الحالي قد لا تكون مبالغة أو بعيدة عن الواقع والمنطق لكنها بلا شك تحتاج للعديد من المحفزات والدعم والإمكانيات سواء من القطاع الحكومي أو حتى الخاص , فالمعدل الحالي للسوق الكويتي لازال يسير وفق المعدل الطبيعي ولازال يبعث ويرسل العديد من الاشارات الايجابية ... للمزيد
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
اسرار السوق
سر للنشر

مضارب معروف كان وراء عمليات البيع المكثف علي سهم الاستثمارات الوطنية الخميس الماضي ومصادر تتوقع ... ... للمزيد
يحكي أن

شركة الصفاة للاستثمار ستتقدم بطعن قانوني علي الحكم الأخير بشأن الحجز علي أصولها والذي تم لصالح ... ... للمزيد
يقال

أن البنك التجاري قد أعطي مهلة أخيرة ونهائية لثلاث شركات أحداها في مدرج بشأن أهمية تسديد اليون ... ... للمزيد
قال

أن عدداً من الشركات الاستثمارية قد تتقدم بمذكرات احتجاج علي هيئة سوق المال بشأن بعض المتطلبات ... ... للمزيد
مجموعة زين

مصادر تتوقع بأن تشهد أسهم المجموعة نوعاً من النشاط الفني والارتفاع خلال تداولات اليومين القادمين ... ... للمزيد
واعدة رغم التذبذب

مصادر بورصويه تتوقع بأن تعاود أسهم التوزيعات الجيدة في معظم القطاعات قيادة السوق خلال المرحلة ... ... للمزيد
عيب

أن يقوم رئيس مجلس إدارة شركة في قطاع .... بالضغط علي سهمه بالتنسيق مع مضارب مشبوه بهدف تجميعه ... ... للمزيد
تعليقات الزوار

يسرنا استقبال نشر جميع تعليقاتكم وآرائكم ومقترحاتكم منذ بداية اليوم علي إيميل ... ... للمزيد
اقتصاد عربي
موجة الارتفاع الحاد في السوق السعودية ستهدأ بانتظار النتائج
bf0969cf-07a4-4945-98ec-19ba1faf08e6_small.jpg
رويترز) - يتوقع محللون بارزون انحسار موجة ... ... للمزيد
البورصة القطرية تغلق على ارتفاع 17 نقطة
a51270ba-356d-4fc7-b9a8-a6bb5184306e_small.jpg
أقفلت بورصة قطر في تعاملات اليوم على ارتفاع بلغ ... ... للمزيد
مؤشر سوق الامارات المالي يسجل انخفاضا طفيفا
031335e1-5db5-49ff-8bfc-98619e7dd257_small.jpg
انخفض مؤشر سوق الامارات المالي خلال جلسة تداول ... ... للمزيد
أداء متباين لمؤشرات البورصة المصرية
8244ed60-67f4-4ddc-ab60-2fe7d5a79b1d_small.jpg
سجلت البورصة المصرية أداء متباينا لدى اغلاق ... ... للمزيد
اقتصاد عالمي
مؤشر رئيسي لنشاط الاقتصاد الامريكي يرتفع لخامس شهر على التوالي
37e1762e-4f14-4b90-8855-437ab11f3f9c_small.jpg
رويترز) - سجل مؤشر رئيسي يقيس النشاط المستقبلي ... ... للمزيد
بيانات: اقتصاد منطقة اليورو يشهد تدهورا مفاجئا في مارس
5e7c0d28-7ef1-436e-8873-693b3435408a_small.jpg
رويترز) - أظهرت بيانات يوم الخميس أن اقتصاد ... ... للمزيد
الاسهم اليابانية تغلق مرتفعة رغم بيانات ضعيفة للمصانع الصينية
0ffcf2cb-3f10-467c-a82a-46c35b47772d_small.jpg
رويترز) - أغلق المؤشر الرئيسي للاسهم اليابانية ... ... للمزيد
استطلاع: صعود النفط سيتباطأ لحين اتضاح تأثير التوترات الايرانية
446c23cb-9a50-4861-ac9b-046bd3a82ec2_small.jpg
رويترز) - أظهر استطلاع لرويترز يوم الخميس أن ... ... للمزيد
سياحة و عقار
خبيرة كويتية في معهد الابحاث تنال جائزة الشرق الاوسط للتميز في تكنولوجيا البترول
1e1aa3eb-0aca-4795-82bf-a1733f5bacd5_small.jpg
نالت الخبيرة النفطية الكويتية مديرة دائرة تكرير ... ... للمزيد
رئيس طيران الامارات: منفتحون على استثمارات في الهند
492043a7-f626-420e-bbe9-cf606e1a9a60_small.jpg
رويترز) - قال رئيس مجلس ادارة طيران الامارات ان ... ... للمزيد
بريطانيا ترفع الضريبة على مبيعات العقار الفاخر
d707f5bb-ae85-494a-921b-471b1a2fb56c_small.jpg
أقرت الحكومة البريطانية في موازنتها الجديدة ... ... للمزيد
4 مليارات ريال إنفاق السعوديين في دبي خلال أسبوع
cce342de-4b1f-44b7-9ca8-ab8513866cc2_small.jpg
توقع عضو لجنة السفر والسياحة في "غرفة الرياض" ... ... للمزيد
تقارير و دراسات
مسؤول ياباني بارز يأمل في التعاون مع الكويت في مجال البنى التحتية
4953d565-fa49-4c5f-8004-97eae42d84f9_small.jpg
اعرب رئيس اتحاد منظمات الشركات اليابانية الكبرى ... ... للمزيد
السيولة تتجه لأسهم الشركات في البورصة السعودية
bf6aa06f-90b7-405f-ab93-13d4d7a4a63f_small.jpg
يتوقع محللون بارزون انحسار موجة الصعود الحاد في ... ... للمزيد
تباين سوقي الامارات مع هيمنة المستثمرين الافراد وصعود قطر وعمان
1cda1315-ee1e-4bd1-a44e-62f1f9ea5358_small.jpg
رويترز) - أغلق سوقا الامارات على تباين مع هيمنة ... ... للمزيد
محللون يتوقعون اتجاها عرضيا للسوق المصري خلال الاسبوع المقبل
585bbaf4-030c-46e0-a7bf-ebf7958dc0a4_small.jpg
رويترز) - دعمت قيم التداولات الضعيفة بالبورصة ... ... للمزيد
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
صباح الخير بإذن الله السوق اخضر
 

omaziz

عضو نشط
التسجيل
7 نوفمبر 2005
المشاركات
441
الإقامة
kuwait
السلام سؤال خارج الموضوع شلون اقدر اشيل صفحة الاعلانات لانها مغطية علي الموضوع
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
الجرايد مايعرفون يكتبون ، او يتعمدون ذلك !!!
خلطوا الامور ببعض
الشركات التي شطبت 9
والموقوفة الان 9
يعني الكلام على الـ 9 الباقية تعدل او تشطب
اما المتداولة منو جاب سيرتها ؟؟
اخوكم والله ماعنده سهم واحد بشركات الصغيرة
فقط زين والدولي
ملاحظة : انا اقصد الشركات المهددة بالشطب الموقوفة الان فقط
وانا متفائل ان شاء الله يعلنون جميعاً والله اعلم
 

bo-rashed 2

عضو نشط
التسجيل
17 سبتمبر 2009
المشاركات
534
صبحكم الله بالخير
والله يزرقكم جميع من اوسع ابوابه
وفالكم اخضر
 

bo-rashed 2

عضو نشط
التسجيل
17 سبتمبر 2009
المشاركات
534
ياجماعه ممكن احد يفيدنا عن سهم استثمارات هل هو موقوف عن التداول اليوم ولا شنو وضعه بالضبط

دمتم
 

اياباخ

موقوف
التسجيل
6 سبتمبر 2011
المشاركات
561
صبحكم الله بالخير موفقين وفال اسهمكم الحد الاعلى
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
الاكثر ارتفاعا الان

المعدات
رمال
ادنك
عربي قابضة
مشاعر
صفاة طاقة
الجزيرة

********

الاكثر هبوطاً الان

اجوان
م الاعمال
منشأت
ميادين
الديرة
هيتس تلكوم
السلام
بنك بوبيان
اسواق

ملاحظة : الاسعار تتغير بكل لحظة
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004

اياباخ

موقوف
التسجيل
6 سبتمبر 2011
المشاركات
561
4 مليون ارباح السلام
 

bo-rashed 2

عضو نشط
التسجيل
17 سبتمبر 2009
المشاركات
534
شكرا لك ابن الوليد

بس مو اخر يوم للاعلانات 31\3 بالنسبه ل2011 ولا انا غلطان
 

bo-rashed 2

عضو نشط
التسجيل
17 سبتمبر 2009
المشاركات
534
قروب الصفاة تتوقعون يعلنون ولا يتم ايقافهم
 
أعلى