مابين الكبرياء والكرامة

ورد و هيل

عضو مميز
التسجيل
21 يوليو 2010
المشاركات
7,241
الإقامة
قلب امي
موضوووع حلوووووووو

جواااااهر


انااااا اعشق الاااانااااااا ----- احب الكبررررررررياااااء
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
بسم الله الرحمن الرحيم

جواهر ، إليكي افضل تفسير في علم الكبرياء والكرامة والأنا ، وكل ماجادت بة نفسي بطريقة ( خلي بالك من عقلك )

ومع 3 شخصيات ، عباقرة


نبدأ



images


الدكتور / سمير المستهين ، اكبر محلل في والكلامنقية والبوء

يقول اغلب الناس في العالم كلووو مشعارفين اتخلقواا لييييه اساساً وعلشان ايييه !!!

إززا كان حسني نفسة معرفشي يصون كرامتة

والقزافي عمل نفسة زكي وشجاع وحفظ كبريائة ،،، ولكن اضاع كرامتة وهم يضربوة

اما بخصوص ( الأنا ) كان الرسول صل الله علية وسلم يقول / انا ابن عبدالمطلب ، انا النبي لاكذب اللهم صلي وسلم علية وعلى آل بيتة الكرام وصحبة اجمعين

مافيهاش حاجة ابداً انك تقول انا ، كذب وافتراء وبدعة ابتدعوها ، عندما يقولون ( انا واعوذ باالله من كلمة انا )

منين جايبين الكلام الفارغ داااا ، قووول انا لغاية بكراا مافيهاش حاجة





images


الدكتور / عبدالعزيز عليه العوض الدرملي ، مدير ورئيس الطب النفسي في سرايا المجانين ، قال

الكرامة هي عزة النفس وحفظها ، والكبرياء ان لاتخضع لغير الله .

واستشهد ببيت من الشعر لأم كلسوم عن الكرامة

وقال

اصون كرامتي من أجل حبي
فإن النفس عندي فوق قلبي

وقال ايضا بخصوص ( الأنا ) بأن الناس كلهم مش مقدرين معنى الأنا بمعناة الصحيح وعاوزين اقول هو وهي بدل الـ أنا !!!

سم عرض لنا هذا المقطع من ابيات شعرواا الفريده والمميزه عن غيره من الناس






images



اما تفسير الجدعنة والفتوه ، سلوم الاعور

تم شطب كل كلامة من قبل ادارة الرقابة والتفتيش ، لانة كان يحتوي على الفاز مش كويسة
 

قلم حر

عضو مميز
التسجيل
29 مايو 2004
المشاركات
26,415
الإقامة
الكويت بلد الاصدقاء

عويشق انت خلك مشرف منتدى حراج السيارات

الشريطيه يبيلهم متابعه وانت كفو لها


 

abobader q8

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2009
المشاركات
719
الكرامه والكبرياء والكبر
اشبها بالسلم المكون من ثلاث عتبات
العتبه الاولى من الاعلى الكرامه والثانيه الكبرياء ثم الكبر
فكلما ماتمادى الانسان في الغلو بالكرامه ابتعد عنها بالنزول للعتبه الثانيه الكبرياء واذا زاد بالكبرياء نزل الي الكبر
والتفريق بينهما صعب عند الذليل والمتصنع للكرامه لانهُ لايعرف سقف الكرامه لديه فهو لايمتلكها
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899

ياهلا فيج ، جواهر الغالية
مارراح ابخل
وابشري من عيوني الثنتين .... مثلج تلبى مطاليبة
اما ماتجود بة نفسي ، اعده الان بأفضل صورة


كريــــــــم يا ابو الوليد :)
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
الأناا مطلوبه في حدود المعقول
وقد تكون هي مصدر الثقه بالنفس
اشكرج على هالموضوع


ياهلا العاشق
العفو انت دايم متزن بأرائك اشكر لك المشاركهـ :)
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
موضوووع حلوووووووو

جواااااهر


انااااا اعشق الاااانااااااا ----- احب الكبررررررررياااااء

الحلوو تواجدك يالغلا لاعدمت مشاركتكـ

ورد الانا والكبرياء ان زادت تؤدي للتكبر والله لايحب المتكبرين :oops:

كل الشكر لك يالغلا :)
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
بسم الله الرحمن الرحيم

جواهر ، إليكي افضل تفسير في علم الكبرياء والكرامة والأنا ، وكل ماجادت بة نفسي بطريقة ( خلي بالك من عقلك )

ومع 3 شخصيات ، عباقرة


نبدأ



images


الدكتور / سمير المستهين ، اكبر محلل في والكلامنقية والبوء

يقول اغلب الناس في العالم كلووو مشعارفين اتخلقواا لييييه اساساً وعلشان ايييه !!!

إززا كان حسني نفسة معرفشي يصون كرامتة

والقزافي عمل نفسة زكي وشجاع وحفظ كبريائة ،،، ولكن اضاع كرامتة وهم يضربوة

اما بخصوص ( الأنا ) كان الرسول صل الله علية وسلم يقول / انا ابن عبدالمطلب ، انا النبي لاكذب اللهم صلي وسلم علية وعلى آل بيتة الكرام وصحبة اجمعين

مافيهاش حاجة ابداً انك تقول انا ، كذب وافتراء وبدعة ابتدعوها ، عندما يقولون ( انا واعوذ باالله من كلمة انا )

منين جايبين الكلام الفارغ داااا ، قووول انا لغاية بكراا مافيهاش حاجة





images


الدكتور / عبدالعزيز عليه العوض الدرملي ، مدير ورئيس الطب النفسي في سرايا المجانين ، قال

الكرامة هي عزة النفس وحفظها ، والكبرياء ان لاتخضع لغير الله .

واستشهد ببيت من الشعر لأم كلسوم عن الكرامة

وقال

اصون كرامتي من أجل حبي
فإن النفس عندي فوق قلبي

وقال ايضا بخصوص ( الأنا ) بأن الناس كلهم مش مقدرين معنى الأنا بمعناة الصحيح وعاوزين اقول هو وهي بدل الـ أنا !!!

سم عرض لنا هذا المقطع من ابيات شعرواا الفريده والمميزه عن غيره من الناس






images



اما تفسير الجدعنة والفتوه ، سلوم الاعور

تم شطب كل كلامة من قبل ادارة الرقابة والتفتيش ، لانة كان يحتوي على الفاز مش كويسة



ههههههههههههههههههههه حشر اضحك الله سنك بس بغيت اعرف من المسيو سمير المستهين شو ترجمة الكلامنقيه :confused:
يعني بياع كلاااااااام مثلا :p

بوقف عند كلام سمير الكلامنقاوي :eek::D

الرسول عليه افضل الصلاة والسلام يختلف بالمقايس عن البشر الله عزوجل نزع من قلبه مافي قلوب البشر من حقد وكره وتكبر قلبه عليه الصلاة طاهر ملئ بالايمان والتقوى والتواضع للخالق الجبار المتكبر الرسول لما قال انا ابن عبد المطلب انا النبي
لم تكن من كبر انما كانت من تعريف بمكانته مع اني لااذكر الحادثه التي قال فيها لكنه منزه عن الكبر عليه الصلاة والسلام
فلا مقارنه بين النبي وبين اي احد من البشر بالاناا

وصح كلامك اقصد كلام سمير منقاوي خخخخخ مافيها شي ان تقول انا بس بالشي معقول بعيد عن الغررو والتكبر
ولاااااااا مالذي اهلك ملك بابل نمرود بن كنعان عندما تكبر وزاد به الكبر لان يقول انا احي واميت :mad:
الغلو في الانا قد توصل للتكبر والكبر ماهو الا لله عز وجل



ابن الوليد كل الشكر لك ولحضورك المميز :)
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
الكرامه والكبرياء والكبر
اشبها بالسلم المكون من ثلاث عتبات
العتبه الاولى من الاعلى الكرامه والثانيه الكبرياء ثم الكبر
فكلما ماتمادى الانسان في الغلو بالكرامه ابتعد عنها بالنزول للعتبه الثانيه الكبرياء واذا زاد بالكبرياء نزل الي الكبر
والتفريق بينهما صعب عند الذليل والمتصنع للكرامه لانهُ لايعرف سقف الكرامه لديه فهو لايمتلكها

ياهلا ببو بدر

تفصيل مبسط ورائـ ع

كل الشكر لك ع الحضور والمشاركهـ المميزهـ :)
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
مفاهيم البشر تختلف وقد تنخلط المعاني بنفس كل واحد والموضوع قد يكون شائك وفيه اختلافات عده
ومن اجمل ماقرأت في هذا الموضوع واالاقرب من وجهة نظري وقد يتفق معي الكثير وقد يختلف بالاخير
لايفسد الاختلاف للود قضيه :)
الكبرياء والتكبر ( خلط بين مفهومين لايلتقيان )
شيئان يجعلانهما يتقاربان مستويات الحرف واننا ننهض مديرين رؤسنا بالاتجاه الاخر
الكبرياء ,
هو ذلك الاحساس بالشموخ والترفع عن كل ابتذاليات الاشياء
حيث يرى الانسان نفسه ارفع من سقطات الاخرين
حين تاتيك سقطة ممن يرميك بها عابثاً بك
فانك تنهض بكامل حضورك لتنفضها عنك وتمضي كي لاتندس رونقك
فانت بكيرياءك اكبر من صغائر الاخرين
التكبر ,,
هو تلك الانا ااتائهه في غرورها
التي ترى عظمه لذات جوفاء الا من خواء لايصدر سوى صوت مزعج
التكبر غرور احمق يستغرق المرء يجعله يرى نفسه كبيراً فوق كل الاشياء
رائعاً رغم روحه المشوهه بكبره ,,
عندما يجلس لايرى الاذاته ثم قوم مترفعاً لايلتفت الا الى اتجاهه كطاووس لايستيع ان يوزن
خطواته فقلد اضاع مشيته ,,
والكبرياء له معنى مختلف .
ففي حديث قدسي يقول عز وجل :
( الكبرياء ردائي والعظمة ازاري فمن نازعني في شئ منهما عذبته )
هذا يعني ان الكبرياء والعظمة لله سبحانه وتعالى يتفرد بهما ولا ينبغي لنا نحن البشر
عباد الرحمن ان نتخذها صفة ونجعلها جزء من اخلاقنا في تعاملنا مع الناس
فكلنا سواسية امام الله فعلى من نتكبر ونظهر ماليس لنا حق في ملكيته.
الكبرياء بمفهومنا العام تعني
الكرامة , العزة , الشموخ , رفعة الشأن , الفخر والتفاخر
التعالي , والترفع عن مجالسة او محادثة من هم دوننا .
نحن من نضع شروط كبريائنا بأيدينا .
من اراد ان يتكبر على الناس او ان يفخر بكبرياءه فليتذكر ان :
الله أكبر
الكبرياء باختصار تعني الذات النفس السلطان والعظمة والقوة .
وماللبشر من هذه الصفات اي نصيب فالعظمة والملك والقوة والسلطان لخالق كل شيء. قال عليه الصلاة والسلام :
( لايدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر )
الكبرياء اخرج ابليس من الجنة .
الكبرياء خلد ابو لهب في جهنم .
هذا لايعني ان على الانسان ان يصبح ذليل منكسر بين الناس لا .
انظروا الى هذه الحكمة في وصية لقمان لابنه وهو يعضه :
( لاتصعر خدك للناس ولاتمش في الأرض مرحاً إن الله لايحب كل مختال فخور )
مختال وفخور صفة لابد من ان يتصف بها كل من يدعي الكبرياء .
متواضع طيب محبوب صفة كل من تخلى عن الكبرياء وتجمل بعزة النفس
والفرق كبير بين عزة النفس والكبرياء
التكبر
هو مرادف للكبرياء ولا اعتقد ان الفرق بينهما كبير الا حسب مفهومنا نحن
الكبرياء صفة والتكبر سلوك ناتج عن التحلى بمثل هذه الصفة
لماذا نتصف بها ان كان الله يتفرد بها على عباده
فعلي من نحن نتكبر ؟؟ على بعضنا البعض ؟؟
من تواضع لله رفعه , ومن احب الناس احبوه
اعتذر ان كنت اطلت الحديث ولكن موضوع جدا شائك
ونظرتنا اليه نظرة سطحية لاتتعمق في حقيقته.
الكرامة وعزة النفس
هي المفهوم الخاطىء لدينا عن الكبرياء
والفرق شاسع بينهما .
 

جواهر

عضو مميز
التسجيل
27 نوفمبر 2010
المشاركات
12,899
وتفصيل اكثر بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الكبرياء​
عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :​
( قال الله عز وجل : الكبرياء ردائي ، والعظمة إزاري ، فمن نازعني واحداً منهما قذفته في النار ) ، وروي بألفاظ مختلفة منها ( عذبته ) و( وقصمته ) ، و( ألقيته في جهنم ) ، و( أدخلته جهنم ) ، و( ألقيته في النار ) الحديث أصله في صحيح مسلم وأخرجه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجة وابن حبان في صحيحه وغيرهم وصححه الألباني .​
معاني المفردات
نازعني : المعنى اتصف بهذه الصفات وتخلق بها .​
قذفته : أي رميته من غير مبالاة به .​
قصمته : القصم الكسر ، وكل شيء كسرته فقد قصمته .​
معنى الحديث
هذا الحديث ورد في سياق النهي عن الكبر والاستعلاء على الخلق ، ومعناه أن العظمة والكبرياء صفتان لله سبحانه ، اختص بهما ، لا يجوز أن يشاركه فيهما أحد ، ولا ينبغي لمخلوق أن يتصف بشيء منهما ، وضُرِب الرِّداءُ والإزارُ مثالاً على ذلك ، فكما أن الرداء والإزار يلصقان بالإنسان ويلازمانه ، ولا يقبل أن يشاركه أحد في ردائه وإزاره ، فكذلك الخالق جل وعلا جعل هاتين الصفتين ملازمتين له ومن خصائص ربوبيته وألوهيته ، فلا يقبل أن يشاركه فيهما أحد .​
وإذا كان كذلك فإن كل من تعاظم وتكبر ، ودعا الناس إلى تعظيمه وإطرائه والخضوع له ، وتعليق القلب به محبة وخوفا ورجاء ، فقد نازع الله في ربوبيته وألوهيته ، وهو جدير بأن يهينه الله غاية الهوان ، ويذله غاية الذل ، ويجعله تحت أقدام خلقه ، قال - صلى الله عليه وسلم - : ( يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الرجال ، يغشاهم الذل من كل مكان ، فيساقون إلى سجن في جهنم يسمى بولس ، تعلوهم نار الأنيار ، يسقون من عصارة أهل النار طينة الخبال ) رواه الترمذي وحسنه الألباني .​
وإذا كان المصَوِّر الذي يصنع الصورة بيده من أشد الناس عذابا يوم القيامة ، لتشبهه بالخالق جل وعلا في مجرَّد الصنعة ، فما الظن بالتشبه به في خصائص الربوبية والألوهية ، وقل مثل ذلك فيمن تشبه به في الاسم الذي لا ينبغي إلا له وحده ، كمن تسمى بـ" ملك الملوك " و" حاكم الحكام " ونحو ذلك ، وقد ثبت في الصحيح عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( أخنع الأسماء عند الله رجل تسمى بملك الأملاك ) ، فهذا مقت الله وغضبه على من تشبه به فى الاسم الذى لا ينبغي إلا له سبحانه فكيف بمن نازعه صفات ربوبيته وألوهيته .​
الكبر ينافي حقيقة العبودية
وأول ذنب عُصي الله به هو الكبر ، وهو ذنب إبليس حين أبى واستكبر وامتنع عن امتثال أمر الله له بالسجود لآدم ، ولذا قال سفيان بن عيينه : " من كانت معصيته في شهوة فارجُ له التوبة ، فإن آدم عليه السلام عصى مشتهياً فغُفر له ، ومن كانت معصيته من كِبْر فاخشَ عليه اللعنة ، فإن إبليس عصى مستكبراً فلُعِن " ، فالكبر إذاً ينافى حقيقة العبودية والاستسلام لرب العالمين ، وذلك لأن حقيقة دين الإسلام الذى أرسل الله به رسله وأنزل به كتبه هي أن يستسلم العبد لله وينقاد لأمره ، فالمستسلم له ولغيره مشرك ، والممتنع عن الاستسلام له مستكبر ، قال سبحانه :{ سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق } (الأعراف: 146) ، وقال سبحانه : { إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين } (غافر: 60) ، وثبت في الصحيح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ) .​
والكبر هو خلق باطن تظهر آثاره على الجوارح ، يوجب رؤية النفس والاستعلاء على الغير ، وهو بذلك يفارق العجب في أن العجب يتعلق بنفس المعجب ولا يتعلق بغيره ، وأما الكبر فمحله الآخرون ، بأن يرى الإنسان نفسه بعين الاستعظام فيدعوه ذلك إلى احتقار الآخرين وازدرائهم والتعالي عليهم ، وشر أنواعه ما منع من الاستفادة من العلم وقبول الحق والانقياد له ، فقد تتيسر معرفة الحق للمتكبر ولكنه لا تطاوعه نفسه على الانقياد له كما قال سبحانه عن فرعون وقومه : { وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا } (النمل: 14) ، ولهذا فسر النبي - صلى الله عليه وسلم - الكبر بأنه بطر الحق : أي رده وجحده ، وغمط الناس أي : احتقارهم وازدراؤهم .​
من تواضع لله رفعه
والصفة التي ينبغي أن يكون عليها المسلم هي التواضع ، تواضعٌ في غير ذلة ، ولينٌ في غير ضعف ولا هوان ، وقد وصف الله عباده بأنهم يمشون على الأرض هوناً في سكينة ووقار غير أشرين ولا متكبرين ، وفي صحيح مسلم عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد ) .​
أسوته في ذلك أشرف الخلق وأكرمهم على الله نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - الذي كان يمر على الصبيان فيسلم عليهم ، وكانت الأَمَةُ تأخذ بيده فتنطلق به حيث شاءت ، وكان إذا أكل لعق أصابعه الثلاث ، وكان يكون في بيته في خدمة أهله ، ولم يكن ينتقم لنفسه قط ، وكان يخصف نعله ، ويرقع ثوبه ، ويحلب الشاة لأهله ، ويعلف البعير ، ويأكل مع الخادم ، ويجالس المساكين ، ويمشي مع الأرملة واليتيم في حاجتهما ، ويبدأ من لقيه بالسلام ، ويجيب دعوة من دعاه ولو إلى أيسر شيء ، وكان كريم الطبع ، جميل المعاشرة ، طلق الوجه ، متواضعاً في غير ذلة ، خافض الجناح للمؤمنين ، لين الجانب لهم ، وكان يقول: ( ألا أخبركم بمن يحرم على النار ، أو بمن تحرم عليه النار ، على كل قريب هين سهل ) رواه الترمذي ، ويقول : ( لو دعيت إلى ذراع أو كراع لأجبت ، ولو أهدي إلي ذراع أو كراع لقبلت ) رواه البخاري ، وكان يعود المريض ، ويشهد الجنازة ، ويركب الحمار ، ويجيب دعوة العبد ، فهذا هو خلق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولا عز ولا رفعة في الدنيا والآخرة إلا في الاقتداء به ، واتباع هديه ، ومن أعظم علامات التواضع الخضوع للحق والانقياد له ، وقبوله ممن جاء به .​
اتمنى االاستفادهـ لي وللجميـــ ع​
وكل الشكر لمن شارك وحضر :)
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
العفو جواهر

دام الموضوع اخذ اكثر حدة وجدية

خليني بس امسك الاب توب
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
بختصار شديد وبدون فلسفه
ومثل ماقالو : خير الكلام ماقل ودل
لما تكون لك حاجه عند شخص مهم وشخصيه كبيره بالدوله يعني هو أكبر منك
علو في المجتمع وبالدوله وإهنيه لما تمتنع لذهاب إليه حتى تأخذ حاجتك
ليس لانك متكبر ولاكن كرامتك ماتسمح لك
وشكرا
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
اشوف ، عيني في عينك ممممـم :)
بختصار شديد وبدون فلسفه
ومثل ماقالو : خير الكلام ماقل ودل
لما تكون لك حاجه عند شخص مهم وشخصيه كبيره بالدوله يعني هو أكبر منك
علو في المجتمع وبالدوله وإهنيه لما تمتنع لذهاب إليه حتى تأخذ حاجتك
ليس لانك متكبر ولاكن كرامتك ماتسمح لك
وشكرا
يوسف كيف الحال
خدمة المواطن كل شي عندهم ، يخلصون كل معاملاتك
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
ومن تواضع لله رفعة
وقد اكرم الله الانسان ونعمة
الناس مقامات وطبقات في جميع دول العالم
منهم الضعيف والقوي ، والغني والفقير
ومنهم المؤمن والعاصي والكافر والملحد
كان الصحابي الكبير الجليل ابي سفيان ، وهو اكبر زعماء كفار قريش قبل ان يسلم
وبعد موت ابوجهل الذي اخذتة الاعزه بالاثم ، ضعفت مكة واهتز جيش كفار قريش ، ثم ذهب ابي سفيان الى النبي في المدينة ليتفاوض معة
وعندما اقترب الى خيمة النبي ، استقبلة صحابي كبير في العمر ، لااعرف اسمة ، ولكن كان رجل حكيم
ثم قال الصحابي الى ابي سفيان ، ياابا سفيان الا تسلم ، فوالله ان محمد رسول الله وخاتم الانبياء
قال ابي سفيان بعد ان اعتصر قلبة ، قال اعلم ذلك ، ابي سفيان يريد ان يسلم ولكن كفار قريش احرجوه
قال لة الصحابي الكبير ، إشهد ياابا سفيان ، ان لااله الا الله وان محمد رسول الله
ثم قال ابي سفيان ، اشهد ان لااله الا الله وان محمد رسول الله
وفرح الصحابي ، ودخل خيمة النبي ، واخبرة بأن ابا سفيان اسلم
ثم قال الصحابي ، يارسول الله ان ابا سفيان كبير قوم قريش ، الاتعطية شئ يرد بة على كفار قريش وقومة
ثم اعطا ، الرسول صل الله عليه وسلم
ان من دخل بيت اباسفيان فهو آمن ، ومن دخل الكعبة فهو آمن ، ومن دخل بيتة واغلق بابة بيته فهو آمن
وذلك تقديراً لمقام ابي سفيان ومكانتة
********************************
وايضا ، ازيد على ذلك
قول الوليد بن المغيرة في القرآن لرسول الله صلي الله عليه وسلم رغم عناده وكفره وقول من حوله من الكفار
فقد طلب الوليد بن المغيرة مقابلة الرسول صل الله عليه وسلم ، ليحاوره عن هذا الدين
ولما تقابلا قال الوليد اسمعني هذا الكتاب والقرآن
ولما سمع القران ، الوليد ، قال والله إن له لحلاوة وإن عليه لطلاوة وإن أعلاه لمثمر وإن أسفله لمغدق وانه ليعلو ولا يعلى عليه وانه ليحطم ما تحته وما يقول هذا بشر
***********************
ايضاً اختي جواهر
من هو الذي قيل عنهم ارحموا قوم عزيز ذل ، هي سفانة بنت حاتم الطائي
ابوها سيد قومة اكرمهم ، يطعم الجائع ويئوي الضعيف والمستجير ، وبعد الهزيمة
قالوا الصحابة ، يارسول الله انها بنت حاتم الطائي ، فأمر النبي المصطفى صل الله عليه وسلم ان يكرموا مئواها
جواهر ، انا لااخالفك الراي ابداً ، ولكن اضافات فقط على ماقلتي من جميل القول
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
اضافة نسيتها
كان امير المؤمنين عمر ابن الخطاب يسير في الطريق
فوجد رجل مطئطئ راسة الى الارض وكأنة حزين
ثم قال لة عمر ابن الخطاب رضي الله عنة المؤمن لايطئطئ راسة الى الاسفل
ارفع رأسك فأنك مسلم مؤمن بالله ورسولة :mad:
كم اكره ان ارى رجل حزين ، وهو مسلم ومؤمن بالله
 
أعلى