عصام الزامل: تشغيل «فلاي دبي» من «الشيخ سعد» يخفف زحام المطار الرئيسي بنسبة %8
توقع عبر الوطن زيادة رحلات الشركة إلى 12 رحلة بنهاية العام
الطاقة الاستيعابية تبلغ مليون مسافر سنوياً بواقع 100 مسافر في الساعة
إعادة توزيع مناطق وزن الأمتعة واستقبال الركاب في مطار الكويت الدولي
حسن الحوري: نتفاوض مع شركتي طيران إقليميتين لنقل عملياتهما إلى المبنى ونتوقع زيادة إيرادات رويال أفيشن
سنطلق خدمة رجال الأعمال لخدمة عملائنا في الكويت نهاية الشهر المقبل
مساحة مطار الشيخ سعد تتيح تقديم مستوى لا مثيل له من الخدمات لكافة شرائح الركاب
كتب سامي وادي:
قال مدير ادارة العمليات في مطار الكويت الدولي، عصام الزامل «ان انتقال نشاط شركة طيران فلاي دبي الى مبنى الشيخ سعد في مطار الكويت الدولي اعتبارا من منتصف الشهر الجاري، سوف يسهم في تخفيف الزحام الشديد الذي يعاني منه مبنى المطار الرئيسي الذي يتوقع ان يصل عدد المسافرين فيه مع نهاية العام الجاري اكثر من 9 ملايين مسافر على الرغم من ان المطار صمم لتبلغ طاقته الاستيعابية القصوى نحو 7 ملايين مسافر، مما ينذر بأزمة حقيقية نتيجة الزحام الشديد لنمو عدد المسافرين بوتيرة متسارعة، متوقعا تخفيف حدة الزحام في المطار بنسبة %8 مع تشغيل فلاي دبي.
واضاف الزامل في تصريحات خاصة لـ«الوطن» ان الطاقة الاستيعابية لمبنى الشيخ سعد تبلغ مليون مسافر سنويا بمعدل يتجاوز مائة راكب في الساعة، متوقعا زيادة عدد رحلات فلاي دبي اليومية من 8 رحلات الى 12 رحلة مع نهاية العام الجاري.
شركات أخرى
وقال ان ادارة المطار لا تمانع من انتقال شركات طيران اخرى لمزاولة نشاطها من مبنى الشيخ سعد بشرط ألا تتعارض جداول تشغيل الرحلات مع جداول اقلاع وهبوط رحلات فلاي دبي حتى لا تعوق انسيابية الحركة في مبنى الشيخ سعد الصغير نسبيا مقارنة بالمبنى الرئيسي، ويستقبل مبنى الشيخ سعد حاليا الطائرات الخاصة، والرحلات غير المنتظمة، «الشارتر»، والاسعاف الجوي، والهليكوبتر، بالاضافة لرحلات فلاي دبي اعتبارا من يوم الاحد المقبل.
إعادة توزيع الجزر
وفي السياق ذاته كشف الزامل انه يتم دراسة اعادة توزيع مناطق «جزر» قبول الركاب ووزن الامتعة، حيث يقترح تخصيص المنطقتين رقم 1، 2 للخطوط الكويتية بدلا من المنطقتين الحاليتين وهما 1، 4 بينما سيتم تخصيص المنطقتين رقم 3، 4 لشركة «ناس» بدلا من المنطقتين الحاليتين وهما 2، 3، لافتا الى ان هذا التغيير في مواقع «كاونترات» شركات الطيران سوف يسهم في انسياب الحركة في المطار، وتخفيف الزحام الشديد وقت الذروة في صالة قبول الركاب رقم 2 لكثرة شركات الطيران العاملة في تلك الجزيرة على الرغم من قلة عدد «الكاونترات» بينما يبلغ عدد الكاونترات في الجزيرة رقم 4 نحو 48 كاونترا تخدم عدداً قليلاً جدا من شركات الطيران.
تفاهم وتعاون
واكد الزامل ان رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب للخطوط الكويتية، سامي النصف، ابدى تفهما وتعاونا كاملا حيال اعادة توزيع كونترات المسافرين بين شركات الخدمات الارضية التي تمثلها «الكويتية»، و«ناس» باعتبارهما وكيلي شركات الطيران العاملة بالمطار، لمعالجة مشاكل الاختناق في ظل اكتظاظ المطار بالمسافرين، لافتا الى ان النصف وعد بالنظر في الدراسة التي يعدها المطار حول هذا الموضوع، لاتخاذ ما يلزم بالمرونة الكافية بما يخدم المصلحة العامة.
تنفيذ الخيارات
وناشد الزامل جميع الجهات المعنية بضرورة تنفيذ الخيارات المطروحة لزيادة الطاقة الاستيعابية على ضوء التقرير الذي اعده المستشار المكلف بمراجعة المخطط الهيكلي للخطط المستقبلية لتطوير مبنى المطار بما فيها زيادة الطاقة الاستيعابية لمواقف السيارات آملا ان تتخذ خطوات ايجابية على ارض الواقع، خاصة ان تلك المشاريع لن تنتهي قبل مرور سنتين أو ثلاث، حتى لا نفاجأ بأزمة حقيقية سيخلفه النمو المضطرد لعدد المسافرين، وما سيترتب عنه من ارباك الحركة.
واشار الزامل الى انه يتم حاليا انشاء قاعتين لركاب الدرجة الاولى ورجال الاعمال للخطوط الكويتية وشركة «ناس» في الجهة الجنوبية مع مطعمين ومحلات.
حوائط زجاجية
وكذلك يجري اقامة حوائط زجاجية عند البوابات الاربع الجديدة لمواقف الطائرات واقامة معلقتين بانورماتين من الزجاج مساحة كل منهما نحو 600 متر مربع بالجهة الشرقية لاستيعاب ركاب الترانزيت، والاخرى في الجهة الغربية لاستخراج الفيزا لرجال الاعمال والمستثمرين الاجانب.
كما يجري حاليا تركيب مصعدين عند البوابتين رقم 20، 23 لذوي الاحتياجات الخاصة للركاب الذين يتوجهون الى مواقف الطائرات الخارجية البعيدة عن المبنى بواسطة الباصات.
وجار العمل حاليا على تجديد جميع دورات المياه بتصميمات راقية، وكذلك تغيير ارضية المطار بالكامل.
استبيان كل 3 أشهر
واضاف ان ادارة المطار تقوم بعمل استبيان كل 3 شهور كأحد ادوات قياس رضاء المسافرين عن مستوى الخدمة في المطار، لافتا الى ان اغلب الشكاوى تنحصر في التدخين ودورات المياه.
رويال أفيشن
ومن جانبه، قال رئيس مجلس الادارة لشركة رويال افيشن – الكويت، حسن بسام الحوري، ان حجم عدد الركاب المتوقع لرحلات فلاي دبي يبلغ نحو 50 الف راكب شهريا بمتوسط 600 الف مسافر سنويا وهو يمثل نحو %8 من اجمالي حجم الحركة في مبنى المطار الرئيسي الامر الذي سيسهم في تخفيف الزحام عنه بتلك النسبة، لافتا الى ان فلاي دبي سوف تطلق خدمة رجال الاعمال في الكويت نهاية اكتوبر المقبل لخدمة عملاء فلاي دبي المميزين.
واوضح الحوري ان هناك مفاوضات مع شركتين طيران اقليميتين بهدف نقل نشاطهما الى مبنى الشيخ سعد في حالة عدم تعارض جداول التشغيل بعضها مع بعض، مضيفا ان انتقال شركات الطيران الى مبنى الشيخ سعد سوف يعزز من ايرادات رويال افيشن وتقليص خسائرها بالاضافة الى تقديم خدمات ذات جودة عالية لتلك الشركات.
واشار الحوري الى انه بالاضافة الى توفير كافة خدمات الركاب المميزة من نوعها، فإن مبنى مطار الشيخ سعد سوف يكون له القدرة على تخفيف العبء على مطار الكويت، واستيعاب النمو المتزايد في مبنى المطار الرئيسي حيث ان مساحة مبنى الشيخ سعد تبلغ 130.000 متر مربع تستطيع ان تقدم مستوى لا مثيل له من الراحة والخدمات لكافة شرائح الركاب، وذلك تمشيا مع التزام شركة «ناس» لتقديم خدمات مصممة خصيصا لذلك المبنى والتي تواكب اعلى معايير الجودة والامان العالمي.
إمكانيات وخدمات مطار الشيخ سعد
يحتوي المطار على ستة كاونترات مخصصة، ومنافذ مراقبة الجوازات والأمن المخصصة لذلك، فإن المساحة المخصصة لسير الركاب من دخول المطار حتى بوابة الركوب تقل عن 100 متر، وان الوقت النموذجي للتعامل من منافذ التحقق من الشخصية حتى بوابة الركوب أقل من 10 دقائق، حيث يتم الصعود على جميع الرحلات الجوية باستخدام أسطول من الحافلات المخصصة مع القيادة لمسافات أقل من 5 دقائق لجميع المدرجات في مبنى الشيخ سعد، ويتمتع الركاب بفحص مخصص في تلك المنطقة، والخاصة بأمور الجوازات والأمن قبل الدخول الى منطقة صالة رجال الأعمال المخصصة لتلك الفئة من المسافرين، حيث يقوم الركاب بصعود طائراتهم مباشرة عن طريق استخدام حافلات مخصصة لهم.
وسوف تقدم شركة ناس خدمات قاعة اللؤلؤة المميزة والتي سوف تكون متاحة للركاب ابتداءً من 15 سبتمبر المقبل لكافة الركاب الراغبين في استخدام القاعة ولحاملي البطاقات وسوف تشمل القاعة خدمات ضيافة خمسة نجوم ومركز رجال الأعمال وغرفة لعب للأطفال وصالات خاصة وصالة مخصصة للتدخين.
تم تصميم مبنى مطار الشيخ سعد من أجل اعطاء خصوصية تامة لهؤلاء الضيوف الذين يرغبون في السفر بعيدا عن الركاب الآخرين ومستخدمي المطار. نقطة نزول مخصصة بعيدا عن المحطة الرئيسية، منفذ جوازات وأمن مخصص لهم، منطقة مخصصة لمناولة الأمتعة، وصالة خاصة لكبار الشخصيات تضمن جميعها خصوصية تامة للضيوف القادمين أو المغادرين من المطار.
ويتم الصعود والهبوط باستخدام أسطول ناقلات المرسيدس المخصصة لكبار الشخصيات مع صعود الضيوف سواء اول الأمر أو في نهاتيه اعتمادا على الطريقة التي يفضلونها.
ويوفر مبنى مطار الشيخ سعد الدولي خدمات المناولة الأرضية الشاملة، واستئجار الرحلات الجوية، ومواقف الطائرات، ومواقف السيارات تتسع لأكثر من 250 موقفاً، وخدمات الليموزين، وخدمات الاستقبال والمساعدة، وخدمة تغيلف الأمتعة، وسوقاً حرة، وكذلك الكوفي شوب والمطاعم المميزة.
يذكر ان مساحة مبنى مطار الشيخ سعد 4000 متر مربع ومكون من ثلاثة أدوار، ولدى المطار السعة لحمل 33 طائرة على منحدراته في محطة مواقف مظللة وغير مظللة، ويقوم مبنى المطار بتلبية احتياجات الطائرات بالامتثال مع قوانين المنظمة الدولية للطيران المدني، وحيث يعتبر مبنى الشيخ سعد مناسبا للتشغيل سواء الحركة المخصصة لكبار الشخصيات أو الرحلات المنتظمة التي تصل الى 20 رحلة في اليوم الواحد، مع تخطيط المطار الذي تم تصميمه للتشغيل في فئات متعددة، وان خدمات المغادرين والوصول والتحويل متاحة داخل مبنى الشيخ سعد بسهولة ويسر.