بيت التمويل الكويتي ش.م.ك ( بيتك ) ...2

khaled67

عضو نشط
التسجيل
10 يناير 2012
المشاركات
32
دامت أكثر من 5 ساعات وسط شدٍّ وجذب
عمومية «بيتك»: نقاش شفّاف.. يفتح الدفاتر
عُقدت الجمعية العمومية لــ «بيت التمويل الكويتي» امس في الشيراتون، بنسبة حضور %51، وقد تخللتها نقاشات حادة وساخنة.
ودامت العمومية، التي بدأت عند الساعة الرابعة بعد العصر، حوالي 5 ساعات ونيّف، حيث تم في النهاية اقرار جميع بنود العمومية وتوزيع الأرباح وابراء ذمة مجلس الادارة.
وشهدت الجمعية نقاشات وشدا وجذبا، شارك بها العديد من أعضاء مجلس الإدارة والمساهمين، حيث دافع رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب السابق بدر المخيزيم عن فترة قيادته للبنك، محاولا رد اعتباره، حيث اتهم بعض أعضاء مجلس الإدارة بالتلفيق والتلاعب بتقرير شركة بيتك العقارية في السعودية، حيث قاموا بتقديمه إلى البنك المركزي من دون عرضه على مجلس الإدارة لمناقشته والاطلاع عليه، وهو ما يخالف أنظمة التدقيق والحوكمة، حيث من المفترض، والقول للمخيزيم أن ينظر فيه المجلس ويدرسه، ومن ثم يتم إرساله الى الجهات المعنية، واصفا ذلك بالعبث من قبل مجموعة من العابثين الذين حاولوا تشويه الحقائق وتدمير إنجازات شركة بيتك العقارية، التي ساهمت بـ%40 من مجموع أرباح بيت التمويل للربع الأول من هذا العام، والتي تبلغ 27 مليون دينار.
وحذّر المخيزيم من خطوة مجلس الإدارة بدمج بعض القطاعات، لأن هذا الهيكل الجديد سيعمل على تخريب ما تم بناؤه خلال عشرات السنين ومنذ تأسيس البنك.
وقال المخيزيم بحرارة شديدة، إنه هو من شجع المناعي على القدوم والانضمام الى مجلس ادارة البنك، ولكنه في اول اجتماع اعترض على تعييني مستشارا.
أما رئيس مجلس الإدارة الحالي سمير النفيسي، فقال إن الإدارة تعمل على إعادة هيكلة الشركات التابعة والزميلة، حيث سيتم دمج بعضها وبيع او تصفية أخرى، متوقعا الانتهاء من المخصصات في 2013. وقال إن حجم الديون المطلوبة بلغ 149 مليون دينار، لكن المطالبات القانونية بها مستمرة.
من جانبه، قال أيمن بودي بانفعال واضح، إن سهم «بيتك» تعرّض لانخفاض ملحوظ في البورصة، حيث تراجع بنسبة %30 مقابل تقدّم البنك الوطني بنسبة %6، متسائلا عما إذا كان هناك طرف مستفيد من ضرب هذه المؤسسة العريقة، ومن ثم الانقضاض عليها وشرائها بثمن بخس.
ودافع بودي عن بدر المخيزيم وإنجازاته، قائلا: إن كل الأرباح التي تحققت هي من استثمارات عقارية خطط لها المخيزيم، والآن يتم طعنه من الخلف، وهذا أمر غير مقبول.

طعن بعضوية
من جانبه، صرح الرئيس التنفيذي محمد العمر ان عارف حصلت على الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية، وسيتم عقد عمومية قريباً، مضيفاً ان مخصصات بيتك - ماليزيا بلغت 50 مليون دينار.
من جهة أخرى، تقدم المحامي الحميدي السبيعي بطعن في صحة عضوية نبيل المناعي وإيمان الحميدان، حيث إن الأول يخالف المادة 151 من قانون الشركات، الذي يمنع الازدواجية في عضوية شركة مشابهة، وهي حيات للاستثمار التي تدير أنشطة مشابهة لبيت التمويل، كما أكد ان إيمان الحميدان لا تستطيع الجمع بين الوظيفة العامة وعضوية البنك حسب النظام الأساسي لبيت التمويل وقانون الخدمة المدنية.
وقد تقدم مساهم آخر بمقترح يتم بموجبه وقف بيع الأصول المدرة، فرد النفيسي ان الأصول المدرة تم بيع جزء منها، لكننا اشترينا أراضي للتطوير. وأضاف: لو لم نبع عقارات مدرة لكانت أرباحنا متدنية، فسوق الأسهم وضعه صعب.
وتابع النفيسي نمر اليوم بوضع حرج، لكن في 2012 سيكون وضع شركاتنا التابعة أفضل وستدر أرباحاً.
غير ان المخيزيم رد على النفيسي قائلا: إن من حق الجمعية العمومية وقف بيع الأصول المدرة والجمعية سيدة قراراتها.
لكن النفيسي اعترض على القرار لأنه يعيق العمل، فرد المخيزيم بأن في «بيتك» أصولا غير مدرة وشركات خاسرة الأولوية في البيع للأصول غير المدرة.
إلى ذلك، أكد رئيس مجلس الإدارة سمير يعقوب النفيسي في كلمة له وزعت على المساهمين، أن تحقيق «بيتك» أرباحا إجمالية جيدة وتوزيعات مرضية للمساهمين والمودعين للعام المالي 2011، على الرغم من الظروف المالية والاقتصادية الصعبة على مستوى الأسواق العالمية والإقليمية والمحلية، يعكس قوة ومتانة البنك وقدرته على تحقيق الأرباح لمساهميه ومستثمريه في أقسى الظروف التي يمكن أن تواجهها مؤسسة مالية، مشيدا في هذا الصدد بما حققه البنك من انجازات خلال العام الماضي اكدت ريادته ومكانته على صعيد الصناعة المصرفية الإسلامية العالمية.
وأضاف النفيسي قائلا : 2011 كان عاما متميزا بالنسبة إلى «بيتك» باعتباره البنك الإسلامي الأفضل على مستوى العالم، حيث استطاع الاستفادة من إمكاناته، وتحسين أدائه ورفع جودته التشغيلية على مستوى مجموعة «بيتك»، اعتمادا على المزايا النسبية التي يتمتع بها، والمتمثلة في استحواذه على أكبر قاعدة للعملاء والأفراد في دولة الكويت، وحصص مؤثرة في الأسواق التي تعمل فيها بنوك المجموعة، وأكبر عدد من الأدوات والمنتجات والحلول المبتكرة، المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية الغراء، وتبوأ مركز الصدارة في مجال تمويل المستهلك، والمكانة المتميزة في السوق العقاري، بالإضافة إلى تلبية المتطلبات الاستثمارية المتنوعة، والاستفادة من النمو والتنوع في الأسواق الناشئة والواعدة التي تعمل فيها بنوك المجموعة، والتي أصبحت مراكز جذب للاستثمارات العالمية.
وأشار النفيسي إلى أن «بيتك» ورغم هذه الظروف الاقتصادية غير المواتية، استطاع تحقيق الحفاظ على استقرار الإيرادات التشغيلية، وزيادة نمو الأصول، وارتفاع معدلات نمو الودائع، فضلاً عن الزيادة الملموسة في حقوق المساهمين، إذ يعود الفضل في تحقيق هذه النتائج بعد توفيق الله إلى الاستراتيجية السليمة، والسياسات والإجراءات التي ساهمت إلى حد كبير في تخطي تلك التحديات التي تفرضها الأزمة المالية على كل المؤسسات والقطاعات.

استراتيجية جديدة
على صعيد متصل، ذكر النفيسي أن مجلس إدارة «بيتك» اقر استراتيجية جديدة مدتها خمس سنوات، تتضمن خطط عمل مفصلة صممت للارتقاء بأداء البنك. ومواجهة التحديات التي يخوضها في الأسواق التي يعمل فيها، في ظل التطورات الاقتصادية التي يشهدها الاقتصاد العالمي، مستهدفة تعظيم الأداء وتحقيق الربحية المستدامة وترسيخ المكانة والريادة على صعيد العمل المالي الإسلامي عالميا وإقليميا، بحيث تظل لـ «بيتك» قيادة مسيرة التطوير في صناعة الصيرفة الإسلامية.
وترتكز الاستراتيجية التي تم وضعها بالتعاون مع شركة بوز اند كومباني، على ثلاثة محاور أساسية تتعلق بتطوير الأداء البنكي في الكويت والمحفظة الاستثمارية للمجموعة وزيادة التنسيق بين «بيتك» وبنوكه التابعة، في ظل مرحلة جديدة يعيشها البنك، ووسط تطورات اقتصادية، استلزمت تحديث الرؤى وتطوير الخطط لمواجهة المتغيرات وبناء كيان قوي يضيف قوة وتوسعا إلى ما تحقق خلال الفترة الماضية من نجاح وانجازات.
ومضى قائلا: يجري العمل حاليا على إعداد خطة متكاملة لإدارة السيولة، بالإضافة إلى آلية التعامل معها على مستوى مجموعة «بيتك»، كذلك تم الانتهاء من وضع الإطار العام للخطة المتكاملة لإدارة الأزمات Business Continuity لاستمرارية العمل على مستوى مجموعة «بيتك»، وجار تطبيقها على الإدارات المعنية، كما تعكف إدارة المخاطر حالياً على العمل على تطبيق مصفوفات التقييم الذاتي للمخاطر التشغيلية على مستوى قطاعات وإدارات «بيتك» للمرحلة الأولى Operational Risks Self Assessments Matrices.

منتجات جديدة
يتابع النفيسي: في مبادرة غير مسبوقة في السوق المحلي، تم إطلاق منتج مبتكر يطرح لأول مرة في الكويت هو «منتج الوديعة الخماسية»، وهي وديعة مدتها خمس سنوات، وبنسبة استثمار تصل إلى %100 من مبلغ الوديعة، وتحصل على توزيعات سنوية مع إمكانية التسييل، مما أسهم في تنويع باقة منتجات «بيتك» المصرفية، كما تم طرح حساب جديد لشريحة الشباب هو «حساب جامعتي» لتأمين تكاليف التعليم الجامعي للأبناء بأقساط شهرية، وهو ما يسهم في توسيع ثقافة التأمين التكافلي، وتعزيز قيم الادخار لدى العملاء، باعتباره منتجاً من المنتجات الواعدة، والقادرة على توفير الاحتياجات المستقبلية للعملاء.
إلى ذلك، أكد النفيسي أن عام 2011 شهد نجاحات متتالية قي مجال إصدار واستخدام البطاقات المصرفية في «بيتك» بأنواعها المختلفة، التي تشتمل على الفيزا والماستر كارد والبطاقات مسبقة الدفع، حيث استمر «بيتك» في الحفاظ على مكانة الصدارة، واحتل المرتبة الأولى كصاحب أفضل تصنيف للبطاقات الائتمانية على مستوى الكويت ومنطقة الشرق الأوسط، خصوصاً لمنتج البطاقات البلاتينية والذهبية، وقد استمرت حملات «بيتك» التسويقية لترويج البطاقات الائتمانية بأشكالها المختلفة، حيث تركزت جهود «بيتك» على استيعاب التطورات الفنية في مجال إصدار بطاقات شفافة وبألوان زاهية، كما تم التركيز على بطاقات الدفع المسبق وطرح بطاقة «الخير»، التي شهدت إقبالاً استثنائياً من عملاء «بيتك».

سمير النفيسي
¶ نحو إعادة هيكلة الشركات التابعة والزميلة بالدمج والبيع والتصفية
¶ 149 مليون دينار حجم الديون المتعثرة المشطوبة من الميزانية
¶ نعم بعنا أصولاً مدرة.. ولولا ذلك لكانت أرباح 2011 أقل من السابق
¶ الوضع الحالي حرج جداً.. لكننا متفائلون بأداء شركاتنا في 2012
¶ مجلس الإدارة أقر استراتيجية جديدة مدتها 5 سنوات بالتعاون مع «بوز آند كومباني»

بدر المخيزيم
¶ أحذر من خطوة مجلس الإدارة بدمج القطاعات.. فالهيكل الجديد يدمر ما تم بناؤه!
¶ من حق الجمعية الاعتراض على بيع العقارات والأصول المدرة وإيقافها
¶ الأولوية ينبغي أن تكون لبيع الأصول الخاسرة والشركات غير المدرة
¶ حاولوا تشويه الحقائق وتدمير إنجازات «بيتك» السعودية
¶ لماذا رفعوا تقريراً عن بيتك السعودية إلى البنك المركزي بلا رأينا؟

لقطاتأقرت الجمعية العمومية توزيع أرباح بواقع 15 % نقدي، و8 % منحة على أن يتم توزيع المنحة اليوم والنقدي في الحسابات غدا.
قال المخيزيم إن أرباح وموازنة بيتك السعودية غير معتمدة من المدقق الخارجي، متسائلا كيف يتم اعتماد موازنة بيت التمويل التي تحتوي على جزء من ارباح بيتك السعودية؟ فأجابه المدقق وليد العصيمي: اطمأننا إلى أرباح بيتك العقارية إذ كان هناك تعاون مع مدقق في السعودية، والموازنة المجمعة يتم تجميع البيانات بمجرد الاطمئنان، ومن دون تقرير نهائي.
أشار المخيزيم إلى الخسارة التي تكبدها بيتك من أسهم الخزينة، والتي بلغت 4 ملايين دينار، وقال في هذا الإطار: أؤيد البيع في هذه الظروف لا الشراء.
سأل المخيزيم عن حجم مكافأة رئيس مجلس الادارة في بيتك تركيا محمد العمر، فأجاب الأخير انها بلغت 900 ألف دولار. فسأله ثانية: كيف تقرها لنفسك؟ فقال العمر: ان مجلس الادارة هو الذي قرر، مضيفا: عندما كنت عضوا منتدبا، كنت تقر لنفسك أيضا.
انتقد بدر المخيزيم الانشقاق الحاصل في لجنة الفتوى، معتبرا أنه أمر خطير، وأضاف: «لا يجب على مجلس الادارة والادارة التنفيذية التدخل في اللجنة». لكن أحد أعضاء اللجنة نفى وجود أي تدخل.
قال أحد الحاضرين في بداية العمومية في إشارة إلى مقابلة بدر المخيزيم في القبس: كل من قرأ القبس اليوم، تأثر بها.
قال سمير النفيسي انه لا حاجة لزيادة رأس المال وان أي اعمال ليس لها علاقة بالعمل المصرفي سيتم التخلص منها.
قال محمد العمر ان {بيتك} يسعى إلى تنمية البيئة التشغيلية والحفاظ على استدامة الأرباح وأن {بيتك تركيا} جيد و{بيتك ماليزيا} يتحسن قريبا جدا.

4 فروع جديدةقال النفيسي: شهد عام 2011 افتتاح 4 فروع جديدة في مختلف أنحاء دولة الكويت، ليصل إجمالي عدد الفروع إلى 54 فرعاً تشتمل على 39 قسماً لخدمة السيدات، كما يعكف «بيتك» على تحديث القاعة المصرفية الرئيسية حيث استقر الرأي على تسميتها باسم المرحوم بإذن الله الشيخ أحمد بزيع الياسين، تكريماً لدوره الريادي في تأسيس «بيتك» وتخليداً لذكراه، وبذلك يصل عدد فروع مجموعة «بيتك» إلى 255 فرعاً مصرفياً، تتوزع ما بين بيت التمويل الكويتي تركيا 181 فرعاً، وبيت التمويل الكويتي البحرين 9 فروع، وبيت التمويل الكويتي ماليزيا 11 فرعاً، بالإضافة إلى فروع «بيتك» المحلية، ومن أجل تعزيز راحة العملاء والتيسير عليهم أينما تواجدوا تمت زيادة عدة أجهزة للصرف الآلي ليصل إجمالي عددها إلى 250 جهازاً، تغطي مختلف مناطـق دولــة الكويت.

الاستثمار الدوليفي ما يتعلق بالاستثمار الدولي الذي يعد أحد أهم مناطق التميز التي يتمتع بها «بيتك»، قال النفيسي: ان «بيتك» وعلى مستوى المجموعة استمر في تحقيق الأداء المتوازن، فمن خلال بيت التمويل الكويتي التركي،الذي يستحوذ على حصة مؤثرة في السوق التركي الواعد على مستوى النمو الاقتصادي، قدم جملة من المنتجات المصرفية والاستثمارية، التي تسعى نحو توثيق العلاقات التركية الخليجية، وطرح منتجات عالمية لتطوير السوق المالي الإسلامي، فقد طرح صكوك تمويل بقيمة 350 مليون دولار أميركي لمدة خمس سنوات، عبر شركة «بيت السيولة» المملوكة لـ «بيتك»، والتي نجحت في تنظيم وتسويق صكوك إجارة ووكالة، حيث وجدت إقبالاً عند طرحها، بالإضافة إلى مجموعة من الأدوات المصرفية المبتكرة والمرتبطة بالذهب.

برافو للشفافية
يحسب لبيت التمويل الكويتي شفافيته وفتح أبواب جمعيته العمومية امام أهل الصحافة والإعلام بهدف إطلاع جمهور المساهمين والعملاء على كل ما يدور في أكبر بنك اسلامي في البلاد.

"القبس"
 

khaled67

عضو نشط
التسجيل
10 يناير 2012
المشاركات
32
جمعية عمومية ماراثونية أقرت التوزيعات واستعرضت الاستراتيجية الجديدة

النفيسي: «بيتك» تجاوز التحديات الصعبة خلال 2011

أكد رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي (بيتك) سمير يعقوب النفيسي أن البنك تمكن خلال العام الماضي من «تجاوز التحديات الصعبة التي فرضتها الأزمة»، مشيراً إلى أن «الاستراتيجية الجديدة التي أقرها مجلس الإدارة للسنوات الخمس المقبلة، «تتضمن خطط عمل مفصلة للارتقاء بأداء البنك، ومواجهة التحديات التي يخوضها في الأسواق في ظل التطورات الاقتصادية التي يشهدها الاقتصاد العالمي».
واعتبر النفيسي في كلمة له أمام المساهمين خلال الجمعية العمومية الماراثونية، التي انعقدت بنسبة حضور بلغت 51 في المئة، أن «تحقيق (بيتك) أرباح إجمالية جيدة وتوزيعات مرضية للمساهمين والمودعين للعام المالي 2011، على الرغم من الظروف المالية والاقتصادية الصعبة على مستوى الأسواق العالمية والإقليمية والمحلية، يعكس قوة ومتانة البنك وقدرته على تحقيق الأرباح لمساهميه ومستثمريه في أقسى الظروف، التي يمكن أن تواجهها مؤسسة مالية».
ووافقت الجمعية العمومية على توزيع أرباح نقدية بقيمة 39.6 مليون دينار، وأسهم منحة لمساهمي «بيتك» بقيمة 21.5 مليون دينار.
وأشاد النفيسي بما حققه البنك من انجازات خلال العام الماضي، معتبراً أنها «أكدت ريادة البنك ومكانته على صعيد الصناعة المصرفية الإسلامية العالمية».
وأضاف النفيسي «2011 كان عاماً متميزاً بالنسبة لـ (بيتك) باعتباره البنك الإسلامي الأفضل على مستوى العالم، حيث استطاع الاستفادة من إمكاناته، وتحسين أدائه ورفع جودته التشغيلية على مستوى مجموعة (بيتك)، اعتماداً على المزايا النسبية التي يتمتع بها، والمتمثلة في استحواذه على أكبر قاعدة للعملاء والأفراد في الكويت، وحصص مؤثرة في الأسواق التي تعمل فيها بنوك المجموعة، وأكبر عدد من الأدوات والمنتجات والحلول المبتكرة، المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتبوأ مركز الصدارة في مجال تمويل المستهلك، والمكانة المتميزة في السوق العقاري، بالإضافة إلى تلبية المتطلبات الاستثمارية المتنوعة، والاستفادة من النمو والتنوع في الأسواق الناشئة والواعدة التي تعمل فيها بنوك المجموعة، والتي أصبحت مراكز جذب للاستثمارات العالمية».
وأشار إلى أن «(بيتك) ورغم هذه الظروف الاقتصادية غير المواتية، استطاع تحقيق الحفاظ على استقرار الإيرادات التشغيلية، وزيادة نموالأصول، وارتفاع معدلات نمو الودائع، فضلاً عن الزيادة الملموسة في حقوق المساهمين، إذ يعود الفضل في تحقيق هذه النتائج إلى الاستراتيجية السليمة، والسياسات والإجراءات التي ساهمت إلى حد كبير في تخطي تلك التحديات التي تفرضها الأزمة المالية على كافة المؤسسات والقطاعات».

الاستراتيجيةعلى صعيد متصل، ذكر النفيسي أن مجلس إدارة «بيتك» أقر استراتيجية جديدة مدتها خمس سنوات، تتضمن خطط عمل مفصلة صممت للارتقاء بأداء البنك، ومواجهة التحديات التي يخوضها في الأسواق في ظل التطورات الاقتصادية التي يشهدها الاقتصاد العالمي، مستهدفة تعظيم الأداء وتحقيق الربحية المستدامة وترسيخ المكانة والريادة على صعيد العمل المالي الإسلامي عالميا وإقليميا، بحيث تظل لـ «بيتك» قيادة مسيرة التطوير في صناعة الصيرفة الإسلامية.
وترتكز الاستراتيجية التي تم وضعها بالتعاون مع شركة «بوز أند كومباني»، على ثلاثة محاور أساسية تتعلق بتطوير الأداء البنكي في الكويت والمحفظة الاستثمارية للمجموعة وزيادة التنسيق بين «بيتك» وبنوكه التابعة، في ظل مرحلة جديدة يعيشها البنك، ووسط تطورات اقتصادية، تستلزم تحديث الرؤى وتطوير الخطط لمواجهة المتغيرات وبناء كيان قوي يضيف قوة وتوسعا إلى ما تحقق خلال الفترة الماضية من نجاح وانجازات.
وقال النفيسي «يجري العمل حاليا على إعداد خطة متكاملة لإدارة السيولة، بالإضافة إلى آلية التعامل معها على مستوى مجموعة (بيتك)، كذلك تم الانتهاء من وضع الإطار العام للخطة المتكاملة لإدارة الأزمات (Business Continuity) لاستمرارية العمل على مستوى مجموعة (بيتك)، وجار تطبيقها على الإدارات المعنية، كما تعكف إدارة المخاطر حالياً على العمل على تطبيق مستويات التقييم الذاتي للمخاطر التشغيلية على مستوى قطاعات وإدارات (بيتك) للمرحلة الأولى».
وبين النفيسي أن «بيتك» واصل تحقيق الانجازات خلال العام الماضي على صعيد سوق التجزئة المصرفية، من خلال طرح وتطوير الخدمات والمنتجات المصرفية المبتكرة للأفراد والتي تعد ركيزة أساسية لأداء «بيتك»، نظراً للمكانة التي يتمتع بها في مجال استقطاب الودائع والخدمات المتعددة، والتي تُلبي احتياجات عملائه بمختلف شرائحهم وفئاتهم العمرية، حيث احتل المرتبة الأولى في سوق الودائع المصرفية في الكويت، وهو ما عكس الثقة والأمان، من خلال استمرار استراتيجية «بيتك» العاملة على توسيع قاعدة عملائه عبر الانتشار الكمي والنوعي، بزيادة عدد فروعه وتطوير قنوات الاتصال مع العملاء، وابتكار منتجات جديدة تلبي احتياجاتهم المتزايدة، مع العمل على تحسين وتطوير الخدمات بشكل متواصل، بما يحقق أفضل جودة وكفاءة مصرفية ترتقي للمستويات العالمية.
وأضاف «شهد عام 2011 افتتاح 4 فروع جديدة في مختلف أنحاء الكويت ليصل إجمالي عدد الفروع إلى 54 فرعاً، تشتمل على 39 قسماً لخدمة السيدات، كما يعكف (بيتك) على تحديث القاعة المصرفية الرئيسية حيث استقر الرأي على تسميتها باسم المرحوم الشيخ أحمد بزيع الياسين، تكريماً لدوره الريادي في تأسيس (بيتك)، وبذلك يصل عدد فروع مجموعة (بيتك) إلى 255، تتوزع ما بين بيت التمويل الكويتي تركيا 181 فرعاً، وبيت التمويل الكويتي البحرين 9 فروع، وبيت التمويل الكويتي ماليزيا 11 فرعاً، بالإضافة إلى فروع (بيتك) المحلية».
وأشار النفيسي «في هذا الصدد، كثف (بيتك) خدماته الإلكترونية وقنواته التكنولوجية عبر الإنترنت، وتطوير مركز الاتصال لدى (بيتك) والمزود بأحدث التقنيات وأفضل الكفاءات، حيث فاق عدد اتصالات العملاء والرد عليها والتعامل معها خلال العام أكثر من مليوني اتصال تفاعلي، بالإضافة إلى الجهود الملموسة لتحديث الخدمة الهاتفية لـ (بيتك) على مدار الساعة، دون الحاجة لزيارة العميل، والترويج للخدمات وإجراء المسوحات والبحوث والوقوف على مستويات رضا العملاء، والتعرف على آرائهم عبر استحداث فريق التواصل الدائم معهم. وفي مبادرة جديدة تعكس مدى الاهتمام بالعملاء والعناية بهم، تم استحداث وحدة جديدة لتلقي الشكاوى ودراستها، وفقاً لأحدث المعايير والممارسات الخاصة بجودة الخدمة، وترتبط تلك الوحدة مباشرة بالرئيس التنفيذي لـ (بيتك)».
ولفت إلى أنه واستمراراً لاستراتيجية «بيتك» الساعية نحو استيعاب أفضل الابتكارات والتطورات التكنولوجية، وبما يضمن الاستغلال الأمثل للموارد والوصول إلى العملاء، تم تدشين خدمات «بيتك» (KFH Online) عبر أجهزة الهواتف الذكية (I Phone)، وهي خطوة غير مسبوقة في الكويت، حيث تم التوسع بتلك الخدمات لتشمل مختلف الهواتف الذكية، وقد وجدت هذه الخدمات إقبالاً واضحاً على مستوى الاستخدام والتفاعل من قبل العملاء، بالإضافة إلى الاستمرار في خدمة الرسائل النصية (SMS).
في المقابل، قال النفيسي «في بادرة غير مسبوقة في السوق المحلي، تم إطلاق منتج مبتكر يطرح للمرة الاولى في الكويت هو منتج (الوديعة الخماسية)، وهي وديعة مدتها خمس سنوات، وبنسبة استثمار تصل إلى 100 في المئة من مبلغ الوديعة، وتحصل على توزيعات سنوية مع إمكانية التسييل، ما أسهم في تنويع باقة منتجات (بيتك) المصرفية، كما تم طرح حساب جديد لشريحة الشباب هو حساب (جامعتي) لتأمين تكاليف التعليم الجامعي للأبناء بأقساط شهرية، وهو ما يسهم في توسيع ثقافة التأمين التكافلي، وتعزيز قيم الادخار لدى العملاء، باعتباره منتجاً من المنتجات الواعدة، والقادرة على توفير الاحتياجات المستقبلية للعملاء».

الاستثمار الدوليوفي ما يتعلق بالاستثمار الدولي الذي يعد احدى أهم مناطق التميز التي يتمتع بها «بيتك»، قال النفيسي إن «(بيتك) وعلى مستوى المجموعة استمر في تحقيق الأداء المتوازن، فمن خلال بيت التمويل الكويتي التركي، الذي يستحوذ على حصة مؤثرة في السوق التركي الواعد على مستوى النمو الاقتصادي، قدم جملة من المنتجات المصرفية والاستثمارية، التي تسعى نحو توثيق العلاقات التركية الخليجية، وطرح منتجات عالمية لتطوير السوق المالي الإسلامي، فقد طرح صكوك تمويل بقيمة 350 مليون دولار أميركي لمدة خمس سنوات، عبر شركة (بيت السيولة) المملوكة لـ (بيتك)، والتي نجحت في تنظيم وتسويق صكوك إجارة ووكالة حيث وجدت إقبالاً عند طرحها، بالإضافة إلى مجموعة من الأدوات المصرفية المبتكرة والمرتبطة بالذهب».
ولفت في هذا الصدد إلى طرح حساب «الذهب»، والذي يمكّن العملاء من التداول فيه، وإيداعه وسحبه عبر أجهزة سحب تنتشر في عدد من الفروع التركية، وهذا الحساب يُعد فريداً من نوعه، ويطرح للمرة الاولى في بورصة اسطنبول، وأمام نجاح هذا الحساب بادر «بيتك» ماليزيا إلى تكرار تجربة حساب «الذهب»، ليكتسب المزيد من النجاح والانتشار، والتوسع في أسواق جنوب شرق آسيا، استفادة من زخم النمو في تلك المنطقة من العالم في ظل تقلص فرص الاستثمار في البلدان المتقدمة، لاسيما في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية.
وقال النفيسي «استمر الأداء الإيجابي لـ (بيتك) البحرين، إذ بدأ تسليم المرحلة الأولى من مشروع (ديار المحرق) في ضوء المشاركة الناجحة مع حكومة البحرين، للمساهمة في حل مشكلة الإسكان في المملكة، والذي يتكون من مجموعة من العقارات السكنية والتجارية لذوي الدخل المتوسط، وتبلغ مساحته 2.2 مليون متر مربع، وسيصبح المشروع عند اكتماله مدينة قائمة بذاتها تتوافر فيها كافة المرافق الحديثة».


المساهمون استاءوا من تهجّم المخيزيم:
لماذا لا يدافع عن نفسه أمام «المركزي»؟
بدا منذ اللحظة الأولى أن رئيس مجلس الإدارة السابق لـ «بيتك» بدر المخيزيم حضر إلى الجمعية العمومية لإحداث أكبر قدر ممكن من الصخب والتهجّم على البنك وإدارته التي خرج منها قبل سنة، بعد أن وضعت الإدارة يدها على ممارسات معينة في «بيتك- السعودية» التي ظل المخيزيم يديرها بعد تركه رئاسة البنك.
وتعاملت إدارة بيت التمويل الكويتي بهدوء بالغ مع حملة التشكيك والتصعيد التي واجهها بها المخيزيم، والذي صرّح علناً أمام المساهمين أن سبب انزعاجه هو التقرير الذي أعده البنك عن «بيتك السعودية» ورفعه إلى البنك المركزي.
وسعت الإدارة جهدها إلى الحفاظ على خصوصيات العملاء التي عمد المخيزيم إلى خرقها استخدامها في إطار تهجّمه على البنك، ما اضطر رئيس مجموعة الصناعات القابضة سعد السعد إلى التنبيه: «نحن نريد أن نمشي في الطريق الصحيح بالجمعية وغير مقبول التطرق في النقاشات الى أسرار العملاء التي تتطلب السرية التامة».
ولم يخل هجوم المخيزيم من استخدام تعابير انفعالية، مثل قوله عن نائب رئيس مجلس الإدارة نبيل المناعي «أنا جبته»، وقوله عن الرئيس التنفيذي محمد العمر إنه «كاد يبكي وهو يصر على بقائي»، لكن المخيزيم ناقض نفسه عندما عاد واتهم إدارة البنك بـ «الهجوم الممنهج» عليه.
وفي المقابل، ظل العمر هادئاً، ورفض الانجرار إلى ردود تكشف خصوصيات تخص الإدارة أو العملاء.
وأثارت تهجّمات المخيزيم استياء بالغاً في أوساط المساهمين، وقال أحدهم «إذا كان المخيزيم معترضاً على التقرير الرقابي عن (بيتك السعودية) فلماذا لا يذهب إلى البنك المركزي ويدافع عن نفسه، بدلاً من استغلال الجمعية العمومية للإساءة إلى سمعة البنك الذي عمل فيه طيلة 35 عاماً».


حفاظ على التصنيفات
وتحسينات تكنولوجية
حافظ «بيتك» على نفس المستويات السابقة للتصنيف الائتماني الممنوح له من قبل وكالات التصنيف الدولية، على النحو التالي. وذكر النفيسى أنه سعياً نحو التطوير المستمر للإجراءات وإدارة العمليات، قدم «بيتك» حلولاً مصرفية مبتكرة، وكذلك مسايرة التطورات التكنولوجية، للبحث عن أفضل الحلول والتطبيقات البنكية، بما يتوافق مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية، وذلك لرفع كفاءة وفاعلية العمل، وبما يحقق أعلى درجات الجودة، بالإضافة إلى وضع الإجراءات الرقابية الكفيلة باكتشاف ومنع الأخطاء، وذلك لتقليل أثر المخاطر التشغيلية والمالية، بما يعززمن مكانة «بيتك» المحلية والعالمية لتقديم أفضل الخدمات والمنتجات للعملاء.
وقال «استمر قطاع تكنولوجيا المعلومات في مساندة مختلف قطاعات وإدارات «بيتك»، حيث تم التركيز على زيادة القدرة الاستيعابية للأجهزة والأنظمة والشبكات، فشمل ذلك التحديث واستبدال أجهزة وأنظمة لتتناسب مع متطلبات الخدمة، والنمو بما في ذلك تطوير نظم مراقبة البنى التحتية، والإنذار المبكر وتوفير المواقع الاحتياطية لحفظ البيانات، وأنظمة العملاء والموارد البشرية.


نسبة توطين العمالة
ارتفعت إلى 63 في المئة
أكد النفيسى أن هدف توطين العمالة الكويتية، وإكسابها مهارات وقدرات والمساهمة في تنمية وتطوير الموارد البشرية المحلية، وتوفير كوادر وكفاءات قادرة على المنافسة، أحد أهم أهداف «بيتك»، حيث وصلت نسبة توطين العمالة الكويتية أكثر من 63 في المئة مع نهاية 2011، لافتاً إلى أن «بيتك» يعكف حالياً على تطوير هيكله التنظيمي، من خلال الاستعانة بمستشار عالمي متخصص في شؤون إعادة الهيكلة.
وحول برامج المسؤولية الاجتماعية، قال النفيسى «نحن في (بيتك) ندرك مسؤوليتنا تجاه المجتمع الذي نعيش فيه، مما دفعنا إلى التفاعل مع كافة أطرافه، والتعاون والتنسيق مع المؤسسات الفاعلة والحكومية في مجال العمل الخيري ورعاية الأنشطة الاجتماعية. فقد واصل (بيتك) جهوده في مجال المسؤولية الاجتماعية خلال 2011، من خلال أنشطة ومساهمات وأعمال في مجالات دعم قدرات المجتمع وفق رؤية (بيتك) ونظرته لدوره الاجتماعي، حيث تمكن من إصدار تقرير التنمية المستدامة لمجموعة (بيتك) (Corporate Sustainability Report) ليكون البنك الإسلامي الأول في العالم الذي يقوم بإصداره وفق معايير (GRI)، والذي يقدم صورة صادقة عن دور (بيتك) واسهاماته في المجتمع».


الصدارة في التمويل الاستهلاكي:
علاقة مع 5 آلاف مورد
وأكد النفيسي أن «بيتك» استمر في تبوؤ مركز الصدارة في سوق تمويل المستهلك، من خلال باقة من المنتجات التي تتوافق ورغبات العملاء، وتلتزم بأحكام الشريعة الإسلامية الغراء، في ضوء ما يمتلكه «بيتك» من شبكة علاقات مع أكثر من 5000 مورد في مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية داخل الكويت. وافتتح «بيتك» أكبر معرض للسيارات المستعملة بالفروانية، متعددة العلامات التجارية، وبشكل جديد وغير مسبوق، بما يصب في خانة توسيع نطاق منافذ البيع، والتي يصل عددها الآن إلى أربعة معارض تجارية، وذلك بعد افتتاح وتحديث معرض الشويخ، كما تم افتتاح عدد من منافذ البيع في منطقة الجهراء والفحيحيل.


تبرعات بـ9 ملايين دينار
قال النفيسى إن «(بيتك) استمر في أداء دوره الاجتماعي في مجالات التعليم، والصحة، والشباب، وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، ورعاية المحتاجين، ومساعدة الأسر المتعففة، ودعم الأنشطة الخيرية والاجتماعية للعديد من الهيئات والجمعيات الرسمية، وقد تصدرت أنشطة (بيتك) الاجتماعية هذا العام مجموعة من مشاريع رئيسية لـ (بيتك)، قدم من خلالها تبرعات بلغت نحو 9 ملايين دينار، من أبرزها التبرع لبيت الزكاة بمبلغ 4 ملايين دينار، والتبرع بقيمة 5 ملايين دولار لتخفيف حدة المجاعة والجفاف بمنطقة القرن الإفريقي، كما استمرت جهوده في المشاركة في الجهود الدولية والمحلية لمكافحة مرض السكر، والتعريف بخطورته والتوعية بآثاره على صحة الفرد وقدرات المجتمع، مما يؤكد محورية الدور الاجتماعي لـ (بيتك)، وامتداده إلى المستوى العالمي، حيث شارك في المؤتمر الدولي للسكر الذي عقد في دبي خلال العام، وفي هذا الصدد أيضا أطلق (بيتك) برنامجاً مميزاً خاصاً على الهواتف الذكية (IPhone) موجهاً إلى مرضى السكر والمهتمين، يتضمن معلومات ونصائح بالإضافة إلى تطبيقات مهمة ومفيدة للمرضى، وذلك باللغة العربية والانجليزية، وبشكل مجاني، إذ يُعد البرنامج الأول من حيث الإصدار بين البنوك والشركات المحلية».


إنجازات 2011: صفقات... وخدمات ومنتجات جديدة
واصل «بيتك» خلال العام الماضي سياسته في طرح الخدمات والمنتجات الجديدة وتطوير الأخرى القائمة، تلبية لطموحات العملاء واستجابة لاحتياجاتهم المختلفة، ومن أبرز الخدمات والمنتجات التي طرحت خلال 2011، وديعة جديدة بمسمى «الوديعة الخماسية»، وهي وديعة لمدة خمس سنوات، وبنسبة استثمار قد تصل إلى 100 في المئة من مبلغ الوديعة.
طرح منتج حساب «جامعتي» في أكتوبر 2011، وهو عبارة عن حساب توفير مغطى تماماً بنظام التأمين التكافلي للتعليم بالاضافة إلى طرح بطاقة «التيسير» مقابل الضمان المالي، ما زاد من مبيعات بطاقة «التيسير»، بميزة إتاحة الخيار للعميل لإصدار البطاقة مقابل وديعة.
كما طرح تطوير الخدمات المقدمة عبر الهواتف الذكية (iPhone)، وذلك من خلال إضافة خدمات جديدة تتمثل في (شراء بطاقات الدفع المسبق - تحويل إلى حساب بيتك للتداول - تحويل تلكس - التبرع للجان الخيرية)، فضلاً عن إطلاق خدمة «التمويل أون لاين» من خلال مختلف أنواع الهواتف النقالة.
وأنجز «بيتك» خلال 2011، صفقات عقارية ناجحة بالتحالف مع جهات عالمية مرموقة، وفق سياسته الراسخة في هذا المجال والقائمة على الدخول في الاستثمارات المدرة محدودة المخاطر وفق دراسات دقيقة، ومن أبرز الانجازات في هذا المجال، توقيع اتفاقية مع شركة «جروفنرز» الأميركية لاستثمار 600 مليون دولار في مراكز الرعاية الصحية، والمراكز الطبية في الولايات المتحدة الأميركية، نظراً لما في هذا القطاع من تدفق مالي رغم الأزمة الاقتصادية.
- شراء عقار بمساحة 70 ألف متر مربع، وهو عبارة عن مخازن لوجستية بقيمة 52 مليون يورو في مدينة هالزبرج السويدية.
- تخارج «بيتك» من صندوق (آسيا 2) محققاً ارباحاً تقدر بـ 1.8 مليون دينار، وعائدا داخليا وصل إلى 15.8 في المئة سنوياً.
- الاستثمار في قطاعات النفط والغاز في المملكة العربية السعودية، من خلال شركة «الزاد العربية» للوقود.
- التخارج من بعض الاستثمارات العقارية في المملكة العربية السعودية بقيمة 196 مليون ريال سعودي، بعائد 91 مليون ريال.
- تحويل انكشاف الشركة الأولى للاستثمار الى صكوك ذات تغطية كافية.

"الراي"
 

مـــــتواضع

عضو نشط
التسجيل
23 نوفمبر 2010
المشاركات
491
الله يوفقهم انشالله وانا على يقين ان الادارة الحالية والجديده قادرة على اكمال المسيره وحل جميع المشاكل اللي سببتها الادارة السابقة
بيتك بنك راسخ وقوي وانشالله يرجع اقوى من قبل باذن الله
 

الناقد2

عضو نشط
التسجيل
28 أغسطس 2008
المشاركات
246
أخواني.....كم سيكون سعر سهم ( بيتك )غدا بعد توزيع الأرباح....؟
راح يكون سعر بيتك بعد توزيع الارباح 780 فلس ان شاء الله
وراح تكون الحسبه كالتالي 860-15=845
845÷1.08=780 فلس
بختصار سعر الاغلاق ناقص التوزيعه والناتج يقسم على المنحه زائد واحد
 

Legal

عضو نشط
التسجيل
1 سبتمبر 2009
المشاركات
2,369
باجر يتفسخ السهم ؟؟؟

ارجوا الافادة
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اشارة الدخول لبيت التمويل
عند انتهاء المشكلات الماليه لمجموعة عارف للاستثمار وعودتها للتداول
وان شاء الله تكون قريبا
 

بوووحمد

عضو نشط
التسجيل
2 يونيو 2008
المشاركات
5,426
الإقامة
الكويت (نيدي قح)
الله يوفقهم انشالله وانا على يقين ان الادارة الحالية والجديده قادرة على اكمال المسيره وحل جميع المشاكل اللي سببتها الادارة السابقة
بيتك بنك راسخ وقوي وانشالله يرجع اقوى من قبل باذن الله

أخي الحبيب بارك الله تعالى فيك هكذا تكتب إن شاء الله تعالى - إذ يجب فصل حرف إن عن شاء حتى يستقيم المعنى ودمتم بخير.
 

yasalam

عضو نشط
التسجيل
25 أكتوبر 2007
المشاركات
482
الإقامة
الكويت
ماشوف نزل بحسابي الكاش والاسهم المنحة :mad:
علما ان احسابي للتداول هو كميفك(ألاوسط برو) o_O
لازم انتمشور بريولنا نستلمهم ولا ايش الحكاية .. خسران ويمشوروني :(
 

مـــــتواضع

عضو نشط
التسجيل
23 نوفمبر 2010
المشاركات
491
شباب انا مسوي ربط الي مع المقاصة وحسابي على بيت التمويل
النقدي ينزل بحسابي دايركت والا استلم شيك؟
للافادة مشكورين
 

ولد البورصه

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2006
المشاركات
1,883
الإقامة
فى بيت ابوى
المنحه من المقاصه
والكاش من برج احمد بشرق
 

المشعان2

عضو نشط
التسجيل
13 فبراير 2010
المشاركات
220
الي حسابه بالمقاصه وعلى بيت التمويل نزل الكاش قبل ساعه
والمنحه الاسهم ادرجة بالمحفظة
 

مـــــتواضع

عضو نشط
التسجيل
23 نوفمبر 2010
المشاركات
491
انا اخوي حسابي على بيت التمويل ورابطه الي مع المقاصة
مانزلي لانقدي ولا منحه
 

مـــــتواضع

عضو نشط
التسجيل
23 نوفمبر 2010
المشاركات
491
اعلانات السوق

[12:23:42] ِ.البدء بتوزيع ارباح بيت التمويل الكويتي ‏
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن بيت التمويل الكويتي (بيتك)‏
افاده بأن الجمعية العمومية المنعقدة في 26-3-2012 وافقت على
توزيع الارباح النقدية بواقع 15% واسهم المنحة بواقع 8%‏
للمساهمين المسجلين بتاريخ الجمعية العمومية.‏
وعليه فانه سوف يتم ايداع الارباح النقدية في حسابات السادة المساهمين
من عملاء بيت التمويل الكويتي اعتبارا من 27-3-2012 كما يمكن ‏
للسادة المساهمين مراجعة الشركة الكويتية للمقاصة لاستلام شيكات
الارباح واسهم المنحة اعتبارا من 28-3-2012.‏
 

مـــــتواضع

عضو نشط
التسجيل
23 نوفمبر 2010
المشاركات
491
انا اخوي حسابي على بيت التمويل ورابطه الي مع المقاصة
مانزلي لانقدي ولا منحه
 

دربك أخضر 2

عضو نشط
التسجيل
7 فبراير 2010
المشاركات
1,061
أخي الحبيب بارك الله تعالى فيك هكذا تكتب إن شاء الله تعالى - إذ يجب فصل حرف إن عن شاء حتى يستقيم المعنى ودمتم بخير.
بارك فيك عطنى رأيك فى رساله على الخاص ممكن ما عليك أمر تمر عليها
 
أعلى