4030 :: الشركة الوطنية السعودية للـنـقـل الـبحـري (( البحري ))

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
أحدى الشركات التابعة
لشركة
النقل البحري
تستلم الناقلة "إن سي سي شمس" المتخصصة في نقل الكيماويات السائلة


استلمت الشركة الوطنية لنقل الكيماويات إحدى الشركات التابعة لشركة "النقل البحري" اليوم، في كوريا الناقلة "إن سي سي شمس"
المتخصصة في نقل الكيماويات السائلة بحجم 45 الف طن ساكن.
وبحسب بيان لشركة النقل البحري على تداول اليوم، فإن الناقلة الجديدة تم بناؤها من قبل شركة شينا لبناء السفن (SLS) سابقآ بكوريا الجنوبية.
وأضافت الشركة في بيانها أن الناقلة دخلت الخدمة فعليا ابتداء من اليوم الثلاثاء الموافق 29 مايو 2012 ، وسيظهر الأثر المالي للناقلة على إيرادات الشركة اعتبارا من اليوم .
يشار إلى أن هذه الناقلة هي الخامسة من ضمن 9 ناقلات تم التعاقد على بناءها مع هذا الحوض في عامي 2006 و 2007 بقيمة إجمالية قدرها 1.7 مليار ريال.
الجدير بالذكر أن الشركة الوطنية لنقل الكيماويات مملوكة لكل من الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري بنسبة 80 %، والشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" بنسبة 20 %.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
إيقاف التداول على سهم شركة "البحري" اليوم لوجود حدث جوهري



أعلنت هيئة السوق المالية أنه سيتم إيقاف تداول سهم شركة النقل البحري اليوم الأربعاء 27 يونيو بناءً على طلب الشركة، لوجود حدث جوهري سيتم الإعلان عنه، وسوف يتم إعادة السهم للتداول يوم السبت 30 يونيو.

يشار إلى أن سهم الشركة أغلق أمس مرتفعا بحوالي 8 % عند 17.80 ريال.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"البحري"
توقع مذكرة تفاهم للإستحواذ على شركة "فيلا" التابعة لأرامكو بقيمة 4.9 مليار ريال



وقعت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) و شركة أرامكو السعودية اليوم 7 شعبان 1433هـ الموافق 27 يونيو 2012م مذكرة تفاهم غير ملزمة لدمج أسطولي وعمليات البحري و شركة فيلا البحرية العالمية المحدودة (فيلا)، المملوكة لأرامكو السعودية، وذلك في إطار صفقة مزمعة ستؤدي إلى إيجاد شركة نقل بحري وطنية رائدة ذات حجم أكبر ونشاط أكثر تنوعا.
وقالت شركة "النقل البحري" في بيان لها على "تداول" أنها ستدفع لفيلا، بموجب هذه الصفقة، عوضا إجماليا تقريبيا قدره 4.9 مليار ريال ( ما يعادل 1.3 مليار دولار أمريكي) عبارة عن مدفوعات نقدية قدرها 3.12 مليار ريال (ما يعادل 832.75 مليون دولار أمريكي)، بالإضافة إلى تقديم 78.75 مليون سهم جديد من أسهم البحري، يتم إصدارها بسعر متفق عليه يبلغ 22.25 ريال سعودي للسهم الواحد، لتكون حصة فيلا في ملكية البحري 20% من إجمالي الأسهم بعد إتمام عملية الإصدار.
وتزمع البحري تمويل المدفوعات النقدية من خلال مصادر إئتمان مختلفة.

وقد عينت البحري شركة جي بي مورقان العربية السعودية المحدودة مستشارا ماليا لها لهذه الصفقة كما عينت ارامكو السعودية شركة إتش إس بي سي المالية السعودية المحدودة مستشارا ماليا لها لنفس الغرض.
ومن المنتظر أن يشمل هذا الدمج إلى جانب الموظفين، السفن وأنظمة الأعمال التابعة لكل من الشركتين، إلى جانب تحمل المسؤولية عن إدارة شبكة ناقلات النفط العملاقة التابعة لأرامكو السعوديه، بحيث ينتقل كل ذلك ليدخل ضمن الهيكل الجديد للبحري .

وستكون البحري الناقل الحصري لأرامكو السعودية في مجال خدمات الشحن البحري للزيت الخام بناقلات النفط العملاقة بموجب اتفاقية طويلة الأجل، كما ستصبح مسؤولة عن أعمال نقل النفط الخام بموثوقية في مختلف الظروف.

وعلاوة على ذلك، تخطط الشركتان لاستكشاف مزيد من السبل لتوسيع التعاون بينهما في قطاعات الأعمال البحرية .

وقد وقع هذه المذكرة غير الملزمة اليوم بمدينة الظهران كل من الأستاذ عبد الله الربيعان، رئيس مجلس إدارة البحري، و الأستاذ خالد البوعينين، النائب الأعلى لرئيس أرامكو السعودية، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة فيلا.

يذكر أن المضي قدما بهذه الصفقة يتطلب استكمال عدد من الشروط والموافقات النظامية، ومنها إنجاز الفحص النافي للجهالة بخصوص الجوانب
القانونية والمالية والفنية، والتفاوض على وقبول بنود الاتفاقيات النهائية، وموافقة مساهمي البحري على الصفقة بمافي ذلك زيادة رأس المال، والحصول على الموافقات النظامية المطلوبة بمافيها موافقة هيئة السوق المالية في المملكة .

جدير بالذكر أن شركة فيلا البحرية العالمية المحدودة، مملوكة بالكامل لأرامكو السعودية، وتمتلك الشركة وتشغل 20 ناقلة، منها 15 ناقلة عملاقة لنقل
الزيت خام و ناقلة واحدة أفرامكس و 4 ناقلات للمنتجات، وتسير الشركة نحو 1000 رحلة في السنة، ولديها 950 موظف.
وتمتلك الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "البحري" 17 ناقلة عملاقة و 19 ناقلة كيماويات بالإضافة لـ 6 ناقلات كيماويات تحت الانشاء و4 سفن بضائع.

وكانت هيئة السوق المالية أوقفت التداول على سهم شركة "النقل البحري" اليوم الأربعاء الموافق 27 يونيو بناءً على طلب الشركة.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
وزير المالية يرحب باندماج شركتي فيلا وبحري للنقل البحري



رحب معالي وزير المالية رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف بالإتفاق المبدئي الذي تم بموجبه دمج أسطول شركة ( فيلا ) المملوكة لأرامكو السعودية والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ( بحري ) التي يملك صندوق الإستثمارات العامة 1ر28 0/0 من رأس مالها ، مقدراً الجهود التي بذلها رئيس شركة أرامكو السعودية المهندس خالد الفالح ورئيس مجلس إدارة شركة ( فيلا ) خالد البوعينين ورئيس مجلس إدارة شركة ( بحري ) عبدالله الربيعان والرئيس التنفيذي للشركة صالح الجاسر للوصول لهذا الإتفاق .

وأضاف معاليه في تصريح له اليوم أن دمج نشاط الشركتين وإيجاد كيان واحد عملاق هو الرابع على مستوى العالم في حجم أسطوله سيؤدي ـ بإذن الله ـ إلى تعزيز الدور الإستراتيجي للمملكة في صناعة النقل البحري المتنامية في المملكة وإقليميا ودولياً حيث سيقدم خدمات متكاملة في جميع مجالات النقل البحري .


وأشار معاليه إلى دور الصندوق الأساسي في تأسيس ( بحري ) ودعمها حتى أصبحت تؤدي دوراً مهماً في خدمة الإقتصاد الوطني في نقل البضائع والبترول والمنتجات البتروكيماوية ، كما أن شركة ( فيلا ) بدورها تؤدي دوراً أساسياً في قطاع البترول بالمملكة .


وأكد معالي وزير المالية أن صندوق الاستثمارات العامة سيدعم هذه الشراكة الجديدة كما كان يدعم شركة ( بحري ) ومشاريع أرامكو السعودية الأخرى التي أقامتها بالشراكة مع القطاع الخاص السعودي .


وقال إنه بهدف تطوير وتنمية دور المملكة في هذا النشاط الحيوي فقد عقد الصندوق شراكة مع إحدى شركات خدمات الموانئ الدولية لتقديم خدمات الموانئ في المملكة وخارجها ، وستستكمل هذه الحلقة ـ بحول الله ـ مع استكمال شبكة سكة حديد شركة ( سار ) مما يحقق ربط أرجاء المملكة بموانئها ومع بقية دول المنطقة والعالم بحرياً وبرياً
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"النقل البحري" تستلم الناقلة "إن سي سي نجم"



استلمت الشركة الوطنية لنقل الكيماويات إحدى الشركات التابعة لشركة "النقل البحري" يوم الجمعة 3 أغسطس، في كوريا الناقلة "إن سي سي نجم" المتخصصة في نقل الكيماويات السائلة بحجم 45 ألف طن ساكن.
وبحسب بيان لشركة النقل البحري على تداول اليوم، فإن الناقلة الجديدة تم بناؤها من قبل شركة شينا لبناء السفن (SLS) سابقا بكوريا الجنوبية.

وقالت الشركة أن هذه الناقلة دخلت الخدمة فعلياً يوم 15 رمضان 1433هـ الموافق 3 أغسطس 2012م وسيظهر الأثر المالي للناقلة المستلمة على إيرادات الشركة إعتبارآ من تاريخة.

وهذه الناقلة هي السادسة من ضمن 9 ناقلات تم التعاقد على بنائها مع هذا الحوض في عامي 2006 و2007 بقيمة إجمالية قدرها 1.7 مليار ريال.
الجدير بالذكر أن الشركة الوطنية لنقل الكيماويات مملوكة لكل من الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري بنسبة 80 %، والشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" بنسبة 20 %.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"البحري" تعلن بدء عمليات شركتها التابعة "البحري للبضائع السائبة"


أعلنت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) أن شركتها التابعة (شركة البحري للبضائع السائبة) بدأت عملياتها التشغيلية لتلبية إحتياجات عملائها في نقل الحبوب والغلال والبضائع السائبة الأخرى الى المملكة العربية السعودية، وذلك بإتمام إستلام سفينتين مستأجرتين صباح هذا اليوم السبت 4 أغسطس من الأسواق العالمية بعقود زمنية لفترة تتراوح ما بين 17 الى 21 شهراً .
وبحسب بيان للشركة على "تداول" فإنه تم إستئجار هاتين السفينتين لغرض تأجيرهما على الشريك الإستراتيجي، الشركة العربية للخدمات الزراعية (أراسكو) ، مشيرة إلى أن هذه الأخيرة بدورها ستوظف هذه السفن لنقل الحبوب والغلال ، والمنتجات الزارعية الأخرى من أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والبلدان المصدرة الأخرى الى المملكة العربية السعودية .
وتوقعت "البحري" أن يظهر الاثر المالي لهذه العمليات على إيرادات الشركة في الربع الثالث من هذا العام.
وقالت "البحري" أن شركتها التابعة تزمع الوصول بأسطولها المستأجر بعقود زمنية الى خمس سفن ، حيث من المتوقع أن يستمر العمل بهذا الترتيب لحين إستلام الشركة لسفنها الخمس تحت البناء والتي يتوقع إستلامها تباعاً إبتداءً من الربع الرابع من عام 2013م وحتى نهاية النصف الاول من عام 2014م.
الجدير بالذكر أن شركة البحري للبضائع السائبة، مملوكة بنسبة 60 % للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "البحري" و 40 % للشركة العربية للخدمات الزراعية (أراسكو) .
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
شركة تابعة لـ"النقل البحري" تستلم ناقلة جديدة متخصصة في نقل الكيماويات

استلمت الشركة "الوطنية لنقل الكيماويات" التابعة للشركة "الوطنية للنقل البحري" أمس الجمعة الموافق 28 سبتمبر، ناقلة جديدة متخصصة في نقل الكيماويات السائلة بحجم 45 الف طن ساكن، تمت تسميتها "إن سي سي ريم".
وأوضحت شركة النقل البحري في بيان لها على تداول اليوم أن الناقلة الجديدة تم بناؤها من قبل شركة شينا لبناء السفن (SLS) سابقآ بكوريا الجنوبية.
وبحسب الشركة فإن هذه الناقلة هي السابعة من ضمن تسع ناقلات تم التعاقد على بناءها مع هذا الحوض في عام 2006-2007 بقيمة قدرها 1.72 مليار ريال.
وقالت الشركة ان الناقلة دخلت الخدمة فعليا أمس الجمعة، مشيرة الى أن الأثر المالي لها سيظهر على إيرادات الشركة إعتبارآ من تاريخة.
وأشارت الشركة الى ان بعد استلام هذه الناقلة يتبقى لدى الشركة ناقلتين تحت البناء بحجم 45 الف طن ساكن مع حوض شينا لبناء السفن بكوريا الجنوبية بتكلفة إجمالية قدرها 390 مليون ريال وسيتم إستلامها تباعاً خلال العام الحالي ، إضافة الى تعاقد الشركة لبناء ناقلة كيماويات ضخمة حجمها 75 الف طن ساكن ذات مواصفات عالية مع شركة دايو لبناء السفن والهندسة البحرية (DSME) في كوريا الجنوبية بقيمة إجمالية تقارب 247 مليون ريال ويتوقع إستلامها خلال عام 2013
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"البحري" تتوصل إلى اتفاق مع "أرامكو" "وفيلا" على شروط وأحكام دمج أسطولي الشركتين



أعلنت شركة "النقل البحري" أنها توصلت إلى اتفاق مع كل من شركة "أرامكو السعودية" و"فيلا – المملوكة لشركة أرامكو بالكامل" حول شروط وأحكام دمج أسطولي وعمليات الشركتين.
وبحسب بيان لشركة "النقل البحري" على تداول اليوم، فإن مجالس إدارة كل من الشركة و"أرامكو السعودية" و"فيلا" وافقت على عملية الدمج شريطة الحصول على الموافقات النظامية المطلوبة، مشيرة إلى أنه سيتم توقيع الاتفاقيات التي تحكم اتفاقيات عملية الدمج خلال شهر نوفمبر 2012.
أوضحت الشركة – النقل البحري- في بيانها أنه بموجب اتفاقيات عملية الدمج سينتقل إليها ملكية كامل أسطول فيلا الذي يضم 14 ناقلة نفط خام عملاقة وناقلة نفط خام عملاقة تستخدم كسفينة للتخزين العائم وخمس ناقلات منتجات بترولية مكررة.
كما سينتقل جميع أطقم سفن فيلا وعدد من العاملين في مكاتبها يتم تحديده لاحقا، بحيث ينتقل كل ذلك ليدخل ضمن الهيكل الجديد للبحري تنفيذا لاتفاقيات عملية الدمج.
وأضافت أنها اتفقت مع شركة فيلا على مناقشة ترتيبات مؤقتة لتشغيل ناقلات النفط الخام العملاقة التي تملكها البحري ضمن برنامج أرامكو السعودية لنقل النفط عبر ناقلات النفط الخام العملاقة، وسيتم العمل بهذه الترتيبات المؤقتة اعتبارًا من 1 يناير 2013 حتى يبدأ العمل بعقد الشحن البحري طويل الأجل وفقًا لشروط اتفاقيات عملية الدمج.
وكانت الشركة قد أعلنت في يونيو الماضي توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "ارامكو" تضمنت التفاصيل المالية للصفقة حيث ان من المزمع أن تدفع شركة النقل البحري 4.9 مليار ريال لشركة "فيلا" عن طريق مدفوعات نقدية بقيمة 3.12 مليار ريال بالإضافة الى تقديم 78.75 مليون سهم جديد من أسهم شركة البحري
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"البحري" و"أرامكو" توقعان اتفاقية دمج أسطولي الشركتين غدا



توقع الشركة الوطنية للنقل البحري "البحري" مع كل من شركتي "أرامكو السعودية" وشركة "فيلا" – المملوكة لشركة أرامكو بالكامل - غدا الأحد الموافق لـ4 نوفمبر 2012 على اتفاقيات الدمج لأسطولي وعمليات الشركتين.
وأوضحت الشركة – النقل البحري- في بيان لها على تداول أن هذا الإجراء يأتي بعد موافقة مجالس إدارة كل من الشركة و"أرامكو السعودية" و"فيلا" على عملية الدمج.
وكانت الشركة قد أعلنت في يونيو الماضي توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "ارامكو" تضمنت التفاصيل المالية للصفقة حيث إن من المزمع أن تدفع شركة النقل البحري 4.9 مليار ريال لشركة "فيلا" عن طريق مدفوعات نقدية بقيمة 3.12 مليار ريال بالإضافة الى تقديم 78.75 مليون سهم جديد من أسهم شركة البحري.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رئيس أرامكو السعودية : اتفاقية دمج "فيلا" مع "البحري" سيوجد رابع أكبر شركة نقل بحري في العالم



وقعت شركة أرامكو السعودية في فندق فور سيزونز بالرياض مساء اليوم الاتفاقية النهائية لدمج "فيلا" المملوكة لأرامكو السعودية في الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "البحري" بحضور رئيس أرامكو السعودية كبير إدارييها التنفيذيين المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح ورئيس مجلس إدارة "البحري" المهندس عبدالله بن سليمان الربيعان، وعدد من مسؤولي أرامكو السعودية والنقل البحري.
وأوضح المهندس الفالح أن هذه الاتفاقية ستكون نقلة نوعية ليس فقط من ناحية حجم الكيان الجديد التي ستكون رابع أكبر شركة نقل بحري في العالم، بأسطول ضخم ومتميز من ناحية جودة الناقلات التي ستدمجها أرامكو السعودية في الشركة الجديدة، ولكن أيضا من ناحية قدرات الأداء.

وقال الفالح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية "واس" عقب الحفل : إن دمج شركتين متميزتين على مستوى العالم مثل "البحري" و"فيلا" ستوجد شركة عملاقة من ناحية الحجم والقدرة على المنافسة والأداء ، مبينًا أن أرامكو السعودية ستعتمد على الشركة الجديدة في نقل منتجاتها الملتزمة بإيصالها إلى عملائها، وبالتالي سيكون هناك توفير للطلب على أسطول الشركة الجديدة وضمان لتشغيله في مستوى عال.

وأوضح أن النقطة الأهم في حدث اليوم هو إيجاد الرائد الوطني للنقل البحري فشركة النقل البحري وشركة فيلا كل منهما يقوم بجهد مشهود ولكن عندما تدمج عمليات هاتين الشركتين وفق الرؤية التي تم الاتفاق عليها من قبل الطرفين والتي تبناها مجلس إدارة البحري باستخدام الشركة الجديدة كقاطرة لإيجاد صناعة متكاملة لمساندة النقل البحري سواء قطاع صيانة أو أحواض سفن أن إمدادات أو تدريب للبحارة.
وأشار إلى أن هذا الدمج سيوفر استثمارات جديدة للمستثمرين في القطاع الخاص ويوفر فرص وظيفية بالمئات إن لم تكن بالآلاف للشباب الطموح الذي يرغب في الالتحاق بهذا القطاع الواعد القطاع.
وأبان المهندس الفالح أن الكيان الجديد سيظل اسمه "البحري" فيما سيتغير أسلوب إدارته ومجلس إدارته سيتغير أيضا، مبينا أن "فيلا" ستظل شركة صغيرة تملكها أرامكو للإشراف على حصة أرامكو في البحري، مبيناً أن "البحري" سيحتفظ باسمه وإنما بإمكانيات أكبر وسوق أكبر لأنه سيكون قد استحوذ ليس فقط على أسطول فيلا ولكن على عملياتها التي هي النقل المستمر للنفط المنتج من قبل أرامكو السعودية.
وأوضح أن أرامكو السعودية ستدخل بحصة نسبتها 20 في المائة من رأسمال البحري، حيث ستتم زيادة في رأسمال البحري تخصص لحصة أرامكو السعودية في الشركة الجديدة.

وكان رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للنقل البحري المهندس عبدالله بن سليمان الربيعان قد أوضح في كلمة له في الحفل أن اندماج شركتي النقل البحري وفيلا من شأنه أن يتيح للبحري تقديم خدمات شحن موثوقة لشركة "أرامكو السعودية" بشكل خاص ولعملائها بشكل عام.

وبين أنه في شهر يونيو من هذا العام ، توصلت "البحري" إلى اتفاق مع شركائها في شركتي أرامكو السعودية وفيلا البحرية العالمية على صيغة مذكرة تفاهم غير ملزمة لدمج أسطولي وعمليات البحري وفيلا ، مضيفاً أن لقاء اليوم للتوقيع على الاتفاقيات النهائية لعملية اندماج أسطولي وعمليات البحري وفيلا .

وأفاد أن الاندماج بين شركتي "البحري وفيلا" يعني بزوغ شركة وطنية رائدة على المستوى العالمي في مجال النقل البحري، تقوم بدور وطني رائد يطور صناعة نقل بحري وطنية مزدهرة ، تسهم في إيجاد الوظائف وفرص الأعمال التجارية ،كما يعني ذلك أيضاً أن تكتسب "البحري" المزيد من القوة والتنوع والارتقاء ، وأن تكون جاهزة لتلبية احتياجات شركة أرامكو السعودية وعملائها الآخرين .

من جانبه أوضح الرئيس التنفيذي لشركة "البحري" المهندس صالح بن ناصر الجاسر في كلمة مماثلة أن الصفقة تتضمن انتقال كامل أسطول فيلا المكون من (14) ناقلة نفط عملاقة مزدوجة التصفيح وناقلة نفط عملاقة تستخدم للتخزين العائم وخمس ناقلات منتجات بترولية مكررة، كما تشمل انتقال جميع أطقم ناقلات فيلا وعدد من العاملين في مكاتبها وجزء من أنظمة أعمالها بحيث يدخل كل ذلك ضمن هيكل البحري .

ولفت النظر إلى أنه بموجب الاندماج ستصبح "البحري" الناقل الحصري للنفط الخام المباع من قبل ارامكو السعودية على أساس التسليم للعميل بناقلات النفط العملاقة بموجب عقد الشحن طويل الأجل ووفق شروط متفق عليها تتمتع بموجبها البحري بالحماية عند هبوط أسعار الشحن عن حد أدنى متفق عليه (الحد الأدنى) ، أما إذا ارتفعت أسعار الشحن فوق حد معين آخر متفق عليه (حد التعويض) فستقوم البحري بتعويض أرامكو السعودية عن المبالغ التي قد يكون سبق أن دفعتها للبحري عند انخفاض أسعار الشحن عن الحد الأدنى.

وأكد أن "البحري" سوف تلبي بعد إتمام هذه العملية احتياجات أرامكو المستقبلية التي تقدر بما يقارب (50 ) ناقلة نفط عملاقة عبر توظيف أمثل لأسطولها المملوك الذي سيبلغ (31) ناقلة نفط عملاقة واستئجار ناقلات أخرى وفق الحاجة.

وأبان أن أرامكو السعودية ستكون بعد إتمام هذه الصفقة مالكاً 78 مليون و 750 ألف سهماً جديداً تصدرها البحري تمثل ما نسبته (20%) من كامل أسهم الشركة بعد عملية الإصدار وسيكون لها تمثيل عادل في مجلس إدارة البحري، مؤكدا أن ارامكو السعودية ستواصل إدارة جميع أعمال تسويق وبيع النفط الخام مع عملائها مباشرة فيما ستتولى البحري تقديم خدمات شحن موثوقة لأرامكو السعودية.

وأكد الجاسر أن الأثر المالي للاندماج ستظهر في قوائم النقل البحري منتصف العام المقبل بحول الله بعد أن تكتمل الموافقات النظامية للاندماج كافة، مشيرًا إلى أن تشغيل أسطول فيلا ضمن أسطول النقل البحري سيبدأ في الأول من يناير المقبل
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"البحري" تنال شهادة أفضل شركة نقل وشحن بالشرق الاوسط



اعلنت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) بأنها حصلت في شهر نوفمبر 2012م على شهادة أفضل شركة تدار في قطاع النقل والشحن بالشرق الأوسط للعام 2012م المقدمة من قبل مجموعة يورومني.
وتصدرت البحري قطاع النقل والشحن متقدمة على جميع شركات النقل والشحن في الشرق الأوسط من خلال الاستبيان الذي قامت به مجموعة يورومني والذي شمل محللي البنوك و المستثمرين حيث قاموا بتزويد يورومني بأفضل ثلاثة شركات في الشرق الأوسط لجميع القطاعات المشمولة في الاستبيان
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"النقل البحري" تستلم ناقلة كيماويات جديدة



أعلنت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "البحري" أن الشركة الوطنية لنقل الكيماويات التابعة لها استلمت اليوم الثلاثاء في كوريا، ناقلة جديدة متخصصة في نقل الكيماويات السائلة بحجم 45 ألف طن ساكن، تمت تسميتها (إن سي سي سما).
وبحسب بيان لشركة "البحري" فقد تم بناء هذه الناقلة من قبل شركة شينا لبناء السفن (SLS) بكوريا الجنوبية، مشيرة إلى أن هذه الناقلة هي الثامنة من ضمن تسع ناقلات تم التعاقد على بناءها مع هذا الحوض في عام 2006م 2007م بقيمة إجمالية قدرها 1722 مليون ريال.
وقالت الشركة أن الناقلة الجديدة دخلت الخدمة اليوم الثلاثاء الموافق 4 ديسمبر 2012، متوقعة أن يظهر الأثر المالي للناقلة المستلمة على إيرادات الشركة اعتبارا من تاريخه.
وأوضحت الشركة أن بعد استلام هذه الناقلة يتبقى لدى الشركة ناقلة أخرى تحت البناء بحجم 45 ألف طن ساكن مع حوض شينا لبناء السفن بكوريا الجنوبية بتكلفة إجمالية قدرها 195 مليون ريال وسيتم إستلامها خلال العام الحالي أو بداية العام القادم .
وأضافت أن الشركة تعاقدت لبناء ناقلة كيماويات ضخمة حجمها 75 ألف طن ساكن ذات مواصفات عالية مع شركة دايو لبناء السفن والهندسة البحرية (DSME) في كوريا الجنوبية بقيمة إجمالية تقارب 247 مليون ريال ويتوقع إستلامها خلال عام 2013
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
ارتفاع ارباح "النقل البحري" إلى 500.4 مليون ريال (+ 74 %) بنهاية عام 2012.. وارباح الربع الرابع 73 مليون ريال
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"البحري" تبيع سفينة نقل البضائع العامة (سعودي أبها) كخردة.. متوقعة تحقيق ربح بقيمة 21 مليون ريال



قامت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "البحري" يوم الأربعاء 16 يناير 2013م ببيع سفينة نقل البضائع العامة (سعودي أبها) كخردة بعد انتهاء عمرها الافتراضي.

وتوقعت الشركة تحقيق ربح صاف بنحو 21 مليون ريال بعد خصم القيمة الدفترية وكافة المصاريف الأخرى المتعلقة بهذه العملية.

وبحسب بيان للشركة على "تداول"، فإن الأثر المالي لعملية البيع سيظهر في الربع الأول من العام الحالي 2013م.

وأوضحت "البحري" أن هذه الخطوة تأتي امتداداً لبرنامج الإحلال المعتمد من مجلس إدارتها لسفن نقل البضائع العامة
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"البحري" تحصل على موافقة "حماية المنافسة" لدمج أسطولها مع اسطول "ارامكو السعودية"



حصلت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري "البحري" اليوم الثلاثاء الموافق 5 فبراير 2013 على موافقة مجلس حماية المنافسة في السعودية لدمج أسطول وعمليات شركة فيلا البحرية العالمية المحدودة المملوكة بالكامل لشركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية" مع البحري، وذلك حسبما أوردت الشركة في بيان لها على "تداول".
وكانت الشركة قد أعلنت في يونيو الماضي توقيع مذكرة تفاهم مع شركة "ارامكو" تضمنت التفاصيل المالية للصفقة حيث ان من المزمع أن تدفع شركة "النقل البحري" 4.9 مليار ريال لشركة "فيلا" عن طريق مدفوعات نقدية بقيمة 3.12 مليار ريال بالإضافة الى تقديم 78.75 مليون سهم جديد من أسهم شركة البحري
 
أعلى