تداول الاحد الموافق 15 / 1 / 2012 موفقين يالغاليين

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
القبس 15 يناير 2012

وصل في أسوأ لحظات الأزمة إلى 320 نقطة.. وهو حالياً نحو 400 نقطة

المؤشر الوزني اليوم أعلى من القاع بنحو %20


أحدث تصريح وزير المالية مصطفى الشمالي ردا على سؤال لـ القبس بكشفه عدم وجود نية حكومية للتدخل في اسعار الأسهم في البورصة أو الشراء لدعم السوق ردود فعل عدة، اذ جاء التصريح بعد دعوات لوقف السقوط الحر للاسعار والمؤشر السعري، الذي بلغ مستويات عادت به 7 سنوات الى الوراء.
ورغم أن ردود الفعل تراوحت بين مؤيد ومعارض لتصريح الوزير، فان الواقع يدل على أن الوزير الذي يقود الهيئة العامة للاستثمار، اكبر صانع سوق حكومي، صرح ربما بناء على معطيات عملية تقدمها له الهيئة، خصوصا انه لفت الى مديري المحافظ والصناديق الحكومية يؤدون دورهم بشكل جيد، وان اوضاع السوق لا تحتاج التدخل. وهو امر اعاد تأكيده رئيس شركة الكويتية للاستثمار بدر السبيعي، وشركته هي الذراع الاستثمارية للهيئة.

وكما هو معلوم أن الهيئة والمؤسسات الحكومية عامة ومديري المحافظ والصناديق المحترفين، يختارون الأسهم القيادية والتشغيلية عند استثمارهم في السوق، ويمكن الاسترشاد بالمؤشر الوزني لمعرفة اداء هذه الأسهم، وما اذا كان الوضع مشابها لاداء المؤشر السعري.

«الوزني» ثابت

الملاحظ ان المؤشر الوزني الذي اغلق الاسبوع الماضي عند 400 نقطة ثابت عند هذه المستويات منذ انتهاء حركة التصحيح للأزمة المالية في عام 2008، حيث استقر المؤشر عند 400 نقطة في بداية 2009، بعد أن هبط بشكل سريع منذ بدء الازمة في اكتوبر 2008. حتى ادنى نقطة (القاع) عند 320 نقطة في 2 مارس 2009، لكنه عاد للارتفاع في النصف الثاني، ليبلغ مستويات 400 نقطة. واستمر في التذبذب بين مستويات 400 نقطة و450 نقطة في عامي 2010 و2011.

التذبذب.. زين

ويلاحظ أن ابرز المحطات التي تحرك فيها المؤشر الوزني بين 400 و450 نقطة او اكثر من ذلك، هي محطات ترافق اخبار صفقات شركة زين في العامين الماضيين، كالصعود القياسي للمؤشر قبيل الاعلان عن صفقة زين - اتصالات الاماراتية في نوفمبر 2010، وقفز المؤشر الى مستويات بلغت 482 نقطة في اسبوع الاعلان عن الصفقة (4 نوفمبر)، ثم هبط الى مستويات الــ 400 نقطة بعد فشل الصفقة. وكذلك تكررت الحال مع صفقة زين السعودية، حيث صعدت لمستويات 450 نقطة قبيل اعلان الصفقة، واستمر طيلة الفحص النافي للجهالة الذي استمر من 14 يونيو لنهاية اغسطس، الى ان اعلن رسميا عن فشل الصفقة في 29 سبتمبر.

أبرز المؤشرات

في المحصلة، تبرز هذه الارقام ان اسعار الشركات القيادية والتشغيلية في السوق لم تتأثر بصورة جذرية منذ نهاية الازمة الاولى وعلى مدار السنوات الماضية، وظل المؤشر الوزني محافظا على مستوياته، وذلك يدل على:
تماسك اسعار اسهم الشركات القيادية والتشغيلية، وهو ما تؤكده ارقام المؤشر الوزني وفق التحليل السابق، مع التذكير ان اكبر 15 شركة من حيث القيمة الرأسمالية تمثل نسبة 66 في المائة من القيمة الرأسمالية للسوق، وذلك وفق «مؤشر 15» الذي اعدته البورصة ليكون المؤشر الاكثر تعبيرا عن سوق الكويت للأوراق المالية.

ثقة المستثمرين بالأسعار التي وصلت اليها الشركات القيادية والتشغيلية، وهي فعليا الشركات التي تستحق الاستثمار، حيث يستمر الطلب عليها، وهو امر يحافظ على استقرار اسعارها.

احتفاظ الصناديق والمحافظ الخاصة والحكومية بالاسهم القيادية والتشغيلية، وربما رفع بعض المؤسسات كالتأمينات الاجتماعية من حصص في بعض هذه الاسهم في الفترة الاخيرة. علما ان بعض الصناديق الخاصة قامت بعمليات تسييل لأغراض التوافق مع متطلبات هيئة أسواق المال، بخصوص نسب التركز لدى الصناديق، وهو ما قد يتوقف قريبا مع احتمال اعلان الهيئة عن حل لهذا الملف.

تذبذب المؤشر الوزني عائد الى اخبار وصفقات شركة زين، مع بعض حالات التسييل التي قامت بها بنوك لاسهم قيادية وتشغيلية مرهونة لديها، بسبب عدم تسديد عملاء. وتؤكد هذه المعطيات ان الضغوط على المؤشر السعري آتية من اسهم شركات غير قيادية او تشغيلية، حيث تستمر الشركات الورقية وشركات «العفن» كما اسماها وزير التجارة السابق في استنزاف المؤشر بسبب عدم ايجاد حلول جذرية لها من قبل وزارة التجارة، او من البنك المركزي. ففي الوقت التي تطلق الوزارة تصريحات هنا وهناك بأنها ستعقد الجمعيات العمومية بالقوة للشركات الخاسرة لـ%75 من رأسمالها، وانها ستشطب الشركات المفلسة من دون ان يظهر شيء على ارض الواقع منذ ثلاثة اعوام، يبدو المركزي وكمن رمى عن ظهره جبلا، عندما حول الرقابة على شركات الاستثمار الى هيئة اسواق المال، رافعا يده عن مهمة صعبة رغم تهليله بانجاز قانون الاستقرار الذي لم تدخل فيه سوى شركة واحدة بقوة القضاء.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
من الآن حتى 2050
توقعات hsbc: الاقتصاد الكويتي إلى الوراء دُر


توقع تقرير صدر أخيرا عن بنك إتش إس بي سي البريطاني بعنوان «العالم في 2050» أن يتراجع دخل الفرد الكويتي خلال السنوات المقبلة، إضافة إلى تأخر الاقتصاد الكويتي أربع مراتب في 2050، مقارنة مع تصنيفه اليوم.

من جهة أخرى، قسّم التقرير الاقتصادات إلى ثلاث فئات: الأولى هي التي ستشهد نموا سريعا، اذ من المتوقع أن يبلغ معدل نموها السنوي أكثر من %5، بينما الفئة الثانية هي التي ستشهد نموا سنويا ما بين 3 و%5، والثالثة هي شريحة الاقتصادات المستقرة، ومن المتوقع أن يقل معدل نمو هذه الدول عن %3 سنويا.

وفي هذا التصنيف للاقتصادات، حلّت الكويت في الفئة الثانية، وجاءت معها في القائمة نفسها من الدول العربية كل من السعودية، المغرب، ليبيا، عمان، العراق، البحرين، اليمن، سوريا، تونس، ولبنان، بينما جاءت الأردن ومصر في الفئة الأولى، وتضمنت الفئة الثالثة الإمارات وقطر.

وحول الشرق الأوسط قال التقرير إنها واحدة من المناطق التي تشهد تدفقات هجرة كبيرة، الأمر الذي يجعل من الصعوبة التنبؤ بحجم القوة العاملة، إذ شهدت هذه الدول في العقد الماضي فتح وإغلاق حدودها وفقا للمد والجزر في الطلب. ومع ذلك، فإن نمو سكانها الأصليين قوي.
ويرى التقرير أن النمو السكاني هو الأمر الإيجابي الوحيد بالنسبة للاقتصاد، إذا كانت الأساسيات الأخرى قوية، وهو ما سيضمن أن هذه العمالة الجديدة ستجد وظائف لها.

في غضون ذلك، قال التقرير إن ارتفاع نمو عدد السكان، ومستويات التعليم المتدنية وآفاق التعليم المرافقة للافتقار إلى الديموقراطية، تفسر الحراك الشعبي والمشاكل التي تهز العديد من المناطق في الشرق الأوسط اليوم. ولفت إلى أن الثروة النفطية خدمت بعض دول المنطقة، بحيث رفعت من مستوى دخل أفرادها بصورة كبيرة. وربما تستمر هذه الاقتصادات بالنمو بصورة سريعة، لكن أي ضعف في الأساسيات قد يأخذه التقرير بعين الاعتبار. ويتضح أيضا أن هذا المصدر من الثروات والقدرة على توزيعه بعدل بين السكان، سيكون محل نزاع أساسي اليوم وفي المستقبل.

وفي هذا الصدد، أشار التقرير في البيانات التي نشرها، أن توقعات نمو دخل الفرد الكويتي ما بين 2010 و2020 ستبلغ 3.3 في المائة، لكنها ستتضاءل لتصل إلى 2.4 في المائة ما بين 2040 و2050، وبذلك تكون الكويت إلى جانب الإمارات والبحرين ممن سيشهد أفرادها انخفاضا في الدخل في 2050، في حال لم تحرز حكومات هذه البلاد أي تقدم في تحسين البنية التحتية الاقتصادية.

من جهة أخرى، تشير توقعات التقرير إلى أن الكويت ستحتل المرتبة 55 على العالم من حيث حجم اقتصادها، لتتراجع أربع مراتب عن اليوم، في حين ستحتل المرتبة 21 على العالم من حيث دخل الفرد.

100 اقتصاد

قال إتش إس بي سي إنه عندما نشر هذا التقرير قبل عام، أعلن توقعاته لنحو 30 اقتصادا حسب الحجم، من أصل أكبر 40 اقتصادا في العالم اليوم. لكنه أجرى تحديثا على البيانات، واشتمل اليوم على مجموعة أوسع طالت اكبر 100 اقتصاد من حيث الحجم. ويرى البنك البريطاني ان اتساع نطاق البحث في الاقتصادات يزيد من التنافسية بالنسبة لأكبر 30، ويتيح الفرصة للتقرير الأخذ بعين الاعتبار الاقتصادات الناشئة الجديدة في السنوات المقبلة.
إلى هذا، يستند تصنيف البنك إلى مستوى التنمية الحالي للاقتصاد، والعوامل التي ستحدد ما إذا كانت هناك إمكانية للحاقه بأمم أكثر تطورا منه. وتشتمل هذه الأساسيات على الدخل الحالي للفرد، والقوانين والديموقراطية، ومستويات التعليم، والتغير الديموغرافي، جميعها تتيح للبنك، بحسب ما ذكره، إمكانية توقع الناتج المحلي الاجمالي في 2050. ويعتقد التقرير أن الساسة سيتابعون تقدمهم في معالجة الأخطاء الاقتصادية، وتجنب الحروب والإبقاء على فتح التجارة الحرة ورؤوس الأموال.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
القبس 15 يناير 2012

يا حسرة قلبي على سوقنا غير المدعوم
بقلم : نزار القرطاس




لم تنقص مأساتنا الاقتصادية والدمار البورصوي غير تصريح الوزير الفاضل مصطفى الشمالي بأن السوق لا يحتاج الى دعم، وشدد تأكيدا بأننا لن ندعم السوق بلهجة وكأن هناك عداوة بين الحكومة ومرآة الاقتصاد وهي البورصة. وأضاف الوزير بأن السوق سيتحرك تلقائيا (ما شاء الله) وينتعش بمجرد انتعاش الاسواق العالمية. وأنا أقول لسعادة الوزير لقد جانبك الصواب يا سعادة الوزير والظاهر أنت لا تتابع حركة الأسواق العالمية وتطوراتها فبالرغم من التحذيرات العالمية من خطورة الوضع الاقتصادي العالمي فان السوق الأميركي يقترب من أعلى أسعاره التي كان عليها قبل الازمة، وقد ارتفع مؤشر الداو جونز الأميركي %91 من أدنى نقطة وصلها في الازمة، أما الاسواق العالمية الاخرى فجميع مؤشراتها ارتفعت بنسب تتراوح بين %16 و%90 من أدنى نقطة. حتى اذا قارنا مؤشر بورصتنا في أقرب الأسواق لنا من حيث المواصفات وهو السوق السعودي سنجد أنه ارتفع فوق %40 من أدنى نقطة وصلها في الازمة هذا اضافة الى معدل السيولة العالية في تداولاته اليومية التي هي بمليارات الريالات. أما سوقنا فيا حسرة عليه لا دعم مادي ولا حتى معنوي. مشاكل سياسية اقليمية – مشاكل سياسية محلية – مشاكل اقتصادية عالمية واقليمية ومحلية. مضافا اليه طبعا التصريحات الذهبية للوزير الفاضل وغيره من المعنيين بالاقتصاد اضافة الى ما اثبتته الادارة الاقتصادية الحكومية من عدم المصداقية. فقد بدأنا من المحفظة المليارية الخاصة بدعم السوق والتي لم تستخدم %50 طوال مدة ثلاث سنوات حتى تاريخه والمحفظة العقارية المليارية الخاصة بشراء العقارات المحلية التي اختفت نهائيا ولم يعد لها ذكر أو خبر. بل على العكس اتجه الاستثمار الحكومي قبل أسبوعين لشراء عقار في لندن بقيمة 76 مليون دينار بعائد %4.5!!

حماسة شديدة

ومن شدة حماسهم لهذه الفرصة الاستثمارية الرائعة (من وجهة نظرهم طبعا) والعائد الخيالي (العكس طبعا) فقد اتجهت الهيئة حديثا للمفاوضة على شراء مجموعة عقارات في لندن بقيمة مليار ونصف دولار في لندن!!!. أخشى أن السادة يعتقدون بأنهم ممثلون عن الحكومة البريطانية! وين رايحيين!!...

الدعم أولى أن يوجه للاقتصاد المحلي وأعتقد أنه من المنطقي أن تقوم الحكومة بشراء عقارات في السوق المحلي وبعوائد لن تقل عن %7 الى %9 وقيمتها انخفضت من %35 الى %50 وفي الوقت نفسه ستوفر سيولة نقدية لملاك تلك العقارات سواء كانوا أفرادا أو شركات وتخفف العبء عن البنوك الممولة لشراء تلك العقارات وتنقذها من تجنيب المزيد من المخصصات والذي بالتالي سينعكس على ربحية البنوك ومن ثم ينعكس على أسعارها السوقية في البورصة كذلك أسعار أسهم الشركات المالكة لتلك العقارات التي تحررت من عبء المديونيات. أليس هذا أبسط انواع الدعم لعجلة الاقتصاد؟.

البورصة والأسواق العالمية

أما بالنسبة للبورصة وبشأن ارتباط تحسنها بتحسن الأسواق العالمية , أود أن ألفت انتباه سعادة الوزير الى نقطة قد تكون غافلة عنه وأتمنى أن لا تكون بسبب نقص الخبرة وهي ان البورصة الكويتية لم ترتبط في تاريخها بالبورصات العالمية، فعندما كان مؤشر السوق الكويتي عند 15760 نقطة كان مؤشر الداو جونز الأميركي عند 12340 نقطة، وهذا موضوع يطول شرحه وله مبرراته. أما اذا قامت الحكومة بضخ أموال وخلق سيولة في البورصة عن طريق الاستثمار المباشر في الشركات ذات الاداء الجيد والواعدة سواء صغيرة أو كبيرة أو عن طريق الاستثمار في الصناديق ذات الاداء الجيد والادارات الكفؤ للشراء الانتقائي في الفرص الجيدة كالبنوك والشركات الاخرى ذات الاصول الجيدة والديون القليلة والتي من الممكن ان تتحسن اوضاعها مع تحسن الاوضاع العامة للاقتصاد وتتضاعف قيم اسهمها حين ذلك. فان هذا سيوفر السيولة لمن يريد التخارج اما لسداد التزامات او لاسباب اخرى ويعيد الثقة للمترددين من المستثمرين بسبب شح السيولة ليشجعهم على الاستثمار. هذا بالاضافة الى ان توفير السيولة في السوق ورفع معدلات التداول يخلق بيئة صحية للتداول ويمكن صغار المستثمرين من اعادة تحقيق الارباح وتعويض جزء من خسائرهم ومن ثم سينعكس ذلك على قدرتهم على الايفاء بالتزاماتهم سواء قروضهم السكنية او غيرها لترجع الاموال وتضخ في عجلة الاقتصاد عبر تنشيط قطاعات اخرى سواء استهلاكية او استثمارية. رجاء لسعادة الوزير ان لا تتبع مقولة «سكت دهرا ونطق....» فاما ان يكون تصريحا ايجابيا يرفع من معنويات المستثمرين، واما أن تتبع مقولة «اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب» والى الأخوان الأفاضل في الهيئة العامة للاستثمار اذا كنتم قد أضعتم بوصلة الاستثمار أتمنى أن تشتروا بوصلة ماركة «وطني أولا» لأنها الأجدى والأنفع والتي تكسبكم الشعبية وحب اخوانكم من المواطنين
.
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وصبحكم الله بالخير والايمان .
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
نستبشر خير ان شاء الله يالطيبين مع وضع السوق
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
ان شاء الله نخترق المقاومه 5،750 والله كريم
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
عاش البحر
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
نبى الخرافى يشد حيله شوى :eek: :confused:
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
عاش الهيتس
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
عاشت البصوه آسف قصدى الصفوه :p:D
 

gulf

عضو نشط
التسجيل
29 يناير 2008
المشاركات
970
الإقامة
الكويت
السلام عليكم
موفقين خير يا شباب
شنو قصة هيتيس اليوم
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
جس نبض النزول البسيط والله كريم يالغاليين
 

بو راشد القرش

عضو مميز
التسجيل
12 فبراير 2010
المشاركات
3,456
الإقامة
كويت الماضى
صباح الخير على الجميع

موفقين باذن الله وفالكم اللون الاخضر ان شاء الله
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
صباح الخير على الجميع

موفقين باذن الله وفالكم اللون الاخضر ان شاء الله

صباح النور والايمان يالحبيب القرش منور يالغالى
 

جنيه ذهب

عضو نشط
التسجيل
21 أكتوبر 2011
المشاركات
108
أزال الله عنا وعنكم هموم الدنيا ومصائبها وأنار لنا ولكم دروب السعادة وأجارنا واياكم من الشر والحسد وأدام علينا وعليكم الصحة والعافية
صباحكم خير وبركه
 

بو راشد القرش

عضو مميز
التسجيل
12 فبراير 2010
المشاركات
3,456
الإقامة
كويت الماضى
صباح النور والايمان يالحبيب القرش منور يالغالى

النور نورك يا بو سعوود

راح تمويل خليجى اللى قلتلك عنه قبل كم يوم احلا مثلث ؟؟؟؟؟؟؟

الله يوفق ملاكه باذن الله
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
عاشت الاولى
 

بو راشد القرش

عضو مميز
التسجيل
12 فبراير 2010
المشاركات
3,456
الإقامة
كويت الماضى
أزال الله عنا وعنكم هموم الدنيا ومصائبها وأنار لنا ولكم دروب السعادة وأجارنا واياكم من الشر والحسد وأدام علينا وعليكم الصحة والعافية
صباحكم خير وبركه

جزاك الله خير

الله يرحم والديك
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
النور نورك يا بو سعوود

راح تمويل خليجى اللى قلتلك عنه قبل كم يوم احلا مثلث ؟؟؟؟؟؟؟

الله يوفق ملاكه باذن الله

هلا بالغالى القرش اذكر والله والله يجزاك خير يالحبيب .
 

بيانو

عضو نشط
التسجيل
19 يونيو 2009
المشاركات
2,562
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
أعلى