شركة الافكو لتمويل شراء وتاجير الطائرات ( الافكو ) ....3

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مجلس الوزراء يعتمد مرسوما بقانون في شأن تحويل مؤسسة الخطوط الكويتية الى شركة مساهمة
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بقيمة إجمالية 2 مليار دولار

«الافكو» تتوصل لاتفاق نهائي مع «بوينج» لشراء 20 طائرة بوينج 737 ماكس 8»

2012/11/05 06:46 م
239993_e.png

bullet.png
الطائرة بوينج 737 ماكس 8

أعلنت كل من شركتي «بوينج» و«الافكو» الكويتية لتأجير الطائرات عن توصّلهما الى الصيغة النهائية لطلبية شراء 20 طائرة بوينج من طراز «737 ماكس 8» بقيمة اجمالية قدرها 2 مليار دولار وفقاً لقائمة الأسعار الحالية.
وتجدر الاشارة الى الاعلان السابق عن التزام الشركة بهذه الطلبية على هامش معرض فارنبورو للطيران في شهر يوليو الماضي، وكان ذلك قبل وضع اللمسات النهائية عليها.
وفي هذه المناسبة، قال راي كونر، الرئيس والرئيس التنفيذي في بوينج للطائرات التجارية: «تعتبر هذه أول طلبية لشراء طائرات 737 ماكس تصلنا من قبل عميل من منطقة الشرق الأوسط، التي تعد احدى أسرع المناطق نمواً في قطاع الطيران. وتعتبر طائرة 737 ماكس نسخة معدلة بمحرك جديد من الطائرة الأكثر مبيعاً في العالم «737 الجيل القادم» وتقوم على نفس قدرات هذه الطائرة. وتعمل هذه الطائرة المبتكرة بمحركات جديدة من طراز LEAP-1B من انتاج شركة «سي اف ام انترناشيونال».
وبفضل تحسينات الديناميكا الهوائية التي تم ادخالها على الذيل الى جانب الجنيحات الجديدة ذات التكنولوجيا المتطورة، سوف تتمكن 737 ماكس من تخفيض معدل احتراق الوقود والانبعاثات الكربونية بنسبة %13 مقارنة بطائرة 737 من الجيل القادم التي تعتبر أكثر الطائرات المعاصرة ذات الممر الواحد كفاءة في استهلاك الوقود. وسوف تكون التكاليف التشغيلية لهذه الطائرة هي الأقل ضمن فئة طائرات الممر الواحد، حيث تتفوق بنسبة %8 لكل مقعد على منافسيها المستقبليين.
وفي حديث له خلال معرض فارنبورو للطيران قال أحمد الزبن، رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة «الافكو»: «في ظل ارتفاع تكاليف الوقود حالياً تتميز طائرة 737 ماكس في كونها تساعد شركات الطيران على تقليل التكاليف التشغيلية، اضافة الى كونها ذات أداء بيئي أفضل بسبب محركها الجديد الذي يتميز بالهدوء. ولا شك بأن هذه المزايا تمثل مطلباً لا غنى عنه حالياً بالنسبة لشركات الطيران التي تعمل في بيئة شديدة التنافسية وكثيرة المتطلبات».
ومع هذه الطلبية، سيرتفع حجم طلبيات طائرات «737 ماكس» الى 878 طائرة حتى هذا التاريخ.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
عقد اجتماعه الأول بحضور وزير المواصلات
النصف لـ «الأنباء»: تحديث أسطول «الكويتية» وتقاعد الموظفين على سلم أولويات مجلس الإدارة الجديد للشركة
الجمعة 9 نوفمبر 2012 الأنباء
338065-1p31.jpg

سامي النصف
أحمد يوسف
كشف رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الكويتية سامي النصف عن المحاور الرئيسية لعمل المجلس الجديد، وذلك في أول اجتماع عقد امس للمجلس الجديد بحضور وزير المواصلات م.سالم الأذينة، وأيضا مجلس الإدارة القديم.
وقال النصف لـ «الأنباء» ان وزير المواصلات استعرض خلال الاجتماع الأول محاور العمل الرئيسية، وتوجهات القيادة السياسية نحو المنتظر من وجود شركة طيران جديدة رائدة، تتواكب من الكويت الجديدة التي دعا الى صاحب السمو الأمير.
وأكد النصف على ان التوجهات السامية من القيادة السياسية بضرورة المساندة وتقديم الدعم اللازم والكامل من الدولة والأجهزة الحكومية للوصول الى الهدف المنشود في وجود شركة ترتبط باسم الكويت الجديدة.
وأشار النصف الى وجود أولويات للعمل خلال الفترة المقبلة، تتلخص في النظر في قضية الخيارات المطروحة للموظفين للتقاعد، مع وجود فريق عمل مؤهل وقادر على الوفاء باحتياجات الشركة خلال الفترة المقبلة، مشيرا الى ان ذلك ستتم مناقشته مع موظفي الشركة، ليكونوا على علم ودارية بمتطلبات المرحلة الجديدة. وأضاف قائلا: «ان من الأولويات أيضا النظر في تحديث أسطول الشركة القديم، والذي بات معظمه لا يصلح للطيران، بالإضافة الى ان كلفة تشغيله التي أصبحت عالية نظرا لكلفة الصيانة المرتفعة، وزيادة حجم استهلاك الوقود».
وأكد على عودة النظر في الدراسات التي تم تقديمها للمجلس السابق، ودراستها من اجل اختيار افضل المسارات لوضع الشركة على الطريق الصحيح، مع الأخذ بعين الاعتبار ان هناك تغيرات جوهرية في بعض الأسعار ضمن الدراسة.
وحول اذا ما كان هناك تحديد موعد لاجتماع مقبل، قال النصف ان الأيام القليلة المقبلة ستشهد العديد من الاجتماعات، غير انه لم يتم الاتفاق على تحديد موعد محدد.
وأشار الى انه في نهاية الاجتماع أثنى وزير المواصلات على جهود مجلس الإدارة القديم، معربا عن أمله في نجاح المجلس الجديد للمهام الموكلة اليه.
 

HURRICANE

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2011
المشاركات
608

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
رئيس الافكو الكويتية: لدينا تعاقدات لشراء 117 طائرة جديدة بعد 2017

قال أحمد الزبن رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات الكويتية إن الشركة لديها تعاقدات فعلية لشراء 117 طائرة جديدة سيتم استلامها خلال الفترة من 2017 إلى2022 وهي تسعى لشراء 60 طائرة جديدة أخرى قبل 2017. وقال الزبن في مقابلة أجريت معه في إطار "قمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط" إن الشركة متعاقدة فعليا على شراء 117 طائرة جديدة سيبدأ استلامها في 2017 وحتى 2022 مبينا أن الافكو تدفع جزءا من قيمة الطائرات عند التعاقد تتلوه دفعات أخرى قد تصل إلى 30 في المئة من إجمالي القيمة قبل الاستلام.

وأضاف "والآن نحن في مرحلة تعزيز تشغيلنا (من الوقت الحالي) حتى سنة 2017" من خلال السعي لشراء طائرات جديدة بمعدل 15 طائرة صغيرة أو خمس طائرات كبيرة سنويا تكون مطلوبة ومتعاقد عليها بالفعل من قبل عملاء.

وذكر الزبن أن بعض شركات الطيران تتعاقد على شراء طائرات جديدة وتدفع دفعات أولى من قيمتها وهي لا ترغب في امتلاكها وتفضل بيعها لشركة مثل الافكو ثم تأجيرها منها وهو ما يحقق مصلحة للطرفين.

وقال إن شركة الطيران في هذه الحالة "تفضل عدم تحمل الكلفة الرأسمالية للطائرات الجديدة.. (وتكتفي) بتحمل الكلفة التأجيرية" وفي المقابل فإن شراء مثل هذه الطائرات من قبل شركة الافكو يعزز من قوام أسطولها ويرفع ايراداتها.

واعتبر أن ما سيحسم نوعية الطائرات الجديدة سواء كانت كبيرة أم صغيرة هو الفرص المتاحة في السوق.

وتوقع الزبن أن تحقق الشركة أرباحا تشغيلية "جيدة" في العام المالي المنتهي في 30 سبتمبر ايلول الماضي مشيرا إلى أن الشركة اعتادت أن ترفع أرباحها التشغيلية السنوية عشرة في المئة سنة بعد أخرى.

لكنه امتنع عن توقع الأرباح الصافية للعام المالي المنتهي في 30 سبتمبر ايلول 2012 مشيرا إلى أن أرباح العام المالي 2010/2011 تضمنت "أرباحا استثنائية لا يمكن القياس عليها" إلى جانب الأرباح التشغيلية.

وكانت الافكو قد حققت أرباحا بلغت 46.72 مليون دينار في العام الماضي المنتهي في 30 سبتمبر 2011 مقابل أرباح قدرها 10.77 مليون دينار في العام الذي سبقه.

كما أعلنت الشركة تحقيق أرباح قدرها 22.25 مليون دينار في التسعة أشهر الأولى المنتهية في 30 يونيو 2011 مقابل أرباح قدرها 28.84 مليون دينار في الفترة المقابلة قبل عام. وتبدأ السنة المالية للشركة في أول أكتوبر تشرين الأول من كل عام.

وأضاف الزبن أن السنة الحالية "فيها أرباح استثنائية أيضا.. لكن ليس بنسبة العام الماضي."

ويقوم عمل شركة الافكو المملوكة بنسبة 53.7 في المئة لبيت التمويل الكويتي في الأساس على شراء الطائرات ثم تأجيرها وتتم عملية الشراء بثلاث طرق أولها من المصنع مباشرة وثانيها شراء طائرات تعاقدت عليها شركات طيران أخرى وتأجيرها لها وثالثا شراء طائرات مؤجرة بالفعل وفي هذه الحالة يكون الشراء متضمنا الالتزام بعقد التأجير القائم.

وتمتلك شركة الافكو حاليا 48 طائرة وتديرها أيضا إلى جانب إدارتها لست طائرات مملوكة لجهات أخرى أي أن مجموع ما تديره الشركة هو 54 طائرة.

وقال الزبن إن الشركة تسعى لأن يكون حجم أسطولها مئة طائرة في سنة 2020 مبينا أن عدد الطائرات في تغير مستمر بسبب دخول طائرات جديدة وبيع الأخرى القديمة.

وأكد أن الشركة تسعى دائما لبيع الطائرات "القديمة نسبيا" التي تمتلكها وأنها تفضل أن تكون طائراتها جديدة وألا يزيد عمرها عن ست سنوات.

وقال "الطائرات الحديثة لها مزايا كثيرة.. تكلفك أقل صيانة.. وأقل حرق للوقود.. وتكون صديقة للبيئة.. وهذا ما تتمناه شركات الطيران."


وأكد أن سوق الطيران العالمي يشهد نموا كبيرا فهناك شركات طيران تسعى لتجديد أسطولها وأخرى تتوسع في مناطق جديدة بينما تقوم شركات بتعزيز رحلاتها على نفس الخطوط وكل ذلك يستلزم المزيد من الطائرات.

وذكر أن شركة الافكو لا تركز عملها في منطقة بعينها وإنما تسعى للتواصل مع شركات الطيران عبر العالم كله. وقال "نتعامل مع الشرق الأوسط والأقصى ونتعامل مع الصين.. وأوروبا.. وجنوب امريكا."

وأوضح أن الشركة تقوم بتمويل عملياتها من خلال بنوك ضمان الصادرات في أوروبا وأمريكا أو من خلال البنوك التجارية عبر العالم كما تواصلت مع بنوك محلية لكنها لم تبرم صفقات إلا مع بيت التمويل الكويتي.

وأكد الزبن أن الشركة لا تواجه أية مشكلة في الحصول على تمويل لأن "صحيفتنا نظيفة جدا مع البنوك" وهو ما يشجعها على التعامل معنا.
وكشف أن حجم ما تمتلكه الشركة من سيولة يفوق 150 مليون دولار وهو وضع "أكثر من ممتاز."

وحول خلاف شركة ألافكو مع الخطوط الوطنية الكويتية التي أوقفت عملياتها العام الماضي والتي تتعرض لخطر التصفية قال الزبن "إن المفاوضات مع الوطنية مازالت مستمرة."

وقالت شركة الافكو العام الماضي في بيان للبورصة إنها تطالب الخطوط الوطنية الكويتية بمبلغ سبعين مليون دينار كويتي تمثل باقي القيمة الإيجارية لثلاث طائرات كانت قد أجرتها لها.

لكن الزبن قال في مقابلة رويترز إن الخسارة الفعلية التي لحقت بشركة الافكو "أقل بكثير من سبعين مليون (دينار)" وهي ناتجة عن تعطل الثلاث الطائرات لمدة تسعة أشهر بدون تأجير بالإضافة لكلفة الصيانة والتأمين وغير ذلك من الأمور.

وقال الزبن "لازلنا نتواصل في محادثاتنا معهم.. هناك مطالبات قانونية.. نطالبهم تقريبا بأربعة ملايين دينار.. نحاول الوصول لتسوية عادلة.. ونحن مستعدون للتفاوض بشأن هذا الأمر."

وتأسست شركة الافكو في سنة 2000 وأدرجت في بورصة الكويت في 2006 ويبلغ رأسمالها المدفوع 78 مليون دينار طبقا لبيانات بورصة الكويت على الانترنت
 

nuoten18

عضو نشط
التسجيل
10 أبريل 2011
المشاركات
153
الإقامة
الكويت
التوزيعة 5 فلوس ،،، بصراحة تمنيتها 10 فلوس نفس السنة اللي فاتت ...
اللي يشوف بيانات الشركة المالية لسنة 2011 و 2012 يظن انه الشركة قلت ارباحها للنصف و لهذا قلت توزيعتها للنص ...

الشركة تمشي في الاتجاه الصحيح و خلال 5 سنوات سنرى عدد الطائرات يرتفع من 48 الى 108 طائرات و بالتالي الربح وقتها سيتضاعف عن الارقام الحالية
و قتها راح نشوف توزيعات مجزية اما اليوم فالسهم متاح للمِساهمين اللي ما يحبون المخاطر
 

HURRICANE

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2011
المشاركات
608
......
  • إن شاء الله يستمر الارتفاع لحين إعلان فوز الشركة بعقد طائرات الكويتيه .
  • الفوز مو أكيد ...لكن يظل حظ الشركة أفضل من باقي الشركات المنافسة ...إن ووجدت .
  • أما بشان التوزيعه أم ٥ فلوس ...نتأمل خيرا من الجامعيه العموميه و احتمال الرفع إلى ٧ فلس .
  • و دمتم بخير :)
....................
 

wanasa

عضو نشط
التسجيل
28 أبريل 2005
المشاركات
1,341
الإقامة
بالبيت وانت ?؟
'الكويتية': المرحلة الأولى للتأجير تبدأ بـ 10 طائرات
'الخطوط الجوية الكويتية لن تشتري طائرات قبل 2018'.. هذا ما صرح به مصدر مسؤول بمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية، وبين أن المؤسسة منذ إعلان وزير المواصلات عن نية تأجير طائرات، وهي تتلقى يوميا ما بين ثلاثة وأربعة عروض تبين الطائرات المتاحة وأنواعها ومواصفاتها الفنية لدى الشركات والوسطاء، مضيفا أن مدة عقود التأجير تتراوح بين 5 و8 سنوات.وأكد المصدر أن الشركة ستستأجر كمرحلة أولى 10 طائرات تدخلها الخدمة مع حلول الصيف المقبل، بعد إعداد تقرير عن حالة السوق لإحلالها مكان الطائرات القديمة، في إطار سعي المؤسسة لتقديم خدمة أفضل.وأضاف المصدر أن تقدير الاحتياجات سيكون هو الفيصل، وحينها ستأتي عروض الأسعار التي تقدر وفق نوع الطائرات وعمرها ومواصفاتها التي سيختلف السعر باختلافها.إنهاء الإجراءات وفى سياق متصل، مازال العمل قائما بمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية على إنهاء إجراءات المتقاعدين الذين تحدثوا لـ 'الكويتية'، فيقول أمير المطوع (متقاعد من قسم التحكم بحمولة الطائرات) إن بعض إجراءات إنهاء التقاعد تمت بسهولة ويسر، ولكن هناك دائما العقبات، فبعض الأشخاص المخولين بالتوقيع غير موجودين، مضيفا أن قرار الهيئة بالإحالة للتقاعد جاء متأخرا، ولكن كان يجب أن يتأخر اكثر، حتى تستطيع الهيئة تكوين كادر مؤهل ومدرب جيدا يتسلم مهامنا.في حين قال غانم الغانم (متقاعد من قطاع الحركة بالمطار) إن الإجراءات سهلة، ولكنها لا تخلو من الروتين، فمشكلتنا في تفرق أماكن إنهاء الإجراءات، فالآن أنا أنهي إجراءاتي بمقر مؤسسة الخطوط الجوية، وبعد العصر آخذ توقيعا من نقابة العاملين بالخطوط الجوية بالشعب البحري، فلماذا لا يوجد موظف من النقابة بمقرهم الموجود بمبنى المؤسسة لتيسير الأمر لنا؟!
 

HURRICANE

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2011
المشاركات
608
*******

  • الارتفاع الحالي هدفه ٦٠٠ فلس.
  • مصدر مقرب من بيتك أشار إلى الارتفاع الحالي يستهدف ٦٠٠ فلس.
  • لدي بيتك إستراتيجيه جديده ... ينوي تطبيقها قريبا !!
  • التخارج من كافة أصوله غير البنكيه / غير مصرفيه و من ضمنها ألافكو.
  • إذا وصل ل ٦٠٠ يمكن طرح كامل حصة بيتك على الجهة الراغبه في الاستحواذ بسعر يقارب ١ دينار كويتي.
  • معلومه من مصدر أعتبره ثقه.
  • لكن رجاء عدم الاعتماد ١٠٠ % على ما ذكرت !
  • و التأكد منها إن أمكن قبل التعامل في السهم سواء شراء أو بيع على هذا الأساس.
******************
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
عقب إسقاط دعواها عن الخطوط العراقية
«الكويتية» تدرس عروض «ألافكو».. «إير باص».. «بوينغ»


f665a484-4860-41c7-adab-ccb94b1a1fad_mainNew.jpg
سامي النصف​

علمت «النهار» ان رئيس مجلس ادارة شركة الخطوط الجوية الكويتية الكابتن سامي النصف قد ترأس - وفور عودته من مهمته في العاصمة البريطانية - التي التقى فيها مستشار وزير النقل لشؤون الطيران العراقي، قد ترأس اجتماع مجلس ادارة الشركة بحضور كل الاعضاء حيث تمت مشاهدة عرض استغرق نحو ساعة من الزمن مقدم من شركة «إيرباص» حول احدث التقنيات التي ادخلتها على طائراتها ما رفع من قدراتها ومزاياها التنافسية في مواجهة شركات الطيران العالمية الاخرى، وهو العرض الثاني من نوعه بعد العرض الذي كانت قد تقدمت به الاسبوع الماضي شركة «بوينغ» وحظي باهتمام وعرض هائل من مجلس ادارة الكويتية.
استراتيجية مستقبلية
مصادر «النهار» في مجلس الادارة قالت ان مجلس الادارة يكثف نشاطه حاليا بما ينسجم والاستراتيجية المستقبلية قصيرة ومتوسطة المدى لتأمين انطلاقة جديدة، قوية وواعدة للشركة، وانه حاليا يدرس العديد من الخيارات فيما يختص باستئجار مجموعة من الطائرات الجديدة لبلوغ هذا الهدف.
استئجار لا شراء
المصادر التي اسبتعدت خيار شراء الطائرات لحاجته لوقت طويل وبعض الاجراءات والموافقات الحكومية الروتينية، قالت ان الشركة تدرس الى جانب ذلك بعض الخيارات الاخرى ومنها العرض المقدم من شركة «ألافكو» لاستئجار ما بين 4 -5 طائرات قبل حلول موسم السفر والسياحة في صيف العام المقبل 2013، معربة عن صعوبة التكهن بعدد الطائرات المطلوبة مع عدم وضوح الارقام او مصادر تمويل ميزانية الشركة، وعما اذا كانت ستؤخذ من ميزانية الهيئة العامة للاستثمار او من جهة اخرى.
جولة تفقدية
والى ذلك فقد قام كامل أعضاء مجلس الادارة على اثر انتهاء اجتماع الامس بجولة تفقدية لبعض مرافق «الكويتية» شملت كلا من غرفة العمليات ومركز التدريب وشركة «كاسكو» وغيرهما.
اتفاقية نهائية
وأكدت المصادر لـ «النهار» ان رئيس مجلس الإدارة سامي النصف عبر عن ارتياحه للاتفاقية التي تم توقيعها بين مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية ونظيرتها العراقية والتي تسقط فيها «الكويت» جميع الدعاوى والاحكام على الجانب العراقي مقابل تعويض مالي قدره 500 مليون دولاراً ما قد يؤمن بداية جديدة وانطلاقة حقيقية وقوية لكلتا الشركتين.
 

wanasa

عضو نشط
التسجيل
28 أبريل 2005
المشاركات
1,341
الإقامة
بالبيت وانت ?؟
13:00:39 اجتماع الجمعية العمومية لشركة (الافكو) في 17-1-2013 لتوزيعات 2012يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن الجمعية العمومية العادية لشركة آلافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات (آلافكو) سوف تنعقد يوم الخميس الموافق 17-1-2013 في تمام الساعة 11 صباحا في غرفة تجارة وصناعة الكويت حيث سيتم خلالها ما يلي: 1- مناقشة توصية مجلس الادارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 5% من القيمة الاسمية للسهم (5 فلس لكل سهم) أرباح عن السنة المالية المنتهية في 30-9-2012. وذلك للمساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العمومية.
2- انتخاب اعضاء مجلس ادارة جديد. كما سيتم مناقشة بنود اخرى على جدول الاعمال. علما بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العمومية والجهات المختصة.
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
صدرت البيانات المالية لشركة "ألافكو" وتبين أنها لا تمتلك أسهم خزانة عن السنة المالية المنتهية في 2012/9/30
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تبلغ القيمة الدفترية لسهم "ألافكو" 209 فلس عن السنة المنتهية في 2012/9/30
كما يبلغ مضاعف سعر السوق إلى القيمة الدفترية 1.72 مرة وفقا للسعر الحالي (360 فلس)
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
بعد فشل مفاوضاتها مع «ألافكو» وصعوبة شرائها لطائرات جديدة
«الكويتية» مهددة بفقدان فرصة استئجار 5 طائرات


حذّر مسؤول في شركة الخطوط الجوية الكويتية من تقاعس أو تأخير الجهة الحكومية المالكة للشركة من اتخاذ قرارها النهائي والسريع باعتماد الميزانية المقررة لاستئجار 5 طائرات جديدة للشركة بعد فشل العرض الذي كانت قد تقدمت به شركة «ألافكو» أخيرا لتأجير «الكويتية» 5 طائرات جديدة جراء تأخر الهيئة العامة للاستثمار باعتبارها من يمثل الجهة الحكومية المالكة للشركة عن اعتماد قرار صرف المبالغ المستحقة للطائرات المستأجرة تلك.

وأعرب المصدر في تصريح خاص لـ«النهار» عن مخاوفه من حلول صيف «أسود» قد يلقي بتداعياته السلبية على أوضاع الشركة التي تعاني حاليا الامرين، فيما لو كررت الهيئة العامة للاستثمار السيناريو ذاته الذي اتبعته مع «ألافكو» وتأخرت في اعتماد ميزانية شراء 5 طائرات من الخطوط الجوية القطرية بناء على توصية من شركة «بوينغ» باعتبارها المسؤولة عن تشغيل أسطول «القطرية» لاسيما مع التوقعات الميدانية التي تشير الى امكانية ازدياد حركة السياحة من والى الكويت بصورة قد ترفع عدد المسافرين الى أكثر من 9 ملايين مسافر قبل حلول صيف العام الحالي 2013.

ودق المتحدث ناقوس الخطر بقوله: «ماذا لو فشلت مفاوضاتنا التي مازالت في بدايتها مع الخطوط القطرية حيث لا بديل آخر، اذا ما أخذ بعين الاعتبار ان اعتماد ميزانية شراء طائرات جديدة للشركة لمواجهة احتياجات المرحلة المقبلة قد يستغرق ما بين 5 الى 6 سنوات على أقل تقدير في بلد مثل الكويت يعاني من البيروقراطية والروتين القاتل، متمنيا على الحكومة اتخاذ قرار يحمل صفة الاستعجال لاعتماد العرض المقدم من الخطوط القطرية عبر شركة «البوينغ» قبل ان يحدث ما لا تحمد عقباه، وقال: «واذا فات الفوت لا ينفع الصوت».
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
معلومات وتحليلات عن سهم ألافكو لتمويل شراء وتاجير الطائرات " ألافكو " وفقاً لآخر البيانات المالية المتوفرة على الرابط
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
12:12:25 ايضاح من شركة الافكو لتمويل شراء وتاجير الطائرات (الافكو)يعلن سوق الكويت للاوراق المالية بانه ورد اليه كتاب من شركة الافكو لتمويل شراء وتاجير الطائرات (الافكو) نصه كالاتي:
يرجى التفضل بالعلم بأن شركة ألافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات قد قامت بتأجير طائرتين ايرباص إيه 320 إلى شركة فيت جيت الفيتنامية لمدة 9 سنوات، وبذلك يصبح عدد الطائرات المؤجرة إلى شركة فيت جيت الفيتنامية 5 طائرات، علماً بأن هاتين الطائرتين كانتا مؤجرتين على شركة اوليمبك اليونانية.
وتبلغ القيمة السوقية لهاتين الطائرتين ( 80 ) مليون دولار أمريكي.
ونود إفادتكم بأن القاعدة العامة للتأجير تكون باحتساب معدل 1% من قيمة الطائرة كإيجار شهري.
 
أعلى