شكرا أخوي الوحيد على النقل..
لو سوينا حسبة بسيطة دون مراعاة عوامل أخرى سنجد الآتي:
قيمة الطائرة الواحدة 40 مليون دولار و الواحد بالمية يساوي 400 ألف دينار. يعني مدخول الشركة الشهري (بدون خصومات إدارية و خلافه) سيكون 400 ألف دينا بالشهر لكل طيارة.
و لو افترضنا بأن قيمة كل طيارة من جميع طياراتها ال 48 المؤجرة قيمتها 40 مليون دينار, فبالتالي سيكون الدخل الشهري منهم = 19 مليون دولار (5 ملايين دينار تقريبا). و سيكون الدخل السنوي = 230 مليون دولار (يعادل 64 مليون دينار).. و كأن الشركة تطلع قيمة ست طيارات سنوية.
و لكن!
هل الدخل السنوي (64 مليون دينار) سيسدد ديون الشركة بالإضافة الى الفائدة (اجمالي المطلوبات حول 430 مليون دينار)؟
تحتاج الى 7 سنين لإستيفائها. و لكن لو افترضنا بأن الفائدة 5% (تعادل حول 20 مليون دينار سنوي), فهذا يعني تسديد 20 مليون دينار سنوي بالإضافة الى الحصة المسددة من أصل الدين. الذي يقلق هو أن الشركة تعتبر جديدة و مستعجله في تكبير اسطولها بإضافة 50 طيارة الى ال 48 التي تمتلكها! الله يستر عليهم.
فإذا الشركة تصمد و تحقق عائدات تفوق التسديد السنوي المتفق عليه مع البنك الدائن (الله أعلم انه بيت التمويل) فهذا سيكون ممتاز و ستكون للشركة شنه و رنه و أتوقع أن يكون سهمها "ديناري" في سنة 2017 بإذن الله.
أما خلاف ذلك فسنقول لها:
http://www.youtube.com/watch?v=bo4ffd1d0ew&feature=related
اليوم طبعا كان تصريف واضح على السهم
استاذي الفاضل،
كلامك من ناحية عامة صحيح ولا خلاف عليه....ولكن كما تعلم (وانت استاذ الكل) هناك تفاصيل صغيرة تتعلق بمؤشرات مالية غاية بالاهمية تتعدى الحسبة البسيطة للموجودات والمطلوبات، ولها اثر كبير في تقييم الاستثمار بشركة ما وقدرتها على التوسع والوفاء بالتزاماتها مثل العائد على الاصول، والعائد على حقوق المساهمين، ونسب السيولة، وايرادات التشغيل وارباح التشغيل ، والقطاع التشغيلي ....الخ
1. الشركة لديها نقد الان بحدود 45 مليون دينار، وارباح مرحلة بحدود 49 مليون، واحتياطات حوالي 8 مليون، ومجموعها يعادل 23% من كامل المطلوبات...
2. الشركة استطاعت ان تسدد كافة التزاماتها من 2005 حتى الان بمواعيدها، ودون تعثر حتى في خضم الازمة العالمية، بل انها استطاعت العام الماضي (نهاية 30-9) ان تخفض قيمة مطلوباتها المتداولة بحوالي 27%.
3. الايرادات التشغيلية كانت بحدود 51 مليون، والارباح التشغيلية حوالي 23 مليون، وهو رقم لا يستهان به ابدا....اضف لذلك ان حقوق المساهمين ارتفعت حوالي 40%، وزادت معها نسب العائد على الاصول والعائد على حقوق المساهمين.
4. الشركة تحتفظ باحتياطات وارباح ممتازة، ونسب السيولة لديها مقبولة...
5. القيمة الدفترية بحدود 182 فلس....وسعر السهم السوقي يعادل 5x الي ربحية السهم....(نأخذ مثال البنك الوطني، سعر السهم الى ربحيته = 16x)
6. الشركة تعمل في بيئة صحية جدا، وبادارة خبيرة في المجال ومرموقة فيه، وبمنافسة شبه معدومة تقريبا في المنطقة، وهي مصنفة رقم 18 في مجالها حول العالم....والبنوك تتنافس على تمويلها....
7.صحيح ان قيمة المطلوبات هي حوالي 3x قيمة حقوق المساهمين، ولكن يشفع لها الايرادات التشغيلية الثابتة الغير متعلقة بهبوط او ارتفاع الاسواق المالية، كون استثمارها ليس اوراقا مالية...
8. لا خوف من التوسع السريع، بما ان العائد التشغيلي للاصول المشتراة سريع ومضمون، وبما ان نسب السيولة مقبولة في الحسبة بشكل عام...
9. لو طبقنا نفس الحسبة اعلاه التي تفضلت بها مشكورا على كثير من الشركات في السوق الكويتي، وعلى سبيل المثال ايفا فنادق...لوجدنا ان الافكو يجب ن تتداول بضعف سعر ايفا...على الاقل...
تقبل خالص تحياتي واحترامي..
*القاريء العزيز......النقاش اعلاه هو بالتحليل الاساسي، وهو غالبا لا يعكس السعر السوقي للسهم، وبالتالي ليست دعوة للشراء ولا البيع، ويرجى العودة للتحليل الفني لمن يبحث عن سعر سوقي مناسب...وجب التنويه