صـــــــــــــور لاتنســـــــــــى مـــن ذاكـــرة الكـــــويت

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
بعض وسائل نقل المياة في الكويت قديما​
بعض الباعة يجلبون الماء على ظهور الدواب لبيعها على الاهالي اخذت هذه الصورة في عام 1950 م​
عربات المياة يدفعها المهاري لبيعها على الاهالي اخذت الصورة في عام 1957 م​
ظهرت في الخمسينات والستينات عربات مزودة بتانكي لبيع المياة على الاهالي اخذت الصورة في عام 1955م​
محطة التقطير التي جلبها الي الكويت
الشيخ مبارك الصباح رحمه الله​
سوق واقف سنة 1963​
منقول​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
من قديم الكويت رفاق الأمس.. جمعتهم الغربة وباعدتهم السنين​
في الغربة، بعيداً عن الوطن والاهل والاصدقاء، لا يجد الانسان سوى بني وطنه الذين معه بالسفر، أو يلتقي بهم هنا وهناك في بلاد غير الوطن، فالحرص على اللقاءات والخروج معهم الى المنتزهات ومرافق الترفيه والاسواق، عادات وطقوس يومية لدى السائح أو الطالب في البلاد الاخرى، ولقاءات رفاق السفر أو حتى لقاء الآخرين من ابناء الوطن تأخذ بعداً آخر ومعاني اكبر للجميع، حيث زيادة التعارف وتبادل الآراء واحاديث الذكريات في أرض الوطن، الى جانب اخبار الاهالي والاصدقاء القادمة من البلاد عبر خطوط الهاتف، أو عبر رسائل البريد.

ومن دون شك، فإن رحلة السفر بالامس البعيد لم تكن مثل ما هي عليه اليوم، فالمواصلات لم تصل الى ما وصلت اليه اليوم من تطور في كافة الوسائل. وظروف الحياة المعيشية هي الاخرى غير ما هي عليه اليوم.


كانت الحياة في بلاد السياحة أو الدراسة رخيصة التكاليف في كل صنوف واحتياجات الانسان، ولذلك كان السائح والطالب يشعران بأنهما قادران على توفير كافة احتياجاتهما وبأرخص التكاليف.

في العاصمة البريطانية عام 1960 كان لقاء بين رفاق الامس الذين جمعتهم الغربة بعيداً عن ارض الوطن، وقد حفظته هذه الصورة التي يبدو فيها من اليمين: جاسم الخرافي رئيس مجلس الامة، عبدالباقي النوري، علي معرفي، عبدالرحمن المضاحكة، والمرحوم احمد الدعيج.

انها ذكريات اصدقاء الامس الذين باعدت السنين بينهم اليوم، فلم يبقَ منها سوى قلوب تحمل صادقة معاني هذه الصداقة الاخوية، وهي وحدها التي لم يستطع الزمان ازالتها من ذاك الانسان.​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
الأمير الراحل الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح مع والده الراحل عبدالله السالم
الصباح طيب الله ثراهم أجمعين​
صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد وسعود العبدالرزاق والدكتور الخطيب ويعقوب الحميضي والمزيدي في مجلس الأمة سنة 1963​
سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد عندما كان وزيرا للارشاد والانباء سنة 1962 ويبدو وكيل الوزارة في ذلك الوقت سعدون الجاسم ...​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
صورة إلتقطها شخص يُدعى إندروس....وضع تعليقا عليها يقول ( صورة لعائلة بدوية ) سنة 1950

بالقرب من الأحمدي..​
الكـــــويت قــديــما​
الشيخ حمد المبارك الصباح...

(1894 - 31 مايو 1938)


أحد أبناء الشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت السابع من زوجته حصه الحثلين، وهو أحد الثلاثه

الذين رشحهم وجهاء الكويت كي يتولى احدهم الحكم بعد وفاه الشيخ سالم المبارك الصباح. كان

محبوبا من والده بشكل كبير ، ولم يمنح والده لاي أحد من ابنائه حباً مثل حبه له وفي زواجه أقام

له والده حفله لم تعهد لها الكويت نظير في ايامها كلها.

تزوج من الشيخه حصه صباح الصباح


وأنجب ؛


الشيخ مبارك الحمد الصباح. ( والد وزير الدفاع الحالي )

الشيخه شريفة الحمد الصباح. (زوجه الشيخ جابر الأحمد الصباح) _ أم مبارك _

الشيخ خالد الحمد الصباح. ( والد وزير الداخلية السابق محمد الخالد ووالد وزير الإعلام

السابق صباح الخالد )

فهد الحمد الصباح.

الشيخه نسيمه الحمد الصباح. (زوجة الشيخ عبدالله السالم الصباح)

الشيخه نشميه الحمد الصباح.​
منقول​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
العيد في الماضي و الطفره الحضاريه احدثت كثيرا من المتغيرات التي لا تعد ولا تحصى منها ما حدث لمظاهر العيد القديم​
وتبدو بهاا فرحة العيد للاطفال بالالعاب الموجوده في ذالك الوقت​
هذه الصوره تتحدث عن ايام العيد في الماضي
وهي رقصة العرضه ويقوم الرجال بالرقص في العرضة في البنادق والسيوف ويشدون الأناشيد الحماسية​
 

بوفلاح1

عضو نشط
التسجيل
3 يوليو 2010
المشاركات
239
صورة التقطت في فبراير 1937 لباب من الأبواب الرئيسية الأربعة بسور الكويت . وكانت تعرف باسم بوابة الجهراء وباب نايف وبــاب البريسي ( أو بــاب الشعب ) وبــاب دسمــان ( أو باب الصباح ) .



اسمهيا بوابة البريعصي نسبه الي فالح عامر عزام البريعصي، من مواليد 1896، وتوفي في 1971، كان حارس لبوابة البريعصي سور الكويت [1].

وهو الحارس الوحيد الذي سميت على اسمه بوابة في سور الكويت [1].

شارك في معركة الجهراء [1].​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
صورة التقطت في فبراير 1937 لباب من الأبواب الرئيسية الأربعة بسور الكويت . وكانت تعرف باسم بوابة الجهراء وباب نايف وبــاب البريسي ( أو بــاب الشعب ) وبــاب دسمــان ( أو باب الصباح ) .



اسمهيا بوابة البريعصي نسبه الي فالح عامر عزام البريعصي، من مواليد 1896، وتوفي في 1971، كان حارس لبوابة البريعصي سور الكويت [1].

وهو الحارس الوحيد الذي سميت على اسمه بوابة في سور الكويت [1].

شارك في معركة الجهراء [1].​


شاكر مرورك بوفلاح1​
ولاتزعل انزيدك معلومات اكثر عن دروازة _ بوابة _ البريعصي...!!​
سُميّت على إسم ( حارسها ) فالح البريعصي...​
الذي ولد سنة 1896... وتوفاه الله سنة 1971... وعاش نحو خمس وسعبين سنة​
وهو فالح عامر عزام البريعصي من فخذ علوا من الموهة من البراعصة من الحوامد من قبيلة مطير.​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
هذه الصوره لفيوليت وزوجها وولداها سعود وزهرة بالزي العربي امام بيت الشعر
ولدت السيده ام سعود عام 1896 وتوفيت عام 1991، وعاشت في الكويت 61 عاما
من عمرها الذي بلغ 94 عاما​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
( تاريخ مطار الكويت الدولي منذ نشأته )​
1927- 1928​
فتتاح أول مطار في الكويت في منطقة الدسمة خارج مدينة الكويت. أولى الرحلات إلى مطار الدسمة تشغلّها الخطوط الجوية الإمبراطورية، التي غدت فيما بعد شركة الخطوط الجوية البريطانية، حيث إستخدمت المهبط الصحراوي بالدسمة كمحطة للتزود بالوقود على خط بريطانيا-الهند-بريطانيا.

أولى رحلات الطائرات المدنية المنتظمة تبدأ في "مطار الدسمة".

1934
إكتشاف النفط يبدأ فصلاً جديداً في تاريخ الكويت المعاصر. إنشاء شركة نفط الكويت المحدودة. بدء التخطيط لمطار جديد يلبي الطلب المتزايد المنتظر من العاملين لدى شركة نفط الكويت، ولكن اندلاع الحرب العالمية الثانية يؤدي إلى تأجيل الخطط.​
1947-1948​
شركة نفط الكويت تطور مطار النقرة (المياص) الجديد في منطقة النزهة. المطار مفتوح للعمليات النهارية فقط. شركات الطيران تفتح مكاتب في مدينة الكويت لإصدار التذاكر وتولي عمليات الشحن للجاليات العربية المقيمة في الكويت. مطار النقرة يتطور بإستمرار مع إفتتاح مبنى خرساني جديد وحظيرة طائرات.

1954
تأسيس شركة الخطوط الجوية الوطنية الكويتية المحدودة. الطيارون المتدربون يحصلون على شهادات كويتية وبريطانية من "نادي الكويت للطيران".

1955
الشركة الوطنية يتغير إسمها إلى مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بعد مبادرة حكومة الكويت بمضاعفة رأسمالها والمساهمة فيها بنسبة 50%.

1956
تأسيس دائرة الطيران المدني الكويتي مع تبعيتها إلى مديرية الأمن العام (التي أصبح اسمها لاحقاً وزارة الداخلية).

1958
مطار الكويت يتبع مباشرة إلى دائرة الطيران المدني، التي تقرر أهدافها وسياسة شئون الطيران.
1960
دولة الكويت تنضم إلى إتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي. رجال أعمال كويتيين بارزين يؤسسون شركة طيران خاصة بإسم الخطوط الجوية عبر البلاد العربية. إصدار القانون رقم 30 بشأن تنظيم الملاحة الجوية المدنية، والقانون رقم 37 بشأن تنظيم التحقيقات المتعلقة بحوادث الطائرات.
1961
دولة الكويت تعلن الإستقلال. المرحلة الأولى لمطار المقوع تبدأ العمل. الشركات التي تخدم مطار المقوع تشمل شركة الخطوط الجوية عبر البحار البريطانية (BOAC)، ولوفتهانزا، والخطوط الجوية الملكية الهولندية (KLM)، والخطوط الجوية العربية المتحدة، والخطوط الجوية العربية السعودية، ومؤسسة الطيران العربية السورية، والطيران الهندي، وشركات الطيران اللبنانية الثلاث: طيران الشرق الأوسط، وشركة الخطوط الجوية عبر المتوسط وشركة الطيران الدولي اللبناني. تضم مرافق المطار مبنى للركاب (المبنى 1)، ومدرج طائرات أسفلتي بطول 2200 متر، ومنطقة وقوف الطائرات، وبرج تحكم مجهز للعمل على مدار الساعة.
1962
الحكومة الكويتية تكتسب الملكية الكاملة في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية.

1963​
صدور المرسوم الأميري بتشكيل المجلس الأعلى للطيران المدني ليتولى مسئولية السياسات المتعلقة بقطاع الطيران المدني. الكويت تصبح عضواً كاملاً في منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) والمنظمة الدولية للأرصاد الجوية.

1964
دائرة الطيران المدني تحصل على ميزانيتها الخاصة وتصبح مستقلة مالياً وإدارياً عن وزارة الداخلية. حكومة الكويت تشتري شركة الخطوط الجوية عبر البلاد العربية وتحول أسطولها المتألف من 4 طائرات من طراز DC-6 إلى مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية.

1965
إفتتاح المرحلة الثانية من مطار المقوع. تشتمل التحسينات على مهبط أسفلتي غربي بطول 3400 متر وبرج تحكم جديد.

1975
دائرة الطيران المدني يتغير إسمها إلى الإدارة العامة للطيران المدني، ويترأسها مدير عام برتبة وكيل وزارة.​
منقول​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
خوش موضوع عجبني اما ولد البريعصي نفس مواليدي بس غير اماكن الارقام انا 1986
والبريعصي 1896 سبحان الله والثانيه فيوليت نفس الشي الله يعطيني طولة العمر

العمر كله​
شاكر مرورك​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
إن أول آلة عرض سينمائى دخلت إلى الكويت، كانت فى سنة 1936، عندما أحضرها السيد عزت جعفر للشيخ أحمد الجابر. وقد وضعت هذه الآلة فى قصر دسمان. ومع انتشار هذه الآلات، قامت بعض الأُسر الكويتية الثرية، بإحضار بعضها من أجل عرض الأفلام، وذلك بتسليط الصورة على جدار المنزل المطلى باللون الأبيض (الجبس). وكانت الحفلة الأولى خاصة بالنساء، والحفلة الثانية خاصة بالرجال.

وفى 5/10/1954 تشكلت فى الكويت أول شركة للسينما، تحت اسم (شركة السينما الوطنية الكويتية)، بموجب مرسوم أميرى صدر بهذا التاريخ. وكان مشروع الشركة الأول، هو إنشاء سينما الشرقية عام 1955 كأول سينما فى الكويت. وكان مقرها فى الحى الشرقى لمدينة الكويت قريباً من قصر دسمان خلف قصر الغانم.

في الثلاثينات من القرن الأخير في الألفية الثانية , بدأ الكويتيون في السفر والترحال الى عدد من الدول العربية للدراسة والتجارة وهناك استطاعوا مشاهدة الأفلام في دور السينما سواء كانت أجنبية مستوردة أو أفلاماً عربية منتجة في تلك الدول .وكان الناس في الكويت , وخاصة الموسرين يقومون بعرض أفلام روائية عربية وأجنبية مقاس 16 مم في منازلهم علي آلات عرض خاصة بهم . ويذكر أن اول آلة عرض سينمائي دخلت الكويت عام *1936 .

وقد استمرت هذه العادة لدي الكثيرين حتي بعد أن اقيمت دور العرض في الكويت . ومن أشهر الجهات التي كانت تؤجر هذه الأفلام (16 مم ) والتي استمرت حتي منتصف السبعينات : أحمد شهاب الوهيب ,وأفلام الشميس , وأفلام شريدة , وبدر الطخيم , وأفلام السراج ,وأفلام الأحلام , وأفلام ساغر . استمر عرض هذه الأفلام في المنازل حتي بعد تأسيس دور العرض لأن البعض كان يعتبرها نوع من الوجاهة وأيضاً لأنه كان يعطي فرصة للنساء لمشاهدة الأفلام في المنازل دون الذهاب إلي دور العرض , حيث أنه لم يكن مسموحا لهن بالذهاب إلي السينما آنذاك.

وكان فيلم "أبناء السندباد" الذي قام بتصويره وإخراجه الرحالة الاسترالي الأصل آلان فيليرز , عام 1939 هو أول فيلم تسجيلي يصور في الكويت عن الغوص وصيد اللؤلؤ وبعض ملامح البيئة الاجتماعية في الكويت, وهو يصور رحلة قام بها الرحالة من ميناء عدن إلي الكويت , مرورا بسواحل الجزيرة العربية الجنوبية وساحل افريقيا الشرقي حتي وصل إلي زنجبار ثم عاد من هناك إلي الخليج العربي حتي الكويت . بتصوير فيلم و يتضمن هذا الفيلم إلي جانب الرحلة بعض مظاهر الحياة في أواخر الثلاثينات . ويعتبر المادة السينمائية الوحيدة عن الكويت القديمة , وتلاه محمد قبازرد بالفيلم التسجيلي ( الكويت بين الأمس واليوم ) . هذا بالإضافة إلي عدة أفلام 16 مم التي قام بتصويرها بعض الهواة لمعالم الكويت القديمة .

وفي عام 1946 قامت شركة نفط الكويت بتصوير فيلم تسجيلي بعنوان "النفط في الكويت" يظهر فيه أمير الكويت المغفور له أحمد الجابر الصباح وهو يعطي إشارة لتصدير أول شحنة نفط إلي الخارج . علي الصعيد الحكومي , بدأت النشاطات السينمائية بوزارة التربية حيث أسس فيها عام 1950 قسم السينما. وكانت وزارة التربية - تدعي آنذاك "دائرة المعارف" - هي أفضل القنوات المتاحة لتوصيل المعلومات المرئية لأكثر شرائح المجتمع قدرة علي الاستيعاب والتطبيق , وهي شريحة الطلاب . وقد تمكنت من انتاج 60 فيلماً وثائقياً تعليمياً عن التعليم والصحة وغيرهما من أمور تتعلق بالحياة في الكويت . كان ذلك في فترة لم يكن المجتمع الكويتي قد عرف التلفزيون بعد . أما الوزارة الثانية التي أفسحت الطريق أمام الإنتاج السينمائي فهي وزارة الشئون الإجتماعية و العمل عام 1959 . وفي عام 1961 أخذت وزارة الإرشاد والأنباء (وزارة الإعلام حالياً) علي عاتقها مسؤلية العمل السينمائي . وفي عام 1964 انتقل قسم السينما إلي تلفزيون الكويت , وقد قام هذا القسم بإنتاج أغلب الأعمال السينمائية الرائدة في الكويت , علي الرغم من إمكاناته المحدودة . وقد انتقل هذا القسم إلي مجمع الإعلام الجديد عام 1981 , وجهزت معامله بأحدث الأجهزة ومعدات الطبع والتحميض والتصوير والصوت . وكانت الطاقة الإنتاجية لهذه المعدات راوح بين عشرين إلي ثلاثين فيلما سينمائيا طويلا بمقاس 35 مم و16 مم سنويا .

أما بالنسبة لإنشاء دور العرض ففي عام 1954 تأسست شركة السينما الكويتية التي أخذت على عاتقها إنشاء دور العرض واستيراد الأفلام . فلقد أنشأت "سينما الشرقية" كأول دار للسينما في الكويت . ثم أنشأت بعد ذلك العديد من دور العرض ,ويبلغ عددها حاليا ستة عشر دارا للعرض .وهى تحتكر أيضا حق العرض التجارى الجماهيرى لجميع الأفلام الروائية الطويلة فى الكويت , ومعظم الأفلام هى عربية وأمريكية وهندية

وفي عام 1965 قدم محمد السنعوسي فيلم (العاصفة) وفي العام ذاته قدم خالد الصديق فيلم (الصقر) ثم مجموعة من الأفلام التسجيلية الأخرى .وعلي الرغم من أهمية الأفلام التسجيلية والوثائقية والدرامية القصيرة التي تحول تنفيذها إلي الفيديو فقد جري العرف علي قياس تاريخ السينما في دول العالم بالأفلام الروائية الطويلة . من هنا يمكن أن نعتبر فيلم " بس يا بحر" عام 1971 , نقطة تحول في تاريخ السينما الكويتية والخليجية والذي حقق نجاحات عربية ودولية عديدة .

واعتمد "بس يا بحر" علي قدرات فنية وتمثيلية كويتية بحتة *** . وبما أنهم جميعا لم يكن قد سبق لهم خوض تجربة التمثيل للسينما , فقد أدي هذا إلي إعادة التصوير أكثر من المعدل الطبيعي مما تسبب في مضاعفة عبء الإنتاج , وبما أن العاملين في الفيلم كانوا موظفين في القطاع الحكومي فلقد أدي هذا إلي تأخير التصوير . إضافة إلي ذلك واجهت الفيلم مشكلة عدم وجود الديكورات ومواقع التصوير الأصلية , والقصور البالغ في المعدات والأجهزة خاصة تلك التي تستخدم في التصوير تحت الماء . إذ ان جزءا كبيرا من المشاهد صور تحت الماء .

أما الفيلم الروائي الطويل الثاني فهو الفيلم الكويتى المشترك "عرس الزين" إخراج وإنتاج خالد الصديق 1976 , وهو يعتمد علي قصة من البيئة السودانية للكاتب السوداني الطيب صالح . ويمكن الإشارة الى العديد من الأسماء التي ساهمت في تشكيل الواقع السينمائي في الكويت مثل هاشم محمد الذي قدم فيلم (الصمت) و (الفنون) و (غوص الردة) و (غوص عدان ) وبدر المضف الذي أنجز العديد من الأفلام التسجيلية منها ( مشروع منطقة الشعيبة الصناعية ) وعبد الرحمن المسلم (الفخ) و (الفجر الحزين ) وعبد الله المحيلان (مذكرات بحار) و (إرتريا وطني ) وعبد الوهاب السلطان (سد مأرب) و (نهر الأردن) ونجم عبد الكريم (النداهة) ونادرة السلطان (السدو) وعامر الزهير (القرار) ويمكن الإشارة أيضاً الى محاولات حبيب حسين وابراهيم قبازدو عبد المحسن الخلفان عبد العزيز الحداد وعبد المحسن حيات وماهر حجي وعبد الله المخيال ووليد العوض وقد تنوعت نتاجات الأسماء الأخيرة ما بين الروائي القصير والتسجيلي كما مزجت بعض المحاولات ما بين تقنية السينما وتقنية الفيديو.​
منقول​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
نظرة على تاريخ «الشاشة الكبيرة» وأروع الأفلام وألمع النجوم دور السينما بالكويت.. خمسة عقود ملؤها المتعة والاثارة والتشويق​
في أوائل الخمسينات وبالتحديد عام 1954 أقامت شركة السينما الكويتية بالقرب من مستشفى الأميري دارا لعرض الأفلام السينمائية أطلقت عليها سينما الشرقية وكان فيلم الافتتاح لسينما الشرقية هو «أغلى من عينيه» بطولة عمر الحريري ثم عرض بعد ذلك ولأول مرة في تاريخ الكويت فيلم هندي هو «ماسح الأحذية» ثم قدمت شركة السينما الكويتية الوطنية على شاشة سينما الشرقية ايضا أول مرة فيلم أمريكي عنوانه «زراك خان» بطولة الممثل الأمريكي الراحل فيكتور ماتيور بطل فيلم «سامسون ودليله» وكانت بطلة الفيلم السويدية انيتا اكبرغ. ومن الجدير بالذكر ان جمهور سينما الشرقية كان اذا لم يعجبه الفيلم يقذف الشاشة بالزجاجات الفارغة للمرطب المسمى آنذاك بالكامافروت ولأنه حصلت مشاكل بين الجمهور والأمن العام (وزارة الداخلية حاليا) قررت شركة السينما اغلاق سينما الشرقية مرة واحدة وللأبد بعد ان قدمت على شاشتها الفيلم الهندي المعروف «من أجل ابنائي» الذي تزامن مع عرضه في الهند وكان كذلك عام 1957 وتجدر الاشارة الى ان شركة السينما الكويتية كانت دائما ولاتزال حريصة على تقديم افلامها سواء العربية أو الاجنبية اولا بأول. أما جهاز العرض الخاص بسينما الشرقية فموجود في صالة الانتظار لسينما السالمية مكتوب عليه العام .1957 الحمراء والفردوس عند اغلاق سينما الشرقية كانت دارا سينما الحمراء والفردوس في طور البناء وانتهت أعمال البناء لهما في الاشهر الأولى لعام .1958 الافتتاح لسينما الفردوس كان مع الفيلم الهندي «من أجل ابنائي» (نهاية المطاف في سينما الشرقية) اما افتتاح سينما الحمراء عام 1958 فكان مع الفيلم الأمريكي «الرداء» بطولة الممثل البريطاني الراحل ريتشارد برتون وجين سيمونز ومعهما بطل فيلم «زراك خان» فيكتور ماتيوز وبعد «الرداء» عرض الجزء الثاني منه وهو «دميتريوس والمصارعون» ومن الجدير بالذكر ان ابطال الجزء الاول اختفوا في الجزء الثاني واصبح فيكتور ماتيور والذي كان دوره في الجزء الأول دورا ثانويا في الجزء الثاني اصبح بطل الفيلم (في دور دميتريوس) بينما استبدلت جين سيمونز بالممثلة المنتحرة سوزان هيوارد. أفلام أجنبية ثم قدمت شركة السينما الكويتية على شاشة سينما الحمراء فيلم الديناصورات رحلة الى منتصف الارض من بطولة الممثل الامريكي البريطاني الاصل جيمز ميسون والممثل بات بون. قدم بعد فيلم الديناصورات الفيلم العلمي الخيالي «الرحلة الرهيبة» بطولة استيفن بويد والحسناء راكيل ولش. ثم عرض بسينما الحمراء في عام 1959 الفيلم المرعب «حديقة التعذيب» بطولة جاك بالانس الذي لايزال على قيد الحياة. افلام هرقل الشاشة وبطلها استيف ريفز عرضت كلها في سينما الحمراء منها على سبيل المثال «صراع الجبابرة» و«معركة التايتان» والاخير اشترك فيه ايضا بجانب استيف ريفز وجوردن اسكوت الممثل العربي أحمد رمزي. وكان رومانيا قديما، ولم يكن دور احمد رمزي دورا ثانويا كما هو الحال مع جميل راتب الذي كان ضيفا في فيلم «لورانس العرب» مع عمر الشريف بل كان أحد الابطال الثلاثة، وتم اختيار احمد رمزي لهذا الفيلم بسبب تمتعه بجسم رياضي لائق. افلام طرزان وابطالها جوني وايسمولر لكس باركر وجوردن اسكوت عرضت كلها بسينما الفردوس منها طرزان مارد الادغال (جوني وايسمولر) طرزان والاسيرة (لكس باركر) واعظم مغامرات طرزان (جوردن اسكوت). ... وسينما عربية من الافلام العربية التي قدمتها شركة السينما الكويتية اذكر فيلم «السفيرة عزيزة» من بطولة الممثل الراحل شكري سرحان والممثلة الراحلة سعاد حسني ومعهما عدلي كاسب ووداد حمدي، وفيلم «نهر الحب» بطولة عمر الشريف وفاتن حمامة وزكي رستم، أما افضل فيلم عربي عرض بسينما الحمراء في تلك الفترة هو «الخطايا» بطولة العندليب الاسمر عبدالحيلم حافظ ونادية لطفي وحسن يوسف وعماد حمدي ومديحة يسري. وفي أوائل الستينات كانت تذكرة الفيلم المرعب «العقرب الاسود» تباع بخمسين مرة ضعف سعرها الاصلي في السوق السوداء لان الوضع عند شباك التذاكر كان (طقني واطقك) والعقرب الاسود عرض في سينما الفردوس. وفي عام 1964 حضر الممثل كمال الشناوي الحفلة الاخيرة لفيلمه «زوجة ليوم واحد» الذي عرض بسينما الفردوس وهو أول فيلم للممثلة الراحلة ناهد شريف. وافتتحت سينما السالمية عام 1973 كان مع فيلم مارلون براندو الرائع «العراب» وعرض الجزء الثاني للعراب أيضا بسينما السالمية وهو من بطولة روبرت دو نيرو الذي عرض له أيضا في سينما السالمية فيلم «صائد الغزلان» وفي الآونة الأخيرة قدمت سينما السالمية فيلم «عالم البحار» بطولة كيفن كوستنر. أما سينما الأندلس التي هدمت وحل محلها الآن مجمع المهلب فكان افتتاحها في عام 1963 مع الفيلم الصيني «بوذا»، كما أن أفلام الممثل روك هدسون «أول ضحية لمرض الإيدز عام 1984» الكوميدية كلها عرضت بسينما الأندلس وكذا فيلم «أبو الليل» بطولة محمود المليجي عرض بسينما حولي الصيفي في فترة السيتنات. سينما الفردوس كانت دائما ولا تزال مخصصة للأفلام الهندية إلا أن سينما الفردوس في أوائل الستينات كانت تقدم فيلمين في حفلة واحدة وبتذكرة واحدة الأول في العادة يكون من أفلام الوسترن الكوبوي الذي لا يزيد عرضه عن الساعة وربع الساعة والثاني فيلم عربي. ومن الأفلام الهندية التي لا أزال أذكرها فيلم الصديقان «دوستي» أحدهما كان أعمى والآخر أعرج، الأعمى لكي يساعد صديقه الأعرج يكمل تعليمه كان يغني والأعرج يعزف «الهارمونيكا» وفي النهاية يجمعان الدراهم من المارة. كما أن «سانجام» وهو أفضل فيلم هندي بعد من «من أجل أبنائي» عرض بسينما الفردوس في أوائل الستينات. وكانت بقية دور العرض مثل الفحيحيل الصيفي والشتوى والأحمدي تعيد عرض أفلام سينما الفردوس والحمراء والسالمية والأندلس.​
 

plus q8

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2010
المشاركات
2,043
بساطه في اجهزه العرض​
بعض دور العرض​
هذي سينما السيارات هدموها وحطوا بدالها
مجمــــــــــع 360 وفيها ما يقارب 15 سينما
كل شي تبدل 00 حكم الزمن والوقت والتكنولوجيا على قولتهم0​
 
أعلى