"الوطني وبيتك" يتعاملان بالمشتقات المالية ويجازفان بأموال المودعين

دوم خسران

عضو مميز
التسجيل
23 سبتمبر 2007
المشاركات
3,173
تجاوزت قيمة التعاملات سبعة مليار دولار اميركي

"الوطني وبيتك" يتعاملان بالمشتقات المالية ويجازفان بأموال المودعين دون علمهم


17 سبتمبر 2011
السياسة -

أرخى ملف تضخم الايداعات في بعض الحسابات المصرفية المحلية بثقله على الساحة المحلية التي دخلت في متاهة من التجاذبات بدأت مضاعفاتها ترتد سلبا على مختلف مناحي الحياة السياسية والاقتصادية وسط توقعات بأن تبلغ مستويات ارتداد هذا الملف حدود ازمات تهدد مصير بعض المؤسسات المصرفية وتنعكس سلبا على الايداعات المالية فيها, خصوصا بعدما اقحمت بعض المصارف نفسها في لعبة التجاذب السياسي.

وشكلت التسريبات المصرفية والبلاغات المقدمة الى النيابة العامة حول بعض الايداعات هزة سياسية ومالية يرجح ان تشهد هزات ارتدادية خلال المرحلة المقبلة لن تقل حدة عما شهدته البلاد وذلك استنادا الى رأي كثير من المراقبين الذين يؤكدون ان طي تداعيات الازمة الراهنة لن يكون سهلا ومتاحا بقدر ما يتوقع مشعلو فتيلها, خصوصا بعدما اصابت شظاياها سمعة ومكانة بعض الاشخاص فضلا عن الاضرار الكبيرة التي لحقت بالسمعة المصرفية الكويتية المستهدفة اصلا بسهام النقد الخارجي للنيل من القطاع المالي المحلي باعتباره احد مرتكزات القوة للاقتصاد الكويتي.

وفي هذا السياق كشفت مصادر نيابية واقتصادية متطابقة ان هناك توجها لدى عدد من نواب مجلس الامة لطلب اجراء تحقيق في المجلس حول تعامل بعض البنوك بالمشتقات المالية, واحالة هذا الموضوع الى النيابة العامة للتحقيق فيه واتخاذ ما يلزم, لا سيما ان هذا التعامل يتم بمعزل عن مراقبة البنك المركزي وفق ما تقتضي القوانين المصرفية.
وقالت المصادر " ان تحريات اجراها عدد كبير من النواب, بعضهم ممن جرى تداول اسمائهم في بلاغي "البنك الوطني" و"بيت التمويل" الى النيابة العامة, تقاطعت مع تأكيدات مصادر اقتصادية ومالية مفادها ان البنك الوطني قام بالتعامل خلال الاونة المنصرمة بالمشتقات المالية وتجاوزت قيمة تعاملاته الخمسة مليارات دولار اميركي, كما سجل تعامل بيت التمويل بما يقارب الملياري دولار بتلك المشتقات, وذلك بشكل مخالف للقوانين النقدية التي تخضع مثل هذه العمليات لمراقبة المصرف المركزي بالنسبة الى التعاملات المحلية, اما بشأن التعامل مع البنوك الاجنبية فلا تعلم بها الجهات المختصة الا في مراحل لاحقة.

واكدت المعلومات الموثقة بمستندات حصلت "السياسة" على نسخ منها ان نتائج التحريات الاولية والمتابعة النيابية في قضية المشتقات المالية اظهرت قدرا من المجازفة بالايداعات المصرفية, وهو ما ستسعى الجهات النيابية الى التأكد منه عبر متابعة هذا الملف مع الجهات المشرفة على البنوك بهدف معرفة النتائج الفعلية التي آلت اليها التعاملات بالمشتقات المالية, سواء كانت سلبية او ايجابية, وعلى ضوء هذه النتائج ستكون هناك آثار وانعكاسات على صعيد عدد من المصارف التي اختارت التعامل بالمشتقات مع ما لها من مخاطر لا سيما اذا ثبت ان بعض هذه الصفقات تم في اسواق غير منظمة من شأن التعامل معها المجازفة بحقوق المودعين والتسبب في الاضرار بالملاءة المصرفية المحلية.

واستنادا الى القوانين واللوائح المصرفية فان المصرف المركزي لا يستطيع اتخاذ اجراءات حيال المصارف المتداولة بالمشتقات المالية الا عندما يكتشف اتمام تلك الصفقات بشكل مخالف للقوانين , وعندها يتخذ اجراءات صارمة لا تطال المصرف كشخصية معنوية فقط وانما تطال ايضا اعضاء ادارة المصرف والشركاء في اتمام صفقات المشتقات وهو ما يضع البنك الوطني وبيت التمويل في موقف حرج اذا ما ثبت تورطهما في هذه المخالفات.

واستنادا الى بعض المصادر فان التحرك باتجاه مساءلة المصارف عن مخالفاتها يأتي في سياق الهجوم النيابي المضاد و"نشر غسيل المصارف" بعدما وضع عدد منها اعضاء مجلس الامة في دائرة الاشتباه من خلال الحديث عن تضخم ايداعات بمبالغ وحسابات كثيرة سرعان ما انحصرت ببلاغين نيابيين فقط لم يتجاوز مضمونهما حدود الحديث عن اشتباه بتزايد اموال بعض النواب بمبالغ تزيد عن مخصصاتهم المالية كنواب في مجلس الامة.

وتجمع اوساط اقتصادية ومالية متابعة ل¯"السياسة" على ان المصارف التي سربت معلومات الودائع وتقدمت ببلاغاتها الى النيابة العامة ادخلت نفسها في حراك سياسي لا طائل منه ولا دخل لها فيه, وان تلك المصارف هي التي "فتحت النار" على النواب بدءا من اثارة اجواء اتهامية ضدهم اوحت بقيامهم بعمليات غير مشروعة, وهي خطوة مصرفية غير موفقة تجاهلت فيها المصارف انها تدين نفسها بهذه التسريبات والبلاغات حيث كان يجدر بها استنادا الى القوانين المصرفية المحلية والدولية ان تمتنع عن استقبال الودائع المشبوهة اصلا, لا ان تقبلها وتتداول بها سنوات ثم تستخدمها في معارك سياسية ينبغي ان تنأى عنها وان تجنب نفسها الدخول في متاهة التجاذب السياسي.

وتضيف ان مصارف الايداعات والبلاغات اوقعت نفسها تحت طائلة المساءلة عن اسباب التكتم طويلا على "الايداعات المشبوهة" وعدم الابلاغ عنها, وتقضي القوانين النقدية بانه لا يجوز استقبال حسابات مصرفية مشتبه فيها من دون التحري عنها. واذا وجدت المصارف شبهات في حسابات معينة فعليها الابلاغ عنها, واذا لم تفعل ذلك فانها تحاسب وتعاقب وتلك هي القاعدة التي اغفلتها جهات مصرفية عندما رمت بعض النواب بالشبهات المالية.

وفي مقاربة لتطورات ملف الايداعات وتداعياته تقول اوساط اقتصادية ان ما سرب من اخبار حول الحسابات المصرفية ما كان يجب ان ينشر بالطريقة التي اثير بها, فثمة قنوات لمثل هذه الاجراءات يمكن اللجوء اليها بمعزل عن الصخب الاعلامي والتكسب السياسي والتداعيات المرتقبة على الجهاز المصرفي المحلي.

علما ان اثارة الموضوع بالطريقة الفضائحية ستؤدي الى حريق كبير سيصيب اول ما يصيب البنوك التي تسببت به والتي باتت حاليا في عين المواجهة مع النواب الذين يمهدون لحرب مضادة مع بعض المصارف لا سيما ان البلاغات التي قدمت الى النيابة العامة لا تتجاوز الاشتباه, وان المسألة باتت في عهدة النيابة العامة التي ستعمد الى اتخاذ الاجراء المناسب في حال ثبت وجود غسل اموال او شبهة تمويل جهات ارهابية, واذا لم تكتشف وجود شيء من هذا القبيل فان المصارف ستكون قد فتحت على نفسها ابوابا لن تستطيع اقفالها في وجه العواصف التي ستهب عليها وتنذر بمخاطر كبيرة لا تنحصر بمكانتها المالية وانما تهدد مصيرها برمته.
 

ابوعجيم

عضو نشط
التسجيل
9 يوليو 2011
المشاركات
391
شيخه البحر : لاتعاملات للبنك الوطني في المشتقات الماليه والكلام اللي

تم تداوله عار عن الصحه .


هذا البنك الوطني نفى .. باقي بيت التمويل الكويتي
 

جـراح

عضو نشط
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
568
الحين لما فضحوا النواب المرتشين بائعي الوطن قبل الذمة والضمير صاروا يتعاملون بالمشتقات ؟؟!!

اما بيت التمويل فمن غير المتوقع ان يتعامل بالمشتقات المحرمة شرعا.
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
ياجماعة السالفة واضحة وضوح الشمس
النواب يريدون تخريب سمعة البنوك لأن فضحوهم عن الايداعات المليونية للنواب
يعني النواب يريدون الأخذ بالثأر
 

عبدالعزيز34

عضو نشط
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
1,585
ياجماعة السالفة واضحة وضوح الشمس
النواب يريدون تخريب سمعة البنوك لأن فضحوهم عن الايداعات المليونية للنواب
يعني النواب يريدون الأخذ بالثأر

انصح جميع الاخوه بعدم التهم الى اى طرف الى حين تتبين الحقيقه - لآن كلامك اخى الكريم كئنه ثبت على النواب التهم وهاذا لا يجوز - بالسابق بنك الخليج والان التهم من الطرفين فنصبر حتى تتبين الحقيقه ؟ هل هي مع النواب ام مع البنوك - ومايدريك ممكن تنصدم وتبين امور اكبر من ذالك - اللهم امين يارب تحفظ الكويت واميرها وولي عهدها ورئيس مجلس وزرائها وشعبها والمقيمين عليها وتكفينا شر الفتن ماظهر منها ومابطن امين يارب
 
التسجيل
5 مايو 2009
المشاركات
1,519
الإقامة
الكويت للجميع
انصح جميع الاخوه بعدم التهم الى اى طرف الى حين تتبين الحقيقه - لآن كلامك اخى الكريم كئنه ثبت على النواب التهم وهاذا لا يجوز - بالسابق بنك الخليج والان التهم من الطرفين فنصبر حتى تتبين الحقيقه ؟ هل هي مع النواب ام مع البنوك - ومايدريك ممكن تنصدم وتبين امور اكبر من ذالك - اللهم امين يارب تحفظ الكويت واميرها وولي عهدها ورئيس مجلس وزرائها وشعبها والمقيمين عليها وتكفينا شر الفتن ماظهر منها ومابطن امين يارب

آآآآآآآآآآآآآآآآمين :rolleyes:
 

الفال الطيب

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2007
المشاركات
1,925
البنك الوطني - وبيت التمويل الكويتي :

لم نتعامل بالمشتقات الماليه , واكدا التزامهما بتعليمات البنك المركزي بعدم التعامل بالمشتقات الماليه , وذلك في بيانين منفصلين .

المصدر - جريدة الان الالكترونيه
.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
ما نشر اشاعات مغرضة وسنتحرك قانونيا ضد من يقول ذلك


بيت التمويل والوطني: لا نتعامل بالمشتقات المالية إطلاقا
(web-team)




(كونا) -- اعلن بيت التمويل الكويتي (بيتك) عن استيفائه متطلبات توافق اوضاعه مع استحقاقات قانون انشاء هيئة اسواق المال وتنظيم أنشطة الأوراق المالية رقم (7/2010) ولائحته التنفيذية قبل انتهاء المهلة القانونية التي حددتها هيئة الأسواق للجهات المنضوية تحت رقابتها.
وقال الرئيس التنفيذي في (بيتك) بالوكالة عماد عبد الله الثاقب في بيان صحافي اليوم ان البيت قدم جميع الأوراق والسجلات التي تثبت توافق اوضاعه مع أحكام القانون ولائحته التنفيذية الى الجهات المعنية في هيئة أسواق المال تزامنا مع انتقال أمور واجراءات الرقابة على أنشطة الأوراق المالية الى الهيئة.
واضاف الثاقب ان (بيتك) كمؤسسة مالية تعمل وفق أحكام الشريعة الاسلامية وهي حريصة على ان تكون كل ممارساتها وأعمالها وأنشطتها المختلفة متسقة مع اشتراطات وتعليمات الجهات الرقابية ومع الممارسات القويمة للمؤسسات الاقتصادية ومقتضيات العمل المالي السليم التي تهدف في مجملها الى خدمة الصالح العام.
واوضح ان هذه الفلسفة المتبعة منذ ممارسة (بيتك) عمله تؤهله دائما الى التجاوب مع استحقاقات تعليمات الجهات الرقابية الهادفة الى تنظيم السوق وحماية مصالح المساهمين والمستثمرين.
وذكر ان (بيتك) يتطلع دائما الى التعاون مع هيئة أسواق المال والجهات الرقابية الاخرى التزاما بتفعيل القوانين التنظيمية ورغبة في تحقيق الأهداف المرجوة بما يخدم الاقتصاد الوطني والصالح العام.
وعبر الثاقب عن ثقة (بيتك) بقدرة هيئة أسواق المال على النهوض بمهام الرقابة على انشطة الأوراق المالية على الوجه المرجو عقب انتقال هذا الدور اليها في ضوء ما تزخر به الهيئة من امكانات فنية ومهنية وكوادر بشرية مؤهلة.
وثمن الدور الرقابي للبنك المركزي طيلة السنوات الماضية "الذي اتسم بالحرفية وكان له بالغ الأثر في حماية السوق والمؤسسات الوطنية في أصعب الظروف الاقتصادية".

وعلى ذات السياق نفى بنك الكويت الوطني تعامله بما يسمى "المشتقات المالية" او وجود أي انكشاف له عليها معتبرا ان ما نشر حول ذلك الموضوع "أمر يخالف الواقع وعار من الصحة تماما".
وقال البنك الوطني في بيان صحافي اليوم ان ما تم نشره حول تعامل البنك بالمشتقات المالية أمر يخالف الواقع وعار من الصحة تماما ولا يتجاوز الإشاعات والأخبار غير الصحيحة التي تهدف الى النيل بغير حق من سمعة البنك ومكانته.
واوضح البيان ان البنك ملتزم تماما بالقوانين وتعليمات السطات الرقابية وسائر الإجراءات التي تحكم عمل المصارف مضيفا انه ليس لديه أي تعاملات تنتهك رقابة بنك الكويت المركزي.
 

m-m

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2010
المشاركات
207
ارجووووووو من المشرفين اغلاق هذا الموضوع
 

اللمبى

عضو نشط
التسجيل
28 فبراير 2009
المشاركات
662
الشعب الكويتي شعب ذكي ونعرف انه بعد فضح المرتشين وتحويلهم للنيابه يريدون الثأر من البنوك المذكوره

ان شاء الله زقوم ببطونكم يامرتشين ياحراميه
 

pdf

عضو نشط
التسجيل
29 أبريل 2010
المشاركات
10
لا تنسون

لا تنسون ان في بنوك الى الآن متفرجة فبهذه الطريقة يتم تخويفها من أن تحذوا حذو الوطني وبيت التمويل
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
انصح جميع الاخوه بعدم التهم الى اى طرف الى حين تتبين الحقيقه - لآن كلامك اخى الكريم كئنه ثبت على النواب التهم وهاذا لا يجوز - بالسابق بنك الخليج والان التهم من الطرفين فنصبر حتى تتبين الحقيقه ؟ هل هي مع النواب ام مع البنوك - ومايدريك ممكن تنصدم وتبين امور اكبر من ذالك - اللهم امين يارب تحفظ الكويت واميرها وولي عهدها ورئيس مجلس وزرائها وشعبها والمقيمين عليها وتكفينا شر الفتن ماظهر منها ومابطن امين يارب

لاتستعجل
وبعدين عندك أغلاط أملائية ونحوية
 

الهدف البعيد

عضو مميز
التسجيل
26 مارس 2008
المشاركات
3,038
انزين اعضاء قبضو رشاوي
واللي معطيهم الرشاوي ليييييش محد يتكلم عنة
 

yarab

عضو نشط
التسجيل
15 سبتمبر 2010
المشاركات
574
اتفوع هذا الكلام غير صحيح ولا علاقه له من الصحه ، ولا اعتقد ان الوطني وبيت التمويل اغبياء ليتعاملو في المشتقات الماليه التي وسبق ان اطاحت ببنك الخليج ، فهذا غير مستحيل .... واقول لمن كتب هذا الموضوع شووووووووف غيرررررررررها
 

ليث متواضع

عضو نشط
التسجيل
16 أبريل 2010
المشاركات
3,454
الإقامة
الكويت
البنك الوطني وبيت التمويل من أفضل البنوك في الشرق الأوسط وما يقبلون على خطوه إلا وفق دراسه وعارفين أرباحها في المستقبل
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277
بيت التمويل الكويتي ينفي تعاملة بالمشتقات المالية او انكشافه عليها

الشؤون الإقتصادية 17/09/2011 04:28:00 م



الكويت 17 - 9 (كونا) - اكد بيت التمويل الكويتي (بيتك) عدم تعامله اطلاقا ب"المشتقات المالية" اوانكشافه عليها والتزامه بالقوانين وتعليمات السلطات الرقابية والإجراءات التي تحكم عمل المصارف وفق رقابة بنك الكويت المركزي.
وقال (بيتك) في بيان صحافي اليوم ان ما نشر عن ذلك يعد افتراء يندرج ضمن الإشاعات المغرضة وغير المسؤولة والتي تستهدف النيل من سمعة البنك والتأثير السلبي على القطاع المصرفي الكويتي والاقتصاد الوطني. وذكر البيان ان (بيتك) ملتزم تماما بالقوانين وتعليمات السلطات الرقابية وكل الاجراءات التي تحكم عمل المصارف وليس لديه أي تعاملات تخالف أو تلتف على رقابة بنك الكويت المركزي.
واهاب (بيتك) بوسائل الاعلام تحري الدقة وعدم الانسياق وراء الإشاعات في ضوء هذه الظروف الدقيقة والتعامل مع القطاع المصرفي بما يناسبه من أهمية ووضع مصلحة الكويت العليا فوق كل اعتبار.(النهاية) م ف س / ع ب د كونا171628 جمت سبت 11
 

المشعان2

عضو نشط
التسجيل
13 فبراير 2010
المشاركات
220
على البنوك أن تجتاز الاشاعات وخير ماتفعله دعم أسهمها من إفتتاح السوق وحسم الموضوع وعدم ترك الموضوع للإشاعات لما سوف يكون له تأثير سلبي على وضع الأسهم وسمعة البنك
 

كاتب_متقاعد

عضو نشط
التسجيل
1 يونيو 2007
المشاركات
250
النواب الابطال ليش ما تكلموا عن البنوك من قبل الا من بعد ما افضحوهم



يعنى كانو يدرون وساكتين اذا كان اتهامهم للبنوك صحيح



واخييييييييرا لعنه الله على الراشى والمرتشى مهما كان ::verymad::
 

el6ayeb

عضو نشط
التسجيل
21 يونيو 2007
المشاركات
752
شوفو من ورا الخبر...
جريدة السياسة!!!!! .. ورئيس تحريرها أحمد الجار الله ..!!!
أحمد الجار الله حاله من حال النواب المرتشين ... أكبر متزلف يقتات على الشيوخ ..و يشم ريحتهم من بعيد!!!
ويخاف يجيه الدور و ينفضح مثل ما انفضح هالنواب !!!!
شمعنى التمويل و البنك الوطني .. اللي أحالوا النواب للنيابة!!!
 
أعلى