حان وقت الاجابه على السؤال ولكن بالاول هناك مقدمه بسيطه للايضاح
من السهل ان يبدأ مستثمرو الاسهم الجدد على الطريق الخاطئ
وذلك عن طريق التركيز على اليات تداول الاسهم او الاتجاه الكلي
للسوق ولكي تضع قدمك على الطريق الصحيح فعليك تجاهل الضوضاء
والتركيز على دراسة الشركات كل شركه بمفردها وقدرتها على ايجاد
ارباح مستقبليه . ( ما يهم حقا على الاجل الطويل هو الاداء الحقيقي
للشركه )
الحصون الاقتصاديه هي مزايا تنافسيه طويلة الاجل تسمح للشركه
بتحقيق ربح اكبر من المعتاد بمرور الوقت وهذه هي الشركات التي
ينبغي ان ينصب تركيزك عليها
هناك اربعة انواع للحصون الاقتصاديه :-
1- المنتج منخفض التكلفة او اقتصاد الحجم .
2- تكاليف التحويل المرتفعه .
3- تاثير الشبكه .
4- الاصول غير الملموسه .
كلما زاد عدد انواع الحصون الاقتصاديه التي تمتلكها الشركه كان ذلك افضل
كلما طالت المده التي تستطيع فيها الشركه الحفاظ على ميزتها التنافسيه
زاد اتساع الحصن الاقتصادي الذي تتمتع به
شرح النقاط بالترتيب :-
1- ان الشركات التي تستطيع تقديم سلع او خدمات منخفضة التكلفه
عادة الشركات ذات الحجم الكبير , تتمتع بميزة تنافسيه بارزه , لانها تستطيع
بيع سلعها او خدماتها بسعر ادنى من سعر المنافسين , وبالمثل فان الشركات ذات التكلفة المنخفضه تستطيع بيع سلعتها بنفس اسعار
الشركات المنافسه , ولكن مع تحقيق ربح اعلى .
وهذه النوعيه من الحصون الاقتصاديه توجد حاجزا كبيرا يحول دون دخول
الشركات الاخرى الى مجال المنافسه , وذلك لان بلوغ الحجم اللازم للمنافسه في السوق يتطلب راس مال ضخما يصعب الحصول عليه .
2- تكاليف التحويل هي تلك العقبات , او المصروفات التي يجلبها العميل
على نفسه عند التحول من منتج الى اخر ويمكن ان تشكل تلك التكاليف
حصنا اقتصاديا كبيرا . فالشركات التي تصعب على العميل التحول الى
منافسيها تستطيع رفع اسعار منتجاتها عاما بعد اخر لتحقيق ارباح ضخمة
حيث تهدف الشركات الى رفع تكاليف التحويل لكي تحجز العملاء وكلما
زاد عدد العملاء المحتجزين , زادت قدرة الشركة على رفع التكاليف عليهم
دون التعرض لخطر فقد العميل لصالح شركة منافسه .
3- يظهر تاذير الشبكة عندما تزداد قيمة سلعة او خدمة معينة لكل من
المستخدمين الحاليين والجدد , حيث يتزايد عدد من يستخدمون هذه
السلعة او الخدمة ويمكن ان يظهر تاثير الشبكة ايضا عندما تصمم الشركات
الاخرى منتجات تكمل منتجا موجودا بالفعل , مما يدعم قيمة ذلك المنتج
ويعد تاثير الشبكة احدى اقوى المزايا التنافسية , ويمكن ان يجعل الشركة
تتبوأ الريادة في صناعات اخرى .
4- يشمل هذا البند انواعا عديدة من المزايا التنافسية تضم حقوق الملكية
الفكرية ( براءات اختراع - وحقوق البيع - والعلامات التجارية ) او الموافقات
الحكومية , سمعة الشركة , ثقافتها المتفردة , ميزة جغرافية تتمتع بها
وقد يكون من الصعب تقدير مدى استمرارية بعض المزايا .