70 شركة مدرجةلديها ملكيات مرهونة

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
«بيتك» يبيع اسهمآ مرهونة لديه مقابل مديونية على «الصفوة»

علمت «الراي» ان بيت التمويل الكويت بدأ بيع اسهم مرهونة لشركة الصفوة القابضة، مقابل مديونية لم تتمكن هذه الاخيرة من سدادها.
واوضح مصدر متابع ان شركة الصفوة القابضة تملك حصة نسبتها نحو 57.65 في المئة في شركة الشعيبة الصناعية، وهذه الحصة مرهونة لدى بيت التمويل الكويتي مقابل قرض، ولم تتمكن هذه الشركة من سداد هذا القرض ما دفع (بيتك) الى استخدام حقه في تسييل الاسهم المرهونة من خلال بيعها في سوق الاوراق المالية، وذلك عبر شركة المثنى للاستثمار وهي تابعة لبيتك.
وتوقع المصدر ان تطلب «الصفوة» من سوق الكويت للاوراق المالية اليوم الاثنين ايقاف السهم عن التداول لعدم رضاها بما يقوم به (بيتك)، حيث ترى الشركة ان قيمة سهم «الشعيبة الصناعية» حاليا اقل من قيمته الحقيقية، ما يعرض الشركة لخسارة كبيرة، والمح المصدر الى ان «الصفوة» قد تلجأ الى القضاء في حال تعرضت للخسارة.
ولم يتسن الحصول على تعليق من شركة الصفوة حيال ذلك او بيان حجم المديونية مقابل الاسهم المرهونة لدى (بيتك).
وشهد سهم شركة الشعيبة الصناعية في تداولات امس تداولات بلغت اكثر من 2.88 مليون سهم بسعر 146 فلسا للسهم متراجعا بالحد الاعلى اي 10 فلوس مقارنة مع اقفاله يوم الخميس الماضي.
ويبلغ رأسمال الشركة نحو 6.13 مليون دينار

تداول امس تقريبا 3 مليون سهم

تداول اليوم 26 مليون سهم
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
بشكل ربع سنوي للوقوف على تطبيق القانون

«المركزي» يطالب البنوك التقليدية ببيان عن حيازتها من الرهونات التي تتملكها


2012/10/09 09:46 م

التقيم
التقيم الحالي 5/0​
234730_e.png





كتب جمال رمضان:
طالب بنك الكويت المركزي كافة البنوك التقليدية موافاته ببيان الأسهم والعقارات والبضائع وسائر القيم المحفوظة لدى البنك والتي آلت ملكيتها إليه وفاء لدين له تجاه الغير وذلك بشكل دوري ربع سنوي اعتباراً من نهاية شهر سبتمبر الماضي.
ونص تعميم «المركزي» الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه على أن تقوم البنوك ببيع البضائع خلال سنة والعقارات خلال ثلاث سنوات وأسهمها خلال سنتين، وذلك من تاريخ التملك، ولا يسري ذلك بالنسبة لأسهم البنك المشتراه وفقاً لأحكام المادة 115 مكرر من قانون الشركات التجارية وتعديلاته.
وبالإشارة إلى ما تقضي به أحكام المادة (67/ ب) من القانون المشار إليه من جواز تملك البنوك للأسهم وسائر القيم المحفوظة لديها سدادا لدين مستحق لها، وعلى أن تقوم البنوك بتصفيتها خلال سنتين من تاريخ تملكها.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
الصقر: تسييل البنوك والشركات للأسهم المرهونة سيؤثر سلباً على البورصة


12/8/2012 11:09:25 AM
قال المحلل المالي فهد الصقر: ان تراجع سوق الكويت للاوراق المالية جاء بعد سلسلة من الارتفاعات المتتالية على مدار 4 اسابيع لاسيما بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية, مشيرا الى ان الارتفاعات التي شهدها السوق خلال الفترة الماضية كانت مصطنعة ومرتبطة بالانتخابات.

واضاف الصقر في تصريح ل¯"السياسة " ان انتهاء الانتخابات البرلمانية اعاد السوق الى التداولات الطبيعية التي كانت سابقة على الانتخابات, وهو ما دفع معدلات التداول والسيولة الى التراجع, مشيرا الى ان مجلس الامة الجديد يجب ان يتخذ قرارات اقتصادية لتفعيل مشاريع التنمية.

واشار الصقر الى ان حركة التسييل التي تقوم بها بعض البنوك والشركات للاسهم المرهونة لديها من اجل تسديد مديونياتها المستحقة قبل نهاية العام ستؤثر على اداء السوق, موضحا ان الفترة المقبلة قد تشهد قرارات لتنظيم القطاعات الاقتصادية وقد ينتج عنها الضغط على الشركات المتعثرة لاخراجها من السوق بعد التأكد من عدم قدرتها على تسديد مديونياتها.

واوضح الصقر ان هناك حالة ترقب من قبل المتداولين للاوضاع السياسية وخصوصا فيما يتعلق بحكم المحكمة الدستورية, وكذلك انعقاد اولى جلسات مجلس الامة, مشيرا الى ان حالة التذبذب ستستمر في السوق حتى تتضح ملامح المشهد السياسي خلال الشهر الجاري.

ولفت الصقر الى ان موجة التراجع التي شهدها السوق الاسبوع الماضي جاءت عقب انتهاء عمليات جني الارباح على الاسهم التي حققت ارتفاعات قوية خلال الفترة الماضية, مشيرا الى ان هناك عملية تجميع على بعض الاسهم بعدما اصبحت مستوياتها السعرية فرصة استثمارية واعدة.

واشار الصقر الى ان السوق مؤهل للارتفاع ولكن بصورة محدودة خلال الاسبوعين المقبلين لاسيما وان المحافظ والصناديق دائما ما تعزز الاغلاقات السنوية من اجل تحسين نتائجها, موضحا ان المؤشر السعري سيدور خلال الفترة المقبلة بين مستوى 5800- 6000 نقطة وخصوصا ان المستويات السعرية لمعظم الاسهم تعتبر عادلة.

واوضح الصقر ان المراسيم الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة اخيرا اذا ما تم تفعيلها وترجمتها على ارض الواقع سيكون لها تأثير قوي وواضح على الاقتصاد المحلي وسيعزز من اداء بعض الشركات التي قد تشارك في تنفيذ المشاريع التنموية​
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
بلغ عدد الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية والتي لديها ملكيات مرهونة من قبل كبار الملاك نحو 70 شركة تمثل %32.5 من اجمالي 215 شركة مدرجة في السوق الرسمي فيما تراوحت النسب المرهونة بين %76.33 و%0.07.
وبحسب بيانات تحليلية أعدتها «الوطن» ووفقا للبيانات المنشورة على موقع سوق الكويت للأوراق المالية فقد تصدرت شركة ايفا فنادق قائمة الشركات المدرجة ذات الملكيات المرهونة بنسبة بلغت %76.33 وحلت شركة التمدين العقارية بالمرتبة الثانية بنسبة بلغت %73.66.
واحتلت شركة السلام المرتبة الثالثة بنسبة بلغت %73.47، ومدار بالمرتبة الرابعة بنسبة بلغت %73.10 وشركة مدينة الاعمال بالمرتبة الخامسة بنسبة بلغت %68.55، وشركة الاغذية (امريكانا) بالمرتبة السادسة بنسبة بلغت %66.79.
وجاءت شركة يوباك بالمرتبة السابعة بنسبة بلغت%62.28 ومشرف بالمرتبة الثامنة بنسبة بلغت %50، ولؤلؤة العقارية بالمرتبة التاسعة بنسبة بلغت %48.91، وجاء البنك المتحد بالمرتبة العاشرة بنسبة بلغت 47.70%.
وجاء في ذيل القائمة كل من شركة النوادي بنسبة بلغت %0.07 وبنك الكويت الدولي بنسبة بلغت %4.31 وشركة اسيكو بنسبة بلغت %4.40 وشركة كفيك بنسبة بلغت %5.53 وغلف انفست بنسبة بلغت %6.18.

كثر الكلام عن تسيل البنوك لاسهم مرهونه لميادين وأدنك

نرفع الموضوع للأستفادة
 

الراقي

بوعبدالله
التسجيل
3 ديسمبر 2004
المشاركات
18,063
الإقامة
بيتنا
شركات الخرافي اغلبها مرهونة اذا تم تسيلها السوق يوصل عشرة تحت الصفر
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
البنوك «قلقة» من تراجع سيولة البورصة أسهم الرهونات قد تنكشف




كتب جمال رمضان والأمير يسري:
يبدو ان البنوك قلقة من انحسار منسوب السيولة في البورصة الذي بدأ يتأرجح بشكل لافت خلال الفترة الماضية لينزلق من مستويات تدور حول الـ100 مليون دينار الى نصف هذه القيمة قبل ان تتجه البورصة الى ما هو أدنى تحت مستوى الـ20 مليون دينار.
ووفقاً لمصادر نقدية فان تراجع القيم النقدية المتداولة تشير الى وجود حالة عزوف عن الأسهم القيادية التي تعتبر المكون الرئيسي للمحافظ المرهونة لدى البنوك الأمر الذي قد يفتح المجال أمام اعادة تقييم بعض الأصول وفق المعطيات الحالية وهو الأمر الذي تتخوف منه البنوك لما يمثله من استحقاقات رقابية أو اجرائية.
واعتبرت المصادر ان تراجع قيم الأصول المدرجة يشكل عبئا متواصلا على البنك باعتبار الأسهم المكون الرئيسي للمحافظ المرهونة وبالتالي فان اي اختلال في موازين أسعار الأسهم قد يدفع البنوك اما لاتخاذ استحقاقات مقابلة كطلب المزيد من الرهونات أو التحوط بمخصصات أو التوجه نحو التسييل بما يمثله من ضغوط مؤلمة وحقيقة على البورصة التي تؤثر بدورها في البنوك.

المحفظة الوطنية

وأبدت المصادر تحفظاً على أداء المحفظة الوطنية للسوق التي يبدو أنها فقت القدرة على تحقيق أي فعل في السوق كما ان ردة الفعل لديها أما ضعيفة أو غائبة بالأساس مشددة على ضرورة ان تكون المحفظة الوطنية ذات أداء استثماري فاعل لتحقيق هدفها باستقرار السوق من منظور ربحي استثماري للمحفظة.
واعتبرت المصادر أنه يجب على الأطراف المعنية بادارة المحفظة الوطنية «المالك والشركات المديرة» ان يكون الوعي الشامل بضرورة أخذ المبادرة في الوقت المناسب معتبرة ان حالة الركود التي أصابت الأسهم القيادية قد تؤدي لتداعيات مالية واستثمارية ستكون المحظفة الوطنية أول المتأثرين من تبعاتها خصوصاً اذا أخذنا في الاعتبار ان المكون الرئيسي لأسهم المحفظة الوطنية هو الأسهم القيادية.
ورأت المصادر ان أي تراجع سوقي للأسهم القيادية سيؤثر أولا في المحفظة الوطنية الى تخصصت بالاستثمار في هذه الأسهم وفقاً لقواعد استثمارية موضوعة من قبل للمالك تتعلق بالأسهم المتاحة للاستثمار أمام المحفظة الوطنية وهو ما يعني ان استقرار وتعزيز الجاذبية الاستثمارية للأسهم القيادية يمثل بالأساس مصلحة مباشرة لدى المحفظة الوطنية.

صندوق الأسرة

في شأن مربتط بالأمر فان البنوك اضطرت لاستقابل كافة الطبات الواردة اليها بشأن قانون صندوق الأسرة بغض النظر عن الأحقية بالاستفادة من الصندوق تجنباً لضغوط المواطنين على ان يتم فرز الطلبات في مرحلة لاحقة لتحديد من يستحق ومن لا يستحق وفق اشتراطات وزارة المالية التي حدد فترة الاستفادة من 2002 حتى مارس 2008.
ومن المقرر ان تقوم البنوك بالتواصل مع المتقدمين خلال الفترة المقبلة لابلاغ من يستحق ومن لا يستحق حيث ان البنوك رفعت للجهات الرسمية المعنية ما رصدته من ضغوط المواطنين للتقدم لصندوق الأسرة دون الاكتراث بمدى مطابقة الشروط الموضوعة الا ان هذه الجهات لم ترد وهو الأمر الذي جعل البنوك تأخذ هذا الموقف باستقبال كافة الطلبات على ان يتم فرز المتسحقين منهم في مرحلة لاحقة.
وتوقعت المصادر ان يتم البدء في استفادة المواطنين من صندوق الأسرة سواء بالحصول على فروق مالية أو معالجة أوضاعهم بعد أشهر المهلة الثلاثة الواردة في القانون وهي فترة كافية لمراجعة الملفات والأوراق وتحديد المتسحق وبأي كيفية.
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
البورصة: عدة حسابات لتنفيذ تسييل الرهونات

قالت مصادر لــ القبس ان سوق الكويت للاوراق المالية دشنت عدة حسابات مختلفة لدى الشركة الكويتية للمقاصة، مخصصة لعمليات تسييل الرهونات وبيع المزادات التي تأتي للبورصة بأمر من وزارة العدل.
وافادت المصادر بانه كان في السابق يتم الاعتماد على حساب تداول واحد، وفي بعض الفترات كانت تزداد اوامر التسييل، ويقود ذلك الى خلط للمبالغ والحسابات.
وتحقيقا للفصل وعدم خلط الاموال الناتجة عن عمليات بيع وتسييل الرهونات، عمدت البورصة الى تدشين عدة حسابات منفصلة ومختلفة، يتم من خلالها البيع، لتكون مستقلة لكل حالة تنفيذ.
واوضحت المصادر انه بامكان البورصة حاليا استقبال وتنفيذ أكثر من عملية تسييل في وقت واحد من دون تأخير، بسبب أولوية الدور.
وعن آلية تحويل المبالغ افادت المصادر بانه بمجرد الانتهاء من عملية البيع للاصول المرهونة يتم العمل على تحرير شيك من المقاصة لمصلحة ادارة التنفيذ او التحويل على الحساب، الذي يتم تحديده ويتسلم الطرف الدائن المبالغ من العدل.
 
أعلى