سنة 2012 وتوقعاتكم للسوق الكويتى

عام جديد 2012 هل هناك تغير أو امتداد للوضع الحالى فى البورصه

  • نعم للأفضل

    الأصوات: 28 43.8%
  • امتداد للحالى

    الأصوات: 14 21.9%
  • ضبابية وغير واضح

    الأصوات: 22 34.4%

  • مجموع المصوتين
    64

مضارب طابع

عضو نشط
التسجيل
12 يونيو 2011
المشاركات
323
الإقامة
على راسي تراب الكويت كويتي حتى النخاع
انا شفت المحللين اللي يقولون 4000 واللي يقولون 6600
انا احترم الكل وكل واحد له وجهة نظر وتحليل مبني على دراسه
بس اللي اشوفه ان سوقنا مهما حاول المحللين ان يبينون لنا المستقبل وطبيعة السوق مايقدرون مو قصورا فيهم لان كل شي بيد الله سبحانه وتعالى سبحان الله
واشوف ان الوضع المستقبلي ينبأ بخير بأذن الله والله العالم
 

عجبي

عضو نشط
التسجيل
26 مايو 2010
المشاركات
1,425
ما شاء الله المتفائلين أكثر .... ياريت كل واحد يصوت
 

AL7ADDAG1

عضو نشط
التسجيل
19 أكتوبر 2011
المشاركات
231
توقعي الشخصي ان السوق سوف يكون افضل من عامنا الحالي وذلك للآتي :
1- أزمة اليونان في طريقها الى الحل.
2- أزمة اليورو أيضاً في طريقها الى الحل.
3- انخفاض في خسائر الشركات بشكل ملحوظ.
4- قيمة المطلوبات اصبحت اقل من العام الماضي لاغلب الشركات.
5- الشركات اللوجستية و التشغيلية اتوقع مستقبلها افضل لكثرة المشاريع القائمة.
6- اغلب البنوك أرباحها افضل من العام الماضي.
هذا توقعي الشخصي بالنسبة للسوق في العام المقبل*
 

سرور

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2009
المشاركات
6,911
توقعي الشخصي ان السوق سوف يكون افضل من عامنا الحالي وذلك للآتي :
1- أزمة اليونان في طريقها الى الحل.
2- أزمة اليورو أيضاً في طريقها الى الحل.
3- انخفاض في خسائر الشركات بشكل ملحوظ.
4- قيمة المطلوبات اصبحت اقل من العام الماضي لاغلب الشركات.
5- الشركات اللوجستية و التشغيلية اتوقع مستقبلها افضل لكثرة المشاريع القائمة.
6- اغلب البنوك أرباحها افضل من العام الماضي.
هذا توقعي الشخصي بالنسبة للسوق في العام المقبل*

فعلا لاحظنا في الربع الثالث زيادة في الأرباح لبعض الشركات واطفاء الخساير للبعض الأخر
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
موضوع ممتاز يابوعبدالله الطيب ، ان شاء الله نشوفه عام خير وبركه لجميع اخواني واخواتي المسلمين اللهم آمين يارب العالمين ، اللي لاحظته في الشركات من اعلاناتها في الارباع الثلاث الفائته جيدا جدا بما ينبئ عن عام ممتاز 2012 والله كريم .
 

ahmad73

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2010
المشاركات
306
الإقامة
الكويت الحبيبة
لماذا لم يتم اضافة " اتجاه سلبي " لخيارات الاستفتاء. يوجد " نعم للافضل " وهو ايجابي ويوجد " امتداد للوضع الحالي " والوضع الحالي هو افقي بحسب علمي " ويوجد " ضبابية وغير واضح " ولكن لايوجد " سلبي "
 

الحبترى

عضو نشط
التسجيل
18 يوليو 2007
المشاركات
1,497
الإقامة
الكويت
لماذا لم يتم اضافة " اتجاه سلبي " لخيارات الاستفتاء. يوجد " نعم للافضل " وهو ايجابي ويوجد " امتداد للوضع الحالي " والوضع الحالي هو افقي بحسب علمي " ويوجد " ضبابية وغير واضح " ولكن لايوجد " سلبي "
هلا أخوى ahmad73 كلامك صح ما فى سلبى بس فى (ضبابيه وغير واضح) المقصود طال عمرك (سلبى) ما حبيت اذكر ايجابى أو سلبى بشكل مباشر للاستفتاء ومشكور الاخ العزيز على المشاركه​
 

الحبترى

عضو نشط
التسجيل
18 يوليو 2007
المشاركات
1,497
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ... نحن على ابواب سنه جديده 2012 وعلى ضوء المتغيرات فى العالم بشكل عام وفى بورصة الكويت على وجه الخصوص ما هو تحليل الاخوه المحللين الافاضل فنيا للسوق وهل سوف يتغير نمط سوقنا فى السنه القادمه أو كما هو فى السنين الماضيه سؤال للجميع والفائده للجميع بالمشاركه ...​
للرفع
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
عام ضبابي للسوق صعب الجزم بالصعود دون معالجة مشاكله وسيكون عموم السوق مائل الى التحسن التدريجي بقيادة الحكومة الجديدة إن شاء الله

واتمنى ان يكون أفضل من 2010 و 2011
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
هل يسلك السوق مساراً صعودياً ليقلص خسائره قبل 2012 ؟

market-picks-up.jpg




تقرير «كميفك» ذكر أن نسبتها تجاوزت 15 في المئة

لاحظ تقرير لشركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي (كميفك) ان سوق الكويت للأوراق المالية عزز خلال الأسبوع الماضي ارتفاعه في ظل التطورات على الساحة السياسية، إذ أبدى السوق أداء جيداً نسبياً مع ارتفاع معدل السيولة وانفتاح شهية المستثمرين على الشراء قبيل صدور مرسوم بحل مجلس الأمة، ليخالف السوق بعدها جميع التوقعات والتحليلات ويتراجع نمطه في تداولات اليومين الأخيرين من الأسبوع.

وفسر التقرير تلك التراجعات بأمور عدة منها ما يتعلق بتكتيكات المضاربين وصناع السوق، وأخرى مرتبطة بعمليات جني أرباح وترتيب مراكز نهاية العام. فالتفاؤل يتأجل مرة أخرى للأيام المقبلة ويبقى السؤال نفسه والمطروح دائماً: هل سيسلك السوق مساراً صعودياً في جلسات المقبلة ليقلص خسائره قبل حلول العام 2012 والتي تجاوزت نسبتها 15 في المئة؟

إقليمياً تباين أداء أسواق الأسهم على وقع جملة من المؤثرات الاقتصادية والسياسية وبالرغم من ان الأخيرة بقي لها خاصيتها المحلية عبر دول الشرق الأوسط،إلا أن العوامل الاقتصادية كانت بالأغلب مستوردة غير محلية. يضاف الى ذلك عامل أسعار النفط والتي تتغير توقعاتها يومياً على وقع مقاطعة أوروبية محتملة للنفط الإيراني.

خليجياً، سجلت أسواق الأسهم في دول الخليج تبايناً في الأداء خلال جلسات الأسبوع، إذ انفرد سوق أبوظبي للأوراق المالية بمسار هبوطي، بينما خطّت بعض الأسواق الخليجية مساراً إيجابياً، في حين سجل بعضها تذبذباً مع إغلاق الأسبوع ليتصدرها السوق المالية السعودية يليه بورصة قطر ثم سوق مسقط للأوراق المالية، في حين كانت بورصة البحرين في ذيل المرتفعين. وبلغ المتوسط اليومي لقيمة التداولات في أسواق الخليج مجتمعة 1.71 مليار دولار، مسجلة ارتفاعاً بلغت نسبته 9.65 في المئة، فيما نما متوسط الحجم ليصل إلى 553.80 مليون سهم، بما نسبته 8.54 في المئة عن معدل الأسبوع السابق.

وأفاد تقرير «كميفك» أن السوق المالية السعودية شهدت أداء متذبذباً بين الجلسة والأخرى خلال تداولات الأسبوع حيث تأرجح مؤشر السوق بين المنطقتين الخضراء والحمراء لينهي أسبوعه الأول من شهر ديسمبر على ارتفاع ملحوظ بلغت نسبته 2.41 في المئة عند مستوى 6.251.62 نقطة، متصدراً الأسواق الخليجية لجهة النمو الأسبوعي. أما على صعيد الأداء الأسبوعي لقطاعات السوق، فقد أغلقت معظمها على ارتفاع بقيادة قطاع شركات الاستثمار المتعدد بنسبة نمو بلغت 10.14 في المئة، وجاء ثانياً قطاع الزراعة والصناعات الغذائية الذي أغلق مؤشره مرتفعاً بنسبة 5.16 في المئة، واحتل قطاع التشييد والبناء المرتبة الثالثة مع نمو مؤشره بنسبة 4.51 في المئة، فيما كان قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات أقل القطاعات صعوداً وذلك بنسبة 0.86 في المئة عن الأسبوع السابق. في حين تراجع كل من قطاع التأمين وقطاع الإعلام والنشر وقطاع التطوير العقاري بنسبة 2.42 في المئة و1.25 في المئة و0.04 في المئة على التوالي مقارنة بإقفالاتهم لشهر نوفمبر الماضي.

وعلى صعيد التداولات، سجل المتوسط اليومي لكل من الكمية والقيمة المتداولة تبايناً مع تغير بسيط مقارنة بمستويات الأسبوع السابق، إذ بلغ المتوسط اليومي للكمية 213.44 مليون سهم بانخفاض نسبته 4.43 في المئة، بينما نما المتوسط اليومي للقيمة المتداولة بنسبة 5.72 في المئة ليسجل 1.46 مليار دولار.

وأضافت بورصة قطر مكاسبها التي أحرزتها في الأسبوع السابق حيث ارتفع مؤشرها لهذا الأسبوع بنسبة 1.68 في المئة مستقراً في جلسة الخميس الماضي عند مستوى 8،808.44 نقطة، ثانياً ضمن لائحة الأسواق الخليجية المرتفعة. جاءت هذه المكاسب وسط تفاؤل كبير بإدراج قطر ضمن لائحة الأسواق الناشئة لمورجان ستانلي منتصف ديسمبر. وفي ما يتعلق بأداء القطاعات خلال هذا الأسبوع، فقد حققت ارتفاعا باستثناء قطاع التأمين الذي استقر مؤشره عند ذات مستوى الأسبوع السابق، في حين تصدر قطاع البنوك والمؤسسات المالية لائحة الرابحين مسجلاً مكاسب بنسبة 2.01 في المئة، يتبعه قطاع الخدمات بنسبة ارتفاع بلغت 1.34 في المئة ثم قطاع الصناعة بنسبة 1.25 في المئة مقارنةً مع الأسبوع السابق. هذا وجاءت مكاسب المؤشرات القطرية بموازاة تحسن كبير في نشاط التداول اذ بلغ المتوسط اليومي لكمية التداول خلال الأسبوع 8.53 مليون سهم بارتفاع نسبته 64.75 في المئة عن الأسبوع السابق، كما وسجل متوسط قيمة التداول اليومية نمواً بنسبة 86.44 في المئة ليبلغ 112.27 مليون دولار.

أما بورصة البحرين فقد اتسمت تداولاتها بالاستقرار النسبي، حيث أنهى المؤشر تداولات الأسبوع على ارتفاع طفيف بلغت نسبته 0.02 في المئة ليغلق عند مستوى 1.157.79 نقطة. علماً أن بورصة البحرين قد أغلقت في عطلة رسمية يومي الإثنين والثلاثاء. وفي ما يتعلق بأداء القطاعات، فقد شهدت تبايناً في أدائها حيث سجل قطاعا الصناعة والاستثمار نمواً بلغت نسبته 3.56 في المئة و0.32 في المئة على التوالي، في حين تمركز قطاعا البنوك التجارية والخدمات في المنطقة الحمراء بنسبة تراجع بلغت 1.07 في المئة و0.65 في المئة على التوالي. أما قطاعا الـتأمين والفنادق والسياحة استقرا عند مستوياتهما السابقة دون تغيير. وعلى الرغم من اقصار اسبوع التداول على ثلاثة ايام فقط مقارنة بالأسبوع السابق، فإن السوق شهدت حركة نشطة اذ بلغ المتوسط اليومي لعدد الأسهم المتداولة خلال الأسبوع 1.03 مليون سهم بارتفاع نسبته 2.41 في المئة، فيما ازداد متوسط قيمة التداول بنسبة 6.90 في المئة ليبلغ 723 ألف دولار.

وتابع التقرير أنه بعد إعلان مؤشرات مورجان ستانلي عن تحديد تاريخ 14 ديسمبر للإعلان عن قرار ترقية أسواق الإمارات إلى مؤشر الأسواق الناشئة، ساد التفاؤل على أسواق المال الإماراتية حيث شهد مؤشر سوق دبي المالي في مطلع الأسبوع أداء إيجابياً ليعود بعدها للتذبذب بين الهبوط والصعود باقي جلسات الأسبوع منهياً تداولاته عند مستوى 1.384.37 نقطة مسجلاً مكاسب طفيفة بنسبة 0.39 في المئة مقارنة مع الأسبوع السابق. وقد شهدت قطاعات السوق النشطة تبايناً في أدائها، حيث جاء قطاع العقار في مقدمة القطاعات الرابحة بعدما سجل مكاسب أسبوعية بلغت نسبتها 2.13 في المئة، يليه قطاع النقل ثم التأمين بنسبة ارتفاع بلغت 1.22 في المئة و0.26 في المئة على التوالي. من ناحية أخرى، تصدر قطاع البنوك القطاعات الخاسرة مسجلاً تراجعاً بنسبة 0.90 في المئة، أما قطاع الخدمات فكان أقل المنخفضين بنسبة 0.33 في المئة. وفي ما يتعلق بنشاط التداول، سجل المتوسط اليومي لعدد الأسهم المتداولة في السوق نمواً بنسبة 5.15 في المئة ليبلغ 73.92 مليون سهم، كما شهد المتوسط اليومي للقيمة تحسناً ليرتفع بنسبة 9.25 في المئة إلى 25.93 مليون دولار.


أسواق الأسهم والسندات تشهد تخبطاً في أوروبا

أشار تقرير «كميفك» إلى أنه بينما تغرق أوروبا في ظلمة نفق أزمة خانقة، تخبطت أسواق الأسهم والسندات إثر ظهور المزيد من العقبات والتي دفعت بوكالة التصنيف العالمية Standard & Poors الى إصدار تحذيرات جازمة للدول المتعثرة في منطقة اليورو عن موجة مقبلة من خفض التصنيفات السيادية للأغلبية الساحقة منها. جاءت خطوة S&P وسط استمرار تخبط المسؤولين في المنطقة المعنية لإيجاد حلول، وحثت وكالة التصنيف العالمية المسؤولين في أوروبا على التوصل إلى حل خلال اجتماعاتها المقبلة وبأقرب وقت. إشارة الى أن موجة خفض التصنيفات درجة واحدة للدول قد تطول ألمانيا، النمسا، بلجيكا وغيرها بالإضافة تخفيض بأكثر من درجة لفرنسا، ايطاليا، اسبانيا وغيرها.



10 ديسمبر 2011
المصدر: الرأي الكويتية




 
أعلى