بعد التوكل على الله ... " الجُمان " يقرر استئناف نشاطه

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
03/09/2011


بيان صحافي

مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية


الموضوع : استئناف النشاط


سبق وأن أصدرنا بيانا صحافيا تم نشره في الصحف المحلية بتاريخ 31/05/2011 بشأن تعليق الأنشطة الرئيسية لمركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية لمدة 3 شهور ، وذلك لدراسة السيناريوهات المحتملة للوضع المستقبلي للـ "الجُمان" على ضوء المصاعب المادية التي تحمَّلها المركز لفترة تزيد عن أحد عشر عاماً من بدء النشاط في يوليو عام 2000 .

ولا شك أن القرار النهائي يعتبر صعباً ، لكنّنا رأينا – كإلتزام أدبي - من الضروري اتخاذه بعد نفاذ فترة تعليق النشاط التي تم تحديدها من تلقاء أنفسنا ، والتي رصدنا خلالها عددا من ردود الفعل على التوقف المؤقت ؛ وكذلك تبادل وجهات النظر مع بعض الأطراف ذوي الخبرة والدراية سواء من الوسطين الاستشاري والاستثماري أو من خارجهما .

وقد توصلنا بعد هذا المخاض إلى تفضيل استمرار نشاط مركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية لعدة اعتبارات لا مجال هنا للاسترسال فيها ، وذلك رغم المخاطر والمعوقات التي لا يخلو أي نشاط اقتصادي منها خاصة في دولة الكويت والظروف الدقيقة الحالية التي تمر بها ، آملين أن لا يتسبب قرار استئناف النشاط بحالة من " المغص " لدى البعض !

ولا شك أنّ قرار استمرار النشاط سيكون مبنيا على إعادة هيكلة جذرية لنموذج العمل الذي كان سائدا لأكثر من عقد من الزمان ، وذلك بما يتوافق مع الاستفادة قدر الإمكان من مخرجات التجربة السابقة ، والتي لا تزال محلّ اعتزازنا وفخرنا رغم التضحيات المرتبطة بها ، وفيما يلي أبرز محاور إعادة الهيكلة :

أولاً : تقليص النفقات بما يقارب 40% ، وما يتطلب ذلك من تخفيض في أفراد الجهاز الوظيفي.

ثانياً : وقف تقديم الخدمات والمنتجات ذات الجدوى الاقتصادية السلبية الواضحة.

ثالثاً : التخفيض من درجة النشاط المكثّف في نشر الأبحاث والدراسات المجانية لضخامة الموارد المستنفذة فيها ، ورغم التخفيض الكمي في هذا الصدد ، إلا أننا سنحافظ على المستوى النوعي المعهود لتقاريرنا وأبحاثنا المجانية ، بل سنستمر في منهاجنا الدؤوب لتطوير أداءنا في هذا المضمار.

رابعاً : دراسة تسعير خدمات ومنتجات " الجُمان" الأخرى ، خاصة المرتبط منها بالاشتراك من خلال الموقع الإلكتروني ، وذلك من حيث تخفيض أسعارها جذرياً للمشتركين مراعاة للظروف الاقتصادية الراهنة .

خامساً : عدم التوسّع في الخدمات والمنتجات الاسستشارية المرتبطة بسوق الكويت للأوراق المالية والاكتفاء بالمتبقي منها في الوقت الراهن ، وذلك لتوفير الطاقات والإمكانات نظراً للوضع غير المشجع والمرتبط بهذا المجال .

سادساً : إطلاق واستحداث خدمات استشارية اقتصادية فيما يتعلق بأسواق المال الخليجية لتوسيع دائرة النشاط جغرافياً ، وذلك لصغر حجم السوق الكويتي وأوضاعه السلبية والمتردية من عدة محاور ، وقد تم فعلياً البدء في تغطية البورصة السعودية ، وهي البورصة الأكبر في المنطقة ، كون الاقتصاد السعودي يمثل ما نسبته نصف الاقتصاد الخليجي من عدة معايير علمية .

سابعاً : تفعيل نشاط الاستشارات المرتبطة بـ " التكليفات الخاصة "، حيث نعتقد بوجود طلب لا بأس به عليها ، وذلك بعد أن كان هذا النشاط مهمّشاً في السابق نظراً للتركيز الشّديد على المنتجات الجاهزة .
من جهة أخرى ، فقد تم - بحمد الله وتوفيقه - اطلاق الموقع الالكتروني الجديد لمركز الجُمان للاستشارات الاقتصادية اعتبارا من أول أغسطس الماضي ، والذي استغرق إعداده فترة طويلة نسبيا نظرا لتشعب محتوياته وتعدد وظائفه ، ناهيك عن الدراسة والمراجعة المتأنية والدقيقة لجميع الخطوات اللازمة لإنجاز هذا المشروع الضخم ، وذلك بما يتوافق مع الظروف و المستجدات المهنية والتقنية.

وفي الختام ، ندعو الباري عز وجل أن يوفقنا في نهجنا الجديد ، وأن تكون فترة تعليق النشاط خيرة لانطلاقة أفضل ، ونحن إذ نتقدم إلى جمهورنا العزيز بقرارنا هذا؛ فإنّنا ننتهز هذه المناسبة لتقديم شكرنا البالغ لجميع من كان له موقف تشجيعي وإيجابي معلن تجاهنا ، وعلى رأسهم السيد / جاسم السعدون رئيس شركة الشال للاستشارات ، وكذلك السيدة / صفاء الهاشم رئيسة شركة أدفانتج للاستشارات ، كما أن الشكر موصول للأشخاص والأطراف الآخرين - ولو أنهم قلّة قليلة - الذين تفهموا موقفنا وقدَّروا أداءنا خلال الأحد عشر سنة الماضية ، والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل .
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الحمد لله تحقق حلمي ورجائي
الشكر لله أولا على هذه النعمة العظيمة
والشكر للسيد ناصر النفيسي ـ بوفيصل الله يطول لنا بعمره
ولطاقم العمل المخلص الذي يعمل معه بكل تفاني واخلاص
 

smsxxxsms

عضو مميز
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
29,363
تمنياتي لكم كل التوفيق يا "الجمان"
وانا شخصيا كنت بانتظار عودتكم
 

ريكاندو

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
2,847
بالتوفيق يا مركز الجمان وبداية موفقه من بعد انقطاع ولو حابين نخدمكم بالي نقدر عليه حاضرين
والله يوفقكم ويوفق الجميع لما يحب ويرضى
 

yoyo1983

عضو نشط
التسجيل
22 أبريل 2007
المشاركات
22,665
الإقامة
DaMBy
جزاكم الله خير والله يوفقكم للخير

السؤال متى راح اترجعون خدمة sms المسجات

؟

وشكرا
 

al7boob_77

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2009
المشاركات
1,363
الإقامة
الكويت
عوده حميده يا الجمان وان شاء الله ترجعون بشكل افضل وباداء ممتاز كما عدناكم ... عندي فقط ملاحظه بسيطه بانه اشتراكاتكم للافراد غاليه جدا بالسابق وان شاء الله الحين بتكون في متناول الجميع
 

ولد البورصه

عضو نشط
التسجيل
5 يوليو 2006
المشاركات
1,883
الإقامة
فى بيت ابوى
الله يعطيكم العافيه
وعساكم على القوه
 

البيع الحلال

عضو نشط
التسجيل
14 أغسطس 2011
المشاركات
20
قواااكم الله


وااساسا كنت معارض وبنفس الوقت مستغرب من وقف نشاطكم

حسيت ان ماله داعي وتقدرون تتحملون تبعات الازمة

ع العموم يعطيكم العاافيه

والله يوفقكم


....
 

murgab

عضو نشط
التسجيل
29 يونيو 2010
المشاركات
1,063
عسى الله يوفقكم ان شاء الله ، ومكانكم مفقود يالجمان ،،،،*
 

Shadow123

عضو نشط
التسجيل
18 مارس 2010
المشاركات
916
الإقامة
كويتي وأفتخر
يامرحبا فيكم ياأصحاب الثقه والقلم الحر والرؤيه الاقتصاديه المتطوره وأتمنى ان شاءالله ان يستمع اليكم من يملك القرار لتصحيح المسار الاقتصادي الحاصل في البلاد .
 

ضيف عابر

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2010
المشاركات
217
الله يوفقك يابو فيصل بما يحب ويرضا الساعه المباركه في رجوعك
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
تمنياتي لكم كل التوفيق يا "الجمان"
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
اسأل الله لك التوفيق والنجاح
وان تكون هذه العوده بداية الخير والنجاح عليك وعلينا
ومع وافر التحيه
 

فزعة بدوي

عضو نشط
التسجيل
21 يناير 2010
المشاركات
17
عوده مباركه وحميده يابو فيصل واسال الله لك التوفيق والنجاح انت والمركز وان شاءالله ترجعون مثل اول واحسن وتكون رجعتكم خير علي السوق الكويتي ويبارك الله لكم في اموالكم وانت تستاهل كل خير يابو فيصل لانك رجل فاضل وتقول الحق
 

debtor

عضو نشط
التسجيل
14 يوليو 2010
المشاركات
4,051
عودة تعطينا الأمل بالمستقبل

خصوصا ان الجمان مركز يسلط الضوء على الأوضاع المالية للشركات

ويعتبر من الجهات الرقابية لما ينشر من احصائيات للحركة بالسوق

والله يوفقكم لما فيه الخير
 
أعلى