أمر اللعن خطير جدا في الشرع

FuXur

عضو نشط
التسجيل
6 فبراير 2010
المشاركات
207
عن عبد الله [ هو ابن مسعود]، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ليس المؤمن بالطعان، ولا باللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء"
 

مصــباح

عضو نشط
التسجيل
17 أكتوبر 2010
المشاركات
701
๑۞๑ الملعـونين والملعـونـات على لسان الرسول فأحـذر أن تكـون منهـم ๑۞๑


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
๑۞๑ الملعـونين والملعـونـات على لسان الرسول فأحـذر أن تكـون منهـم ๑۞๑
اللعن هو الطرد والابعاد عن رحمة الله وهنالك معاصي اكبر منها فهي اولى بالدخول في اللعن
ولقد جمعت من لعنهم الرسول صلى الله عليه وسلم من كتب الحديث ومن كتاب الجواب الكافي لابن القيم وأسال الله ان ينفعنا بها ويبعدنا عنها انه سميع مجيب
1-لعن الله آكل الربا وموكله وشاهده وكاتبه
لعن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏آكل الربا ومؤكله وكاتبه وشاهديه وقال هم سواء
فأحذروا من الاستثمارات الربويه والعمل في البنوك الربويه فمن يعمل بها لابد ان يكتب الربا ويصبح ملعونا
2- لعن الله من غير حدود الارض ومعالمها
3-لعن الله من عق والديه
4-لعن الله من ضلل اعمى عن الطريق
5- لعن الله من انتسب الى غير ابيه
6-لعن الله من ذبح لغير الله
7- لعن الله من وقع على بهيمه
8- لعن الله من عمل قوم لوط
أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏‏ لعن الله من غير تخوم الأرض لعن الله من تولى غير مواليه لعن الله من كمه أعمى عن الطريق لعن الله من ذبح لغير الله لعن الله من وقع على بهيمة لعن الله من عق والديه لعن الله من عمل عمل قوم ‏ ‏لوط ‏ ‏قالها ثلاثا
9-لعن الله من ينكح امرأه ليحللها لزوجها الذي طلقها
قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ألا أخبركم بالتيس المستعار قالوا بلى يا رسول الله قال هو ‏ ‏المحلل ‏‏ لعن الله ‏ ‏المحلل ‏ ‏والمحلل له
10-لعن الله النامصه والمتنمصه
11- لعن الله الواشره والمستوشره التي تبرد مابين اسنانها وهي المتفلجه
12- لعن الله الواشمه والمستوشمه
عن عبد الله مسعود رضي الله عنه قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمات والمستوشماتِ والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيراتِ خلقَ الله " فبلغ ذلك امرأةً من بني أسدٍ يقال لها : أمُ يعقوب ، وكانت تقرأ القرآنَ ، فأتته وقالت : ما حديثٌ بلغني عنك ، أنك لعنتَ فيه الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلقَ الله ، فقال عبد الله بن مسعود : وما لي لا ألعنُ من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في كتاب الله تعالى ، فقالت المرأة : لقد قرأت ما بين لوحَيْ المصحفْ فما وجدته ، فقال : إن كنتِ قرأتيه فقد وجدتيه ، ألم تقرئي " وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " فقالت المرأة : إني أرى شيئا من هذا على امرأتك ، قال اذهبي فانظُري ، فدخلَت على امرأة عبد الله فلم تر شيئا ، فجاءت إليه فقالت : ما رأيتُ شيئا ، فقال بن مسعود : أما لو كان ذلك لم أجامعها لو كانت زوجتي تَشِمُ وتصل الشعرَ وتفَلْجُِ أسنانها ما اجتمعت معها في بيت واحد .
فالحذر من النمص الذي انتشر بين النساء ويتهاونون فيه فهل نتف عدة شعرات لك او لغيرك يستحق منك هذا الذنب العظيم
13- لعن الله الواصله والموصوله
أن امرأة من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏زوجت ابنتها ‏ ‏فتمعط ‏ ‏شعر رأسها فجاءت إلى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فذكرت ذلك له فقالت إن زوجها أمرني أن أصل في شعرها فقال ‏ ‏لا إنه قد لعن ‏ ‏الموصلات
وتركيب خصل من الشعر الصناعي والرموش التي تدخل في هذا الذنب
14- لعن الله السارق
قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ويسرق الحبل فتقطع يده
15- لعن الله شارب الخمر وساقيها وعاصرها ومعتصرها وبائعها ومشتريها وآكل ثمنها وحاملها والمحمولة اليه
لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخمر عشره عاصرها ومعتصرها وشاربها وحاملها والمحموله اليه والمشتري لها والمشتراة له
16-لعن الله الراشي والمرتشي والرائش من يقدم الرشوه ومن يأخذها ومن يمشي بينهما
لعن الله الراشي والمرتشي والرائش‏
17-لعن الله من لعن والديه وسبهما
أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏‏ لعن الله من ذبح لغير الله لعن الله من غير ‏ ‏تخوم ‏ ‏الأرض ولعن الله من ‏ ‏كمه ‏ ‏الأعمى عن السبيل ولعن الله من سب والده ولعن الله من تولى غير مواليه ولعن الله من عمل عمل قوم ‏ ‏لوط ‏‏ ولعن الله من عمل عمل قوم ‏ ‏لوط ‏‏ ولعن الله من عمل عمل قوم ‏ ‏لوط
18- لعن الله زوارات القبور
لعن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏زوارات القبور
19- لعن الله اللاطمه وجهها والشاقه جيبها والداعيه بالويل والثبور
أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ لعن الخامشة وجهها والشاقة ‏ ‏جيبها ‏ ‏والداعية بالويل ‏‏والثبور ‏
20- لعن الله المرأه اذا دعاها زوجها الى فراشه فرفضت
قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح
21- لعن الله من اتى امرأة في دبرها
قال صلى الله عليه وسلم ملعون من أتى امرأة في دبرها
22-لعن الله المصور
لعن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏الواشمة ‏ ‏والمستوشمة ‏ ‏وآكل الربا وموكله ونهى عن ثمن الكلب وكسب ‏ ‏البغي ‏‏ ولعن المصور
23- المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء
قال صلى الله عليه وسلم لعن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء وقال ‏ ‏أخرجوهم من بيوتكم
24- لعن الله عبد الدينار وعبد الدرهم
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ لعن عبد الدينار لعن عبد الدرهم
25- لعن الله من وسم دابة في وجهها
‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏مر عليه حمار قد ‏ ‏وسم ‏ ‏في وجهه فقال ‏‏ لعن الله الذي ‏‏وسمه
26-لعن الله من اشار الى اخيه بحديده او سلاح
27- لعن الله من سب اصحاب رسول الله
28- لعن الله من قطع رحمه
29- لعن الله من افسد في الارض
30- لعن الله من يقذفون المؤمنات المحصنات الغافلات
31- لعن الله من افسد امراة على زوجها
32- لعن الله من آوى محدثا
33- لعن الله من كتم ماانزل الله
هذا ونسأل الله ان يهدينا الى سواء السبيل
نسأل الله ان يرحمنا بإتباعنا للسنه المطهره ولا يجعلنا من الملعونين

منقققققققققققول
 

بوووحمد

عضو نشط
التسجيل
2 يونيو 2008
المشاركات
5,473
الإقامة
الكويت (نيدي قح)
ooooo

الاخ الفاضل "عطني رأيك ":

ما زلت أخالفك الراي بشان "عدم جواز لعن المسلم لشخص آخر" - خاصة إذا كان ذاك الشخص "مسلم" الهويه.

طيب هل يجوز إذن لعن غير مسلمين....لمجرد إنهم من خارج المله ؟

أم إنه الدين يحرم اللعنه ...أيه كانت !! حيث إنها - أي اللعنه - حق إلهي (حسب ما فهمت منك) و لا يجوز لبني البشر أن يستبقو هذا الحق ؟

-----------------------

في جانب آخر:

لربما كنت تقصد - و الله أعلم - يا أخي الكريم،

إنه المسلم يحرم عليه أن يلعن مسلم آخر بطريقة مباشره. لذا يجب عليه أن يلعن بطريقه غير مباشره، مثل قوله: لعنة الله ...على كذا .....!!

يعني دام إنه الواحد أشرك اسم الله جل و على في نطق كلمات اللعن، إذن فاللعنه مقبولة !!

لا حول و لا قوة إلا بالله.

الله يكون في عوننا جميعا.

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

ooooooooo
شكرا مره ثانيه على مرورك وعلى الرقي في النقاش - صحيح أن اللعنه بشكل عام لا تجوز على الكل سواء كان مسلم او غير مسلم لأنه ما يدريك لعل الله تعالى يهديه بعد ذلك ويكون حينها غير مستحق لهذه اللعنه - بالنسبه انه يجوز اللعن اذا اشرك الله تعالى العمليه نفس شيء فيها لعن - ولذلك أرجو من الجميع تجنب اللعن لنهي النبي صلى الله عليه وسلم لان المؤمن ليس بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش البذيء.

يا جماعة للعلم ما تطرقت لهذا الموضوع الا من حرصي عليكم حبا في الله تعالى وهنالك كلمة أفضل من اللعن وأقوى منها ألا وهي ( حسبي الله ونعم الوكيل) والرزق مكتوب من قبل الولادة لذلك يرجى التسليم بأمر الله تعالى والتوكل عليه.

والله تعالى يرزق الجميع.

ملاحظة الرجاء لا تنسون إخوانا الجوعا في قارة أفريقيا.
 

HURRICANE

عضو نشط
التسجيل
24 يناير 2011
المشاركات
608
شكرا مره ثانيه على مرورك وعلى الرقي في النقاش - صحيح أن اللعنه بشكل عام لا تجوز على الكل سواء كان مسلم او غير مسلم لأنه ما يدريك لعل الله تعالى يهديه بعد ذلك ويكون حينها غير مستحق لهذه اللعنه - بالنسبه انه يجوز اللعن اذا اشرك الله تعالى العمليه نفس شيء فيها لعن - ولذلك أرجو من الجميع تجنب اللعن لنهي النبي صلى الله عليه وسلم لان المؤمن ليس بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش البذيء.

يا جماعة للعلم ما تطرقت لهذا الموضوع الا من حرصي عليكم حبا في الله تعالى وهنالك كلمة أفضل من اللعن وأقوى منها ألا وهي ( حسبي الله ونعم الوكيل) والرزق مكتوب من قبل الولادة لذلك يرجى التسليم بأمر الله تعالى والتوكل عليه.

والله تعالى يرزق الجميع.

ملاحظة الرجاء لا تنسون إخوانا الجوعا في قارة أفريقيا.


ooooooo


شاكر لك ردك على تعقيبي.

فعلا الرزق من الرزاق مكتوب على جبين الإنسان منذ ما قبل ولادته من بطن أمه.

لكن أيضا هذا لا يعفي بني البشر من استنباط الحلول و السبل الميسرة لأمره في هذه الدنيا.

أما أن يكتفي الإنسان بالقضاء و القدر - و لا يكافح أو يجاهد في سبيل إحقاق الحق و بخاصة حقوقه المهدورة، فهذا ما لا يتفق مع جوهر و روح الرساله السماويه.

-------

من هذا المنطلق، أرى إنه لعن المخالفين لشرع الله ليس أمرا مكروها، و بخاصة عندما يكون موجها إلى شرذمة معينه من الأشخاص الذين إتخذو (دون حياء أو تردد) من الدين الإسلامي وسيله

مشروعه لهم للتربح على حساب العامة من المسلمين. لذا عندما يكيل الكثيرون هنا اللعن على من نصب لهم و أصابهم في مقتل - و بدد حلالهم و حلال أولادهم. كيف يلامون ؟

قد أتفق مع عدم جواز لعن رئيس مجلس إدارة شركه لا إسلاميه - لانها ليست إسلاميه أو شرعيه بالأساس. لكن لن نتفق في ذلك إن كان رئيس مجلس إدارة شركه إسلاميه شرعيه و نهبت أموال

خلق الله....دون حتى إقرار منه بخطاياه...بل يكابر و يكابر... و كأن لم يكن !! هنا الكفر و الخطيئة الكبرى...بعينها.






ooooooooo
 

بوووحمد

عضو نشط
التسجيل
2 يونيو 2008
المشاركات
5,473
الإقامة
الكويت (نيدي قح)

أخي hurricane إذا ممكن أضع لك رد أهل العلم على ما كتبته وهو (من هذا المنطلق، أرى إنه لعن المخالفين لشرع الله ليس أمرا مكروها)


سؤال:
ما حكم لعن ( وليس سب فقط ) اليهود والنصارى أفرادا أو جماعات أحياءً كانوا أم أمواتا ؟ .

الجواب:

الحمد لله

قال صاحب لسان العرب : اللعن : الإبعاد والطرد من الخير ، وقيل الطرد والإبعاد من الله ، ومن الخَلْق السب والدعاء .

واللعن يقع على وجهين :

الأول : أن يلعن الكفار وأصحاب المعاصي على سبيل العموم ، كما لو قال : لعن الله اليهود والنصارى . أو : لعنة الله على الكافرين والفاسقين والظالمين . أو : لعن الله شارب الخمر والسارق . فهذا اللعن جائز ولا بأس به . قال ابن مفلح في الآداب الشرعية (1/203) : ويجوز لعن الكفار عامة اهـ .

الثاني : أن يكون اللعن على سبيل تعيين الشخص الملعون سواء كان كافراً أو فاسقاً ، كما لو قال : لعنة الله على فلان ويذكره بعينه ، فهذا على حالين :

1- أن يكون النص قد ورد بلعنه مثل إبليس ، أو يكون النص قد ورد بموته على الكفر كفرعون وأبي لهب ، وأبي جهل ، فلعن هذا جائز .

قال ابن مفلح في الآداب الشرعية (1/214) : ويجوز لعن من ورد النص بلعنه ، ولا إثم عليه في تركه اهـ .

2- لعن الكافر أو الفاسق على سبيل التعيين ممن لم يرد النص بلعنه بعينه مثل : بائع الخمر – من ذبح لغير الله – من لعن والديه – من آوى محدثا - من غير منار الأرض – وغير ذلك .

" فهذا قد اختلف العلماء في جواز لعنه على ثلاثة أقوال :

أحدها : أنه لا يجوز بحال .

الثاني : يجوز في الكافر دون الفاسق .

الثالث : يجوز مطلقا " اهـ

الآداب الشرعية لابن مفلح (1/303) .

واستدل من قال بعدم جواز لعنه بعدة أدلة ، منها :

1- ما رواه البخاري (4070) عن عبد الله بن عمر أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنْ الرُّكُوعِ مِنْ الرَّكْعَةِ الآخِرَةِ مِنْ الْفَجْرِ يَقُولُ : اللَّهُمَّ الْعَنْ فُلانًا وَفُلانًا وَفُلانًا بَعْدَ مَا يَقُولُ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ : ( لَيْسَ لَكَ مِنْ الأَمْرِ شَيْءٌ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ أَوْ يُعَذِّبَهُمْ فَإِنَّهُمْ ظَالِمُونَ ) .

2- ما رواه البخاري ( 6780 ) عن عمر أن رجلا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان اسمه عبد الله ، وكان يلقب حمارا ، وكان يضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد جلده في الشراب ، فأتي به يوما فأمر به فجلد ، قال رجل من القوم : اللهم العنه ، ما أكثر ما يؤتى به ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تلعنوه ، فو الله ما علمت ، إلا أنه يحب الله ورسوله ) .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (6/511) :

" واللعنة تجوز مطلقا لمن لعنه الله ورسوله ، وأما لعنة المعين فإن علم أنه مات كافرا جازت لعنته ، وأما الفاسق المعين فلا تنبغي لعنته لنهي النبي صلى الله عليه وسلم أن يلعن عبد الله بن حمار الذي كان يشرب الخمر ، مع أنه قد لعن شارب الخمر عموما ، مع أن في لعنة المعين إذا كان فاسقا أو داعيا إلى بدعة نزاعاً " اهـ " انتهى .

وقال الشيخ ابن عثيمين في "القول المفيد" (1/226) :

" الفرق بين لعن المعين ولعن أهل المعاصي على سبيل العموم ؛ فالأول (لعن المعين) ممنوع ، والثاني (لعن أهل المعاصي على سبيل العموم) جائز ، فإذا رأيت محدثا ، فلا تقل لعنك الله ، بل قل : لعنة الله على من آوى محدثا ، على سبيل العموم ، والدليل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لما صار يلعن أناسا من المشركين من أهل الجاهلية بقوله : (اللهم ! العن فلانا وفلانا وفلانا ) نهي عن ذلك بقوله تعالى : ( ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون ) رواه البخاري" اهـ .

والله تعالى أعلم .
 
أعلى