شركة الإتصالات المتنقلة ش.م.ك ( زين ) ......2

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
زين السعودية
الأسعار

  • آخر سعر 8.60
  • الاقفال السابق 8.45
  • الأدنى 8.30
  • الأعلى 9.00
  • عدد الصفقات 5589
  • حجم التداول 48,157,516
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية "زين" حصولها اليوم الأربعاء الموافق 30 يناير 2013، على قبول المقرضين لتمديد موعد استحقاق تمويل المرابحة المشترك البالغ قيمته 9 مليارات ريال.
وبحسب بيان للشركة على "تداول" يصبح التاريخ الجديد لاستحقاق التمويل يوم 27 فبراير 2013، مبينة أنه يحتمل أن يتم تمديد هذا الموعد مرة أخرى حين حلوله في حال قبول الطرفين.
 

التقائل

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2012
المشاركات
121
الزين زين يا زين والخير قدام .....
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
زين السعودية
الأسعار

  • آخر سعر 8.85
  • الاقفال السابق 8.60
  • الأدنى 8.60
  • الأعلى 8.95
  • عدد الصفقات 4971
  • حجم التداول 34,543,012
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
زين السعودية" توقع اتفاقية شراكة استراتيجية مع "أكسيوم السعودية"

25/02/2013
أعلنت "زين السعودية" عن توقيعها لاتفاقية شراكة استراتيجية مع "أكسيوم السعودية" تقوم بموجبها اكسيوم ببيع منتجات الشركة وعروضها لعملاء اكسيوم بشكل مباشر من خلال فروع اكسيوم المنتشرة في مختلف مناطق المملكة و كذلك توزيع منتجات الشركة من خلال موزعي اكسيوم وذلك بهدف زيادة انتشار منتجات و خدمات زين في سوق الاتصالات السعودي، وجاء توقيع الاتفاقية خلال فعاليات المؤتمر العالمي لأنظمة الاتصالات المتنقلة في برشلونه.
وأوضح سعود البواردي الرئيس التنفيذي للعمليات بـ"زين السعودية" أن الاتفاقية تأتي تفعيلاً للخطط التشغيلية التي تنتهجها في التوسع وتعزيز نقاط الوصول إلى المشتركين، وذلك ضمن مساعي الشركة لتعزيز إرادة مشتركيها، حيث ستقدم الشركة خدماتها وتسهل لهم حصولهم على العروض المميزة التي تقدمها ضمن باقات الخطوط المفوترة والخطوط مسبقة الدفع، وأجهزة الانترنت والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية (تابلت) عبر ما يزيد عن 400 فرع حول جميع مدن ومحافظات المملكة.
في حين أشاد البواردي بما تحظى به "أكسيوم السعودية" من انتشار كبير وثقة لدى عملاءها في المملكة العربية السعودية ودول الخليج، ما سيعزز من تواجد الشركتين بشكل مميز ولافت يساهم في تقديم أفضل الخدمات لجميع العملاء.
من جهته أبدى فيصل البناي الرئيس التنفيذي لشركة "أكسيوم تليكوم" اعتزازه بتوقيع اتفاقية الشراكة مع "زين السعودية" وذلك لما تمثله الاتفاقية من تعزيز للعمل المشترك بين الجانبين في تقديم حلول الاتصالات المتنوعة، وخدمات للعملاء بشكل مباشر عبر فروع اكسيوم في مختلف مناطق المملكة مؤكدا الخبرة الكبيرة التي تحملها "أكسيوم" في مجال الاتصالات كونها شريك لعدد من شركات الهواتف المتنقلة في دول الخليج و موزع لأكبر و اشهر االعلامات التجارية في سوق الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية في المملكة العربية السعودية و دول الخليج.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
"زين" و"هواوي" توقعان مذكرة تفاهم لإطلاق أول مركز ابتكار مشترك في الكويت

26 فبراير 2013

2717014.jpg

أعلن كلّ من شركة "زين الكويت"، وشركة "هواوي"، العاملة في توفير حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، عن خططهما لإطلاق أول مركز ابتكار مشترك بينهما في دولة الكويت، والذي سيمثل محور أبحاث لتطوير تقنيات اتصالات النطاق العريض المتنقلة بتكنولوجيا التطور طويل الأمد (LTE ) وما يتعلق بها من تطبيقات ستوضع في خدمة عملاء الاتصالات المتنقلة لدى شركة "زين" في الكويت خصوصاً والمنطقة عموماً.
يهدف مركز الابتكار المشترك الجديد لدعم أعمال شركة "زين" على صعيد تعزيز ما تقدمه من الخدمات، فضلاً عن تحقيقها لإيرادات إضافية من خلال تطوير قدرات شبكة LTE لديها. وإلى جانب استثمار كلّ من "زين" و"هواوي" في إنشاء المركز الجديد، ستشكل الشركتان فريق عمل متميز يضم خبراء عالميين ومهندسين وموارد بشرية أخرى لإدارة عمل المركز.
وقد وقّعت الشركتان مذكرة التفاهم -المشتملة على خططهما لإقامة مركز ابتكار مشترك - خلال المؤتمر العالمي لأنظمة الاتصالات المتنقلة لعام 2013 ، الذي أُقيم في مدينة برشلونة الإسبانية. وحضر مراسم التوقيع كلّ من عمر العمر المدير التنفيذي لشركة "زين" في الكويت، وهاني الكخن المدير التنفيذي للعمليات في شركة "زين" في الكويت، وشفيق عمر المدير التنفيذي للشؤون التجارية في شركة "زين" في الكويت، و"شي ياوهونغ" رئيس شركة "هواوي" في الشرق الأوسط، و"بان إن" المدير العام لشركة "هواوي" في الكويت، ومحمد شرارة رئيس حساب شركة "زين" لدى "هواوي".
وتعليقاً على عقد مذكرة التفاهم، قال عمر العمر، المدير التنفيذي لشركة "زين" في الكويت: "يسرنا توقيع هذه الاتفاقية الجديدة مع ‘هواوي’ التي تشكل امتداداً لعلاقتنا الاستراتيجية والمثمرة مع هذه الشركة. وتفخر "زين" بكونها شركة الاتصالات الوحيدة في الكويت التي توفر لعملائها حلول اتصالات متنوعة مع أفضل خدمات الاتصالات المتنقلة المتاحة في الدولة. وانطلاقاً من إدراكنا لتزايد المنافسة على خدمات الإنترنت عالية الجودة، قمنا بالتعاون مع شركة ’هواوي‘ الرائدة عالمياً في توفير حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لإطلاق أول مركز ابتكار مشترك لنا في الكويت، وذلك تأكيداً على اهتمامنا البالغ بتوفير أحدث التقنيات لعملائنا في الكويت"
وأضاف العمر: "يهدف هذا المركز إلى تعزيز التجربة الإجمالية لاستخدام الاتصالات بتكنولوجيا LTE عبر شبكات ’زين‘ في أنحاء الشرق الأوسط، مما يتيح للعملاء تصفح الإنترنت عبر هواتفهم الذكية بشكل أسرع من أي وقت مضى. وتعتقد ’زين‘ أنه من الإيجابي إقامة شراكات مثمرة كهذه التي عقدتها مع ’هواوي‘، وتعتزم عقد المزيد من الشراكات لضمان تزويد عملائها بأفضل الخدمات".
ومن بين الأهداف الأخرة لمركز الابتكار المشترك الجديد اختبار الخدمات والتطبيقات الجديدة المتوافقة مع تكنولوجيا LTE، إضافة إلى إحداث عمليات متطورة يمكن استخدامها لقياس جودة الخدمات المُقدَّمة للمشتركين وإجراء تحليل أكثر دقة لتجربة العملاء.
يذكر أن "هواوي" أطلق حتى اليوم أكثر من 28 مركز ابتكار مشترك حول العالم، فضلاً عن 16 مركز عالمي للأبحاث والتطوير. وتستثمر "هواوي" سنوياً أكثر من 10% من عائدات مبيعاتها السنوية في مجال البحث والتطوير الذي يعمل به حوالي 70,000 من موظفيها البالغ عددهم أكثر من 150,000 شخص حول العالم.
وخلال مراسم توقيع المذكرة، قال "شي ياوهونغ"، رئيس شركة "هواوي" في الشرق الأوسط: "باعتبارها مزوداً لأسرع خدمات اتصالات النطاق العريض المتنقلة في أنحاء الكويت، نجحت ’زين‘ في ارتقاء سلم التطور عبر العديد من أجيال قطاع التقنيات عالمية المستوى، لتصل اليوم إلى أوج مراحلها التي تتضمن تزويد عملاءها بشبكة واسعة التغطية ووصول عالي السرعة عبر تكنولوجيا LTE".
وأضاف: "يسعدنا إبرام هذه الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد مع شركة ’زين‘ في مجال اتصالات النطاق العريض المتنقلة، في كلّ من الكويت وعبر أنحاء المنطقة. وعلى ضوء التزام الشركتين تجاه مواكبة احتياجات العملاء، يمكننا التأكيد على أن مركز الابتكار المشترك الجديد سيعمل على توفير أحدث خدمات وتطبيقات الاتصالات في العالم للمزيد من المستخدمين في أي مكان وزمان".
وقد تعانت شركة "زين" في بداية الأمر مع شركة "هواوي" لإطلاق خدمات LTE في الكويت تحت شعار "ويانا كونكت 4G LTE" (Wiyana Connect 4G LTE) في نوفمبر 2012. وعمدت الشركتان إلى توسيع شراكتهما المتعلقة بتكنولوجيا LTE بعد نجاح تعاونهما لتطبيق شبكات الجيل الثاني (2G) والجيل الثالث (3G) في الكويت.
وتوفر شبكة "زين" الوطنية الحالية بتكنولوجيا LTE أعلى سرعات الإنترنت المتنقلة في الكويت، مما يتيح طيفاً واسعاً من تطبيقات الأجهزة المتنقلة والوسائط المتعددة عالية الأداء، بما في ذلك: عقد المؤتمرات عبر الفيديو، ونقل المحتوى الإلكتروني عالي الدقة، وتنزيل مقاطع الفيديو عالي السرعة، والتواصل الأمثل عبر مواقع الإعلام الاجتماعي.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
27/02/2013
" زين " تُنهي إجراءات استحواذها على " كواليتي نت " خلال الشهر الجاري


كتب - بلال بدر :

كشفت مصادر مطلعة أن شركة الاتصالات المتنقلة "زين " شارفت على الانتهاء من الاستحواذ الكامل على شركة "كواليتي نت" أكبر مزود لخدمات الانترنت بالكويت, وقالت المصادر إن فريق من الشركتين يقوم حاليا بفحص الدفاتر وتقييم أصول " كواليتي نت ", حيث يتم الانتهاء من ذلك خلال الاسبوعين المقبلين ومن ثم يتم الاعلان مباشرة عن عملية الاستحواذ .
وقالت المصادر ان استحواذ زين على شركة الانترنت التي تصل حصتها السوقية الى أكثر من 40 في المئة يأتي وفق سيتراتيجية زين الجديدة التي تركز في عملياتها على قطاع الإنترنت باعتباره القطاع المرشح للنمو مستقبلا , لاسيما مع الطلب الكبير الذي صاحب نمو الهواتف الذكية ونقل المعلومات, وأيضا بسبب تراجع نمو الاتصال التقليدي في ظل ظهور الاتصال المجاني بالموبايل.
ولفتت المصادر الى أن زين جادة في عملية الاستحواذ بعد أن ضمت هاني الكخن رئيسا تنفيذيا للعمليات وهو الشخصية التي تتمتع بخبرات واسعة في مجال تكنولوجيا الاتصال والانترنت , إذ انه التحق بزين قادما من منصب المدير الإقليمي لشركة سيسكو العالمية المختصة بشبكات ومعدات الانترنت.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
إلحاقاً لإعلان شركة الإتصالات المتنقلة السعودية ("زين السعودية" أو "الشركة") الصادر بتاريخ 18 ربيع الأول 1434هـ الموافق 30 يناير 2013م بخصوص حصول الشركة على موافقة ممولي قرض المرابحة المشترك ("المقرضين") البالغ 9 مليار ريال سعودي (2.4 مليار دولار أمريكي) لتمديد موعد إستحقاق التمويل حتى تاريخ 27 فبراير 2013م، تعلن الشركة أنها قد حصلت بتاريخ 17 ربيع الثاني 1434هـ الموافق 27 فبراير 2013م على قبول المقرضين لتمديد موعد إستحقاق تمويل المرابحة المشترك بحيث يصبح تاريخ إستحقاق التمويل الجديد 15 جمادى الأولى 1434هـ الموافق 27 مارس 2013م.
وتود الشركة إخطار مساهميها الكرام بأنّ الغرض من هذا التمديد الإضافي هو إتاحة الفرصة لكل من الشركة والمقرضين لإستكمال الإجراءات اللازمة للإنتهاء من توقيع إتفاقية تمويل طويلة الأجل لتحل محل التمويل الحالي والتي ستسهم بدرجة كبيرة من تحسين وضع قوائم الشركة المالية، مع العلم أن موعد الإستحقاق الجديد قد يمتد إلى موعد آخر بناءًا على الحاجة إلى ذلك من قبل كل من الطرفين. وسوف يتم الإعلان عن أية تطورات أو مستجدات لاحقة بهذا الخصوص في حينها بإذن الله تعالى.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
لقبس تحاور المدير التنفيذي للشبكات فهد العلي:
«زين» تستعد لإطلاق خدمة الحوسبة السحابية

فهد العلي متحدثا لـ القبس
خالد كبي
قبل أشهر قليلة، أعلنت شركة زين للاتصالات عن إطلاق شبكة الجيل الرابع LTE لتكون بذلك الشركة الأولى في الكويت التي تطلق خدمات الإنترنت الفائقة السرعة بعد أن استغرق ذلك فترة تحضير تزيد على عام من أجل تحسين مقاسم الخدمة وتطوير الشبكات لتقديم الخدمات الأفضل لعملائها في السوق المحلي. وقد سجلت الشركة بذلك بصمة جديدة لها في سباقها مع تكنولوجيا الاتصالات وتوفير أفضل الخدمات وأكثرها تطورا.
وللحديث عن تطوير الشبكات وخدمة الجيل الرابع من «زين»، كان لـ القبس حوار خاص مع المدير التنفيذي للشبكات فهد العلي، أكد خلاله أن الاستثمار مستمر في شبكة الجيل الرابع وبأن «زين» اليوم تغطي بشبكة LTE كامل الكويت. وفي ما يلي تفاصيل الحوار:
● كيف جهزت شركة زين نفسها لتكون أول من يطلق خدمة LTE في الكويت؟
- «زين» عودت سوق الاتصالات الكويتي على أن تكون دوما السباقة في استقدام احدث ما توصلت اليه التكنولوجيا وتطبيقها في السوق، واليوم اصبحت خدمة الانترنت جزءا أساسيا من حياة الأفراد مثل الكهرباء والماء ولا يمكن الاستغناء عنها. وخلال السنوات الماضية ارتفع معدل استخدام الأفراد للانترنت، وباتت هناك حاجة إلى مضاعفة السعات في السوق. ومن هذا المنطلق سعت شركة الاتصالات المتنقلة زين نحو توفير انترنت يخدم المجتمع بشكل أفضل ويغطي النواحي الصحية والتعليمية والاقتصادية والخدماتية وغيرها. اذ أن الهيئات والشركات اليوم لا يمكن أن تعمل دون خدمة الانترنت التي تسهل عليها إجراء المعاملات بالسرعة المطلوبة. ولذا استندت شركة زين على هذه العوامل لتطوير شبكتها إلى LTE.

تغطية 100 %
● هل تغطي شبكة الجيل الرابع مناطق الكويت كافة؟ أم هناك بعض القصور؟
- «زين» من الشركات القليلة في العالم التي وفرت خدمة LTE بتغطية جغرافية تصل إلى 100 %، واليوم لا نخدم فقط جوانب التعليم والصحة فقط بل أيضا الأماكن الترفيهية مثل الشاليهات والمزارع والمجمعات التجارية والأفراد في منازلهم، خصوصا أن التغطية تشمل مناطق الكويت كافة، بالإضافة إلى الحقول النفطية والمنافذ الحدودية والجزر كافة التي نوفر لها خدمة الانترنت.
● ما الفرق بين الجيل الثالث وشبكة الجيل الرابع؟
- شبكة الجيل الثالث تم تطبيق إصدارات لها حتى وصلنا إلى الإصدار الأخير الذي تصل سرعة التحميل فيه إلى 42.2 ميغابايت بالثانية، والفرق بين الجيل الثالث وLTE أن الأخيرة تعطي سرعات مضاعفة عن شبكة الجيل الثالث والسبب يعود إلى أن شبكة LTE مصممة لتحمل عدد مشتركين اكبر بسرعات أفضل تصل تقريبا إلى 10 أضعاف عن الجيل الثالث، فيما زمن التحميل يصل إلى أربعة أضعاف.
● هل تكلفة تشغيل شبكة LTE أعلى على الشركة من الشبكات السابقة؟
- تكلفة تشغيل شبكة LTE باهظة جدا، حيث اننا نتحدث عن سرعات أعلى وهذا يعني نقل الانترنت إلى خارج الكويت للمواقع الخادمة للمشتركين والتي تمنح سرعات أعلى. ولتأمين ذلك، علينا الاتفاق مع الشركات المزودة لخدمة الانترنت وتأجير سعات بشكل اكبر. هذا فضلا عن عقود الصيانة المستمرة وتكلفة طاقة الكهرباء للمولدات التي تتطلبها الشبكة للتشغيل، مما يؤثر ذلك بشكل كبير في تكلفة الخدمة والتشغيل.
● كم موقعا تخصصه الشركة اليوم لشبكة LTE؟
- هناك 1500 موقع للأبراج الخارجية بالإضافة إلى المواقع الموجودة في المجمعات والوزارات والهيئات الحكومية، وهذه المواقع بنيت لتأمين التغطية الشاملة لشبكة الجيل الرابع.

سباقون دائما
● كيف تمكنت الشركة من إطلاق الشبكة فور موافقة وزارة المواصلات على التشغيل؟
- «زين» عملت على مدار أكثر من عام لإطلاق الشبكة الموحدة SingleRAN التي تدعم شبكة الجيل الثاني والثالث والرابع LTE، وهذه الشبكة عملت شركة زين في الفترة الماضية على تركيبها في المواقع المخصصة لها انتظارا لتعليمات وزارة المواصلات وإصدار الرخصة من قبلها. ومع صدور التعليمات من وزارة المواصلات، تم تفعيل خدمة شبكة LTE بالتطبيقات المخصصة لتغطي مناطق الكويت كافة.
● ما حجم استثمار شركة زين في شبكة LTE؟
- تكلفة إطلاق شبكة LTE كانت بالملايين والاستثمار في الشبكات لم يتوقف خلال السنوات الماضية. وفي كل عام تخصص «زين» نسبة معينة من ميزانيتها السنوية للاستثمار في تحديث وتطوير شبكاتها الثلاث.
● أين شركة زين من الحوسبة السحابية؟
- «زين» تجهز في الفترة الحالية لإطلاق خدمة الحوسبة السحابية، واليوم تتم دراسة هذا الجانب على مستوى مجموعة زين، كي يستفيد المشتركون بالكامل من هذه الخدمة. في الوقت الذي باتت فيه الكثير من الأعمال في الكويت بحاجة إلى سرعات أعلى لتلبية نمو الأعمال وتحقيق أعلى سرعة في الأداء.

بعد LTE
● ما الشبكة الجديدة التي تحضر لها زين بعد LTE؟
- بعد الانتهاء من أعمال إصدار شبكة LTE من الجيل الرابع، نجهز اليوم لإطلاق شبكة LTE Advanced وهو الاصدار ما بعد LTE، ويمكن إطلاق هذا الإصدار فور جهوزيته في شركة زين، خاصة أن الرخصة الممنوحة من قبل وزارة المواصلات تغطي الإصدارات كافة لشبكة LTE، لكن ما نحتاج إليه في LTE Advanced هو المزيد من الترددات نطاق 1800 ميغاهرتز فيما نحن موعودون من قبل الوزارة بتردد 800 ميغاهرتز وهو المتوافر حاليا في الوزارة ويمكن من خلاله إطلاق LTE Advanced .
● هل ستصمد شبكة الجيل الثالث طويلا أمام الرابع؟
- عاما بعد عام تزداد حاجة المشتركين إلى سرعات عالية للانترنت، والمشترك دائما يفضل الخدمات الملبية لاحتياجاته بأعلى المعايير. ففي السابق كان المشتركون سعداء بخدمة الجيل الثاني، لكن بعد تجربة الجيل الثالث لم تعد الخدمة السابقة ترضيهم، وعليه نتوقع استمرار الاستثمار بالجيل الثالث للسنوات المقبلة لحين نضوج سوق الاتصالات للجيل الرابع وعندها يمكننا تقييم مدى جدوى استمرار خدمات الجيل الثالث من عدمه.
● هل تعتبر الخدمة غالية على المشتركين؟
- «زين» توفر الخدمة للمشترك بأقل الأسعار عالميا وهي من الأوائل التي أطلقتها بتغطية جغرافية كاملة على مستوى شركات العالم، وفي الشركات العالمية يمنحون اقل من السعات التي تمنحها «زين» بكثير، في الوقت الذي تعتبر معايير شبكات زين من الأعلى عالميا وهذا يفسر انتشار «زين» في السوق.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
مصادر : «زين» تسدّد قرض الـ 9 مليارات في أبريل

2717922.jpg

علمت أن شركة زين السعودية ستنتهي من قرض المرابحة المشترك مع الجهات المالية البالغ تسعة مليارات ريال في نيسان (أبريل) المقبل، وذلك بعد أن وصلت إلى مراحلة متقدمة من المفاوضات مع المصارف الممولة وذلك حسبما ذكرت صحيفة الاقتصادية .

وتشير المعلومات إلى أنه رغم حجم ذلك التمويل المترتب على الشركة إلا أنها من خلال المعطيات الأخيرة كسبت ثقة المصارف من خلال التمديد الذي حصلت عليه مع تحالف المصارف لموعد استحقاق السداد.

وكانت شركة زين السعودية قد أعلنت أمس أنها حصلت على موافقة بالإجماع من قبل تحالف المصارف الممولة لقرض المرابحة المشترك، الذي يقوده البنك السعودي الفرنسي البالغ تسعة مليارات ريال على تمديد موعد استحقاقه ليصبح تاريخ الاستحقاق الجديد 27 آذار (مارس) من العام الجاري.

وأوضحت الشركة أن هذا التمديد يتزامن مع دخولها مراحل متقدمة من عملية استكمال متطلبات توقيع اتفاقية التمويل طويلة الأجل الجديدة من قبل كل من تحالف المصارف الممولة وشركة زين السعودية التي من شأنها المساهمة بدرجة كبيرة في تحسين وضع قوائم الشركة المالية، إضافة إلى إتاحة مزيد من المرونة في تنفيذ استثمارات تطوير الشبكة.

وأفادت أن هذا التمديد جاء ليمنح مزيداً من الوقت المطلوب للانتهاء من تلك الإجراءات المهمة لكلا الطرفين.

يذكر أن هذا الإجراء الذي اتخذته المصارف الممولة و"زين السعودية" يأتي بعد أن نجحت الشركة في تسديد مبلغ 750 مليون ريال خلال آب (أغسطس) من العام الماضي.

يشار إلى أن تمويل المرابحة المشترك للشركة البالغ 9.75 مليار ريال كان قد تم ترتيبها عن طريق البنك السعودي الفرنسي في حزيران (يوليو) 2009، جزء منها بالريال يبلغ 7.09 مليار ريال، وجزء بالدولار يبلغ 710 ملايين دولار (2.66 مليار ريال).

واستخدمت الشركة 750 مليون ريال من متحصلات اكتتابها في تخفيض القروض إلى تسعة مليارات ريال. ومددت الشركة تاريخ سدادها سبع مرات من قبل لتستحق ـ بحسب التمديد الأخير
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
تبلغ القيمة الدفترية لسهم " زين " 409 فلس في 2012/12/31
كما يبلغ مضاعف سعر السوق إلى القيمة الدفترية 1.96 مرة وفقا للسعر الحالي 800 فلس
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
زين الكويتية تبيع حصة في وحدتها العراقية من خلال طرح عام #الكويت #العراق
 

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
@SkyNewsArabiaBs: #زين الكويتية تبيع حصة في وحدتها العراقية من خلال طرح عام #الكويت #العراق
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
عند الطرح العام الأولي في نهاية يونيو

«زين» قد تبيع حصة في وحدتها العراقية
دبي، بغداد - رويترز - قد تكون شركة زين الكويتية للاتصالات هي البائع الوحيد لحصة في الطرح العام الأولي لوحدتها العراقية، وهو ما يمكن ان يخفض حيازتها بشكل كبير، لكن مع استمرار تملكها لنسبة مسيطرة.

ويجب ان تطرح «زين - العراق» ربع أسهمها، وتدرج في بورصة العراق، وفق ما تنص عليه شروط الرخصة التي دفعت مقابلها 1.25 مليار دولار، وكذلك شركات المحمول الأخرى في العراق.

وقال وائل غنايم المدير المالي والتشغيلي لـ«زين - العراق» مجيبا على أسئلة من «رويترز» بالبريد الإلكتروني، ان الشركة تتوقع استكمال الطرح العام الأولي بنهاية يونيو.

واذا غطى الاكتتاب الأسهم المطروحة بالكامل، فإن حصة «زين - الكويت» في المشغل رقم واحد لخدمات المحمول في العراق، وإحدى وحداتها الرئيسية يمكن ان تنخفض إلى 51 في المائة من 76 في المائة. ولم يتضح بعد ما إذا كانت «زين - العراق» تخطط لبيع ما يزيد على 25 في المائة من أسهمها أم لا.

وربما يصبح بيع تلك الحصة الأكبر من نوعه في العراق، ليتجاوز الطرح العام الأولي لـ«آسياسيل» ثاني أكبر مشغل لخدمات المحمول في العراق في فبراير، والذي جمعت من خلاله «آسياسيل» 1.27 مليار دولار. ومن المرجح ان تستخدم «زين - العراق» حصيلة الطرح العام لتحسين شبكتها أو تحويل الأموال إلى الكويت. ووفق بيان من الشركة يحوز النسبة الباقية في «زين - العراق» - عدا حصة «زين - الكويت» - مستثمرون عراقيون استراتيجيون.

وقال غنام ان مساهما أجنبيا سيبيع حصة في الطرح العام، وليس المساهمين العراقيين. ولم توضح «زين» إن كانت هي نفسها البائع الوحيد.

وقالت الشركة في بيان إنها تعمل على إعداد هيكل الطرح الذي سيعرض على جميع المساهمين المعنيين، للحصول على موافقتهم، مضيفة ان الطرح العام الأولي سيقلص من الناحية النظرة حصة «زين» في «زين - العراق».

وحققت زين العراق زيادة قدرها %6 في صافي الأرباح لعام 2012، ليصل الى 369 مليون دولار وساهمت بما يزيد على ثلث إيرادات المجموعة.

وتقوم «إن. بي. كيه كابيتال» الذراع الاستثمارية لبنك الكويت الوطني و«بي. ان. بي باريبا» و«سيتي غروب» بتقديم المشورة لـ«زين - العراق» في الطرح المزمع. ولم تفصح الشركة عما ستفعله بحصيلة الطرح، لكن محللين يقولون انها يمكن ان تحتفظ بها في العراق.

وقال أبهيناف بوروهيت المحلل لدى «أي. دي. سي في دبي» تدع «زين» وحداتها في الدول تعمل بشكل مستقل. هناك حديث عن بيع ترددات جديدة في العراق للسماح بتشغيل خدمات الجيل الثالث، وتستطيع «زين» استخدام بعض حصيلة الطرح في تطوير الشبكة.

وبالنسبة إلى «زين»، فإن قاعدة مشتركيها تتركز في وسط وجنوب العراق، لذا قد تسعى الشركة الى تعزيز حضورها في المناطق التي لا تصلها خدماتها على نحو جيد، مثل كردستان التي تعتبر منطقة نفوذ «آسياسيل».

وبوسع «زين» بدلا من ذلك تحويل المال الى الكويت، لتعزيز توزيعات أرباحها مثلما فعلت حينما باعت بعض الأصول الأفريقية في 2010.

وسيرحب بذلك كبار المساهمين في «زين».
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
زين - العراق.. تتجه للتوسع وتستهدف زيادة إيرادات تفوق 10%​
5d06292a-ef68-4170-aa70-8331cd8fd2f6.jpg

3/5/2013 8:39:53 AM​
كشفت شركة الاتصالات "زين - العراق" التابعة لمجموعة "زين - الكويت" في تصريحات خاصة لـ"العربية" عن خططها لتوسيع وتطوير شبكتها في العراق، مؤكدة أنها تستهدف زيادة عدد المشتركين والإيرادات بما يفوق 10%، كما أنها تتطلع لزيادة القوة العاملة بواقع 5% خلال السنتين القادمتين.

كما أكد وائل غنايم، رئيس الإدارة المالية والتشغيلية لـ"زين - العراق" في لقاء خاص مع "العربية" على هامش معرض برشلونة للاتصالات، أن الشركة في المراحل النهائية من التحول لشركة "مساهمة عامة"، تمهيداً لإدراج أسهمها في سوق العراق للأوراق المالية في طرح أولي من المتوقع أن يتم خلال العام الحالي.

وحول خطة الشركة الاستثمارية قال: "استثمرنا أكثر من ٢٠٠ مليون دولار في توسيع وتطوير الشبكة في العراق في 2012، ونخطط أن نستثمر ما يقارب ١٥% من الإيرادات في العام الحالي 2013 لتوسيع وتطوير الشبكة".

وكشف غنايم أن "زين العراق" تعتبر أكبر مشغل ضمن "مجموعة زين الكويتية"، قائلاً "زين العراق أكبر مساهم في نتائج المجموعة"، مشيراً إلى أن زين العراق ساهمت بـ37.7% من إجمالي إيرادات المجموعة، و46.6% من الأرباح الصافية، و 32.2% من المشتركيين.

يذكر أن زين العراق حققت ارتفاعاً قدره 6% في إيراداتها للعام 2012 لتصل الأرباح الصافية إلى 369 مليون دولار.

وقال غنايم إن هذه البيانات أفضل دليل على الكفاءة التشغيلية التي تتمتع بها زين العراق نظراً لحجم الإيرادات الذي تمثله مقارنة بعدد المشتركين، حيث قال "نسبة المشتركين هي ٣٢%، لكن مساهمتنا من الأرباح هي ٤٦.٦%، هذا يعطي مؤشراً على مدى كفاءة الأداء في الوحدة العراقية من مجموعة زين".

ولفت غنايم إلى أن زين العراق تمكنت من تحقيق هذه الكفاءة التشغيلية على الرغم من التحديات في السوق العراقي، قائلاً "نتمتع بكفاءة تشغيلية رغم الظروف غير العادية التي نعمل فيها في العراق، وهذا شيء إيجابي".

وأوضح غنايم أن زين العراق تعتبر من أكبر الشركات الخاصة العاملة في العراق من حيث الإيرادات بعد الشركات النفطية وإن ذلك مؤشراً إيجابياً عن الفرص المتاحة للشركات في السوق العراقي، قائلاً "هذا يعطي رسالة حول مدى جاذبية السوق في العراق للاستثمار، ويجب أن يهتم المستثمرون بذلك كثيراً"، مضيفاً "صحيح هناك مخاطر في العراق، ولكن من الناحية المالية فالاستثمار في العراق مجد جداً بناء على الأرقام التي نراها".

وفي سياق متصل، قال غنايم إن الشركة تستهدف زيادة تفوق 10% في عدد المشتركين والإيرادات، وإنها تتطلع من خلال ميزانيتها الحالية لزيادة القوة العاملة بواقع 5% على مدار العامين المقبلين. يذكر أن عدد العاملين في زين العراق 3000 موظف، وأن 99% من العاملين هم من الكادر العراقي.

هذا ويرى غنايم فرصاً واعدة في إقليم كردستان شمال العراق، حيث يستهدف زيادة الحصة السوقية إلى نحو 20% على مدار العامين القادمين.

وقال غنايم "نستحوذ على أكثر من ٥٠% من الحصة السوقية في العراق، وحصتنا السوقية في كردستان لا تتناسب مع حجم حصتنا في باقي العراق، وهذه فرصة هائلة"، مضيفاً "إحدى خططنا لنمو الإيرادات والحفاظ على حصتنا في السوق هي الدخول إلى إقليم كردستان".

كما أوضح غنايم أنه بحسب المقاييس العالمية، عندما يدخل مشغل ثالث إلى سوق اتصالات، عادة يحصل على حصة تتراوح بين ١٠ و٢٠% في غضون عامين، وباعتبار "زين العراق" المشغل الثالث في إقليم كردستان فإن الشركة تستهدف حصة سوقية تصل إلى 20%.

وعلى صعيد الطرح الأولي المرتقب، قال غنايم "هدفنا هو إتمام عملية الطرح في أقرب فرصة ممكنة من السنة الحالية"، مؤكداً أنه يتوقع أن "تكون الأسهم جذابة جداً للمستثمرين ويكون عليها طلب قوي جداً".

كما أوضح أن الشركة بصدد الاطلاع على النطاق السعري، وعدد الأسهم التي ستطرح للبيع في السوق، وأن بنوك NBK Capital و BNP Paribas و Citi Bank تقوم بتقديم الخدمات الاستشارية للطرح.

يذكر أنه بموجب الرخصة الموقعة بين "زين العراق" وهيئة الإعلام والاتصالات العراقية، يجب أن تطرح الشركة 25% على الأقل من أسهمها للمستثمرين الجدد، كما أن عملية الطرح كان من المتوقع أن تتم في شهر أغسطس/آب من عام 2011، ولكن الإجراءات القانونية استغرقت وقتاً أطول مما كان متوقعاً، بحسب ما صرح به رئيس الإدارة المالية والتشغيلية.

على صعيد آخر، قال غنايم إن الشركة خصصت جزءاً من استثماراتها المستقبلية لتطوير شبكتها في العراق لضمان استعدادها لتوفير خدمات الجيل الثالث عندما تتم الموافقة على منح ترددات الجيل الثالث من هيئة الإعلام والاتصالات، وهي السلطة التنظيمية في العراق.

يذكر أن خدمة الجيل الثالث غير متوافرة في العراق، لأن حزمة الترددات لم تمنح بعد، كما أن انتشار خدمات المعلومات لا يزال محدوداً، وبحسب غنايم سيزيد تخصيص الترددات من حجم النمو والفرص المتاحة في مجال الخدمات الرقمية.

وأكد غنايم "نحن كشركة نسعى أن نكون جاهزين حال تخصيص الترددات، وأن نقدم أفضل وأحدث الخدمات المتوافرة على شبكة الجيل الثالث وبمستوى عالمي
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
سكوت جيجنهايمر: مجموعة زين تتطلع للتوسع المبني على الابعاد الاستراتيجية
2013/03/06 07:45 م
266616_e.png


المرحلة الحالية تتطلب التركيز على جوانب مختلفة

التركيز الأكبر حالياً على الدور الاستراتيجي للمجموعة وتوجهاتها في المرحلة المقبلة

تمكين شركات «زين» في عملياتها بالأسواق التي تعمل فيها وتحفيزها


البحر الميت (الاردن) – كونا: اعرب الرئيس التنفيذي لمجموعة (زين) للاتصالات المتنقلة سكوت جيجنهايمر عن تطلع المجموعة للتوسع في عملياتها مؤكدا انه ستكون «مبنية على الابعاد الاستراتيجية والجدوى الاقتصادية».
وقال جيجنهايمر في تصريح صحافي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) خلال مشاركته في فعاليات منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي بدا اعماله امس في البحر الميت ان «المرحلة الحالية تستدعي التركيز على جوانب مختلفة منها البناء على شراكاتنا الى جانب المضي قدما في جوانب اخرى».
وحول التحديات التي تواجه المجموعة في المرحلة الحالية كشف جيجنهايمر ان «التركيز الاكبر يتم حاليا على الدور الاستراتيجي للمجموعة وتوجهاتها في الفترة المقبلة عبر تمكين شركات (زين) في عملياتها في الاسواق التي تعمل فيها وتحفيزها لاتخاذ دور اكثر فاعلية في الخطة الاستراتيجية وتوجهات المجموعة».
وعن مستجدات اتفاقية مجموعة (زين) مع شركة (فودافون) اكد جيجنهايمر ان «المجموعة ترتبط بعلاقة شراكة قوية مع فودافون بعد ان ابرمت زين9 عقود شراكة تسويقية (اتفاق تجاري) مع الشركة العالمية في سبتمبر الماضي».
بدوره عقب الرئيس التنفيذي لشركة زين الاردن احمد الهناندة على المنتدى قائلا ان «المنتدى سيقدم قيمة مضافة تساهم في مناقشة ورسم واقع ومستقبل قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات».
واوضح الهناندة في تصريح ل(كونا) ان المواضيع والعناوين التي سيناقشها المنتدى الذي يعقد تحت عنوان (ربيع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العربي:التحديات والامكانيات) تعبر عن التحولات الحاصلة في مسيرة القطاع والتي تواكب التطورات العالمية وتوجهات هذه الصناعة.
وكانت قد بدات فعاليات منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للشرق الاوسط وشمال افريقيا في البحر الميت برعاية العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني ودعم من شركة (زين الاردن) للاتصالات المتنقلة ومؤسسات عربية واجنبية لمناقشة ابرز مستجدات القطاع وتبادل المعلومات حول احدث التطورات في هذا الحقل والتوجهات المستقبلية وتاثيراتها على كافة القطاعات الاقتصادية في العالم والمنطقة.
 

fahad2000

عضو مميز
التسجيل
15 مايو 2012
المشاركات
9,512
زين» تستهدف الاقتراب من نقاط جديدة تحفظ لها الاستدامة في ريادة المنافسة في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
الاثنين 11 مارس 2013 الأنباء



366405-4p35.jpg

وزير الاتصالات البحريني يتوسط أسعد البنوان وجيجنهايمر ومسؤولي «زين»
366405-3p35.jpg

وزيرة الاتصالات السودانية وسكوت جيجنهايمر وفاتح العروة
366405-1p35.jpg

أسعد البنوان ووزير الاتصالات العراقي ووائل غنايم
366405-2p35.jpg

م.سالم الاذينة وجيجنهايمر



قالت مجموعة «زين» ان حضورها البارز في المنتدى العالمي للاتصالات الـ GSMA الذي اختتم فعالياته في برشلونة أخيرا، جاء ليسجل موعدا جديدا مع انطلاقة أخرى لخططها التشغيلية والتجارية خلال العام 2013.

وأضافت المجموعة في بيان صحافي ان الاجتماعات الموسعة واللقاءات المكثفة التي أجراها وفد «زين» على هامش أعمال المؤتمر أثرت محفظة «زين» الخدماتية بمجموعة من الاتفاقيات، والتي من المتوقع أن تدفع بعملياتها التسويقية والتجارية إلى حدود جديدة من الخدمات والمنتجات المبتكرة لعملائها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مشيرة الى انه في الوقت الذي شاركت فيه «زين» في فعاليات المنتدى بوفد رفيع المستوى تقدمه رئيس مجلس الإدارة أسعد أحمد البنوان والرئيس التنفيذي للمجموعة سكوت جيجنهايمر ومجموعة كبيرة من قياداتها التنفيذية ومسؤولي شركاتها المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط، كان قادة وخبراء وعمالقة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العالم يستعدون لجولة جديدة من المباحثات والنقاشات الجوهرية التي تعنى بالمقام الأول بهذه الصناعة.
وأوضحت بقولها: «ومن منطلق أن هذا التجمع يمثل فرصة رائعة للتواصل والتفاعل مع كل الجهات والمؤسسات المعنية بصناعة الاتصالات، فقد أسست مجموعة زين ساحة حوار مفتوح مع جميع الأطراف المعنية والمشاركة في هذه الفعاليات، فمن خلال جناحها المميز فتحت المجموعة قنوات اتصال في أكثر من اتجاه على مستوى المؤسسات الحكومية والمؤسسات الخاصة، وهو ما برز من خلال الزيارات الرسمية لعدد من وزراء الاتصالات في المنطقة من دول الكويت والبحرين والعراق والسودان، والاجتماعات الموسعة مع كبار القيادات التنفيذية لكبرى شركات الاتصالات العالمية».
وقد استثمرت مجموعة زين هذه الاجتماعات والنقاشات والتي اطلعت من خلالها على آخر مستجدات صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بأن قامت بعقد مجموعة من الاتفاقيات والشراكات على أكثر من مجال مع شركاء إقليميين وعالميين، حيث برز وبشكل كبير إصرار المجموعة على اكتشاف مناطق إبداعية جديدة، وفي الوقت نفسه الاقتراب من نقاط جديدة تحفظ لها الاستدامة في المنافسة والربحية، وبدا من هذه المشاركة أن مجموعة زين التي تملك وتدير شبكات اتصالات متطورة في ثماني دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أنها تتطلع إلى اكتشاف مناطق إبداعية جديدة على خريطة الاتصالات ومجالات تكنولوجيا المعلومات، وفي الوقت نفسه الاقتراب من نقاط جديدة تحفظ لها الاستدامة في المنافسة والربحية، فالمجموعة وبما تملكه من بنية تحتية متطورة على شبكاتها، والتي عززتها مؤخرا بالمزيد من المشاريع التطويرية والاستثمارية في تقنيات المعلومات ذات النطاق العريض (البرودباند) ـ وكان آخرها إطلاق خدمات الجيل الرابع (LTE) على شبكتها في كل من الكويت والسعودية، فإنها ستسعى إلى تعزيز حاجاتها التجارية والتسويقية والتكنولوجية، بالشكل الذي يخدم توجهات وأهداف إستراتيجية النمو لعملياتها التشغيلية للمرحلة المقبلة.
ولفتت «زين» الى انه قد وضح من خلال المبادرة التي أطلقتها على هامش فعاليات المؤتمر والخاصة بمشروع «منتدى السحاب» بالشراكة مع جامعة حمدان بن محمد الإلكترونية ومؤسسة «غلوبال ليرنينغ»، لنشر عمليات التعليم الإلكتروني في المنطقة أنها لا تسعى إلى توسيع نطاق الحدود التي يمكن لأجهزة الهواتف النقالة أن تأخذنا إليها فقط، بل تسعى إلى إحداث تأثير في تحسين حياة الشعوب، وتقديم المساهمات الاجتماعية المستدامة في تلك المنطقة.
على جانب آخر، عززت مجموعة «زين» من خططها التشغيلية خلال هذه الاجتماعات التي عقدتها في هذا المؤتمر بإطلاقها أول مركز ابتكار مشترك بينها وبين شركة هواوي العالمية (Joint Innovation Center) وذلك من خلال شركة زين الكويت، والذي تعتبره المجموعة أنه سيمثل محورا هاما لأبحاث تطوير تقنيات اتصالات النطاق العريض المتنقلة بتكنولوجيا التطور طويل الأمد (LTE) وما يتعلق بها من تطبيقات ستوضع في خدمة عملاء الاتصالات المتنقلة لدى شركة «زين» في الكويت خصوصا والمنطقة عموما.
وفي الوقت الذي تعول فيه مجموعة «زين» على خطط التطوير وبرامج التحديث التي تجريها حاليا لتعزيز مراكزها التنافسية في أسواقها الرئيسية، والتي تطمح من خلالها الى أن تعزز منصة خدماتها في المنطقة، فقد جاءت الاتفاقيات الأخيرة لتبرز المساعي الجادة لمجموعة زين في هذا الاتجاه، فكان تدشين النسخة التجريبية لـ «خدمات الاتصالات الثرية» (RCS) والتي يطلق عليها مبادرة «joyn» وترعاها رابطة GSM.
وأكدت مجموعة «زين» انها أعطت دلالة كبيرة من اتفاقيات التعاون المشترك التي أبرمتها مع عدد من الشركات الإقليمية والعالمية في منتدى الاتصالات في برشلونة. وبينت انها لطالما أعلنت أنها تستهدف دائما الوصول الأمثل لنقطة التوحد الكامل بين عملياتها المنتشرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا معتمدة في ذلك على رصيدها الكبير من الخبرات المتراكمة والمتنوعة، فإنها ترى أن التواجد الحالي لشبكاتها هو الأساس الذي تستند إليه في تنفيذ خططها التشغيلية، كما أن عمليات التجانس والتناغم ستمنح شركاتها ميزات تنافسية أفضل من الآخرين في هذه الصناعة.
 
أعلى