الأمير: سوء استغلال الفوائض يهدد مستقبل البلاد

الحالة
موضوع مغلق

شاطى الراحة

عضو نشط
التسجيل
26 فبراير 2007
المشاركات
543
الإقامة
ابوظبي
طالب الإلتزام بمعايير الشفافية الكاملة، وتكافؤ الفرص فى تنفيذ الانشطة والبرامج والمشروعات المختلفة
15/8/2011 الآن - كونا 2:36:30 pm

تفضل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بقصر السيف صباح اليوم وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ومعالي رئيس مجلس الامة جاسم محمد الخرافي وسمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء تفضل سموه رعاه الله بافتتاح اعمال اللجنة الاستشارية لبحث التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية.

وقد ألقى سموه رعاه الله كلمة هذا نصها ..

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله العلي القدير ونشكره سبحانه على نعمه وفضله وخيره العميم والصلاة والسلام على رسولنا الكريم وعلى اله واصحابه اجمعين.

سمو الاخ ولي العهد معالي الاخ رئيس مجلس الامة سمو الاخ رئيس مجلس الوزراء الاخوة الوزراء اخواني واخواتي يطيب لي ان ارحب بكم جميعا فى لقائنا هذا ونحن نعيش اياما وليالي مباركة وفضيلة نستلهم فيها نور الحكمة وحسن الموعظة وصواب الرأي وصلاح العمل سائلا المولى تعالي ان يتقبل صيامنا وصالح اعمالنا وان يحفظ بلدنا ويديم عليها الامن والامان.

لعلكم ايها الاخوة تتابعون مايشهده عالمنا من تطورات اقتصادية عاصفة ومتسارعة وتدركون ماتحمله فى طياتها من تداعيات وانعكاسات ومضاعفات تشكل تهديدا خطيرا لاقتصادنا الوطني ومستقبل اجيالنا القادمة.

ان عصب الامان فى اي بلد هو الاقتصاد ونحن اذ نحمد الله على ما حبانا من نعم ومقومات تسمح باقامة اقتصاد قوي متين ثابت الاركان يكفل اسباب التقدم والرفاه والحياة الكريمة لابناء الشعب الكويتي في الحاضر والمستقبل الا ان الممارسة العملية فى سوء استغلال الفوائض المالية ودعم استثمارها فى الوجهة الصحيحة قد ادى الى جملة من الاختلالات الهيكلية فى اقتصادنا الوطني باتت تشكل عبئا ثقيلا وهاجسا حقيقيا يهدد مستقبل البلاد وقدرتها على تنفيذ برامجها ومواجهة التزاماتها المالية المختلفة.

وازاء استمرار مظاهر الهدر الاستهلاكي غير المسؤول والافراط فى زيادة الانفاق الجاري غير المنتج فقد تعمقت هذه الانحرافات والاختلالات وتعقدت اثارها ونتائجها ولست هنا فى مقام الافاضة فى تشخيص هذه المشكلة والحديث عن تفاصيلها فأنتم اصحاب الخبرة والاختصاص فى هذا الميدان ولكن مايشهده واقعنا الاقتصادي ينبىء بمحاذير ومخاطر يصعب التكهن بحدود اثارها بما لايقبل التابطوء او التهاون ازاءها والمبادرة الى اعتماد حزمة من الاجراءات تكفل تصحيح مسار الموازنة العامة للدولة وتفعيل دور القطاع الخاص فى تحمل مسؤولياته فى المساهمة الفاعلة فى النشاط الاقتصادي ومعالجة سائر الاختلالات التى تعيق اقتصادنا الوطني لذا فأن مجمل هذه التطورات وتداعياتها يستوجب منا وقفة جادة لمراجعة اوضاعنا واتخاذ مايلزم من خطوات جادة لحماية اقتصادنا الوطني وضمان اسباب الحياة الكريمة لاهل الكويت واجيالهم القادمة انها مسئوليتنا امام الله والوطن والشعب.

الاخوة والاخوات انطلاقا من هذه المسؤولية الكبيرة فقد دعوتكم الى هذا الاجتماع كجهات مسؤولة وخبرات وكفاءات مهنية وطنية نعتز ونثق بها لتدارس هذه المسألة بكافة ابعادها وتقديم المقترحات العملية المناسبة لمعالجتها بما يقود لانجاز الاصلاح المأمول الذي يكفل تحسين وتعزيز قدرات دولة الكويت على مواجهة التحديات الاقتصادية وتحقيق الغايات التنموية المنشودة.

اعلم ان علينا قدر من التضحيات لابد من مواجهته فلكل اصلاح ثمن وتضحيات ولكن ضمن حدودها الدنيا المحتملة على نحو يحقق التوازن بين مصلحة الوطن وطموحات المواطنين ورغباتهم واني على ايمان راسخ بان اخواني وابنائي المواطنين الكرام وكما عهدناهم دائما سيكونون على مستوى المسؤولية الوطنية فى تفهم وتبني اي خطوات تحقق المصلحة الوطنية وتحفظ لهم ولاجيالهم القادمة مقومات الحياة الكريمة حاضرا ومستقبلا.

كما ادعو الاخوة والاخوات اعضاء مجلس الامة الى تجسيد التعاون المسؤول فى تفهم ودعم الاجراءات والتوجهات المقترحة من اجل تحقيق الاهداف المنشودة باعتباره مشروعا وطنيا يشترك الجميع فى مسؤولية انجازه وتحقيق اهدافه وغاياته السامية.

الاخوة والاخوات انني على ثقة بانكم عندما تتصدون لهذه المهمة الوطنية النبيلة لن تبدأوا من فراغ فامامكم العديد من الدراسات والابحاث التى اعدتها عقول وطنية مخلصة ستعينكم فى سعيكم للوصول الى الاهداف الاقتصادية والتنموية المنشودة وادعوكم للبناء على هذه الدراسات والابحاث ومحاولة الاستفادة مما جاء فيها واضفاء رؤاكم وتصوراتكم الكفيلة فى الاسراع بالتنفيذ والانجاز لمهمتكم فى خدمة امال وتطلعات ابناء هذا الوطن العزيز.

واذ اؤكد ثقتي الكاملة فى حرصكم وقدرتكم على التوصل الى افضل الحلول وانجح السبل الكفيلة بمعالجة الاختلالات التى يشهدها وضعنا الاقتصادي وتعزيز اقتصادنا الوطني بكافة قطاعاته ومجالاته فاني انوه لبعض الامور التى ارى اهمية وضعها بالاعتبار فى طرح تصوراتكم ومرئياتكم فى هذا الشأن متمثلة بما يلي اولا / مراعاة اصحاب الدخول المتدنية فى كل الاجراءات المقترحة وان لايترتب عليها ما قد يثقل كاهلهم فى مواجهة اعباء الحياة وتكاليفها.

ثانيا/ ان تتسم الحلول بالواقعية وقابلية التنفيذ وان تكون فى اطار الامكانات والقدرات المتاحة. ثالثا/ اختيار آلية العمل المناسبة لتنفيذ الحلول الكفيلة بضمان حسن التنفيذ وفق برنامج زمني محدد وفعالية المتابعة والتقويم.

رابعا/ الالتزام بمعايير الشفافية الكاملة وتكافؤ الفرص فى تنفيذ الانشطة والبرامج والمشروعات المختلفة تحقيقا للنزاهة المطلوبة وحرصا على حسن استثمار موارد الدولة وتكريس المحافظة على المال العام بأفضل الصور.

خامسا/ تجاوز الاطر التقليية فى التعامل مع متطلبات الاصلاح الاقتصادي وابتكار افضل السبل واسرعها واكثرها مرونة لتحقيق الهدف المنشود.

سادسا/ حسن تعريف وتسويق البرامج المقترحة لدى المواطنين واستخدام الاعلام الهادف لتوعيتهم بمضامين هذه البرامج وجدواها وبالفوائد التى يمكن ان تعود على المواطن من خلالها وتحقيق الضمانات اللازمة لاجيالهم القادمة لحياة افضل.

واخيرا ايها الاخوة والاخوات فانني اثمن استجابتكم للمشاركة فى اعمال هذه اللجنة متطلعا الى ماتطرحونه من افكار ومقترحات ومبادرات تسهم فى معالجة الوضع الاقتصادي وتعزيز اقتصادنا الوطن لنحقق لشعبنا الوفي ما يصبو اليه من امال وتطلعات.

وقد ارتأيت تكليف سمو الاخ الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء او من يفوضه من نوابه لمتابعة اعمال هذه اللجنة وانجاز مهمتها املا ان تتقدم اللجنة بتقرير نتائج اعمالها وتوصياتها فى اقرب وقت ممكن وفي اطار جدول زمني محدد سائلا المولى عز وجل ان يهمكم العون والسداد لكل مافيه خير وخدمة مصلحة كويتنا العالية وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 

abu_fahad

عضو نشط
التسجيل
14 نوفمبر 2005
المشاركات
514
الإقامة
الكويت
الله يحفظك يا بو ناصر ويطول بعمرك ويخليك لنا ، والله محتاجيين وقفتك وباشرافك وتحت عينك ستنهض الكويت بأذن الله ، شكراا يا سمو الامير على هذا الخطاب وعلى هذا التوجه لما فيه مصلحة الكويت وشعبها
 

professor

عضو نشط
التسجيل
4 يونيو 2010
المشاركات
70
الله لا يوفق جريدة القبس بس !

حسبي الله عليهم من حساد !! صارلهم شهووووووووووووووور ما عندهم سالفة الا الكوادر والزيادات والميزانية الله لا يوفقكم بس !

من وين الله بيوفقكم وانتوا علمانيين وليبراليين مالت على البامية بس !
 

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
[color="

واذ اؤكد ثقتي الكاملة فى حرصكم وقدرتكم على التوصل الى افضل الحلول وانجح السبل الكفيلة بمعالجة الاختلالات التى يشهدها وضعنا الاقتصادي وتعزيز اقتصادنا الوطني بكافة قطاعاته ومجالاته فاني انوه لبعض الامور التى ارى اهمية وضعها بالاعتبار فى طرح تصوراتكم ومرئياتكم فى هذا الشأن متمثلة بما يلي اولا / مراعاة اصحاب الدخول المتدنية فى كل الاجراءات المقترحة وان لايترتب عليها ما قد يثقل كاهلهم فى مواجهة اعباء


التعليق : واضح بأنه يوجد توجه قوي جدا لفرض الضرائب ولا عزاء لمحدودي الدخل ، من يشوف الجسور اللي بالخطوط السريعة اللي كأنها سالك دبي يعلم بأنها ستطبق حالا يعني رايح مشوار راح تدفع ما لا يقل عن 4 إلي 5 دنانير بالمشوار الواحد والله يعينا
 

المستفسر

عضو مميز
التسجيل
16 يوليو 2005
المشاركات
5,177

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
بورسلي: مقبلون على فترة تنطوي على تحديات اقتصادية عالمية ..!!!

قالت وزيرة التجارة والصناعة الدكتورة اماني بورسلي في كلمتها امام اجتماع اللجنة الاستشارية لبحث التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية برعاية وحضور صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه اليوم "اننا مقبلون على فترة تنطوي على تحديات اقتصادية عالية.

واقترحت الوزيرة بورسلي في كلمتها تشكيل عدة لجان فرعية من هذه اللجنة تتمثل مهامها بتقديم المقترحات حول المشكلات الاقتصادية التي يعانيها الاقتصاد الكويتي وكيفية اشراك المواطنين في تحمل المسؤولية.

كما اقترحت اطلاق حملة وطنية ضد استهلاك ثروة الكويت واشراك المواطنين في تعمير البلاد وتنمية مصادر الدخل اضافة الى تحديد الاولويات في خطة التنمية لا سيما لناحية التركيز على المشاريع "المربحة" ومشاريع البنية التحتية وتنويع مصادر الدخل.

من جهته أكد عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الكويت عبد الوهاب الوزان ضرورة الاستقرار السياسي من اجل تطبيق الحلول الاقتصادية.

وقال الوزان ان الصراعات السياسية "تشل" حركة التنمية والاقتصاد في الكويت "حيث تعتبر المعوق الاساسي في تنفيذ أي خطة تنموية".

ودعا الى التركيز على الخطط التي من شأنها تنمية الموارد البشرية في الكويت من خلال تغيير النهج المتبع حاليا.

من جانبه قال وزير التجارة والصناعة السابق احمد باقر ان "البلاد مقبلة على تحديات اقتصادية" والوضع الاقتصادي في الكويت يمر "بحالة صعبة".

واشار باقر الى ان البلاد "تحتاج حلولا للاختلالات التي يعانيها هيكل الاقتصاد الكويتي والتي من الممكن ان تؤثر على مستقبل ابنائنا".

حضر الاجتماع محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح ووزير المالية مصطفى الشمالي ووزيرة التجارة والصناعة الدكتورة اماني بورسلي ووزير الدولة لشؤون التنمية عبد الوهاب الهارون ووزير الكهرباء والماء سالم مثيب احمد الاذينة.

وحضره ايضا رئيس لجنة التنمية الاقتصادية ناصر عبدالله الروضان ونائب رئيس لجنة التنمية الاقتصادية علي رشيد البدر وعبد المحسن يوسف الحنيف ويحيى فهد السميط وبدر عثمان مال الله واحمد يعقوب باقر وبدر عبد المحسن المخيزيم وعادل خالد الصبيح وعدنان عبد العزيز البحر ، كما حضر الاجتماع محمد عبدالعزيز الشايع وسهام عبدالرزاق رزوقي وعبدالله مسفر الحيان وحمزة عباس حسين وخالد عيسى الصالح واسامة محمد النصف ونبيل محمد المناعي والدكتور علي الزعبي وحبيب جوهر حيات وعبد الوهاب محمد الوزان وبدر محمد السعد وبدر الديحاني وعبد المجيد حاجي الشطي وفوزي السلطان العيسى وعبدالمحسن يوسف جمال وانس خالد الصالح.

التعليق : عشان محد يقول متشائم كل الأسماء التي إستدعيت في الإجتماع من الوزراء واللي مسمين أنفسهم إقتصاديين عليهم نقطة إستفهام كبيرة وكلهم تجار ومعاشاتهم لا تقل عن ال 15 الف دينار شهريا من شركات مدرجة بالبورصة وأولهم الوزيرة اللي كانت عضو مجلس إدارة غلف إنفست اللي فلست برافوووو ياو زيرة بالشركات إشلون بتأخذون اجراء يضر التجار ويدعم المواطنيين أي ضد نفسهم معصي....!
 

nokhitha

موقوف
التسجيل
1 أبريل 2010
المشاركات
182
الله لا يوفق جريدة القبس بس !

حسبي الله عليهم من حساد !! صارلهم شهووووووووووووووور ما عندهم سالفة الا الكوادر والزيادات والميزانية الله لا يوفقكم بس !

من وين الله بيوفقكم وانتوا علمانيين وليبراليين مالت على البامية بس !

ان كان كلام صاحب السمو اتى بسبب تحليلات القبس فهذا يحسب لهم لان كلامهم علمي و في مصلحة الكويت ولا عندك شك في خوف صاحب السمو على مستقبل الدوله؟؟؟
 

nokhitha

موقوف
التسجيل
1 أبريل 2010
المشاركات
182
[color="

واذ اؤكد ثقتي الكاملة فى حرصكم وقدرتكم على التوصل الى افضل الحلول وانجح السبل الكفيلة بمعالجة الاختلالات التى يشهدها وضعنا الاقتصادي وتعزيز اقتصادنا الوطني بكافة قطاعاته ومجالاته فاني انوه لبعض الامور التى ارى اهمية وضعها بالاعتبار فى طرح تصوراتكم ومرئياتكم فى هذا الشأن متمثلة بما يلي اولا / مراعاة اصحاب الدخول المتدنية فى كل الاجراءات المقترحة وان لايترتب عليها ما قد يثقل كاهلهم فى مواجهة اعباء


التعليق : واضح بأنه يوجد توجه قوي جدا لفرض الضرائب ولا عزاء لمحدودي الدخل ، من يشوف الجسور اللي بالخطوط السريعة اللي كأنها سالك دبي يعلم بأنها ستطبق حالا يعني رايح مشوار راح تدفع ما لا يقل عن 4 إلي 5 دنانير بالمشوار الواحد والله يعينا


وين المشكله ياخوي اذا تدفع ضربيه على استخدامك لمرافق الدوله؟؟ منها تتحسن الخدمات و منها تخف الزحمه لمن الواحد يعرف ان طلعته على الفاضي وراها فلوس....الكويت عطتنا في رخائها مو خساره ان نعطيها من مالنا و ارواحنا وقت ما تحتاجنا
 

Navigator

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
14 نوفمبر 2007
المشاركات
29,793
الإقامة
الكويت
اللقاء منقول حاليا على قناة تلفزيون الكويت الاولى

وكلام سموه يدعو للارتياح
 

الوحيد 1974

عضو مميز
التسجيل
3 مايو 2010
المشاركات
15,240
الإقامة
الكويت الحبيبه
صاحب السمو حدد 6 أمور لدى معالجة الأزمة.. وتشكيل «مصغرة» برئاسة محافظ المركزي والهارون لوضع ضوابط عمل اللجنة الاستشارية
الأمير: اقتصادنا في خطر وعلينا تقديم التضحيات
الثلاثاء 16 أغسطس 2011 الأنباء


:أدوات الربط أضـف تعليقك :حجم الخط


صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد خلال افتتاحه أعمال اللجنة الاستشارية لبحث التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية أمس

صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد مترئسا اجتماع اللجنة

صاحب السمو الأمير وجاسم الخرافي ومصطفى الشمالي والشيخ سالم العبدالعزيز خلال الاجتماع

عبدالوهاب الوزان خلال الاجتماع

م.سالم الأذينة وعدنان البحر

عبدالوهاب الهارون وعبدالمحسن الحنيف


سوء استغلال الفوائض وعدم استثمارها في الوجهة الصحيحة أدى إلى اختلالات في اقتصادنا الوطني تشكل هاجساً حقيقياً يهدد مستقبل البلاد
ما يشهده واقعنا الاقتصادي ينبئ بمحاذير ومخاطر يصعب التكهن بحدود آثارها بما لا يقبل التباطؤ أو التهاون إزاءها والمبادرة لاعتماد حزمة من الإجراءات تكفل تصحيح مسار الموازنة العامة للدولة
علينا قدر من التضحيات لابد من مواجهته فلكل إصلاح ثمن وتضحيات ولكن ضمن حدودها الدنيا على نحو يحقق التوازن بين مصلحة الوطن وطموحات المواطنين
حسن تعريف وتسويق البرامج المقدمة لدى المواطنين واستخدام الإعلام الهادف لتوعيتهم بمضامين هذه البرامج وجدواها
تفعيل دور القطاع الخاص في تحمل مسؤولياته في المساهمة الفاعلة في النشاط الاقتصادي ومعالجة الاختلالات التي تعيق اقتصادنا الوطني
الهارون: خطة التنمية تحتوي على العديد من البرامج لتطوير التعليم والصحة والتي تركز على الاختلالات الهيكلية في الميزانية
ضرورة مراعاة أصحاب الدخول المتدنية في كل الإجراءات المقترحة لمعالجة اختلالات وضعنا الاقتصادي وعدم إثقال كاهلهم في مواجهة أعباء الحياة وتكاليفها
لابد من وقفة جادة لحماية اقتصادنا الوطني وضمان أسباب الحياة الكريمة لأهل الكويت وأجيالهم المقبلة
تجاوز الأطر التقليدية في التعامل مع متطلبات الإصلاح الاقتصادي وابتكار أفضل السبل وأسرعها وأكثرها مرونة لتحقيق الهدف المنشود
بورسلي: إطلاق حملة وطنية ضد استهلاك ثروة الكويت وإشراك المواطنين في تعمير البلاد
البحر: خصخصة القطاع الحكومي ضرورة لكي يسلم من الأثر والجدال السياسي
الوزان: الصراعات السياسية تشل حركة التنمية والاقتصاد في البلاد
باقر: الوضع الاقتصادي في الكويت يمر بحالة صعبة
عمر راشد - محمود فاروق - أحمد مغربي وكونا

مستلهما نور الحكمة، وحسن الموعظة، وصواب الرأي، وصلاح العمل، صارح صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد أبناء شعبه بان «واقعنا الاقتصادي ينبئ بمحاذير ومخاطر يصعب التكهن بحدوث آثارها بما لا يقبل التباطؤ أو التهاون إزاءها»، مشددا سموه على ان ضرورة «المبادرة الى اعتماد حزمة من الإجراءات تكفل تصحيح مسار الموازنة العامة للدولة وتفعيل دور القطاع الخاص».

وأكد صاحب السمو الأمير، خلال كلمة لسموه افتتح بها أعمال اللجنة الاستشارية لبحث التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية أمس، ان الأمور تستوجب وقفة جادة لمعالجة هذه الأوضاع واتخاذ ما يلزم من خطوات جادة لحماية اقتصادنا الوطني.

وقال سموه: أعلم ان علينا قدرا من التضحيات لابد من مواجهته، فلكل إصلاح ثمن وتضحيات، لكن ضمن حدودها الدنيا المحتملة على نحو يحقق التوازن بين مصلحة الوطن وطموحات المواطنين، وحدد صاحب السمو الأمير أمورا ستة يجب ان تؤخذ في الاعتبار، على رأسها مراعاة أصحاب الدخول المتدنية وواقعية الحلول، وكلف صاحب السمو الأمير سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد أو من يفوضه بمتابعة اللجنة، آملا تقديم تقريرها في أقرب وقت ممكن وإطار زمني محدد.

وحث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد اللجنة على تقديم كل ما تستطيع من افكار، مؤكدا ثقته في قدرة أعضائها على تحمل هذه المسؤولية، فيما شدد رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي على أهمية مواجهة الأحداث الاقتصادية العالمية وتداعياتها السلبية.

الى ذلك، كشفت مصادر وزارية لـ «الأنباء» ان لجنة مصغرة برئاسة محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم العبدالعزيز ووزير الدولة لشؤون التخطيط والتنمية عبدالوهاب الهارون و4 اعضاء آخرين اجتمعت بعد اجتماع اللجنة الاستشارية لدراسة الاوضاع الاقتصادية وذلك لوضع ضوابط عمل اللجنة الاستشارية التي ستعقد اجتماعها الثاني الاثنين المقبل لوضع آلية عمل اللجنة.

وقالت المصادر ان اللجنة ناقشت بعد انتهاء كلمة صاحب السمو الأمير عددا من المقترحات من بينها مقترح وزيرة التجارة والصناعة د.اماني بورسلي بتشكيل لجان فرعية تابعة للجنة الاستشارية وتتضمن لجنة اعلامية ولجنة اقتصادية محلية واخرى خارجية وكذلك تشكيل لجنة برلمانية لمعالجة الاختلافات التشريعية بين القوانين التي صدرت مؤخرا.

نص كلمة صاحب السمو

وفيما يلي نص الكلمة التي ألقاها صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بقصر السيف صباح أمس لدى افتتاح سموه أعمال اللجنة الاستشارية لبحث التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية، بحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد ورئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد:

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله العلي القدير ونشكره سبحانه على نعمه وفضله وخيره العميم والصلاة والسلام على رسولنا الكريم وعلى آله وأصحابه أجمعين.

سمو الأخ ولي العهد، الأخ رئيس مجلس الأمة، سمو الأخ رئيس مجلس الوزراء، الاخوة الوزراء، اخواني واخواتي يطيب لي ان أرحب بكم جميعا في لقائنا هذا ونحن نعيش اياما وليالي مباركة وفضيلة نستلهم فيها نور الحكمة وحسن الموعظة وصواب الرأي وصلاح العمل، سائلا المولى تعالى، ان يتقبل صيامنا وصالح أعمالنا وان يحفظ بلدنا ويديم عليه الأمن والأمان.

لعلكم ايها الاخوة تتابعون ما يشهده عالمنا من تطورات اقتصادية عاصفة ومتسارعة وتدركون ما تحمله في طياتها من تداعيات وانعكاسات ومضاعفات تشكل تهديدا خطيرا لاقتصادنا الوطني ومستقبل أجيالنا القادمة.

ان عصب الأمان في أي بلد هو الاقتصاد ونحن اذ نحمد الله على ما حبانا من نعم ومقومات تسمح بإقامة اقتصاد قوي متين ثابت الأركان يكفل أسباب التقدم والرفاه والحياة الكريمة لأبناء الشعب الكويتي في الحاضر والمستقبل إلا ان الممارسة العملية في سوء استغلال الفوائض المالية وعدم استثمارها في الوجهة الصحيحة قد أدى الى جملة من الاختلالات الهيكلية في اقتصادنا الوطني باتت تشكل عبئا ثقيلا وهاجسا حقيقيا يهدد مستقبل البلاد وقدرتها على تنفيذ برامجها ومواجهة التزاماتهـــا الماليـــة المختلفــة.

وإزاء استمرار مظاهر الهدر الاستهلاكي غير المسؤول والإفراط في زيادة الإنفاق الجاري غير المنتج فقد تعمقت هذه الانحرافات والاختلالات وتعقدت اثارها ونتائجها ولست هنا في مقام الإفاضة في تشخيص هذه المشكلة والحديث عن تفاصيلها فأنتم أصحاب الخبرة والاختصاص في هذا الميدان ولكن ما يشهده واقعنا الاقتصادي ينبئ بمحاذير ومخاطر يصعب التكهن بحدود آثارها بما لا يقبل التباطؤ او التهاون إزاءها والمبادرة الى اعتماد حزمة من الإجراءات تكفل تصحيح مسار الموازنة العامة للدولة وتفعيل دور القطاع الخاص في تحمل مسؤولياته في المساهمة الفاعلة في النشاط الاقتصادي ومعالجة سائر الاختلالات التي تعوق اقتصادنا الوطني لذا فإن مجمل هذه التطورات وتداعياتها يستوجب منا وقفة جادة لمراجعة أوضاعنا واتخاذ ما يلزم من خطوات جادة لحماية اقتصادنا الوطني وضمان أسباب الحياة الكريمة لأهل الكويت وأجيالهم القادمة، انها مسؤوليتنا أمام الله والوطن والشعب.

الاخوة والاخوات، انطلاقا من هذه المسؤولية الكبيرة فقد دعوتكم الى هذا الاجتماع كجهات مسؤولة وخبرات وكفاءات مهنية وطنية نعتز ونثق بها لتدارس هذه المسألة بكل ابعادها وتقديم المقترحات العملية المناسبة لمعالجتها بما يقود لانجاز الإصلاح المأمول الذي يكفل تحسين وتعزيز قدرات الكويت على مواجهة التحديات الاقتصادية وتحقيق الغايات التنموية المنشودة.

اعلم ان علينا قدرا من التضحيات لابد من مواجهته فلكل إصلاح ثمن وتضحيات ولكن ضمن حدودها الدنيا المحتملة على نحو يحقق التوازن بين مصلحة الوطن وطموحات المواطنين ورغباتهم واني على ايمان راسخ بان اخواني وابنائي المواطنين الكرام وكما عهدناهم دائما سيكونون على مستوى المسؤولية الوطنية في تفهم وتبني اي خطوات تحقق المصلحة الوطنية وتحفظ لهم ولاجيالهم القادمة مقومات الحياة الكريمة حاضرا ومستقبلا.

كما ادعو الاخوة والاخوات اعضاء مجلس الأمة الى تجسيد التعاون المسؤول في تفهم ودعم الإجراءات والتوجهات المقترحة من اجل تحقيق الأهداف المنشودة باعتباره مشروعا وطنيا يشترك الجميع في مسؤولية انجازه وتحقيق أهدافه وغاياته السامية.

الاخوة والأخوات انني على ثقة بأنكم عندما تتصدون لهذه المهمة الوطنية النبيلة لن تبدأوا من فراغ فأمامكم العديد من الدراسات والأبحاث التي أعدتها عقول وطنية مخلصة ستعينكم فى سعيكم للوصول الى الأهداف الاقتصادية والتنموية المنشودة وادعوكم للبناء على هذه الدراسات والأبحاث ومحاولة الاستفادة مما جاء فيها وإضفاء رؤاكم وتصوراتكم الكفيلة في الإسراع بالتنفيذ والانجاز لمهمتكم في خدمة امال وتطلعات ابناء هذا الوطن العزيز.

وإذ أؤكد ثقتي الكاملة في حرصكم وقدرتكم على التوصل الى أفضل الحلول وانجح السبل الكفيلة بمعالجة الاختلالات التي يشهدها وضعنا الاقتصادي وتعزيز اقتصادنا الوطني بكل قطاعاته ومجالاته فاني انوه لبعض الأمور التي أرى أهمية وضعها بالاعتبار في طرح تصوراتكم ومرئياتكم في هذا الشأن متمثلة بما يلي:

اولا: مراعاة أصحاب الدخول المتدنية في كل الإجراءات المقترحة وألا يترتب عليها ما قد يثقل كاهلهم في مواجهة أعباء الحياة وتكاليفها.

ثانيا: ان تتسم الحلول بالواقعية وقابلية التنفيذ وان تكون في اطار الإمكانات والقدرات المتاحة.

ثالثا: اختيار آلية العمل المناسبة لتنفيذ الحلول الكفيلة بضمان حسن التنفيذ وفق برنامج زمني محدد وفاعلية المتابعة والتقويم.

رابعا: الالتزام بمعايير الشفافية الكاملة وتكافؤ الفرص في تنفيذ الأنشطة والبرامج والمشروعات المختلفة تحقيقا للنزاهة المطلوبة وحرصا على حسن استثمار موارد الدولة وتكريس المحافظة على المال العام بأفضل الصور.

خامسا: تجاوز الأطر التعليمية في التعامل مع متطلبات الإصلاح الاقتصادي وابتكار أفضل السبل وأسرعها وأكثرها مرونة لتحقيق الهدف المنشود.

سادسا: حسن تعريف وتسويق البرامج المقترحة لدى المواطنين واستخدام الإعلام الهادف لتوعيتهم بمضامين هذه البرامج وجدواها وبالفوائد التي يمكن ان تعود على المواطن من خلالها وتحقيق الضمانات اللازمة لأجيالهم القادمة لحياة أفضل.

واخيرا ايها الاخوة والاخوات فانني أثمن استجابتكم للمشاركة في أعمال هذه اللجنة متطلعا الى ما تطرحونه من أفكار ومقترحات ومبادرات تسهم في معالجة الوضع الاقتصادي وتعزيز اقتصادنا الوطن لنحقق لشعبنا الوفي ما يصبو اليه من امال وتطلعات.

وقد ارتأيت تكليف سمو الأخ الشيخ ناصر المحمد رئيس مجلس الوزراء او من يفوضه من نوابه لمتابعة أعمال هذه اللجنة وانجاز مهمتها املا ان تتقدم اللجنة بتقرير نتائج اعمالها وتوصياتها في اقرب وقت ممكن وفي اطار جدول زمني محدد سائلا المولى عز وجل ان يهبكم العون والسداد لكل ما فيه خير وخدمة مصلحة كويتنا الغالية وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».

كلمة سمو ولي العهد

كما ألقى سمــو ولي العهد الشيخ نــواف الأحمد كلمة أمام اجتماع اللجنة الاستشارية لبحث التطورات الاقتصادية العالميــة والمحليــة هذا نصهـا:

«سمو الأمير كلفكم بهذه المسؤولية وأنتم على قدرها وأنتم خيرة رجال الكويت والخبرة والمعرفة لديكم في هذا الشأن وأنتم مكان النفس إن شاء الله وستقدمون كل ما تستطيعون من أفكار ومقترحات لصاحب السمو ونحن نفخر بهذه الكوكبة من أبناء الكويت وليوفقكم الله ويأخذ بيدكم ويعنكم على مسؤوليتكم».

الهارون: لدينا خارطة طريق واضحة متفق عليه من السلطتين

بدوره قال وزير الدولة لشؤون التنمية عبدالوهاب الهارون في كلمته أمام اجتماع اللجنة ان القيادة السياسية وعلى رأسها صاحب السمو عودتنا على تلمس القضايا الحساسة.

واضاف الوزير الهارون ان لدى الكويت وثيقة وطنية متفقا عليها من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية متمثلة بالخطة بعيدة المدى والتي تجسد رؤية صاحب السمو الأمير بتحويل الكويت مركزا تجاريا وماليا في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح ان خطة التنمية تحتوي على العديد من البرامج لتطوير التعليم والصحة والتي تركز على الاختلالات الهيكلية في الميزانية العامة للدولة.

وأشار الى امتلاك الكويت لخارطة طريق واضحة متفق عليها من السلطتين التشريعية والتنفيذية «وصدرت بقانون وعلى هاتين السلطتين الالتزام بتنفيذها مع ضرورة تعاون الجميع لإصلاح الاختلالات».

الروضان: مبادرة صاحب السمو جاءت في وقتها

من جانبه، قال رئيس لجنة التنمية الاقتصادية ناصر الروضان ان مبادرة صاحب السمو لعقد هذا الاجتماع جاءت في وقتها وتعكس قلق سموه على ما آلت عليه الامور الاقتصادية.

واضاف الروضان ان الدراسات المحلية والدولية أجمعت على ان هذه المشكلات وحلولها تكمن في القرار والتنفيذ.

عضو غرفة تجارة وصناعة الكويت انس الصالح قال ان الإرادة السامية لصاحب السمو الأمير لحل أي أزمة مالية تحتاج الى وجود إدارة بنفس المستوى، مضيفا ان إنشاء إدارة يعد «أمرا ضروريا»، لاسيما ان مرحلة تأسيس الكويت مرت بمثل هذه التجربة.

من جانبه، قال ممثل القطاع الخاص في الاجتماع عدنان البحر ان موضوع السيطرة على النفقات وخطورة سيادتها هو ما يشغل الجميع ويأخذ الكثير من تفكير هذه اللجنة، اضافة الى العمل على تشجيع النشاط الاقتصادي البديل وضرورة تطويره وتنميته.

ودعا البحر الى «خصخصة القطاع الحكومي عموما لاسيما في المجالات الاقتصادية كي يسلم من الأثر والجدال السياسي والعمل على تنمية القطاع الخاص معززا دوره كقطاع منافس وليس احتكاريا».

بدوره، نبه الخبير الاقتصادي حمزة عباس من «خطورة» الوضع الاقتصادي الكويتي في حال حدوث أزمة مالية جديدة في العالم نتيجة لوجود اختلال هيكلي في الميزانية العامة للدولة متسائلا عن كيفية تضاعف الميزانية العامة للدولة 4 مرات خلال 10 سنوات.

وأكد عباس ضرورة التنوع في مصادر الدخل ضمن الإطار العام لخطة التنمية الحالية معتبرا «نمو الميزانية العامة العادية للدولة من 4 مليارات دينار الى 20 مليارا أمرا غير معقول».

من جانبها، قالت وزيرة التجارة والصناعة د.أماني بورسلي: «إننا مقبلون على فترة تنطوي على تحديات اقتصادية عالية».

واقترحت الوزيرة بورسلي في كلمتها تشكيل عدة لجان فرعية من هذه اللجنة تتمثل مهامها بتقديم المقترحات حول المشكلات الاقتصادية التي يعانيها الاقتصاد الكويتي وكيفية إشراك المواطنين في تحمل المسؤولية.

كما اقترحت إطلاق حملة وطنية ضد استهلاك ثروة الكويت وإشراك المواطنين في تعمير البلاد وتنمية مصادر الدخل اضافة الى تحديد الأولويات في خطة التنمية لاسيما لناحية التركيز على المشاريع «المربحة» ومشاريع البنية التحتية وتنويع مصادر الدخل.

من جهته، أكد عضو مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة الكويت عبدالوهاب الوزان ضرورة الاستقرار السياسي من اجل تطبيق الحلول الاقتصادية.

وقال الوزان ان الصراعات السياسية «تشل» حركة التنمية والاقتصاد في الكويت «حيث تعتبر المعوق الأساسي في تنفيذ أي خطة تنموية».

ودعا الى التركيز على الخطط التي من شأنها تنمية الموارد البشرية في الكويت من خلال تغيير النهج المتبع حاليا.

من جانبه، قال وزير التجارة والصناعة السابق احمد باقر ان «البلاد مقبلة على تحديات اقتصادية» والوضع الاقتصادي في الكويت يمر «بحالة صعبة».

وأشار باقر الى ان البلاد «تحتاج حلولا للاختلالات التي يعانيها هيكل الاقتصاد الكويتي والتي من الممكن ان تؤثر على مستقبل أبنائنا».

حضر الاجتماع محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم العبدالعزيز ووزير المالية مصطفى الشمالي ووزيرة التجارة والصناعة د.أماني بورسلي ووزير الدولة لشؤون التنمية عبدالوهاب الهارون ووزير الكهرباء والماء سالم الأذينة.

وحضره أيضا رئيس لجنة التنمية الاقتصادية ناصر الروضان ونائب رئيس لجنة التنمية الاقتصادية علي البدر وعبدالمحسن الحنيف ويحيى السميط وبدر مال الله وأحمد باقر وبدر المخيزيم وعادل الصبيح وعدنان البحر.

كما حضر الاجتماع محمد الشايع وسهام رزوقي وعبدالله الحيان وحمزة حسين وخالد الصالح وأسامة النصف ونبيل المناعي ود.علي الزعبي وحبيب حيات وعبدالوهاب الوزان وبدر السعد وبدر الديحاني وعبدالمجيد الشطي وفوزي العيسى وعبدالمحسن جمال وانس الصالح.


الخرافي: علينا مواجهة الأحداث الاقتصادية العالمية وما قد يترتب عليها من تداعيات على اقتصادنا الوطني

أكد رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي في كلمته أمام اجتماع اللجنة ان هناك ضرورة لمواجهة الاحداث الاقتصادية العالمية وما قد يترتب عليها من تداعيات سلبية على الاقتصاد الوطني.

واضاف الخرافي ان الهدف من هذا الاجتماع هو ايجاد الحلول المطلوبة لوقاية الاقتصاد في الكويت مشيرا الى ان مجلس التخطيط وضع خططا لمواجهة هذه الأحداث الاقتصادية.

وأكد ضرورة الاستعداد لأي تطورات اقتصادية في المرحلة المقبلة من خلال نخبة مكونة من مجلس التخطيط واللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء موضحا ان توزيع المسؤوليات واتاحة الفرص لأعضاء اللجنة الاستشارية يحتاجان الى وقت.

وعن كيفية معالجة الوضع السياسي داخل مجلس الامة قال الخرافي ان المسؤولية تقع على عاتق الجميع في كيفية معالجتها «فالمسؤولية تقع على الجميع في هذا المجلس والمجالس السابقة والمجالس اللاحقة».

ومضى قائلا «فهناك مسؤولية عليكم في كيفية معالجة هذه الموضوعات» مبينا ان الجميع مسؤولوون عن حماية الوحدة الوطنية وان علينا التصدي لكل من يحاول شق هذه الوحدة».

واوضح ان للمشكلات السياسية اثرا على التقييمات الاقتصادية «ما جعل الشركات تواجه مشكلات الى جانب متطلبات البنوك في تغطية القروض» مشددا على اهمية ايجاد سبل الوقاية والتحذير وتوزيع المسؤولية والتنسيق في توزيع العمل والتخطيط.

واعرب عن التقدير لرعاية وحضور صاحب السمو الأمير للاجتماع «واتاحة الفرصة لعقد هذا الحوار والتركيز والتوجيه من خلال رسائل سموه لما هو مطلوب» متطلعا الى لقاء آخر نستطيع من خلاله التواصل للعمل وفق جدول أعمال تحدد فيه الملاحظات التي بحوزتنا. واشار الى أهمية التوصية للجان التنفيذية بالاستعجال في المعالجات وعدم تجميد التصورات التي تحتاج إلى قرار لان جزءا كبيرا من المسؤولية يقع على التأخر في القرار.

محمد الصباح رئيساً للجنة معالجة الأزمة

علمت «الأنباء» من مصادر مطلعة أن اللجنة التنفيذية لمناقشة وبحث آليات ومعالجة الأزمة قد تم تشكيلها برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ د.محمد الصباح وهي على النحو التالي:

1 ـ محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم العبدالعزيز.

2 ـ عبدالوهاب الهارون.

3 ـ علي الزعبي.

4 ـ خالد العيسى.

5 ـ نبيل مناعي.

6 ـ فوزي السلطان.
 

2943

عضو نشط
التسجيل
6 مايو 2006
المشاركات
171
الإقامة
دولة الكويت
يأتي الحل متأخرآ خيرآ من أن لا يأتي أبدآ ...... !!!!

شكرآ لصاحب السمو الامير على حرصه على البلاد والعباد .
 

BO-MUBARAK

عضو نشط
التسجيل
12 مارس 2006
المشاركات
3,995
[color="

واذ اؤكد ثقتي الكاملة فى حرصكم وقدرتكم على التوصل الى افضل الحلول وانجح السبل الكفيلة بمعالجة الاختلالات التى يشهدها وضعنا الاقتصادي وتعزيز اقتصادنا الوطني بكافة قطاعاته ومجالاته فاني انوه لبعض الامور التى ارى اهمية وضعها بالاعتبار فى طرح تصوراتكم ومرئياتكم فى هذا الشأن متمثلة بما يلي اولا / مراعاة اصحاب الدخول المتدنية فى كل الاجراءات المقترحة وان لايترتب عليها ما قد يثقل كاهلهم فى مواجهة اعباء


التعليق : واضح بأنه يوجد توجه قوي جدا لفرض الضرائب ولا عزاء لمحدودي الدخل ، من يشوف الجسور اللي بالخطوط السريعة اللي كأنها سالك دبي يعلم بأنها ستطبق حالا يعني رايح مشوار راح تدفع ما لا يقل عن 4 إلي 5 دنانير بالمشوار الواحد والله يعينا



شكلنا بنرجع للخيول او قبلها سياكل :)
 

BO-MUBARAK

عضو نشط
التسجيل
12 مارس 2006
المشاركات
3,995
وين المشكله ياخوي اذا تدفع ضربيه على استخدامك لمرافق الدوله؟؟ منها تتحسن الخدمات و منها تخف الزحمه لمن الواحد يعرف ان طلعته على الفاضي وراها فلوس....الكويت عطتنا في رخائها مو خساره ان نعطيها من مالنا و ارواحنا وقت ما تحتاجنا



المشكله للكويتي اللي قاعد باجار يدفع ضريبة دخل والمجر يطلع الضريبه من عيونه

يعني المواطن المسكين يدفع ضريبه عن نفسه وعن اللي ساكن عنده :) اهنيه المشكله وقيس عليها المواد الغذائية والسيارات والاجهزه يعني كل الضرايب على محدودي الدخل
 

ahmad73

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2010
المشاركات
306
الإقامة
الكويت الحبيبة
الخصخصة والضريبة هي الحل الامثل لاصلاح الفساد المالي في البلاد ولاستمراريتها في الرياده. دبي تنتج 180الف برميل نفط وناتجها المحلي يعادل 73٪ من ناتج دولة الكويت التي تنتج 2،5مليون برميل نفط.
بالخصخصة والضريبة يتم تطوير جميع اركان البلاد. ستكون هناك كلفه اضافية عالمواطن والمقيم. ولكن ايضا سيكون هناك تنظيم وتطوير وراحة بال من الفوضي العارمة اليومية التي نعيشها. واقل مثال تلك الشوارع المتهالكه والقديمة التخطيط التي نكون فيها معرضين للحوادث باي لحظة. *
 

nokhitha

موقوف
التسجيل
1 أبريل 2010
المشاركات
182
المشكله للكويتي اللي قاعد باجار يدفع ضريبة دخل والمجر يطلع الضريبه من عيونه

يعني المواطن المسكين يدفع ضريبه عن نفسه وعن اللي ساكن عنده :) اهنيه المشكله وقيس عليها المواد الغذائية والسيارات والاجهزه يعني كل الضرايب على محدودي الدخل

اولا لو في ضريبه على الدخل اتصور انها متصاعده و انا اتكلم عن رسوم الخدمات مو الضرايب انا بخصوص الاجار يا خوي مو معقوله انك تبي تسكن اب بلاش او اجار رمزي....ارتفاع الاساعار سواء الاجار او المواد الاستهلاكيه هذا شي طبيعي في ضل وجود الزيادات و الكوادر و الكرم الحاتمي من اعضاء المجلس الي يزيدون بشخطة قلم ما يدرون انهم في هل حل يساعدون في تفاقم المشكله مو حلها
 

ahmad73

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2010
المشاركات
306
الإقامة
الكويت الحبيبة
أؤيد فكرة اضافة ضريبة علي الخدمات لتطويرها. وهذي الخطوة لابد ان تحصل لمجاراة الحساب الجاري المتضخم بالمصاريف والسبب رغبة تكسب بعض النواب للأصوات علي حساب البلد. فالننظر الي الكويت. تنظيم قديم مربك للحياة. والننظر الي ارقي المدن الحظرية في العالم ستجد ان الانسان هناك يعلم ماله وما عليه.
تذكرت مقولة شخص بمناسبة بث حصري لقنواته لباقه رياضية عندما قال " الي بدو يشوف لازم يدفع " في ذاك اليوم استغربت طريقة تفكيرة. اما اليوم عرفت كيف كان يفكر.
فعلا الفوضي تعم البلاد ولا ذكر للتنظيم.
 

nokia70

عضو نشط
التسجيل
3 أغسطس 2004
المشاركات
293
الإقامة
الكويت
سيأتي يوم وتفلس الكويت بلا أدنى شك, فهي تبيع النفط لتغطي الرواتب المتضخمة جدا.

لكن سؤالي هو من هو المسئول الأول بالدولة عن عملية التنمية والإصلاح واستثمار الفوائض بالشكل الصحيح ؟؟

فها هو القطاع الخاص يسرق الدولة والمواطنين, وخير دليل شركة زين والبنوك وغيرها من شركات تنهب المواطنين على مدار سنوات طوال.

المشاكل كثيرة ولا تحصى ولكن نقول بالنهاية الحمدلله على كل حال.

نعم نحن بنعمة كبيرة الآن ولكن المستقبل غااااااامض ولا نعلم ما ستئول إليه الظروف.
الله بس يستر علينا وعلى مستقبل أعيالنا...
 

ahmad73

عضو نشط
التسجيل
31 يناير 2010
المشاركات
306
الإقامة
الكويت الحبيبة
اللقاء منقول حاليا على قناة تلفزيون الكويت الاولى

وكلام سموه يدعو للارتياح

الله يحفظك لنا يابوناصر.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى