أخبار العضو waham الساخنة ................ الجزء 1

الحالة
موضوع مغلق

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
الخبر منقول من الاخ العزيز رابح رابح
زين السعوديه اعلنت عندها خساره مليار و 925 مليون ريال بواقع خساره 1.38 ريال للسهم

ايضاح
ننوه من باب الايضاح حيث حصل لبس لدى بعض الاخوان:
1- النتائج السنويه:
تم إعلان الخسائر الصافية لعام 2011، 1.92 مليار ريال سعودي، مقارنة بخسائر 2.36 مليار ريال سعودي لنفس الفترة من العام السابق. *

2-الخسائر الفصليه للربع الاخير
تراجعت خسائر شركة زين السعودية الفصليه إلى 448 مليون ريال خلال الربع الثاني، أي بنسبة إنخفاض بلغت 29%.
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
ترسية مناقصة على شركة تابعة لـ«عربي القابضة»
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
هل تعتقد التجميع بسبب قرب إبرام صفقة مربحة لصفاة طاقة والدانة

وآسف أذيتك حبيبي

عزيز وغالي اخيي
تابع الصفحات المخصصه لهم
ولو تترك سؤالك لهم هناك يمكن
يفيدونك اكثر سعدت بمرورك :)
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
«جلوبل»: انتظروا تحسناً في اداء البورصة إذا تجاوزت مستوى 5810 نقاط
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
الوطن : مهند المسباح : البورصة على حالها لحين انتهاء انتخابات مجلس الأمة
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
«زاويا»: البنوك الخليجية قد تزيد نشاط إقراضها في 2012 لكن ليس بدرجة كبيرة
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
«أوكسفورد بيزنس جروب»: شكوك لدى الشركات الاستثمارية بشأن حدوث تقدم في مشاريع خطة التنمية
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
7 ملفات ساخنة تهدد بانزلاق البورصة في الربع الأول
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
تترقب البورصة ايجاد حلول عاجلة ل7 ملفات ساخنة تهددها وتؤثر بشكل مباشر على السوق الكويتي وفي مقدمتها التصعيد السياسي.
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
7 ملفات ساخنة تهدد بانزلاق البورصة في الربع الأول

يالطيف :confused:

بوعلي مااهدك الا تقول شنو الملفات

حتى الاعضاء انتم ماعندكم شفافيه

وتبون الشركات عندها شفافيه

ارحمونا حسوا فينا حسحسونا



ياالله قول بوعلي :) ترى فلوسي كلها خارج السوق


لاتورطني
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
يالطيف :confused:

بوعلي مااهدك الا تقول شنو الملفات

حتى الاعضاء انتم ماعندكم شفافيه

وتبون الشركات عندها شفافيه

ارحمونا حسوا فينا حسحسونا



ياالله قول بوعلي :) ترى فلوسي كلها خارج السوق


لاتورطني

:cool::cool::cool::)
تفضل يا زعيم ويبيلك يومين تقراااه :eek:
جريدة النهار :
يتوقع استمرار البورصة في ادائها العشوائي مع استمرار غياب الرؤى الحكومية الواضحة لانقاذ السوق خلال الفترة المقبلة خاصة ان المؤشرات تعاني العديد من الضغوطات التي تهدد بحدوث تراجعات حادة تهبط بها الى المستويات السعرية لـ2003.
وتترقب البورصة ايجاد حلول عاجلة ل7 ملفات ساخنة تهددها وتؤثر بشكل مباشر على السوق الكويتي وفي مقدمتها التصعيد السياسي.
ويرى محللون أن أهم مؤثر على مجريات البورصة خلال الربع الاول لـ2012 هو الوضع الداخلي ومدى استقراره واعادة هيبة الدولة والقوانين الصادرة منها. خاصة ان رؤية الحكومة الجديدة للملفات المهمة سواء السياسية أو الاقتصادية ستتضح في النصف الثاني من 2012 حيث ان الانتخابات لاختيار اعضاء مجلس الامة الجديد ثم تشكيل حكومة جديدة ستؤدي اطالة فترة الترقب نظرا لان الصراع بين السلطتين التنفيذية والتشريعية ادى تعطيل مشاريع قوانين مثل قانون الشركات التجارية وغيرها من التشريعات حبيسة الادراج. يأمل محللون ان تتحرك خطة التنمية للخروج من دائرة الشد والجذب حيث ان استمرار تعامل الحكومة مع خطة التنمية بنفس الطريقة السابقة سيكون بمثابة «كارثة» خاصة ان حجم الانجاز في خطة التنمية لا يتخطى ثمانية في المئة رغم مرور أكثر من سنة على بدء العمل بها وكان ينبغي أن يكون في حدود 25 في المئة.
ولذا لابد من تحريك هذا الملف الذي يعد من أهم الامور اللازمة لتحريك عجلة الاقتصاد واعادة الثقة في السوق توجب على الحكومة الجديدة تحديد معايير الانجاز لهذه الخطة ومن المأمول والذي كان ينتظر من تلك الخطة هو انشاء شركات مساهمة جديدة حيث اذا ما تم تأسيس شركات مساهمة جديدة سيخلق تحريك رؤوس الاموال وردة فعل ايجابية بالاقتصاد بصفة عامة.
يتوقع محللون ان يواصل قطاع البنوك في 2012 مسلسل المخصصات ويستمر بوتيرة أقل من السابق مما سيؤثر (سلبا) على النتائج رغم الخصومات التي قدمتها بعض البنوك للشركات المدينة من اجل التسديد الكاش بعد خصم نسبة 25 في المئة.
فعدد ليس بالقليل من الشركات التي اعادت هيكلة ديونها فشلت في الوفاء بالالتزامات نظرا لخروج العديد من المستثمرين وانخفاض الاصول وساهمت بخسائر غالبية الشركات المدرجة وصناديق الاستثمار ما أرهق الشركات المقترضة وكان سببا اخر للتأثير في قطاعي الاستثمار والبنوك.
كما ان المجاميع الاستثمارية متداخلة بشكل كبير تسببت في خروج عدة شركات من السوق وتعثر الغالبية في الديون مما حدا بالبنوك الي اللجوء نحو الاحتفاظ بالمخصصات المالية لكي لا تقع في مأزق الديون المسمومة.
الشركات المتعثرة واحد من الملفات الساخنة في السوق حيث ان السوق يحتاج الى عملية «فلترة» أو تنقية داخلية عبر ايقاف الشركات المتعثرة عن التداول واخراجها من السوق سواء بشكل نهائي أو مؤقت لان وجود هذه الشركات يؤثر سلبا على نفسية المتداولين، ولابد من الالتزام بالشفافية والتقنين في اطار تطبيق قانون هيئة أسواق المال رغم تباطؤ خطى تطبيق هذا القانون.
فبعض الشركات استغلت تصاعد الخلاف بين التجارة والمفوضين في هيئة اسواق المال في التلاعب والتأخر في الافصاح مستغلة الوهن الرقابي وعدم اتخاذ اجراءات حاسمة ضد 20 شركة الموقوفة والتي لم توفق اوضاعها حتى الان رغم انقضاء اكثر من المهل القانونية المسموح بها.
وتبقي اشكالية ان الشركات الموقوفة والخاسرة اكثر من 75في المئة تستحوذ على ما يزيد 20 في المئة من سيولة السوق وبالتالي فان اي ايقاف او قرار بالتصفية سيؤدي الى مشاكل لا حصر لها بالتالي فالغالبية يفضل تأجيل فتح او اتخاذ قرار في هذا الملف الشائك.
الازمة الخامسة في السوق هي مرحلة الشائعات والتوقعات للنتائج السنوية وميزانيات الشركات السنوية، فالترقب هو سيد الموقف فالحديث في السوق هل النتائج اقل من العام الماضي وهل ستكون هناك توزيعات نقدية ام سيقتصر على توزيع اسهم منحة دون النظر الى عملات نفخ الشركات بهذه التوزيعات.
محللون يتوقعون ان تكون اجمالي النتائج اقل من العام الماضي مستدلين على ذلك بأن وضع الشركات لم يتحسن كما ان نتائج الشركات خلال 9 شهور تؤكد ذلك بل ان قطاع الاستثمار اصبح في عنق الزجاجة وظهر ذلك جليا مع نهاية العام الماضي مع ايقاف سهم بيت الاستثمار العالمي بعد خسارة الشركة لنحو 75 في المئة من رأسمالها ورغم تأكيدات الشركة بان الوضع مستقر إلا أن الايقاف مازال مستمرا بل ان هناك شائعات تدور حول عدد من الاسهم القيادية في القطاع التي توجد به مشاكل لا حصر لها، بيد ان التوقعات تحصر التوزيعات علي البنوك والشركات التشغيلية.
الأزمة السادسة خلال الربع الاول لعام 2012 هو اشكاليات قانون هيئة أسواق المال ولائحتها التنفيذية التي ستطفو على السطح في نهاية مارس المقبل وفي مقدمتها قانون خصصة البورصة والذي اذا ماطبق وانتقل السوق الى القطاع الخاص سيسير القطاع الاقتصادي فى اتجاهه السليم الا ان الواقع يؤكد ان هناك ازمة وعدم تعاون بين كبار السوق حول انهاء هذه الاشكالية ما ادى الى المزيد من العراقيل امام هذه الخطة رغم وجود لجنة خصخصة البورصة التي تسعى لإنجاز مهمتها في تقييم أصول البورصة وفتح باب الاكتتاب العام للمواطنين، والمزايدة على حصة المستثمرين من الشركات المدرجة في البورصة وهو امر من المتوقع الانتهاء منه خلال الربع الاول.
كما ان ازمة الصناديق مستمرة لانهاء اشكالية التركزات الاستثمارية في الصناديق بحيث لا تتجاوز 10 في المئة من اي سهم واضطرت معها الصناديق الى القيام بموجة من التسييل للاسهم الزائدة ما ادى الى الضغط على السوق وتراجع الاسهم الى مستويات سعرية هى الادنى منذ 8 اعوام.
واخيرا اشكالية مفوضي هيئة سوق المال الثلاثة حيث مازالت مقاعدهم غير مستقرة لحين الفصل في الاستئناف من هيئة الفتوى والتشريع والذي ادي الى العودة في هذه المشكلة الى المربع الاول من احتدام الخلاف حول من صاحب القرار في تعيين واستبعاد المفوضين في هيئة اسواق المال.
الازمة السابعة هي حسم الشركات المساهمة المخالفة التي لا تزال سجلات المساهمين الخاصة فيها خارج المقاصة بعد انتهاء المهلة المحددة وفقا للقانون ولائحته التنفيذية منذ أكثر من ثلاثة اشهر، حيث ان سجلات آلاف الشركات المساهمة لا تزال خارج اطار منظومة الشركة الكويتية للمقاصة، وفقا للمادة 101 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لعام 2010 التي تفرض على كل شركة مساهمة ان تودع السجل الخاص بالمساهمين فور انتهاء عملية التأسيس لدى وكالة مقاصة مرخصة من قبل الهيئة، وعلى الشركات القائمة ان تودع سجل مساهميها لدى وكالة مقاصة مرخصة خلال 6 اشهر من تاريخ نشر اللائحة وتقوم الجهات الرقابية بالتنسق فيما بينها حاليا لحصر هذه الشركات وانذارها لسرعة تعديل اوضاعها والتسجيل في المقاصة.
3- أزمة التمويل مستمرة، فالكثير من الشركات تشكو إحجام البنوك عن منحها تسهيلات ائتمانية جديدة، في حين أن البنوك ترى أنها لم تحجم عن التمويل، ولكن لها الحق في قرار منح التمويل من عدمه، حسب ما تراه من ملاءة الشركات المتقدمة وامتلاكها لأصول من الممكن رهنها تزيد على أصل الدين، إضافة إلى تدفقات نقدية ثابتة ومستمرة. والسؤال: هل سيستمر الوضع على ما هو عليه في عام 2012 من تباطؤ واضح في الإقراض، أم سنشهد حلحلة ما لهذا الملف الحساس، خصوصاً في ظل ارتفاع فوائض السيولة لدى البنوك، مع الودائع الحكومية شبه المجانية التي تكتظ بها خزائنها؟
مصادر مصرفية تؤكد أن منح التسهيلات الائتمانية هو في مصلحة البنوك، إذا ما تأكدت أن العميل قادر على الالتزام بسداد التسهيلات الممنوحة، مضيفة أن ابتعاد البنوك عن تمويل شركات الاستثمار على وجه الخصوص، عائد لما يعانيه هذا القطاع من أوضاع سيئة لمعظم الشركات فيه.
وتضيف: أمام الأوضاع غير الجيدة للكثير من الشركات في القطاعات كافة، فإنه يبقى تركيز المصارف على القروض الاستهلاكية، إضافة إلى تمويل بعض المشاريع لشركات مليئة، ومشاريع خطة التنمية التي نأمل أن تتحرك عجلتها بشكل أسرع خلال العام الحالي، مؤكدة أن ارتفاع حجم الودائع من دون قنوات تمويلية يشكل ضغطاً على البنوك، في ظل الفوائد التي تدفعها البنوك للمودعين. إلى ذلك، سيعود التنافس على أشده على صعيد التسهيلات الشخصية التي شهدت انتعاشة نسبية في 2011 بنمو راوح بين في المئة 5 وفي المئة 7. ومع زيادة الرواتب سيكون هناك متسع لزيادة إقراض الأفراد.
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
الله يعطيج العافية اختي وشكرا على المتابعة
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
الكويت الرابعة عربياً والـ44 عالمياً في قائمة أسرع 200 مدينة نمواً في العالم
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
البورصة في ورطة بسبب الشركات الموقوفة فايقافها طال ولا توجد آلية لشطبها
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
"العليان" لـ"مباشر": هناك صحوة بدات مع 2012 بالعقار الاستثماري وانصح المستثمر التوجه الى العقار
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
تحركات مجاميع استثمارية في البورصة ظاهرة مضاربية أم عمل مؤسسي ؟
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
اجتماع «التجارة» و«المواشي» بلا نتيجة.. كلاهما أصر على موقفه
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
«العقارات المتحدة» تتوقع أرباحاً تتجاوز 20 مليون دينار من بيع حصتها بشركة لبنانية وزيادة نسبتها بأخرى
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
«المثنى للاستثمار» تتوقع محافظة البنوك في 2011 على مستويات أرباح 2010 بسبب استقطاع المزيد من المخصصات للاحترازية
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى