مقتطفات (*)|?
? ?الصوم عبادة شريفة ويكفيه شرفا أنه لم يعبد به غير الله ، بخلاف بقية العبادات،
وقد قال صلى الله عليه وسلم:
" يقول الله عز وجل:الصوم لي وأنا أجزي به"
?أخرجه البخاري
والصوم له ظاهر وباطن؛
?فظاهر الصوم كف البطن والفرج عن قضاء الشهوة .
?وباطن الصوم الكف في الدنيا عما سوى الله وذلك بـ
?حفظ الصائم الرأس وما حوى،
?والبطن وما وعى،
?وادكار الموت والبلى..
فأعظم بها من عبادة جليلة .
? قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" البخاري ومسلم .
في الحديث الحث على أن يحتسب المسلم بصيامه فلا يقصد إلا وجه اللـ?:
راجيا ثوابه ، طيبة بذلك نفسه ، لا يصومه محاكاة لمجتمعه ، ولا مستثقلا لأيامه
فإن ذلك من مفسدات.الصيام.@.?
?يقول الشيخ تركي الظفيري: ( طآلب بكندا)
"رمضان حاجز نفسي بين المسلم وغير المسلم?
لم أستشعر هذا المعنى حقيقة الاستشعار إلا هنا: تصوم ومن حولك في المدرسة..
الشارع..السوق يأكلون ويشربون ولم يتغير نظامهم البتة!
أما المسلم إذا قُدم له كوب قهوة قال: إني صائم. واحتاج الأمر وقتاً حتى تشرح لماذا وكيف نصوم?
مهما حاول بعضنا الذوبان في الغرب،
يأتي رمضان ليقول أنت مختلف بإيمانك.@.?o
? من كان ذا جدة فرمضان أوان البذل،
ومن لم يكن، فينبغي أن يكون دالاً على الخير بتوجيه الموسرين
إلى أهل العوز والفاقة، والأرامل، واليتامى، والمساكين، المتعففين الذين لا يسألون الناس إلحافا،
والدال على الخير كفاعله.
? د.أحمد القاضي