عشرة أيام حاسمة في إتجاه الأسواق العالمية

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277

في الثاني من أغسطس القادم سيصوت الكونجرس الأمريكي على رفع سقف الدين العام للولايات المتحدة من 14.3 ترليون إلى 16.7 تريليون
و قد صوت مجلس النواب ذو الأغلبية الجمهورية في يونيو الماضي ضد مشروع قرار للسماح برفع سقف الدين الأميركي دون تقديم خطة واضحة وشاملة للحد من الإنفاق العام كي لا يزداد العجز العام الأميركي من دون حدود واضحة
و قد تقدم بالأمس أوباما بمقتراحات لم تحظى بموافقة الجمهوريين حتى الأن و يجب عليه في الثاني والعشرين من يوليو الحالي أن يتقدم بشكل رسمي بخطة ترمي إلى تقليل النفقات الإجتماعية مما سيؤثر على حظوظ أوباما في الإنتخابات القادمة
عدم موافقة الكونجرس على رفع سقف الدين العام يعني عدم وفائها بإلتزاماتها تجاه تسديد دينها مما يعني زعزعة ثقة المستثمرين و تخفيض التصنيف الإئتماني للكيان المصرفي الأميريكي و بالتالي إنخفاض في الأسواق المالية أجمع
و العكس صحيح أي في حال تم الوصول إلى إتفاق فإنه سيعتبر بداية إنتعاش لأسواق العالم كافة
يذكر أنه في عام 2006 رفض الكونجريس الأمريكي ذو الأغلبية الديموقراطية على طلب الرئيس بوش الإبن رفع سقف الدين العام
فهل يغامر الكونجرس الحالي ذو الأغلبية الجمهورية على رفض خطة أوباما

إذاً بين الثاني والعشرين من يوليو وحتى الثاني من أغسطس عشرة أيام إنتظار و ترقب بأسواق العالم أجمع
 

نصوح

عضو مميز
التسجيل
21 ديسمبر 2005
المشاركات
8,860
تسلم لي والله بو محمود على المتابعة
ونقل الأخبار
 
التسجيل
12 مارس 2011
المشاركات
1,486
باذن الله ستكون الى الافضل
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
شكرا لك .
 

رابح رابح

عضو مميز
التسجيل
4 يونيو 2011
المشاركات
21,520
الإقامة
في قلوب الطيبين
تحيه كبيره لك اخوي متدرب اصيل
الله يطيك الف عافيه على هذا الموضوع المهم والتحليل الاخباري الممتاز
ومع الشكر
وتحيه لاخوي وهم اللي زاير الصفحه
 

waham

عضو مميز
التسجيل
25 أكتوبر 2010
المشاركات
12,149
تحيه كبيره لك اخوي متدرب اصيل
الله يطيك الف عافيه على هذا الموضوع المهم والتحليل الاخباري الممتاز
ومع الشكر
وتحيه لاخوي وهم اللي زاير الصفحه

تسلم يا رابح رابح
وشكرا لك .
 

قدساوي

عضو نشط
التسجيل
18 أكتوبر 2010
المشاركات
1,011
أزمة عالمية جديدة ...! إندلاعها لا يبقي ولا يذر ...!!!!!!!!

الكاتب : صحيفة القبس 14 يوليو 2011


باراك اوباما

يسعى باراك أوباما والمشرعون الأميركيون للخروج من مأزق بشأن الضرائب وخفض الإنفاق قبل الثاني من أغسطس، وهو الموعد الذي تقول الخزانة الأميركية إنه لن يكون لديها فيه ما يكفي من مال لسداد كل فواتير البلاد.

ويعترض الجمهوريون على رفع سقف الدين دون اتفاق للحد من عجز الموازنة. وقال زعيمهم في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل إنه من غير المرجح التوصل إلى «حل حقيقي» لمشكلة الدين الأميركي وأوباما في السلطة.

ومع تشاحن الساسة ضغط قادة قطاع الأعمال على واشنطن للتحرك سريعا لرفع سقف الدين الأميركي البالغ 14.3 تريليون دولار وإلا جازفت بانحراف الانتعاش الاقتصادي عن مساره وتعريض النظام المالي العالمي للخطر.

وأضاف «ببساطة لن تكون هناك أموال في الخزائن لذلك.» وقال إن مدفوعات قدامى المحاربين وإعانات المعوقين قد تتأثر أيضا ما لم يتم التوصل الى اتفاق.

وحذر مسؤولون في الخزانة واقتصاديون من أن عدم التوصل الى اتفاق بحلول الثاني من أغسطس قد يثير قلق المستثمرين، وهو ما سيدفع أسعار الفائدة الأميركية للارتفاع وأسعار الأسهم للهبوط، ويعرض الولايات المتحدة لخطر حدوث ركود جديد.

ويذكر ان الحكومة الأميركية تقترض %40 من الأموال التي تنفقها.

سأل تقرير شركة كافيو للوساطة المالية: ماذا لو فشلت الحكومة الأميركية برفع سقف الاقتراض؟ وقال التقرير: القضية الساخنة في الولايات المتحدة حاليا هي رفع سقف الاقتراض للحكومة الفدرالية، أي رفع مجموع الأموال التي باستطاعة الحكومة اقتراضها لدفع فواتيرها من رواتب العاملين فيها من مدنيين وعسكريين، ودفع الفائدة على ديونها السيادية.

في 16 مايو الماضي وصلت الحكومة الأميركية إلى الحد الأقصى المسموح به قانونا للاقتراض، وهي تحاول الآن رفعه بالتعاون مع الكونغرس.

تاريخيا، عندما كانت الولايات المتحدة تجد نفسها في مأزق من هذا القبيل، كان الكونغرس دائما ما يصوت لمصلحة رفع الحد الأقصى للاقتراض.

لكن في هذه المرة يمر هذا الموضوع بمخاض عسير، حيث يرفض الحزب الجمهوري المسيطر على مجلس النواب الموافقة على رفع السقف دون تخفيض الانفاق الحكومي وتخفيض الدين العام على المدى الطويل، بينما يريد البيت الأبيض رفع الضرائب على الطبقات الغنية لمعالجة مشكلة ارتفاع معدل الاقتراض.

لذا، إن لم يتم رفع سقف الاقتراض، فسوف تضطر الحكومة إلى تخفيض نفقاتها بعد ترتيب الأولويات. لكن عندما تبدأ الحكومة بالتخلف عن تسديد بعض التزاماتها (سواء كانت رواتب أو مشاريع اجتماعية مثل الضمان الصحي)، لن تكون الجهات التي لم تستلم تلك الأموال من الحكومة هي المتضرر الوحيد، بل إن الضرر سيشمل الأسواق العالمية برمتها بعد أن أصبح الاقتصاد العالمي مترابطا أكثر من أي وقت مضى، وقد رأينا ذلك جليا في أزمة الديون السيادية اليونانية.

لكن إن كانت الأسواق على خطأ، ولم يتوصل الطرفان إلى اتفاق مع نهاية المدة، فإن لذلك عواقب وخيمة تضر العالم بأسره منها:

ستعم الفوضى في جميع البورصات العالمية. فإذا عجزت الخزانة الأميركية عن تسديد ديونها، فسيعاني المستثمرون في الأسهم والسندات الأميركية من مختلف أنحاء العالم، ولن يكون أي بنك أو بنك استثماري أو حتى صناديق الثروات السيادية بمنأى عن تلك الفوضى، وقد يلجأ بعضهم إلى المحاكم لحمايتهم من الافلاس.

سيكون من الصعب على المستهلك شراء حاجياته. فالنظام المصرفي في العالم يعتمد على الدولار، وسيتوقف عن العمل حتى يتم رفع سقف الاقتراض.

ولن تعود الطرق العادية للشراء مع بطاقات الائتمان أو النقد (الكاش) مجدية بسبب انهيار الدولار نتيجة للتضخم الشديد. ومع دخول النظام المصرفي الدولي في حالة من الفوضى، تتوقف البنوك عن إقراض الأفراد والشركات.

سترتفع معدلات البطالة في الولايات المتحدة نتيجة لعدم قدرة معظم الشركات على الاقتراض من البنوك لتغطية نفقات عملياتها اليومية.

ستتوقف أو تتأخر المصاريف اللازمة للجيوش الأميركية في الشرق الأوسط، مما قد يؤدي إلى مزيد من العنف والأزمات في المنطقة.

سيفقد الأميركيون المعتاشون على نظام التقاعد مخصصاتهم المالية لأن نظام الضمان الاجتماعي يعتمد على سندات الخزينة الأميركية، فإذا فقدت تلك السندات قيمتها سيفلس ذلك البرنامج.

إذا توقفت الخزانة الأميركية أو تأخرت في تسديد التزاماتها، فإن ذلك سيفقد ثقة الدائنين بها وأبرزهم الصين، وسيكونون أقل رغبة في اقراضها من جديد، وإن قاموا بالاقراض فسيكون ذلك بفائدة أعلى من ذي قبل.

وتتعرض أوروبا لضغط كبير من اجل وقف انتشار ازمة الديون بعد خفض تصنيف ايرلندا، اذ تجري مشاورات على اعلى مستوى لتجاوز الانقسامات بشأن مساعدة اليونان.

وقال وزير المالية البريطاني جورج اوزبورن في بيان نشره مكتبه في بروكسل «حان الوقت للقيام بتحركات حاسمة لمواجهة الأزمة في منطقة اليورو وتجنب حدوث أضرار حقيقية للاقتصاد العالمي بسبب قلق الأسواق».

من جهتها، قالت وزيرة المال الفنلندية الجديدة يوتا اوربيلاينن إن «هناك خطرا حقيقيا في اتساع هذه الازمة، وعلينا أن نفعل ما بوسعنا لمنع ذلك».

ويواجه الاتحاد النقدي مشاكل لا تنتهي. فبعد بدء انتقال عدوى الأزمة إلى ايطاليا واسبانيا، خفضت وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني علامة الدين لايرلندا التي اصبحت استثمارا ينطوي على مجازفة كبيرة.

ولم تتردد الاسواق في الرد أمس الاربعاء فقد تجاوزت معدلات الفائدة التي يريدها المستثمرون لإقراض دبلن على عشر سنوات الـ %13 في أعلى مستوى يسجل منذ إنشاء منطقة اليورو في 1999.

ورأى حاكم المصرف المركزي الإيطالي ماريو دراغي الرئيس المقبل للبنك المركزي الأوروبي أن المشكلة عامة.

وقال إن «الملاءة المالية للدول التي تتمتع بالسيادة لم تعد أمرا مفروغا منه، بل يجب اكتسابه عمليا».

لذلك أصبحت تسوية المشكلة التي سببت الحمى الحالية أمرا ملحا، اي وضع اللمسات الأخيرة على البرنامج الثاني للقروض الموعودة لأثينا لحماية هذا البلد حتى منتصف أو نهاية 2014.

الا ان البنك المركزي الاوروبي وفرنسا وكل الدول التي تواجه صعوبات في منطقة اليورو تخشى أن يؤدي ذلك إلى انتقال العدوى.

ويتزايد عدد مؤيدي فرض مساهمة المصارف، حتى إذا احتاج الأمر لتخلف اليونان عن سداد ديونها جزئيا، وتقودهم هولندا التي تؤكد أن توافقا يتحقق في هذا الشأن.

في المقابل، تشق فكرة تأمين الوسائل اللازمة لليونان لشراء جزء من ديونها في الأسواق لخفضها، طريقها.

وقد بلغت هذه الديون %160 من إجمالي ناتجها الداخلي.

وهذا الخيار سيكون تقدما كبيرا لأن برلين كانت ترفضه بشكل قاطع.

واغلقت الأسهم الأوروبية منخفضة الثلاثاء الماضي للجلسة الثالثة على التوالي وسجلت خلال الجلسة أدنى مستوى في أربعة أشهر مع استمرار قلق المستثمرين بفعل غياب التوافق السياسي بشأن معالجة أزمة ديون المنطقة.

وتدرس منطقة اليورو عقد قمة استثنائية على اعلى مستوى في محاولة لتفادي انتقال عدوى ازمة الديون الى ايطاليا واسبانيا ما يدق ناقوس الخطر للاتحاد الاوروبي في حين ان تخلف اليونان عن السداد لم يعد مستبعدا.

وخلص وزراء مالية الدول الــ17 في منطقة اليورو في بروكسل الى قطع وعود باتخاذ اجراءات جديدة لدعم اليونان وتعزيز الدفاعات المضادة لنشوء ازمة على صعيد الاتحاد النقدي، من دون التوصل مع ذلك الى حل مشكلة شروط مشاركة البنوك في الخطة الثانية لتمويل اليونان.

واحتمال عقد مثل هذا الاجتماع يشهد على القلق المتنامي لدى المسؤولين الاوروبيين حيال الخطر من انتقال ازمة الديون الى دول مهمة مثل ايطاليا واسبانيا، ما قد يعرض للخطر مشروع الاتحاد النقدي الاوروبي في مجمله بعد 12 عاما من تأسيسه.

واقر رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني بانها «لحظة غير سهلة بالتأكيد بالنسبة الى ايطاليا»، داعيا السكان الى «الوحدة» والاستعداد لــ «تضحيات» تفرضها الموازنة التقشفية.

وارتفعت معدلات الفوائد التي تطلبها الاسواق المالية لاقراض روما ومدريد، بصورة كبيرة جدا. وهو وضع يصعب على الماليات العامة تحمله اذا طال.

ولم يستبعد وزير المالية الالماني فولفغانغ شويبل ان تتم زيادة قدرة صندوق الإنقاذ المالي الأوروبي على تقديم القروض والبالغة حاليا 440 مليار يورو. حتى ان تقارير تتحدث عن 1500 مليار يورو في حال تفاقمت أزمات ديون ايطاليا والبرتغال واسبانيا.

والمطروح ايضا السماح لهذه الالية بشراء الديون العامة في السوق الثانوية، حيث يقوم المستثمرون بتبادل الاسهم المطروحة. وسيسمح هذا الامر، في حالة اليونان، بخفض عبء الديون والفوائد المدفوعة الامر الذي سيريح اثينا.

وهذا تقدم كبير لان الالمان والهولنديين كانوا حتى الان معارضين لهذه الفكرة، وكانوا يستندون الى البنك المركزي الاوروبي الذي يتدخل، منذ الازمة، وحيدا في سوق الديون عبر هذا الاجراء.

يبقى تجاوز الانقسامات في شأن مشاركة البنوك في خطة المساعدة الثانية لليونان.

واكد وزير المالية الهولندي يان كيس دو ياغر ان منطقة اليورو لم تعد تستبعد تخلف اليونان جزئيا عن الدفع. وقال «هذا الخيار لم يعد مستبعدا».

كان وزراء مالية منطقة اليورو اشاروا الليلة الماضية الى انهم يعتزمون توسيع سلطات صندوق الانقاذ الذي انشأوه في مسعى للحيلولة دون انتشار ازمة ديون العملة الموحدة لتطال ايطاليا وأسبانيا.

كما طرح اقتراح آخر، بأن يشتري صندوق الانقاذ الاوروبي ديون اليونان من البنوك، وبالتالي يخفف الضغوط التي تمارسها جهات الاقراض الخاصة.

وفي رده على سؤال حول امكانية اعفاء اليونان من جزء من الديون، قال وزير المالية الالماني فولفغانغ شويبله ان كل ذلك داخل ضمن قناعات الدول الاوروبية، لكن البنك المركزي الاوروبي يتخوف من ان تصنف هذه الخطوة باعتبارها عجزا عن سداد الديون ومن ثم فهو يرفض مثل هذا المقترح.

وقالت وزيرة المالية الاسبانية ايلينا سالغادو ان بلادها قد تحتاج الى خفض أعمق في الانفاق العام القادم، وبأكثر مما تمت الموافقة عليه من قبل البرلمان.

وكان العائد على السندات الاسبانية قد بلغ أعلى مستوياته منذ بدأ استخدام اليورو كعملة موحدة.

*

الملاذ الآمن

ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية لليوم الثامن على التوالي امس ليقترب من تحقيق اطول فترة صعود في نحو خمسة اعوام، ويجري تداوله بأقل من نصف في المائة دون مستوياته القياسية بعدما بحث زعماء اوروبيون خيار تعثر اليونان عن سداد ديون وخفض تصنيف ايرلندا الائتماني الى ديون عالية المخاطر.

*

فشل مصرفي أسباني

قالت صحيفة اي. بي. سي الاسبانية دون الاشارة الى مصادرها ان هناك بنكين تجاريين قد فشلا في تجاوز اختبارات التحمل التي تجريها الهيئة المصرفية الأوروبية.

*

الأعلى أوروبياً

تجدر الإشارة الى أن مستوى الدين السيادي الايطالي هو الاعلى بين بلدان منطقة اليورو بعد اليونان، حيث بلغ نحو 120 في المائة من اجمالي الناتج المحلي.

*

2 تريليون

كشفت ارقام رسمية نشرتها وزارة الخزانة (المالية) ان ديون الحكومة البريطانية وصلت الآن الى 2 تريليون جنيه استرليني، اي ما يعادل نحو 3.188 تريليونات دولار.

وقالت الوزارة ان القسم الاكبر من الديون نجم عن ارتفاع العجز في معاشات التقاعد في القطاع العام، والذي بلغ الآن 1.2 تريليون جنيه استرليني.


2400 مليار

يقترح اوباما ان يجيز الكونغرس للرئيس طلب رفع سقف الديون على ثلاث مرات بمبلغ اجمالي من 2400 مليار دولار.

ويمكن للكونغرس ان يرفض هذه الطلبات، ويترك للرئيس ان يقرر وحده ان كان يريد استخدام الفيتو ام لا لكسر رفض الكونغرس.


الرابط :
http://www.kuwaitnews.com/خليجية/13015-أزمة-عالمية-جديدة-اندلاعها-لا-يبقي-ولا-يذر.html
 

كويتي2010

عضو نشط
التسجيل
7 أبريل 2009
المشاركات
309
شنو تأثير الرفض على سوقنا يا إخوان

اذا تم الرفض سوقنا راح ينزل مع الاسواق العالميه واذا تمت الموافقه ما راح يصعد معاهم .
 

قائد سرب

عضو نشط
التسجيل
21 يوليو 2010
المشاركات
289
الإقامة
فوق هام السحب
ياخوي امريكا تمتلك اصول بالصين تصفيها وتسدد السندات وتحل القضيه طال عمرك
 

الفال الطيب

عضو نشط
التسجيل
7 مايو 2007
المشاركات
1,925
" اللهم بك اصبحنا وبك امسينا ... " ياالله صباح خير علي هالاخبار.
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277
باذن الله ستكون الى الافضل
ان شاء الله الى الأحسن
شكرا لك .
العفو اخوي وهم
تحيه كبيره لك اخوي متدرب اصيل
الله يطيك الف عافيه على هذا الموضوع المهم والتحليل الاخباري الممتاز
ومع الشكر
وتحيه لاخوي وهم اللي زاير الصفحه

ويعافيك أخوي رابح
 

Navigator

مشرف
طاقم الإدارة
التسجيل
14 نوفمبر 2007
المشاركات
29,793
الإقامة
الكويت
امحق تاريخ



تسلم بو محمود على المتابعه والنقل


كويتي 2010 أضحك الله سنك ( حلوة )
 

yarab

عضو نشط
التسجيل
15 سبتمبر 2010
المشاركات
574
قد تكون هنا نهاية امريكا ، وخروج دول اخرى ربما على الساحه الله يعلم ما الذي سوف ياتينا
 

متدرب أصيل

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2008
المشاركات
3,277
هناك قانون في الدستور الأمريكي يسمح للرئيس بإتخاذ قرار رفع سقف الدين العام حتى في حال تصويت الكونجرس بالرفض و ستكون المرة الأولى في تاريخ الولايات المتحدة في حال تم ذلك و هذا الخيار مستبعد
الجمهوريون يطالبون بمزيد من التنازل وتقليل الإنفاق العام على الضمان الإجتماعي والرعاية الصحية مما سيكون له أثر كبير على تقليل حظوظ أوباما الإنتخابية
الديموقراطيون يحذرون من أزمة عالمية وإنهيار في أسواق المال في حال لم يتم الموافقة على رفع السقف العام
بقي أن نذكر بأن الصين هو أكبر مشتري للسندات الحكومية الأمريكية في حال إصدارها بعد رفع سقف الدين
واليابان هو أكبر مقرض والتي يجب على الولايات المتحدة الالتزام بسداد ديونها تجاهها في حال تم بيع السندات الأمريكية
و لنا أن نتصور حجم التأثير على أسواق المال في حال عدم التوصل إلى إتفاق
 

الشاهين1

موقوف
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
1,794
هل استعدت الكويت لمواجهة تداعيات أزمة مالية عالمية محتملة؟

مراقبون يتوقعون أن تلقي أزمة الديون الأمريكية بظلال سلبية على أداء البورصة

هل استعدت الكويت لمواجهة تداعيات أزمة مالية عالمية محتملة؟

2011/07/14




فهد الشريعان: بورصة الكويت تبحث عن مؤشرات سلبية


ميثم الشخص: ما يحدث في أمريكا يؤثر بشكل غير مباشر على الأسواق الخليجية


رويترز: قال محللون ان مسار بورصة الكويت سيتحدد خلال الفترة المقبلة حسب نتائج الاعمال الفصلية للشركات والهدوء التقليدي في الصيف وتطورات الوضع الائتماني للولايات المتحدة.
وتوقع المحللون ان تشهد بورصة الكويت تراجعا أو هدوءا نسبيا في ظل تأثير هذه العوامل الثلاثة التي يعززها ما تشهده السوق منذ فترة من ضعف في قيم التداولات بعد تطبيق قانون هيئة أسواق المال بما يفرضه من قيود من شأنها ان تعزز الشفافية وتقضي على الممارسات غير القانونية.
وفقد مؤشر بورصة الكويت 44.1 نقطة أو %0.7 خلال الاسبوع المنصرم ليغلق عند 6168.8 نقطة.
وقال فهد الشريعان مدير شركة الاتحاد للوساطة المالية ان المؤشر قد يواصل التراجع مؤكدا ان المؤشر الحقيقي في هذه الفترة على قوة أو ضعف البورصة يكمن في قيم التداولات التي باتت تحت سقف العشرين مليون دينار يوميا مقارنة مع اكثر من 100 مليون دينار يوميا في السابق.
وقال الشريعان ان بورصة الكويت يمكن ان تدخل في فترة من الهدوء لا يكون البيع فيها مغريا ولا تتوافر للمشتري القدرة على الشراء.
وتوقع ميثم الشخص مدير شركة العربي للوساطة المالية ان تشهد الفترة المقبلة هدوءا في بورصة الكويت ولا يكون هناك تغير لاسيما في حجم وقيم التداول التي باتت عند أدنى مستوياتها منذ سنوات.
وأضاف الشخص ان السوق سوف تشهد «استمرارية لحالة الترقب» وانتظار البيانات المالية التي ستعلن عنها الشركات خلال الايام المقبلة بالاضافة الى اقتراب شهر رمضان الذي تقل فيه التداولات عادة.
وأشار الشخص الى ان هناك عوامل تؤثر على السوق أكبر من اعلانات الشركات وأهمها القيود الرقابية التي فرضها قانون هيئة أسواق المال وما يحدث في الولايات المتحدة من تطورات ات تتعلق بتصنيفها الائتماني.
وتوقع الشخص ان تلقي التطورات المتعلقة بديون الولايات المتحدة بظلال سلبية على بورصة الكويت خلال الفترة المقبلة.
وحذرت مؤسسة موديز للتصنيف الائتماني اول أمس من ان الولايات المتحدة ربما تفقد تصنيفها الائتماني عند أعلى الدرجات في الاسابيع القليلة القادمة اذا فشل المشرعون في زيادة سقف الدين الحكومي الامر الذي سيجبر الحكومة على التخلف عن سداد مدفوعات.
وقالت موديز في بيان انها ترى «احتمالا متزايدا بأن سقف الدين القانوني لن يتم رفعه في وقت مناسب مما سيؤدي الى تخلف عن سداد التزامات دين على الخزانة الامريكية».
وقال الشريعان تعليقا على تأثير هذه التطورات الامريكية ان بورصة الكويت «تبحث عن مؤشرات سلبية» في ظل ما تعانيه من عراقيل محلية.
وانتقد الشريعان عدم اتخاذ ما يلزم من اجراءات في الكويت تحسبا لحدوث أي أزمة عالمية مرة أخرى مشيرا الى ان الاسواق العالمية والاقليمية لاسيما في السعودية وقطر تجاوزت آثار الازمة المالية العالمية في 2008 بينما مازالت السوق الكويتية تعاني آثارها حتى اللحظة.
وتساءل الشريعان عن الحلول التي وضعتها الكويت لمواجهة أي أزمة قد تتفجر في الولايات المتحدة.
وقال الشخص ان ما يحدث في الولايات المتحدة له تأثير غير مباشر ينتقل عبر العامل النفسي لاسواق الخليج ومنها لسوق الكويت مثلما حدث في عام 2008.
وأضاف الشخص ان اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي «حساسة» تجاه ما يحدث في الاقتصاد الامريكي نظرا لان النفط مقوم بالدولار.



برنانكي: تعافي الاقتصاد الأمريكي.. متواضع

واشنطن - د ب أ: قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي بن برنانكي اليوم ان المجلس مستعد لتقديم حزم انقاذ جديدة للاقتصاد في أعقاب المؤشرات التي اظهرت معدل نمو اقتصادي «متواضع».
وذكر بن برنانكي أمام الكونجرس أنه «مازال هناك احتمال قائم ان ضعف النمو الاقتصادي في الفترة الماضية ربما يتواصل لفترة أكثر من المتوقع وأن مخاطر الانكماش ربما تظهر مجددا مما يدعو الى تقديم دعم سياسي اضافي».


«فيتش» تخفض التصنيف الائتماني لليونان


أثينا - د ب أ: خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني اليوم الأربعاء الجدارة الائتمانية لليونان.
خفضت الوكالة التصنيف الائتماني على المدى الطويل من «موجب بي» الى «سي.سي.سي». ووصفت أثينا القرار بأنه «مثير للدهشة».



اليورو يرتفع لأعلى مستوى أمام الدولار

نيويورك – رويترز: ارتفاع اليورو أمام الدولار في بداية التعاملات في نيويورك بعد ان تلقى دعما من مكاسب العقود الاجلة للاسهم الامريكية من بين أسباب أخرى.
وصعد اليورو الى أعلى مستوى خلال تعاملات نيويورك عند 1.42450 دولاراً على منصة التداول الالكتروني اي.بي.اس وارتفع في أحدث التداولات %0.5 الى 1.42335 دولاراً.
 

الشاهين1

موقوف
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
1,794
الديون الأمريكية أزمة مالية قد تندلع بعد 17 يوماً.. والأسواق العالمية تحبس أنفاسها

الخطوات الأمريكية تجاه التعاطي مع الأزمة مرتبكة


الديون الأمريكية أزمة مالية قد تندلع بعد 17 يوماً.. والأسواق العالمية تحبس أنفاسها



2011/07/14

تصنيف الدين الأمريكي قد يتعرض للتخفيض قبل العجز عن السداد

سندات الخزانة الأمريكية أساس تحديد أسعار الفائدة العالمية


إعداد محمود عبدالرزاق:
17 يوما ستحدد ما اذا كان العالم مقبل على ازمة مالية جديدة قد تعصف بالاسواق العالمية، وفي الوقت الذي لم يتعاف فيه الاقتصاد العالمي من الازمة التي نشبت في العام 2008 يأتي النذير بازمة جديدة تلوح بالافق اذا فشلت الحكومة الامريكية بحلول الثاني من اغسطس في رفع سقف الدين العام مع خفض العجز في الميزانية الامر الذي سيعرض الولايات المتحدة لخطر تخفيض تصنيفها الائتماني يأتي ذلك في الوقت الذي تتواصل فيه ازمة تعثر دول اليورو ابتداء من اليونان ثم البرتغال واخيرا ايطاليا.
قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية ان وكالات التصنيف العالمية تتهيأ لتخفيض تصنيف الديون الحكومية الأمريكية في غمرة انهيار المفاوضات التي جرت في واشنطن بعد انسحاب الرئيس الأمريكي باراك اوباما الاربعاء الماضي على نحو يثير الاضطراب من احد الاجتماعات المهمة مع اعضاء جمهوريين في الكونغرس بغرض التوصل الى اتفاق لرفع حدود الدين الفيدرالي الأمريكي.
ونوهت الصحيفة الى تحذير وكالة موديز من احتمال تخفيض الديون البالغة 14.29 تريليون دولار اذا لم يتم رفع زيادة سقف هذه الديون بسرعة كبيرة على نحو كاف يحول دون عجز الولايات المتحدة عن تسديد التزاماتها كما ابلغت وكالة ستاندرد اند بورز خلال اجتماع عقدته مع اعضاء في الكونغرس ومجموعات رجال اعمال كبار انها قد تخفض تصنيف القدرة الائتمانية للولايات المتحدة اذا ما اخفقت الحكومة في الوفاء باي التزامات قد تستحق عليها، بما في ذلك شيكات الضمان الاجتماعي للمتقاعدين والمستحقين، حتى لو تمكنت من سداد كافة الديون الاخرى، وفقا لما نسبته الصحيفة الى مطلعين على هذا الامر.
ومن ناحيته، ابلغ المدير العام في وكالة ستاندرد اند بورز جون تشامبرز اعضاء بارزين في الحزب الجمهوري في الكونغرس ومسؤولين في غرفة التجارة الأمريكية ومنتدى الخدمات المالية بان تصنيف الدين الأمريكي قد يتم تخفيضه حتى قبل عجز الحكومة الأمريكية عن تسديد دفعات الفوائد التي تستحق عليها.
وكانت ستاندرد اند بورز قد عمدت في ابريل الماضي وللمرة الاولى باعطاء نظرة مستقبلية سلبية للدين الأمريكي «بسبب العجوزات الضخمة في الميزانية وتعاظم الدين الحكومي» مصحوبين بخطوات مرتبكة نحو حلول للمشكلة.

التكاليف المحتملة

وقالت وول ستريت ان اجراء وكالات التصنيف يسلط الضوء على التكاليف المحتملة لاخفاق واشنطن في التوصل الى اتفاق لتخفيض العجز في الميزانية الفيدرالية، الذي وصفه الاعضاء الجمهوريون في الكونغرس بانه مطلب ضروري واساسي لرفع سقف الديون الحكومية.
وقال مسؤولون في وزارة الخزانة ان هذا الرفع يجب ان يتم في موعد اقصاه 2 اغسطس المقبل، وبخلاف ذلك فان الخزانة ستعاني نقصا في السيولة النقدية اللازمة لتسديد الحكومة ما يستحق عليها من ديون.
وقالت الصحيفة ان وجهة نظر وكالة ستاندرد اند بورز تخالف ما يذهب اليه بعض المحللين والاعضاء الجمهوريين من ان بامكان الولايات المتحدة ان تتحاشى وقوع كارثة اذا لم توفق في الوفاء ببعض الدفعات المستحقة اذا ما بقيت قادرة على الدفع لحملة سندات ديونها السيادية ومازالت الاسواق المالية لا تلقي بالاً للتناحر القائم في واشنطن.

اضطراب وفوضى

وقالت الصحيفة ان أي تخفيض في التصنيف يعرض اسعار الفائدة الى الارتفاع والاسواق المالية الى التراجع، وهو وضع كفيل بان يدخل الاسواق المالية العالمية في حالة من الاضطراب والفوضى.
وتجدر الاشارة الى ان سندات الخزانة الأمريكية تلعب دور الاساس في تحديد اسعار الفائدة العالمية، وقد ظلت على الدوام ملاذا للمستثمرين الباحثين عن فرص استثمارية آمنة ومستقرة. كما ان الايمان بالقدرة الائتمانية الأمريكية ظل راسخا على نحو جعل معه المتداولين في الاسواق المالية يشيرون الى سندات الخزانة الأمريكية بانها «خالية من المخاطر».
وقال الباحث الاستراتيجي في شركة جاني مونتغومري سكوت لادارة الثروات ذات الدخل الثابت غاي ليباس «هناك بوضوح مخاطر من تعثر القدرة الأمريكية على السداد، وأي مخاطر سيسري مفعولها على التصنيف الاعلى من فئة aaa».
ولا شك ان قرار وكالات التصنيف يحمل في طياته ثقلا هائلا في وول ستريت وفي اوساط المستثمرين الذين طالما بنوا قراراتهم الاستثمارية على تصنيفات هذه الوكالات وكانت كلتا الوكالتين «موديز «وستاندرد اند بورز» قد خفضتا معا تصنيف دول اخرى مثقلة بالديون مثل اليونان والبرتغال، حتى ولو لم تصل هذه الدول الى حد العجز عن الوفاء بالتزاماتها.
وقد انعكست مخاوف وكالات التصنيف على رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي بن برنانكي الذي قال «ببساطة فان عجزنا عن سداد التزاماتنا نحو مواطنينا قد يكون كافيا لتخفيض التصنيف الائتماني الأمريكي، كما يهدد برفع اسعار الفائدة على الولايات المتحدة، الامر الذي سيكون عاملا عكسيا وغير منتج، لانه سيزيد من تفاقم اوضاع الدين الأمريكي».
 

فلسنى

عضو نشط
التسجيل
6 نوفمبر 2010
المشاركات
132
اكيد و100٪ تتم الموافقه علي طلب اوباما برفع صقف الدين والحين فرصه لاصحاب المصالح نشر التحاليل والاشاعات المرعبة للتأثير علي الاسعار سواء كانت نفط او اسهم او سلع اخري وبعدين يتم تجميع هذه السلع وبيعها بأسعار مربحة ......لعبه معروفة السياسة والتجارة وجهان لعملة والحدة
 

مقام العز

عضو نشط
التسجيل
3 أكتوبر 2010
المشاركات
472
محد عايش في رعب مستمر غير احنا يالكويتيين فقط شوفوا دول المنطقه السعوديه والامارات وقطر اذا احد له علاقه او صديق في قطر او السعوديه او الامارات اتمنى تسأله اكيد سمعت بالازمة المالية بيقول نعم انضريتوا بشي؟ هل دبي انضرت من الازمة المالية؟ ياناس والله دول المنطقه قاعده تواجه التحديات بقوه واذلال الصعاب امام الاقتصاد الوطني اما ربعنا بس يبيعون بترول ويوزعون معاشات ويفتتحون معارض السيارات الكلاسيكية فقط): هاكم اقروا اذا عندنا بنك واحد فقط في قائمة اكبر بنوك العالم الامارات عندها 15بنك في القائمة,,تجارة دبي تنمو 30% عن قبل الازمة المالية محققه 235مليار درهم الصادرات تقفز 40 %
تجـــــارة دبــــي تنمــــو 30% إلى 235 مليـــــار درهم
المصدر: دبي ــ «البيان»دبي ــ «البيان»التاريخ: 14 يوليو 2011

حققت تجــارة دبي الخارجية غــير النفطية مــع نهــاية الثلث الأول من العام الجاري زيادة نسبته 30 في المئة لتصل إلى 235 مليــار درهــم مقــابل 180 ملياراً خــلال نفــس الفــترة من العــام الماضي و159 مليار درهــم للفــترة نفسها من العام 2009.

وأفادت أحدث احصائيات جمارك دبي أن واردات دبي خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري بلغت 145 مليار درهم مقابل 116 مليار درهم خلال نفس الفترة من عام 2010 بنمو 25%.

وبلغت نسبة الزيادة في الصادرات أكثر من 40% لتبلغ 29 مليار درهم مقابل 20 مليارا خــلال الفترة من يناير الى ابريل من عام 2010، كما شهدت تجارة إعادة التصدير أعلى نسب النمو وصلت إلى 38% وبقيمــة تزيد عن 61 مليار درهم مقارنة بـ44 مليار درهم لنفس الفترة من عام 2010.

وقال أحمد بطي أحمد الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة ـ مدير عام جمارك دبي أن الزيادة تعكس تحسناً مطردا في الحركة الاقتصادية للإمارة ووجود فرص واعدة لمزيد من النمو في الأنشطة الإنتاجية.

وقال ان مؤشرات النمو تبرز وجود نمو اقتصادي مستدام في دبي وتركيز واضح على القطاعات الإنتاجية ذات القيمة المضافة العالية بما يسهم في رفع نصيب الفرد من الدخل وتعزيز الرفاهية وتنويع مصادر الدخل.
 
أعلى