7050 - الشركة السـعـوديــة للاتصالات الـمـتـكـاملـة (( المتكاملة ))

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
هيئتا «الاتصالات» و«السوق المالية» مسؤولتان عن ضياع حقوق مساهمي «المتكاملة»


تكشفت لـ "الاقتصادية" معلومات جديدة حول قضية "الاتصالات المتكاملة"، وذلك بعد أن تبين أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ومن خلال مسؤول كبير فيها، قدمت خطابا مكتوبا لوزارة التجارة والصناعة يفيد بمصداقية وجود الضمان البنكي وأنه " في أيديهم"، واعتباره جزءا من رأس المال، وذلك بعد أن رفضت "التجارة" في الأساس إصدار السجل التجاري على خلفية جدل قانونية"الضمان البنكي" وعدم جوازه.
وأبانت المعلومات أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أرادت من وزارة التجارة ومن خلال خطابها "القيام بتسهيل إجراءات التأسيس والسجل التجاري، على اعتبار اطلاعها على كافة الوثائق، ومصداقية ضمانات الشركة، وقانونيتها، الأمر الذي دفع الوزارة إلى إتمام إجراءات التأسيس، وهو ما يعني ضمناً بحسب المصادر أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تسببت أساساً في الأزمة بالنظر إلى تحملها المسؤولية القانونية من جراء ذلك، إلى جانب مسؤولية هيئة السوق المالية التي وافقت على نشرة إصدار تضمنت مخالفات، ومن ثم مؤسسة النقد التي لم تتدخل وتحاسب البنك الضامن.
قال لـ " الاقتصادية" مصدر مسؤول رفيع في وزارة التجارة والصناعة: "الوزارة رفضت في البداية منح السجل التجاري لكنها منحته بعد ذلك بعد أن وردها خطاب رسمي مكتوب من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات يتعلق بالضمان البنكي، حيث أكدت أن هذا الضمان مالي وفي إيديهم، واعتباره جزءا من رأس المال، وبناء على ذلك تم إصدار السجل".
على صعيد ذي صلة، علمت "الاقتصادية" أن لجنة عليا مشكلة من عدة جهات حكومية تبحث أزمة شركة الاتصالات المتكاملة، وذلك بعد الجدل القانوني الذي دار خلال الفترة الماضية والذي تسبب في تعليق أسهم الشركة، وضياع حقوق المساهمين.
إلى ذلك، تساءل مسؤولون ومحاسبون قانونيون في السوق المالية عن سبب موافقة هيئة السوق المالية على نشرة إصدار شركة الاتصالات المتكاملة، بالرغم من وجود مخالفات قوية فيها والتي منها تقديم المؤسسين لضمان بنكي.
وقال المختصون:"كيف لهيئة السوق المالية أن تعرف أن المؤسسين لم يودعوا المال وتوافق عليها وتطرحها مساهمة عامة".
كما قالت مصادر:"الضمان البنكي صريح حيث إنه غير مشروط وغير قابل للإلغاء، وبالتالي لماذا لم يدفع البنك قيمة الضمان، وكيف تتم التغطية على البنك في ذلك من قبل مؤسسة النقد، ولماذا لم يلزم البنك من قبل المؤسسة؟ نعتقد أن هناك خللا عميقا كان يستوجب تدخل الأخيرة".
وتساءل المختصون:"كيف ستكون سمعة بنوك السعودية والضمانات البنكية بعد هذه الحادثة؟..هذا الحدث خطير في تاريخ البنوك.. والضمانات في المملكة، ويجب محاسبة المقصرين".
وأكدت مصادر مطلعة أن البنك الذي تقع مسؤولية الضمان عليه – تحتفظ الجريدة باسمه- قام بمخالفات صريحة، وأنه أساء العمل بشأن شركة الاتصالات المتكاملة.
كما وجه مختصون سؤالا لهيئة السوق المالية:"بأي حق تتم الموافقة على شركة الاتصالات المتكاملة كمساهمة عامة وطرح أسهمها للاكتتاب، ويتم توريط المساهمين في تلك المخالفات التي تضمنتها حتى نشرة الإصدار ومن ثم تعليق أسهمها".
وأضافوا:"بالرغم من أن هيئة السوق المالية تعمل على التدقيق وتفحص جميع أعمال الشركات المساهمة إلا أنها كانت تعلم عن وجود مخالفات في الشركة وفي نشرة الإصدار وفي الضمانات تحديداً ووافقت عليها، ومن ثم بعد ذلك تعلق أسهمها حماية لمصالح المساهمين.. لماذا لم تحم مصالح المساهمين قبل طرح الشركة مساهمة عامة".
وقال اقتصاديون:"مراجع الحسابات في القوائم المالية المصدرة للشركة ذكر تحفظه والذي نص على أنه (قامت الشركة بسحب مبلغ 261.827 مليون ريال سعودي لصالح أطراف ذوي علاقة بالمساهمين المؤسسين مقابل مبلغ التمويل المشار إليه لاحقاً، مما نتجت عنه مخالفة للمادة 159 من نظام الشركات)"، مشيرين إلى أن ذلك السحب غير قانوني، كما أن استناده للمادة 159 من نظام الشركات غير صحيح وغير مفهوم، وأنه من المفترض أن تستوضحه هيئة السوق المالية، وتصدر فيه بيانا".
كما أبدى اقتصاديون – فضلوا عدم ذكر أسمائهم- تساؤلاً مفاده: كيف تشتري المؤسسة العامة للتقاعد حصة 5 في المائة من أسهم شركة لديها مخالفات صريحة بهذا الموضوع؟

وهنا قال إبراهيم الناصري المحامي والمستشار القانوني العام السابق لهيئة السوق المالية، إن الإجراءات التي اتخذتها وزارة التجارة في تأسيس شركة الاتصالات المتكاملة كانت نفس الإجراءات التي اتخذت سابقاً مع الشركات المساهمة الأخرى، لكنه بين أن هناك بعض الأمور حدثت ولا تنسجم مع النظام واستثنيت بسبب تعلقها بموضوع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وطبيعة نشاط الاتصالات، وأنه وفقاً لذلك تم التعامل معها بمرونة.

وأضاف:"من هذه الأمور التي تم التعامل معها بمرونة أن المؤسسين قدموا ضمانا بنكيا بدلا من النقد لكن غير معلق على شرط وغير قابل للنقض، وبالتالي فإنه في حكم النقد، وقد تمت الإشارة في ذلك صراحة في نشرة الإصدار، وقد وافقت عليه هيئة السوق وأدرجت في السوق، لكنها فيما بعد أوقفت تداولها بسبب تأخر إعلان نتائجها".
وتابع الناصري:"ثم أعلنت الشركة عن هذه النتائج، وكانت تتضمن رأيا صريحا من المراجع القانوني بأنها تعبر بصدق عن مركز الشركة المالي، وهذا يكفي بحد ذاته لاجتياز شرط نشر القوائم المالية، ولا يقلل من ذلك أنه احتوى على تحفظ، فهذا موجود في عدد من القوائم المالية".
وحول الضمان البنكي أفاد المستشار القانوني العام السابق لهيئة السوق المالية، أن وزارة التجارة والصناعة وبحسب الإجراءات التي تطبقها فإنه لا يتم الإعلان عن تأسيس الشركة إلا بعد ورود خطاب من البنك يفيد بإيداع كامل رأس المال، مشيراً إلى أن الوزارة اكتفت في ذلك بالضمان الذي يعد قيمة الرخصة.
وقال الناصري:"من الصعب أن يودع المؤسسون مليارا في البنك، وقد لاحظنا أن إحدى شركات الاتصالات تصرفت في السابق بنفس هذا النسق عند بدء إجراءات التأسيس وتجاوزاته".
وحمل الناصري مسؤولية ضياع حقوق المساهمين في شركة الاتصالات المتكاملة إلى هيئة السوق المالية حيث أشار إلى أن:"الخطأ جاء من إيقاف تداولها من قبل هيئة السوق، والمفترض يستمر التداول وتحل الإشكالية بين هيئة الاتصالات والبنك والمؤسسين، كما يفترض في البنك الذي أصدر الضمان البنكي غير المشروط أن يدفع قيمته عند الطلب، وإذا كان يدعي بوجود مخالفات فإنه يتطلب منه أن يرجع إلى المتسبب".
ولفت الناصري إلى أن الإعلان الذي صدر من هيئة السوق المالية والخاص بتعليق تداول أسهم "الاتصالات" تضمن الاستناد إلى رأي المراجع القانوني والذي أشار في نشرة القوائم المالية إلى أنه يستند في المخالفات التي رصدت في ذلك إلى المادة 159 من نظام الشركات، مبيناً أن هذه المادة ليس لها علاقة لا من قريب ولا من بعيد في مسألة الشركة، وأنه حتى الآن لم يصدر أي إيضاح يشرح ويبين المادة النظامية الصحيحة.
وأضاف:"المادة 159 تتعلق بالشركة ذات المسؤولية المحدودة حيث تقول(لا يجوز أن يكون غرض الشركة ذات المسؤولية المحدودة القيام بأعمال التأمين أو الادخار أو البنوك) وهذا يتعلق بتأسيس مثل هذا النوع من الشركات لكن نحن أمام شركة مساهمة وهي شركة الاتصالات المتكاملة".
وتابع المحامي والمستشار القانوني:"من الواجب على هيئة السوق المالية تصحيح الإعلان لوجود خطأ مادي، وطالما أنها أدرجت وتضمنت المرونة في التأسيس بمعرفة هيئة السوق المالية وموافقتها فإن تعليق تداولها يصعب فهمه ولا سيما أن من سيدفع الثمن هم المساهمون الذين لم تنشأ الهيئة إلا من أجل حمايتهم".
واعتبر الناصري أن المرونة التي قامت بها وزارة التجارة والصناعة تعتبر إيجابية، وأن المشكلة كانت في الضمان البنكي حيث قال:"الضمان البنكي غير مشروط وغير قابل للإلغاء هو في حكم النقد لذا تم إنهاء إجراءات التأسيس من الوزارة".

ولفت الناصري إلى أن هيئة السوق المالية كان من المفترض عليها أن تقوم بحل المسألة مع شركة الاتصالات المتكاملة والتفاهم مع الشركة والبنك دون تعليق التداول، وذلك لضمان عدم تفاقم المشكلة وضياع حقوق المساهمين.
وأبان أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تتذرع بأن الضمان البنكي غير فعال لعدم إمكانية تسييله، مشيراً إلى أن الضمانات وفقما نصت عليه الشروط يفترض فيها التسييل.
وقال الناصري:"التقصير أيضاً تم من البنك ومؤسسة النقد، وأنه من المفترض أن تلزم مؤسسة النقد البنك المقدم له الضمانات بالتسييل لكن لم نر ذلك، وبالتالي فإن من دفع الثمن هم المساهمون الذين تضرروا، كما أن ذلك أضر بسمعة سوق الأسهم السعودية، وأضعف الثقة بها، وبالاكتتابات، ولم يقتصر الأمر على ذلك بل إن الحدث الذي تم مع شركة الاتصالات المتكاملة هز الثقة بالضمان الذي يعتبر في جميع دول العالم أمرا له احترامه لأنه يقوم مقام النقد وهذه مشكلة".

من جانبه، أوضح الدكتور محمد السهلي أستاذ المحاسبة في جامعة الملك سعود ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للمحاسبة، أن الخلل واضح في قضية الاتصالات المتكاملة بحسب المعطيات التي ظهرت من الأطراف المعنية، مشيراً إلى أن المسؤولية تقع عدة جهات وأن التقصير يختلف من جهة لأخرى.
وقال:"أعتقد أن من تعامل مع مثل هذا النوع من الشركات من دون وجود معلومات كافية عن الضمان فإن ذلك يعد خللاً، وهذا الخلل يتضح عندما سمحت هيئة السوق المالية بالاكتتاب على الرغم من عدم استيفاء المتطلبات النظامية، إضافة إلى أن هيئة الاتصالات لم تبد النظر حول الترخيص والضمان، وفي الأخير فإن البنك أيضاً تقع عليه مسؤولية ذلك الضمان لأن البنك يعد ضامناً".
وأضاف:"حتى اسم البنك الضامن لم يعلم وهذا أعتقد أن فيه مخالفة لعدم تطبيق مبدأ الإفصاح للمستثمرين من بداية الاكتتاب، ولذا نرى أن هيئة السوق طرحت الأموال والاكتتاب، وهيئة الاتصالات ترى أنها تمارس نشاط الاتصالات ولم تبد أي تحفظات بالرغم من وجود مخالفات".
وزاد أستاذ المحاسبة في جامعة الملك سعود:"المادة 63 من نظام الشركات التي تتعلق بالوثائق المرفوعة للتجارة لتأسيس الشركة، تنص على إقرار بحصول الاكتتاب بكامل رأس المال، أما المادة 62 فقد نصت على أن من اختصاص الجمعيات التأسيسية التحقق من الاكتتاب بكل رأس المال، ومن الوفاء وفقاً لأحكام النظام بالحد الأدنى من رأس المال".
واعتبر السهلي أن هاتين المادتين تؤكدان على مسؤولية اللجنة التأسيسية ووزارة التجارة بالتأكد من وفاء الشركة بجميع المتطلبات النظامية، لافتاً إلى أنه من الضروري أن نشرة اكتتاب الشركة تضمنت حصول البنك على ضمانين، وأنه في هذه الحالة يجب أولاً ذكر اسم البنك.

وقال:"اسم البنك لو أفصح عنه في حينه لوفر تساؤلات كثيرة، أو لا بد من إيداع رأسمال كامل حصة المؤسسين".

ولفت أستاذ المحاسبة في جامعة الملك سعود ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للمحاسبة إلى ملاحظته مخالفات في نشرة الإصدار الخاصة بشركة الاتصالات المتكاملة، مشيراً إلى تناقض واضح بين تقرير المراجع القانوني المتعلق بالقوائم المستقلة الموجودة في نشرة الإصدار.
حيث ذكر السهلي أن (الملحق 2 أ) في النشرة تطرق إلى الإجراءات المتفق عليها حيث ذكر بأنه (الحصول على مصادقة بنكية لتأييد استلام أموال المساهمين المؤسسين في رأسمال الشركة من قبل البنك)، بينما ذكر المحاسب القانوني في الخطاب الرسمي "صورة ضوئية" الذي جاء ضمن نشرة الإصدار ولم يكن واضحاً، بل كان مشوهاً وهذة مخالفة أخري أن "المساهمين المؤسسين قدموا ضمانا بنكيا بقيمة ... من أحد البنوك المحلية غير مشروط وغير قابل للإلغاء بمبلغ وقدره.. قيمة الترخيص المطلوب كما قدم المساهمون المؤسسون ضمانا بنكيا رقم ... من أحد البنوك المحلية غير مشروط وغير قابل للإلغاء بمبلغ .. والذي يعتبر نفقات عينية ونقدية من المساهمين المؤسسين لما ستملكه الشركة من ترخيص لاستخدام ترددات لبناء شبكات وبنية تحتية للاتصالات الثابتة، ويعتبر المبلغ جزءا من النفقات الرأسمالية المقدمة من المؤسسين لأغراض الشركة".
وأضاف:"هذا التناقض والمخالفات في نشرة الإصدار غير منطقية، والمفترض من هيئة السوق عدم الموافقة عليها".
وكانت شركة الاتصالات المتكاملة قدت أكد لـ "الاقتصادية" في وقت سابق، أن جميع إجراءات الشركة التي اتخذتها قانونية، وأن ما ذكر من حيث عدم إيداع المؤسسين حصتهم في رأسمال الشركة البالغ 650 مليون ريال غير صحيح، وأن نشرة الإصدار نصّت على تقديم ''ضمانين بنكيين''، وأنه من المُفترض ''أن يتم (تسييل) تلك الضمانات من قبل هيئة الاتصالات التي تأخرت في هذا الإجراء، وبالتالي تم تعليق سهم الشركة، لكن خلال أيام سنحل الموضوع ويعود السهم للتداول''.

وأضافت: نشرة الإصدار حملت النص الآتي: ''الضمان البنكي غير مشروط وغير قابل للإلغاء بمبلغ 1.9 مليار ريال، والذي يعتبر مقدمات عينية ونقدية من المؤسسين لما ستملكه المؤسسة من ترخيص باستخدام تردّدات لبناء البنية التحتية للاتصالات الثابتة، ويعتبر هذا المبلغ من النفقات الرأسمالية المقدمة لإقراض الشركة، وبذلك يكون المساهمون المؤسسون قدّموا ضمانَين بنكييْن بدلاً من شهادة الإيداع البنكية المطلوبة بمبلغ 650 مليون ريال مقابل حصتهم في رأسمال الشركة''.
لكن وبعد نشر الخبر تلقت "الاقتصادية" تعقيباً من شركة الاتصالات المتكاملة على الخبر الذي نشرته سابقاً والمتعلق بتصريح الشركة حول سبب تعليق أسهمها، حيث جاء نص التعقيب كالتالي: "إشارة إلى ما نشر في صحيفة الاقتصادية في عددها الصادر بتاريخ 10/5/1433هـ الموافق 2/4/2012 م، تحت عنوان (الاتصالات المتكاملة تحمل هيئة الاتصالات تعليق أسهمها)، تود الشركة إيضاح ما يلي:''إن قرار إيقاف السهم تم من قبل هيئة السوق المالية وفقاً لاختصاصها، ولا علاقة لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بذلك، ولإيضاح ملابسات الأمر فإنه نظراً إلى أن أحد متطلبات الحصول على الترخيص هو سداد المقابل المالي للطيف الترددي المخصص للشركة ومقداره (1.009.638.952) ريالاً، فقد رأت الشركة سداد ذلك المبلغ عن طريق تسييل الضمان المالي المقدم لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وقد تم تقديم طلب التسييل للهيئة التي قامت من جانبها باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك، ونحن على ثقة بإنهاء الأمر في القريب العاجل".
يذكر أن هيئة السوق المالية أعلنت عن تعليق أسهم شركة الاتصالات المتكاملة عن التداول في السوق السعودي بدءاً من مطلع نيسان (أبريل) 2012 إلى أن تعدل الشركة أوضاعها، وأشارت إلى أنه في حال انقضاء ستة أشهر من تاريخ هذا القرار دون أن تتخذ الشركة الإجراءات اللازمة لتعديل أوضاعها، تنظر الهيئة في اتخاذ الإجراءات المناسبة.
وقالت الهيئة إن قرار التعليق جاء عقب إعلان الشركة عن نتائجها المالية السنوية، التي ورد فيها تحفظ في تقرير مراجع حسابات الشركة تضمن أن الشركة طلبت تسييل الضمانين المقدمين لصالح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، كمقدمات عينية ونقدية لما ستملكه الشركة من ترخيص وطيف ترددي لتقديـم خدمات الاتصالات الثابتة في المملكة العربية السعودية، بحيث تسدد الشركة قيمة الترخيص والمقابل المالي الذي سيقيد في الدفاتر كأصل من أصول الشركة يقابله تسديد المساهمين المؤسسين لحصتهم البالغة 650 مليون ريال سعودي في رأسمال الشركة، على أن يقيد الرصيد المتبقي والبالغ 365 مليون ريال سعودي من الضمانين كتمويل من المساهمين المؤسسين إلى الشركة.
وأشارت الهيئة إلى أنه بناءً على نظام السوق المالية الذي يخول الهيئة منع أي أوراق مالية في السوق أو تعليق إصدارها، أو تداولها إذا رأت الهيئة ضرورة ذلك، وقواعد التسجيل والإدراج الصادرة بقرار مجلس الهيئة التي تنص على أنه يجوز للهيئة تعليق الإدراج أو إلغاؤه إذا رأت ضرورة ذلك لحماية المستثمرين أو للمحافظة على سوق منتظم، أو إذا رأت الهيئة أن مستوى عمليات المصدر أو أصوله لا تبرر التداول المستمر في أوراقه المالية في السوق، فقد أصدر مجلس الهيئة قراره بتعليق تداول سهم الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة في السوق المالية السعودية (تداول ) ابتداءً من يوم الأحد 9/5/1433هـ الموافق 1/4/2012م إلى أن تعدل الشركة أوضاعها، وعند انقضاء ستة أشهر من تاريخ هذا القرار دون أن تتخذ الشركة الإجراءات اللازمة لتعديل أوضاعها، تنظر الهيئة في اتخاذ الإجراءات المناسبة.
كما انتقد محاسبون ماليون في حينها تأخر هيئة السوق المالية في الكشف والإعلان عن التجاوزات القانونية التي ارتكبتها شركة الاتصالات المتكاملة، المتمثلة في إدراج وتداول أسهم الشركة دون التأكد من سلامة الهيكل المالي للشركة.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
مستشار قانوني: يجب اللجوء لديوان المظالم لإلزام مؤسسي "المتكاملة" بسداد حصتهم في رأس المال



قال المستشار القانوني عبدالرحمن النافع أنه يجب اللجوء الى ديوان المظالم لطلب الحكم بإلزام مؤسسي شركة الاتصالات المتكاملة بسداد حصتهم في رأس المال.

وأشار النافع– حسبما نقلت صحيفة الرياض- إلى أن الوضع الحالي للشركة لا يحتاج الى تشكيل لجان والبحث عن حلول غير نظامية.

وأوضح أن عقد تأسيس الشركة المٌثبت أمام كاتب العدل والذي نص على أن المؤسسين دفعوا حصتهم في رأس المال بموجب الشهادة الصادرة من البنك مخالف للواقع.

وبين النافع أن الشركة يمكنها تقديم السندات لأمر لتحصيلها إذا كان موعد الإستحقاق قد حل.

وكان مجلس هيئة السوق المالية قرر شهر أبريل الماضي إيقاف تداول أسهم "المتكاملة" بعد تحفظ مراجع الحسابات على طلب الشركة تسييل الضمانين المقدمين لصالح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بمبلغ يزيد عن مليار ريال.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
الاتصالات المتكاملة: لم نباشر اعمالنا لان مصرف الراجحي لم يسييل الضمان بعد



قالت الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة في بيان لها على تداول اليوم أنه بسبب عدم تسييل الضمان البنكي رقم (MD0714048003 ، غير مشروط وغير قابل للإلغاء) الصادر من مصرف الراجحي لصالح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بمبلغ وقدره (1.01 مليار ريال) ، فإن الشركة لم تباشر الأعمال التي يلزمها الحصول على التراخيص المطلوبة بعد .

وبينت الشركة أن الأمر برمته هو محل نظر الجهات العليا ولم يتم البت فيه الى اليوم ، فقد رأت الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة تأجيل التعامل مع السندات لأمر المشار إليها في نشرة الإصدار لحين اتضاح كامل الصورة بخصوص تسييل الضمان المذكور ومنح الطيف الترددي المخصص من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شاملا الحصول على الترخيص المطلوب .
يشار الى ان شركة الاتصالات المتكاملة – احدث شركات الاتصال المدرجة في السوق السعودي - تم ايقاف اسهمها عن التداول خلال شهر ابريل الماضي عقب اعلان نتائجها المالية السنوية التي تحفظ فيها مراقب الحسابات على سحب مبلغ قدره 261.8 مليون ريال سعودي لصالح اطراف ذوي علاقة بالمساهمين المؤسسين مقابل مبلغ التمويل وهو ما يمثل مخالفة للمادة 159 من نظام الشركات، ومنحت الهيئة 6 اشهر لشركة حتى تعدل اوضعها او تتخذ ضدها اجراءات اخرى .
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
قانونيون: جميع الجهات الحكومية المسؤولة عن إصدار التراخيص وطرح أسهم "المتكاملة" تتحمل تعويض مساهمي الشركة



حمل قانونيون، هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، ووزارة التجارة وهيئة سوق المال بالإضافة لمؤسسي شركة الاتصالات المتكاملة، مسؤولية تعويض مساهمي الشركة.
وقال الدكتور خالد النويصر المدير التنفيذي لمكتب الدكتور خالد النويصر للمحاماة والاستشارات القانونية إن كل الجهات الحكومية المسؤولة عن منح شركة الاتصالات المتكاملة ترخيص التأسيس ومزاولة نشاطها والموافقة على طرح أسهمها للتداول يقع على عاتقها وجوب ضمان وحماية حقوق المساهمين والتعويض عنهم.
وأوضح النويصر أن هذا الأمر يتطلب تحديد المسؤولية عن ذلك ومحاسبة المتسبب في الإصدار المسجل بالمخالفة للأنظمة وأيضا محاسبة الجهات الرقابية لعدم اتخاذها إجراءات التفتيش والرقابة على الشركة، وبالأخص فيما يخص طرح أسهم الشركة للاكتتاب العام.
وقال النويصر - حسبما أوردت صحيفة الاقتصادية- إن مشكلة شركة الاتصالات المتكاملة تعود إلى مخالفة الأنظمة القانونية وعدم التقيد بالإجراءات المطلوبة لتأسيس الشركات.
من جانبه، قال المحامي أنور الحجيلي إن قضية شركة الاتصالات المتكاملة تعتبر أول قضية من نوعها تمر على هيئة سوق المال، وأوضح أن مسؤولية المشكلة تتحملها جميع الجهات تتصدرها هيئة سوق المال بتعليق التداول على سهم الشركة، معتبرا إياه قرارا غير صائب ولا علاقة له بالمشكلة.
من جهته، قال الدكتور عمر الخولي أستاذ القانون في جامعة الملك عبد العزيز إن هيئة سوق المال تعجلت في الإدراج والتعليق بعد الإدراج في ظل وجود حلول بديلة بدل التعليق الذي أضر بالمساهمين والشركة على حد سواء.
وطالب هؤلاء بضرورة إنشاء محاكم مالية متخصصة تابعة لوزارة العدل، يتم فيها الفصل في جميع القضايا المالية، والفصل السريع في القضايا المالية المستعجلة التي لا تتحمل التأخير من قبل محاكم متخصصة ذات خبرة، كما هو حاصل في قضية شركة الاتصالات المتكاملة التي تفتقر إلى جهة متخصصة للفصل في القضية المتعددة الأطراف.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"الاتصالات المتكاملة": المساهمون المؤسسون قرروا إيداع المبالغ المطلوبة



أعلنت الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة أن المساهمين المؤسسين في الشركة قرروا إيداع المبالغ المطلوبة وذلك لمعالجة التحفظ الوارد في تقرير مراجع الحسابات الخارجي وعدم ربط ذلك بموضوع تسييل الضمان الصادر من مصرف الراجحي والذي تتجاوز قيمته المليار ريال.
وبحسب بيان للشركة على "تداول" فإن هذا القرار جاء بعد أن تبيّن أن تسييل الضمان قد استغرق وقتا أكثر من المتوقع وحرصا من المساهمين المؤسسين على عدم الإضرار بعموم المساهمين ورغبة منهم في إعادة السهم إلى التداول في أقرب وقت .
وقالت الشركة أنها تعمل حاليا مع مدقق الحسابات المعين لوضع الكيفية المناسبة لإنهاء الإجراءات اللازمة، وتأمل أن ينتهي ذلك في الأيام القليلة القادمة .
وأوضحت أنها سبق وأن اتفقت مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على أن تقوم خلال ستة عشر أسبوعا من تاريخ 29/6/1433هـ باستيفاء كافة المتطلبات المتعلقة بإصدار التراخيص للشركة ومنها دفع كامل المقابل المالي لتخصيص الترددات وتقديم ضمان حسن الأداء، مع الإحتفاظ بحق الشركة في تسييل الضمان المذكور والمقدم إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات كونه ضمانا غير مشروط وغير قابل للنقض .
وكان مجلس هيئة السوق المالية قرر شهر أبريل الماضي إيقاف تداول أسهم "المتكاملة" بعد تحفظ مراجع الحسابات على طلب الشركة تسييل الضمانين المقدمين لصالح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بمبلغ يزيد عن مليار ريال.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"الاتصالات المتكاملة": المساهمون المؤسسون قاموا بإيداع المبالغ المطلوبة



إلحاقا لإعلان الشركة بتاريخ 12/6/2012م الذي أعلن فيه مؤسسو الشركة السعودية للاتصالات المتكاملةأنهم قرروا إيداع المبالغ المطلوبة بسبب رفض مصرف الراجحي تسييل الضمان بقيمة (1,009,638,952) ريال ، فحرصا من المساهمين المؤسسين على عدم الإضرار بعموم المساهمين ورغبة منهم في إعادة السهم إلى التداول في أقرب وقت ، ولمعالجة التحفظ الوارد في تقرير مراجع الحسابات الخارجي فإن المساهمين المؤسسين قد قاموا يوم الأربعاء 13/6/2012م بإيداع المبالغ المطلوبة في حساب الشركة كما وعدوا .
وبناء على طلب وتوجيه هيئة سوق المال سوف تقدم الشركة تقريرا خاصا من مراجع الحسابات إلى الهيئة .
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
التويجري: الهيئة هي من اكتشفت المشاكل المالية التي تعانيها "الاتصالات المتكاملة"


قال الدكتور عبد الرحمن التويجري رئيس هيئة السوق المالية إن الهيئة هي من اكتشفت المشاكل المالية التي تعانيها شركة الاتصالات المتكاملة.

وأوضح التويجري أن الهيئة هي من بادرت بإلزام الشركة بنشر قوائمها المالية، وجرى إيقافها بعد اكتشاف المشاكل المالية والمخالفات التي ارتكبتها.

جاء ذلك خلال حلقة نقاش بعنوان "سوق الأسهم السعودية" عقدت في مقر مجلس الشورى أمس، والذي طرح خلالها عدد من أعضاء المجلس أهمية وضع صانع للسوق لضمان الاستقرار.
وعلق رئيس هيئة السوق المالية على أهمية وضع صانع للسوق، بأن صانع السهم وليس السوق وهو المعمول به في بعض أسواق المال بالدول المتقدمة.
يذكر أن مجلس هيئة السوق المالية قرر نهاية مارس الماضي إيقاف تداول أسهم "المتكاملة" بعد تحفظ مراجع الحسابات على طلب الشركة تسييل الضمانين المقدمين لصالح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بمبلغ يزيد على مليار ريال.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
إعادة التداول على سهم "السعودية للاتصالات المتكاملة" غدا الاربعاء


وافقت هيئة السوق المالية على إعادة التداول على أسهم شركة السعودية للاتصالات المتكاملة غدا الاربعاء الموافق 20 يونيو 2012.
وبحسب هيئة السوق المالية فإن رفع تعليق تداول أسهم شركة " السعودية للاتصالات المتكاملة"جاء بعد تعديل الشركة لأوضاعها.
وأوضحت الهيئة ان الشركة قدمت تقرير فحص من مراجع حساباتها يؤكد تحصيل الشركة الرصيد المطلوب من طرف ذي علاقة البالغ 261.87 مليون ريال تقريباً، وتحصيل حصة المساهمين المؤسسين البالغة 650 مليون ريال، وقدمت الشركة كذلك خطاباً من البنك يؤكد إيداع مبلغ 911.87 مليون ريال تقريباً في الحساب البنكي الخاص بالشركة، وبذلك تكون الشركة قد عالجت التحفظات الواردة في تقرير مراجع حساباتها عن القوائم المالية السنوية للشركة للعام 2011م المتعلقة بعدم إيداع كامل حصة المساهمين المؤسسين في رأس مال الشركة، إضافة إلى سحب الشركة مبالغ لصالح أطراف ذوي علاقة بالمساهمين المؤسسين للشركة.
يذكر أن مجلس هيئة السوق المالية قرر نهاية مارس الماضي إيقاف تداول أسهم "المتكاملة" بعد تحفظ مراجع الحسابات على سحب مبلغ 262 مليون ريال سعودي لصالح أطراف ذوي علاقة بالمساهمين المؤسسين مقابل مبلغ التمويل وهو ما يمثل مخالفة للمادة 159 من نظام الشركات.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
المتكاملة: لم نتعرض لضغوط حكومية ونقطة التعادل بعد عدة سنوات



نفى عضو مجلس إدارة الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة حسن عَزّي تعرض المساهمين المؤسسين لأي ضغوط حكومية لدفع قيمة حصتهم مضيفا أن المساهمين المؤسسين ارتأوا مصلحة المساهمين وإزالة سبب تعليق السهم حتى يعود للتداول.

وقال عَزّي في مقابلة مع قناة "العربية" إن نشرة الإصدار تضمنت الضمان البنكي باعتباره بديلا عن شهادة إيداع أموال المؤسسين المساهمين ولكن المصرف رفض تسييلها مشيرا إلى أن ذلك موضوع مستقل وستطالب الشركة بحقوقها.
وأشار إلى أن الشركة أوضحت في نشرة الإصدار أن المساهمين المؤسسين سيسددون حصتهم عبر تسييل الضمان البنكي وهي النشرة التي وافقت عليها هيئة الاتصالات وهيئة سوق المال حيث كان الضمان البنكي بديلا لحصة المؤسسين.
وعن سحب 261 مليون ريال من قبل المؤسسين من حسابات الشركة قال إن ذلك من حقهم حيث إن الضمان البنكي تبلغ قيمته 1000 مليون ريال وحصة المساهمين المؤسسين في رأس المال 650 مليون ريال، وبذلك يتبقى لهم 350 مليون ريال سحبوا منها 261 مليون ريال وتركوا الباقي لتمويل عمليات الشركة التشغيلية.

وحول توقعاته عن الفترة التي ستحتاجها الشركة حتى تحقق نقطة التعادل قال إن ذلك سيتحقق بعد عدة سنوات.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
صحيفة: اليوم تنتهي المهلة الممنوحة لهيئة الاتصالات بخصوص حسم مشكلة المتكاملة


نقلت صحيفة "الشرق السعودية" عن مصادر وصفت بالمطلعة، أن الجهات المختصة منحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مهلة 16 يوما بدأت من أول شهر رمضان الجاري وتنتهي اليوم السبت، وذلك لحسم مشكلة شركة الاتصالات المتكاملة.
وبحسب المصادر، فإنه في حال فشل هيئة الاتصالات في تسوية المشكلة، سيتم تشكيل لجنة عليا تتكون من هيئة السوق المالية، هيئة الرقابة والتحقيق، مؤسسة النقد العربي السعودي، بالإضافة إلى وزارة التجارة والصناعة.
وأشارت المصادر إلى أن تحرك الجهات المختصة يهدف لحماية أموال المستثمرين والمحافظة على سوق منتظم.
وكان مجلس هيئة السوق المالية قرر نهاية شهر مارس الماضي إيقاف تداول أسهم "المتكاملة" بعد تحفظ مراجع الحسابات على طلب الشركة تسييل الضمانين المقدمين لصالح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بمبلغ يزيد على مليار ريال، قبل أن تقرر الهيئة إعادة التداول على أسهم المتكاملة في شهر يونيو بعد تعديل أوضاعها.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
أمر سامٍ بإلغاء ترخيص "المتكاملة" في حال عدم سداد قيمة الطيف الترددي البالغ 1.01 مليار ريال خلال 15 يوما


أعلنت الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة أنه وردها برقية من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تتضمن صدور أمر سامٍ يوجه الهيئة باتخاذ الإجراءات النظامية لإلغاء الموافقة على الترخيص للشركة السعودية للاتصالات المتكاملة في حال عدم تنفيذها أحد المتطلبات التالية:

1- سداد قيمة المقابل المالي لتخصيص الطيف الترددي البالغة 1.01 مليار ريال، وتقديمها خطاب ضمان مقابل حسن الأداء مقداره 50 مليون ريال وذلك في مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من تاريخ إبلاغ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لها لتنتهي المهلة في يوم الاثنين 4 فبراير 2013 .

2- تنفيذ الخطة التشغيلية والتجارية والفنية المقدمة من الشركة وذلك خلال المدة التي تحددها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات .

3- تسديد المساهمين المؤسسين سندات لأمر المستحقة للشركة التي حرروها لمصلحتها .

وأكدت الشركة "السعودية للاتصالات المتكاملة" في بيان لها على "تداول"، تعاونها بتنفيذ جميع المطلوب منها في الأمور الواردة أعلاه، بما فيها التزامها بسداد قيمة المقابل المالي لتخصيص الطيف الترددي البالغ قيمته 1.01 مليار ريال.

هذا وأوضحت الشركة أنها تحتفظ بحقها في المطالبة بالوفاء بالضمانات البنكية غير المشروطة وغير القابلة للإلغاء الصادرة من مصرف الراجحي لصالح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
يشار إلى أن المساهمين المؤسسين تعهدوا بإقراض الشركة مبلغ 2.8 مليار ريال كقرض يستحق على أربعة أقساط سنوية تبدأ من يونيو 2011، وذلك لتلبية نفقات الشركة.

وبحسب القوائم المالية للشركة من خلال إعلان النتائج المالية المفصلة المنتهية في سبتمبر2012، فإنه لم يتم استلام أية مبالغ من القيمة اعلاه، كما أن الشركة لم تبدأ نشاطها التجاري بعد، ولا توجد أية عمولات ولا تاريخ انتهاء على هذه القروض.
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
"المتكاملة" ترفع دعوى ضد "مصرف الراجحي" لرفضه تسييل ضمان بنكي بمليار ريال



أعلنت الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة أنها أقامت بتاريخ 22 يناير 2013م دعوى مصرفية ضد مصرف الراجحي أمام لجنة المنازعات المصرفية في الرياض بسبب رفضه تسييل الضمان البنكي غير المشروط وغير القابل للإلغاء، بمبلغ مليار ريال.
وأوضحت الشركة – في بيان لها على "تداول"- أن "مصرف الراجحي"، كان قد أصدر الضمان البنكي لصالح هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات فيما يتعلق بأجور الترخيص باستعمال شركة الاتصالات المتكاملة الطيف الترددي.
هذا وتتلخص مطالب الشركة من هذه الدعوى في المطالبة بإلزام المدعى عليه بتسييل الضمان البنكي والحكم بالتعويض عما تكبدته شركة الاتصالات المتكاملة من خسائر وما فاتها من مكاسب بسبب إخفاق مصرف الراجحي في الوفاء بالتزامه النظامي والمصرفي، والحكم عليه بدفع أتعاب المحاماة.
جدير بالذكر أن الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة كانت قد أعلنت أول أمس أنه وردها برقية من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تتضمن صدور أمر سامٍ يوجه الهيئة باتخاذ الإجراءات النظامية لإلغاء الموافقة على الترخيص للشركة السعودية للاتصالات المتكاملة في حال عدم تنفيذها أحد المتطلبات التالية:
1- سداد قيمة المقابل المالي لتخصيص الطيف الترددي البالغة 1.01 مليار ريال، وتقديمها خطاب ضمان مقابل حسن الأداء مقداره 50 مليون ريال وذلك في مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من تاريخ إبلاغ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لها لتنتهي المهلة في يوم الاثنين 4 فبراير 2013.
2- تنفيذ الخطة التشغيلية والتجارية والفنية المقدمة من الشركة وذلك خلال المدة التي تحددها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
3- تسديد المساهمين المؤسسين سندات لأمر المستحقة للشركة التي حرروها لمصلحتها
 

Q8-Fund.Manager

عضو نشط
التسجيل
17 نوفمبر 2009
المشاركات
7,380
الإقامة
Kuwait
إيقاف تداول أسهم "المتكاملة".. وهيئة الاتصالات ترفع طلبا للمقام السامي بإلغاء الموافقة على الترخيص للشركة



قرر مجلس هيئة السوق المالية اليوم الأربعاء 6 فبراير 2013 إيقاف تداول أسهم الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة في السوق المالية السعودية (تداول) ابتداءً من اليوم الأربعاء 6 فبراير 2013.
وقالت الهيئة إن سبب الإيقاف يأتي بعد أن وردها إشعار من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات يفيد بأنه تم الرفع للمقام السامي بطلب إلغاء الموافقة على الترخيص للشركة السعودية للاتصالات المتكاملة لعدم استيفاء الشركة أحد المتطلبات التي تضمنها الأمر السامي الكريم الصادر بهذا الخصوص.
وكان قد صدر شهر يناير الماضي أمر سامٍ يوجه هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات باتخاذ الإجراءات النظامية لإلغاء الموافقة على الترخيص للشركة السعودية للاتصالات المتكاملة في حال عدم تنفيذها أحد المتطلبات التالية:

1- سداد قيمة المقابل المالي لتخصيص الطيف الترددي البالغة 1.01 مليار ريال، وتقديمها خطاب ضمان مقابل حسن الأداء مقداره 50 مليون ريال وذلك في مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوماً من تاريخ إبلاغ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لها لتنتهي المهلة في يوم الاثنين 4 فبراير 2013.
2- تنفيذ الخطة التشغيلية والتجارية والفنية المقدمة من الشركة وذلك خلال المدة التي تحددها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
3- تسديد المساهمين المؤسسين سندات لأمر المستحقة للشركة التي حرروها لمصلحتها.

وأعلنت الشركة بعدها استيفاءها جميع شروط الحصول على الترخيص بدفع مليار ريال وتقديم خطاب ضمان بقيمة 50 مليون ريال.
وكان السهم قد تراجع بنحو 12 % عقب صدور الأمر السام يوم الـ21 يناير الماضي، ليعود بعدها للارتفاع بعد إعلان الشركة استيفاءها جميع الشروط اللازمة –بتاريخ 26 يناير- ليقفز السهم من 17.70 ريال إلى 27.70 ريال مسجلا مكاسب بنسبة 56 %.

وأغلق سهم "المتكاملة" جلسة أمس الثلاثاء عند 24.30 ريال
 
أعلى