(*(*(* رسائل ايمانيه *)*)*)

هيفا

عضو مميز
التسجيل
12 أكتوبر 2010
المشاركات
4,760
حشر صدتك انت هني ؟ :rolleyes:

صج عندك موضوع مشابه ؟

اتمنى من المشرفين يدمجون الموضوعين للاستفاده اكثر اكيد موضوعك فيه مشاركات قيمه


ويعطيك العااااااافيه حشر علي كلامك الطيب وجزاك الله خير :)


واشكر اخوي اواي علي مشاركاته وكل اللي شاركوا تسلموووووووون :eek:
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
قلم طلبناك انا وهيفا تدمج موضوعي مع هيفا

بس اتمنى طبعا موضوعي يكون تحت في اسفل الصفحه كانها مشاركه

ترى انادي بوسلمان :)

توني ابي انام :confused:
 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
حشر صدتك انت هني ؟ :rolleyes:

صج عندك موضوع مشابه ؟

اتمنى من المشرفين يدمجون الموضوعين للاستفاده اكثر اكيد موضوعك فيه مشاركات قيمه

هيفا ماعندج واسطه :eek: موضوعي صار له ساعه ناطر :rolleyes: الدمج :)


الموضوع ايمانيات
 

هيفا

عضو مميز
التسجيل
12 أكتوبر 2010
المشاركات
4,760


كلمات أعجبتني


الزيتون عندما يُضغط: يأتي لنا بالزيت الصافي.


والفواكه عند عصرها: تعطينا ألذ العصائر،

فإذا شعرت بمتاعب الحياة تضغطك بهمومها وتعصر قلبك فلا تحزن
 !

إنه  الله يريد أن يخرج أحلى ما فيك: (ايمانك) لتنال الأجر،

فاستعن بالصبر...‏​‏​‏​‏​‏​‏​‏​​‏​​​‏

لا تحزن إذا منع الله عنك شيئا تحبه

فلو​​​​​​​ عَلِمْتمْ كَيْفَ يُدَبّرُ الله أمُورَكمْ لذابَتْ قلوبُكمْ مِنْ مَحَبته...



أحببتكم في الله فبعثتها لكم ...


يرحمني ويرحمكم الله


 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
والله ياهيفا ماكنت اتمنى ان يكون الموضوع بأسمي

لكن اكيد علشان التسلسل والتاريخ هو السبب

المهم انا حبيت ارد على مقالج الجميل :rolleyes:

عن عصر القلوب حتى يخرج الذ ماعنده :eek:

كم هو جميل ماقلتي ياهيفا

 

هيفا

عضو مميز
التسجيل
12 أكتوبر 2010
المشاركات
4,760
حشر والله ماعندي مشكله انا وياك واحد واهم شي مضمون الموضوع :)

وجزاك الله خير علي كلامك الطيب :eek:
 

هيفا

عضو مميز
التسجيل
12 أكتوبر 2010
المشاركات
4,760


- من صلى الفجر في جماعة ، ثم قعد يذكر الله – عز وجل – حتى تطلع الشمس ،

ثم صلى ركعتين ؛

كانت له كأجر حجة وعمرة –

قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : تامة تامة


 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
القوم الذي بعد قوم لوط مباشره


هم قوم شعيب وبنفس المكان تقريباً


*********************************************************

ملاحظه / ترى حاولت اختصر ، ولم استطيع اكثر من ذلك

بس إذا وضعت شئ انا او هيفا لازم تقراء ، ترى ازعل عليك :mad: وانا مابيك ترد بس ابيك تقراء :)



هنا بدايه قصه قوم شعيب


قال الله تعالى في سورة هود بعد قصة قوم لوط {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَاقَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلا تَنقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ {



وقال تعالى في الشعراء بعد قصتهم {كَذَّبَ أَصْحَابُ الأَيْكَةِ الْمُرْسَلِينَ، إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ، إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ، فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِي، وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ }

نسبه عليه السلام


كان أهل مدين قوماً عرباً يسكنون مدينتهم مدين، التي هي قريبة من أرض مَعَان من أطراف الشام، قريباً من بحيرة قوم لوط. وكانوا بعدهم بمدة قريبة. ومدين مدينة عرفت بالقبيلة وهم من بني مدين بن مديان بن إبراهيم الخليل.

وشعيب نبيهم هو ابن ميكيل بن يشجن ذكره ابن إسحاق.

ويقال: شعيب بن يشخر بن لاوي بن يعقوب.

قال ابن عساكر: ويقال جدته، ويقال أمه بنت لوط.

وكان ممن آمن بإبراهيم وهاجر معه، ودخل معه دمشق.



وفي حديث أبي ذر الذي في صحيح ابن حبان في ذكر الأنبياء والرسل قال : "أربعة من العرب هود وصالح وشعيب ونبيك يا أبا ذر"

وكان بعض السلف يسمي شعيباً خطيب الأنبياء يعني لفصاحته وعلو عبارته وبلاغته في دعاية قومه إلى الإيمان برسالته.

وقد روى ابن إسحاق بن بشر عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذكر شعيباً قال: (ذاك خطيب الأنبياء)



قصته مع قومه أهل مدين



وكان أهل مدين كفاراً، يقطعون السبيل ويخيفون المارة، ويعبدون الأيكة وهي شجرة من الأيك حولها غيضة ملتفة بها.

وكانوا من أسوأ الناس معاملة، يبخسون المكيال والميزان، ويطففون فيهما، يأخذون بالزائد ويدفعون بالناقص.

فبعث الله فيهم رجلاً منهم وهو رسول الله شعيب عليه السلام، فدعاهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له، ونهاهم عن تعاطي هذه الأفاعيل القبيحة، من بخس الناس أشيائهم واخافتهم لهم في سبلهم وطرقاتهم فآمن به بعضهم وكفر أكثرهم، حتى أحلَّ الله بهم البأس الشديد. وهو الولي الحميد.



كما قال تعالى: {وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ قَدْ جَاءَتْكُمْ بَيِّنَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ}

أي دلالة وحجة واضحة وبرهان قاطع على صدق ما جئتكم به وأنه أرسلني، وهو ما أجرى الله على يديه من المعجزات التي لم تنقل إلينا تفصيلاً وإن كان هذا اللفظ قد دل عليها إجمالاً.



{فَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا}.



أمرهم بالعدل ونهاهم عن الظلم وتوعدهم على خلاف ذلك فقال: {ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ، وَلا تَقْعُدُوا بِكُلِّ صِرَاطٍ} أي طريق {تُوعِدُونَ} أي تتوعدون الناس بأخذ أموالهم من مكوس وغير ذلك، وتخيفون السبل.



قال السدي في تفسيره عن الصحابة "ولا تقعدوا بكل صراط توعدون" أنهم كانوا يأخذون العشور من أموال المارة.

وعن ابن عباس قال: كانوا قوماً طغاة بغاة يجلسون على الطريق يبخسون الناس يعني يعشرونهم. وكانوا أول من سن ذلك.



{وَتَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِهِ وَتَبْغُونَهَا عِوَجاً} فنهاهم عن قطع الطريق الحسية الدنيوية، والمعنوية الدينية



{قَالُوا يَا شُعَيْبُ أَصَلاتُكَ تَأْمُرُكَ أَنْ نَتْرُكَ مَا يَعْبُدُ آبَاؤُنَا أَوْ أَنْ نَفْعَلَ فِي أَمْوَالِنَا مَا نَشَاءُ إِنَّكَ لأَنْتَ الْحَلِيمُ الرَّشِيدُ}.


{قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقاً حَسَناً وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلا الإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}.

هذا تلطف معهم في العبارة ودعوة لهم إلى الحق بأبين إشارة.


يقول لهم: أرأيتم أيها المكذبون إن كنت على أمر بيِّن من الله تعالى، وأنه أرسلني إليكم، ورزقنى النبوة والرسالة، وعمى عليكم معرفتها، فأي حيلة لي فيكم

ثم انتقل إلى نوه من الترهيب فقال: {وَيَا قَوْمِ لا يَجْرِمَنَّكُمْ شِقَاقِي أَنْ يُصِيبَكُمْ مِثْلُ مَا أَصَابَ قَوْمَ نُوحٍ أَوْ قَوْمَ هُودٍ أَوْ قَوْمَ صَالِحٍ وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ}.


أي لا تحملنكم مخالفتي وبغضكم ما جئتكم به على الاستمرار على ضلالكم وجهلكم ومخالفتكم، فيحل الله بكم من العذاب والنكال نظير ما أحله بنظرائكم وأشباهكم، من قوم نوح وقوم هود وقوم صالح من المكذبين المخالفين.



وقوله {وَمَا قَوْمُ لُوطٍ مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ}


قيل معناه في الزمان، أي ما بالعهد من قدم مما قد بلغكم ما أحل بهم على كفرهم وعتوهم.

وقيل: معناه وما هم منكم ببعيد في المحلة والمكان.

وقيل في الصفات والأفعال المستقبحات من قطع الطريق وأخذ أموال الناس جهرة وخفية بأنواع الحيل والشبهات.

والجمع بين هذه الأقوال ممكن فإنهم لم يكونوا بعيدين منهم لا زماناً ولا مكاناً ولا صفات.

 

دنياء غريبه

عضو مميز
التسجيل
5 يناير 2009
المشاركات
12,840


هيفا ـ حشر ..ِ!


الله يعطيكم آلعــــــآفية على هالمشاركـــــــــآإآإت الجميلة :)


دمتم بهدوء وسعـــآإدهـ
 

هيفا

عضو مميز
التسجيل
12 أكتوبر 2010
المشاركات
4,760




لكل من ماتت صلاته ويريد ان يحييها



1- قم بتغير السور القصيره التي تقرأها دائما .. 


---------------------
2- استشعر بأن كل هذا الكون حطام أمام سجدة خاشعه للعظيم ..*

---------------------


3- وأنت تخر ساجدا تذكر انك أقرب ماتكون لرب العالمين ، أطل سجودك ، و بث له رجاويك ..


---------------------
4- تذكر عند سرحانك في الصلاة وتفكيرك في الدنيا بأن ربك يعلم السر والنجوى ! و بأن الآخرة خير وابقى !


---------------------
5- استشعر قدمك ، بصرك ، سمعك ، صّـْْ(☑)ـْْحّتك ، غناك وقف له بكل ذل وأشكره ..


---------------------
6- تلذذ في صلاتك حتى تصبح لك راحه كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام : " أرحنا بالصلاة يا بلال " ! راحه يتوقف بها كل هذا الكون وضجيجه وهمومه .. 


--------------------
7- أقبل على الصلاه كالطفل الذي يهرع لأحضان امه .. أقبل وأسجد واجعل رحمة المولى تحتضنك فهو أرحم عليك من التي ولدتك !


--------------------
8- قبل لقاء العزيز تعطر ، ترتب ، استحضر قلبك .. وقل : " ربي لاتجعل في قلبي سواك "


--------------------
9- تذكر ان المولى أخبرنا بأن الصلاة كبيرة إلا على الخاشعين .. فلنكن منهم ♥

-------------------

يا رب يا رب يا رب اجمعني مع أحبتي في الفردوس الاعلى
آمييييييين

 

هيفا

عضو مميز
التسجيل
12 أكتوبر 2010
المشاركات
4,760


- من صلى الفجر في جماعة ، ثم قعد يذكر الله – عز وجل – حتى تطلع الشمس ،

ثم صلى ركعتين ؛

كانت له كأجر حجة وعمرة –

قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : تامة تامة






الجلوس بعد صلاة الفجر سنة ، كان عليه الصلاة والسلام إذا صلى الفجر جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس . رواه مسلم ،

فلنحرص على ذلك في رمضان


******************************************


قال الشيخ ابن باز رحمه الله عن حديث الترمذي السابق: هذا الحديث له طرق جيدة ، وقال : وهذا يشمل المرأة إذا جلست في مصلاها ولو لم تكن في المسجد


******************************************


والمقصود الجلوس لذكر الله أو للتلاوة والدعاء ويجوز التحرك من المكان إذا كان في المسجد نفسه وأما المرأة فتجلس في مصلاها للذكر والتلاوة والدعاء


******************************************


ولايجوز الصلاة بعد الفجر لأنه وقت نهي، فإذا أراد المسلم أن يتنفل فلينتظر عشر دقائق بعد طلوع الشمس وعندها يخرج وقت النهي ويبدأ وقت صلاة الضحى



 

هيفا

عضو مميز
التسجيل
12 أكتوبر 2010
المشاركات
4,760


قال الحسن :

تفقّد حلاوة الإيمان في ثلاثة :

في الصلاة ، وقراءة القرآن ، وذكر الله ،

فإن وجدت ذلك فأبشر،

وإلا ، ، ،

فاعلم أن بابك مغلق فحاول فتحه



 

هيفا

عضو مميز
التسجيل
12 أكتوبر 2010
المشاركات
4,760


قال الشَيخ علي الطنطاوي رحمه الله :

عشت في بداية عمري مع والداي !

وكنتُ أظن أنني لا أستطيع مفارقتهم ولا العيش دونهم (فتوفي والداي) فعشت مع إخوتي !

وظننت أنني لا أستطيع مفارقتهم (فتزوجوا وعاش كل منهم مع أسرته)

وأنا كذلك تزوجتُ وأنجبت البنات والأبناء وظننت أنني لا أستطيع مفارقتهم

(فتزوجوا وكل منهم كون أسرة وذهب إلى سبيله)*

فعلمت أنه لا يبقى مع الإنسان إلا (ربّه)

فكل الصّلات قد تنقطع إلا صِلَتك برب العالمين

 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004

قال الحسن :
تفقّد حلاوة الإيمان في ثلاثة :
في الصلاة ، وقراءة القرآن ، وذكر الله ،
فإن وجدت ذلك فأبشر،
وإلا ، ، ،
فاعلم أن بابك مغلق فحاول فتحه
جزاكي الله خيراً

تفقدت الثلاثه واحسست بالذتهما وحلاوتهم

ولكن يوجد معها اشياء في نفسي يعكر صفوها ، لااعرف ماهو :confused:

اكيد ان فيني شئ ، قمت اوسوس كله منج هيفااا
 

هيفا

عضو مميز
التسجيل
12 أكتوبر 2010
المشاركات
4,760


¤أخبرتنا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر مالا يجتهد في غيرها،

و كان يقول ( تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان )

*وقد قال تعالى : {فاستبقوا الخيرات} أي "بادروا إليها وأكملوها فإن الخيرات لا يصير فاعلها سابقا لغيره إلا بأمرين :

المبادرة إليها

وانتهاز الفرصة حين يجيئ وقتها

*غدا أول ليال العشر

وفقنا الله وإياكم وأعاننا على طاعته



 

هيفا

عضو مميز
التسجيل
12 أكتوبر 2010
المشاركات
4,760


اللهم إنكِ عفو تحب العفو فاعف عنا

سألت السيدة عائشة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم:

يا رسول الله، أرأيتَ إن أدركتُ هذه الليلة ( أي ليلة القدر)، فماذا أقول؟

قال قولي:

( اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني)


فما هو معنى العفو ؟

ثلاثة أمور في اسم الله العفو :

يزيل ويمحو، ثم يرضى، ثم يعطي ..

فهو سبحانه أزال وطمس ومحا ذنوب عباده وآثارها، ثم رضي عنهم، ثم أعطاهم بعد الرضا عفواً دون سؤال منهم.

كأنك لم ترتكب الخطأ، لأنه أزيل ولم تعد آثاره موجودة.

اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عنا


 

إبن الوليد

موقوف
التسجيل
6 يناير 2011
المشاركات
10,004
عن ليله القدر


معـرفة كل ما هـو مُـتاح من معـلومات عـن ليلة القـدر.
وكان أسلوب البحث يعـتمد على الإجابة على تـلك الأسئلة :

أولا ً p هـل ليلة القـدر ثابتة أم مُـتـنقـلة ؟

بمعـنى هـل هي ثابتة في ليلة مُعـينة كل عام ولا تـُفارقها أي تأتي مثلا ً ثابتة في لـيلة ( 27 ) في كـُل الأعـوام.

فـقـد قال الإمام النووي في شرحه لصحيـح مُسلم :
(1) هـذا القـول ذهـب إليه ويـؤيدُه ابن مسعـود وأبي حـنيـفة
وصاحبـيه واعـتمدوا على أنها تأتي كل عام في ليلة ثابتة.

(2) ولكن ما لك و سُفـيان الثـوري واسحق وأحمد بن حنبـل قالوا أنها مُـتـنقـلة بـين الليالي ، أي تـكون في سنة في لـيلة مُعـينة من

العـشر الأواخر وفي العام التالي في ليلة أ ُخرى وهكذا ، وزعَـم
الماوردي أن هذا الرأي مُـتـفـق عـليه.
وبالقطع أنا وكثير مثـلي مع هذا الرأي الذي يُشير إلى تـَنقـل ليلة القـدر بين الليالي العـشر الأخيرة من شهر رمضان.
وهذا الرأي الذي يقـول أنها مُـتـَنقـلة يُـؤيده ما يلي :ــ
[ أ ] أحاديث الرسول r لم تـُحدد ليلة واحدة فـقـط بعـينها ولذلـك

هـذا الرأي قـد جَـمَعَ بـين الأحاديث كـُلها ، ويُقال :
كل حديث جاء بأحد أوقـاتـها ولا تـعارُض أبدا ً فـيها.
[ ب] ما نلمَسُه في الواقع فعلا ً يدل على هـذا التـنقــُل من عام إلى

آخر بدليـل ليلة القـدر لسنة 1424هـ كانت ليلة 25 من
رمضان وليست ليلة 27 كما يقول أنصار الرأي الأول.
ثانيا ً p هـل التـنقـُل بانتـظام أم عـشوائي ؟

بمعنى هـل تـكون ليلة القـدر في عام ليلة 25 ثم في العام التالي ليلة 29 ثم ليلة 27 ثم ماذا تـكون بعـد ذلـك.
الإجابة المنطـقـية لأي مُسلم أن ذلـك التـَـنقـُل لا بـُد أن يكون بنـظام
مُحَـدَد ومحسوب بكل بدقـة ، كحال الكون كـُله من حولـنا فهـو في
مُـنتهى الا نتـظام والإ بداع وكل شيء مُقـدر كما في قوله تعالى
} { [ الفـُرقان : 2 ]
وإذا كان في ليلة القدر يتم تحديد كل شيء من رزق وعُـمر وصحة وغير ذلك فـكيف لا يتم تحديد وقـتها لتـكون بذلك اسما ًعلى مُسمى
فكما أن تـلـك الأ شياء مُـقـَدَرَة فـليلة القـدر أيضا ً مُـقـَدَرَة.

وكان أكبر حافـز لي للبحث عـن الوقـت والليالي التي تجيء فـيها
ليلة القدر كل عام هـذا الحديث في صحيح مسلم عَن ابن عُـمر t
أن النبي r قال « تـَحَيَـنـُوا لـَيلـَة َالقـدْر ِفِي العَـشْر ِالأَوَاخِـر »
وقـد فـسر الإمام النووي ( تحيـنوا ) بقوله : أطـلبوا وابحثوا عـن
حـينها وزمانها ووقـتها ، ونـُلاحـظ جميعا ً صيغـة الأ مر في قـول


النبي r : ( تحـينوا ) ، تماما ً مثـل الأمر بالتحري والا لتماس.
وكان لابد من البحث عن هذا النظام في تـنقـل ليلة القدر كل عام تـلو الآخر وقـد أسميت ذلـك ( دورة ليلة القـدر ).​
 

دنياء غريبه

عضو مميز
التسجيل
5 يناير 2009
المشاركات
12,840



أگثرۆآ مِـنّ الإسِتغفَآإر ..
نَحنٌ فيۓ أولى ـآإ آإيآإم العتق من آلنيرآإن ..
ۆ سَآهمٌۆا فيۓ تذگيرّ أحٌبآبگمْ :

أسّتغفرٌ اللَّہ العَظيمّ الذيّ لٱ إلہْ الٱ ھُۆ الحيّ القيۆم ۆ أتۆب إليھُ .. ♥

أسّتغفرٌ اللَّہ العَظيمّ الذيّ لٱ إلہْ الٱ ھُۆ الحيّ القيۆم ۆ أتۆب إليھُ .. ♥

أسّتغفرٌ اللَّہ العَظيمّ الذيّ لٱ إلہْ الٱ ھُۆ الحيّ القيۆم ۆ أتۆب إليھُ .. ♥





 

دنياء غريبه

عضو مميز
التسجيل
5 يناير 2009
المشاركات
12,840


قــرر ) ابن نوح عليه الســلام ،
ألا يتغيـر ..
و ( قــررت ) إمرأة فرعــون ،
أن تتغيّــر ..
الأول : نشأ تحت رعايـة ، أكبــر " داعية في التاريـــخ "
و الثانية : نشأت تحت سقـف ، أكبــر " طاغية عرفتـه البشريـة "
مھما گانت الظــروف من حولگ،، أنت صاحب القــرار ،,,
هل تريد أن تتغير الى الأفضل أم لا ؟؟؟
أمامك أفضل فرصة و هى "شهر رمضان" .....
فلا تضيعها ........ و قرر ان تتغير



 
أعلى