بيت الإستثمار العالمي جلوبل ( جلوبل ) ....2

الذهبي

عضو نشط
التسجيل
26 يونيو 2004
المشاركات
1,119
مساك الله بالخير أخ
eklaawchy
تفليسة إن شاء الله ما فيه
و أهم عامل إطمئنان بعد الله سبحانه وتعالى هو نسبة ملكية التأمينات في الشركة لم تتغير :
النسبة المرهونة / طريقة المساهمة
كبـــار المـســاهميـن / النســـبـة
‏-- / غير مباشرة
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية / 9.1 %‏
‏-- / غير مباشرة
مجموعة دبي كابيتال / 7.02%‏
‏-- / مباشرة
ذي بنك اف نيويورك انترناشيونال نومينيز / 11.429%
هذه ليست دعوة للبيع أو الشراء ولكن وجهة نظر قد تصيب و قد تكون خاطئة
هذا والله أعلم
 

Aljoman

عضو نشط
التسجيل
12 نوفمبر 2005
المشاركات
26,848
الرئيس التنفيذي في «جلوبل» بدر السميط في حوار خاص لـ «الأنباء»:

الحكومة شوكة في خاصرة القطاع الخاص.. وسقوط شركات استثمارية «أمر وارد»



  • نعلن قريباً عن فرصة بالسوق التركي وندرس فرصاً بالسوقين المصري والسعودي سننفذها في الوقت المناسب
  • كيف يمكن الحديث عن مساهمة القطاع الخاص في الإيرادات وهو مكبل الأيدي والأرجل؟
  • نتمنى من الدائنين إعادة النظر في إعادة الجدولة فالتغيرات السياسية في بعض الدول أثرت سلباً على إيراداتنا
  • من يقول إن «المركزي» تحيز لـ «جلوبل» «مخطئ» فتعامله كان على قدم المساواة مع كل الشركات الاستثمارية
  • لن نتوسع في فروع جديدة ونسعى لدمج شركتي «جلوبل الأردن للاستثمار» و«الوساطة» معاً لتحقيق الكفاءة والإدارة الجيدة
  • اجتماع قريب بين محافظ المركزي واتحاد الشركات الاستثمارية لمعرفة الاختصاصات الرقابية من الجهات المعنية
  • معايير هيئة الاستثمار لدعم الشركات «المتعثرة» يجب أن تراعي وضع الشركات بشكل عام وليس أداءها المالي فقط
عمر راشد

تحملنا الأمانة رغم ثقل المسؤولية ولم نقفز من السفينة لإيماننا بأن صرح «جلوبل» لديه القدرة على تجاوز تداعيات الأزمة، هكذا بدأ الرئيس التنفيذي في شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) وأمين سر اتحاد الشركات الاستثمارية بدر السميط حواره لـ «الأنباء» قائلا اليوم تقف جلوبل على قدم ثابتة فقد أعدنا الهيكلة وركزنا في ثلاثة قطاعات رئيسية تتعلق بخدمات السمسرة والفرص البنكية وإدارة أموال الغير، قائلا نحن رقم 1 خليجيا على مستوى الشركات الاستثمارية في إدارة أموال الغير وهو ما يحمل أمرين ثقة العملاء والقدرة في تعزيز الإيرادات. وكشف السميط في حواره عن فرصة قريبة جدا في السوق التركي، قائلا لدينا فرص في السوقين السعودي والمصري سندرسها ونعلن عنها في أقرب وقت ممكن، إلا أن التغيرات السياسية قد تؤجلها فرأس المال في أي وقت جبان ويبحث عن الفرص «قليلة المخاطر» «كثيرة الربحية». وفيما يلي تفاصيل الحوار:

كيف تقرأ نتائج الربع الأول وتأثيرها على الوفاء بالتزامات الشركة؟

٭ نتائج الربع الأول تعكس أداء الأسواق والتي تأثرت فيها استثمارات الشركة، وفيما يتعلق بسداد التزامنا للدائنين خلال العام الحالي فهو أمر ملزم للشركة وأؤكد أننا حريصون على هذا الأمر جدا مما له من أهمية على سمعة الشركة.

التطورات السياسية وأزمة السيولة فرضا تحديا كبيرا للوفاء بالتزاماتكم، فكيف تتعاملون مع ذلك الوضع؟

٭ لا شك أن الظروف الراهنة المتردية في دول المنطقة أدت إلى تراجع إيرادات الشركة كسائر الشركات الاستثمارية وغيرها ولكن نحن ملتزمون التزاما تاما للوفاء بالتزامات الدائنين وسدادها في موعدها.

ولكن ألا ترون أن تلك التطورات تحتم عليكم إعادة النظر من جديد في خطة إعادة الجدولة؟

٭ بالفعل فنحن نتمنى من الدائنين وضع الظروف السياسية بعين الاعتبار خاصة أنها أثرت على إيرادات الشركة من الخدمات المقدمة، ولا أرغب في الحديث عما إذا كانت هناك مفاوضات في هذا الجانب مع الدائنين وذلك بسبب القواعد الصارمة لهيئة سوق المال الجديدة التي تفرض على الشركات قواعد رقابية فيما يتعلق بعمل الشركة وتطور أدائها.

هل لدى الشركة خطة لتطوير أنشطتها القائمة وتحويل بعضها لتعزيز الإيرادات؟

٭ في اعتقادي أن الإجابة عن السؤال تتطلب الرجوع قليلا للماضي، فالشركة كانت تعتمد في عملها سابقا على 5 أعمدة رئيسية هي استثمارات الشركة لرأسمالها والاستثمارات العقارية، وحاليا تم التركيز على 3 أنشطة رئيسية والتي تحقق إيرادات وعوائد متكررة وتشمل إدارة الأصول والوساطة المالية والاستثمارات البنكية وهي عوامل مهمة ورئيسية ونركز عليها لتحقيق أعلى الإيرادات، وتغير نشاطنا منذ بداية الهيكلة الجديدة قد حقق نجاحا بشهادات دولية وإقليمية. ومن المهم ذكره الآن أننا نحتل المرتبة الأولى من حيث الإيرادات التشغيلية في المنطقة تلينا شركتين استثماريتين من الكويت وشركة في البحرين.

إدارة أموال الغير

وهل تبوأتم مراكز متقدمة في إدارة أموال الغير خليجيا؟

٭ نعم، فرغم الظروف التي مرت بها الشركة لاتزال «جلوبل» تتبوأ مراكز متقدمة بين الشركات الاستثمارية الخليجية والمحلية فيما يتعلق بإدارة أموال الغير على الرغم من تراجع قيمة الأصول.

وفي هذا دلالة على قوة أداء الشركات الاستثمارية؟

٭ نعم فعلى الرغم من تداعيات الأزمة المالية لاتزال الشركات الاستثمارية قادرة على تحقيق أفضل الإيرادات في الأنشطة التشغيلية وهو ما يجعلها مؤهلة لتحقيق مزيد من الإيرادات والوقوف بثبات في وجه إعصار أزمة السيولة الذي تواجهه بعض الشركات الاستثمارية، حيث تأتي المراتب الثلاث من نصيب الشركات الاستثمارية وهذا دليل أن هناك شركات قادرة على إدارة أموال الغير ولديها القدرة على تطوير النشاط واستقطاب الأموال. وهذه الأنشطة مهمة لنا كشركة على الرغم من التغيرات السياسية الموجودة في المنطقة.

وهل تعتقد أن إيرادات «جلوبل» من الخدمات «كافية» لسداد التزاماتها؟

٭ نحن نسعى لزيادة إيراداتنا التشغيلية من خلال تطوير أنشطتنا والعمل في الوقت نفسه على التوجه للأسواق الواعدة مثل السوقين السعودي والمصري خلال المرحلة المقبلة.

وهل سيكون التركيز على القطاعات الثلاثة في السوقين السعودي والمصري أم ستكون الأفضلية لقطاع دون الآخر؟

٭ نعم سيكون التركيز على القطاعات الثلاثة، وسبب اتجاهنا للاستثمار في هذين السوقين يعود إلى وجود الكثير من الفرص هناك.

ما مدى تأثير التطورات السياسية الراهنة على خططكم التوسعية؟

٭ بالتأكيد هناك تأثير كبير، فنحن لدينا فرص في السوق المصري ولكن هناك مشاريع تأجلت لحين اتضاح الأمور ومعرفة إلى أين تسير في المرحلة المقبلة.

فرص للتوسع

ما حجم تلك الفرص التي تدرسونها؟ وهل هناك نية للتوسع؟

٭ فيما يتعلق بالتوسع فإن طموحنا لا نهاية له وغير محدود السقف ولا نعتمد على العدد بقدر ما نعتمد على الجودة، ونسعى لتحفيز موظفي الشركة لتعزيز قدراتهم على تحقيق الإنتاجية، وأود التطرق هنا إلى أننا قمنا بإعادة هيكلة الشركات التابعة من خلال تعيين رؤساء تنفيذيين لعدد منهم في بعض الدول، وأننا نؤمن بالكفاءات العربية التي لها القدرة على الإدارة.

وهل تراجع إيرادات الشركة أثر على علاقتكم بعملائكم؟

٭ هناك فصل بين جلوبل كمستثمر وكمقدم خدمات للغير، ونحن على الرغم من الظروف الصعبة التي مررنا بها، لاتزال ثقة عملائنا بنا كبيرة والحمد الله، والدليل على ذلك هو أننا تمكنا من تحقيق أفضل إيرادات تشغيلية ليس فقط في الكويت وإنما على مستوى المنطقة.

عقدتم صفقة مؤخرا في السوق السعودي، فهل هناك صفقات مماثلة في السوق المصري؟

٭ نحن بصدد الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة للصفقة بالسعودية وهي لم توقع بعد، وهي تتعلق بالقطاع العقاري وسنعلن عنها قريبا، أما فيما يخص الجانب المصري لدينا الكثير من الفرص إلا أن الأحداث السياسية الأخيرة أجلتها قليلا ونحن في انتظار اتضاح الأمور.

متى نرى «جلوبل» على جانب الربحية؟

٭ إذا تحدثنا على جانب تقديم الخدمات المالية فالشركة لم تقصر ولم تغفل عن هذا الجانب، بل على العكس قدمنا لعملاء الشركة مجموعة متنوعة ومتكاملة من الخدمات تلائم احتياجات السوق وتطلعاته، أما فيما يتعلق بجانب البيانات المالية فقد كنا نتمنى أن نحقق الربحية الأمس قبل اليوم ولكن نحن بحاجة إلى وقت للوصول إلى جانب الربحية. وهنا أود التوضيح أن وجودي أو وجود السيدة مها الغنيم في الشركة ليس إلا بهدف عودة الشركة إلى الربحية وهو التزام فعلي من جانبنا.

عمليات التخارج

هل ترى التوقيت مناسبا للتخارج من أصول تابعة للشركة؟

٭ الأوقات تتفاوت في الرغبات التي تطمح لها أي شركة، ولكن مع التراجع في قيم الأصول نسعى في إستراتيجيتنا لتعظيم قيمة تلك الأصول من خلال إعادة هيكلة الشركات التابعة من الداخل ثم طرحها أمام المستثمرين من جديد لشرائها وقد رفضنا عروضا كثيرة للشراء لأنها غير مقبولة وبالتالي نحن نسعى لتعظيم العوائد للمساهمين.

هل عرضت عليكم فرص لشراء الأصول عبر مستثمرين محليين؟

٭ نعم عرضت فرصا للتخارج من جانب مستثمرين محليين وخليجيين أيضا، ولكن نحن لسنا مجبرين على بيع أصولنا بأسعار متدنية للغاية دون أن تحقق القيمة العادلة للأصل، فنحن لدينا أصولا متنوعة في الكثير من الدول وهناك 54% من أصولنا موجودة في الكويت والبقية موزعة في دول عديدة.

هل هناك فرص تنوي الشركة الدخول فيها في إطار خطة التنمية؟

٭ قمنا بتكوين فريق مهني متخصص لمتابعة المشروعات المطروحة في إطار خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية نهاية العام الماضي، وكان للشركة دور للمساهمة في المشروعات التي تم طرحها، وتقدمنا لمشروع الضمان الصحي ضمن عدد من الجهات التي تقدمت، غير أن قناعتي الشخصية بأن هناك معوقات كثيرة تواجه تنفيذ خطة التنمية.

أنت تتحدث عن معوقات للخطة رغم إدعاء البعض بأن القطاع الخاص الكويتي «غير مؤهل» للدخول في مشاريعها؟

٭ لا يمكن الحديث عن قدرة القطاع الخاص في الإنجاز دون النظر إلى إنجاز القطاع العام الذي لم يتمكن من توفير البنية التحتية المطلوبة وعلى جميع الأصعدة مثل مطار يواكب احتياجات الكويت التنموية وتقوية شبكة البنية التحتية لديها، وهل تم تحقيق تطوير البنية التعليمية التي لاتزال دون مستوى تحقيق حلم التحول إلى مركز مالي وتجاري، وأتساءل هنا هل من المعقول ترك الأمور للقطاع العام الذي لم يستطع تحقيق المطلوب منه رغم الوفرة المالية. وفي المقابل عندما أعطت الحكومة الفرصة للقطاع الخاص وهي جامعة الخليج تجدها «مفخرة» رغم الفارق في الحجم مقارنة بالجامعات الحكومية.

باعتقادك هل الحكومة شوكة في خاصرة القطاع الخاص؟

٭ نعم الحكومة شوكة في خاصرة القطاع الخاص فهي شوكة، لأنها لا تبذل جهدا في تطوير القوانين والتشريعات، وشوكة لأنها لا تشجع مبادرات القطاع الخاص، وتلك الأمور تجعل القطاع الخاص دائما في بؤرة الاتهام ويتم التعامل معه وفق نظرية المؤامرة وإلقاء التهم جزافا عليه.

شركات الاستثمار في 2011

لم يتغير وضع الشركات الاستثمارية في 2011 عن 2010 وهناك من يتوقع سقوط بعض الشركات خلال العام الحالي، فما نسبة تلك الشركات التي ستقع برأيك؟


٭ من الصعب تحديد نسبة الشركات الاستثمارية التي ستدخل في نفق الإفلاس من إجمالي الشركات الاستثمارية المدرجة وغير المدرجة، إلا أن هناك شركات ستسقط بلا شك بسبب أوضاعها شديدة الصعوبة. وأود الإشارة هنا إلى أن الجميع ينظر دائما إلى شركات الاستثمار دون النظر إلى شركات أخرى، وبالنظر إلى مديونيات الشركات الاستثمارية ستجد أنها أقل بكثير من القطاعات الأخرى.

هل الاهتمام بشركات الاتثمار يأتي من حيث أهميتها في إدارة الأصول؟

٭ بالتأكيد نعم، ولكن إذا كانت النظرة للشركات الاستثمارية بهذا القدر من التشاؤم والنظر للقطاع الخاص على أنه عدو التنمية فكيف يمكن العمل في ظل تلك الأجواء، رغم أن القطاع الاستثماري هو الأكبر في القيمة الرأسمالية بعد البنوك المحلية مع فارق العدد وهنا أوضح أن الشركات الاستثمارية لعبت دورا مهما في الاقتصاد الوطني ومن الصعب التعامل معها بهذا الشكل.

يردد البعض أن بنك الكويت المركزي كان متحيزا في التعامل مع جلوبل؟

٭ من يقول ان بنك الكويت المركزي كان متحيزا في التعامل مع جلوبل خاطئ وهنا أود التأكيد على أن بنك الكويت المركزي طبق مسطرة واحدة في التعامل مع «جلوبل» وغيرها، ومع جلوبل تحديدا أبدى تحفظات من قبل مدقق الحسابات في 2008 وطالب بوضع مخصصات ولم نستفد من الحكومة في شيء، ولكن كنا نتواصل معهم في أمور كثيرة.

وكيف ترى قدرات «المركزي» في التعامل مع الشركات الاستثمارية؟

٭ في اعتقادي أن بنك الكويت المركزي تعامل بمهنية عالية مع الشركات الاستثمارية ولديه من القدرات الفنية والإدارية ذات الكفاءة العالية ما جعلها مؤهلة للتعرف على وضع الشركات بشكل حقيقي وفني يؤهله لتبوؤ مكانة عالية بين البنوك المركزية على مستوى دول الخليج.

هل ترى أن «المركزي» أدى دوره تجاه شركات الاستثمار؟

٭ ليس لدى أدنى شك من أن بنك الكويت المركزي قام بما عليه تجاه الشركات الاستثمارية وأعطاه حقه من الدراسة والدراية، وإن كنت تقصد دعم البنك المركزي للشركات الاستثمارية فهذا ليس دوره.

هذا يعني أن البنوك غير ملزمة بفتح قنوات تمويلية أمام الشركات؟

٭ ملزمة بشروط وقواعد الائتمان الموضوعة من قبل البنوك، وهو ما قاله محافظ البنك المركزي إنه لا يوجد منع للائتمان مادام قد حقق الشروط اللازمة للحصول على الإقراض.

وما رأيك فيمن يقول إنه لا توجد شركات تستحق الائتمان؟

٭ اختلف تماما مع من يقولون هذا الكلام وهنا أحب أن أوضح أن هناك علاقات غير متكافئة بين شركات الاستثمار، وهناك عدد من الشركات الاستثمارية مملوكة لبنوك محلية وبالتالي هل من مصلحة البنوك ألا تكون تلك الشركات قادرة على المنافسة والاستمرارية، وللتدليل على ذلك هناك بنوك استقطبت الكفاءات والكوادر في الشركات الاستثمارية.

ما نسبة التزام الشركة وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها للعام الحالي؟

٭ نحن ملتزمون بسداد التزاماتنا بنسبة 100% ولدينا القدرة على الاستفادة من الفرص الاستثمارية، كما أن تحركنا يتميز بالمرونة والديناميكية بحيث نستطيع التحرك على الخطة وتبديل الفرص بما يحقق لنا إيرادات جيدة.

وماذا بشأن دخولكم السوق التركي؟

٭ نحن متواجدون بشكل كبير في السوق التركي ولدينا فرصة سيتم الإعلان عنها قريبا في السوق التركي وخلال النصف الأول من العام الحالي وهي فرصة جيدة لعملائنا.

هناك من يقول ان الهيئة العامة للاستثمار لن تدعم إلا الشركات الرابحة؟

٭ يجب التمييز بين أداء الشركة وجودة الخدمات التي تريد الشركة تقديمها للعملاء، وبالتالي فإن أداء الشركة يتذبذب صعودا وهبوطا بسبب الظروف والمتغيرات التي تمر بها الشركات بشكل عام وهو ما يجعلها تعاني من الخسارة، ومن ثم فإن أي جهة إذا نظرت إلى التعامل فقط مع الشركات الرابحة فإنها ستحرم من فرص كثيرة مغرية ومتميزة، يمكن أن تقدمه لها الشركات التي لا تحقق أرباحا وفي نفس الوقت تتمتع بالخبرات والتنافسية ليس فقط في الكويت وإنما في المنطقة. فما هو ذنب الشركات المتعثرة لكي يتم التعامل معها على أساس بياناتها المالية رغم أنها تقدم خدمات متنوعة ذات أداء جيد.

الشركات المتعثرة

هل هناك حساسية لدى «الهيئة» للتدخل في دعم الشركات المتعثرة؟

٭ بالتأكيد فالوضع في الكويت حساس على وقع الخلافات المستمرة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، رغم أن قلعة الرأسمالية في العالم وهي أميركا تدخلت لدعم جنرال موتورز بكل قوتها وذلك لتحقيق أهداف اقتصادية واجتماعية أشمل، فبالتالي عند الحديث عن تدخل الحكومات الرأسمالية في دعم الشركات لم يكن الأمر بدعة وإنما هناك الكثير من النماذج لحكومات تدخلت لإنقاذ شركات كانت على وشك الإفلاس.

تحدثت عن فرص استثمارية في مصر، هل يمكننا التعرف على تلك الفرص؟

٭ هناك فرص عديدة في السوق المصري، ولكن المتغيرات السياسية في مصر وكذلك اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال تجعل من المخاطرة سيدة الموقف.

هل تسعى الشركة في المرحلة الراهنة الى أن تقوم بأي توسعات خارجية؟

٭ في الوقت الحالي لا نسعى لافتتاح أفرع جديدة ولكننا نهدف لتقوية وتوسعة الفروع الموجودة حاليا وتعزيز قدراتنا فيها وتوفير الدعم لها من الداخل وهو ما سينعكس على أدائنا.

كيف تتحدثون عن التطوير لشركاتكم التابعة وأنتم تعانون من أزمة سيولة؟

٭ لا توجد روابط بين تلك الشركات والأفرع ووضع الشركة الأم، فتلك الشركات لديها ميزانياتها الخاصة بها ولديها خطط تطويرية تقوم على تنفيذها فبالتالي الأمر غير مرتبط بنا بشكل مباشر.

هل هناك نية لتصفية بعض الشركات أو دمج بعضها لتقليص المصروفات؟

٭ ليست لدينا النية لتصفية شركات تابعة لنا والتي تشكل جزءا من الأعمال الأساسية للشركة ولكن التفكير يدور حول دمج بعض الوحدات التابعة مع بعضها البعض، وعلى سبيل المثال نحن بدئنا في دمج الأجهزة الإدارية لجلوبل الأردن وذراع الوساطة التابع لها وهو البيت الكوني، فالشركة ليست بحاجة لوجود شركتين منفصلتين والهدف هو تعزيز الكفاءة والإدارة.

كيف ترى وضع سوق الكويت للأوراق المالية حاليا؟

٭ باعتقادي أن تأثير الأزمة المالية كان عنيفا على السوق، ولاتزال تداعياته موجودة غير أنني أعتقد أنه ما كان من المفترض ترك الأمور لتأخذ هذا الشكل وكان ينبغي وضع الأمور في نصابها الصحيح لتقليل التأثير لأدنى حد ممكن قدر المستطاع.

ففي 1997 كان السوق لا يتجاوز 1822 نقطة في مؤشره السعري وكانت الدولة تقوم بسد عجز تمويل ميزانيتها من الاحتياطي العام، وبدأ المستثمرين الدخول في السوق وقاموا برفع السوق لأرقام قياسية في أكتوبر وبالفعل سجل أرقاما قياسية بفضل المزاج التفاؤلي للقطاع الخاص، وبعد عام 1998 ارتفع السوق بشكل كبير والعائد كان مغريا وأعلى من سعر الفائدة في البنوك وهناك شركات استثمارية مدرجة في السوق وغيرها تعتبر مغرية للشراء ويجب الاستفادة منها.

الموازنة العامة للدولة

وبرأيك هل من الممكن ملاحظة ذلك من خلال قراءة الموازنة العامة للدولة؟

٭ لو قرأنا الأرقام الأولية في 2011/2012 نجد أن تقليل دور الإيرادات النفطية في إجمالي الإيرادات كبير جدا في مقابل زيادة المصروفات، وتراجع دور القطاع الخاص في المساهمة في الناتج المحلي الإجمالي. وهناك فجوة كبيرة بين ما تريده الحكومة من القطاع الخاص في المساهمة بنسبة 44% في 2013/2014 وهو حلم مستحيل تحقيقه في ظل الأوضاع الراهنة.

لماذا نجحت دبي وتراجعت الكويت في إطفاء تداعيات الأزمة؟

٭ إذا قارنا بين دبي والكويت من حيث الإيرادات ونوعية الخدمات والسيولة المالية ورغم أن اعتماد دبي على الخدمات في خلق إيراداتها واعتماد الكويت على إيراداتها النفطية، نجد أن دبي نجحت في بناء بنية تحتية قوية للغاية وكبحت جماح الأزمة لأدنى مستوياتها رغم أن سيولتها لا تقارن بالكويت. وعندما حدثت أزمة بهذا الحجم نجد أن الكويت لم تدعم شركاتها بالشكل المطلوب، وهناك نماذج واضحة كان الدعم الحكومي لتلك الشركات ليس حبا فيها ولكن من نظرة طويلة المدى للأداء الاقتصادي. وعلى نفس النموذج نجد أن مؤشر الثقة في دبي يتعافى بشكل أسرع من الكويت كما أن هناك الكثير من الشركات في دبي ستقوم بزيادة العمالة لديها بنسبة نمو 11% وهو ما يعني أن هناك الكثير من الأعمال التي ستقام في المرحلة المقبلة.

وهل هذا ما حدث بالفعل لبعض الجهات عند تطبيق القانون عليها؟

٭ تعامل الهيئة العامة لأسواق المال مع التصريحات كان بنظر العديد مبالغا فيه كونه لا يوجد ما يوضح تلك المواد ومدلولاتها بالنسبة للشركات والبنوك حتى لا تقع في المحظور من قبل هيئة أسواق المال. وهنا أدعو تلك الجهات لتنظيم ورش تثقيفية لمواد اللائحة التنفيذية والتعرف عليها بشكل يجعل مواد اللائحة مفهوما من الجميع حتى لا يكون التطبيق وطريقته خاطئة لدى تلك الشركات.

البعض يرى أن اتحاد الشركات الاستثمارية لا يقدم شيئا للشركات الاستثمارية؟

٭ لديهم كل الحق فيما يقولون، إلا أن الاتحاد تمكن في الآونة الأخيرة من عمل الكثير من الإجراءات التي تعزز من دوره، وذلك من خلال تشكيل لجان معينه وتفعيلها من قبل الشركات بالإضافة إلى دراسة السياسات الاقتصادية.

هل هناك اجتماع مرتقب لمجلس إدارة الاتحاد؟

٭ لدينا اجتماع منتصف شهر يونيو لمناقشة بعض المواضيع الإدارية والفنية واتخاذ قرارات بشأنها.





مصدر الخبر : جريدة الأنباء
تاريخ النشر : 26/04/2011
 

ebra11

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2006
المشاركات
553
وهل تعتقد أن إيرادات «جلوبل» من الخدمات «كافية» لسداد التزاماتها؟

٭ نحن نسعى لزيادة إيراداتنا التشغيلية من خلال تطوير أنشطتنا والعمل في الوقت نفسه على التوجه للأسواق الواعدة مثل السوقين السعودي والمصري خلال المرحلة المقبلة
هل يستطيع ؟؟؟؟؟
 

مليون دينار

عضو مميز
التسجيل
18 مايو 2008
المشاركات
11,008
عدم موافقة المركزي لشركة (جلوبل) ببيع ما لا يتجاوز 10% من اسهمها
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن بنك الكويت المركزي افاده
بعدم الموافقة على طلب تجديد سريان الموافقة لشركة بيت الاستثمار ‏
العالمي (جلوبل) ببيع ما لا يتجاوز 10% من اسهمها حيث ان التفويض
الصادر لمجلس ادارة الشركة من الجمعية العامة في اجتماعها المنعقدة ‏
بتاريخ 28-4-2011 يقتصر على الشراء فقط دون بيع اسهم الشركة.‏


عدد أســـهم الخزينة ‏89.017.962 سهم
 

ebra11

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2006
المشاركات
553
باذن الله نشوف 45.5 وبعدها 48 وتعتبر تغيير اتجاه للسهم للاحسن هذه النقطه
والكلام لبو سليمان
 

سيف العدل

عضو نشط
التسجيل
5 أبريل 2011
المشاركات
227
عدم موافقة المركزي لشركة (جلوبل) ببيع ما لا يتجاوز 10% من اسهمها
يعلن سوق الكويت للأوراق المالية بأن بنك الكويت المركزي افاده
بعدم الموافقة على طلب تجديد سريان الموافقة لشركة بيت الاستثمار ‏
العالمي (جلوبل) ببيع ما لا يتجاوز 10% من اسهمها حيث ان التفويض
الصادر لمجلس ادارة الشركة من الجمعية العامة في اجتماعها المنعقدة ‏
بتاريخ 28-4-2011 يقتصر على الشراء فقط دون بيع اسهم الشركة.‏


عدد أســـهم الخزينة ‏89.017.962 سهم

نرجوا التوضيح يا اخون هل عمليه طلب بيع اسهم الخزينة والمتمثل ب 10% يكون في مصلحة الشركة ام هو عبارة عن بيع لسداد التزامات مالية لا توجد او لا تتوفر بالوقت الحالي بالشركة وعليه تقوم الشركة ببيع اسهم الخزينة للوفاء بالالتزامات المالية وهل هذا ايجابي ام سلبي لسعر السهم

وشكرا لكم
 

بو راشد القرش

عضو مميز
التسجيل
12 فبراير 2010
المشاركات
3,451
الإقامة
كويت الماضى
اين هم ؟؟؟؟؟؟؟؟

حاظرين يا غالى

بس لا تنسانا بالدعاء بارك الله بك وبأهلك وناسك

ان شاء الله السهم مقبل على ارتداد

اهم شىء لا يكسر الدعم

ان شاء وضع السوق يساعده

بالتوفيق ان شاء الله
 

الملفات المرفقه:

  • جلوبل.jpg
    جلوبل.jpg
    الحجم: 42.1 KB   المشاهدات: 591

ebra11

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2006
المشاركات
553
حاظرين يا غالى

بس لا تنسانا بالدعاء بارك الله بك وبأهلك وناسك

ان شاء الله السهم مقبل على ارتداد

اهم شىء لا يكسر الدعم

ان شاء وضع السوق يساعده

بالتوفيق ان شاء الله

جزاك الله خيرا
اخي القرش
واضح ثياته
 

الذهبي

عضو نشط
التسجيل
26 يونيو 2004
المشاركات
1,119
السلام عليكم

بنك أم القيوين رفع طعن التمييز وإلا بعد ؟
وآخر أخبار القضية
الله يجزاكم خير
 

ebra11

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2006
المشاركات
553
رمز الشركة جلوبل رقم الشركة 224
آخر سعر تداول 43.5 وقت آخر سعر تداول 12:12:11
أعلى سعر شراء 43 أقل سعر بيع 43.5
أعلى سعر اليوم 44 أقل سعر اليوم 42.5
الكمية المتداولة اليوم 2,000,000 القيمة المتداولة بالدينار 86,600
عدد الصفقات اليوم 20
آخر سعر تداول سابق 43
يوم الثلاثاء 14\ 6\2011
 

ebra11

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2006
المشاركات
553
رمز الشركة جلوبل رقم الشركة 224
آخر سعر تداول 44 وقت آخر سعر تداول 11:40:43
أعلى سعر شراء 43 أقل سعر بيع 43.5
أعلى سعر اليوم 44.5 أقل سعر اليوم 43.5
الكمية المتداولة اليوم 2,000,000 القيمة المتداولة بالدينار 88,120
عدد الصفقات اليوم 22
آخر سعر تداول سابق 43.5
تاريخ آخر سعر تداول سابق
15\6\2011
 

الذهبي

عضو نشط
التسجيل
26 يونيو 2004
المشاركات
1,119
السلام عليكم

رمز الشركة جلوبل رقم الشركة 224
آخر سعر تداول 44 وقت آخر سعر تداول 11:40:43
أعلى سعر شراء 43 أقل سعر بيع 43.5
أعلى سعر اليوم 44.5 أقل سعر اليوم 43.5
الكمية المتداولة اليوم 2,000,000 القيمة المتداولة بالدينار 88,120
عدد الصفقات اليوم 22
آخر سعر تداول سابق 43.5
تاريخ آخر سعر تداول سابق
15\6\2011


بشر
إن شاءالله
خير
 
أعلى