دورة المؤشرنت للتحليل الفني
50 دينار كويتي
شركة الخطوط الوطنية تحولت لشركة الحرامية الوطنية .. ياجماعة كل شركة فيها شيخ يقولون خسرت ويبوقون فلوس الأوادم ولاحسيب ولارقيب..
رسالة الى الشيخ ناصر المحمد .....
هل يعقل ياشيخ اللي قاعد يصير من عيال عمك ولاتتخذ أجراء وكأن أموالنا وحلالنا اللي ضيعوه مايهمك فهذه الخطوط الوطنية يعبث بها حمد صباح الأحمد وعمك أصمخ ... وهذي لودأير يعبث باأموالنا بها خليفة العلي ولد حامي المال العام أيام الغزو ولاحسيب ولارقيب..
حسبي الله ونعم الوكيل...... الله لايسامحهم ويأخذ حقنا منهم..........
رسالة لصغار المساهمين........
حضوركم اليوم يفشل فلم يحضر غير ثلاثة أنا منهم
وعدد من الصحفيين
مما جعل البحر يفرح بعدم حضوركم ومجادلته بالأسئله .. أرجوكم لاتتركوا الحراميه يسرحون ويمرحون على كيفهم يجب أتخاذ موقف عاجل قبل أن يطيح الفأس بالرأس ........
يجب عليكم الحضور 25-5-2011
وين نحضر ؟؟
وين مكان الشركه ؟؟
حنا مشكلتنا ان مو عارفين شنو اللى لنا واللى علينا
يبيلنا واحد مثل ريح المسك بصفحه تمويل خليج
رجال ونعم الرجل قوم جيوش مجيشه على اداره تمويل خليج
لدرجه ازعاجهم وتم تنزيل بيان بالجرايد انه راح يلاحق قضائيا
والا ربعنا اهنيه وانا اولهم عند وجهك بالتحلطم
ولا عارفين شنسوي
اقل شي اتسوية انك اتحضر الجمعية وتبرد جبدك وتمشي وتوصي ربعك
ياخوي قسما بالله انا متعمد اني ماأحضر
أقسم بالله أحسن اني ان حضرت للأجتماع بطلع بقضيه
البحر استمرار الوطنية للطيران مرتبط بزيادة راس المال 15 مليون دينار
البحر: قرارات عمل «الخطوط الوطنية» بيد المساهمين وزيادة رأسمال الشركة بقيمة 15 مليون دينار كافية لإعادة التشغيل
الخميس 12 مايو 2011 الأنباءالربط
عبدالسلام البحر متوسطا الصحافيين أمس
عبدالسلام البحر متوسطا الصحافيين أمس
إعلان التوقف المفاجئ حال دون احتجاز أي من طائرات الشركة في المطارات الأجنبية
أحمد يوسف
كما كان متوقعا، حال عدم اكتمال النصاب القانوني للجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة الخطوط الجوية الوطنية دون انعقاد الجمعيتين أمس، حيث سجلت نسبة الحضور 30.54%.
وعقب الإعلان عن تأجيل الجمعية العمومية، أجاب رئيس مجلس إدارة الشركة عبد السلام البحر عن تساؤلات الصحافيين الخاصة بمستقبل ومصير الشركة والمساهمين وحقوق العاملين، وأيضا العملاء الذين حجزوا تذاكر السفر ولم يسافروا، وكيف ستعيد الشركة الثقة لديهم مرة أخرى.
ورغم كثرة وتعدد الأسئلة والاستفسارات التي تعبر عما يجيش بصدور العملاء أو الموظفين أو حتى المهتمين والمراقبين لقطاع الطيران والسياحة والسفر فيما يخص قرارات التشغيل أو التصفية، عزا رئيس مجلس الإدارة في إجابة ديبلوماسية هذه التساؤلات الى قرارات المساهمين في الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي من المقرر انعقادها خلال الـ 15 يوما المقبلة.
وكان لسان حاله يؤكد ان قرارات التشغيل مرة أخرى تحتاج الى معجزة، وليست الى زيادة رأس المال فقط.
وفي رده على سؤال يتعلق بزيادة رأسمال الشركة، قال عبد السلام البحر ان المساهمين هم من يقررون زيادة رأس المال من عدمها وأيضا هم من يقررون مستقبل الشركة.
وفي رده على استفسار خاص بسعر السهم السوقي الذي يتم تداوله بنحو 22 فلسا للسهم، وان سعر السهم عند زيادة رأس المال المقرر يبلغ 100 فلس للسهم الواحد، قال البحر ان المساهمين هم من يأخذون القرار، لافتا الى ان زيادة رأس المال بقيمة 15 مليون دينار ستكون كافية لعودة تشغيل الشركة مرة أخرى.
ونفى ان يتم تعديل نموذج عمل الشركة الى مستوى آخر، كطيران منخفض التكاليف، مؤكدا ان الرخصة التي أعطيت للشركة لا تسمح بذلك.
وأضاف ان الدراسة التي أجريت على تشغيل الشركة قبل 4 سنوات كانت تغطي شريحة محددة من السوق، ولم تأخذ في الحسبان أزمات كبرى مثل اندلاع الأزمة المالية العالمية، بالإضافة الى تداعيات كثيرة لاحقت قطاع الطيران وكان آخرها الأحداث السياسية في المنطقة التي أدت الى تأثر الشركة من خطوط رئيسية كانت تعتمد عليها بشكل رئيسي وهي القاهرة وبيروت.
توقف السهم
وحول عودة سهم الشركة للتداول مرة أخرى، قال البحر ان توقف السهم كان بطلب رسمي من مجلس الإدارة، الا ان ادارة البورصة رأت ضرورة عودة السهم للتداول، رغم مخاطبة الشركة لإدارة البورصة أكثر من 3 مرات بان هناك ضررا كبيرا عليه في حال عودته للتداول مرة أخرى، خصوصا ان وضع الشركة لم يحسم.وأشار الى ان أموال العملاء الذين قد حجزوا تذاكر محفوظة وانه سيتم استرجاعها، وان آلية استرجاعها ستقرر عقب انعقاد الجمعية العمومية للشركة.
عودة الثقة
وحول عودة الثقة للعملاء مرة أخرى في الشركة في حال التشغيل، قال البحر ان هناك جمعا غفيرا من عملاء الشركة يطالبون بعودة الشركة مرة أخرى للعمل، وذلك نتيجة لسمعة الشركة الطيبة التي تمتعت بها خلال سنوات التشغيل الماضية.
وعن فصل موظفي الشركة، قال البحر ان الشركة لا تستطيع تحمل مصاريف 600 موظف لمدة 6 أشهر دون أي عمل، لافتا إلى ان عودة الشركة للعمل مرة أخرى تتطلب موافقات وإجراءات ومرسوما أميريا قد يستغرق مدة زمنية تصل إلى 6 أشهر، وان الشركة وضعت مطالباتهم وتعويضاتهم المالية ضمن زيادة رأسمال الشركة.
وحول التوقف القسري لنشاط الشركة، قال البحر ان هناك مجموعة من العوامل والتحديات التي واجهت الشركة ومنها الأوضاع غير الصحية لقطاع الطيران في الكويت، احتكار مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية للوجبات الغذائية والصيانة، وهو الأمر الذي جعل الشركة تنفذ عمليات الصيانة في الاردن، بالإضافة الي بعض العراقيل التي وضعتها وتفننت فيها «الكويتية» مما أدى إلى تكبد الشركة لخسائر كبيرة، كانت هي في غنى عنها.
وأضاف ان وقف شركات الطيران العالمية للنشاط يرجع الى الدولة التي تعمل فيها، فالشركات الأميركية لديها قانون الحماية من الإفلاس، لذلك فإن قرار وقف نشاط الشركات الأميركية يختلف عن قرار وقف الشركات التي تعمل دون قانون الحماية من الإفلاس، حيث يتم الحجز الفوري على طائرات الشركة، وهو ما دعا الشركة الى الوقف القسري لضمان عدم الحجز على الطائرات في أي من المطارات الأجنبية التي قد تتواجد عليها.
وحول مصير طائرات الشركة، أشار البحر إلى أنها كانت مؤجرة، وانه تم رد 4 طائرات الى الشركات الأجنبية، والتي تفهمت الظروف ولم تطالب بتنفيذ الشروط الجزائية او مخالفات.
وأكد ان هناك تفاوضا مع شركة الافكو بشأن رد 3 طائرات مؤجرة منها، مؤكدا استمرار المفاوضات، حيث لم تسفر عن شيء حتى الآن. وحول مطار الشيخ سعد العبدالله، قال البحر ان «الوطنية» أنهت عقد الإيجار، وفي حال إقرار التشغيل فإن القرار سيعود إلى المساهمين.
وحول النتائج المالية للشركة عن الربع الاول من العام الحالي، قال البحر ان نتائج الربع الأول ستظهر قبل انعقاد الجمعية العمومية للشركة.
الوضع مخيف للامانه ودخول على السهم لمجرد المضاربه بمثابه انتحار سريع
الله يكون بالعون
مع رجوع السهم للتداول كثير من تدبس بالسهم وادارة البورصة عندها العلم بأن الوضع خطير المفروض تتحمل ادارة البورصة المسؤلية كاملة وألغاء كل الصفقات اللى تمت بعد رجوعها للتداول
الله يعوض عليكم
دورة المؤشرنت للتحليل الفني
50 دينار كويتي